|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: muntasir)
|
Quote: ياخ عامل لينا فيها ود بحري الزول البغني ده قالوا من حلة حمد 😂 |
😂😂😂
يعني طلعت ماسك ضنب ككو 😂
كدي لاحظ اثناء غناء الخواجه في واحد قال ليهو اول مرة اشوف خواجه بيغني بالرطانه. بعدين يا منص بحري كلها فيها خواجه واحد -ساكن قريب من ناس بكري اب صلعه 😂
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: ممكن استاذنا وعمنا علي عبد الوهاب يفتينا بالموضوع ويورينا هل البغني ده البروفيسور شارل بونيه ولا واحد ثاني ،لانه يعرفه معرفة جيدة.. وبعدين يترجم لينا الاغنية ... |
هو ده المطلوب يا إمتثال.
بعدين كل الرطانه ما فيهم زول جانا بي جاي- لا ترهاقا ولا احمد ياسين ولا علاء سيداحمد ولا استاذ علي عبدالوهاب ولا بشاشا ولا ودالبشرى. يكونو مابعرفو يرطنوا 😂😂😂
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حبيبنا ود الشيخ ..الاحباب الكرام ده ما شارلي بونيه .. بونيه كان جارنا وساكن على بعد أقل من 2 كلم متر من بيتنا في البرقيق .. آخر حفل كان حضره بونيه قبل سنتين تقريبا في الدفوفة في كرمة صفق وبشر وردد مع الكورس في المسرح الحفل كان منقول في تلفزيون الشمالية (دنقلا) البعض يقول ان هذا الشخص ألماني هو في غالب من السواح الالمان ولكن البعض اجزم انه سوداني من بحري والبعض قال اسمه محمود بدري من ناس بحري الخرطوم جدال رهيب في القروبات النوبية أما الاغنية فهي اغنية تراثية الليله ووو بلال أنا ممنوع من السماعات في الاذن ولكني حاولت اسمعها بدون سماعة .. الاغنية طبعا كلماتها معروفة مثال : أنجوجا تنجلو جمن تفقوس كجالو
يا ما منليه جوار انقا
يعني لنذهب سوياً ونتوافق ثم نعود مرة أخرى كما اتمنى أن أكون بالقرب منك
وردي طبعا بكل ذكاء وحنكة أخذ اللحن وأدخل فيه كلمات عربية كما فعل مع اغنية اخرى ( اير أيقا أيقلو جوقرلا .. موية نارو روشلا .. ) أدخل فيها على ما اعتقد اسماعيل حسن كلمات عربية حسب طلب وردي لو بالنار صليتني لا أذكر باقي الاغنية
وبنفس الطريقة الفنان النوبي محمد منير الليله وو سمرا
لم ألاحظ البوست الا متأخرا
تحياتي الحبيب ود الشيخ .. مودتي لكل الاحباب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
الحبيب ودالشيخ .. تحياتي الاغنية تراثية كنا نرددها زمان الكلمات تختلف من مكان لآخر مشكلتي فقط في السماعة .. والخواجة مخارج الحروف لديه صعب ولكن كلمات الاغنية معروفة وكلام الخواجة واضح في آخر الكوبليه
مثل عبارة (( يا ما منيلين جوار اينقا )) اتمنى أن أكون بالقرب منك
نعم هي الاغنية قريبة من لحن الليله يا سمرا وردي عمل تركيب بكلمات عربية :
الليله يا سمره يا سماره الليله يا سمره انا بحكى ليك وانت لى تحكى كيف ابصم ليك وانت ليه بتقسي قل ليه ليه الزعل اطرى الامل لونك بديع ............. الخ الاغنية
هي اغنية تراثية فيها إمالة أهلنا الحلفاويين نفس الاغنية تناولها الفنان النوبي المصري محمد منير بطريقة رائعة
تحياتي الحبيب ودالشيخ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
كما هو ظاهر هذا ليس شارلي بونيه وأظن المقطع مصور ومسجل في واحدة من قري منطقة أرقو وذلك لظهور أخونا "زميل المنبر سابقا" الدكتور الفلكي "المثير للجدل" أنور أحمد عثمان وهو من أبناء قرية إرس بالقرب من أرقو ولابس عمة ونظارة في المقطع ويقول للخواجة يا سلام تسلم دنقلاوي 150%.
"مثير للجدل" أو أثار الجدل عندما قال في برنامج في قناة النيل الأزرق السودانيات شينات ههههه كان مقدم برنامج الكون ذلك المجهول في تلفزيون السودان في أواخر السبعينات وحتي الثمانينات وهو شقيق عازف الكمان صلاح أحمد عثمان (صلاح زوربا) في فرقة التلفزيون.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: محمد محمد قاضي)
|
حبيبنا السنجك إزيك ياخي شارلي بونيه دا مفروض يتعمل ليه تمثال من الخدمات القدما للسودانيين (رغم أنف صديقي اللدود كمال) لكن الزول دا ما شارلي بونيه وللأسف رغم إني ما عارف الزول دا منو إلا أننا وكافة دول العالم التالت عندنا حس إنبهار بالخواجة وأحياناً بالخليجي أبوعقال ودا جزء من تجليات ثقافة الإحساس بالدونية لأنه لو لاحظت في لسعودية مثلاً الدكتور الإمريكي أو البريطاني بالأصل بياخد أعلى من زميله السوداني أو المصري ربما يكون هذا الشخص أيضاً ممن قدموا خدمات للسودان وبالتالي يحتفون به وبحفظه لمفردات والتغني مع السودانيين حبيبنا ودالقاضي. أنور كما ذكرت دنقلاوي من مناطق أرقو وأسرته كانت ساكنة في بانت لكنه الآن في المعمورة أظن أنور ظهر في التمانينات ببرنامج شد إعجاب الناس وأبدى نبوغ وفرادة في معارفه لكن فعلاً طبز دا كله في البرنامج المشهود بقناة النيل الأزرق بس عاوز أذكر بإنه ما قال السودانيات شينات وكلامه كان فلتة لسان كان بيقارن بين جمال البنات زمان كان طالب في الجامعة وهسة وقال ((أنا إندهشت جداً نسبة الجمال قلت جداً ،يعني أغلبهم شينات خالص خالص، وبعدين الشينات ما بريحو الإنسان وأنا بالذات بتعمل لي حمى وبتعب جداً ،أغلبهم شينات وقصار جداً، ما زي زمنا نحن الكانو في الجامعة بسيطات وكانوا يكتبوا فيهم الأشعار والقصائد، أما الأن لا تجد إمراة يمكن كتابة شعر عنها أو قصيدة،وحالياً أشكالهم غير حلوة،وزمان بنات الجامعة عندما تنظر إليهن ترجف من جمالهم وشعرهن ولا يستخدمن الكريمات والمصائب المنتشرة حالياً.). طبعاً دا كلام مرفوض جملة وتفصيلاً وبعبر عن معيار متخلف للجمال لكن من ناحية تانية حقيقة كل الحاجات إتدهورت في السودان بين السبعينات والآن كانت سمات الراحة بادية على السودانيين آنذاك ومع مر السنوات بدأت المعاناة تغطي بوجهها الكالح على كل المظاهر والجواهر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Sinnary)
|
Quote: حبيبنا السنجك إزيك |
حياك الله حبيبنا (سناري)
Quote: إلا أننا وكافة دول العالم التالت عندنا حس إنبهار بالخواجة وأحياناً بالخليجي أبوعقال ودا جزء من تجليات ثقافة الإحساس بالدونية |
تعرف يا سناري دي حتة مهمة لي درجة. في ناس كتيرة لمن تشوف العيون الخضر بتقعد تتكبكب- وما عارف لي شنو يعني. الخواجه زاتو بيكون محتار انك كيف بتتكلم لغتين وقادر تؤدي مهامك بدون خلل.
أما بالنسبة الى (بشاشا) فإنه يحتاج إلى (ضبط المصنع:) بشاشا يرجى منه إذا تخلص من وهمة انو اي شئ اصله من المفروض ان يرجع إلى كوش. على بشاشا الا يبخس إجتهادات الغير - فلكل جهده ومثابرته في الشأن الإنساني و المعرفي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
المستنكح ده، المدعو شارل بوني ده، عشان تفهمو استهبالو، ارجعو للعنوان بتاع الفيديو اعلاه:
نعم اصل، الحضارات الافريقية، مش اصل مطلق حضارة!!!!
هو بتكلم كروباي للاسف انتو مافاهمنو!!
من جانب اخر اعترف غلط ان اهاجم السويسري ده اذا سيد الشي بعظمو للدرجة دي، شغل كراهية ذات!!
المشكلة مشكلتنا نحن، وليس هو!!
اما موضوع البوست، فياهو ذات مركب النقص الجوانا، بالذات احنا الجلابة، وباكثر من اي انسان اسود في الكون كلو، دعك من السودان او افريقيا، لاننا احنا الجلابة اكثر من استعبد، او ده هو سبب الزحمة الهنا في البوست ده، والشريط اعلاه!!!
شئ مقرف، يطرش، مثل هكذا احتفال بالخواجة السويسري ده، في مقابل البصق الاحتقار، كعرفان لرواد، قادة، جنود، المعسكر السوداني، اللي هزم جيش السويسري المستنكح اعلاه، وحده، واجبروه يرقص ع الواحدة او نص!!!
الرحمة علي روحك، والدي شيخ انتا ديوب، والدي وصديقي يوسف بن جكنان، والدي دكتور هنري كلارك، كانسلر ويليمز، وقبلهم، امي دورسيلا هيوستن!
ياللعوع، فعلا!!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Bashasha)
|
Quote: على بشاشا الا يبخس إجتهادات الغير - فلكل جهده ومثابرته في الشأن الإنساني و المعرفي |
شلوووم يالشيخ، اشمعنا اجتهادات محاربينا في الصفوف الامامية، في هذه الحرب الكونية، اللي هزمو جيش معسكر السويسري المستنكح ده، لمن خلو يلون كلامو شغل ضحك علي دقونكم، مافي زول بجيب خبرم او يعرف عنهم شئ؟
لي متين ياسودانيين، حتفضلو، تلحسو، تلعقو، احذية مستعبديكم، مستعمريكم، لو عرب او خواجات، مع البصق في وجه ادمية من ترون في مراة وجوهم، وجوهكم المرذولة، المكروهة، نعم وجوه "الزرقة"؟
نعم مش "الزرقة" في جمهورية "السودان" افتراضا، هم ضحايا محارق الابادة، بواسطة العاملين "عربة"؟
معليش مثل هكذا تاليه للسويسري ده، هو مركب نقص، ناتج عن كراهية، ذات ادت لابادة "الزرقة" بواسطة البتوهمو روحم انجلو ساكسون، عبدة بوني هذا!!!
عوووووع!!!! فضيحة!!!!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Bashasha)
|
شلوم بشاشا يا حبيب
Quote: شلوووم يالشيخ، اشمعنا اجتهادات محاربينا في الصفوف الامامية، في هذه الحرب الكونية، اللي هزمو جيش معسكر السويسري المستنكح ده، لمن خلو يلون كلامو شغل ضحك علي دقونكم، مافي زول بجيب خبرم او يعرف عنهم شئ؟
لي متين ياسودانيين، حتفضلو، تلحسو، تلعقو، احذية مستعبديكم، مستعمريكم، لو عرب او خواجات، مع البصق في وجه ادمية من ترون في مراة وجوهم، وجوهكم المرذولة، المكروهة، نعم وجوه "الزرقة"؟
نعم مش "الزرقة" في جمهورية "السودان" افتراضا، هم ضحايا محارق الابادة، بواسطة العاملين "عربة"؟
معليش مثل هكذا تاليه للسويسري ده، هو مركب نقص، ناتج عن كراهية، ذات ادت لابادة "الزرقة" بواسطة البتوهمو روحم انجلو ساكسون، عبدة بوني هذا!!!
عوووووع!!!! فضيحة!!!!!! |
هههههههه
يا بشه - العلوم التاريخية إذا لم تقدم إسهامات في تطوير الإنسانية معناها هي أحداث فقط قابلة للدحض أو التدعيم. العلم يقدم تجارب الآخرين للإستفادة منها في تطور الحياة مع الإحتفاء بها كمرجعية في فهم الانسان ودرجات تطوره عبر الأزمان. اي مجموعة إنسانية في العالم حاولت الإنغلاق على نفسها دون محاولة المشاركه مع العالم ظلت في قوقعتها المعرفية حبيسة إحتفائها الذاتي ليتجاوزها العلم والمعرفة. (كوش) حالة تاريخية انسانية عظيمة- لكننا فشلنا في تصوير ذلك للعالم لضعف أدواتنا التي تنشر المعرفة في الكون- ليظهر شارلي بونييه محاولآ مساعدنا في تقديم إرثنا التاريخي عبر مدوناته الثقافية وابحاثه العلمية- فهل نزجره أم نشكره على المساعدة. يا بشة حاول ان تمنح العالم بونييه بعضآ من الفضل في ما قام به على مدى اربعون عاما للدرجة التي اتقن فيها لغة (النوبة).
Quote: نعم مش "الزرقة" في جمهورية "السودان" افتراضا، هم ضحايا محارق الابادة، بواسطة العاملين "عربة"؟ |
ههههههه طبعآ انا متأكد تماما يا بشه انه لن يمر بوست الا وستعرض فيه هذه المفاهيم.
الإباده الحصلت في السودان لم ينجو منها الجلابه يا بشه. ما يسمون بالمؤرخون يسجلون والجلابه مدانون في العديد من سطورهم!! ولم ينصفهم مدون تاريخي واحد- ده موضوع تاني يا بشه- لكن بالجمبه كده ممكن نتناقش فيهو بي فهم ووعي- لمن كون فاضي. الى ذلك الحين فالشكر مقدم الى شارلي بونييه ومجهوده المقدر.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
أستاذنا الجليل علي عبدالوهاب تحياتي
Quote: الحبيب ودالشيخ .. تحياتي الاغنية تراثية كنا نرددها زمان الكلمات تختلف من مكان لآخر مشكلتي فقط في السماعة .. والخواجة مخارج الحروف لديه صعب ولكن كلمات الاغنية معروفة وكلام الخواجة واضح في آخر الكوبليه
مثل عبارة (( يا ما منيلين جوار اينقا )) اتمنى أن أكون بالقرب منك
نعم هي الاغنية قريبة من لحن الليله يا سمرا وردي عمل تركيب بكلمات عربية :
الليله يا سمره يا سماره الليله يا سمره انا بحكى ليك وانت لى تحكى كيف ابصم ليك وانت ليه بتقسي قل ليه ليه الزعل اطرى الامل لونك بديع ............. الخ الاغنية
هي اغنية تراثية فيها إمالة أهلنا الحلفاويين نفس الاغنية تناولها الفنان النوبي المصري محمد منير بطريقة رائعة
تحياتي الحبيب ودالشيخ |
مقدر جدآ لإثراء البوست بهذه المداخلة الشحمانه.
تسلم يا جميل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: عمك علي قال ( نفس الاغنية تناولها محمد منير الفنان النوبي المصري بطريقة رائعة) ******* محمد منير غناها مستندا على مقام ( نهاوند ) وبايقاع ( المقسوم ) وابطأ فيها اللحن ... مرددا إ-الليلة أأ ..إي-لليييلة إي-إيلليلة يا سمرا يا سمارا الليلة ياسمرا |
أحمد ياسين يا جميل. اي بالله كتر لينا من الحاجات دي. عشان نعرف المقامات الموسيقية. لكن برضو محتاجين ترجمة يا حبيبنا- عشان نعرف الفرق بين (نهاوند والمقسوم).
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Ahmed Yassin)
|
هي يا الشيخ( 7) مقامات شرقية واذا اضفنا ليهم مقام(كرد) حيصبحوا ( 8 ) صبا - نهاوند- عجم - بياتي -سيكا -حجاز - رصد او (راست) ........كرد اذا شلنا اول حرف من اسم كل مقام حنكون جملة ( صنع بسحر ) .....ك او صنع بسحرك...اذا اضفنا الكرد طبعا كل مقام عنده ميزاته ولونيته وتفرعاته . وبرضو يستخدم في تلاوة القران من القراء العظام مثلا مقام ( صبا ) يستخدم في ايات الحنين والشوق والرهبة والروحانيات زي الحجاز دا طبعا باختصار شديد يا الشيخ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: صالح عبده)
|
Quote: هي يا الشيخ( 7) مقامات شرقية واذا اضفنا ليهم مقام(كرد) حيصبحوا ( 8 ) صبا - نهاوند- عجم - بياتي -سيكا -حجاز - رصد او (راست) ........كرد اذا شلنا اول حرف من اسم كل مقام حنكون جملة ( صنع بسحر ) .....ك او صنع بسحرك...اذا اضفنا الكرد طبعا كل مقام عنده ميزاته ولونيته وتفرعاته . وبرضو يستخدم في تلاوة القران من القراء العظام مثلا مقام ( صبا ) يستخدم في ايات الحنين والشوق والرهبة والروحانيات زي الحجاز دا طبعا باختصار شديد يا الشيخ |
يا سلام يا احمد. كلام علمي وتثقيفي جدا - فعلا صنع بسحر. يبقى ننتظرك لمن تكون فاضي وناخد نماذج لي المقامات. أقترح إذا كنت فاضي - تدينا محاضرة في بوست منفصل عن المقامات وتشريح كل واحد ومميزاته. تكون ثقفت فئة كبيرة جدآ من القراء والأعضاء خصوصآ بكري اب صلعه:)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
الشيخ،ياعزيزي، امثال بوني ده، هل سالت روحك، الجابم عندنا شنو؟
نعم جو، للبحث والتنقيب عن تاريخ اجدادم هم، كامتداد لمشروع الزحف علي افريقيا، وانطلاقا من نكتة الأصل الاري للحضارة!
نعم ماجونا احنا "فروخم" نعم "ذنوجم"، ايوا "مستعبديهم" اللي لم يسهمو في تاريخ البشرية بشي اي نحن، بخلاف أننا كنا "عبيدم" من قامت الدنيا، الاوجدوها هم، اصل الحضارة!!!
دي، هي الخلفية الجاي منها السويسري ده، ولهذا مابقول بغم في الموضوع ده أو بتستر عليهو، أقصد دور أو عفن هطرقات رفاقو من نازية البيض، في المجال ده، والا اثبتو العكس!
قال أقدم حضارات افريقيا، لاحظ، قال!!!
هذا كود، لو تعلم، نعم كروباوي تقيل!!!
كونو الان، بلحن بعض كلام روادنا مقاتلينا، محاربينا، المنبوذين، الملفوظين، المكروهين، في السودان المصري الانجليزي، لانهم "ذنوج"، أو مش عرب، أو خواجات، فهذا فقه تقية من حربابيي، متشرشح في السودان لانو للاسف معبود، بواسطة كارهي ذاتم، اي أمثال بشاشا، الفجاة قعدو يسوو "نوبيين" حصريا، ومن منطلق وعي قبلي، جهوي، عفن!!!
في نيويورك، لما واحد من اهنا افارقة امريكا، قال ليهو اصولي من السودان، فراح واقف تتك السويسري، أو مابلع كلام اخونا ده بالمرة، تماما بذات طريقة تفكيرنا، ولذا مابتسمعو يقول بغم، عن بقية السودانيين، اي غير "النوبيين" بي فهمو!
كلامي ده، وقع ليك؟
ده كروباوي تقيل، لوتعلم!!!
عارف انا قاصد شنو؟
أكيد لا!!! حاقيف هنا!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
شالوم بشه
Quote: نعم اصل، الحضارات الافريقية، مش اصل مطلق حضارة!!!! |
عندما نتحدث عن الحضارة - ماذا نعني بذلك يا بشه. هل هي المفهوم السطحي عند البعض المتعلق بالرسوم واللغة التي كان متداولة فقط. أم أن هناك بعد معرفي عميق في البحث عن شكل حياة الإنسان وطريقته في إدارة مجتمعه وأسرته ونظام تعليمه وحكمه وحتى طقوس زواجه. لماذا العلم لازال ينقب ويبحث عن الحضارات القديمه يا بشه؟؟ هذا هو السؤال الأهم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: الشيخ،ياعزيزي، امثال بوني ده، هل سالت روحك، الجابم عندنا شنو؟
نعم جو، للبحث والتنقيب عن تاريخ اجدادم هم، كامتداد لمشروع الزحف علي افريقيا، وانطلاقا من نكتة الأصل الاري للحضارة!
نعم ماجونا احنا "فروخم" نعم "ذنوجم"، ايوا "مستعبديهم" اللي لم يسهمو في تاريخ البشرية بشي اي نحن، بخلاف أننا كنا "عبيدم" من قامت الدنيا، الاوجدوها هم، اصل الحضارة!!!
دي، هي الخلفية الجاي منها السويسري ده، ولهذا مابقول بغم في الموضوع ده أو بتستر عليهو، أقصد دور أو عفن هطرقات رفاقو من نازية البيض، في المجال ده، والا اثبتو العكس!
قال أقدم حضارات افريقيا، لاحظ، قال!!!
هذا كود، لو تعلم، نعم كروباوي تقيل!!!
|
يا بشه انت عايز تحاكم تاريخ ممتد على مدى قرون في شخص عالم يبحث عن التراث؟؟
هو قال انو نحن اقدم حضارة- طيب وين المشكلة ؟؟- نحن نعلم من نحن- قوله للعبارة لا ينقص من قدره بقدر مايزيدنا فخرآ وإعتزاز. ما ممكن يا بشه تختزل المشهد كامل في شخص زائر يبحث عن بدايات الكون وحضارته الأولى.
Quote: كلامي ده، وقع ليك؟
ده كروباوي تقيل، لوتعلم!!!
عارف انا قاصد شنو؟
أكيد لا!!! حاقيف هنا!!! |
فاهمك كويس - انت برضو عايز (تديننا) بجريرة الماضي وأحداثه القابلة للتشكيك والنقد- بإعتبار ان المخطوطات تم كتابتها وفق أهواء خاصة كما هو معظم المدونين. مشكلتك يا بشه هو عدم خروج رؤاك من تلك الحقبة السوداء من تاريخ السودان المكتوب بأحرف وسطور غير سودانية. وحتى الأحرف السودانية لم يعول عليها كثيرآ لأن معظمها كان يخضع لتأثيرات جهوية كانت ام طائفية. هل تعتقد يا بشه ان التاريخ يجب ان تعاد كتابته؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حضارة، في قاموس بشاشا تغني ثقافة. ثقافة معناها اسلوب حياة المجموعة البشرية المحددة. أقصد حاصل ضرب، جمع، طرح المجموعة المعنية من ظهرت في التاريخ والي حينه! بالفهم ده، هناك حضارتان في تاريخ البشرية لاثالث لهما، طبقا لينا شيخنا سيدنا، انتا ديوب: 1)حضارة مهد جنوبي افريقي، منبعو السودان ثم كمت، وهي اصل الحضارات. 2)حضارة مهد شمالي، اري، منبعو اثينا ثم روما.
الاولي، اي حضارتنا كانت اموية بطبعها، والمراة تحديدا لعبت الدور الأكبر في تاسيس حضارتنا، الكانت روحية بطبعها، واسلوب الانتاح عندنا كان زراعي، حضري، والمراة السودانية هي من اخترعت الزراعة.
الثانية، اي الحضارة الارية، فابوية، ذكورية بطبعها وضع اساسا نوع الذكور، وهي كانت بدوية من حيث نمط الانتاح، وبالتالي عنيفة بطبعها، مادية، وكنتيجة المرأة كانت مملوكة لنوع الذكور، لانها ماكانت منتجة في مجتمع كان اساسو العضل!!!
السوداني اي الانسان الأسود كام واب للبشرية عمرو ممتد بطول وعرض 6٫000٫000 سنة، والمراة تحديدا هي البرذت اولا بي شكل الانسان الحالي، اي الهومو سابين، سابين، وليس الرجل.
أما الانسان الأبيض الاوربي بي شكلو الحالي، فظهر منذ حوالي 8٫000 لي 14٫000 سنة فقط من تاريخ اليوم، أما والدو اي السوداني اي الافريقي فمرقا في قارة اوربا قبل حوالي 55٫000 سنة!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Bashasha)
|
يا كمال كيف في حضارتين بس في تاريخ البشرية؟ وين وديت الحضارات الصينية والهندية القديمة والأخيرة تكاد تكون هي الحضارة الوحيدة الثقافتها مستمرة من الماضي ولحدي اليوم أما قولك إنه حضارتنا أمومية والذي تكرره على الدوام لأنه مافي زول حاول يصححك هو قول تعوزه الأدلة لأنه لا يكفي أن تعتقد ذلك ليكون حقيقة مافي حقيقة مصدرها الإعتقاد وحده إي إعتقاد محتاج تحقيق وبراهين على صحته أي حضارة لما تتحول من صفة الرعي والصيد والإلتقاط للزراعة تتحول إلى حضارة تعظم المرأة وتعلي من مكانتها وهذا حدث في الحضارة المصرية القديمة عندما بدأت مجموعاتها البشرية تقيم حول مصادر المياه وتستقر وتزرع كل الحضارات الزراعية أمومية لكن بشكل نسبي ومؤقت لاحظ في عمر الحضارة المصرية القديمة حكمتها 30 أسرة لم يحدث أن تولى الحكم فيها فرعونة واحدة بل كل الفراعنة كانوا رجالاً والفرعون هو أهم وأعظم شخص في الأسرة ويعتبر عهد الأمانيات الثلاثة في السودان والذي كثيراً ما يستدل به فترة محدودة أنتجتها ظروف غير طبيعية وتلاشت بسرعة لذا الحديث عن أن أعراق معينة تحترم المرأة لأنها بيولوجياً مهيأة لذلك وأخرى أبوية لا تحترم المرأة لأنها بيولوجياً غير مهيأة لذلك هو مجرد أوهام لا تسنده الأسانيد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Sinnary)
|
شلوم سناري: قنا حضارة معناه ثقافة، وثقافة معناه اسلوب حياة، واسلوب الحياة للمجتمع المحدد يعتمد علي وسائل الانتاج.
بالفهم ده فتاريخيا كان هناك حضارتان ثقافتنان، الاولي زراعية من حيث وسائل الانتاج، سودانية، والاخري رعوية بدوية من حيث وسائل الانتاج، كقاعدة، وهذا يشمل كل غير السودانيين، اي غير السود، لو اوربيين، اسيويين، أو ساميين.
كلهم كانو رعاة، بدو، تاريخيا، بينما نحن كنا مزارعين كقاعدة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Bashasha)
|
حياك الله بشه
Quote: حضارة، في قاموس بشاشا تغني ثقافة. ثقافة معناها اسلوب حياة المجموعة البشرية المحددة. أقصد حاصل ضرب، جمع، طرح المجموعة المعنية من ظهرت في التاريخ والي حينه! بالفهم ده، هناك حضارتان في تاريخ البشرية لاثالث لهما، |
طيب يا بشه رأيك شنو في فهم Albert Schweitzer للحضارة. ما ممكن تهمل تعريف فيلسوف أخلاقي ك Albert Schweitzer تعريفه للحضارة هو عبارة عن التطور الروحاني. يعني ان أحكامه منطلقة من بعد روحاني أخلاقي- بمعنى آخر أن اي ممارسات غير اخلاقية في اي حقبة زمنية ماضيه لا تعد عنده من الحضارات التي يجب الوقوف عندها.
الآن نعود لتعريفك عن الحضارة وهو في خلاصته عبارة عن ثقافة مجردة من اي وصف آخر. طيب يا بشه- محتاجين نعمل مقاربة للمفهومين الثقافي والاخلاقي لتعريف الحضارة. ماهي النقاط التي يمكن ان تلتقي فيها الرؤيتين؟؟ هل بالضرورة ان تكون الحضارة عبارة عن ثقافة مجردة من اي وازع اخلاقي؟؟ لاحظ ان الحضارة هي ايضآ عبارة عن تطور المجتمع في فترة من الفترات- فهل التطور مرتبط بالجانب التنموي فقط وبعيدآ عن البعد الروحي؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حتى نشرك القارئ والمتابع لمزيد من إلقاء الضوء وإثراء النقاش. إليكم هذا المقتبس من الإنترنت عن مؤلف كتاب (فلسفة الحضارة)
Quote: يعدّ ألبرت اشفيتسر، مؤلف هذا الكتاب، واحداً من أنبل الشخصيات العالمية في القرن العشرين، وهو فيلسوف أخلاقي، ومرشد روحي يدعو إلى حب الإنسانية قولاً وعملاً، ومبدؤه الأساسي هو توفير الحياة. وكان واسع العقلية متعدد الجوانب الفكرية. فكان لاهوتياً مؤرخاً للمسيحية والمسيح، ومفسراً للأناجيل بروح نقدية. وكان بالإضافة إلى ذلك طبيباً لم يستخدم طبه إلا من أجل العناية بأبدان الفقراء والبدائيين في أفريقية الوسطى. كما كان عازفاً على الأورغن ممتازاً، وباحثاً في تاريخ الموسيقى؛ وخصوصاً موسيقى يوهان سبستيان ياخ، ونظراً إلى نزعته الإنسانية الشاملة ودعوت المستمرة إلى السلام بين الناسن منح جائزة نوبل للسلام في سنة 1952. يقول اشفيتسر عن نفسه: "ثمّ فكرتان ألقيتا بظلهما على وجودي: أحداهما هي ما تبين لي أن العالم حافل بالأسرار التي لا يمكن تفسيرها، وبالآلم. والثاني هي أنني ولدت في عصر يتميز بالانحلال الروحي لبني الإنسان. وقد صار مألوفاً عندي، كما صرت أنا مستعدً للتعامل مع كل واحد على أساس الفكرة التي اقتادتني إلى العالم الأخلاقي والتوكيد الحيوي. وفي هذا المبدأ وجدت أساساً راسخاً وطريقاً واضحاً للسير. ولهذا فإني أقف وأعلم عمل من يسعى إلى جعل الناس أقل خجلاً وأسمى أخلاقاً يجعلهم يفكرون".
لقد رأى اشفيتسر بأن الإنسان في العصر الحالي يتعرض طوال حياته لتأثيرات تعمل على سلبه كل ثقة في تفكيره المستقل. وروح الاعتماد على الغير روحياً وهو الأمر الذي يُدعى دائماً إليه، تتجلى في كل ما يسمع أو يقرأ، وفي الأشخاص الذين يلتقون به كل يوم، وتسود كل ظروف حياته
|
السؤال هنا الى (سناري) و (بشه). هل تعاملت الحضارات بمبادئ ميكافيلية في سبيل بقائها وديمومتها لذلك غاب البعد الأخلاقي في بعض ممارساتها؟؟ لماذا التركيز على الجانب الثقافي كما تفضل( بشه) دون اي إشارات ذات بعد روحاني ؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: Bashasha)
|
بشاشا اسوج الخدوية نبات السلعلع انت قدمت لي كوش شنو ومعاك الملاييين من السودانيين في امريكا والخارج قاعد تبخس في الناس علي الاقل الناس يعرفو السودان ده بلد وحضارة ورسالة كمان ومصر قاعدة لحدي هسة في راسك بي حثالة الخرتوم والشركة القابضة المصرية وجنرالات البقط هسة لو قالو ليك السودان ممكن يطعم مليار شخص في العالم ؟؟؟ ودي رسالة السودان الحضارية ونديك سنة كاملة عشان تجعل الشعار ده واقع زي الصين الحضارة والمنارة تعمل شنو مفروض بدل ترفس شارل بونيه تكون مستشار لي بايدين في شئون السودان سوداني واحد بقي سنتور ولي حاكم وولاية ولي اي حاجة فيها فادية مافي عالمك بس سودانيز اون لاين وترفس بتعرف لي كوش شنو انت تراهاتك دي ؟؟؟ بتخدم المصريين فقط حضارة كوش قادمة قادمة وشكرا شارل بونيه انت احسن مليون مرة من كعوك المركز والنخبة السودانية وادمان الفشل وانت يا الشيخ سيد احمد مالك ومال كوش اقعد بس كوشة الخرطوم مع الموقوذة والنطيحة والمتردية وما اكل السبع ناس منتصر وجلادونا وناس لالا الباقين كل العالم الحر يعرف ويحترم ويجل السودانيين الا مصر ام الدنيا والدنيا عملت فحص دي ان ايه لقت مصر ما امها وعربان الخليج وكل الدول التي دعمت نظام الانقاذ الشرير القبيح ولازالت تدعم الاجرام وتنهب موارد السودان دون حياء (الاعلام المضاد) للتفاهة قادم بس خليني انظف البورد ده من الهيم والقمل والجراد والضفادع عملية موسي بدت تحت شعار ربي بما انعمت علي لن اكون ظهيرا للمجرمين وانت ترفس لحدي هسة شمال ويمين حاصل فارغ السودانيين ليس عرب وكوش حضارة السودان والاسد اباداماك اله كوش والنوبة حضارة جنوب مصر وامون الهم https://www.0zz0.com
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حبيبنا ود الشيخ .. تحياتي سوف اغرق البوست بمقالات كتبتها سابقاً عن الخواجات في منطقتنا وكيف انهم اندمجوا مع أهلنا ..
حميد الله يرحمه تطرق الى هذا الموضوع في احدى قصائده ووجدت أن الصورة في منطقة أهلنا الشايقية مطابقة لما لدينا في كرمة
لتعرفوا ان حميد لمن يكن انسان عادي بل تطرق الى كل سلوكيات المجتمع
Quote: ( مطابقة البيئة النوبية والشايقية مابين نوري وكرمة ) الله يبعد العارضي تجينا وراشد حالف ما يطهر إلا أبوهو وعمتو تحضر وإلا يجيبو الغنايين شان الشوق بت سرنا ترقص قلنا نجيب المداحين طنطن .. أنا جاي من الحج وعارف راشد لما يطنطن كل الدنيا الفيي تطنطن غايتو بشر .. بس ربو يهون ما كلمتك بالتومات أول البارح جني يرطنن قالن نحنا الخواجات بسم الله .. مرق حصلت لقيت لك جعفر زارد البيت بالخواجات يبقى حداشر وخواجية ناس البلد الكسرو عليهن صدو يقلِّبو في إيديهن عدمانين من إسم حكيم واللا خبيراً للمشروع علماء آثار .. فضلت في آثار ما خموها الجونا قبلكن .. شن خلولنا بلا حُجّار الله يصرف الخواجات
حميد لم يترك لنا شيئاً لنفكر فيه .. لقد جسد واقعنا كما هو .. ومنطقة نوري ومروي والبركل .. غنية بآثارات النوبة وهناك اهرامات الكرو.. وآثار البركل المعروفة للجميع .. وتمتد حتى البجراوية في منطقة الجعليين .. ابدع حميد في نقل صورة كانت متكررة عندنا ونحن على تخوم الدفوفة في كرمة البلد وهذا دلالة على تشابه الحياة اليومية بين عمق المنطقة النوبية وأهلنا الشايقية على امتداد النيل .. حيث عشرات الزوار الاوربيين ( الخواجات ) السياح والمنقبين عن الاثار .. وهي نفس معطيات حميد في قريته وتتكرر هذه الصورة في قرى النوبة تتكيء على الاثارات النوبية .. رسم حميد ضمن هذه القصيدة لوحة رائعة جداً يتفاعل فيها الناس ( اهل القرية ) مع هؤلاء الاجانب وقد رسم بوضوح تلك الصورة الانطباعية في كل قرانا النوبية عن منقبي الاثار .. حيث كان الناس يعتقدون انهم مجرد بشر انتهازيين جاءوا ليسرقوا الذهب ويتركون الحجارة والاثار .. وأن هؤلاء لهم معرفة بالجن وان سكان هذه الاثارات من الجن وهم الذين يدلونهم الى حيث الذهب وليس للمسلمين حظ في السبيل الى ذلك وهذا فقط حصري للكفار .. وتعريف الكافر كان يطلق على الاوربيون البيض ( أهل الكتاب ) ولا يعتقدون ان هناك زنوج او من السمر تحت هذا ( التعريف ) ..ولكن السؤال ..كيف يتم تحديد ذلك ؟؟ .. وإذا سألت السبب عن اطلاقهم لفظ كافر على هؤلاء .. لعرفت انهم لا يقصدون تارك الصلاة او شارب الخمر فكل هؤلاء النماذج كانت موجودة في المجتمع .. ولكن التعريف لديهم ينحصر في أن هؤلاء يتبولون وهم وقوف .. وهذه قيمة عالية ومقياس ربما يبدو للبعض ساذج ولكنه يشمل على قيمة من القيم التي تبعد الشخص عن الحيوانية وصفاتها .. واذا سألت لماذا تصف هؤلاء بالكفار تأتيك الاجابة بأنهم ( يتبولون وهم وقوف ) .. ونرجع لقصة الاثار والخواجات والتهم التي كانت توجه إليهم من قبل بسطاء المجتمع .. وقد جسد حميد هذه الحالة في قصيدته :
قالن نحنا الخواجات بسم الله .. مرق حصلت لقيت لك جعفر زارد البيت بالخواجات يبقى حداشر وخواجية ناس البلد الكسرو عليهن صدو يقلِّبو في إيديهن عدمانين من إسم حكيم واللا خبيراً للمشروع علماء آثار .. فضلت في آثار ما خموها الجونا قبلكن .. شن خلولنا بلا حُجّار الله يصرف الخواجات
ولتقريب الصورة سوف أنقل لكم واقعة حدثت في قريتي التي تقع على مرمى حجر من آثار الكوشيين في كرمة البلد وهي ( الدفوفة) يأتيها عالم سويسري عشق الكوشيين وآثارهم وهي ليست خاطرة ولكن واقعة عشتها بل وكنت اعايشها على نسق يومي مما يدل أن حميد ابن ذلك المجتمع الممتد على ضفاف النيل ولا اختلاف بين قريتي ونوري لا في احداثها ولافي شخصوها وحكاياتها : ( هذه حكايتي ) : في بداية السبيعنات وأيام الاجازات المدرسية الثانوية كنا نعمل في اليوميات مع حملة ( كشف آثار مملكة كرمة الكوشية ) بقيادة العالم الفرنسي شارل بونية وهو كان عميد كلية التاريخ في جامعة سوربون آنذاك وكانت الحملة في البداية على نفقة مليونير سويدي.. ورغم أنا صاحبنا ( محمد مركب كان يعمل مساعد في اللواري ( كبير المساعدين ) وكان يعتبر نفسه من الشخصيات المهمة . أما شارل بونية فكان يرتاد قهوة العم ( بشير ) ويجالس أهل المنطقة ويشرح لهم أنهم لم يحضروا لسرقة الذهب من ( الدفوفة) كما كان يعتقد أهلنا في ذلك الوقت .. وكان يجندنا لنشرح لأهلنا هذه المهمة الكبيرة و ضمن الحملة كان هو شخصياً يرتاد القهوة ويكسب ود الناس المتأثرين بالحكاوي مثل ( محمد مركب ) هذه هي العلاقة التي جمعت بين ( محمد مركب وشارل بونيه .. أخونا مركب كان يعتز بهذه الصداقة لانها تعطيه افضلية على باقي جماعته حسب نظرته للامور .. والمهم في الأمر أن مركب كان يستطيع إستقطاب الشباب لحلاوة كلامه وحكاوية وتعليقاته .. وهكذا اراد شارل بونية أن يجنده كوسيلة إعلامية لصالح حملته .. المشكلة كانت بين ( مركب ) والخواجة جون إداري الحملة وهو إسكتلندي يجيد العربية.. وفي نقاش مع ( مركب ) ..ولله الحمد أن شارل بونيه لم يكن موجوداً ..قال ( مركب لجون ) .. الخواجات الشطار .. جاءوا حفروا في الدفوفة ووجدوا دسك محراث من الذهب واخذوه معهم .. هنا غضب جون وحاول ان يفهم مركب عن هدفهم وهو العلم والمعرفة .. ولكن هيهات .. ونفس شخصية ( مركب ) مكررة في كل مناطق الشمال من ارض الجعليين حتى نهاية النوبة وقد جسد حميد هذه الشخصية النادرة التي لا يعلم عنها الكثيرون .. وهذا يوضح جلياً سعة افق حميد وسبره لغور المجتمع الذي من حوله ونظرة المجتمع للظواهر الاجتماعية ورأيه في تلك الاحداث ..
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الحبيب ودالشيخ وهذه خواطر حاولت استحضارها في وقت مضى عن ذلك الزمان .. ونظرة أهلنا للخواجات .. والمجتمع الآمن الذي شجع هؤلاء على البقاء خاصة شارلي بونيه لأكثر من 40 عام طول فصل الشتاء
Quote: في السابق كان ينظر الى الدفوفة انها منطقة مهجورة تروى عنها حكايات واساطير غريبة وان سكانها من الجن وهي تجلب الاذى واللعنة لمن يقترب منها .. وتقول الاسطورة ان الدفوفة كانت داخل كرمة ومسكونة من قبل سيدة شريرة اسمها ( فاطنة دفوفة ) .. ولأنها تمادت في ايذاء جيرانها فقد وجدت ذات صباح مسكنها خارج نطاق القرية واصبحت معزولة تماماً عن كرمة .. وظلت هذه الاسطورة تثير الرعب في نفس كل من يقترب من الدفوفة .. حتى جاءها العالم السويسري ( شارل بونيه ) مكتشف آثار الكوشيين .. وعرف الناس ان هذه الاثار هي عزهم ومجدهم وانهم ابناء أقوام ساهموا بالعلم والمعرفة في بناء الحضارة الانسانية .. وتغيرت نظرة الناس تجاه الدفوفة كما إزداد احترامهم وتقديرهم للبعثات الاوربية .. ونشأ نوع من التواصل والتقارب بين اهلنا واعضاء هذه البعثات وخاصة مدير اعمال الحملة وهو استكلندي الجنسية ( جون ) .. لقد اندمج جون في مجتمع قريتنا بصورة تدعو للدهشة يجالس الناس يتبادل معهم الاحاديث وكان يجيد العربية افضل من كثير من أهلنا .. وبحكم عمله في تجهيز المواد التموينية للحملة فقد كان في تعامل مباشر مع بائعات البيض والدجاج في سوق البرقيق ( كمبو السوق ) مما جعل علاقة بينه وبين أهلنا وثيقة جداً .. كنت أراقب ( جون ) وهو يساوم في اسعار الدجاج ويدخل يديه بين ريشها ليتأكد من حجمها ووزنها وتسمع منه عبارات مثل ( يفتح الله ) ومن خلفه عمنا ( ود بشير ) مرافقه الخاص وهو يحمل اناء مملوء بالماء لتجربة البيض وفرز الصالح والطالح منه وعندما يشتد النقاش والمساومة بين جون والباعة ينفجر عمنا ( ود بشير ) في نوبة من الضحك حتى تظهر نواجذه الصدأة من آثار ( التمباك ) بل ويتعدى ذلك احياناً للعب دور الوسيط غير النزيه لصالح الخواجة جون مما يعرضه الى مواجهة من بائعات البيض .. وكان جون يلفت الانظار بمجرد دخوله الى السوق بقامته الفارعة ونظارته السوداء وزيه المميز ( عراقي وسروال ) وكان كثير الاعجاب بالمنتجات الزارعية التي تجلب الى سوق البرقيق من مزارع اخواننا الصعايدة في منطقة امبابة بوادي الخليل وخاصة الخضروات الشتوية مثل ( الجزر والبنجر ) جازماً ان هذه النوعية من الخضار من حيث الجودة والطعم غير متوفرة في اي مكان آخر الا في سوق البرقيق .. لم يقتصر اجتماعيات جون على السوق فقط ولكن امتدت لجلسات الانس في القرية وله مناظرات مع ( محمد مركب ) وهو من اشهر مساعدي اللواري في المنطقة وكان ( مركب ) يطلق الكلام على عواهنه لأنه غالباً ما كان خارج الوعي بفعل اشياء يستخدمها .. واكثر ما يثير جون عندما يتحدث ( مركب ) عن المجتمع البريطاني حسب مفهمومة المتواضع وعالمه الخاص ويكرر جملته المعهودة ( يا جون .. قالوا في بلدكم .. مافي بوليس .. والواحد بيعمل على كيفو ) وينهض جون ثائراً وكأنه اصيب في كرامة بلده ويأتي دورنا لنشرح لجون مؤهلات ( مركب ) ومستوى فهمه واداركه للحياة .. عندها يبتسم الرجل ويربت على كتف ( مركب ) التائه في عالمه اللامحدود .. لم يكن جون يتحفظ في تناول الوجبات المحلية وكان يحبذ تناول الفول وقراصة الدمعة ولكن مشكلته كانت تكمن في طريقة الاكل التي تبدو وكأنه يخوض معركة حقيقية ومواجهة بكلتا يديه .. هكذا دخل جون في قلوب اهلنا كما كان يدخل بيوتنا ويحضر المناسبات .. وأكثر ما كان يستمتع به هو حضوره جلسات ليالي الشتاء مع ( مركب ) وشلته وهم متحلقون حول مدفأة النار وسط الغرفة .. ولا مانع لديه من تناول قرعة من الدكاي او النبيذ المعتق .. ثم متعة المشاركة في ثرثرة ( مركب ) الذي لا تنقطع سلسلة حكاياته .. فطابت الاقامة للخواجة جون بيننا الى ان غادر المنطقة مخلفاً أجمل الذكريات التي مازال صداها في العمق وأكاد أستحضر تلك العبارة التي كان يرددها دائما ( مركب قال .. النار فاكهة الشتاء ) .. حقاً كان جون فاكهة ذلك المجتمع البسيط ..
|
تحياتي الحبيب ودالشيخ .. هؤلاء جزء من ذاكرتنا وخاصة جيلنا في ذلك الزمان وكأنهم أحد الاقارب من ابناء القرية
آسف لهذا الاحتلال العاشم وليس الغاشم للبوست
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
السلام عليكم
القال ليك منو شارلى بونيه
البيغنى أسمه بدر الدين حمدى وهو من أبناء بحرى وزى ماقال فى تسجيل آخر بيته ليهم مية وكم سنة فى بحرى وتعود أصول أسرته لمدينة بربرومن الناس اللى كانوا أعضاء فى فرق الجاز زمان
له تسجيل آخر يغنى أغنية مجذوب أونسة - الرحتوا طولتو
فى تسجيل آخر سموهو الخواجة خريستو هههههههه ... الراجل سودانى قح ... له تسجيل آخر يتكلم عن نفسه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: عباس محمود)
|
السلام عليكم أخونا الشيخ ........... تحيات طيبات
بعد كتابة تعليقى لاحظت أنك كاتب البوست
عندى حاسية عالية تجاه كلمة رطانة هههههههههه خاصة انى من المتحدثين بلسان دنقلاوى وبفهم كلام أهلنا المحس لحد كبير
يالمناسبة تقدر تطلع لى مصطلح واحد عندكم فى الزراعة وهى المهنة الأقدم عندكم ما ( رطانة )
رقمك مسجل عندى فيهو واتس رسلت ليك تسجيلين للأستاذ بدر الدين حمدى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: عباس محمود)
|
Quote: السلام عليكم أخونا الشيخ ........... تحيات طيبات
بعد كتابة تعليقى لاحظت أنك كاتب البوست
عندى حاسية عالية تجاه كلمة رطانة هههههههههه خاصة انى من المتحدثين بلسان دنقلاوى وبفهم كلام أهلنا المحس لحد كبير
يالمناسبة تقدر تطلع لى مصطلح واحد عندكم فى الزراعة وهى المهنة الأقدم عندكم ما ( رطانة )
رقمك مسجل عندى فيهو واتس رسلت ليك تسجيلين للأستاذ بدر الدين حمدى |
أخونا وصديقنا العزيز (عباس)
وصلتني رسائل الواتساب. بالله تحسس من كلمة الرطانه هههههه ياخي الرطانه ديل الذ ناس . بمناسبة الزول البيغني ف ناس muntsir و استاذنا الجليل علي عبدالوهاب وغيرهم من الاخوان طلعوني ماسك ضنب ككو :) لكن الموضوع اخد ابعاد تانية زي ما شايف. اسعدتني جدا بإتصالك ورسائل الواتساب وبالمشاركة في البورد بعد غيبة.
أتمناك بخير دائمآ يا حبيبنا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: ود الشيخ سلام الاغنية خليط من لغة المحس وعربي، والمغني على حسب علمي من من الاغاريق أو الارمن اللي اتولدوا في السودان أبا عن جد ويمكن ما يكون طلع من السودان زاتو وأفتكر من أولاد بحري وقالوا اسمو بدر الدين حمدي وكان من مؤسسي فرقة أضواء بحري، والله أعلم ، أما عن الاغنية فعن جمال حبيبته وهلمجر |
حياك الله حبيبنا ترهاقا
كتر خيرك على التوضيح وتفسير النص الرومانسي. فعلا العديدين قالو انه من ابناء بحري لكن ما شفناهو يوم لا في كشك ليمون ولا في طرمبة بنزين:) تسلم يا حبوب.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: حبيبنا ود الشيخ .. تحياتي سوف اغرق البوست بمقالات كتبتها سابقاً عن الخواجات في منطقتنا وكيف انهم اندمجوا مع أهلنا ..
|
حياك الله استاذنا الجليل ( علي). هذا يسمى إغراق في مواضع الجمال مادة دسمة جدآ أثريت بها البوست.
Quote:
حميد الله يرحمه تطرق الى هذا الموضوع في احدى قصائده ووجدت أن الصورة في منطقة أهلنا الشايقية مطابقة لما لدينا في كرمة
لتعرفوا ان حميد لمن يكن انسان عادي بل تطرق الى كل سلوكيات المجتمع |
حميد كان The voice of the voiceless الله يرحمه رحمة واسعة.
أثريت البوست جدا أستاذنا الحميل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: (شارلي بونيه) يغني بالرطانة- (كوش) مهد الإن� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
عادل يا حبيبنا
Quote: بشاشا اسوج الخدوية نبات السلعلع انت قدمت لي كوش شنو ومعاك الملاييين من السودانيين في امريكا والخارج قاعد تبخس في الناس علي الاقل الناس يعرفو السودان ده بلد وحضارة ورسالة كمان
|
في حتة مهمه هنا يا عادل- وهي دور السودانيين المتواجدين بالخارج في التعريف بحضارتهم لكن يا عادل مش كل واحد عندو وسيلة يوصل بيها المعلومة. معظم الناس ماعندهم غير الإنترنت والمواقع الزي موقع بكري اب صلعه. بعدين بشاشا من اكثر الناس حديثآ عن (كوش)- لكن ما يعيبه من وجهة نظري هو فشله في التحرر من عقدة الماضي تجاه كل مظاهر الإسترقاق المصاحب للاحداث التاريخية التي مر بها السودان- من إنفعالات بشاشا ايضا تبخيسه لهذا الجهد الكبير من شارلي بونييه عطفا على ممارسات (بني خواجه) في دول العالم الثالث.
| |

|
|
|
|
|
|
|