تقسيم السودان ستتبعه إبادة

دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-08-2021, 08:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2021, 06:42 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
تقسيم السودان ستتبعه إبادة

    06:42 AM October, 14 2021

    سودانيز اون لاين
    نعمات عماد-khartoum
    مكتبتى
    رابط مختصر




    قد يكون لدى القارئ ما يدحض هذا السيناريو، علماً بأن
    غرابة هذا السيناريو مستوحاة من دعاوى الإنفصال و من
    إرتفاع نبرة الكراهية و أيضاً من مطامع من سيقودون هذه
    الدويلات. و من التآمر الواضح على القوى الثورية و على
    مشروع الدولة المدنية.
    تقسيم السودان الى:
    دولة الشمال
    دولة الوسط
    دولة الغرب
    دولة الجنوب
    دولة الشرق
    سرعان ما تتوحد دويلات الغرب و الجنوب بينما تستمر
    الثورة في الشرق و الشمال و الوسط فيتم توحيد الشرق
    و الشمال بالقوة بعد إغراق الشرق في الفوضى الخلاقة.
    أما الوسط فسيكون مسرح لحروب لا تنتهي حتى تقضي
    على الثورة و أحلام الثوار.
    موضوع منشور في 2016 عن
    https://democraticac.de/؟p=33796https://democraticac.de/؟p=33796






                  

10-14-2021, 06:58 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    دوافع “تقسيم السودان” والدور الاقليمى والدولى فى الصراع
    المركز الديمقراطى العربى11. يوليو 2016

    إعداد الباحثة :نسرين الشحات الصباحى على – المركز الديمقراطي العربي

    اشراف: د / محمد نور البصراتى

    اولا : مقدمة :

    الصراعات والازمات التى تحدث داخل دول الوطن العربى ليست بسبب عوامل داخلية فقط ، بل ايضا عوامل خارجية ، وهى التى تتسبب فى انفجار واشتعال العديد من الصراعات [1]الطائفية والعرقية والمذهبية والعشائرية …….، وعادة ما تكون بسبب ترسيم الحدود الناتجة عن الاستعمار ، والسودان وما يحدث فيها من صراعات داخلية والتى أدت إلى مطالبة جنوب السودان بالانفصال عن شمال السودان لعدة أسباب أحدها متعلقة بالدين والاخرى بالاقتصاد ، وماترتب على هذا الانفصال من حركات التمرد فى إقليم دارفور[2]، والعديد من القتلى والمصابين فى أحداث التصارع بين الجنوب والشمال والذى وصل حوالى مليونى ونصف شخص حسب التقارير فى التليفزيون السودانى ، والصراعات الداخلية الاخرى فى باقى دولة السودان ، وإشكالية تقسيم السودان ليست مهدد بالنسبة للسودان وحدها ولكن تؤثر على باقى دول الوطن العربى ، فهذا التقسيم من شأنه حرمان شمال السودان ومصر من مياه النيل ، وهو نواة لتقسيم العديد من الدول مثل مصر ، العراق ، اليمن ، سوريا ……، وواقعيا فالعراق منقسمة بين السنة والشيعة ، وتقسيم السودان كان من مخطط صهيونى لخدمة مصالحهم والاستفادة من الموارد الطبيعية فى السودان ولكن ماهو موقف العالم العربى والغربى من أزمة السودان، فهل من الممكن بعد الانفصال أن ترجع دولة السودان إلى الدولة الموحدة منذ الاستقلال 1956 ، وحدوث استقرار سياسى واقتصادى واجتماعى ، ااو سوف يظل الوضع كما هو الان ، او سوف تحل الازمات والصراعات .



    ثانيا : تاريخ السودان :

    تقع السودانبين غرب أفريقياودول الشرق مع اتصالهابالبحر الأحمرواحتلالها شطرا كبيرا من نهر النيلوكونهاتربط بين أوروباومنطقة البحر المتوسطوأواسط أفريقيا جعلها في ملتقي الطرق الأفريقية. وعلي اتصال دائم بجاراتها. فنشأت علاقات تجارية وثقافية وسياسية بين مصر والبلاد السودانية منذ الأزل، وكان قدماء المصريينيسمونه تانحسو أي “أرض الأرواح “أو “أرض الله “عندما أبهرت المصريين بخيراتها .

    السودانمن أقدم البلاد التي سكنها البشربحسب الحفريات التي وجدت في بعض أجزائها مؤخرا. وبالرغم من أنه بلد قديم أيضا في اكتشاف الكتابة –فقد كتب بالهيروغليفيةالمصريةفي أزمان سحيقة بل هنالك رأي يقول أنالهيروغليفيةنفسها بدأت فيه ثم اتجهت شمالا- كما كانت اللغة المرويةأول لغة صوتية في إفريقيا (ذلك أن الهيروغليفية لغة معنى بترميز المعاني لا أصوات الكلمات كما هي اللغات الأبجدية المختلفة) إلا أن السودان أصابها انقطاع حضاري فيما يتعلق بالتدوين جعل الكتابات عن تاريخه في الغالب مأخوذة عن المؤرخين الإغريق من جهة والعرب المسلمين من جهة أخرى. تلك الكتابات لا تغطي كافة حلقات السودانالتاريخية، ولا تشمل كافة بقاع السودان الحالية.


    في عهد والى مصر محمد على التي كانت تعرف باسم دولة الفونج. انتصر الجيش التركي بقيادة إسماعيل كامل باشا إبن محمد علي باشا في كل المعارك التي خاضها حتي وصل الي مناطق الجعليين حيث قتل إسماعيل باشا وابيد جيشه بواسطة المك نمرملك الجعليين بعد أن حقره إسماعيل باشا امام اهله وعشيرته ، وحينما علم والده محمد على باشا بالامر ارسل حمله بقيادة الدفتردار انتقاماً لمقتل ابنه إسماعيل والذي احتل البلاد واستطاع الدخول إلى سنارعاصمة المملكة والقضاء على آخر ملوكها محمد ود عدلان. بعد ستين عاما من الحكم العثماني للبلاد نهض محمد أحمد المهديلمحاربة الخلافة العثمانية ووقعت أولى معاركه مع الجيش المصري بقرية الجزيرة أباعام 1881م واستطاع بعد معارك عديدة أن يسيطر على الخرطومعاصمة البلاد في يناير من العام1885م وتم قتل الحاكم العام (غردون باشا)وبعد شهور قليلة توفي المهدي ودفن بمدينة أم درمان. تولى الحكم بعد المهدي الخليفة عبد الله التعايشيوسط معارضة واسعة من أنصار محمد أحمد المهدي واهله الذين رأوا في الخليفة شخصا أقل طبقة منهم.. واستطاع الخليفة بالحزم والعنف أن يسيطر على البلاد، وقام باستدعاء اهله من غرب البلاد إلى العاصمةوكانت العاصمة انذاك هي مدينة امدرمان واتسمت فترة حكمه بالاضطراب والعنف والقتلبعد مقتل غردون اشتعلت حركة في بريطانيا تتطالب بالانتقام له وبارسال حملة إلى السودان. وصل السير درموند وولف إلى الآستانة عاصمة الخلافة العثمانية في 22أغسطس 1885 حيث وقع اتفاقاً مع السلطان العثماني في 24أكتوبر 1885 على ارسال حملة مصرية للسوادن بقيادة إنجليزية للقضاء على الثورة المهدية واعادة السوادن للخلافة.


    في 1899م تم توقيع اتفاقية الحكم الثنائي بين بريطانيا ومصر وسمحت بموجبها برفع العلمين البريطاني والمصري فوق السودان ومن نصوص الاتفاقية :

    رفع العلمين البريطاني والمصري على ألاراضي السودانية(عدا بعض المناطق فيرفع فيها العلم المصري فقط.
    يكون الحاكم العام للسودان بريطانياً ومعاون الحاكم مصري.
    تتحمل الحكومة المصرية كافة النفقات في السودان .
    إلغاء الامتيازات الأجنبية في السودان.
    كانت بريطانياقد قطعت وعدا بإعطاء مستعمراتها حق تقرير المصيرعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وبالطبع فإنها صارت تماطل في انجاز هذا الوعد خصوصا وأنها كانت تخشى استئثار مصربالسودان[3]ولهذا فإنها لعبت دورا كبيرا في تقوية الاتجاه الاستقلالي حتى استقطبت له أكبر رأس اتحادي وهو الرئيس الراحل (إسماعيل الأزهري ، في عام 1952ماندلعت ثورة يوليوبمصر وأطاحت بالحكم الملكيوبدأ الوضع السياسي يتغير في كل المنطقة.. وفي عام 1956مفتتح يناير، قرر الرئيس جمال عبد الناصراستقلال السودان ومنحها السلاح والكوادر والجنود المصريين تم اعلان استقلال السودانرسميا جمهوريةديمقراطيةمستقلة وسط فرحة المصريينوتحت دعم جمال عبد الناصر.

    الرئيس الحالي هو عمر البشير لجمهورية السودانورئيس حزب المؤتمر الوطني، حيث قاد انقلابا عسكريا على الحكومةالديموقراطية المنتخبة برئاسة رئيس الوزراء المنتخب في تلك الفترة الصادق المهديوتولى البشير بعد الانقلاب منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطنيفي 30 يونيو1989 ، وجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي حتى الآن، وفي 26 أبريل2010أعيد انتخابه رئيسًا في أول “انتخابات تعددية” منذ استلامه للسلطة.

    ثالثا: دوافع ومقدمات تقسيم السودان :

    ولقد اختلف العديد من الساسة والباحثين حول تحديد الاسباب الحقيقية لانفصال الجنوب عن الشمال ، فمنهم من يقول بأن هذة الاسباب [4]تتمثل فى التالى :

    اضطهاد الشمال للجنوب، واعتبار الجنوب مواطنا من الدرجة الثانية .
    فرض الثقافة العربية الإسلامية على الأفارقة النصارى والوثنيين .

    إهمال مشاريع التنمية في الجنوب وقصرها على أهل الشمال والوسط .
    يرجع أسباب إستمرار المشكلة إلى أسباب تعود إلى قصور التنظيمات السياسية الداعية إلى تطبيق مبادئ التعددية و الديمقراطية السياسية والتي تتحالف مع الحركة الشعبية بالرغم من أن هذه الحركة لا تؤمن أصلا بهذه التعددية السياسية ولا تلتزم بالحقوق المدنية ، كما يرى أحد سفراء ألمانيا السابقين في السودان أن هناك خلافا في الأبعاد الثقافية التي تشكل محور التباين بين الشمال و الجنوب وهي النظرة لأسرة والمفاهيم الدينية للدولة و الإرث الحضاري والبعد التنظيمي والإداريفالاسباب تتمثل كمايلى :

    غياب العدالة الاجتماعية .
    سوء إدارة البلد .
    إنتشار الجهل .
    أنتشار الفقر .
    ضحالة الثقافة .
    عدم توفر المرافق العمومية (المستشفيات , المدارس ,خطوط كهربائية ).
    إستنزاف خيرت الجنوب وإستغلالها في الشمال.
    عدم إستفادة الجنوبيين من الثروات الطبيعية .
    وجود معظم الشركات في الشمال .
    إنتشار البطالة والآفات الاجتماعية .
    رابعا: الدور الاقليمى والدولى فى الصراع:

    أ‌- الدور الاقليمى :
    كان البيئة الدولية والاقليمية دور مؤثر على مشكلة جنوب السودان ودور المستعر الانجليزى الذى عمل سياسات عملت على تفريق شمال وجنوب السودان عن بعضهم البعض الاخر، التحلافات الدولية والاقليمية فى إطار اتفاقية السلام فى جنوب السودان عام 2005 ، تحددها الادوار الدولية والاقليمية و التى من أهمها :

    الدور المصرى :
    تمثل العلاقات الثقافية والاقتصادية والجوار وبالأضافة إلى الجانب الاستراتيجى وغيرها أهمية خاصة بالنسبة لمصر والسودان ، ولذلك سعت مصر لحل أزمة السودان ، من خلال المبادرات المشتركة ، غير أن هذة المحاولات فشلت ، ولقد أثار بروتوكول ماشاكوس العديد من التحفظات المصرية ، حيث راى كثير من المراقبين ان حق تقرير المصير سوف يؤدى إلى الانفصال وهو ما يتنافى مع وحدة السودان .

    ولم تكتفى مصر بالتحفظ ولكنها قامت بمساندة السودان من اجل الوحدة الوطنية ، وبرز موقف مصر فى أزمة ناكورو عام 2003 عن طريق التفاوض وفقا للاجندة التى يتفقوا عليها وليس وفق للميثاق ، وشاركت القاهرة فى توقيع اتفاقية السلام فى نفياشا 2005 ، وتدرك مصر اهم التحديات التى تواجهها السودان خاصة بعد استفتاء جنوب السودان عام 2011وأهم تحدى هو قضية آبيى .

    الدور الاثيوبى :
    تقع شرق السودان واطول حدود السودان مع أثيوبيا وهى من اكثر الدول تأثير وتأثرا فى مشكلة جنوب السودان ، ولها دور مؤثر فى تسوية جنوب السودان كالتالى :

    كان لها دور مباشر فى اتفاقية اديس ابابا ، حيث انعقدت الاتفاقية بين الحكومة وحركة الانانيا فى عاصمتها ولعبت دور الوسيط .
    عندما وقع التمرد الثانى 1983 قدمت مساعدتها ودعمها بفتح المعسكرات .
    الدور الاوغندى :
    وتقع فى الاتجاه الجنوبى للسودان ، وهى سندت السودان من اجل :

    للضغط على حكومة السودان لوقف دعمها لقوات جيش الرب المعارضة بقيادة جوزيف كونى .
    رغبة فى الحصول على دعم إسرائيل والولايات المتحدة لتحسين اوضاعها .
    الدور الكينيى :
    وهى تقع جنوب شرق السودان ، وتعتبر أكبر داعم لوجستى للشعبية ، وكان لها هدف من وراء دعمها للسودان :

    من أجل الحصول على المساعدات الامريكية وخاصة لاهتمام امريكا بشرق افريقيا عموما والسودان والصومال خصوصا .
    ب‌- دور المنظمات الاقليمية :
    والتى تمثلت فى جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقى :

    جامعة الدول العربية :
    حيث صدر قرار فى قمة بيروت 2002 بشأن المسالة السودانية ووضع موضوع رئيسى وبند دائم فى اجتماعات مجلس الجامعة ، وإنشاء صندوق لإعمار جنوب السودان تسهم فيه الدول العربية بنحو حوالى 50 مليون دولار ، بالأضافة لقيام الصندوق بمشاريع محددة للتنمية ، وتابعت جامعة الدول العربية ازمة دارفور منذ بدايتها ، وغيرها من الاعمال .

    دور الاتحاد الافريقى :
    اسهم بشكل كيبير فى الحد من الحرب الاهلية فى جنوب السودان ، لاحداث تسوية سلمية لانهاء الصراع ، ووصل لتوقيع سلام نيفاشا، وحل أزمة دارفور من خلال اتفاقية ابشى .

    ت‌- دور المنظمات الدولية :
    الامم المتحدة :
    أشرفت الامم المتحدة على توقيع اتفاقية السلام الشامل 2005 ، وشارك جان برونك ممثل الامين العام للامم المتحدة فى السودان ، وشاركت مفوضية الامم المتحدة فى جوبا بحضور حكومة جنوب السودان وبعض الفصائل الجنوبية ، وممثلين من جيش الرب ، وتم الاتفاق على تنفيذ اتفاقية السلام ، نزع سلاح الميليشيات .

    الاتحاد الاوروبى :
    اوقف تعاونه مع السودان أثناء حرب جنو ب السودان عاود الاتحاد الاوروبى حواره السياسى مع السودان ولكن ليس التعاون ، وهو من أحد المنظمات المهتمة بمشكلة دارفور ، واصبح من أكبر الممولين لعمليات القوات فى أفريقيا.

    خامسا : نتائج الازمة :

    وفقا لتنفيذ بنود إتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 2005. جرى إستفتاء في 2011 حول إذ ما كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان إو الإنفصال بدولة مستقلة .
    اعلنت نتيجة الاستفتاء في 07/02/2011 وكانت نتيجتها موافقة اغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد بنسبة 98.83 %..
    وفي يوم 09/07/2011 عن اعلان انفصال الجنوب رسميا عن شمال السودان وشط مؤتمر صحفي حضره الرئيس عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفا كبر مارد من الدول عاصمة الجنوب تعد حالية دولة الجنوب الجديدة ودولتها وتبني سواعد لها الاساسية لتصبح دولة ذات سيادة واول من اعترف بدولة الجنوب كدولة ذات سيادة ،وفي الوقت نفسه تبحث امريكا حاليا رفع اسم السودان من قائمة الدول الارهابية .

    سادسا : خاتمة :

    الحالة السودانية تتفاقم يوماً بعد يوم، ويبدو أن المسؤولين السودانيين عاجزون تماماً عن تحريك الوضع نحو الأفضل،والمتتبع للوضع الداخلي السوداني، لا يمكنه بحال أن يتفاءل بمستقبل البلاد؛ لأن الانقسامات بين أبناء الشعب تعمقت أكثر من أي وقت مضى، مما يحول دون الاتفاق على مبادئ مشتركة بين السودانييالمتتبع للوضع الداخلي السوداني، لا يمكنه بحال أن يتفاءل بمستقبل البلاد؛ لأن الانقسامات بين أبناء الشعب تعمقت أكثر من أي وقت مضى، مما يحول دون الاتفاق على مبادئ مشتركة بين السودانيينن .

    حكومة الإنقاذ الوطني، بزعامة البشير، تواجه خطر التقسيم بالتصريحات الإعلامية، والتظاهرات المنظمة المشكوك في ولائها، ومخاطبة العالم الخارجي بلغة خشبية، والتي لا يرغب في سماعها أحد، الأصدقاء قبل الأعداء، فالعالم يريد حلولاً سريعة للقضايا الداخلية ومشكلة دارفور وجنوب السودان، ولم يعد يقبل بالتسويف والتهرب والمماطلة على حساب معاناة المواطنين.


    فإنه من الغريب حقاأن الجامعة العربية صامتة صمتا مريبا، وتغمض عينيها عن المخططات التي تتحاك لتقسيم السودان، والدول العربية لا تريد التدخل في الموضوع كأن الأمر لا يعنيها، ولم يرق موقف الأنظمة العربية حتى إلى سقفه المعتاد، وهو سقف التنديد والشجب والاستنكار، ولقد توالت القمم العربية، قمة بعد قمة، كان أخرها قمة الجزائر، دون أن تطرح مشاكل السودان على بساط النقاش، أو قدم اقتراحات عملية تخفف من آثار الأزمة وتتجنب مصيبة التقسيم.

    ولذلك يتوجب على الشعب السودانى التوحد وعدم إعطاء فرصة للامريكا وإسرائيل لتفكيك الدولة .

    قائمة المراجع

    جولي فؤاد هركل ، دورالتدخل الخارجي في تأزيم مشكلةدارفور ، بحث مقدم لنيل درجةالدبلوم في الشؤون الدولية والدبلوماسية ، الاكاديمية السورية الدولية ، 2010
    محمد نور البصراتى ، النظم السياسية فى الوطن العربى ، دار الكتاب العربى ، صلاح سالم ، بنى سويف ، 2015 .
    محمد فؤاد شكري:مصر السودان تاريخ وحدة وادي النيل السياسية في القرن التاسع عشر ، ……، ……..
    أسماء عبدالرازق ، انفصال جنوب السودان نتيجة، فما أسبابه ، المسلم ، 2013 .
    http://www.auliban.com/n.arab.world.division2http://www.auliban.com/n.arab.world.division2
    http://sudaneseonline.com
    http://www.alarabiya.net/views/2010/05/28/109879.html
    http://www.ashorooq.net/index.php؟option=com_contentandid=1755:2015-07-26-06-29-10andItemid=33http://www.ashorooq.net/index.php؟option=com_contentandid=1755:2015-07-26-06-29-10andItemid=33
    http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx؟ArticleID=284844
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-49277.htm
    [1]) محمد نور البصراتى ، النظم السياسية فى الوطن العربى ، دار الكتاب العربى ، صلاح سالم ، بنى سويف ، 2015 .

    [2]) جوليفؤادهركل ، دورالتدخلالخارجيفيتأزيممشكلةدارفور ، بحثمقدملنيلدرجةالدبلومفيالشؤونالدوليةوالدبلوماسية ، الاكاديمية السورية الدولية ، 2010 .


    [3](محمد فؤاد شكري:مصر السودان تاريخ وحدة وادي النيل السياسية في القرن التاسع عشر ، ……، ……..

    [4]) أسماء عبدالرازق ، انفصال جنوب السودان نتيجة، فما أسبابه ، المسلم ، 2013 .

    5 / 5 ( 1 صوت واحد )
    الجيش التركيالحركة الشعبية لتحرير السودانالحكومة السودانيةالمركز الديمقراطي العربيتقسيم السوداندوافع "تقسيم السودان" والدور الاقليمى والدولى فى الصراعمحمد نور البصراتىنسرين الشحات الصباحى على



    المجلات العلمية الدورية
    مجلة العلوم السياسية والقانون
    مجلة اتجاهات سياسية
    مجلة الدراسات الإعلامية
    مجلة العلوم الاجتماعية
    المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية
    مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل
    المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية
    مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث
    مجلة الدراسات الإستراتيجية والعسكرية
    مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية
    مجلة القانون الدستوري والعلوم الإدارية
    مجلة مدارات إيرانية
    مجلة قضايا آسيوية
    مجلة قضايا التطرف والجماعات المسلحة
    مجلة الدراسات الاستراتيجية للكوارث وإدارة الفرص
    مجلة القانون الدولي للدراسات البحثية
    مجلة التخطيط العمراني والمجالي
    مجلة المؤتمرات العلمية الدولية
    مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية
    المجلة العربية لعلم الترجمة
    Journal of Afro-Asian Studies
    المجلة الدولية للاجتهاد القضائي
    تابعنا على الفيسبوك
    المركز الديمقراطي العربي
    المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.
    تابعنا على فيسبوك

    © Copyright 2021, All Rights Reserved

                  

10-14-2021, 07:33 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    المستفيد ن من تقسيم السودان هم يعمل على إجهاض الثورة
    عبر الفتن و إختلاف الأزمات و هم من سيشعل حروب الإبادة.

    من المستفيدون من تأجيج الصراع القبلي في شرق السودان؟
    من المستفيدون من تأجيج الصراع القبلي في شرق السودان؟
    30 يونيو 2020

    عام كامل شهدت فيه ولايات شرق السودان انفجارات غير معهودة بين مكوناته القبلية الرئيسية في أهم مدن الإقليم، تكررت فيها الوقائع والأحداث بشكل يكاد يكون متطابقاً، فمن المستفيد من إشعال هذه الفتن؟
    شهدت منطقة شرق السودان منذ منتصف العام المنصرم تفجر موجات صراع قبلي تنقلت بين مدنها الرئيسية، في جولات عنف حصدت العديد من الأرواح ودمرت منازل ومحال تجارية.

    ووفقاً لمصادر فإن هناك سمات مشتركة لهذه الجولات منها ظهور مجموعات مسلحة متفلتة تساهم في تصعيد أحداث عادية إلى مواجهات قبلية دامية، وتراخي الأجهزة الأمنية في القيام بمهامها، وارتفاع النبرة القبلية التحريضية في غياب محاسبة ومتابعة أمنية جادة، وبالتالي تكرر سيناريو المواجهة بشكل يكاد يكون متطابقاً رغم توقيع هُدن عرفية تسمى "القلد" ثبت هشاشتها مراراً، ما يستدعي السؤال عن المستفيد من توتير الأوضاع في شرقي السودان.

    من المستفيد؟

    وفقاً للباحث السوداني المختص في شؤون شرق السودان محمد جميل فإنه "لا يمكن القول إن هناك صراعات تاريخية بين مكونات شرق السودان وفي مدنه الكبرى"، مضيفاً أن هناك "إرادة لضرب الاستقرار السياسي وقطع الطريق على مسار الثورة في المرحلة الانتقالية".

    فلول النظام هم المستفيد الأول من اضطراب الأوضاع وضرب النسيج المجتمعي في السودان.

    محمد جميل، باحث سودان مختص في شؤون شرق السودان
    وفي إفادته لـTRT عربي يوضح جميل أن فلول النظام هم المستفيد الأول من اضطراب الأوضاع وضرب النسيج المجتمعي، "وبجانبهم هناك الحلفاء الفاسدون الذين تقاسموا معهم السلطة عبر اتفاقيات مثل حزب مؤتمر البجا الذي يقوده موسى محمد أحمد، إلى جانب أصحاب المصالح الرخيصة ممّن تورطوا في ملفات فساد ظل متراكماً على مدى ثلاثين عاماً".

    وفي هذا السياق يرى جميل على سبيل المثال أن هناك علاقة بين تفجر الأحداث الأخيرة في مدينة كسلا في مايو/أيار الماضي، ونشاط لجنة إزالة التمكين التي نشطت مؤخراً في كشف فساد رموز للنظام السابق.

    وتربط تحليلات مختلفة بين ترتيبات الفترة الانتقالية ومحاولة بعض الزعامات القبلية والسياسية استخدام العنف القبلي للهيمنة على تمثيل المنطقة في هياكل السلطة الجديدة، كمجلس الوزراء والمجلس السيادي وتعيين الولاة وأعضاء المجلس التشريعي.

    في حين يتساءل مراقبون عن ارتباط ما يحدث بالمنافسة بين المكونين المدني والعسكري لسلطة ما بعد الثورة، مستشهدين بعديد من الأدلة كالتراخي المريب للقوات النظامية عن حسم هذه الأزمات في بدايتها، وتمدد حضور قوات الدعم السريع في مدن الشرق.


    ويتألف إقليم شرق السودان من ثلاث ولايات أهم سكانها قبائل البجة بشقيها من يتحدثون التبداويت كالهدندوة ومن يتحدثون التغرايت كالبني عامر والحباب، بالإضافة إلى قبائل أخرى من النوبة والرشايدة وغيرهم.

    طموحات إماراتية

    في إطار ما سُمي بالاقتصاد الأزرق وضعت الإمارات العربية المتحدة نصب أعينها إدارة ميناء بورتسودان، وسعت إلى بلوغ هذا الهدف بمحاولات متكررة أهمها عبر شركة فيلبينية مقرها في دبي.

    وفي يناير/كانون الثاني 2019 وقعت هيئة الموانئ السودانية على اتفاق مع شركة الخدمات الدولية لمحطات الحاويات (ICTSI) المملوكة لرجل الأعمال الفلبيني إنريكي رازون، لإدارة وتشغيل الميناء الجنوبي للحاويات، أهم وأكبر الموانئ السودانية، لعشرين سنة.

    جوبه هذا الاتفاق برفض من قبل العديد من الكيانات العمالية في هيئة الموانئ، كما أطلق عمال الميناء الجنوبي إضراباً عن العمل شل حركة الصادرات الواردات، وأرغم الحكومة على تعليق الاتفاق وإلغائه لاحقاً.

    النظام الإريتري أسس بدعم دولي مجموعات مسلحة في شرق السودان ونقل المعركة من جنوب السودان إلى شرقه نهايات القرن المنصرم.

    عمر زرآي، باحث في مركز دراسات القرن الإفريقي
    ووفقاً لتصريح أدلت به ناشطة رفضت ذكر اسمها لـTRT عربي فإن من أهداف افتعال الاحتراب القبلي في شرق السودان تقويض صمود عمال الموانئ، بإنهاك مجتمعاتهم في صراعات مستمرة، ولا سيما أن جزءاً كبيراً منهم ينتمي إلى قبائل البني عامر التي أصابها قدر عظيم من الضرر في الاشتباكات المتقطعة طوال عام كامل، ولا سيما في مدينة بورتسودان التي وقعت فيها 3 مواجهات قبلية من أصل 6 في كل الإقليم.

    مقالات ذات صلة، للمزيد اقرأ:
    حكام السودان الجدد.. من هم؟
    ولأهميته كان ميناء بورتسودان موضع نزاع بين العديد من القوى الإقليمية، باعتباره منفذاً للعديد من الدول الأفريقية الحبيسة، كما أن السيطرة عليه مرتبطة ببعد جيوسياسي وأمني يتعلق بسلامة الملاحة في البحر الأحمر الحيوي للتجارة الدولية وأمن الخليج العربي مصدر الطاقة الهام.

    مخاوف أسمرة

    لطالما أولت إريتريا شرقَ السودان أهمية كبيرة للعديد من الاعتبارات المرتبطة باستقرار النظام الحاكم في أسمرة، إذ يتشارك البلدان العديد من القبائل الحدودية الممتدة، التي تعتبرها أسمرة المعادل الديموغرافي والمنافس التاريخي لمجموعة التجرينية الحاضنة البشرية الأساسية لمؤيدي النظام الإريتري.

    ووفقاً للدكتور عمر زرآي فإن "الكثير من هذه المجموعات القبلية المشتركة ليست على وفاق مع النظام الإريتري"، مضيفاً في إفادته لـTRT عربي أن الأخير كان مدركاً لهذا وبالتالي كان ينظر إليها نظرة ريبة وخوف.

    ويبين الباحث في مركز دراسات القرن الأفريقي "أن النظام الإريتري أسس بدعم دولي مجموعات مسلحة في شرق السودان ونقل المعركة من جنوب السودان إلى شرقه نهايات القرن المنصرم".

    وشهد عام 2006 توقيع اتفاقية سلام الشرق بين فصائل مدعومة إريترياً والخرطوم، كفلت لحلفاء أسمرة الوصول إلى أعلى مناصب السلطة في المركز والولايات الشرقية، كما مارست إريتريا نفوذها بعد ذلك عبر واجهات اجتماعية والإدارات الأهلية.

    عملت أسمرة من خلال حلفائها على الحد من صعود أبناء قبائل البني عامر والحباب سياسياً، وهو ما تم تقويضه مع ثورة ديسمبر في السودان التي أزاحت القوى التقليدية الحليفة لأسمرة في أعلى هرم السلطة، وأتاحت الفرصة لقوى ثورية طامحة إلى ملء هذا الفراغ.

    وفي مواجهة هذه المتغيرات عمد النظام الإريتري إلى استقطاب حلفاء جدد من زعامات قبلية وسياسية محلية كان لها دور في إذكاء الصراع القبلي المفتعل طوال الفترة الماضية، والذي استهدف بشكل رئيسي قبائل البني عامر والحباب في مدن مختلفة في الإقليم.

    ويرى مراقبون أن هدف أسمرة هو خلط الأوراق وهندسة توازنات القوى في الإقليم بما يضمن تصعيد حلفائها، وإضعاف القبائل المذكورة بإشغالها في صراعات تهدد وجودها.

    جذور الصراع وخريطة الحل

    رغم الأهمية البالغة لإقليم شرق السودان فقد ظل يعاني من التهميش والإهمال بكل ما يتضمنه من غياب التنمية وضعف الخدمات والفرص الاقتصادية والجهل وحضور الروح القبلية.

    ويرى محمد أحمد ناضلا أنه ليس هناك من جذر حقيقي مباشر للصراع بين قبائل شرق السودان، وليس بينها تقاطعات مصالح أو صراع على موارد وأرض وثروات.

    ويضيف في إفادته لـTRT عربي أن "الصراع يستند الي التحريض العنصري ضد البني عامر والحباب من خلال التشكيك في مواطنتهم بحكم أن وجودهم ينقسم بين دولتي إرتريا والسودان"، مبيناً أن هناك ترويجاً لأقاويل تفتقد إلى الأدلة أن القبائل المذكورة كانت مستفيدة اقتصادياً من نظام البشير الإسلامي.

    الصراع يستند الي التحريض العنصري ضد البني عامر والحباب من خلال التشكيك في مواطنتهم بحكم أن وجودهم ينقسم بين دولتي إرتريا والسودان.

    محمد أحمد ناضلا، مدير الشبكة الوطنية للعدالة الاجتماعية
    ووفقاً لناضلا مدير الشبكة الوطنية للعدالة الاجتماعية فإن تحسن الوضع الاقتصادي لأبناء تلك القبائل "يستغله أصحاب تحيزات سياسية يستخدمون مفاهيم عنصرية للتحريض، واستجلاب مرتزقة وعصابات متفلتة (النيقرز)، بدوافع حقد اجتماعي طبقي يشرعن لهم النهب والسلب".

    وقد كان ارتفاع نبرة الخطاب الهوياتي، ولا سيما ضد قبائل الحباب والبني عامر، من أبرز ملامح الصراعات الأخيرة في شرق السودان، و تناول فائز السليك المستشار الإعلامي لوزير الإعلام السوداني هذا الخطاب في مقال له موضحاً أن "النوبة قبيلة سودانية أصيلة..والبني عامر هي مجموعة لها ارتباطاتها في السودان وإريتريا، مثلها مثل مجموعات أخرى في شرق السودان"، و"أن الطعن في انتمائهم عنصرية".

    مقالات ذات صلة، للمزيد اقرأ:
    آمنة وأخواتها..كورونا وسيرة قهر الفقراء في السودان
    ويرى ناضلا في إفادته أن ما هيأ الأجواء لهذه الأحداث هو مرور البلاد في المرحلة الانتقالية وما تعانيه من سيولة أمنية والصراع بين المكونين العسكري والمدني للسلطة، بالإضافة إلى نأي نخب قوى الحرية والتغيير عن المشاركة الفاعلة في إطفاء ثائرة هذه الصراعات.

    وبحسب مدير الشبكة الوطنية للعدالة الاجتماعية فإن مفتاح الحل بيد الحكومة، "وهو التعامل بمسؤولية مع هذه الملفات الخطرة، واعتقال مرتكبي الجرائم والمحرضين عليها وتقديمهم للمحاكمة وفرض هيبة القانون، وإعادة هيكلة القوات النظامية بحيث تمثل فيها جميع المكونات المحلية".

    مبيناً أن هذه هي الدعامة الأساسية التي تُبنى عليها المعالجات المرتبطة بإرساء مفاهيم التعايش السلمي وتقاسم السلطة والتنمية وترسيخ خطاب المواطنة في البلاد.

    وفي ظل التعايش والجيرة الطيبة تاريخياً بين المكونات القبلية لشرق السودان فإن المحركين للصراعات الأخيرة يغامرون بأرواح البسطاء الذين لا ينالهم إلا القتل والتدمير، كما أنهم يغامرون بمستقبل السودان، فشياطين الاحتراب عندما تطل برؤوسها لا تخلف إلا الخراب والأمثلة في دارفور وغيرها حاضرة
                  

10-14-2021, 07:48 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    هناك جزئية لابد من الإشارة لها و هي :
    إن الإنقاذ عبثت و زورت في ملف التجنيس و كانت أيضاً
    تفتح الحدود مع أثيوبيا و أرتريا و دول غرب أفريقيا في
    أوقات تسبق الإنتخابات بعدة أشهر،و هذا هو سبب الفوضى
    الآن في فرز التجنس القانوني من غيره.
    تجنيس للاجئين خطر على الأمن القومي لأن اللاجئ قد
    يُستغل من النظام الفاسد رغم ولاءه الكامل لبلده.
    الآن يجب مراجعة ملفات اللجوء للحفاظ على الأمن.
                  

10-14-2021, 08:39 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4672

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)


    سلام وعوافي يا دكتورة نعمات

    ما اظن الحروبات تكون من نصيب الوسط لاسباب كتيرة منها استقرار الوسط من النواحي العنصرية الاثنية فالمنطقة تتمتع بالتعايش بين كل مكوناتها

    دا غير انو الوسط والشمال يعتبرو منطقة واحدة دا حسب التقسيم القديم للاقليم الاوسط والاقليم الشمالي

    الاتنين مستقرين من نواحي الخلافات الاثنية

    الحروبات ممكن تكون متركزة في الشرق فعلاً وذلك للاطماع الدولية في السيطرة على الواجهة البحرية السودانية

    ومن ناحية اخرى للخلافات الاثنية الكبيرة بين مكونات الشرق التي تصل حد نزع سودانوية البعض منهم


    المهم اذا استمر الفلول والبرهان وحميدتي وبقية التوافه ممن ولغت اياديهم في الجرائم ويحاولون ان يسخروا الجيش لحمايتهم

    فعلاً سيتقسم السودان الى دويلات والمستفيد الاكبر في هذا الصراع هي الجارة الشريرة مصر لانها ستجد ان الشمال لقمة سائقة يسهل السيطرة عليها


    الموقف الان هو ليس تآمر الفلول للرجوع للحكم وانما تمترس البرهان وحميدتي وبقية المجلس العسكري لتسخير كل امكانيات البلد لحمايتهم الشخصية فقط

    نفس الشي الكان بيعمل فيهو البشير


    وللاسف ان بعض مكونات الشعب امثال ترك وغيره من المثقفاتية العنصريين يشجعون بقوة ويدفعون البسطاء لتحقيق هذا السيناريو الخطير

    تحياتي
                  

10-14-2021, 09:28 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Haytham Ghaly)

    Quote: المهم اذا استمر الفلول والبرهان وحميدتي وبقية التوافه ممن ولغت اياديهم في الجرائم ويحاولون ان يسخروا الجيش لحمايتهم

    فعلاً سيتقسم السودان الى دويلات والمستفيد الاكبر في هذا الصراع هي الجارة الشريرة مصر لانها ستجد ان الشمال لقمة سائقة يسهل السيطرة عليها


    الموقف الان هو ليس تآمر الفلول للرجوع للحكم وانما تمترس البرهان وحميدتي وبقية المجلس العسكري لتسخير كل امكانيات البلد لحمايتهم الشخصية فقط

    نفس الشي الكان بيعمل فيهو البشير

    فعلاً هذا هو الواقع يا أ.هيثم
    يبدو أن البرهان و حميدتي تم أختيارهم لضمان استماتهم في
    ضرب الثورة حمايةً لأنفسهم .
    و مصر شريكة في صنع كل مصيبة حلت بالسودان.
    بالنسبة للوسط لو أصبح دويلة فستحاربه الدويلات
    الأخرى بعد إتحادها .
                  

10-14-2021, 08:13 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote: تقسيم السودان ستتبعه إبادة

    عارفا يا دوك .. دا الفرق بينك وبين معظم
    المناضلين البكتبو هنا والقاعدين في منافيهم
    يفطرو صباحا اومليت وهوت دوق ويتغدو الساعة
    اتناشر بعدة خيارات كل واحد فيهم يتفوق على التاني
    ويتعشو واحدين قبل المغرب وتانيين يكونو في البار
    وقبل الساعة ٨ كلهم يكونو اتعشو ... فيهم من يفتح
    سودانيزاونلاين ويديها شتمتين تلاته للجيش والبرهان
    وحميدتي ويمشي يتغطى بي لحافو تحت التكييف المركزي
    ويغطس في النوم والمزيكا شغالا من كل الفتحات وفيهم من
    ينوم ويصحى بدري ويديها كوزين تلاته كراهية للجيش
    والبرهان وحميدتي ...
    الفهم الفي عنوانك دا ما أظن يخطر في بال أيا منهم ...
    كويس أن تفهم أخيرا وتصرح أحسن من إنك تكون فاهم
    وتركب موجة الكراهية للجيش وقيادته ... البلد منذ ٢٠١٩
    يحيط بها خطر التقسيم ويكاد كل من عايش في الخرطوم
    يحس بذلك ... الكلام دا موجود ومفروش في شوارع
    الخرطوم وما محتاج لي مسخفين المنافي لإثباته ... ما
    تتغشي .. نغرز و٩ طويلة والقتل اليومي وكل الجرايم
    التي تحدث في جميع نواحي ولاية الخرطوم معلوم
    ومعروف من يرتكبها بسبب خطاب الكراهية الممتد
    منذ عشرات السنين ومعلوم ومعروف ضد من ترتكب
    هذه الجرايم ومن يريد التأكد عليه مراجعة سجلات
    الشرطة ... ما تتغشي في إنو من يرتكب هذه الجرايم
    هم كيزان او تخطيط كيزان او جهاز الأمن السابق او
    او ... إلخ ... الحكاية إنتقام لسنين الحرب التي عاشها
    هؤلاء الضحايا بفضل أيدي إخوانهم وأباءهم والمفروض
    يتحمل هؤلاء الجلابة جريرتهم ...
    الجيش اليوم يمثل حايط الصد والبعبع الذي يضعهم
    جميعا في علبهم ... هو الجهة الوحيدة التي يمكن أن
    تحافظ على السودان الحالي إلى أن نصل للتقسيم
    القانوني للأقاليم المستقلة بدون خساير تذكر ...
    الجيش وقيادته وفي تكرار ممل يذكر الشعب
    بأن مهمته المحافظة على الأمن في الفترة الإنتقالية
    حتى الوصول لانتخاب رئيس مدني وبرلمان
    منتخب يتحمل اولا رجوع الجيش لثكناته ومن
    ثم يتحمل وزر تقسيم البلد لأقاليم مستقلة ...
    كل من ينادي بي شتيمة الجيش وقيادته وينادي
    بي هيكلة الجيش عن طريق صعاليق قحت المافي
    واحد فيهم مخول بذلك في ظل الظروف التي
    تعيشها البلد اليوم هو لو يعلم او يجهل بأنه يدفع
    باتجاه فوضى التقسيم الذي تتبعه الإبادة الما معروفة
    لي منو ...
    ثورة ديسمبر نادت بالعدالة ... وكثيرون في صدارة المشهد
    اليوم ارتكبوا من الجرائم ما تشيب له الولدان ... وما أظن
    جرائم القتل تسقط بمرور الزمن ولابد من العقاب ولو طال
    الزمن ... والأفضل مقاضاة قادة المشهد اليوم في ظل رئيس
    مدني منتخب وبرلمان منتخب وقضاء ونيابة مستقلة ... حا
    يزغو وين يعني ...
    تحياتي
                  

10-14-2021, 08:18 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 9849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Salah Zubeir)

    بالغت يا Salah Zubeir

    الجيش رضي بالدعم ال نصه اجانب
    اما جزئية الاومليت والغداء ف ننتظر
    يردموك ونحن من المتفرجين
                  

10-14-2021, 08:21 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 1756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Salah Zubeir)

    السودانيين كسالى ما أظن يقدروا يتحاربو
                  

10-14-2021, 08:28 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: الجيش رضي بالدعم

    الدعم يا ستي إخلاص سودنو ...
    انظري لرتبة عقيد ولي فوق ... كلهم أولاد
    وادي سيدنا ... عيال دقلو حدهم الإنتخابات ...
    هم براهم حا يقولو ما دايرين ...
                  

10-14-2021, 08:47 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Salah Zubeir)

    Quote:
    الجيش اليوم يمثل حايط الصد والبعبع الذي يضعهم
    جميعا في علبهم ... هو الجهة الوحيدة التي يمكن أن
    تحافظ على السودان الحالي إلى أن نصل للتقسيم
    القانوني للأقاليم المستقلة بدون خساير تذكر

    سلام يا باش م صلاح
    أول هام
    الشعب لجأ للجيش في أرض الإعتصام و الآن يهتف
    الجيش جيش السودان، الجيش ما جيش برهان.
    تاني هام
    مداخلتك نبهتني لتعدد الدلالات و القراءات و الفهم.
    ليس الشعب ،الجيش، ضحايا الإنقاذ ليسوا كتلة واحدة.
    النغرز و ال9 الطويلة استخدمتهم الإنقاذ زمان و قد
    إعتراف بعضهم بعد الثورة بذلك. فلا استبعد إن يدفع
    بهم الفلول لإثارة الفوضى كما لا استبعد أن يعمل البعض
    بدوافع الثأر و الكراهية. و الكيزان أنفسهم يكرهون كل
    من و ما يمت بصلة للثورة.
    المشكلة الحقيقية هي في برهان و حميدتي كهاربين من
    العدالة التي ينادي بها الثوار. فهم يهادنون الكيزان و
    كأن بينهم إتفاق سري. و هم أيضاً أثاروا أطماع مناوي
    و جبريل بإتفاق جوبا و قسموا الشعب لأولاد بحر و غرب.
    فأنت كولد بحر مسؤول عن ما حدث منذ دخول الإسلام.
    طبعاً هذا الفهم و هذه الكراهية عند قلة و ليس عند الجميع
    لكن برهان و حميدتي و كباشي يلعبون عليها ليضربوا المكونات
    ببعضها بدلاً عن صنع سلام حقيقي تُطبق فيه العدالة لأن
    العدالة الله ستطالهم هم.
    و لي عودة لمداخلتك.
                  

10-14-2021, 08:58 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    سلام عليكم
    مريت سريع على بدايه البوست وبعض مداخله صلاح زبير بعد العوده مساء انشاءاللهلى عوده
    ربما براى مخالف وقراءة مختلفه
    تحياتى
                  

10-14-2021, 09:01 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)


    صلاح الزبير
    أنت ذاتك تلقاك ما مقصر في الأومليت و الهوت دوق الجابهم المخلوع😂😂😂
    برضو نحن نتحمل جزء من مسؤولية الدقة في وضع المغتربين في الصورة.
                  

10-14-2021, 09:24 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote: أنت ذاتك تلقاك ما مقصر في الأومليت و الهوت دوق

    😃😃😃😃😃
    أنا دخلت البلد دي بي ١٠٦ كيلوجرام ... اليوم وبعد اكتر من سنتين بقن ٩٣ - ٩٤ (أنا غايتو معتبرا صحة وعافية) ... نادر جدا من يتعاطى ٣ وجبات في البلد دي ... حليل الأومليت و٣ أو ٤ مين كورس في الغداء دا غير الإنتري (شوربات وسلطات ما انزل اللهبها من عينات) ونختم بالديسرت (إشي جميع فواكه الدنيا وإشي جميع أنواع السكريات من الكريم كراميل والباسطات اشكال وأنواع وايييييك) ... إنتو في البلد دي قاعدين تاكلوا عشان تعيشو لي بكرة وباقي العالم بياكل كمتعة من متع الحياة ...
    التعديل :- جمع متعة غلبني لكن سألت من حولي ...

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 10-14-2021, 09:29 AM)

                  

10-14-2021, 11:39 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Salah Zubeir)


    الحبيبة د.إخلاص
    المغتربون هم سند أهلهم بالداخل خاصة خلال سنوات
    الإنقاذ و حتى الآن.عليهم بالعافية كل شئ.
                  

10-14-2021, 01:24 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote: ومن ناحية اخرى للخلافات الاثنية الكبيرة بين مكونات الشرق التي تصل حد نزع سودانوية البعض منهم

    على الحكومة بشقيها أن تتعامل مع ملف التجنيس بجدية لسد الثغرات الأمنية و بحساسية
    تحفظ حقوق المواطنة..
                  

10-14-2021, 01:43 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 1756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    يا دكتورة، شايفك تجاهلتي مداخلتي العميقة

    بشتكيك لحمد أخوك صاحبي
                  

10-14-2021, 02:02 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: السودانيين كسالى ما أظن يقدروا يتحاربو

    و الله يا ابوبكر عمل مداخلتك خلاني أفكر في تاريخ الحروب رماة الحدق و ابطال الشرق
    و المهدي و الفزي وزي و التعايشي و كرري و حتى حروب الجيش مع الحركات المسلحة،
    أكتر من كدا كيف؟
    أها ديل جنود السودان ولا دول مجاورة؟
                  

10-14-2021, 02:05 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)


    أقصد عمق مداخلتك
                  

10-14-2021, 02:08 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 21600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: أبوبكر عباس)



    سلامات يا دكتورة ..

    باحثة ومن مركز دراسات وبإشراف دكتور..
    وبحث بينظر في الشأن السوداني ويكتب تنبأت مستندة على التاريخ والحراك والفوراق المجتمعية ويقوم يبدأ مقدمة البحث او التنبوء بالمقدمة الخاطئة الموغلة في المعلومات السطحية
    التي يعرفها الطفل او حتى مجرد اللجوء لقوقل او وكبيديا ممكن يعطي معلومة اصح
    بتخليني الواحد يشكك في الدراسة ودوافعها ومن هم وراها ...

    Quote: في عهد والى مصر محمد على التي كانت تعرف باسم دولة الفونج. انتصر الجيش التركي بقيادة إسماعيل كامل باشا إبن محمد علي باشا في كل المعارك التي خاضها حتي وصل الي مناطق الجعليين حيث قتل إسماعيل باشا وابيد جيشه بواسطة المك نمرملك الجعليين بعد أن حقره إسماعيل باشا امام اهله وعشيرته ، وحينما علم والده محمد على باشا بالامر ارسل حمله بقيادة الدفتردار انتقاماً لمقتل ابنه إسماعيل والذي احتل البلاد واستطاع الدخول إلى سنارعاصمة المملكة والقضاء على آخر ملوكها محمد ود عدلان. بعد ستين عاما من الحكم العثماني للبلاد نهض محمد أحمد المهديلمحاربة الخلافة العثمانية ووقعت أولى معاركه مع الجيش المصري بقرية الجزيرة أباعام 1881م واستطاع بعد معارك عديدة أن يسيطر على الخرطومعاصمة البلاد في يناير من العام1885م وتم قتل الحاكم العام (غردون باشا)وبعد شهور قليلة توفي المهدي ودفن بمدينة أم درمان. تولى الحكم بعد المهدي الخليفة عبد الله التعايشيوسط معارضة واسعة من أنصار محمد أحمد المهدي واهله الذين رأوا في الخليفة شخصا أقل طبقة منهم


    ثم يردفها الباحث اوالكاتب بالتالي:/

    Quote: كانت بريطانياقد قطعت وعدا بإعطاء مستعمراتها حق تقرير المصيرعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وبالطبع فإنها صارت تماطل في انجاز هذا الوعد خصوصا وأنها كانت تخشى استئثار مصربالسودان[3]ولهذا فإنها لعبت دورا كبيرا في تقوية الاتجاه الاستقلالي حتى استقطبت له أكبر رأس اتحادي وهو الرئيس الراحل (إسماعيل الأزهري ، في عام 1952ماندلعت ثورة يوليوبمصر وأطاحت بالحكم الملكيوبدأ الوضع السياسي يتغير في كل المنطقة.. وفي عام 1956مفتتح يناير، قرر الرئيس جمال عبد الناصراستقلال السودان ومنحها السلاح والكوادر والجنود المصريين تم اعلان استقلال السودانرسميا جمهوريةديمقراطيةمستقلة وسط فرحة المصريينوتحت دعم جمال عبد الناصر.


    ويجي يختمها بدور مصري ايجابي في السودان :

    تمثل العلاقات الثقافية والاقتصادية والجوار وبالأضافة إلى الجانب الاستراتيجى وغيرها أهمية خاصة بالنسبة لمصر والسودان ، ولذلك سعت مصر لحل أزمة السودان ، من خلال المبادرات المشتركة ، غير أن هذة المحاولات فشلت ، ولقد أثار بروتوكول ماشاكوس العديد من التحفظات المصرية ، حيث راى كثير من المراقبين ان حق تقرير المصير سوف يؤدى إلى الانفصال وهو ما يتنافى مع وحدة السودان .

    ولم تكتفى مصر بالتحفظ ولكنها قامت بمساندة السودان من اجل الوحدة الوطنية ، وبرز موقف مصر فى أزمة ناكورو عام 2003 عن طريق التفاوض وفقا للاجندة التى يتفقوا عليها وليس وفق للميثاق ، وشاركت القاهرة فى توقيع اتفاقية السلام فى نفياشا 2005 ، وتدرك مصر اهم التحديات التى تواجهها السودان خاصة بعد استفتاء جنوب السودان عام 2011وأهم تحدى هو قضية آبيى ..


    تحياتي


                  

10-14-2021, 02:45 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: HAIDER ALZAIN)


    أهلاً حيدر
    هذا هو تاريخ السودان في كتاب التاريخ المصري و عدد من المراجع.
    البحث كُتب في عهد السيسي طبعاً،لذا إحتمال الغرض السئ وارد.
    الدور الإستخباراتي المصري في الإضطرابات السياسية و الفتن القبلية معلوم.
    البحث نشره المركز الديمقراطي العربي الذي قد يكون تابع للإستخبارات.
    عنوان و ايميل المركز غير موجود.
                  

10-14-2021, 05:14 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote: بعد العوده مساء انشاءاللهلى عوده
    ربما براى مخالف وقراءة مختلفه

    مرحب اخ عاصم
    ان شاء الله الكهرباء و النت يكونوا تمام.
                  

10-15-2021, 01:50 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    قبل البدايه التاكيد على منطقيه التحليل الوارد فى صدر البوست
    معليش يمكن نقاشى طويل لكن حاحاول اكون مرتب شويه
    فى اى معادله الحدود اضافه للقيم البياخدها المتغير بتكون مقيده تماما بقيمه معامل المتغير
    الناس الان حد الكيزان وعو ليهو معامل(صفر) رغم انو الناس مقتنعه انو البيحصل هو اساس شغل الفلول.من المنطقى انو نعيد النظر فى طبيعه معامل القرين بمتغير حد الكيزان فى ماعادله المشهد السياسى وقيمتو سلبيتو.عشا نقدر نقيم الوضع ونقدر التداعيات مستقبلا لازم زوايه النظر وتكون اقرب للزاويه الواقيه لرؤيه المشهد كامل
    - لمعرفه وقراءه الخصم (لكيزان فى نقاشنا) والتحسب لكل خطواته اللاحقه يكون بمعرفه وقراءه جيده وعميقه لفكر ومن ثم فقه الجماعه ونظره افقيه لجغرافبا نشاطهمواساليب عملهم .
    -واقع عمل التنظيم على التمكين من 40 سنه .من بعد تجربه الجبهه الوطنيه والمصالحه مع نميرى كان انقلاب يونيو 89 احد نتائج مرحله التمكين الاولى.
    -باضافه مرحله التمكين الثانيه (الانقلاب والحكم) كان تمدد النظيم ومد جذورو مؤسسيا وبشريا ومجتمعيا
    -مايبدو من انقسامات وصراعات تنظيمه وانشقاقات مجرد تامين للتنظيم من تداعيات الحصار وصراعه مع القوى الاقليميه والدوليه (لو كان الصراع حقيقى لسالت الدماء فى شوارع الخرطوم كما كنت اردد دائما فى مجالس تناول الموضوع حينها)
    - اعتمدت المعارضه على تشخيص الصراع مع النظام فى وقت ان الحاكم تنظيم يعمل بشكل مؤسسى داخليا والاشخاص والكيانات العامه هى حسب التاريخ متحوله من جبهه ميثاق الى اتجاه اسلامى الى جبهه اسلاميه الى مؤتمر وطنى انقسم الى عده اجسام اما القيادات السياسيه هى واجهه سياسيه حاكمه وثيادات الجماعه ربما ابعد مايكون عن الانظار والانتباه.
    -اصبح السودان منطقه ثقل اقليمى للتنظيم و(دولى) وهو سبب حصار السودان بسبب دعم الاخوان لقوى التنظيم الارهابيه بابعاد اقليميه ودوليه
    -نتيجه لذلك السودان منطقه اصول تنظيميه يحرص التنظيم على الحفاظ عليها ومازال بعضها موجود لم تمسه يد الثوره.بالتالى عدم وجودانشطه ارهابيه ضاربه ومتطرفه كما حدث فى ليبيا ومصر بعد مواجهه لمخططات كيزان تللك الدول.
    - صراع التنظيم مع القوى الدويه والاقليميه هو ماسبب معاناه الشعب والوطن
    -فى سنوات مابعد الانفصال النظام الحاكم (حكومه التنظيم) نفذ رصيد الجماعه المعتمد على لبس قناع الدين والاخلاق و..الخ
    -اصبحت حقيقه ان التجربه السياسيه من انقلاب 89 الى المؤتمر الوطنى تجربه فقدت كل مقومات استمراريتها
    -بالتالى من المنطقى البحث عن خطه بديله لينسحب التنظيم (لكن) يظل موجود ضمن المعادله السياسيه.
    -لكن يبقى اختيار اللحظه المناسبه للانسجاب من المشهد وملء الفراغ ببدائل من الجيل التالى فى التنظيم وكما وصى يعقوب بنيه لدى دخول مصر دخل الجيل التالى المشهد السياسى من (ابواب عده) بعضها كوادر وواجهات تشظت عن المؤتمر الوطنى وصلت بهم الجراءه لدرجه المشاركه كافراد فى الثوره. وكذا لجنه امنيه تحت ستار واسم مؤسسه رسميه بعد ما سعت اليها قوى سياسيه وقادت الشعب لتكون اللجنه جزء من الحل وتغيير مسارالاحداث.
    .
    نواصل

    (عدل بواسطة Asim Ali on 10-15-2021, 02:10 AM)

                  

10-15-2021, 01:51 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Asim Ali)

    هنا نتوقف عند الجيل التالى والابواب العده لدخول المشهدوالفعل السياسى
    اعتاد التنظيم اختراق المجتمعات والمؤسسات وخلق حاله من شبكات معقده من العلاقات والروابط بابعاد مختلفه قبليه وجهويه ورموز عامه (سياسه رياضه فن ادب ومجتمع واقتصاد وانتماء لاسر واسماءلها تاريخ ...الخ)
    الشبكات دى كان ليها دور وتدار لمصلحه نظام انقاذ1
    الان نفس الخيوط القيمه يتم اعادة نسجها لخلق شبكات جديده وربما بعضها بوجوه جديده لادارتها واداء نفس الدور القديم.
    قائد مليشياوى تم تمكينه اقتصاديا ومن ثم اجتماعيا فى القبيله لاداء ادوار مرحليه ضمن المخطط الاكبر فكان ضمن وجوه القديم ورموز الجيل التالى بعد اعداد وتجهيز اصبح يجيد اسغلال طبيعتو البدويه فى تلقائيه وبساطه الحديث وذكاء ليكون صاحب شعبيه فى اوساط البسطاءمن الشعب (التعامل بفهم نفسيه للتقرب منهم كحاله سابقه الاغانى الحماسيه والعرضه كما اعتاد السابق القابع فى كوبر)وبحسب طبيعه تكوينه واعداه اصبح اكثر اتصالا مع القيادات الاهليه .بخلاف الجنرال الاخر ومزجه بين القرب والاندماج مع القوى النظاميه كقائد عسكرى وقرب من المجموعات الاسلاميه من صوفيه وحتى سلفيين وهم امثله للاصاع الممسكه بالخيوط لاعاده نسجها والكوز القائد المليشياى المتمرد باسم حركه هو خيط اخر فى جسم المشهد السياسى وخيوط اخرى ينسجها
    .
    نواصل
                  

10-15-2021, 01:53 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Asim Ali)

    نعود للثوره والعقبات لاجهاضها بسبب التدخلات والمطامع الاقليميه والدوليه فى مواردها وثرواتها وقطع من اراضيها ونضيف اليها النظيم كقوه لها مصلحه فى ان تعود للحكم بشكل او باخر تحت اعين وقبول المجتمع الدولى ومباركته.
    وهنا نحلل وفق احداث الواقع وقراءه الفكر والفقه والتاريخ والاساليب
    تاريخ يتحالف مع الخصم البعيد والاستعانه به على خصم اقرب من هتلرمرورا بافغانستان وحتى الحريق العربى المسمى ربيع ومثاله ليبيا والاستعانه بحلف الاطلسى لاسقاط القذافى
    هنا الجميع يرى فى شخصيات تقود انها تسعى للانقلاب كانها تسعى لمطمع فردى وبدعم اقليمى او دولى فى حين ان المنطقى ان ادوارهم وفق مخطط اهل انتمائهم الفكرى واللعب على حبل الازدواج لصالح محور اقليمى او دولى هو من قبيل المشاركه فى الفعل ومعرفه نوايا الاخر سواء بسبب العداء للتنظيم او الطمع فى موارد او ارض البلد.
    وهنا نتحدثعن دور تنظيمى لا دور وطنى فالارض موقع استراتيجى وموارد والشعب مورد بشرى فى حسابات التنظيم ان الشعب يدار ولا يشارك فى حكم او يحكم وفق ارادته.وما ذكرنا من خيوط ونسيج ماهو اهم متطلبات التحكم والسيطره بسياسه فرق تسد.
    من جهه اخرى المنطقه عموما فى حاله اعاده ترتيب وصراع اقليمى ودولى على النفوذ والتنظيم الدولى بمنظماته القطريه يشارك اقليميا فى حرث و(قلب) الارض ليكون شريك فى كيكه النفوذ.
    لذلك كان العب على حبلين وازدواج الادوار بين ظاهرى وباطنى .
    هل تدرى القوى الدوليه احتماليه الانتماء لخصمهم التنظيم الدولى (بتنظيمه القطرى) ؟
    نعم فالقوى الدوليه مايهمها مؤخرا بعد ان سادت حروب الجيلين الرابع والخامسا صبح المعتاد ان تكون بعتاصر من اهل البلد والشعار الجديد استخلاف انظمه وقيادات ينطبق عليها (القوى المطيع)تقمع شعوبها فالانظمه والقيادات الضعيفه تكون بين مطرقه القوى الدوليه وسندان معارضه الداخل (ان كانت قويه) وحاضنه هذه الانظمه والقيادات ضعيفه .
    نقطه اخرى خطر التقسيم وارد بسبب مؤامرات القوى الاقليميه نعم لكن اغتقادى ان التنظيم لن يسمح بتكرار تجربه انفصال الجنوب واعتقد ان انفصال الجنوب كان بتواطوء لحسم قضيه الهويه الدينيه ضمن الصراعات الداخليه
    لذلك وجود العنف والقتل ضمن الصراع الحالى واللعب على الحبلين بين اعاد انتاج انقاذ2 ورضا القوى الاقليميه والدوليه وهنا اللجنه الامنيه تلعب بنار حالات التمرد الجهوى والقبلى لكن ليس لدرجه اندلاع حروب اهليه وانقسامات تفقدها انجاز دورها فى اعاده انتاج انقاذ2.
    فى بوست مجاور عن ان القائد المليشياوى جنرال الخلا ملك للبلد فهذا لا اعتقد به فهو ينجح فى اداء دوره فى كل مرحله وينتقل للمرحله التاليه (زى العاب الكبيوتر) بالتالى فهو ربما جزء من المشهد القادم كمدنى لكن ليس كل المشهد
    .
    نواصل

    (عدل بواسطة Asim Ali on 10-15-2021, 01:59 AM)

                  

10-15-2021, 02:06 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Asim Ali)

    ملحوظه للاخوه زملاء المنبر والقراء محاوله قراءه هادئه للمشهد من زاويه نظر مختلفه
    حتى لاتتم الاحكام المسبقه قبل استيعاب ماكتب ومدى مطابقته ومقاربتو للواقع (بدون هتافيه)
    Quote:
    مرحب اخ عاصم
    ان شاء الله الكهرباء و النت يكونوا تمام.

    سلام عليكم اخت نعمات
    غايتو الكهربا مستوره معنان اليومين ديل شويه يمكن عشان اعتدال الجو وانخفاض استهلاك الكهربا
                  

10-15-2021, 11:16 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Asim Ali)


    سلام أخ عاصم
    أعجبتني المداخلات الدسمة و تمنيت أن تنقلها كما هي
    تحت عنوان جديد للمزيد من القراءة و الحوار.
    تذكرت بوست ضخم عن (أساليب الكيزان القذرة) كتبه
    المرحوم المناضل الفذ صلاح جادات، ألف رحمة و نور
    تتنزل على روحه تقبله الله في الشهداء و الصديقين.
    أعود لاحقاً للتعليق إن شاء الله.
                  

10-15-2021, 03:05 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 9849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    لما كان البعض يقول ان هناك انقلاب قادم
    كان واضح لكثيرين ان الانقلاب قد تم بالفعل
    بتولي البرهان
    كذلك التقسيمات تمت فقط عدد الدويلات وحدودها.
    دارفور لها حاكم لم ترسم حدوده وهل سيبتلع
    كردفان ، ام كردفان وام درمان ، دولةالشرق
    وجزء من الشمال ثم دولة الوسط والخرطوم

    من النيل للفرات ارضك يا اسرائيل.
    و قد كسبت الفرات بالحرب والنيل بايدينا.
                  

10-15-2021, 03:14 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 9849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    خيار الفدرالية كان خياراً صائباً الا ان
    تلكوء قوي الحرية والتغيير وتأمر حركات مناوئ
    وجبريل والجنجويد ادي لتراجعه.
    ما لم تحدث معجزة كان يتوحد الشارع المنقسم
    ويدرك المخاطر و يترك البعض الكنكشة ف التقسيم
    اسرع
                  

10-18-2021, 04:04 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    عاصم و إخلاص

    بعد إنجلاء غبار المؤامرات و التكالب و التهافت، سيكتشف السودانيون مفاجأة:
    إن السودان اختفى!!!
    تفتت إلى قطع صغيرة!!
    حتى الدويلات تحولت إلى خشوم بيوت!
    الآن و قبل فوات الأوان، أُطالب بإعدام المخلوعلأنه هو و الكيزان
    قاموا بتفتيت السودان بالفتن و الدسائس و الحروب و الإغتيالات و السرقة.
                  

10-18-2021, 04:48 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 636

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    أثنى يانعمات

    وأضيف :-

    إعدام على عثمان طه وعوض الجار أس بلاء السودان

    وتحويل عبدالرحيم وأحمد هارون للاهاى فوراً

    ليحكوا للعالم جرائم الحرب التى حدثت فى دارفور

    ويكملوا مابدأه كوشيب من كشف المستور

    تحياتى
                  

10-18-2021, 04:48 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 636

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    أثنى يانعمات

    وأضيف :-

    إعدام على عثمان طه وعوض الجار أس بلاء السودان

    وتحويل عبدالرحيم وأحمد هارون للاهاى فوراً

    ليحكوا للعالم جرائم الحرب التى حدثت فى دارفور

    ويكملوا مابدأه كوشيب من كشف المستور

    تحياتى
                  

10-18-2021, 05:09 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 12036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote:
    الآن و قبل فوات الأوان، أُطالب بإعدام المخلوعلأنه هو و الكيزان
    قاموا بتفتيت السودان بالفتن و الدسائس و الحروب و الإغتيالات و السرقة.

    اعاتقد الوقت تاخر
    التوقيت الفاعل والكان حيكون حاسم فى ابريل 2019 شرعيه ثوريه وحصار حقيقى للكيزان بكل معنى الكلمه (شخصيا من سنوات وصلت درجه انى لااصلى جماعه يؤمها كوز فى مسجد او حتى جماعه فى العمل بل وحتى اتحرى ان لا اكون على مائده واحده مع طعام مع كوزمعلوم الكوزنه والخبث....)
    الوقت داك كان الكيزان واذايهم يا جوا السجن يا هربو من البلد وحتى الشريك المخالف كان حيكون فى موقف حرج اما صدق انحياز للثوره والشعب ودعم الشرعيه الثوريه او الوقوف فى وجه الشرعيه الثوريه وانكشاف زيف الانحياز واستمرار الثوره حتى سقوط كامل نظام الكيزان فى كل مؤسسه ولجمهم حتى فى الاحياء والماعجبو منهم ارض الله واسعه ودرب ليبيا وتركيا فاتح.
    والان بدت الرده فى جانب اخر
    هل يمكن ان نتوقع منهم احكام رادعه حتى لو صدر قرار لجنه ااعتصام واضافه لجرائم دارفور اللى تطال من هم فى الحكم الان
    اخاف ان نشهد فى قادم الايام كثير من هذا التراجع
    Quote:
    المحكمة العليا تؤيد قرار الغاء عقوبة السجن (10) سنوات في مواجهة عبدالباسط حمزة
    أكتوبر 18, 2021703

    الخرطوم : رقية يونس
    ايدت المحكمة العليا الخرطوم اليوم (الإثنين) قرار إلغاء عقوبة السجن (10) سنوات فى مواجهة رجل الأعمال المعروف عبدالباسط حمزة.
    وافصحت مصادر لـ(الإنتباهة ) عن تأييد المحكمة العليا الخرطوم لقرار محكمة الإستئناف جملة وتفصيلاً حول الغاء عقوبة السجن التى فرضتها محكمة الموضوع على رجل الأعمال عبد الباسط حمزة ، وامرت المحكمة العليا باعادة ملف القضية لمحكمة الموضوع مرة اخري للسير في الاجراءات حسب موجهات المحكمة العليا.
    وكشفت مصادر (الصحيفة) بأن المحكمة العليا قد رفضت الطعن المقدم من ممثل الاتهام عن الحق العام وكيل نيابة مكافحة الفساد وجرائم الأموال العامة ضد قرار محكمة الاسئتناف الخرطوم والتى الغت كافة الإدانات في مواجهة المتهم عبدالباسط حمزة – ماعدا ادانته بعدم تقديم إبراء الذمة .
    الجدير بالذكر أن محكمة الإستئناف الخرطوم قد أصدرت قراراً فى مطلع يوليو الماضى قضى بإلغاء عقوبة السجن لـ(10) سنوات فى مواجهة رجل الأعمال المعروف عبدالباسط حمزة.
    وقالت المصادر وقتها بان محكمة الاستئناف قد ألغت قرار محكمة الموضوع بإدانة وعقوبة المتهم (حمزة) بمخالفة نص المادة (6/7) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه لسنة ١٩٨٩ تعديل ١٩٩٦م اللتان تتعلقان بالحصول على المال العام بأي وسائل، بجانب إلغاء محكمة الإستئناف الادانة والعقوبة في مواجهة (حمزة ) بمخالفة نص المادة (35) من قانون غسل الأموال لسنة ٢٠١٤م،بالاضافة الى إلغائها الادانة والعقوبة في مواجهة المتهم كذلك بمخالفة نص المادة (97) من القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١ والمتعلقة بتقديم بيان كاذب.
    وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة انذاك ايضا ً بان محكمة الاستئناف الخرطوم قد أيدت قرار محكمة الموضوع الخاصة التي عقدت بمحكمة جنايات بحري وسط برئاسة قاضى الإستئناف عبدالمنعم عبداللطيف أحمد، بإدانة المتهم (عبدالباسط حمزة ) بعدم تقديم اقرار وابراء الذمة المنصوص عليها في المادة (9) من قانون الثراء الحرام والمشبوه لسنة ١٩٨٦ تعديل ١٩٩٦م، مع تأييدها للعقوبة بذات الغرامة (10) الف جنيه سوداني ضد المتهم حمزة.
    فيما كشفت مصادر أخرى لـ(الانتباهة ) وقتها بان محكمة الاستئناف قد أمرت في حيثيات قرارها بإعادة أوراق ملف الدعوى الجنائية لمحكمة الموضوع مرة أخرى للسير في الإجراءات وإعادة النظر في توجيه التهمة لشركة المتهم عبدالباسط حمزة، والمعروفة بـ(لاري كوم المحدودة ) وذلك لان كل التصرفات التي قام بها المتهم في القضية كانت عبر شركته، بجانب النظر في مدي مسئوليتها بالانفراد او التضامن مع المتهم حمزة، ونوهت محكمة الاستئناف إلى ان أوامرها بتوجيه التهم للشركة وذلك بصفتها الاعتبارية باعتبار ان لها شخصيتها وذمتها المالية المستقلة بحيث تقاضي وتقاضي.

                  

10-18-2021, 05:38 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Asim Ali)

    Quote: ثنى يانعمات

    وأضيف :-

    إعدام على عثمان طه وعوض الجار أس بلاء السودان

    وتحويل عبدالرحيم وأحمد هارون للاهاى فوراً

    ليحكوا للعالم جرائم الحرب التى حدثت فى دارفور

    ويكملوا مابدأه كوشيب من كشف المستور

    تحياتى

    شكراً مهيرة للتثنية و الإضافة لمهمة،
    برهان، حميدتي، الدعم، جبريل، مناوي، قحت المزورة و المعتصمين في القصر
    كل هولاء هم صنيعة المخلوع و نتيجة هندسة فاشلة من الحاقد علي عثمان.
    المخلوع الكذاب الذي بدأ حكمه بكذبة و صنع على يده الآف الكذابين اللصوص
    الذين ما زالوا ينهشون في ما تبقى من السودان بعد أن قسمه المخلوع و علي
    عثمان إلى دولتين ثم مزقوا ما تبقي بالحروب و نهبوا موارده ثم فتنوا المكونات
    في بعضها و زرعوا الكراهية بينها ليتفرغوا للسرقة و السلطة.
    أثني أعدام علي عثمان و الجاز و نافع. و تسليم البقية للهيغ.
                  

10-19-2021, 08:26 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)



    سلام عاصم
    صحيح ضاعت فرصة الحسم الثوري و الأسباب غير معروفة،
    لا أحد يستطيع التكهن بالنتيجة لو كان الحراك الثوري قد تواصل
    بعد فض الإعتصام ،فاللجنة الأمنية كانت هي الحاكم المفوض من
    المخلوع ،كانت تحمي نفسها بعد جريمتها و بيدها سلطات أكبر مما
    تملك الآن.إذا استطاعت عرقلة أهداف الفترة الإنتقالية رغم وجود
    الشريك المدني،فماذا كانت ستفعل في غياب الشريك و الوثيقة و
    المجتمع الدولي؟
    مؤسف تبرئة المحاكم للفاسدين .
                  

10-19-2021, 09:47 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 7735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    Quote: اما جزئية الاومليت والغداء ف ننتظريردموك ونحن من المتفرجين

    دكتورة نعمات و دكتورة اخلاص
    حاردم ليكم صديقى اللدود و لا ما في داعى؟

    (عدل بواسطة Mahjob Abdalla on 10-20-2021, 08:30 AM)

                  

10-20-2021, 05:09 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 5819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Mahjob Abdalla)



    Quote: اما جزئية الاومليت والغداء ف ننتظر
    يردموك ونحن من المتفرجين

    العجة ما عندي فيها غرد
    لكن لو كان جات سيرة الجعة
    وخصوصاً الجعة الباااااااردة
    كان عملت ليهو تراجيديا الجعة والكلب الحار وبوريهو الطفا النور منو.

                  

10-20-2021, 07:44 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: لكن لو كان جات سيرة الجعة
    وخصوصاً الجعة الباااااااردة
    كان عملت ليهو تراجيديا الجعة والكلب الحار وبوريهو الطفا النور منو.

    🤣🤣🤣🤣
    اومليت (عجه) تشوفي ... ودي 👇 ما تشيفي
    Quote: وتانيين يكونو في البار

    ديل دخلو يصلو العشا ... ويضربو الباينات ...
                  

10-20-2021, 09:18 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Salah Zubeir)

    Quote: ديل دخلو يصلو العشا ... ويضربو الباينات ..

    و الله دي كبيرة كونها جاية من محبي الشربوت😂
    توضيح:
    الشربوت هو منقوع البلح
    يبدأ النقع مع هلال 🌙 ذي الحجة
    تُضاف الخميرة يوم الوقوف بعرفة
    يُشرب بعد صلاة العيد مع الإفطار
    ...............
    حافظ بشير، الجعة زي الآيس تي. صح؟
                  

10-20-2021, 09:28 AM

ابراهيم موسي حامد
<aابراهيم موسي حامد
تاريخ التسجيل: 09-18-2018
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    وفي عام 1956مفتتح يناير، قرر الرئيس جمال عبد الناصراستقلال السودان ومنحها السلاح والكوادر والجنود المصريين تم اعلان استقلال السودانرسميا جمهوريةديمقراطيةمستقلة وسط فرحة المصريينوتحت دعم جمال عبد الناصر.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جمال عبد الناصر ميين يا نسرين الشحات الصباحى على - يا باحثة وبكباشى ميين يا د / محمد نور البصراتى يا مشرف
                  

10-20-2021, 09:28 AM

ابراهيم موسي حامد
<aابراهيم موسي حامد
تاريخ التسجيل: 09-18-2018
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)

    وفي عام 1956مفتتح يناير، قرر الرئيس جمال عبد الناصراستقلال السودان ومنحها السلاح والكوادر والجنود المصريين تم اعلان استقلال السودانرسميا جمهوريةديمقراطيةمستقلة وسط فرحة المصريينوتحت دعم جمال عبد الناصر.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جمال عبد الناصر ميين يا نسرين الشحات الصباحى على - يا باحثة وبكباشى ميين يا د / محمد نور البصراتى يا مشرف
                  

10-21-2021, 06:41 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: ابراهيم موسي حامد)

    سلام و تحية أ. ابراهيم موسى تزوير تاريخ السودان في الكتب و البحوث المصرية أنتج عقل جمعي يؤمن بأن السودان أرض مصرية. و بهذا تبقى فكرة استعادة ملكية مصر للسودان حية في المخيلة المصرية. لا أعرف إن إحتج المفكرون و المثقفون المصريون على هذا التزوير أو إن إحتجت حكوماتنا المتعاقبة. السودانيون المقيمون في مصر و لديهم أطفال في مختلف المراحل التعليمية، كيف يمنعون غسل أدمغة أبنائهم؟

(عدل بواسطة نعمات عماد on 10-21-2021, 06:56 PM)

                  

10-21-2021, 06:52 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 5819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: نعمات عماد)



    Quote: الجعة زي الآيس تي. صح؟

    هو جنس آيس تي يا دكتورة، آيس تي ذو فقاع
    والفقاع وما أدريك ما الفقاع، وهكذا يسميها العارفون ببواطن أمرها.


    Quote: اومليت (عجه) تشوفي ... ودي 👇 ما تشيفي

    إنت يا صلاح طموحاتك عالية. يعني إنت قايل مولانا بيقرأ الكلام كله؟
    مولانا بيقرأ كم سطر كعينة عشوائية لو لقى الكلام مفيد بيقرأ باقي السطور
    ولو لقاهو ورجغة زي ورجغتك دي بيكتفي بالرد على العينة العشوائية.
    😂

                  

10-21-2021, 07:03 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 9590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تقسيم السودان ستتبعه إبادة (Re: Hafiz Bashir)

    إعادة المداخلة لأن التعديل مشكلة!
    سلام و تحية أ. ابراهيم موسى
    تزوير تاريخ السودان في الكتب و البحوث المصرية أنتج عقل جمعي
    يؤمن بأن السودان أرض مصرية. و بهذا تبقى فكرة استعادة ملكية
    مصر للسودان حية في المخيلة المصرية. لا أعرف إن إحتج المفكرون
    و المثقفون المصريون على هذا التزوير أو إن إحتجت حكوماتنا المتعاقبة.
    السودانيون المقيمون في مصر و لديهم أطفال في مختلف المراحل
    التعليمية، كيف يمنعون غسل أدمغة أبنائهم؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de