|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
الغرامات هذه لم نسمع بها الا في غرب السودان ----------------------------------------------------------- سلام دكتورة إخلاص دا قانونهم العايشين بيهو تقتل غنماية لازم تدفع دية ناقة والا يقطعوا رقبتك تسعين قبيلة وكل قبيلة ليها حيكورة وبعضهم لايجين ساكت همباتة اخر الزمان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: Hassan Farah)
|
Quote: دا قانونهم العايشين بيهو تقتل غنماية لازم تدفع دية ناقة والا يقطعوا رقبتك تسعين قبيلة وكل قبيلة ليها حيكورة وبعضهم لايجين ساكت همباتة اخر الزمان |
لا يا استاذ حسن فرح هذا ليس قانونهم العايشين بيهو. هذه قوانين ادخلها عمر البشير عندما اسس الجنجويد و يا ها بتزحف ناحيتك برضو, فاعمل ساتر من هسى. الناس ديل بقولو لو كتلو منهم واحد عربى بكتلو 100 عنباى, هسى رجعو بتكلمو في دية (فلوس) ده تتطور مش كده؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: Hassan Farah)
|
Quote: دا قانونهم العايشين بيهو تقتل غنماية لازم تدفع دية ناقة والا يقطعوا رقبتك تسعين قبيلة وكل قبيلة ليها حيكورة وبعضهم لايجين ساكت همباتة اخر الزمان |
لا يا استاذ حسن فرح هذا ليس قانونهم العايشين بيهو. هذه قوانين ادخلها عمر البشير عندما اسس الجنجويد و يا ها بتزحف ناحيتك برضو, فاعمل ساتر من هسى. الناس ديل بقولو لو كتلو منهم واحد عربى بكتلو 100 عنباى, هسى رجعو بتكلمو في دية (فلوس) ده تتطور مش كده؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: Mahjob Abdalla)
|
اهلاً استاذ Hassan Farrah ليس فقط قانون معيب ولكنه كذلك مصدر الاستهبال حيث لا يعرف علي وجه اليقين من المجرم وفي احيان يكون من ارتكب الجرم هو نفسه من يطالب بالتعويض.
ما يحدث من بدو الصحراء يجب ان يوقف ديل همباتة وحرامية وعصابات وقليل منهم الصادق.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
سلام دكتورة اخلاص معليش دخلت بدون تحية. الذى يحدث خلال الـ 20 سنة الماضية ليس في منطق العقل البشرى بل منطق القوة الذى اتبعه البشير. بتذكر في منطقتنا, الواحد لو فيهم لو عندو بهيمة ماتت اجل الله بجى بتسلبط لاهل و سكان القرى و بطالب بتعويض 10 اضعاف و لو لم يستلم, ببلغ عند الحكومة انو القرية الفلانية او المنطقة الفلانية فيها تورا بورا. و تورا بورا هو المصلح الذي يستخدمونه لاستجداء حكومة البشير ارسال تغطية جوية و تقنين الاعتداءات علي المواطنين.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: Mahjob Abdalla)
|
اهلاً محجوبنا الحكيم يجب تسمية الاشياء باسمائها انحياز الحكومات لجانب ضد الاخر مع شيطنة المخالف بدأ مبكراً وكذلك اول من سلح الرعاة هو وزير الدفاع مادبو . استمر تفوق الرعاة نتيجة وجود السلاح ، انحياز الحكومة لمكون دون الاخر شراء لولاء هو ما دمر الوطن و نتجت عن الامر ظهور ، دوائر حزبية مغلقة يستوجب من احزاب ان تراضيها. الخلل ما لم يشخص ان تحل الازمة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
سلامي د. إخلاص، نطالب معك ب (تفعيل) القانون في العاصمة أيضا بدءا بالذين ينقلبون على السلطة ويلغون بمزاجهم مؤسسات الدولة ويمزقون الدساتير والمواثيق والعهود. وتطبيقه أيضا على الذين يقتلون الأبرياء العزل وهم نيام وأمام قيادة قواتهم المسلحة، وعلى الذين يقتلون المتظاهرين السلميين برصاص في الرأس والصدر والعنق، وعلى الذين يقطعون الطريق القومي، والذين يهربون ثروات البلاد وجالبي المخدرات و... القائمة تطول يا سيدتي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: محمد المرتضى حامد)
|
اهلاً استاذنا و مولانا محمد المرتضي حامد الناظر للوضع يكتشف اننا في اللا دولة لذا يجب تشخيص الواقع و بدقة ، القوة الغاشمة يمثلها الجيش والامن والي حد ما البوليس اختطفت الدولة والبشير شرعن هذا الامر وتكونت دوائر فاسدة اختطفت كل موارد ومقدرات الوطن ، المواطن الان ليس له من حقوق المواطنة شئ ، يتاجرون به درقة يتلقي العقوبات الدولية بديلاً عنهم ومرتزقة يرسلونه الي حيثما كان هناك سعر . ولهم حق نزع الحياة ولا يستطيع احد محاسبتهم. فعلاً الخراب عم القري والحضر وكما ذكرت حتي العاصمة وامام القيادة العامة . اقتلاع هذا الاخطبوط المدجج بالسلاح يستلزم تصدي الجميع وكما تري نتشرذم في كل منعطف و يستاسد علينا المجرمون .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
Quote: في كل العالم يعاقب مرتكب الجريمة ولا تعاقب القبيلة او الدولة، ان تتكفل حكومة الاقليم بدفع الغرامات هذه لم نسمع بها الا في غرب السودان. الان ابوجبيهة وامس جبل مون وغداً اين ؟!!!! |
يا دكتوره دي أعراف وتقاليد ... في الشرق يسمي القــلد ... وفي الشمال والوسط يسمي العفو أو الصلح ... وفي الغرب يسمي الجوديه ...
ونتيجه لهذا الإرث المتراكم نشأت بين القبائل علاقات وسجلات من التنازلات ... وعندما تحث حادثه تحضر قبيلة الجناة دفتر به حوادث حدثت وتم قبول الجوديه فيها عفواً او تعويضاً .. ويطالبون معاملتهم في الحادثه بالمثل فيتعقل اهل المجني عليهم ويقبلون وهكذا نشأ سجل من الصلح والمصالحات ... بين الكثير من القبائل بعضها بعض ... بعدين الديه ما عيب بل هي تشريع قرآني بعد القبول به من أهل الضحايا ... ما المشكله في ذلك ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القانون في غرب السودان يجب ان يفعل (Re: محمد حمزة الحسين)
|
Quote: لا يا استاذ حسن فرح هذا ليس قانونهم العايشين بيهو. هذه قوانين ادخلها عمر البشير عندما اسس الجنجويد و يا ها بتزحف ناحيتك برضو, فاعمل ساتر من هسى. |
الحبيب محجوب عبد الله حياك الله يا صاحي... في نكته حايمه قالوا هزيمة قطر من الجزاير سببها حكومة عمر البشير في السودان لان قطر دفعت قروش كتيره للكيزان 
فذلكه تاريخيه :-
Quote: وبحسب المؤرخين والباحثين، فإن الصراع القبلي في السودان بدأ للمرة الأولى عام 1932 بين قبيلتي الزيادية والميدوب ضد قبيلتي الكبابيش والكواهلة في منطقة شمال عاصمة إقليم دارفور (الفاشر)، وتكرر في أعوام 1957 و1982 و1997، في حين أن الصراع الحقيقي بدأ عام 1983 بين قبائل الرعاة والمزارعين، بسبب التنافس على الموارد الشحيحة والأرض الصالحة للزراعة، ونتيجة موجات الجفاف والتصحّر التي ضربت منطقة الساحل الأفريقي أواخر ستينيات القرن الماضي، إضافة إلى التحوّلات البيئية التي نجم عنها انحسار نطاق المراعي والموارد المائية والتربة الخصبة. وأشار الخبراء والباحثون إلى أنّ "القبلية بإيجابياتها وسلبياتها تمثل مفهوماً متجذراً في المجتمع السوداني، إلى جانب أنها دائرة مهمة من دوائر انتماء الفرد، إن لم تكن اليوم أهمّها. فقد شهد السودان الذي قام بعد استقلاله عن بريطانيا عام 1956 على المفهوم المعاصر للدولة الوطنية، متغيرات عدة في نظم الحكم والسياسات، ألقت بظلالها على شرعية وجودها، بل أثّرت سلباً في فاعليتها، ما أدى إلى تراجع دور الدولة وتطورها، وبالتالي اختل التوازن ليتقدم الولاء للقبيلة على الولاء للوطن".
النزاع حول موارد الأرض
ويُعد إقليم دارفور الأكثر تأثراً بالصراع القبلي، يليه إقليم كردفان المجاور له، ثم الإقليم الشرقي. وتعود أسباب هذه الصراعات، خصوصاً في إقليم دارفور إلى "النزاع حول موارد الأرض والماء المحدودة في ظل التفجر السكاني وتزايد أعداد المواشي". وما زاد الصراع اشتعالاً، تدفق السلاح وانتشاره نتيجة الصراعات في دول الجوار، ثم جاء أخيراً ظهور الحركات المسلّحة المتمردة على الحكومة التي بدورها أدت إلى استقطاب حاد للقبائل بين الحكومة والحركات، ما نقل الصراعات القبلية إلى مراحل متقدمة ومعقدة، إضافةً إلى المشاكل الفردية والنعرات العرقية في المناطق الأخرى". |
والمقتبس أدناهـ لي الدكتورة بت المشرف :-
Quote: إضافةً إلى المشاكل الفردية والنعرات العرقية في المناطق الأخرى".
"الجودية" و"الأجاويد"
وتنشط وسط القبائل والمجتمعات السودانية المختلفة، مسألة "الجودية" وهو مصطلح سوداني قديم يعني الإشراف على تسوية الخلافات بين أفراد المجتمع علـى مختلـف مستوياته، فـي إطـار مؤسسـات محلية، من دون اللجـوء إلـى محـاكم الدولـة أو المحـاكم الشعبية. وتستخدم "الجودية" في حل الخلافات في كل بقاع السودان شماله وغربه وشرقه، بينما "الأجاويد" هم أشـخاص نـالوا مراكـز اجتماعية ذات قيمة عالية، نتيجة التـزامهم بمعايير أدوارهـم التـي أمنـت عليها جمـاعتهم المرجعية، وتميزوا بالتعقـل ورجاحـة العقـل والإلمام بالسـوالف والعـادات، وأهـم مـن ذلـك بالحياد فـي نظـر الجهات المتنازعـة، أي أن همّهم الأساسي يكون في إعـادة الصـلات الطيبة بين الأفـراد المتنازعين، ولا يهدف إلـى نصرة طرف على الآخر، ويقف "الأجاويد" مع الطرف الذي يجنح للسلم، ويضغطون في الوقت ذاته علـى الطـرف الآخـر لقبـول التصـالح.
وقـد جعـل المجتمـع السوداني مكانـة عالية للـ "جودية" و"الأجاويد"، وأُحيط "الجودية" بسياج يشبه القدسية، إذ لا يعارض قراراتهم إلاّ الخـارجون عن العـرف الاجتمـاعي، وهم ينعتون هـذا الخـارج بـ"كسار الخواطر". |
وأخيراً شكرا للقانوني الحاذق محمد المرتضي فقد عبرت عني ... كدي فعلوا لينا القانون في الخرطوم ... الموت سنبلا ساااي وأهل الضحايا لا لاقين صلح ولا ديات ...
| |

|
|
|
|
|
|
|