عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تجيز القتل!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 10:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2021, 08:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تجيز القتل!!!

    07:32 AM August, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أرجو ممن يستطيع توثيق المقطع بحفظه خشية أن يتم حذفه.



    Quote: حكم من وجد رجلا مع زوجته فقتله .. د. عبدالحي يوسف | فتوى
    121 Aufrufe
    05.08.2021
    9
    0
    Teilen
    Speichern
    قناة طيبة الفضائية
    476.000 Abonnenten
    قناة طيبة الفضائية.. ترددات قناة طيبة الجديدة 2020 📡






                  

08-05-2021, 09:13 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أرجو ممن يستطيع توثيق المقطع بحفظه خشية أن يتم حذفه.

    سلام اخى ياســر

    erledigt!1
                  

08-05-2021, 09:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Abureesh)

    تسلم يا أبو الريش

    لا عدمناك

    Danke
                  

08-05-2021, 09:55 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Yasir Elsharif)

    Bitte bitte

    ممكن ارسله ليك بالواتساب او الإيميل
                  

08-05-2021, 10:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Abureesh)

    سلام أبو الريش

    الأحسن تنزله في قناتك في اليوتيوب أو الفيسبوك، أو ترسله لي رسالة خاصة في الفيسبوك. من الواتساب صعب نقله.

                  

08-05-2021, 10:02 AM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Yasir Elsharif)

    السلام عليكم دكتور ياسر
    للاستفادة منكم و من الاخرين
    بعض الاسئلة ف ذات الموضوع
    * قتلت زوجتى و من اعتدى علىها
    * قتلتها و من زنى بها و برضاها .. .. ف حالة ليس لدى 4 شهود و لدى شهود .
    ...و ف كل تلك الحالات بالتاكيد الناس حتسمع و يكون فى اشهار .. و الوسائط ما حتقصر
    و القاصى و الدانى و العالم كلو حيعرف
    و صورى و ربما زوجتى .. و اولادى ايضا حتنشر .. و لقاءات مرئية و مسموعة و مكتوبة ...( دنيا قايمة )
    وضعى شنو .. و اسرتى الصغيرة ( اولادى) و الكبيرة الاهل سواء اهلى ام اهلها
    السترة واجبة للحفاظ على الاسرة ... ام
    ... مودتى و تقديرى

    كسرة طريفة :
    ناس امل هبانى مع تقديرى .. يبتعدوا
    ا
                  

08-05-2021, 10:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: محمد بدرالدين)

    سلامات أخي محمد بدر الدين

    Quote: السلام عليكم دكتور ياسر
    للاستفادة منكم و من الاخرين
    بعض الاسئلة ف ذات الموضوع
    * قتلت زوجتى و من اعتدى علىها
    * قتلتها و من زنى بها و برضاها .. .. ف حالة ليس لدى 4 شهود و لدى شهود .
    ...و ف كل تلك الحالات بالتاكيد الناس حتسمع و يكون فى اشهار .. و الوسائط ما حتقصر
    و القاصى و الدانى و العالم كلو حيعرف
    و صورى و ربما زوجتى .. و اولادى ايضا حتنشر .. و لقاءات مرئية و مسموعة و مكتوبة ...( دنيا قايمة )
    وضعى شنو .. و اسرتى الصغيرة ( اولادى) و الكبيرة الاهل سواء اهلى ام اهلها
    السترة واجبة للحفاظ على الاسرة ... ام
    ... مودتى و تقديرى


    ا


    مع أن السؤال افتراضي ولكن المشكلة العندنا أن رجل دين إخوانجي يعطي فتوى بأخذ القانون في اليد، وارتكاب جريمة القتل.
                  

08-05-2021, 06:58 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Yasir Elsharif)


    Quote:
    حكم من وجد مع زوجته رجلا يزني بها فقتلهما
    رقم الفتوى: 48609
    تاريخ النشر:الأربعاء 23 ربيع الأول 1425 هـ - 12-5-2004 م

    السؤال
    ما هو حكم من وجد مع زوجته رجلا يزني بها في غرفة نومهما , فثار وقتلهما ؟ فما هو حكمه , هل يقتل قصاصا أم يقتل حدا أم يترك ؟ وما هو الدليل في ذلك ؟ وهل تتباين أقوال العلماء ؟
    وجزاكم الله خيرا

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    ومن وجد مع زوجته رجلا فلينتظر حتى يأتي بأربعة شهود على حصول الزنى.

    ففي صحيح مسلم أن سعد بن عبادة قال: يا رسول الله: إن وجدت مع امرأتي رجلا أأمهله حتى آتي بأربعة شهداء؟ قال: نعم.

    فإذا أقدم على قتله بدون شهود فعليه القصاص.

    قال ابن قدامة في المغني: وإذا قتل رجلا وادعى أنه وجده مع امرأته أو أنه قتله دفعا عن نفسه أو أنه دخل منزله يكابره على ماله فلم يقدر على دفعه إلا بقتله لم يُقبل قوله إلا ببينة، ولزمه القصاص. وروي نحو ذلك عن علي رضي الله عنه، وبه قال الشافعي وأبو ثور وابن المنذر، ولا أعلم فيه مخالفا، وسواء وجد في دار القاتل أو في غيرها، أو وجد معه سلاح أو لم يوجد، لما روي عن علي رضي الله عنه أنه سئل عن من وجد مع امرأته رجلا فقتله؟ فقال: إن لم يأت بأربعة شهداء فليعط برمته، ولأن الأصل عدم ما يدعيه، فلا يثبت بمجرد الدعوى، وإن اعترف الولي بذلك فلا قصاص عليه ولا دية، لما روي عن عمر رضي الله عنه أنه كان يوما يتغذى إذ جاءه رجل يعدو وفي يده سيف ملطخ بالدم ووراءه قوم يعدون خلفه، فجاء حتى جلس مع عمر، فجاء الآخرون فقالوا: يا أمير المؤمنين إن هذا قتل صاحبنا، فقال له عمر: ما يقولون؟ فقال: يا أمير المؤمنين إني ضربت فخذي امرأتي فإن كان بينهما أحد فقد قتلته، فقال عمر: ما يقول؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين: إنه ضرب بالسيف فوقع في وسط الرجل وفخذي المرأة، فأخذ عمر سيفه فهزه ثم دفعه إليه، وقال: إن عادوا فعد. رواه سعيد في سننه. انتهى.

    والله أعلم.
                  

08-05-2021, 07:55 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Asim Ali)

    Quote: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تجيز القتل!!!

    دا كذب يا ياسر .....
    ما اجاز القتل كلامو واضح وضوح الشمس .......
    السؤال إذا قتلته ؟؟؟
    و إجابة عبدالحي عليه بإحضار اربعة شهود ....
                  

08-05-2021, 08:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)

    يا حسين هل سمعت كلمة يجوز قتله فى أى حتة من الفيديو؟ سأشاهد الفيديو مرة تانية..ولكن أعتقد أنى سمعتها.
    بعدين أقترح عليك أن تستعمل كلمة مثل "غير صحيح" بدل "كذب".. لأن كلمة كذب تفيد تعمد قول عكس الحقيقة وأنت لا تعرف إن كان ياسر تعمد أم لا.
    والمعنى قريب من بعض على أى حال غير أنه استعمال عبارة غير صحيح أسلم وفيه ورع وخوف من الله أكتر.
                  

08-05-2021, 08:55 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Abureesh)

    Quote: يا حسين هل سمعت كلمة يجوز قتله فى أى حتة من الفيديو؟ سأشاهد الفيديو مرة تانية..ولكن أعتقد أنى سمعتها.
    بعدين أقترح عليك أن تستعمل كلمة مثل "غير صحيح" بدل "كذب".. لأن كلمة كذب تفيد تعمد قول عكس الحقيقة وأنت لا تعرف إن كان ياسر تعمد أم لا.
    والمعنى قريب من بعض على أى حال غير أنه استعمال عبارة غير صحيح أسلم وفيه ورع وخوف من الله أكتر.

    لم ترد كلمة يجوز في كل كلام عبدالحي فمن اين جاء بها ياسر ... ؟؟؟؟
    السؤال عن من قتل رجل رأيته يضاجع زوجتي
    هل علي إثم ؟؟؟؟؟
    و هل يعتبر قتل عمد ؟؟؟؟
    و الإجابة :-
    يحكم عليه بالقصاص إذا لم يأت بأربعة شهود أو كان القتيل محصنا
    و هذه الحالة حسب قول عبدالحي عليه التعزير لإفتياته على السلطان
    وين اجاز القتل هنا ؟؟؟؟؟
                  

08-05-2021, 09:10 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)



    Quote: و إجابة عبدالحي عليه بإحضار اربعة شهود

    كضااااااااااب يا أبو حسين
    عبد الحي ما قال عليه إحضار اربعة شهود.
    علد الحي قال الشرط الأول أن يثبت ذلك، أن يثبت بأن هذا الرجل كان مع إمرأته في الفراش.
    ثم الشرط الثاني أن يكون ذلك القتيل محصنا.

    حديث سعد بن عبادة الذي استدل به عبد الحي فيه إستنكار لمسألة الإتيان بأربعة شهود والحديث فيه إقرار من النبي على خيار سعد بن عبادة بضرب من يجده مع زوجته بالسيف غير مصفح.

    هنالك فرق بين القول بلزوم الإتيان بأربعة شهود وبين القول بإثبات وجود القتيل مع الزوجة في الفراش.
    فالإثبات قد يكون بإستدلال آخر غير الشهود.
    ثم أن عبدالحي فات عليه أن وجود رجل مع إمرأة في الفراش ليس دليلاً كافياً على الزنا.


                  

08-05-2021, 09:19 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: كضااااااااااب يا أبو حسين
    عبد الحي ما قال عليه إحضار اربعة شهود.
    علد الحي قال الشرط الأول أن يثبت ذلك، أن يثبت بأن هذا الرجل كان مع إمرأته في الفراش.

    إثبات الزنا بي اربعة شهود يا (مولانا)
    واحد جا لقى زوجته راكب من فوق ليها راجل حا يكون بعمل في شنو ؟؟ بغير ليها فيوزات ... !!!
                  

08-05-2021, 09:32 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5176

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Hafiz Bashir)

    الجمهور يوجبون شهادة أربعة شهود وإلا القصاص
    وهو قول سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنه
    أما سيدنا عمر رضي الله عنه لم يوجب شهادة الأربعة
    إذا أقر ذوي المقتول بأن المقتول زنا بتلك المرأة
    وقول عمر رضي الله عنه
    ومن لم يوجبون شهادة الأربعة
    هو اجتهاد
    وقول من أوجبوا شهادة الأربعة كعلي رضي الله عنه الذي
    وصفه نبينا صلى الله عليه وسلم بأنه أقضى الناس
    هو المعتمد على النصوص
    فالقضاء الشرعي لا يحكم بغير الدليل الشرعي
    الذي أثبته القرآن الكريم وحديث معاذ رضي
    الله عنه

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-05-2021, 09:39 PM)

                  

08-05-2021, 10:00 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5176

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: منتصر عبد الباسط)

    أعتقد لإثبات حدوث الزنا
    بصورة شريعة لا يصح غير شهادة الأربعة
    بالوصف المعروف شرعا
    حتى في زماننا هذا وإلى قيام الساعة
    أما في مثل هذه الحالة كقتل الزوج لمن وجده
    مع زوجته
    يمكن الاستئناس في إثبات الزنا بالطب الشرعي
    لأنها وصلت لطور جريمة مركبة
    فهناك شخص مهدد بالقصاص والقتل
    يحتاج لكل وسائل نجاته من القتل
    فهنا إذا اثبيتت الأدلة المعملية
    علي حدوث الزنا ينجو قاتل
    الزاني المحصن وهو الزوج
    من القصاص ويعزر بالسجن
    أو الدية وما يراه القاضي بحسب
    نص القانون
    وكذلك يمكن اعتماد الأدلة المعملية
    في حالات الإغتصاب في حالة إذا الذي
    بلغ الشرطة هم ذوي المغتصبة أو هي بنفسها
    أما في حالات الزنا الواقع بين طرفين
    متراضيين على الفعل لا يكفي لإثبات
    الزنا إلا شهادة أربعة شهود بالصفة
    الشرعبة المعروفة
                  

08-05-2021, 10:27 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: منتصر عبد الباسط)

    عبد الحي فسر الماء بالماء
    ـ هذه الحكم الذي طرحه هو ـ حكم الزاني المحصن ـ الزاني محصن والرجل
    صاحب الدار ـ عليه أن يأتي بما يثبت الزنا ـ وشروط إثبات الزناـ معروفة في الإسلام ـ
    ثم بعد ذلك يقتل الزاني ـ ويستعد للذهاب للمحكمة ليحاكم تعزيرا علي ـ تغوله
    علي صلاحية السلطة !
    ـ هذه هي فتوي عبد الحي !
    السينازيو
    يدخل زيد ويجد رجلا غريبا يعتلي ـ زوجته ـ وهنا وبكل برود دم يسأله
    يازول إنت محصن ؟
    ولو قال أيوة
    2-يقوم زيد بالصياح ـ لجيرانه ـ يا عطا الله ياقسم يافضيل ـ ياعثمان تعالو
    جاي ـ عندنا مسرحية شغالة
    إها يجتمع الشهود ويؤكدوا الإثبات شرعا
    وهنا يقوم زيد بقتل الزاني ـ
    ماذا لو كان الزاني غير محصن هل يكتفي زيد بجلده أم يقدمه للحاكم؟
    ماذا لو كان الزنا إغتصاب هل زيد ملزم بالتحقيق في البطاقة الشخصية للزاني ليري إن كا ن محصنا أم لا؟
    ثم ينتظر الشهود ـ والمرواد في المكحلة؟
    ـ الحقيقة يايسر إن عبد الحي جبن ولم يفتي ولم يجتهد وإن ما أدخل الحالة
    في مدخل الزنا ـونطق بحكم نمطي ينتهي بمحاكمة مطبق الحكم الشرعي علي تغوله علي إختصاص السلطة وإفترضت فيه البرود ـ والتحقيق والإستقصاء
    وإنتظار ـشهود ـ وليس القتل تحت وقع الغضب وإنتفاء شرط سبق الإصرار والترصد ـ وحرارة الغضب اللحظي ـ
                  

08-05-2021, 10:32 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: كمال عباس)

    هل عبد الحي قال يجوز القتل ؟؟؟؟؟
                  

08-05-2021, 10:52 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote:
    وكذلك يمكن اعتماد الأدلة المعملية

    اعتقد الاختبار بتاع -المسحه ال... - المعمول بيهو فى الاعتصاب حاسم
    عندك مع التكنولوجيا فى بعضهم مهووس بتصوير القصه حتى المرود فى المكحله ماعارف دا للذكرى ولانو ؟
    دا هل يعتبر عند القانون والشرع بديل للاربعه شهود (بعد فحص صحه التسجيلفبرك حتى مايكون م )؟؟
    دا سؤال الفقهاء ضرورى يتعاملو معاهو ويصدرو فتوى بخصوصو
                  

08-05-2021, 10:52 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: منتصر عبد الباسط)



    Quote: إثبات الزنا بي اربعة شهود يا (مولانا)
    واحد جا لقى زوجته راكب من فوق ليها راجل حا يكون بعمل في شنو ؟؟ بغير ليها فيوزات ... !!!

    ما شغلتك يكون بيعمل في شنو، يمكن بنجد في المرتبة😜

    عبدالحي ما قال يثبت أن المقتول زنا بإمرأة القاتل،
    قال بالحرف أن يثبت أنه كان مع إمرأته في الفراش، ويقصد القتيل كان مع إمرأة القاتل في الفراش.
    إثبات إجتماع القتيل مع زوجة القاتل في الفراش يختلف تماما عن إثبات الزنا بين القتيل وزوجة القاتل.
    حنكك بتاع قاعد يعمل معاها في الفراش في شنو دا ممكن يمشي في بعض الشفاتة والشرامة ولكن حنكك دا ما بيقسم مع الشريعة.
    الشريعة قالت إثبات الزنا يتم بشهادة الشهود برويتهم لذكر الرجل في فرج المرأة بمقدار تغييب الحشفة.

    وحتى لو إفترضنا تغاضيك النظر عن عدم دقة عبد الحي في التفريق بين الزنا كفعل موجب للحد وبين إجتماع الرجل مع المرأة في الفراش.
    فعبدالحي لم يشترط الأربعة شهود لإثبات حدوث الزنا المسقط للقصاص وتركها دون تحديد لكيفية الإثبات.
    وطبعاً يا أبو حسين إنت كزول ما مولانا مستحيل تكون عارف إنو الفقهاء الذين أخذ منهم عبد الحي الفتوى قد فرقوا بين طريقة إثبات الزنا الموجب للحد وطريقة إثبات الزنا المسقط للقصاص.
    راجع مداخلة منتصر عبد الباسط.


    (عدل بواسطة Hafiz Bashir on 08-05-2021, 10:55 PM)

                  

08-05-2021, 10:58 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Hafiz Bashir)

    Quote:
    ما شغلتك يكون بيعمل في شنو، يمكن بنجد في المرتبة😜

    عبدالحي ما قال يثبت أن المقتول زنا بإمرأة القاتل،
    قال بالحرف أن يثبت أنه كان مع إمرأته في الفراش، ويقصد القتيل كان مع إمرأة القاتل في الفراش.
    إثبات إجتماع القتيل مع زوجة القاتل في الفراش يختلف تماما عن إثبات الزنا بين القتيل وزوجة القاتل.
    حنكك بتاع قاعد يعمل معاها في الفراش في شنو دا ممكن يمشي في بعض الشفاتة والشرامة ولكن حنكك دا ما بيقسم مع الشريعة.
    الشريعة قالت إثبات الزنا يتم بشهادة الشهود برويتهم لذكر الرجل في فرج المرأة بمقدار تغييب الحشفة.

    وحتى لو إفترضنا تغاضيك النظر عن عدم دقة عبد الحي في التفريق بين الزنا كفعل موجب للحد وبين إجتماع الرجل مع المرأة في الفراش.
    فعبدالحي لم يشترط الأربعة شهود لإثبات حدوث الزنا المسقط للقصاص وتركها دون تحديد لكيفية الإثبات.
    وطبعاً يا أبو حسين إنت كزول ما مولانا مستحيل تكون عارف إنو الفقهاء الذين أخذ منهم عبد الحي الفتوى قد فرقوا بين طريقة إثبات الزنا الموجب للحد وطريقة إثبات الزنا المسقط للقصاص.
    راجع مداخلة منتصر عبد الباسط.


    (عدل بواسطة Hafiz Bashir on 08-05-2021, 09:55 PM

    يا (مولانا) البوست عن انو عبدالحي اجاز القتل ..
    قوم لف ...
                  

08-05-2021, 11:33 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)

    يا ابو الحسين
    فتوي عبد الحي مجبوكة
    فقد عامل الحادثة كزنا والقتل كحد بدليل انه أجاز القتل ان كان الزاني. محصنا واشترط إثبات الزنا كواقعة لا كشبهة او شروع
    ولَم يجيز قتل زاني المراة. ان لم يكن محصن- ولَم يقل بجلده
    ًولم يشترط الرجم بدل القتل العادي
    واضح
    انو عبد الحي ليس مجتهد ولا حتي فقيه مجود
    لم يسال عبد الحي طالب الفتوي
    هل الزنا هذا اغتصاب
    وهل الزوجة ضحية ام مشاركة عن رضا في الفعل ؟
    ومن إجابته وتجاهل عقوبة المراة ينضح انه قد اعتبره اغتصاب
    والاغتصاب
    لا يتطلب كل هذا التنطع - ان قام الرجل بقتل المغتصب المتعدي. علي داره وحرمة بيته فلا اعتقد ان هناك شرعا او قانونا سيحاسبه حتي او كان الزاني غيرمحصن
    اما ان كان الزنا - بموافقة الزوجة
    وقام الزوج بقتل الرجل الزاني فهذه مسالة معقدة
    اذا اجتمع الغضب اللحظي الحمية وقام الرجل بلا سبق اصرار وترصد وتخطيط مسبق بتوجيه طعنة واحدة او رصاصة واحدة صادفت مقتل فالأمر هنا له قد يكون له حكم مختلف عن القتل بتخطيط وبرودوترصد وعمل كمين
    هذا يختلف عن سيناريو عبد الحي البارد الذي يبحث فيه الزوج عن إثبات شرعي ومعرفة ان كان الزاني محصنا ام لا ؟
                  

08-05-2021, 11:46 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: كمال عباس)

    Quote: يا ابو الحسين
    فتوي عبد الحي مجبوكة
    فقد عامل الحادثة كزنا والقتل كحد بدليل انه أجاز القتل ان كان الزاني. محصنا واشترط إثبات الزنا كواقعة لا كشبهة او شروع
    ولَم يجيز قتل زاني المراة. ان لم يكن محصن- ولَم يقل بجلده
    ًولم يشترط الرجم بدل القتل العادي

    يا كمال عبدالحي ما اجاز القتل
    حتى السائل ما سأل عن فتوى و انما سأل عن من قتل من وجد رجلا فوق زوجته في بيته هل هو آثم و هل يعتبر قتل عمد .. ؟؟؟
    ما وردت كلمة (يجوز) في كلام عبدالحي
                  

08-06-2021, 00:44 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)

    يا ابو الجسين
    في مضمون كلامه. أجاز القتل ان كان الزاني. محصنا - غير متزوج - وان تمكن القاتل من إثبات الزنا -وشروط إثبات الزنا معروفة شنو في الاسلام
    عبد الحي عامل الحادثة كحد زنا للمحصن بس اعتبر القاتل غير مختص بتنفيذ العقوبة وانه قد تغول علي سلطة الدولة المختصًة وطالبه بعقوبته تعزيراً
    اجازة قتل الزاني المشروطة في هذه الواقعة قد تكون ليست دعوة مالشرةً. للقتل وانما تكييف لامر واقع او واقعة مفترضة الحدوث
    شخصيا
    اعتبر ان عبد الحي بان ونمطي في فتواه هذه
    لانه عامل قاتل المغتصب. المتعدي هلي حرمة العرض والشرف - معاملة نمطية اخرجت الحادثة عن سياقها النفسي والظرفي والدفاعي عن العرض والمال وصورتها وكأن القاتل قد نفذ عقوبًة زنا محصن مكتمل الأركان بنفسه ولَم يحيل الامر للسلطة المختصة علما بان القاتل لو قتل دفاعا عن عرضه لعد شهيدا
    اتخيل انو المقتول لو كان غير متزوج لاعتبر عبد الحي القتل تعدي وحادثة لا يسندها حد شرعي


    الخلاصة انا لا انظر لفتوي عبد الحي من زاوية د ياسر وانما من زاوية. اخري مختلف
                  

08-06-2021, 01:01 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: كمال عباس)

    Quote: يا ابو الجسين
    في مضمون كلامه. أجاز القتل ان كان الزاني. محصنا - غير متزوج - وان تمكن القاتل من إثبات الزنا -وشروط إثبات الزنا معروفة شنو في الاسلام

    يا كمال انتو لغاية الآن عنوان البوست المضلل مشوش عليكم
    يا كمال كل كلام عبدالحي عن هل رجل الزوجة لم قتل الراجل هل القاتل آثم ام لا ؟؟ و هل يعتبر قتل عمد ام لا؟؟
    و معنى رد عبد الحي ان القاتل يحكم عليه بالقصاص
    إلا اذا اثبت الواقعة بأربعة شهود لإثبات الزنا و اثبت ان القتيل محصن
    و في هذه الحالة يحاكم تعزيرا لأنه يعتبر نفذ حكم من اختصاص الحاكم
    يعني كل الكلام دا بيدور حول القاتل و ليس المقتول
    إما يحكم عليه بالقصاص او تعزيرا
    عبدالحي ما اجاز القتل نهائي و دا ضلال من ياسر
    عشان يجي بعدها محمود قال و الفكر الجمهوري و يجدع بي كذبة منو ...
                  

08-06-2021, 02:34 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)

    انا غير معني أصلا بما قاله الاخ ياسر ولا الزاوية التي نظر بها لفتوي عبد الحي
    انا اتحدث عن نقطة اخري
    وتتمثل في الفتوي غلط والتكييف القانوني والشرعي للواقعة خطا

    الًواقعة هنا اغتصاب وتعدي علي العرض والشرف ، هي دفاع عن. العرض هذا مدخلها القانوني والشرعي
    وبالتالي ما قام به القاتل ليس تطبيق لحد زنا محصن مكتمل الأركان بواسطة جهة غير مختصة
    وانما هي تندرج تحت بمد الدفاع عن النفس والمال والعرض
                  

08-06-2021, 05:09 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: كمال عباس)

    انا مع رد عبدالحى وكلكم حتكونون مع رد عبدالحى اذا وجدتم من يضايع والعياز بالله ازاوجكم فى فراشكم(الدفاع عن المال والعرض) مثل هكذا دفاع فى امريكا حلااااال فى معظم الولايات يا جماعه الرجاءعدم الخلط بين عبدالحى ودين الله والفطره البشريه....خصوصا رده الفعل الاولى لانك لا تعلم انه اغتصاب ام زنى برضى وموافقه الطرفين


    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 08-06-2021, 05:12 AM)

                  

08-06-2021, 05:28 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Mohamed Doudi)

    يا اخ محمد دودي
    تحية
    عبدالحي ما قال كلامك
    لم يستند علي حق الدفاع عن الشرف العرض والمال وقتل المغتصب والمتعدي - في لحظة ممارسة. فعل التعدي وانما افتي معتبرا ان القتل ان حدث لمحصن وبإثبات يعد إقامة حد علي محصن بواسطة جهة غير مختصة
    وهي القاتل وأفتي بان يعاقب القاتل تعزيرا لتغوله علي اختصاص السلطة في إنفاذ الحدود



                  

08-06-2021, 05:28 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Mohamed Doudi)

    يا اخ محمد دودي
    تحية
    عبدالحي ما قال كلامك
    لم يستند علي حق الدفاع عن الشرف العرض والمال وقتل المغتصب والمتعدي - في لحظة ممارسة. فعل التعدي وانما افتي معتبرا ان القتل ان حدث لمحصن وبإثبات يعد إقامة حد علي محصن بواسطة جهة غير مختصة
    وهي القاتل وأفتي بان يعاقب القاتل تعزيرا لتغوله علي اختصاص السلطة في إنفاذ الحدود



                  

08-06-2021, 07:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: كمال عباس)

    سلام للجميع وشكرا

    كلام عبد الحي مجوبك وفي مضمونه تشجيع على أخذ القانون في اليد، علما بأنه يتحدث في دولة مثل تركيا تحكم بدستور علماني.

    قارنوا كلام عبد الحي بكلام الشيخ عثمان الخميس من السعودية:



                  

08-06-2021, 11:36 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Yasir Elsharif)

    سلام للجميع هنا

    رأي المذاهب الاربعة فى المسألة :

    أولاً : أهم شئ حكم القاضي لانه ملزم وواجب التنفيذ عكس الفتوى حيث انها ليست ملزمة حيث فى سوح المحاكم وامام القضاة
    بينات وأدلة واثباتات وتقاضى ولذلك عند ورد مثل تلك الجرائم فالقاضي يسأل المتهم عن الشهود وفى حال عدم الاحضار يحاكمه ويعاقبه بالقتل .
    لان القاضى يحاكم بالأدلة والبينات ولا يحاكم على الكلام المرسل مثال ( وجدته يجامع زوجتى ) مباشرةّ يسأله القاضى هل لديك شهود !؟

    - الحنابلة والمالكية - : قالوا : إن أتى بشاهدين إلى انه قتله بسبب الزنا وكان القتول محصنا فلا شيء عليه .

    - الجمهور - قالوا : لا يصح ان يقدم الرجل على قتل رجل وجده عند زوجته وتحقق من ارتكابه الفاحشة لما روى البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه : ( ان سعد بن عبادة رضي اله عنه قال : يارسول الله أرأيت ان وجدة مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة شهداء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( نعم فإن قتله يقتص منه إلا أن يأتي ببينة على ارتكابه جريمة الزنا وهومحصن أو يعترف القتول بذلك أما اذا قتلهما أو أحدهما ولم يستطع ان يأتي بالبينة وإحضار الشهداء على الزنا او الإعتراف . فإنه يطالب بالقود والقصاص أو الدية لأنه يجوز لرجل أن يدعو رجلا آخر لدخول بينه لعمل شيء ثم يقتله لضغن في نفسه ويقول : وجدته مع امرأتي كذبا
    ويجوز ان يقتل الرجل زوجته ليتخلص منها لشيء في نفسه ثم يدعي عليها زورا أنه وجد معها رجلا يزني بها لذلك احتاط الشارع في هذا حفظا للأرواح بأنه يجب على القاتل إقامة البينة على دعواه فإن استطاع إقامة البينة فلا شيء عليه )

    قال القاضي أبو يعلى "الحنبلي " : "ونقل أبو طالب فيمن وجد مع امرأته رجلاً فقتله: يقيم البينة أربعةٌ؛ لأنه قذفها، فإن شهد أربعةٌ رُجمت، وإن شهد اثنان جُلدوا؛ فظاهر هذا أنه لا يُجزىء في ذلك أقلُّ من أربعة يُثبتون الزنا. فإن شهد اثنان لم يَسقط القوَد عنه؛ لأنه مُدّعٍ أنه قتله بسببٍ يستحق القتل - وهو الزنا - فيجب أن يُثبت السبب الذي يَسقط به القوَد عنه، وذلك لا يَثبت بأقل من أربعة" (أبو يعلى، المسائل الفقهية، 2: 347).

    - الشافعية - قالوا : إذا وجد الرجل مع امرأته رجلا فادعى أنه ينال ينال منها ما يوجب الحد وهما ثيبان فقتلهما . أو أحدهما ولم يأت بالبينة كان عليه القود أيهما قتل إلا أن يشاء أولياء الدم أخذ الدية أو العفو
    ولو ادعى على أولياء المقتول منهما أنهم علموه قد نال منها ما يوجب عليه القتل إن كان الرجل أو ميلا من المرأة إن كانت المرأة المقتولة اكن على أيهما ادعى ذلك عليه أن يحلف أنه ما علم
    وهكذا لو وجد رجلا يزني بجاريته لا يختلف الحكم . ولا يسقط عنه القود والقتل إلا إذا أتى ببينة على الفعل
    ولو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا ينال منها ما يوجب حد الزاني فقتلهما والرجل محصن والمرأة غير محصنة بأن كانت غير مسلمة أو أن العقد بغير شهود فلا شيء في الرل وعليه القود في المرأة وإذا كان الرجل غير محصن والمرأة محصنة كان عليه القود في الرجل ولا شيء عليه في المرأة إذا استطاع أن يأتي بابينة على ارتكابهما الزنا .

    وبعض الشافعية قال: "إذا وجب قتل الزاني المحصن، فقتله رجلٌ بغير أمر الإمام. فقد ذهب بعض أصحابنا إلى أن القوَد على قاتله واجبٌ؛ لأن وليّ قَتْله هو الإمام، فإذا تولاه غيره أُقِيد منه" (الماوردي، الحاوي، 12: 81).

    الحنفية : قال البغدادي الحنفي: قال بعض أئمتهم: "لو رأى رجلاً يزني بامرأته أو امرأة آخر - وهو محصن - فصاح به فلم يهرب ولم يمتنع عن الزنا حلّ له قتله ولا قصاص عليه" (ابن نجيم، البحر الرائق، 5: 45، وابن عابدين، الحاشية، 4: 63، والبغدادي، مجمع الضمانات، 172) أي حل له دِيانة من حيث إنه لا إثم عليه في الآخرة، ولكنه يلزمه إثبات ذلك قضاءً وإلا عوقب في الدنيا .

    - هذه الجرائم تسمى : جرائم الشرف .

    - وقد خفف المشرّع الاردني عقوبة تلك الجرائمة الى السجن المخفف مابين بضع شهور الى سنة واحدة وبعد تكاثر تلك الجرائم واتخاذها ذريعة للقتل تراجعت الاردن عن العقوبة المخففة بتعديلها
    الى اعتبارها جريمة قتل تستوجب العقوبة مثلها ومثل جرائم القتل .

                  

08-06-2021, 12:44 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: علاء سيداحمد)

    الموضوع بجانب الجزء الشرعى الجانب القانونى اللى بيكون مرتبط /مستمد من اعارف وتقاليد البلد برضو ليهو دور فى تقدير رد الفعل بل وحتى الفعل (وجود رجل بالبيت)
    فى مجتمعات فيها لافى عدم وجود الزوج او رب الاسره لايمكن يدخل رجل البيت-فى مجتمع من مجتمعات العرب الرجل اذا زار بيت اخوهو وما لقاهو يسلم ويشرب كبايه مويه او شاى وهو قدام الباب- وفى مجتمعات مامتدده فى حاله استقبال الاقارب ومجتمعات ماعندها مانع فى استقبال الزوجه او نساء الاسره لشخص غريب فى غياب الزوج او رب الاسره (الجريمه بنفس كما الزوجه تقاس عليها الابنه /الاخت /الام ..الخ من نساء البيت) بالتالى ثقافه الشرف وتقديرو وردود الافعال تختلف باختلاف المجتمعات بالتالى اعتقد تقدير القضاء-بناء على القانون المرتبط باعراف البلد- يختلف
                  

08-06-2021, 02:31 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Asim Ali)




    Quote: يا (مولانا) البوست عن انو عبدالحي اجاز القتل ..
    قوم لف ...

    موضوع البوست حاجة وموضوعي معاك حاجة، ولو عايز تعمل فيها أبو ريش وتقول لي أفتح بوست منفصل لازم تدي أبو الريش حقو الأدبي في فكرة الإلتزام الحرفي بموضوع البوست.

    عبد الحي أسقط عقوبة القصاص عن القاتل الذي يقتل من وجده مع زوجته في الفراش.
    هنالك فرق دقيق بين إسقاط العقوبة عن الفعل وإباحة او تجويز الفعل.
    موضوعي معاك هو عدم إتساق دقتك مع دكتور ياسر في مسألة ما قاله عبد الحي في ما يتعلق بعنوان البوست لدرجة وصفه بالكذب
    ثم تساهلك مع نفسك في نقلك الغير دقيق لما قاله عبد الحي عن شروط سقوط القصاص.

                  

08-06-2021, 02:37 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: عبد الحي أسقط عقوبة القصاص عن القاتل الذي يقتل من وجده مع زوجته في الفراش.

    كضااااااااااااااااابة .........
    قال القصاص او تعزيرا و الاتنين قطع الرقبة ....
    Quote: موضوعي معاك هو عدم إتساق دقتك مع دكتور ياسر في مسألة ما قاله عبد الحي في ما يتعلق بعنوان البوست لدرجة وصفه بالكذب
    ثم تساهلك مع نفسك في نقلك الغير دقيق لما قاله عبد الحي عن شروط سقوط القصاص.

    ياسر قال فتوى تجيز و كل المقطع ما فيه كلمة يجوز او اي كلمة بنفس المعنى
    ياسر نجرها من راسو ....
    قوم لف قال (مولانا) قال ....
                  

08-06-2021, 03:37 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: ABUHUSSEIN)


    سبق لعبدالحي إصدار فتوى خصيصاً للمخلوع البشير تجيز
    قتل ثلثين الشعب، يعني حضرته متعود. حتى أسألوا حميضتي.
                  

08-06-2021, 11:30 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: نعمات عماد)



    Quote:
    Quote: عبد الحي أسقط عقوبة القصاص عن القاتل الذي يقتل من وجده مع زوجته في الفراش.

    كضااااااااااااااااابة .........
    قال القصاص او تعزيرا و الاتنين قطع الرقبة ....

    يا زول كضابة بتاعة فنيلتك.
    عبد الحي في الدقيقة 1:51 قال حرفياً "فهذا الإنسان الذي قتل من وجده مع إمرأته في فراش ليس عليه قصاص لكن بشرطين" ثم ذكر الشرطين.
    مالك يا أبو حسين داير تشككني في إنك ما حضرت الفيديو وبتغالط ساي.
    وبعدين ياخي كيفن الإتنين قطع رقبة؟ اوعك يكون في تقديرك أن عقوبة الإفتئات على الحاكم عقوبتها قطع الرقبة؟

    Quote: ياسر قال فتوى تجيز و كل المقطع ما فيه كلمة يجوز او اي كلمة بنفس المعنى
    ياسر نجرها من راسو ....
    قوم لف قال (مولانا) قال ....

    تمام يا أبو حسين متفق معاك في إنو عبد الحي ما ذكر كلمة يجوز في المقطع.
    طيب إنت قلت
    Quote: و الإجابة :-
    يحكم عليه بالقصاص إذا لم يأت بأربعة شهود أو كان القتيل محصنا
    و هذه الحالة حسب قول عبدالحي عليه التعزير لإفتياته على السلطان

    طيب بنفس دقتك في إنو عبد الحي ما ذكر كلمة يجوز في المقطع،
    دايرنك بنفس مستوى الدقة دي تورينا وين عبد الحي ذكر عبارة "أربعة شهود".
    ولو قصة أربعة شهود دي قاطعها من راسك الكبير دا ورينا من وين عرفت إنو عبد الحي أفتى بأن إثبات واقعة الزنا المقبولة كشرط مسقط للقصاص تتطلب اربعة شهود.
    ومن قال لك أن عبد الحي لا يتبنى فقه المالكية الذين يقولون بأنه لو رجلاً وجد رجلاً آخر يزني بزوجته وقتله فليس عليه قصاص إن أتى بشاهدين إتنين فقط؟


                  

08-07-2021, 04:33 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الحي يوسف يصدر فتوى في تلفزيون طيبة تج (Re: Hafiz Bashir)

    سلام أخ حافظ بشير
    هذه الفتاوي والقضايا الفقهية
    تكشف بجلاء عمق أزمة الخطاب الإسلاموي المعاصر ومدي تكلس الفقه الإسلامي
    شروط إثبات الزنا نموذجا
    تصعيب إثبات الزنا أمر مقصود لذاته = ستر الأعراض وصيانة الخصوصيات والبعدعن النبش والنهج الفضائحي
    أربعة شهود ومرواد يرون ذات الشئ رؤية المرواد في المكحلة وإلا جلد الشهود
    ودمغهم بالقذف حتي إن إثبت الحادثة ثلاثة وتردد الرابع في إثبات الإيلاج!

    هذه التصعيب يكون مفهوم تماما بغية صيانة الخصوصيات في حالة زنا التراضي بين شخصين راشديين
    ولكن إي محاولة لسحب وتطبيق هذه الشروط علي الإغتصاب والإعتداء علي القصر ـ تعد تجاهل لمقصد الدين وتشجيع للإعتداء ـ إغتصابا أو مواقعة لقاصر
    وتصوير الإسلام بمظهر من يحمي العدوان الجنسي
    ـ في حالتنا هذه ـ يكفي شاهد أو إثبات طبي أو علمي أو DNA أو كاميرا أو حتي إفادة المعتدي عليه
    ثانيا ومن ناحية أخري
    فإن التحائل علي مقصد الدين في ستر الخصوصية في حالة زنا التراضي
    بإعتبار أن الدين فتح ثغرة للفحش والفسوق بتصعيب شروط إثبات زنا التراضي واللجوء لردم هذه الثغرة بتشريع
    بشري تحت مسمي معاقبة الأفعال الفاضحة والشروع في الزنا الخ تعد محاولة لهدم مقصد الدين في صيانة الأعراض
    ـ بفضح ومعاقبة شخص راشد مارس الجنس تراضيا لاتعديا ـ فضحه
    ومعاقبته تحت زريعة التعزير ـ والأفعال الفاضحة والفاحشة
    ـ عقوبة والتشهير بشاب قبل شابة تراضيا وستر وعدم معاقبة آخر يمارس الزنا ـ وإن أثبته ثلاثة شهود ـ يكشف حجم المفارقة

    هذه المعطيات تكشف عمق أزمة الخطاب الإسلاموي ومدي تحنط الفقه
    بتجاهل مقصد الدين أولا في ستر الخصوصيات والأعراض بين راشدين وثانيا إفلات المتعدي
    جنسيا ـإغتصابا ـ ومواقعة طفل ـ فمقصد الستر لايغطي أو ينسف جريمة العدوان الجنسي

    ـ وهذا مايفتح المجال لقضية أشمل وهي هل الحدود والتشريعات العقابية الدنيوية ـ غاية في ذاتها أم هي مجرد وسائل لضبط النشاذ ومحاسبة التجاوز؟
    إن كانت مجرد وسيلة وأراها كذلك ـ فلماذا لايتم الإستعاضة عنها بوسائل أخري ـ سجن ـ غرامة تحقق مراد المشرع ومقصد الدين؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de