|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
إيّاك تخاف
يا حلم مارق من فجاج الأرض للدنيا الشموس يا شعب طالع من ضلام الغمة والليل العبوس إِيَّاك تَخَاف إِلَّا الَّذِي رَكزَك عَلى سَطْح الْبَسيطَة وَخَيَّرَكَ مابين مشيك ذات اليمن أو دار تمش ذات الشمال من غير قيود زرعك علي وش الأرض حر لا محابس لا حدود إِيَّاك تتوه من تاني في درب الحكايات المزيفة والتناص بين الخوازيق البتطلع يومي من كضب العساكر وانتهاكات الذي وسم الوليدات بالرصاص إِيَّاك تخاف من مرقة الفرعون من الكاكي الملوث بي نزيف الأمهات الراجية ميزان القصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
إنتهى الدرس يا...فرعون عامان وانت تتهم الجميع بالعمالة والفساد والظلم وتصفية الحسابات والتكالب علي الكراسي وغيرها من الاتهامات التي روجت لها وروج لها من شايعك من الفلول والأرادلة ولاعقي أقدام السلاطين ملأت الساحات يافرعون بحديثك عن عمالة المدنيين لدول خارجية ..وهاهي الأيام يافرعون تكشف لنا عن من هو العميل ومن غرق في العمالة حد البؤس... يابرهان يا كافي البلا حتى في العمالة عمالتك مخالفة كيف استطعت ان تكون عميلا لإسرائيل وفي ذات الوقت عميلا لمصر وعميلا أيضا في ذات الوقت للامارات وها أنت تغازل الروس كعميل مستقبلي لهم يا فرعون سيسجل التاريخ أنك الحاكم الوحيد الذي استطاع ان يكون عميلا جامعا وهي أعلى قمم العمالة ...رتبة لم يبلغها غيرك فأقصى ما بلغه الخونة في العمالة هي رتبة العميل المزدوج وسيسجل التاريخ أنك الحاكم الوحيد في العالم الذي طلبت أمريكا من إسرائيل إجباره لإطلاق سراح شعبه ملأت الساحات والمنابر وانت تحدث الناس عن تكالب الحرية والتغيير على المقاعد ومحاصصة الأحزاب في الحصول على الكراسي وهاهي الأيام تكشف لنا كيف يمكن لطاغية أن يجمع في يده كل الصلاحيات و أن يكون هو الدولة... تحل مجلس السيادة وتعين آخر ..تحل مجلس الوزراء ...وتقرر أن تعين مجلسا آخر... ترفد من تشاء وتعين من تشاء ..سفراء ووكلاء نيابة وموظفون ومجالس ادارات ومعلمون .. تعتقل من تشاء وتطلق سراح من تشاء ..تعذب من تشاء وتدع من تشاء ... تقتل من تشاء وتأسر من تشاء... فعلت كل ذلك ولا تزال بعد أن نصبت نفسك حاكما مطلقا بأمر طغيان السلطة فيك ..... وملأت الدنيا ضجيجا وأنت تتهم المدنيين بالإساءة للقوات المسلحة وها هي الأيام تكشف لنا أن من أساء إليها هو من ولى عليها ما لايعرف عن العسكرية إلا زيها ...هو من ضرب بقوانينها عرض الحائط ..ومن جعلها تغلق ابواب قيادتها في وجوه أبناء شعبهم الهاربين من السحل والقتل والاغتصاب...ومن استغلها واستغل امكانياتها لتحقيق مكاسبه ومفاسده الشخصية .... ومن أدخلها دائرة الاتهام بتهريب الذهب وقتل الشباب والعزل من أبناء وبنات شعبها ..ومن حول مخازن أسلحتها الى مخازن للمواد التموينية التي نهبها من قوت شعبهم ... يافرعون مابين شموخ هذا الشعب وخضوعك ذليلاً بضع أيام ..أنت الآن كالثور في مستودع الخزف تدمر كل شيء ....لا يعنيك سوى إيجاد منفذ للهروب ....يتملكك الخوف من السقوط الأخير والعقاب .. فتزداد طغيانا وفسادا... يا فرعون لن يصدقك أحد الآن ان تحدثت عن المدنيين بسوء أو حتى عن أي شيء لأن الجميع يعرف الآن حقيقة ما حدث ومن أنت وماذا فعلت لتسقط حكومة حمدوك المدنية وماذا فعلت لتجيع شعبك وماذا فعات لتدمر البلد وماذا فعلت لتسليم البلاد الى من اشتروك بثمن بخس .....يعرفون كل شيء عنك وعن طغيانك وفسادك وظلمك للعباد والبلاد ... هي الآن لحظات ما قبل السقوط الأخير والخضوع ... يملأك الخوف وتطاردك دعوات المظلومين وودعوات أمهات الشهداء ودعوات من سرقت قوتهم وأمنهم وأمانهم ... الآن نعرف جيدا أي شيطان مريد أنت ومن شايعك من رمم الضباع
عبدالله جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
يالله من هادي النهارات المبرقعة بالحزن يا شعب من هادي الصباحات الملوثة بالغبن فترت خيول أحلامنا من شيل الغنا المليان بكا وسالت دموع أماتنا فوق خد البلاد الشالتك درقة وسيوف تكلت على مسدار غناك ضهرا ومشت للضو مجرتقة بي أناشيد الشباب الشالو صوتك غنية لا تعبت خطاهم من مكاتلة العساكر في الشوارع الما بتخون حلم الغلابا الواقفة ما بين الرصاص في الراس ومابين الحيوش الما بتفرق بين نياشين الرجولة وسقطة الكاكي المبرقع بي نزيف شهدانا في حرب الهتاف والطلقة ...... يا صوت الوليدات المبلل بي عشق نيلك سلام يا أريج نمّ البنيات المعطر بي رحيق عشقك سلام يا حزن أمات قناديل السما الضوت سلام ويا وطن رسمت حدود حلمو المتاريس والقبور الرحبة يا مليون سلام ....... لملم جراح العزة واكتب بي نزيف الدم علي صحف التوارايخ عن حكايتك من نضال المرقة لي الشمس البتشرق بكرة في وكت الخلاص عن حكايات العساكر الضالة والصدر الموسم بالرصاص عن سقوط الأرزقية الساجدة قدام الأرازل عن ولاد الهرمة أشباه الرجال الراقدة في حضن العساكر وعن داردر جاتنا من تالا البخونك والسفالة والعساكر الراكدة في عفن الخيانات والعمالة ..... يا صباحات النزيف الغسّلت قلب الشوارع بالهتاف يانهارات الأماني الواقفة فوق حدب الشموس الجاية من خلف المتاريس والدموع يا ضيا الشهدا البيبرق في ضلام ليل المظاليم ضي شموع يا دموع اماتنا تنضم سبحة الحلم البيطلع من رحيل ضحك الوليدات للقبور الرحبة يا مليون سلام يا بلد مليون سلام يا وطن مليون يا حزن مليون سلام ياجراح مليون سلام يا شمسنا الشارقة بكرة مع الصباح مليون سلام
عبد الله جعفر 21 نوفمبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
يا لخيبة الأمل يا للاحباط ويا لهول هذا السقوط يا حمدوك كيف استطعت استبدال سقوط القاتل بسقوطك كيف استطعت استبدال خيانة القاتل بخيانة من نصبوك امير دولتهم كيف أستطعت أن تضع يدك في يد القاتل الملوثة بدماء اربعين شهيدا في أقل من شهر بواقع شهدين على الأقل في اليوم مبروك لك يا برهان وانت تغتال شخصبة من ظن الثوار انه الحلم ..أنه المؤسس مبروك لك يا برهان وأنت تسقط معك من وثق الناس فيه يوما للعبور بهم الى بلاد لا يقتل فيها العسكر افراد الشعب انه انتصارمؤقت أيها الجنرال لإنك واهم ان ظننت ان سقوط حمدوك بتواجده معك علي سدة القتل سيبعد عنك لحظات الحساب ومقصلة العقاب في لحظات توقيعك ياحمدوك علي اتفاقية الخضوع كان الثوار يجوبون الشوارع لانهاك القاتل قبل السقوط الأخير ....البرهان كان يدرك ذلك ويدرك أيضا أنك قشته الأخير التي ربما تؤجل حسابه.. يجب أن تعلم الآتي من بعد سقوطك في براثن العسكر مرة أخرى الشوارع لن تتوقف عن مواصلة ثورتها حتى لحظة سقوط القاتل ومحاسبته البرهان لن يستطيع أن يوقف القتل واراقة الدماء ان تواصلت المظاهرات لأن ذلك هو مذهبه ومذهب قواته الأمنية التي لا يستطيع أحد التحكم فيها وأعلم أنك الآن بلا سند شعبي ولا تستطيع رفع عينيك أما جبروت القاتل لأنك بت لا تملك دعم هؤلاء الذين يجوبون الشوارع بحثا عن حريتهم لم كل هذا السقوط وفي هذا اليوم بالذات بل في هذه اللحظة بالذات .....لماذا ليس غدا أو بعد غد... كل شيء مرتب بدقة ...الوقت والتاريخ وكل شيء ..كانوا يراهنون علي شخصيتك التوافقية لإنجاح هذا الانقلاب حسب تقارير جهاز مخابرات البرهان وأظنهم قد نجحوا في ذلك ...أسقطوك من قمم الثورة الى حضيض خياناتهم ... هل تستطيع يا حمدوك محاكمة البرهان وعساكره علي ما جنوه من قتل وسحل واذلال ...لا أظن فأنت الآن ضمن طاقم القتلة بدون سند أو فئة تدعمك الا الارادلة وأصحاب اعتصام القصر والمؤتمر الشعبي والبقية من الذين ساهموا في الانقلاب على حكومتك هل سمعت الثوار وقد تغير هتافهم الى حمدوك خان الثورة ..لا حولا ولا قوة خيبة أملنا في اعترافك الصريح بالانقلاب وأنت توقع مع الانقلابين هذه الاتفاقية البائسة ويجب أن تعلم أن اراقة اي قطرة دم منذ توقيعك لهذه الاتفاقية ستتحمل وزرها مثلك مثل البرهان... أنت تعرف والكل يعرف أن البرهان رجل تجري الخيانة في دمه ولا يتورع عن القتل في سبيل أن يبقى على كرسي الحكم ....سيفعل ذلك وستتحول يا حمدوك من رمز للثورة الى متهم بالمشاركة في قتل الثوار وأخير يا حمدوك من فوضك للتوقيع على هذه الاتفاقية ..أنت لست مفوض من الحاضنة التي أتت بك رئيسا للورزراء ولا من الشعب الذي سلبه البرهان كرامته وارواح ابنائه فبأي صفة وقعت علي هذه الاتفاقية الكارثة التي سلبت الثوار رمزا من رموز ثورتهم أنظر الآن الى شاشة التلفاز ان كان أمامك وسترى كيف يطلق البمبان علي الثوار في الشوارع وكيف تقاتلهم الشرطة كمجرمين ,اسمع هتافات الثوار وستعلم أين انت الآن
حسبنا الله ونعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
بسم الله الرحمن الرحيم قراية زول أشتر لي بعض بنود اتفاقية السجم والحقارة
الكاتب الساخر أحمد رجب في كتابه كلام فارغ صنف الكلام الى نوعين الأول كلام فارغ والثاني كلام مليان كلام فارغ وهنا أوكد ان هذه البتاعة جمعت التصنيفين معا فهذه البتاعة عبارة عن كلام فارغ مليان كلام فارغ (كتصنيف ثالث يضاف لتصنيفات اخمد رجب) أدناه تليل أشتر لبعض بنود هذه الاتفاقية بند تحقيق العدالة : التحقيق في الأحداث التي جرت في المظاهرات من إصابات ووفيات للمدنيين والعسكريين وتقديم الجناة للمحاكمة عليكم الله في حقارة اكتر من كدا كيف يمكن مساواة القاتل بالمقتول يا سبحان الله مش كان أحسن يورونا كم من العسكر قتلهم الثوار وبعدين ياتو تحقيق ظهرت نتايجو من نط البرهان في السلطة الحمد لله البرهان جاملنا ما شال كلمة المدنيين من البند دا ..اذا كان المقصود عسكري الشرطة القالو ناس الشرطة مات كان مفروض يكتبو ووفيات من المدنيين وعسكري الشرطة المات رحمه الله بس عشان مافي زول يفتكر انو العسكريين الماتو قدر المدنيين الكتلوهم العساكر (يعني الناس تحس بي حبة عدالة ولو معنوية)
بند الادارة الراشدة: إدارة الفترة الانتقالية بموجب اتفاق سياسي يحدد إطار الشراكة بين القوى الوطنية السياسية والمدنية والمكون العسكري والإدارة الأهلية ولجان المقاومة وقوى الثورة الحية وقطاع الشباب والمرأة ورجالات الطرق الصوفية. (هو البيه في الاتحاد الاشتراكي؟) عليكم الله اسي دا ما ياهو الكلام الخارم بارم لو في زول فهم البند دا يشرحو لينا على الأقل نعرف اطار الشراكة البلم المذكورين اعلاه يخيل والله أعلم البند دا كتبو يا التوم هجو أو مناوي وبرضو يخيل لي ترك كان واقف جنبهم (دا اسمو طلس)
بند الضمان : ضمان انتقال السلطة في موعدها المحدد إلى حكومة مدنية منتخبة. متين يعني واساسا الوثيقة البتحدد التاريخ بقت في خبر كان مش أحسن البرهان يقول ليهم اكتبو في موعدها الذي يتفق عليه بدل سيادتو يجي يعدل البند دا تاني وبعدين كلمة ضمان دي من اسي حقو تتشال لانو مافي زول بضمن البضمن زول زي البرهان عشان يضمن لينا ضمان انتقال السلطة بضمان البتاعة دي...الداير يفك السلطة للمدنيين يكتب عديل انتقال السلطة لحكومة مدنية منتخبة في تاريخ كذا (والتاريخ غالبا ما يحددو قايد الديش بعد المدة تقرب والمغالط يقرا تاريخ البرهان في نقض العهود والكذب والخوف من الحساب) بند عدم التفكيك: إعادة هيكلة لجنة تفكيك نظام 30 يونيو (نظام الرئيس المعزول عمر البشير)، مع مراجعة أدائها في المرحلة السابقة ورفدها بالكوادر المؤهلة في التخصصات والخبرات اللازمة التي تمكنها من أداء عملها بصورة ناجحة وعادلة، مع تفعيل لجنة الاسئتنافات ومراجعة قراراتها وفقا لدرجة التقاضي المقرر قانونا. برضو شنو تعني هيكلة اللجنة دي وشنو تعني مراجعة قراراتها وفقا لدرجة التقاضي (ناس القانون يا ريت تورونا معنى المصطلح دا : مراجعة قرارتها وفقا لدرجة التقاضي المقرر قانونا علما بانو القانون البحكم اللجنة دي معروف وبعدين شنو تفعيل لجنة الإستئنافات وهي أساسا ما اتكونت (الله يستر ما يكون قايد الديش كون لجنة الاستئنافات قبل الاتفاقية دي) وسبحان الله ختو تعريف ل ال التلاتين من يونيو قال ليك دا نظام الرئيس المعزول يعني عشان ما تجي اللجنة تقول تشتغل في الحصل بعد فترة المعزول (يجي واحد يقول فساد منو وشال شنو من بنك السودان وهرب شنو من الدهب وعندو شنو وما عارف شنو) من اسي الاتفاقية حددت والحمد لله الحدود التاريخية لمحاسبة المفسدين ... وتاني مافي زول يقول مكافحة الفساد تقوم بيهو اللجنة بالزات في العهد ما بعد المعزول ..... دا كلام قانوووني وبيحكم عمل اللجنة
البند المهم: العمل على بناء جيش قومي موحد يعني شنو بناء ديش قومي موحد ..يعني حتلمو كل من هب ودب وتضموهو للجيش وتقولو دا ديش السودان بعدين منو الحيبني الجيش الواحد طبعا بالتأكيد هو قايد الديش لانو هو الزول الوحيد البسوي الدايرو والوحيد العندو الصلاحية في البلد الأبى يطلع صباحا دي ومسئولين من الخير شنو البخلي الهيكلة تظهر في لجنة ازالة التمكين وتختفي هنا يعني بالواضح حيفضل الوضع كما هو عليه داخل الاجهزة والأمنية والجيش وتتهيكل لجنة ازالة التمكين (تطير عيشتا لجنة ازالة التمكين الشالو حالا دي) والله هيكلة اللجنة أهم من هيكلة الاجهزة الامنية عشان كدا تضمنتا البتاعة دي البند العجيب: بالتوقيع على هذا الاتفاق يلغى قرار قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بإعفاء عبد الله حمدوك من رئاسة الحكومة. مش كان أخير ما تكتبو البند دا على الأقل تحفظو لي حمدوك ما تبقى من ماء وجهه ويكون على الأقل في اعتراف ولو ضمني انو حمدوك لا زال رئيس الوزرا المعترف به وانو رجع لي موقعو الختاهو فيهو شعب السودان....علي الأقل بكون أحسن من شالو قايد الديش ورجعو قايد الديش حمدوك قرفتنا الله يقرفك والله بس لوعاينت للبند دا كان ما مضيت يا كافي البلا حتى حقك الاداك ليهو الشعب اتنازلت منو وارتضيت حكاية قايد ديش السودان يرفدك ويعينك وبالمناسبة البرهان دا ما عندو كبير برفد ويعين من الخفير لي الوزير لي اعضاء مجلس السيادة لي كلوووو غايتو في راي الأشتر دا انو البتاعة دي كتبوها حميدتي والتور هجو ومناوي وترك (لانو شايف الادراة الاهلية ظهرت فيها) وبعد انتهوا من صياغتا تمام تمت مراجعتا بواسطة قايد الديش ومن ثم تم التوقيع عليها بواسطة المبروك حمدوك
يعني يالبرهان بدل تسقط انت (وكان خلاص بقيت على السقوط) سقطت المبروك حمدوك ... غايتو القون السارق الدخلتو في شباك الثوار دا بيعجل بي هزيمتك اقل حاجة مية صفر وزي ما قالو الفورة مليييون حمدوك سؤال : انت قريت البتاعة دي والله مضيت ساكت
البرهان لعنة الله عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
(أُمّ الشَّهِيدِ) قَالَتْ: كَانَ صَدِّيقَا نَبِيَّا كَانَ قَمَرَي فِي ليالي الْعُمرِ أغَنَّيْتِي وَ كُليّ كَانَ قُرْبِي فَالْتَفَّت فَلَمْ أَجِده آهِ مَنْ وَجَعِ الرصَاصَةِ حِينَ مَرَّتْ بَيْنَ أحْلَاَمِي إِليه آهِ مَنْ صَوْتِ الرَّصَاصَةِ حِينَ جَاءَتْ صَوْب قَلْبِي مِنْ لَديه كَان يَحْمِلُ حِينَ غَادَرَ كُلَّ عُمَرِي ثُمَّ قَلَبِي فِي يَدِيِّهِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
مابين قلبك والرصاص
وَأَرَاكَ تَعصرُ ماتبقى مِنْ نَزِيفِكَ خَمْرَةً لِلصَّحْوِ كَيْ تَمْضِي لِمَلْحَمَةِ الرَّصَاص وَأَرَاكَ تَعْلُو قَبْلَ أَنْ تَمْضِي لِتُعْلِنُ عَنْ هُتَافٍ سَوْفَ يُنْجِي حُلْمَنَا النَّيْلِيَّ مِنْ خَطَرِ السُّقُوطِ مِنَ الْفَتِيَّاتِ الْخِمَاص وَرَأَيْتُ قَلْبَكَ حِينَ شِقَّته الرَّصاصَةُ شَارِعِينَ وَقِصَّة تَحْكِي بِأَنَّ دَوْمًا سَيَخْرُجُ مَنْ مِيَاهِ النَّيْلِ مَنْ يَأْتِي لِبَابِكَ أَيَّهَا الْفِرْعَوْنَ مِنْ أَجَلِ الْقِصَاصَ وَأَنْ سَيُورِثُ هَذِهِ الْأرْضُ الْبَقِّيَّةُ مِنْ نُجُومِ الْأرْضِ وَالْفُقَرَاءِ أَنْ دَوْمًا سَيَأْتِي فِي زَمَانِ الْعُهْرِ بَعْضُ الْأَنْبِيَاءِ السُمرِ مِنْ أَجَلِ الْخلَاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
الديسمبريون (مأخوذ لمن أطلق عليهم اسم الديسمبريون)
(يُجْرُونَ أَكْفَانَهُمْ خَلْفَهُمْ وَتَوَّابِيَّتَهُمْ فَوْقَ هَامَاتِهِمْ، هَالَةً مِنْ خَلَاَصِ الْمَسِيحِ بْن داؤود) أسامة الخواض ........... كَانَتْ خُطُوطُ الضَّوْءِ تَرْسُمُ فَوْقَ مَنْدِيلِ الْقَدُومِ قَصِيدَةً لَا تَشَبُّهُ الشِّعْر الَّذِي كَنَّا سَنَقْرَأُهُ لِأَطْفَالِ الشَّوَارِعِ حِينَ يُزْهِرُ فِي الْقَلُوبِ الْخُبْز أَوْ حِينَ إرتخاءِ الْقَلْبِ مِنْ تَعَبٍ عَلَى وَجَعِ إنتظارِ حبيبةٍ تَأْتِي بِبَعْضِ مِنْ رَحِيقِ الْحَرْفِ أَوْ جَمْرٍ سَيُوقِدُ فِي دَهَاليزِ الْمَدِينَةِ مَا تَبَقَّى مِنْ زَغَاريدِ النِّسَاءِ السُّمَّرِ فِي وَقْتِ الْحَصَّاد رَجَعُوا مِنَ التَّارِيخِ لَمْ يَكُنِ الْمَقَامُ مَقَامَ عِشْقٍ رَغْمَ أَنَّ الْأرْضَ كَانَتْ تَلَبسُ النَّخْل حَدَّادَا فِي إنتظار الْقَادِمِين ولَمْ يَكُنْ لِلْوَقْتِ أَرَصْفَةً وَلَكِنْ كَانَ ظِلُّ الشَّمِسِ مَرْمَيًا عَلَى ذَاتِ الْبِسَاطِ الْمَرْمَرِيِّ وَلَمْ أَكُنْ وَحْدِي أَرَاقِب كَيْفَ تَصْطَفُّ النُّجُومُ وَكَيْفَ أَنَّ الْأرْضَ تَنْهَضُ مِنْ مَقَابِرِهَا لِتُعَبّرُ نَحو مَلْحَمَةِ الشَّوَارِعِ فِي إنتظار الْقَادِمِينَ مِنَ السَّمَاءِ لِلْأرْضِ ذَاكِرَةٌ مِنَ الْأَشْجَارِ قَالُوا سَوْفَ تُورِقُ حِينَ يَأْتِي أَنْبِيَاءُ الْحُلْمِ بِالْمَاءِ الْقَدِيم وَلَا بَدِيل هَذِي مَوَاقِيت إِنْتمَائِك لِلسَّمَاءِ تَفْتَحُ الْأَبْوَابَ كَيْ يَأْتِي لِبَابِكَ أَنْبِيَاء الْحُلْمِ مِنْ خَلْفِ إنتصار الْمَوْت لَا اِسْتِثْنَاء حِينَ تَمَرُّ زَخَّاتُ الرَّصَاصِ وَلَا يُهْمُ انَّ إِسْتبد الْمَوْتُ مِنْ مَرِّ الرَّصَاصَةِ فِي شَرَايِينِ الْقَصِيدَةِ أَوْ عَمِيقَا فِي صُدُورِ الْأَنْبِيَاء مُدُنٌ تُرَاقِصُ حُلْمهَا السِّرِّيّ فِي حَفْلِ اِنْتِصَارِ الْمَوْتِ حَيْثُ الْأَرَض تَلْبسُ ثَوْبَ زُخْرُفِهَا وَتَنْتَظِرُ إنحناء الشَّمْس كَيْ تَأْتِي بِبَعْضٍ مَنْ أَنَاشيدِ الْبِشَارَةِ لإحتمالات الْوُصُولَ هزِّي إِلَيْكَ بِجَزَعِ نَجْمَاتٍ يُسَاقِطْنَ الْهُتَافَ لِتَعْتَلِي عَرْش اِنْتِشَارِكَ فِي تَوَارِيخِ الِخُلُود الله يَا تِلْكَ الْمَدَائِن تَسْتَعِيدُ عَلَاَّقَة الْفُقَرَاءِ بِالشُّهَدَاءِ وَالْأَشْجَارِ بِالْأَمْطَارِ وَالْمَوْتِ الْكَرِيم الله لِلْخُرْطُومِ تخرجُ مِنْ شَوَارِعِهَا الْبنَاتُ الْحَامِلَات هُتَّافُهُنَّ الصُّبْحَ لِلْأَحْبَابِ وَالْعُشَّاقِ يخْرجُ مِنْ شَوَارِعِهَا الشَّبَابُ الْحَامِلُونَ هُتَّافَهُمْ مَهْرًا لِأحْلَاَمِ الْبنَاتِ الْوَاقِفَاتِ عَلَى رَصيفِ الْأُمْنِيَّاتِ الله لِلثُّوَّارِ مَنْ حَلفَا لِآلَاَفِ الْمزَارِعِ تُنْبِتُ الثُّوَّار فِي مروِي وَلِلْأحْلَاَمِ تخطرنحُو عطبرَة الصُّمُود لأنقياء الْحَرْفِ فِي مَدَنِي لسنار التَّوَارِيخ الْعَظِيمَة لِلْمَتَارِيسِ الْأنِيقَةِ خَلْفَ تِيجَانِ الهشاب بكردفان وَلِلْأُسودِ تُصَارِعُ الاحزان فِي دَارْفُور لَا اِسْتِثْنَاء لِلثُّوَّارِ فِي كَسَلًا وَلِلشُّهَدَاءِ فِي كُوسَتِي وللأغراب فِي أقصى بِقَاع الْأرْضِ يَنْتَظرُونَ بَيْنَ الْحُزْنِ وَالْمَنْفَى ضياءَ الصَّاعِدِينَ مِنْ إنبياء الْحُلْم لِلْوَطَنِ الْمُخَضَّبِ بِالدِّمَاء فَاِمْضِي لِآلَاَمِ الْمَخَاضِ الْحلِمِ عِنْدَ النَّيْلِ وَاِسْتَسْقِي لِثُوَّارِ الْمَدَائِنِ أَنْبِيَاء الْحُلْمِ صُنَّاع الَّذِي يَأْتِي لِأَطْفَالِ الشَّوَارِعِ بِالرَّغيفِ وَلِلنِّسَاءِ بِمَا يُرَجِّحُ كِفَّةَ الْمِيزَانِ مَا بَيْنَ الدُّموعِ وَبَيْنَ أحْلَاَمِ إحتضان الضَّوْء شَيْء ضِدّ أحْزَانِ الشَّوَارِعِ وَالْبُكَاء شَيْءٌ يُسَمَّى الْعَدْل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
إرْحلْ لِجُرْحِكَ إرْحلْ لِجُرْحِكَ
فَالنَّزِيفُ الْآنَ يَخْتَصِرُ الْمَسَافَةَ بَيْنَ قَلْبِك وَالرصَاصْ إِرْحلْ لِصَوْتِكِ فِي الْمَوَاكِبِ فَالْهُتَافُ مِقْدَارُ الْخَلَاَصْ إِرْحلْ لِحُزْنِكَ كَيْ تُقِيمَ هُنَاكَ تَحْتَ الشَّمْسِ مَحْكَمَةَ الْقِصَاصْ قُلْ مَا تَشَاءُ فَلِلْحَديثِ بَقِّيَّةٌ قَدْ نَلْتَقِي يَوْمًا فَنُكْمِلُهُ هُنَالِك عِنْدَ شَطِّ النَّيْلِ حَيْثُ الْوَرْد يُزْهِرُ مَرَّتَيْنِ عَلَى الصَّحَارَى مَرَّةً إِن فَاضَ مَاءُ النَّيْلِ لَيْلَاتِ الْحِصَادِ وَمَرَّةً إِن ضَجَّ صَوْتُكَ فِي الْمُوَاكِبِ وَالرَّصَّاصَ يَمَرُّ مَا بَيْنَا وَبَيْنَك والسماء يَا نَار هَذَا الحزنُ تَأْخُذُنِا الدُّموعُ الى يَدِيكَ فَنلْتَقِي كَفِيكَ نُوغِلُ فِي الْهُتَافِ فَيُزْهِرُ الشهداء واللَّيْمُونُ عِنْدَ النَّيْلِ مرات وَيُبْتَدَأُ الْغِنَاءْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
لنيدوزا الَّتِي فِي الْقَلْبِ (لَا شَيْء يُبْقِينَا عَلَى نَارِ الْقَصِيدَةِ غَيْرَ تَرْحَالِ البتفسجِ فِيك)
قالَتْ لِي الْأيَّامُ: سَامِرهَا سَتُزْهِرُ وَرْدَةٌ فِي لَوْنِ أحْلَاَمِ النِّسَاءِ الْأُمَّهَات فَيَلْتَقِي الْعُشَّاقَ مَابَيْنَ الرَّصَاصَة وَالْبِنْيَات المغبرة الْخُدُود خُذْ وَرْدَ نيدوزا الَّتِي فِي الْقَلْبِ وَاُكْتُبْ عَنْ حكايا الْثائرين لَعَلَّهَا تُلْقِي عَلَى كَتِفِ الْمَسَاءِ أَرِيجهَا عَطِرًا فتمتلء الشَّوَارِعَ بِالْوُرُودِ كُنْ مَا تَشَاء ولِلْحَديثِ بَقِّيَّةٌ قَدْ نَلْتَقِي يَوْمًا فَنُكْمِلُهُ هُنَالِك عِنْدَ شَطِّ النَّيْلِ حَيْثُ الحزن يُزْهِرُ مَرَّةً إِن فَاضَ مَاءُ النَّيْلِ لَحظات البكاءِ وَمَرَّةً إِن ضَاعَ صَوْتُكَ بَيْنَ قَعْقَعَةِ الرَّصَاصَةِ وَالْخُلُود يَا نَار هَذَا الحُزن تَأْخُذُنِا الدُّموعُ الى يَدِيكَ فَنَلْتَقِي جَهْرًا بنيدوزا الَّتِي فِي الْقَلْبِ نُوغِلُ فِي الْهُتَافِ فَيُزْهِرُ الشُّهَدَاءُ عِنْدَ النَّيْلِ مَرَّاتٍ وَتَنْكَسِرُ الْقُيُود كُنْ مَا تَشَاء أَنَا وَأَنْتَ وَحُلْمَ نيدوزا تُطَارِدُنَا الْعَسَاكِرُ فِي الشَّوَارِعِ وَالدَّفَاتِرِ وَالْمَقَابِر وَالْمَشَاوِير الَّتِي تُفْضِي لِمَلْحَمَةِ الصُّمُود حُلْمٌ بِدِفْءِ النَّبْضَةِ الْأَوَّلِيِّ ونيدوزا حكايا مِنْ صَفَاءِ الْمَاءِ تُورِقُ حِينَ تَعْلُو النَّيْل أَمْوَاجٌ وَتَبْتَلُ الْجُرُوف وَأَنَا وَأَنْتَ وَشُلَّة الأغراب لا زلنا هنالك نَسْتَجِيرُ بِظِلِّ نيدوزا الْجَمِيلَة كَيْ نُرَاقِصَ حُلْمَنَا الشَّمْسِيَّ مَا بَيْنَ الْبَنَادِقِ وَالسُّيوف كُنْ مَا تَشَاء فَلِلْهُتَافِ بَقِيَّةٌ حَتْمًا سَنُكْمِلُهُ هُنَالِكَ حَيْثُ يَورقُ غصنُ نيدوزا المعبأ بِالْوُرُودِ وَبِالْحُروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
قَالَ لِي مَا عُمْقِ هَذَا الْجُرحِ قُلتُ رصاصاتان وَضَحِكَةٌ تَعبَى وَدَمْعَةْ قَالَ النِّهَايَةُ خُطْوَةٌ قُلّتُ اِنْتَظَرَنِي فَالْمَسَافَةُ بَيْنَ قَلْبِيّ وَاِرْتِحَالِكَ طَلْقَةٌ أُخَرى وَشَمْعَةْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات في زمن النكبة (Re: Abdalla Gaafar)
|
الْآن يافرعون تبْتَدَأُ السُّقُوط الْآنَ تَخَرُّجِ عَارِيًا، لَا شَيْءُ يَسْتُرُ عَوْرَةَ الْفِرْعَوْنِ فِيكَ، سِوَى الْحَديثِ الْإفْك وَاللُّغَة االبذيئة، وَاِرْتِعَاشَ الْخَائِفِين الْآنَ يَا فِرْعَوْنِ تبْتَدَأُ إنهيارك مِثْلُ كُلَّ الْخَائِنِين فَأَنْتَ مَنْ خَانَ الْأمَانَةَ، وَأسْتَبَاحَ الْأرْضَ وَالْعرْضَ، وَمَنْ دَاسَتْ خُيُولُ جُنُودِكَ الْعَرْجَاءِ، أحْلَاَمَ الصّغارِ الْجَائِعِين الأن تَخْرُجُ عَارِيَا، لَا شِيءَ يَسْتُرُ عَوْرَةَ الْفِرْعَوْنِ فِيكَ فَنَسْتَبِنْ مَعْنَى اِنْتِشَارِ الْخَوْفِ فِي قَلْبِ الطُّغَاةِ الْفَاسِدِينَ فَأَعْلَم بِأَنْ لَا شَيْء يُجْدِي، حِينَ تبْتَدَأُ السُّقُوط أَن لَا جُيوش سَتَعْصِمُ الْفِرْعَوْن، إن حَانَ الْقِصَاص أَنْ لَا مَنَاصَ مِنَ السُّقُوطِ بِرَغْمِ أَفْوَاجِ الْعَسَاكِرِ وَالرَّصَاص ...... بَيْنَا وَبَيْنَكَ أَيُّهَا الْفِرْعَوْنَ، مَا حَفِظَتْ عُيُونُ الْأُمَّهَاتِ مِنَ الْبُكَاء بَيْنًا وَبَيْنَكَ مَا سَفَكْتَ مِنَ الدِّمَاء بَيْنًا وَبَيْنَكَ أَيَّهَا الْفِرْعَوْنَ، مَا اِغْتَصَبَتْ جُنُودُكَ مِنْ نِسَاء بَيْنًا وَبَيْنَكَ مَا سَتَدْرِي، حِينَ تَزْدَهِرُ الشَّوَارِعُ، بِالْهُتَافَاتِ الْأنِيقَةِ وَالْغِنَاء
| |
|
|
|
|
|
|
|