لمحات عن الارواح والسحر فى افريقيا غالبا مانرى ارتباط السحر والخوارق والتواصل مع القوى الطبيعيه و فوق الطبيعيه من اعمال كهنه الديانات . الموضوع محاوله للمرور-بدون ترتيب- على بعض الديانات والمعتقدات فى افريقياو القاء الضوء على بعض الممارسات باعتبارها من الطقوس الدينيه المرتبطه بها.معتمدين فى الغالب على مراجع مرئيه (فيديوهات)
07-16-2021, 00:00 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
زانغبيتو يساهم فى حمايه البيئه فى بنين ينتشر معتقد الفودو بشكل احد المعتقدات المنتشره وتمتد الى دول كثيره فى غرب افريقيا منها توغو ونيجيريا وزانغبيتو من الارواح المعروفه فى معتقد الفودو وتعنى زانغبيتو (حراس الليل) فهم يقومو بشكل اساسى بحمايه المجتمعات ليلا بل ويذكر فى الموروث انها واجهت وقاومت هجوم احد الممالك وردت الجيش الغازى. يتم الاحتفاء بالزانغبيتو فى احتفالات دينيه خاصه فى منطقه ويدا الساحليه.وتكون الاحتفالات الدينيه مزيج بين حضور الارواح الاحتفال وتلس بعض الافراد بارواح (مثل الزار فى الثقافه السودانيه) بل ولها خلال الاختفالات دور اشبه بالترفيهى واصبح من التجمعات المشهوده بالسواح. لكن ما لفت نظرى ان يتم استخدام معتقد الفودو والزانغبيتو ضمن مجهودات حمايه البيئه.حيث قامت بعض منظمات البيئه المحليه فى بنين منها (ايكو بنين) باستخدامه حتى تردع السكان المحليين من تخريب البيئه وحمايه نبات المانجروف والاسماك اضافه الى النباتات والحيوانات فى الغابات المحيطه. يتم وضع الاشكال القمعيه (حيث يعتقد تجسد زانغبيتو داخلها ) على ظهر قارب واداء طقوس على مساحه النهرالمطلوب حميتها وتعليق مجسمات فودو على اشجار مطله على النهر. نواصل
07-16-2021, 00:47 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
فى حلقه من حلقات زينب بدوى الربع ساعه الاولى ربما اعطت تفسير من باحث للمعتقدات الروحانيه وفكى تفسير لما يبدو من تداخل بين المعتقدات المحليه (الروحانيه) -حسب تعبير الباحث- والاديان السماويه الاسلام والمسيحيه فى افريقيا
07-16-2021, 03:14 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
مشاهد لاستخدام السحر فى كره القدم Juju يستخدم لتسميه معتقدات افريقيه تتضمن السحر واستخدام نوع من التمائم والتعاويذ موطنها غرب افريقيا ايضا
Quote:
كاتب بريطاني يكشف أسرار الكرة في القارة السمراء «موتي» و«جوجو»سحر منتشر في ملاعب إفريقيا
المصدر: إبراهيم شكرالله - دبي التاريخ: 15 أكتوبر 2010 يقول الكاتب البريطاني سايمون كوبر الذي زار 22 دولة حول العالم في كتابه «الكرة ضد العدو» ان معظم الدول الافريقية تمارس السحر وتستخدم الدواء التقليدي «موتي» او «جوجو» في مناحي متعددة في حياتها، من ضمنها مباريات كرة القدم. وتؤكد تقارير أن العديد من الدول في القارة الافريقية تستخدم السحر على صعيد رياضي وعام، بل يُعتقد أن العديد من الفرق تملك اطباء متخصصين للسحر. وقال الكاتب البريطاني كوبر ان الدواء التقليدي «موتي» يتخذ اشكالاً عدة مثل قيام طبيب السحر بجرح اللاعبين بسكين، أو تبول اللاعبين على الكرة، أو قتل الحيوانات، أو نثر جرعات من أدوية على القمصان الصوفية او الاحذية او ابواب غرف تبديل الملابس، وعلى سبيل المثال إذا كان لاعب الجناح بحاجة الى السرعة فإن معالج السحر او طبيب السحر يضحي بذبابة. وعلى الجانب الآخر، تعود اصول الـ«جوجو» الى افريقيا الغربية ويتم استخدام هذا النوع من السحر من قبل اطباء السحر ايضاً، ويعتقد مستخدموه انه يتم ادخال روح وقوة سحرية الى اشياء معينة مثل الدمى او كائن وثني لاستخدام السحر، وإحدى الطرق تكون وضع ريش دجاج ملطخ بالدماء في حزمة وتثبيتها على حيوان صغير او عظام بشرية ويكون الشريط جلد الثعبان. وأضاف كوبر ان غيري بايلي حارس مرمى انجلترا ومانشستر يونايتد السابق تعلم دواء «موتي» في موطنه بجنوب افريقيا، وبعد انتقاله للعب الى انجلترا سُجل في مرماه سبعة أهداف خلال ثلاث نهائيات في استاد ويمبلي الشهير، ثم أخذ بنصيحة احد معالجي السحر في جنوب افريقيا وربط شريطاً احمر وابيض على مرماه، بالاضافة إلى تثبيت قفل ومفتاح في الشبكة ونقل القفل الى المرمى الآخر اثناء الاستراحة بين الشوطين في نهائي كأس انجلترا بالويمبلي عام ،1983 امام برايتون اند هوف البيون، وفاز حينها مانشستر يونايتد 4-0 بعد مباراة الاعادة التي انتهت التعادل 2-2 حتى بعد الوقت الاضافي. وبين أن «موتي» استخدم مرة اخرى في نهائيات ويمبلي من قبل بايلي وفاز فيها اليونايتد امام ليفربول 2-0 في الدرع الخيرية عام 1983 وبعدها امام ايفرتون 1-0 في نهائي كأس انجلترا عام .1985 واشتبه في واقعة سحر حصلت الاسبوع الماضي في مباراة مصر والنيجر التي أدخلت الى الملعب الماعز قبل بدء المباراة أمام الفراعنة الذين خسروا بهدف دون رد. وسبق أن صرح نجم الكرة الكاميرونية الشهير روجيه ميلا الذي أسهم في تأهل بلاده الى ربع نهائي كأس العالم 1990 في ايطاليا حينما كان لاعبا في صفوف باستيا الفرنسي عام 1981 ان السحر موجود بكثرة في دول افريقية، ولكن استبعد وجودها في كرة القدم، حيث قال «اعتقد ان السحر في كرة القدم غير موجود والدليل ان الكاميرون ليست أقوى دولة في السحر، لكنها تتفوق في كرة القدم على دول أخرى تستخدم السحر بكثرة مثل بينين وتوغو ونيجيريا».
حلقه استقصائيه عن السحر فى افريقيا ورحله فى جنبات غرب افريقيا ثم انتقال الى شرق لفريقيا مالاولا وكينيا وتنزانيا ابشع نايبدو هو الاعتقاد فى شرق افريقيا باستخدام عظام البشر من من مرضى نقص المبلانين-البهاق او (اولاد الحور كما يطلق عليهم فى الثقافه السودانيه)- وبشاعه الامر ان يتم بتر اطراف الضحيه او قتلها للاستفاده من عظامها فى اغراض السحر.
07-23-2021, 00:33 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
ملخص دراسه -من 22 صفحه- تتناول السحر ضمن الصراع الاجتماعى و السياسى .
Quote: Magic and witchcraft: Implications for Democratization and poverty-alleviating aid in Africa The belief in occult forces is still deeply rooted in many African societies, regardless of education, religion, and social class of the people concerned. According to many Africans its incidence is even increasing due to social stress and strain caused (among others) by the process of modernization. Most often magic and witchcraft accusations work to the disadvantage of the poor and deprived, but under particular circumstances they become a means of the poor in the struggle against oppression by establishing “cults of counterviolence”. Magic and witchcraft beliefs have increasingly been instrumentalized for political purposes. Apparently they can be used to support any kind of political system, whether despotic or democratic. The belief in occult forces has serious implications for development cooperation. Development projects, which constitute arenas of strategic groups in their struggle for power and control over project resources, are likely to add further social stress to an already endangered precarious balance of power, causing witchcraft accusations to flourish. In addition, witchcraft accusations may serve as indicators of hidden social conflicts which are difficult to detect by other methods. .
07-26-2021, 11:34 PM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
قصه عن الجن من ليبيا على قناه شاب خليجى قصه من الشمال الافريقى رغم ان المغرب اكثر شهره بامور لجن والسحر من اى دوله فى الشمال الافريقى المسمى اصطلاحا المغرب العربى
07-27-2021, 00:04 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
ظاهرة التقرب للجن بذبح الاطفال (الزهريين) قربانا له فى البحث عن الكنوز والنفائس ونذكر فى جزء سبق من البوست مايعانيه مرضى نقص المينينفى شرق افريقيا من تقطيع لاوصالهم او ذبحهم طلبا لعظامهم لنفس الغرض والاطفال الزهريين يحملون صفات احيائيه اختلاف لون العينين (لون العين اليمنى يختلف عن اليسرى واحداها تكون عسليه والاخرى زرقاء غالبا)وعلامات مميزه على الكف ولون الدم ...الخ
Quote: حوادث اختطاف عصابات الكنوز لأطفال "زهريين" تعود إلى الواجهة هسبريس- مصطفى شاكري الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 17:00 ظاهرة خُرافية مازالت حاضرة في المجتمع المغربي تُسهم بدورها في تنامي حالات اختطاف الأطفال، الموضوع المثير للجدل في الفترة الأخيرة. ويتعلق الأمر بفئة محددة من الأطفال يتميزون ببعض “السمات الجسدية”، يُطلق عليهم لفظ “الزُّهري”، يُستغّلون من قبل المشعوذين في عملية “استخراج الكنوز”.
وأعادت حادثة قتل الطفلة “نعيمة” بضواحي زاكورة موضوع نبش الكنوز إلى الواجهة باستعمال “وصفات سحرية”، بعدما تم إلقاء القبض على المشتبه فيه بارتكاب الجريمة، لا سيما أن المعني يمتهن البحث عن الكنوز، ما أثار موجة استياء عبر الشبكات الاجتماعية إزاء استغلال الأطفال الأبرياء في عمليات الشعوذة.
ويُعَرَّفُ “الزّهري” لدى عصابات النبش عن الكنوز بأنه الطفل الذي كف يدّه يتّسم بخط متصل يقطع راحة يده بشكل عرضي، وخط آخر يقطع لسانه بشكل طولي، ويشترط ألا يتعدى سنّه العاشرة، حيث يُستخدم هذا “الطفل المثالي” الذي يتوفر على صفات تنعدم لدى الأطفال الآخرين في العثور على النفائس المدفونة في باطن الأرض.
وبعد الانتهاء من الطقوس الخرافية التي يقوم بها الخاطفون، يتم قتل هؤلاء الأطفال قصد طمس معالم الجريمة، أو إعادتهم إلى أماكن سكناهم؛ لكن احتمال ذلك ضعيف للغاية في غالب الأحيان، أو يتم بيعهم إلى عصابات أخرى تنشط في مجال التنقيب عن الكنوز.
وفي هذا الصدد، قالت نجية أديب، الناشطة الحقوقية، إن “الدولة لا تتحمل مسؤولية هذه الجرائم التي تقع في المجتمع، بل يجب استحضار مسؤولية الأسر أيضا، بحيث تغيب ثقافة التحسيس في الوسط العائلي، ويُترك الأطفال في الشارع، فضلا عن عمليات الاختطاف التي تتم أمام المدارس والمستشفيات”.
وأضافت أديب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنها اشتغلت على ملفات كثيرة تخص موضوع نبش الكنوز، بينها ملف يعود إلى سنة 2008 بعد اختفاء طفل صغير مازال مفقوداً إلى حد الساعة، يقال إنه “زهري” حسب الاعتقاد الشعبي.
وأوضحت رئيسة جمعية “ما تقيش أولادي” أن “عصابات البحث عن الكنوز تعمد إلى الاستعانة بخدمات بعض النساء قصد إعداد لوائح بأسماء الأطفال “الزهريّين”، الذين يشترط فيهم ألا يبلغوا سن الرشد، موردة: “يتم اقتياد هؤلاء الأطفال إلى مكان الجريمة، اعتقاداً من المجرمين أن الجنّ يطلب قطرات من الدم، أو الضحية كلها، قصد استخراج الكنز”.
انتقلت الظاهره لمصر بعد انتشار ظاهره البحث عن الاثار والاستعانه بسحره من المغرب
Quote: إنقاذ طفل قبل ذبحة من أحد الباحثين عن الأثار إطسا محافظة الفيوم كتبت : هند السعيد - موقع مصر المحروسه إنقاذ طفل من إطسا محافظة الفيوم قبل ذبحة من أحد الباحثين عن الأثار قبل تقديمة قربان لفتح المقبره
المتهم بخطف الطفل إسمه ياسر محمود عبدالعظيم بريك من عزبة صالح شماطه من ع البركه انقاذ طفل بالفيوم من الذبح قبل تقديمه قربانا لفتح مقبرة
العناية الالهية تنقذ الطفل محمود ناصر السويفي من مركز اطسا من الذبح امام مغارة من قبل مجموعة من المجرمين والدجالين حيث تم خطف الطفل والذهاب به الي اعلي الجبل امام مغارة لاعتقادهم ان بها كنز وعليه حراس من الجن ولابد من ذبح طفل عليها لارضاء الجن حتي يسمح لهم بفتح المغارة
وكان اهل الطفل فور علمهم بغياب الطفل وبعد البحث عنه في كل مكان قاموا باحضار اشخاص متخصصين في تقصي الاثر وقاموا بالبحث وراء اثار اقدامه في كل مكان حتي نجحوا في الوصول اليه قبل عملية الذبح بدقائق حمدلله علي سلامة الطفل
07-27-2021, 07:38 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
Quote: سر علاقة المغرب بـ "السحر".. القصة أكبر من الشيخة أم خديجة! 03:27 مالسبت 28 يناير 2017
كتب - علي أحمد:
تعتمد العديد من القنوات الفضائية "غير المرخصة" على نوعية من الإعلانات الترويجية من أجل الانتشار وتحقيق الربح، ومن هذه الإعلانات تلك المتعلقة بالسحر وفك الأعمال وجلب الحبيب وغيرها من الأمور التي تروج لها هذه الإعلانات.
وارتبطت أسماء هؤلاء الذين يعلن عنهم بـ "المغرب"، أشهرهم "الشيخة أم خديجة المغربية" ذلك الاسم الذي يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل الدعابة والسخرية، ولكن ما سر ارتباط السحر بالمغرب؟
تعتبر دولة المغرب من أشهر الدول في العالم التي ينتشر بها السحر، لدرجة أنه لا يوجد بلد يعتمد على السياحة التي تبحث عن هذا النوع من الأعمال إلا المغرب التي يتواجد بها أكبر عدد من السحرة في كافة أنحاء العالم. كما تعد المغرب وجهة أساسية لكل من يريد أن يلتقي بمن يحترف ممارسة السحر أو من يريد التخلص من آثار السحر التي قد يشك انه تأثر ببعضها، ويتواجد بها سحرة من اليهود حيث لهم تواجد بارز أكثر من أي دولة عربية أخرى، إذ لهم أحياء ومناطق ينتشرون فيها وخاصًة الدار البيضاء.
ويطلق على كبار السحرة في المغرب اسم "فقها" بينهم مسلمون وحاخامات يهود ويونانيون وإسبان وأفارقة وخليجيون، وهؤلاء من المشهورين بـ "السحر الأسود" لا يتواجدون في المدن بل يفضلون العيش في قرى صغيرة.
وأظهر تقرير صدر عن المركز الأمريكي "بيو" للأبحاث، أن ما يعادل 86% من المغاربة مقتنعون بـ"وجود الجن" مقابل 78% يؤمنون بـ"السحر" و80% متأكدون من حقيقة "شر العين"، في حين لا تتجاوز النسبة 7% ممن أقروا بارتداء "تعويذات" و16% من مستعملي "وسائل أخرى لطرد شر العين ومفعولات السحر".
ووفقا لموقع "العربية نت" فإن حوالي 3% منهم متفقون مع ضرورة "تقديم قرابين للتقرب من الجن"، و29% يرون زيارة قبور الأولياء "أمراً مقبولاً"، كما أن 96% من المغاربة "يعلقون آيات قرآنية داخل بيوتهم"، و29% منهم يتناولون "أدوية تقليدية موصى بها دينياً" للعلاج.
وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من صعود مؤشرات التدين عند المغاربة حسب التقرير بنسبة بلغت 89%، محتلين بذلك الصدارة وسط شعوب منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث إن البحث كشف أن 67% من المغاربة يؤدون الصلاة بشكل منتظم، 61% يقيمون الصلوات الخمس في أوقاتها، وأعمارهم تتراوح بين 18 و34 سنة، فإن ذلك لم ينعكس - بحسب التقرير الأمريكي - على المؤشرات الأخلاقية والقيمية، ما يعبر عن قصور واضح في السياسات العمومية المتحكمة بالحقل الديني، نظراً لعدم ربطها بمجالات البحث العلمي، ولعدم وجود تنسيق وتعاون بين المؤسسات الخاصة بالمجال الدعوي.
وكشفت "كريمة الودغيري"، الباحثة المغربية في علم الاجتماع أن انتشار الشعوذة بالمجتمع المغربي يعكس سيادة الثقافة التقليدية اللاعقلانية، حيث يتم تفسير كل شيء بالغيب.
وأشارت إلى إنه على الرغم من ارتفاع مؤشرات التدين عند المغاربة، إلا أنها لا تعني تحولاً جوهرياً في بنية المجتمع الثقافية، بل إن بعض الممارسات والعادات القديمة ذات الأبعاد الغيبية ما زالت سائدة بين فئات عريضة من هذا المجتمع، وعزت تلك العادات إلى تفاقم الأزمات وتداخلها، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة والأمية بين هذه الفئات مع تنامي حاجاتها، ما يزيد من تعاطيها بعض الممارسات الغيبية لحل مشاكلها
07-27-2021, 08:05 PM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
Quote: أشكال السحر وألوانه.. 3 أنواع أخطرها الأسود.. 10 طرق للمشعوذين فى أعمالهم السفلية.. سحر الشموع لجلب الحبيب والعروسة للإيذاء.. وأحرف القرآن المقلوبة لتحقيق رغبات السحرة.. والماعز لتفريق الأزواج وتحقيق الفوزاليوم السابع - الجمعة، 27 ديسمبر 2019 09:00 مكتب محمد عبد الرحمنإذا كنت مشجع لكرة القدم، وتعرض فريقك لهزائم ونتائج سلبية متكررة، فلابد إنك أو أحد مشجعي فريقك المفضل ستلقون بيد الاتهام إلى أعمال السحر، لنيل من مسيرة النادي وتوقف الإنجازات، كما أن الملاعب الأفريقية شهيرة بمثل هذه الأعمال، ويشتكى العديد من الناس من أعمال السحر، ويلقى الكثير اللوم على كثرة حالات العنوسة والطلاق والبطالة على تلك الأعمال السفلية، ويعتقد البعض أن بإمكان هذه الفعاليات خرق قوانين الفيزياء في بعض الحالات، وهناك على الأغلب التباس بين السحر وخفة اليد والشعوذة.السحر فى الملاعب الافريقيةومازال السحر يؤدى دورا مهما فى العديد من المجموعات العرقية، وحتى بين الشعوب المتمدنة، فنجد للسحر أتباعا عديدين مع اهتماما بمثل الموضوعات كتعلم التنجيم والشعوذة، ولا يزال بعد بعض المجتمعات المتقدمة تثق فى تقاليد مثل قراءة الطالع والتنجيم، ورغم محاربة عدد من الحكومات إلا أن اعمال السحرة والمشعوذين تجد لها جمهورا واسعا.السحر وقد ذكر السحر فى القرآن الكريم فى أكثر من موضع، ومنها قوله تعالى: " ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) [يونس: 79 - 81]".والسحر حقيقة لكن بعضه تخييل وتلبيس ولا حقيقة له واقعية، كما جرى من السحرة فيما فعلوا من التخييل بالحبال والعصي، ويقع بعضه مؤثراً كما ذكرنا في سورة البقرة، أن السحرة يتعلمون منهما، الملكين : مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]، ولهذا قال سبحانه: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102]، فهذا يدل على أنه قد يقع منه ضرر وقد يحصل منه بسببه تفريق بين الرجل وزوجته، ولكن كثير من الناس قد يتوهموا هذا الشيء ويظنوا أنه سحر وليس بسحر ولكنها أوهام ووساوس.أنواع السحريعرف السحر بثلاثة أنواع هى: السحر الأبيض والأسود والأحمر، والأخير أحد أنواع السحر الذى شاع استعماله هذه الأيام بسبب اعتقاد الكثيرين بقدرته الخارقة على حل جميع المشكلات، ويصنفه البعض بأنه السحر الأوسط الذى يستعمل فى أعمال الخير والشر معا على اعتبار أنه يقع فى المسافة بين السحر الأسود وهو السفلى المخصص للأعمال الشريرة وبين السحر الأبيض الذى يستخدم فى أعمال الخير، وآخرون ينفون وجود هذه التسمية فمن وجهة نظرهم أن السحر لا هو أبيض ولا أحمر بل كله سفلى أسود ويعتقدون بأن هذا الوصف ربما يرجع إلى كتابة بعض الأسحار بالزعفران والعشب الأحمر وكذلك بعض دماء الحيوانات.أقسام السحرينقسم السحر بشكله العام إلى ثلاثة أقسام الأول هو سحر التخيل، وهو أن يعمـد الساحر إلـى القـوى المتخيلـة فيتصرف فيها بنوع من التصرف ويلقى فيها أنواعـا من الخـيالات، ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي : 1- السحر الهوائي: يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر، 2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه ، 3- السحر النـاري: يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن، 4- السحر الترابي: يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت.والثانى السحر المؤثر، وهذا النوع من أشد أنواع السحـر تداولا وأضرارا وله تأثير على المسحور في عقله وبدنه وقلبه، وهذا النوع من السحر عبارة عـن عزائـم ورقـى وعقــد وطلاسم شيطانية، والثالث السحر المجازي، وهذا النوع من السحر يقوم على الحيل الكيميائية وخفة اليد وعلى التمويـه والخداع والكذب على ضعاف العقول، وهو يعرف في زماننا هـذا بالشعـوذة والدجل، وسمى سحرا مجازا لاشتراكه في المعنى اللغوي للسحر، فهو مما خفي سببه ولطف مأخذه ودق وجرى مجرى التمويه والخداع.وتحتوي ممارسة السحر على استخدام كلمات وأفعال وأشياء خاصة، ويمارس السعر باستخدام عبارات ينطلق بها عند أداء السحر وتؤدى الكثير من الحركات لإبراز التأثير المطلوب للسحر، وتشمل أدوات عمل السحر، النباتات وحجارة وأشياء أخرى، يفترض أنها تحمل قوى خارقة للعادة، اى من هذه الأدوات تسمى الفتش السحري.وتعددت أشكال وأنواع السحر، بحسب اختلاف المجتمعات، ومن أشكال السحر المنتشرة وأشهرها في مصر:حرز ملفوف بشعر المسحور أو المسحورة40474-حرز-ملفوف-بشعر-المسح بحسب موقع "الألوكة" هذا السحر هو عبارة عن عقد ورقى وتمائم، ومنه حجب وأبخرة وأدخنة ومنها ما يوضع في مفارق الطرق أو يلقى في البحار أو يدفن في القبور أو يدفن بالفلوت والبيوت الخربة وسنأتي عليها واحدة.التمائمعبارة عن أوراق أو قماش أو قطعة من جلد أو قطعة من معدن كتب عليها، بعض الطلاسم والرموز والحروف المقطعة والارقام والمربعات والدوائر والكلمات الغير معروفة والاستغاثات بالشياطين وشيء من القرآن فتلف بقطعة من جلد أو تحفظ في قطعة من معدن أو تخاط في قطعة من قماش أو يلف عليها بلاصق بلاستكي، فإذا عثر على مثل هذه الأعمال فإنها تأخذ وتقطع بأداة حادة مع النفث عليها أثناء القطع ثم إذا استخرجت تفك هذه الطلاسم مع النفث عليها ثم يضعها في إناء ثم يذيب الكتابة بالماء مع النفث على الماء ثم يسكب الماء وبهذه الطريقة يفك السحر، حسبما يوضح الموقع سالف الذكر.سحر العروسةسحر العروسةبحسب الباحث ولد فكرى، يلتقط الساحر دمية ذات هيئة بشرية ويتناول دبوساً، ثم يبدأ، ببطء شديد، بغرس رأس الدبوس في أطراف الدمية بتأنٍ وصبر حتى يمل، ثم يلقي دميته في النار، و بحسب هذا السحر، فإن الراغب في إيذاء شخص ما يقوم بتصميم شكل رمزي له، سواء كان دمية من القماش، أو القش، أو الصلصال، أو الورق، ثم يؤدي بعض الطقوس المرتبطة بالجن أو الأرواح والكائنات الخفية غالباً، وبهذا، تصبح الدمية "فتيش" Fetish، وهي كلمة تعني "البديل"، بمعنى أنها تصبح مرتبطة بالمستهدف من العملية فيصيبه ما يصيبها.ويقوم الساخر بغرس الدبابيس والأطراف الحادة لسعف النخل فيه، ليصيب المسحور بالألم، وأحياناً ينجح هذا الأخير في استنتاج هوية الساحر المكلف بتعذيبه.سحر الشموعوفقا لصفحة الراقى المغربى أبو ياسين، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يعد سحر الشموع أحد أخطر أنواع الأسحار السفلية التي يقوم بها السحرة تنفيذا لطلبات بعض النساء، وهو ينتمي لأسحار التهييج والجلب والمحبة والتسليط، التي تسبب الكثير من الأمراض للمسحور، التي تصل الى حد النزيف والموت، بخلاف سلبها لعقل المسحور وتحويله الى عبد ذليل لمن قامت بسحره.ويعد هذا السحر هو أسرع الأسحار في التنفيذ ولا يستغرق سوى بضع ساعات وبحد أقصى ثلاثة أيام ليتم المطلوب، ويستخدم هذه السحر فى 95% من الحالات لجلب الرجل جنسيا، وتأثيره عليه شديد حيث يتم الغاء عقله تماما ويصبح أسير الطالبة.طريقة الأحرف المقطعة لكتاب اللهتعتمد هذه الطريقة على كتابة سور وآيات من كتاب الله عز وجل مقطعة ، وحال الانتهاء من كتابة السورة أو الآية يبدأ الساحر بتلاوة العزيمة الكفرية المحتوية على الطلاسم المتنوعة تقربا لتلك الأرواح الخبيثة التي تسارع لتنفيذ رغباته وتحقيق مطالبه.طريقة التنكيسطريقة التنكيستقوم هذه الطريقة على كتابة سور أو آيات من كتاب الله عز وجل منكوسة أي معكوسة فيكتب السورة أو الآية من آخرها إلى أولها، ومن ثم يبدأ بتلاوة العزيمة الشركية المحتوية على طلاسم معينة تقربا للشيطان وأتباعه فيطيعوا أمره وينفذوا رغباته.وبحسب كتاب عالم الجن أسراره وخفاياه: (يقوم الإنسان الطالب لسحر النفس بكتابة كلام الله تعالى بالنجاسة، وقد يقوم بقلب حروف (قل هو الله أحد)، أو قراءة (سورة يسن) بالمقلوب، أو غير ذلك مما يرضها الشيطان.فإذا قالوا أو كتبوا ما ترضها الشياطين أعانتهم على بعض أغراضهم، مثل: تغوير ماء من المياه، وإما أن يحمل في الهواء إلى بعض الأمكنة، وإما أن يأتيه بمال من أموال بعض الناس، وإما بإيذاء أحد يعاديه".سحر النجاسةبحسب إحدى المدونات المغربية المهتمة بأعمال السحر، تعتمد هذه الطريقة على كتابة سور أو آيات من كتاب الله عز وجل بالنجاسات كدم الحيض والغائط والبول ونحو ذلك، ثم يبدأ بتلاوة العزائم التي تحتوى على طلاسم يتقرب بها إلى الشيطان وأعوانه، فيستحضر الأرواح الخبيثة على تلك الصفة فتأتمر بأمره وتطيعه فيما يريد.قال ابن تيميه فى كتابه " البيان المبين في أخبار الجن والشياطين: "ولهذا كثير من هذه الأمور يكتبون فيها كلام الله بالنجاسة، وقد يكتبون حروف كلام الله - عز وجل - إما حروف الفاتحة، وإما حروف قل هو الله أحد، وإما غيرهما، بنجاسة إما دم، وإما غيره، وإما بغير نجاسة، أو يكتبون غير ذلك مما يرضاه الشيطان، أو يتكلمون بذلك، فإذا قالوا أو كتبوا ما ترضها الشياطين، أعانتهم على بعض أغراضهم".السحر المشروبالسحر المشروب هو النوع الذى يدخل إلى البطن، ومنه إلى الدم حيث يقوم بالذهاب إلى المكان المراد إصابته، ويكــون هذا النوع من السحر بالأكل أو الشرب، ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه، و يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظهر في منطقة العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم (القولون).السحر المرشوشيعرف السحر المرشوش وهو أحد أنواع السحر التي ينفذها السحرة الفجار الأشرار، وهو من الأسحار السهلة التي يمكن تنفيذها في حق المسحور بعد أن يطأ ويخطو الشخص المقصود، والمستهدف بالسحر، والذي يتبعه الساحر للوصول إلى المسحور، الذي بدون أن يعلم يطأ بقدمه على مادة السحر التي قد تكون بودرة أو تراب أو مادة سائلة كالماء مثلا ترش في المكان الذي يعتاد المسحور السير فيه، وذلك بعد أن يعزم الساحر عليه من نفسه الخبيث بمجموعة من التعاويذ السحرية لجلب خادم هذا النوع من السحر.سحر الحيواناتسحر الحيواناتمنذ قديم الأزل يتم استخدام عدد كبير من الحيوانات فى أعمال السحر الأسود والشعوذة، فكان الفراعنة يستخدمون القطط فى السحر، فكانوا يحنطوها ويدفنونها مع جثث الموتي لحمايتهم من الارواح الشريرة، أما الكلاب فتعد من أهم الحيوانات المستخدمة في السحر الأسود خاصه الكلاب، وتستخدمه الساحرات في الجلب، وعين الكلب الميت للانتقام!.أما سحر الماعز فهو من أقوي أنواع السحر، وتستخدم لغرض الربط وتفريق الأزواج وشعر الماعز الأسود في تعويذة لمنع الفتاة عن الزواج، كما أنه واحد من أشهر أنواع السحر شيوعا فى الملاعب الأفريقية، حيث يستخدمه عدد من الفرق الأفريقية لتحقيق الفوز، والماعز عموما من أكثر الحيوانات استخداما في السحر الأحمر.
يا عاصم ملاحظ الأفكار دي دائما بتنتشر في المجتمعات الجاهلة والضعيفة ، المجتمعات المتعلمة قد تجد فيها بعض هذه المعتقدات ولكن دون المستوى الذي نجده في افريقيا وشرق آسيا ، لاحظت حاجة غريبة في الصينيين والسنغافوريين وبالرغم من وجود تلك التكنولوجيا الهائلة والتطور العمراني المذهل ، نجد ان لديهم كميات هائلة من الأساطير والخرافات والآلهة الغريبة والارواح التي تجلب الخير والشر .... موضوع يستحق وقفة اجتماعية وفقهية ... تحياتي
08-08-2021, 07:37 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
مرحب محمد الزبير فى افريقيا لاحظت من عده اقوال اخرها فى الفيديو السابق تجد انو عندهم فهم انو الديانات او بشكل ادق المعتقدات الاصليه هى اسا حتى بعد حضورالدينات السماويه واعتبارها دينات وافده وغريبهيتم التعامل معها بحدود بل تجد مثلا فى الجنوب الواحد عندو اسمين اسم القبيله واسم الكنيسه وبالطبع كل اسم يعنى خلفيه ثقافيه واعتقاد فى حاله تفاعل بين الصراع والتوافق .تلقى الصراع الثقافى اتحول لى محاوله توافق مع الوافد دون التخلى عن المعتقد الاصلى-لذلك تجد انو شخصيات مهما بلغ بيها من العلم والمعرفه تلجا لاهل السحر والتواصل مع الارواح لانها جزء من تكوينهم الثقافى الاصيل - بل يبدو انو البعض يرى في الديانات الوافده مدخل وباب للانفتاح على العالم والتطور لكن تظل الشخصيه بملامحها الثقافيه الافريقيه محصوره وربما محاصره فى زاويه ضيقه وقد يحدث توازن بين بين الشخصيتين وغالبا دا فى فئات محدوده من المثقفين والمتعلمين واهل الفن والادب والعلمانيين ويكون ارتباطهم بالديانه الوافده ضعيف . السحر والارواح فى المعتقدات الافريقيه البعض يجدها محاولات للتواصل مع الطبيعه وكائناتها ذات الاثر على على ايقاع الحياه فى تلك المجتمعات وايضا محاوله تواصل مع الاسلاف عبر طقوس معينه,بحثا عن الدعم المعنوى والاشاد من الاسلاف . بعض من محاولات التوافق مع الديانات الوافده تجد مكافىء للكجور فى مجتمعات المسلمين على سبيل المثال الفكى الذى يجمع بين تعليم الدين والطب التقليدى بما فى ذلك حتى التواصل مع غوالم غيبيه يعنى ببساطه نسخه اسلاميه من الكجور وماشابه من مسميات وادوارفى المجتمعات الافريقيه المرتبطه بمعتقد اصلى المسيحيه او الكنسيسه دخلت الصراع متاخره لكبح ظواهر اللجوء للسحره والسحر والاستعانه بيهم بل وابعد من ذلك محاوله اداء ادوار اخرى فى المجتمع من خلال المخاطبات الجماعيه -لدرجه اصبح رجال الدين نجوم مجتمع وفضائيات- وظاهره العلاج الجماعى فى حاله اصبحت سائده حتى عند الشيوخ (الفقرا) المسلمين وعندنا ظاهره شيخ بشرى فى الحاج يوسف وهى حالات اغتقد (اغلبها) هى تاثير على الحالات النفسيه قد يكون لانتشار السلفيه فى افريقيا دور فى مواجهه السحر لكن اعتقد انها حتكون مواجهه صعبه وساخنه وقد تكون نتائجها عكسيه مالم يتم تقديم بديل او بدائل مقنعه.وفى القاره الافريقيه اعتقد ان انتشار التعليم والتنميه وتوفر الخدمات كالصحه اضافه الى الانفتاح على العالم بشكل مباشر او عبر الاهلام سيكون من اهم البدائل لظاهره اللجوء للسحر فى مواجهه ومعالجه مشاكل الحياه عند الانسان الافريقيه ويتراجع دورها ليكون السحر والاستعانه بالارواحح مجرد تراث وثقافه سابقه فى تاريخ الشعوب الافريقيه. ملحوظه :طبعا حديثى عن السحر حسب اعتقادى كمسلم هو امر موجود لكن يبقى ان يكون سائد ومستعان بيهوكوسيله لتذليل العقبات وطلبا الصحه اضافه الى انتشار الاحتيال باسم السحر هى امور يجب مواجهتها والقضاء عليها فى الالفيه الثالثه والله اعلم
Quote: ملحوظه :طبعا حديثى عن السحر حسب اعتقادى كمسلم هو امر موجود لكن يبقى ان يكون سائد ومستعان بيهوكوسيله لتذليل العقبات وطلبا الصحه اضافه الى انتشار الاحتيال باسم السحر هى امور يجب مواجهتها والقضاء عليها فى الالفيه الثالثه
بالضبط يا عاصم السحر موجود ولكن الشك في طريقة علاجه وكذلك في التشخيص ، والذي في غالبه تشحيص خاطي لأمراض نفسية وضغوط حياة تجد تفسيراتها عند الدجالين والكهنة الذين يستغلون البسطاء ، وعموما هوس السحر والسحرة يجد سوقه الخصب في المجتمعات الجاهلة اكثر من المجتمعات المتعلمة ، فمثلا قد يندر ان تجد ساحرا او مسحورا في اسكندنافيا بينما يندر ان تضل طريقك الى الساحر والمسحور ( وهما ) في افريقيا . تحيات ي عاصم
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة