**خيارات الانقلابيين الصفريه.... ولكن***

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-19-2022, 10:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2021, 07:55 AM

سليمان محمد
<aسليمان محمد
تاريخ التسجيل: 04-27-2019
مجموع المشاركات: 49

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
**خيارات الانقلابيين الصفريه.... ولكن***

    07:55 AM November, 11 2021

    سودانيز اون لاين
    سليمان محمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    **خيارات الانقلابيين الصفريه.... ولكن***


    _ لم يكن الإعلان عن الانقلاب في 25 أكتوبر مفاجئا لاحد _كان مرصودا ومتابعا ومفضوحا منذ انقلاب اللجنه الامنيه للبشير عليه في 11ابريل 2019 _ كان زاحفا أمام أعين الجميع.
    _ كان معلوم ان اللجنه الامنيه نفذت تحركها ضد البشير وفق خطة قيادة الحركه الاسلاميه التي ظنت انها تغدت به قبل أن يتعشى بها _ وامتد مخطط الحركه الاسلاميه الي تبديل ابنعوف بالبرهان _ بعد تاكدها بأن مخططها كان مكشوفا _ فثورة ديسمبر وطلائعها اكتشفوا وكشفوا المخطط منذ بدايته _ فابنعوف وعبد الرؤوف وقوش كانوا كوادر اخوانية مكشوفه _ والبرهان وكباشي والعطا لم يكونوا كذلك _ كما كانوا يظنون.
    _ اللجنه العسكريه ادعت انها انحازت للثوره بل ادعت قيادة الثوره نفسها وانكرت ذلك على قحت بحجة انه ليس لديها تفويض شعبي.
    _ ومن هنا بدأ التحضير للانقلاب _ وكانت مجزرة القياده العامه لحسم استمرار الثوره واجهاضها نهائيا.
    _ عشيتها اعلن البرهان انه غير ملتزم باي اتفاق تم بينه وبين قحت بعد أن كان قد اعلن قبلها بإتفاقه معهم على 95٪ من بنود الاتفاق.
    _ بعد 27 يوم اي في 30/6/2019 اشتعل الشارع بأكثر من عشره ملايين ثائر وفي كل مدن العالم ليعلنوا ان لا لحكم العسكر ولا للانقلاب مطالبين بحكومه مدنيه كامله.
    _ عادت اللجنه الامنيه صاغره لطاولة المفاوضات _ ولكن بنية عدم الرغبه في الوصول لأي اتفاق وبالمماطله والتسويف _ وكسب الزمن لإستثماره في خلق واقع جديد تقود فيه اللجنه الامنيه كامل المشهد.
    _ بعد التوقيع على الوثيقه الدستوريه المشئومه بدأ مسلسل جديد جوهره التوسع في اختصاصات العسكريين في مجلس السياده على حساب اختصاصات الجهاز التنفيذي _ خلق الازمات الاقتصاديه والامنيه واشعال الفتن والانفلاتات في أركان البلاد الاربعه.
    _ لم يكن انقلاب البكراوي في سبتمبر الماضي الا الرابع او الخامس _ لم يسمع احد عن محاكمه تمت لأحدهم _ مما رجح بأنها مسرحيات اصطنعت لتبرير إنقلابهم الرئيسي الذي يخططون له.
    _ بلغت بهم الجرأه وهم يخططون لتنفيذ إنقلابهم الزاحف وبشواهده المعلنه الي إغلاق طريق الخرطوم بورتسودان وإغلاق الميناء واعتصام مناصريهم أمام القصر _ وهتافهم البيان يابرهان.
    _ كل ذلك كان تمهيدا لإعلان البيان الانقلابي الأول والذي اعدوا طبخته على نار هادئه _ حتى انهم اسموه تصحيح مسار الثوره.
    _ كل ما ذكرناه وأكثر منه يعلمه القارئ _ فلماذا التكرار؟.
    _ المقصود هو التذكير بالسيناريوهات التي يتبعها هؤلاء الانقلابيون منذ أن قطعوا الطريق أمام الثوره والإنتقال المدني الديمقراطي في 11ابريل 2019 _ فهم يعيدون تكرارها دون القدره على تجديدها او استحداث غيرها.
    ** فرية التفاوض**
    _ منذ ظهيرة 25 أكتوبر أعلنوا عن تسعه وساطات ومبادرات _ ثمانيه منها عالميه واقليميه وواحده وطنيه _ قبلوا التفاوض حولها جميعا _ ولم يتراجعوا عن كلمه مما اعلنوه في خطاب الإنقلاب او القرارات اللاحقه له والتي بلغت اكثر من 90 قرار _ فاهدافهم من التفاوض ليس الوصول لإتفاق ايا كان فهم ماضون في تنفيذ ما يعزز إنقلابهم ويمكنهم من اختطاف كامل مؤسسات الدوله ويرسخ أقدامهم ما دامت في ايديهم القوه الباطشه _ وهدفهم أيضا من التفاوض ارسال رساله لقوى الثوره بضرورة الانتظار لنتائج المبادرات والمفاوضات _ وخلال ذلك مواصلة تغيير البنيه المدنيه للدوله وفرض رؤية الانقلابيين وتفريغ مفاصل الدوله من القيادات التي عينتها قحت وحكومتها وزرع مؤيدي الانقلاب من الكيزان والانتهازيين والوصوليين في جميع مفاصل الدوله.
    _ والسؤال هنا هو لماذا الإصرار على الإستمرار في الإنقلاب ورغم الرفض العالمي والإقليمي والأهم الشعبي له؟.
    _ رغم تماهي الإنقلاب واهدافه مع رغبات بعض الدول الاقليميه وروسيا والصين الا ان للإنقلابيين مصلحه ذاتيه في الإستمرار فيه وبمنتهي العناد_ مع ملاحظة محورية التوقيت.
    1/العمليه الانقلابيه التي نفذها البرهان وجماعته كانت في جوهرها وتوقيتها الحل الأخير الذي لا حل للبرهان وجماعته بعده _ ولا غيره.
    2/ اي حل غير استيلاءهم على السلطه _ وبشكل كامل لا يلبى احتياجاتهم الحرجه _ ولا يخرجهم من الورطه التي كانت تنتظرهم قبل نهاية ديسمبر القادم.
    3/ نبيل أديب وعد بالإنتهاء من تقرير فض الإعتصام وتسليمه قبل نهاية ديسمبر هذا العام.
    4/ كان عليهم تسليم رئاسة مجلس السياده للمكون المدني خلال نوفمبر الحالي.
    5/ وحسب ما نشره صلاح مناع ان لجنة إزالة التمكين وضعت يدها على خيوط رئيسيه لجرائم وعمليات فساد مالي كبري في مجال تهريب الذهب وفي نشاطات المنظومه الأمنيه الإقتصاديه تورط فيها قادة الانقلاب.
    _ لئن كان هذا هو ما ينتظرهم _ وهو وضع لا تحتاج خطورته لتوضيح كما لا ينطوي على اي غموض او مفاجئات جديده _ وهم يعرفون من البدايه انهم سيواجهون هذا الوضع المأزوم.
    _ لذلك كانت مجزرة فض الاعتصام اول واعنف محاوله لإجهاض الثوره من أساسها _ وتواصلت محاولات العسكريين كما ذكرنا انفلاتات امنيه _ مسارات مفخخه _ تصعيد الشرق وحتى اعتصام القصر وكل العراقيل المعروفه والتي استغلت ضعف وتشظي الحاضنه والمهنيين والحكومه ورئيسها.
    _ اذن فبالمختصر فإن الإنقلاب بالنسبه لمن نفذوه هو الخطه الأخيره للأفلات من المحاسبه والعقاب بعد أن ضاع من بين ايديهم كل الزمن بين 11ابريل 2019 وحتى 24 أكتوبر 2021.
    **عزلة الإنقلاب***
    _ اقليميا _ لم يرسب احد غير مصر.
    _ داخليا _ لا يؤيده الا جبريل وحركته _ والبرهان لا يستطيع أن يستغنى عن جبريل _ كما ولا يستطيع أن يباهي بتحالفه معه _ لان ذلك سيفضح الحبل السري بين الإنقلاب والإخوان _ ومناوي كل يوم هو في شأن _ وثلاث حركات رئيسيه من الحركات المسلحه أعلنت انحيازها للتحول الديمقراطي المدني وضد الإنقلاب.
    _عالميا _ لا تدعمه الا روسيا بمبرر معلن من جانبها _ لاتفاقها مع البرهان على تأكيده اعطاءهاالقاعده البحريه _وما لم تصرح به روسيا هو شركتها له في أعمال تهريب الذهب ونشاطات فاقنر.
    _ الأمم المتحده ؛دول الترويكا؛ كل الدول المشاركه في منظمة حقوق الإنسان جميعهم نددوا بالإنقلاب.
    _ أمريكا أوقفت سداد مبلغ 700مليون دولار وتوجهت عبر الكونجرس الي مؤسسات
    البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ووكالة التنميه لوقف تقديم المساعدات للنظام الانقلابي.
    _ فرنسا أعلنت إعادة النظر في اعفاءها مبلغ ال5 مليار الذي قررته في مؤتمر باريس.
    * اذن لدينا عدد تسع من المبادرات والوساطات _ عالميه واقليميه وطنيه تهدف للخروج من المأزق الذي ادخل البرهان نفسه والبلاد فيه
    * ولكن تظل القاعده الذهبيه قائمه _ يبقى الحل في يد الشارع.
    _ ولكن السؤال الحاسم هنا هو من سيقود الشارع؟؟؟.
    _ حمدوك لا يقود الشارع وان كان يتمتع برمزيه واحترام قطاع واسع منه ولكنه لا يستطيع أن يتفاوض بإسم الشارع بمعزل عن القوي السياسيه والمطلبيه ولجان المقاومه _ واغلبية قوي الثوره ترفض التفاوض والمساومه مبدئيا.
    _ فقيادة الشارع تحتاج _ لتنظيم هذا الشارع؛ تحديد شعاراته وأساليب عمله؛ التظاهر؛ البيان؛ برمجة الإضراب السياسي والعصيان المدني؛ التعبئه لكل هذه الأعمال؛ الإشراف على العمل الميداني وتنسيقه وتشبيكه وحل مشاكل الإتصال.
    _ تحديد جهه واحده للنطق بإسم هذا الشارع.
    * هناك بؤر قياديه _ سياسيه ومطلبيه وشبابيه كثيره _ تعمل بلا تنسيق تنظيمي فيما بينها _ وفيما بينها وبين شباب المقاومه التي يقع عليها العبء الأكبر في الشارع.
    * الشعار الذي التف حوله الملايين داخل السودان وحول العالم في 30 أكتوبر هو رفض الإنقلاب العسكري _ اسقاطه وتكوين سلطه مدنيه كامله.
    * هذه هي طبيعة الحراك الشعبي والعقل الجمعي الذي يصنع الثوره _ يصوغ الشعار؛ يحدد الهدف العام؛ ينتظر ممن يتصدون لقيادته ان يترجموا ذلك لبرنامج عمل ومطالب محدده بدقه تلخص مطالب المرحله المحدده _ برنامج يوحد القاعده العريضه ويتدرج مع أهدافها _ توحد هذه القيادات نفسها حول أهداف وشعارات وبرنامج المرحله بعيدا عن ارتباطاتها الضيقه حزبيه او جهويه...... الخ.
    * البرهان اساء قراءة المشهد وتوازن القوي عندما اعلن عن انقلابه العسكري معتمدا على مبررات ضعف قحت وتمزقها وظن ان صناعة حاضنه من أنصار جبريل وفصيل مناوي وبعض الإنتهازيين سيمكنه من صناعة انقسام في الشارع السوداني يقفز فوقه للإنقضاض على الحاله الديمقراطيه المدنيه والفتره الإنتقاليه _وما بعدها.
    _ واساء قراءة ردات الفعل الدوليه واعتمد تكرار تجربة بداية الإنقاذ عندما نجحت في إخفاء هويتها لبعض الوقت حتى تمكنت من مفاصل الدوله ثم انكشف غطاءها _الان انكشف الغطاء من اليوم الأول _ ولم تقنع فرية تصحيح مسار الثوره أحدا من شعب السودان ولا دوله من دول العالم كله الا دولتين واصبح توصيفه لما تم بأنه تصحيح توصيفا يخصه وحده ولا يقنع احد سواه.
    _وقد اصدرت الأمم المتحده مؤخرا مرسوما لكل وكالاتها ومكاتبها بعدم التعامل مع الإنقلابيين وأعلنت انها تعترف فقط بالحكومة المدنيه التي يرأسها حمدوك كممثل وحيد للدوله السودانيه.
    **تكلفة الانقلاب***
    _ جر الإنقلاب الأوضاع السياسيه والأمنيه في البلاد إلى الوراء _ وفي ساعات قليله أعاد البلاد إلى ما كانت عليه الأحوال قبل 11ابريل 2019 _ حالة فراغ دستوري وسياسي وامني.
    _ المجتمع الدولي أعاد ويعيد النظر في كل الاتفاقات التي ابرمت معه خلال العامين الماضيين وخصوصا في جانب الإعفاءات من الديون وقائمة الدول الداعمه للإرهاب والتي دفع فيها المواطن البسيط دم قلبه.
    _ تبخر الآمال في الحصول على مستثمرين جادين.
    _ على صعيد وضعية الجيش وقادته _ رشح مشروع قرار ممثلي الحزب الجمهوري والديمقراطي المقدم للكونقرس الأمريكي يطالب فيه بتوقيع عقوبات على الجيش وقيادته وماليشيا الجنجويد.
    _ ازهقت أرواح ما لا يقل عن ثلاثة عشر شهيدا وسجل ما لا يقل عن ثلاثمائة جريح.
    _ الإستغاثه بروسيا في هذا الصراع يمكن أن تجعل من السودان ساحه للتنافس الدولي بينها وامريكا _ واذا انفجرت الأوضاع عندنا واصبح صراعا عنيفا ( لا قدر الله) يمكن أن يتحول السودان إلى ميدان لحرب اهليه وحرب بالوكاله بين روسيا وامريكا.
    * الانقلابيون لن يتراجعوا عن مواصلة انقلابهم مهما بلغت التكلفه البشريه والسياسيه والاقتصاديه _ فما يهمهم هو ورطتهم الخاصه وهذه لا يستطيع كائن من كان اعفاءهم من مسئولياتهم فيها _ الخيارات أمامهم صفريه.
    * وقوي الثوره تملك من العزيمه والاراده لمواصلة ثورتها وسلميتها لشهور قادمه _ ولن ترضى بأقل من إسقاط الإنقلاب واستعاده طريقها المدني والديمقراطي.
    * *الواجب المركزي العاجل **
    1/ التخلي عن المطالبه باستعادة الوثيقه الدستوريه _ وقد سبق أن مزقها العسكريون او ما تبقى منها بانقلابهم.
    2/تبني لاءات الشارع؛ لا تفاوض؛ لا مساومات ولا لأي اتفاق يعيد العسكر الي السلطه _ وتبني شعار الشارع في حكومه ديمقراطيه مدنيه كامله.
    3/ تكوين جبهه عريضه تضم كل القوي والاجسام الرافضه للانقلاب والمطالبه بالحكم ألمدني الكامل _ يكون للجان المقاومه في هذه الجبهه تمييزا إيجابيا.
    4/ تطوير العمل الميداني ومطلوباته اللوجستيه وتوفير آليات اتصال لا تعتمد على خدمات يملك الانقلابيون السيطره عليها.
    5/ صياغة برنامج عاجل يختص فقط باسقاط الانقلاب _ والبدء في عمل ميثاق دستوري بديل يتم تفعيله لحظة سقوط الانقلاب _ صياغة خطه اقتصاديه وسياسيه وامنيه تلتزم بها الحكومه المدنيه القادمه _ والاستفادة في كل هذا النشاط من كل الأخطاء السابقه وهي كثيره وكثيره جدا.

    الباحث / محمد الأمين سليمان






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de