الديسمبريون (مأخوذ ممن أطلق عليهم اسم الديسمبريون)
(يجرون أكفانهم خلفهم وتوابيتهم، فوق هاماتهم، هالة من خلاص المسيح بن داؤود) أسامة الخواض ...........
كانت خطوط الضوء ترسم فوق منديل القدوم قصيدةَ لا تشبه الشعر الذي كنا سنقرأه لأطفال الشوارع حين يزهر في القلوب الخبز أو حين إرتخاء القلب من تعبٍ على وجع إنتظار حبيبةٍ تأتي ببعض من رحيق الحرف أو جمر سيوقد في دهاليز المدينة ما تبقى من زغاريد النساء السمر في وقت الحصاد رجعوا من التاريخ لم يكن المقام مقام عشقٍ رغم أن الأرض كانت تلبس النخل حداداً في إنتظار القادمين ولم يكن للوقت أرصفة ولكن كان ظل الشمس مرميّاً على ذات البساط المرمريّ ولم أكن وحدي أراقب كيف تصطف النجوم وكيف أن الأرض تنهض من مقابرها لتعبر نحو ملحمة الشوارع في إنتظار القادمين من السماء للأرض ذاكرة من الأشجار قالوا: سوف تورق حين يأتي أنبياء الحلم بالماء القديم ولا بديل هذي مواقيت إنتمائك للسماء تفتّح الأبواب كي يأتي لبابك أنبياء الحلم من خلف إنتصار الموت لا استثناء حين تمر زخات الرصاص ولا يهم ان إستبد الموت من مر الرصاصة في شرايين القصيدة أو عميقاً في صدور الأنبياء مدن تراقص حلمها السري في حفل انتصار الموت حيث الأرض تلبس ثوب زخرفها وتنتظر إنحناء الشمس كي تأتي ببعض من أناشيد البشارة لإحتمالات الوصول هزي إليك بجزع نجمات يساقطن الهتاف لتعتلي عرش اإتشارك في تواريخ لخلود الله يا تلك المدائن تستعيد علاقة الفقراء بالشهداء والأشجار بالأمطار والموت الكريم وطن بمقدار إنحياز الشمس للشرفاء مقدار إنحسار الموت من ضحك الرفاق الله للخرطوم تخرج من شوارعها البنات الحاملات هتافهن الصبح للأحباب والعشاق يخرج من شوارعها الشباب الحاملون هتافهم مهرا لأحلام البنات الواقفات على رصيف الأمنيات الله للثوار من حلفا لآلاف المزارع تنبت الثوار في مروي وللأحلام تخطرنحو عطبرة الصمود لانقياء الحرف في مدني لسنار التواريخ العظيمة للمتاريس الأنيقة خلف تيجان الهشاب بكردفان وللاسود تصارع الاحزان في دارفور لا استثناء للثوار في كسلا وللشهداء في كوستي وللأغراب في اقصى بقاع الأرض ينتشرون بين الحزن والمنفى لضوء الصاعدين من إنبياء الحلم للوطن المخضب بالدماء فامضي لآلام المخاض الحلم عند النيل واستسقي لثوار المدائن أنبياء الحلم صناع الذي يأتي لأطفال الشوارع بالرغيف وللنساء بما يرجح كفة الميزان ما بين الدموع وبين أحلام إحتضان الضوء شيء ضد أحزان الشوارع والبكاء شيء يسمى العدل
وجوه تعلوها غبرة وقلوب ترهقها قترة وحروف تخرج من إست الشيطان لأفواه لا تعرف قول الحق نصف رجال في شيطان ونصف نساء في غربان جاءوا من حيث يجيء اللون الأسود للاحزان وحيث الكلم الآسن يعلو في الأرض كشاهد قبر نبتوا بالشاشات كأشجار الزقوم وعلي الصفحات الصفراء كفقرة نعي هم صناع الموت اللغوي وعهر الحرف سماسرة النكبة أبواق الفرعون الهائم في جبروت الظلم
نصف رجال في شيطان تسرق منا لحظة أنّا أبناء الحلم ولحظة كنا نعبر من باب الحرف الي الفرعون بزلزال اللغة الكبرى فجّار لا يسترهم إلا عري الخوف من الآتي نصف رجال في شيطان كذابون ومحتالون ودجالون وغشاشون وأصنام من طين آسن
12-19-2021, 08:47 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20385
أأستاذ محمد علي البصير شكرا للمداخلة ولكني أظن أن التسمية قد اخذت من ما علرف بثورة الديسمبريين وهي ثورة / انتفاضة حدثت في عهد الإمبراطورية الروسية في 14 ديسمبر في عام 1825 حيث قاد ضباط الجيش الإمبراطوري والجنود احتجاج ضد القيصر وقد حدث الاحتجاج في ساحة مجلس الشيوخ والتي أصبح اسمها ساحة الديسمبريينوذكرت هذه الثورة أو الانتفاضة بهذا الإسم بعدد من روايات واشعار الأدباء الروس منهم ألكسندر بوشكين في شعره و ليو تولستوي في روايته الحرب والسلم شكري وتقديري
Quote: أستاذ محمد علي البصير شكرا للمداخلة ولكني أظن أن التسمية قد اخذت من ما علرف بثورة الديسمبريين وهي ثورة / انتفاضة حدثت في عهد الإمبراطورية الروسية في 14 ديسمبر في عام 1825 حيث قاد ضباط الجيش الإمبراطوري والجنود احتجاج ضد القيصر وقد حدث الاحتجاج في ساحة مجلس الشيوخ والتي أصبح اسمها ساحة الديسمبريين وذكرت هذه الثورة أو الانتفاضة بهذا الإسم بعدد من روايات واشعار الأدباء الروس منهم ألكسندر بوشكين في شعره و ليو تولستوي في رائعته الحرب والسلم شكري وتقديري
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة