د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2021, 10:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني

    10:32 AM June, 25 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    من الفيسبوك

    ـــــــــ



    (أمل وبدر )....واجتراحات الوعي
    د. أشراقة مصطفى حامد
    أسلوب الصدمة الذي استخدمته الصحفية أمل هباني اثار الكثير من الحوارات الموضوعية والغير موضوعية وكشف عن أزمة حقيقية في الفعل وردة الفعل التي تجاوز الكثير منها حدود التناول النقدي الفعّال. هناك ايضا اراء موضوعية في تناولها ونقدها مختلفة مع أمل في محتوى ما تناولته.
    سوف استعين بما يعرف بصيغة عالم السياسة والاتصالات هارولد لاسويل والتي تعتبر من ابجديات علوم الاتصال الجماهيري و احدى أهم اساسيات العمل الاعلامي لايصال رسالة اعلامية تجترح الوعي بما تركته من اثر ملموس. الصيغة هي:
    ."من/ يقول ماذا/ لمن/ كيف /ولماذا ومتى؟ "
    من: الصحفية أمل هباني المعروفة بمواقفها الجسورة والتي نافحت نظام الانقاذ الشرس وانحازت لقضايا الانسان و النساء تحديدا. استخدمت أمل اسلوب الصدمة وهو اسلوب معروف في ايصال الرسائل الاعلامية ولكن السؤال الذي يفرض نفسه وفقا لصيغة العالم لاسويل هو ان الرسالة ترتبط بالهدف واحداث اثر بلفت انتباه المجتمع للمظالم التي تعيشها المرأة واحساسها بالغبن حالما يتم التعدد عليها. الاستعانة بصديق اسلوب صادم جدا ولا يعالج القضية من جزورها ولا يساهم في خلق فضاء لحوار هادف من منظور النوع الاجتماعي ولكن ردود الفعل تجاوزت اصل قضية التعدد الى الاساءة والتنمر والتجريح الذي استخدمه اللآتي والذين استنكروا على أمل هباني اسلوبها. اسلوب الصدمة الذي استخدمته أمل هباني يجيب على لماذا وكيف بلورت رسالتها.
    لا اظن ان المرأة المجروحة في حاجة لصديق ليسد خانة (الزوج) الذي لا يتردد في استثمار كل الفرص من الزواج مثني وثلاث ورباع متعللا بان الدين اباح له ذلك. كثير من الذين سلوا سيوفهم استعانوا بجزء من بالآية الكريمة. الدين الاسلامي اباح للرجل التعدد ولكن بشروط محددة وبالرجوع لسياقات نزول الآية نعرف ان الحكمة في انه من الصعب منعه في ذلك الوقت الذي كان فيه التعدد مشاعا ولتنظيم ذلك حصر الاسلام العدد في اربعة محددا شروطا واضحة ونهاية الآية الكريمة تشير الى ان الاصل في الاسلام واحدة. ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) النساء/2-3
    وان خفتم ان لاتعدلوا فواحدة! وان خفتم ان لا تقسطوا في اليتامي.. الشروط محددة وواضحة ولكن بعض الرجال الذين يتزوجون ويبدلون النساء كيفما شاءوا مستغلين الدين لتبرير مافعلوا ولايرى بعضهم ان تزويج القاصرات مشكلة بل (سترة) ولا شيء ( يستر) البنات سوى العلم والمعرفة والاعتداد بالذات وان الزواج خيار مبني على الوعي بمؤسسة زواج خلاقة تساهم في تعزيز التغيير الايجابي في المجتمع.
    يقول ماذا؟ اسلوب الصدمة في (الاستعانة بصديق). ردة فعل انتقامية تحت هدير الغضب والحزن، رسالة مفادها ايها المتعددون ضعوا انفسكم في مكان النساء المجروحات ولكن الاسلوب الصادم (بالاستعانة بصديق) ليس حلا باي حال من الاحوال لان فحوى الفعل في الانتقام، ولكنه ليس انتقاما من الشريك الظالم الذي ذهب (علنا) الى الأخرى التي ارتضت ان تكون شريكة، هنا اتساءال هل يأتي هذا الصديق علنا وبعلم الزوج الذي يقضي ليلته مع الاخرى؟ ان الانتقام هنا يكون من ذاتها (المجروحة والمهيضة) وهي تستعين بصديق كيدا ورد للاعتبار للذات المقهورة. لو كانت قوانين الاحوال الشخصية مؤنسنة لما احتجنا لكل ذلك بل من حق المرأة ان تطلب الطلاق او ان تشترط ان لا يعدد فيها ولكن كل ذلك يحتاج الى وعي بالحقوق والاستمرار في النضال لاجل مجتمع معافي نواته اسرة معافاة.
    حاجة المرأة ليس في (الاستعانة بصديق) في هذه اللحظة الحاسمة في حياتها بل في حاجة لاجتراح وعيها، ليس الاستعانة بصديق ينحدر بها في لحظة انتقامية الى منحدر ( الوعي التناسلي) بل حوجتها اكبر في ان تعرف حقوقها، ان تكون هناك مؤسسات قانونية تحفظ حقها في الحياة الكريمة وهذا وحده يشكل مخرجا لوعي خلاق لحل ازماتنا المجتمعية. الاستعانة بصديق ليس حلا ولخص القضية كلها في ( حاجة جنسية) بدلا عن الاستعانة بمؤسسات استشارية تعين المرأة في هذه الحالة ومساندتها نفسيا واقتصاديا لتجاوز هذه الفترة القاسية على ان نؤسس لهذه المؤسسات بقوانين تعمل على انسنة العلاقات والمجتمع.
    لمن؟ الاجابة على هذا السؤال ( لمن تٌرسل الرسالة الاعلامية) حاسمة في تحديد الاثر والتغيير الاجتماعي وهذا لن يتم مالم تستند الرسالة على مايٌعرف في علوم الاتصال ب (الإطار الدلالي) يعني ان نجاح اي رسالة اعلامية يحدده مدي استنادها على الاطار الدلالي للجمهور المعني ومراعاة المشترك من قيم ومفاهيم غض النظر عن قناعتنا بها، ايجاد لغة مشتركة ومفهومة للمرسل اليه/ البها. هنا تِأتي ضرورة مؤسسات لقياس الرأي ومعرفة اساليب وخلفيات المجتمع وتقاليده وثقافاته المختلفة. استناد أمل في دفاعها عن هؤلاء (المسكينات) والتضامن في ذات نفسه ضروري ولكن الاستعانة بصديق لن يفعل سوى تفكيك الاسرة لتصل مرحلة (البشتنة) التي لا يمكن اعادة ترتيبها. بعض هؤلاء النساء مضطرات لقبول وضع القهر النفسي لانه ببساطة لا يوجد مخرج اقتصادي يعينهن في مواجهة الحياة وقسوتها, معرفة الواقع وتفكيكه شرط اساسي لصياغة رسالة اعلامية مؤثرة في خلخلة هذا الواقع القاهر. هناك اطر دلالية مشتركة بين النساء وهذا ما ينبغي العمل عليه مع الاحتفاظ بحق الاختلاف بين النساء، فهناك من (تخطب) لزوجها وهناك من هي مقتنعة بالتعدد، التي تقبل به تشارك في ذات القهر الذي جاء ايضا كافتراض علمي ان المجتمع يمارس قهره باليات مختلفة بدء من مفاهيم (العنوسة) و( سن اليأس) وهذا واقع لابد من التعامل معه باستناد الرسالة الاعلامية على اليات تلذع الوعي وتساهم في الحراك النسوي لاجل التغيير الاجتماعي الذي يبدأ من المناهج المدرسية لترسيخ قيمة الذات الانسانة، ان تكون لامل نفس حقوق بدر فصورة (القلم الذي ضاع وابكي امل وجده بدر وافرح امل).... اس الأزمة يتفكفك من هنا.
    هناك سؤال يتعلق بتوقيت الرسالة:
    في البدء اقول من حق امل هباني ان تكتب وتنشر في الوقت الذي تريده فحق التعبير مكفول ونافحت هي كثيرا لاجله ومع ذلك اجد ان السؤال مشروع خاصة ان الحركات النسائية/ النسوية تواجه حملات شرسة خاصة على ضوء الموافقة على اتفاقية سيداو والمنافحة للموافقة على ماتم التحفظ عليه. توقيت الرسالة تسبب في هجمات شرسة ضد الحركات النسوية.
    مع ذلك اقول ان التغيير لن يحدث بتجاوز الاطر الدلالية لمجتمعاتنا وان اسلوب الصدمة سيحرك الساكن لكن سيحول القضية الى (عجاجة) من التنمر وتحويل الاقلام الى مقصات ونقرات الكيبورد الى فرقعات رصاص من الأذى وهذا نلمسه في العديد من ردات الفعل القاسية التي طالت امل واسرتها بل وطالت حتى الحركات الحقوقية للنساء. وجد الاوصياء على النساء ضالتهم وردة فعلهم في التصدي لم يلامس الازمة في حد ذاتها بل غرق في وحل من التنمر وهذا يحتاج قراءة منفصلة.
    من المهم ان اشير الى الاختلاف الذي تجلي في رؤى العديدات من المنافحات لاجل حقوق المرأة التي في مجملها لا تنفصل عن حقوق الانسان. الاختلاف في التناول والمعالجة فيه الكثير من المشترك في الرؤى والاختلاف في وسائل المعالجة لهذه الازمات. هذه الرؤى على اختلافها ضرورية وتؤسس لحوارات نحتاجها كمنافحات لاجل الحقوق التي لا تتجزأ ، اشير هنا على سبيل المثال الى تحليل الاعلامية المتميزة رشا عوض والى رؤية اقبال صديق والاستاذة اسماء محمود محمد طه وناهد قرناص وغيرهن. نساء تجمعهن مع أمل هباني الكثير من الهموم واحلام التغيير وتختلف المعالجات وهذا يشير الى ضرورة حوجتنا الى ادارة لهذا التنوع الثر والدفع به الى الامام.
    فيينا 20 يونيو 2021
    .






                  

06-25-2021, 10:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

                  

06-25-2021, 10:58 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    البدء اقول من حق امل هباني ان تكتب وتنشر في الوقت
    الذي تريده فحق التعبير مكفول

    و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا
    اسلوب الصدمة .

    ..المعيار يكون واحد..معا لدعرنة المجتمع
    لحل قضايا المراة عن طريق ملص اللباسات
    كل يوم يزداد سقوط الأقنعة ليه اللف و الدوران و التبرير
    ما في رجل او امراة شجاعة تقول كلمة الحق ثم نتقل
    لمربع التعدد..
    زيد يا دكتور انقل لينا المزيد
    موضوع امل فلت و ما تنفع التبريرات
    السؤال ماذا كسبت امل و ماذا خسرت
    ليها و لقضية المراة
    عجبي
                  

06-25-2021, 11:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    سلامات يا عمر نملة
    قولك:
    Quote: البدء اقول من حق امل هباني ان تكتب وتنشر في الوقت
    الذي تريده فحق التعبير مكفول

    و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا
    اسلوب الصدمة .

    ..المعيار يكون واحد..معا لدعرنة المجتمع
    لحل قضايا المراة عن طريق ملص اللباسات
    كل يوم يزداد سقوط الأقنعة ليه اللف و الدوران و التبرير
    ما في رجل او امراة شجاعة تقول كلمة الحق ثم نتقل
    لمربع التعدد..
    زيد يا دكتور انقل لينا المزيد
    موضوع امل فلت و ما تنفع التبريرات
    السؤال ماذا كسبت امل و ماذا خسرت
    ليها و لقضية المراة
    عجبي

    هل قرأت مقال إشراقة كاملا؟

    لقد كتبت بكل وضوح أن أمل قد أخطأت. ثم انتقلت إلى مربع التعدد.

    Quote: الاستعانة بصديق اسلوب صادم جدا ولا يعالج القضية من جذورها ولا يساهم في خلق فضاء لحوار هادف من منظور النوع الاجتماعي ولكن ردود الفعل تجاوزت اصل قضية التعدد الى الاساءة والتنمر والتجريح الذي استخدمه اللآتي والذين استنكروا على أمل هباني اسلوبها.



                  

06-25-2021, 11:59 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا دكتور
    كلمة كلمة..و فتشت عن إدانة كاملة من
    د اشراقة او اسماء او د بتول او...لكن للاسف
    مافي بل د بتول قالت بصراحة بين نجمتين
    انا مع امل...معليش استحملني ..اسلوبي حازم
    يمكن امتثال و صباح حسين قالتا بوضوح غلط
    امل الفادح...لكن تبريرات البقية مشكلة..
    امل افقدت قضية المراة كتير. و اصبحت ليست
    اهل لها بتحديها لكل قيم المجتمع
    امل تستحمل لانها استخدمت لغة لايوجد اي لغة
    ترد عليها الا لغتها و سوف نظل ندور حول انفسنا
    دي وجهة نظري..
                  

06-25-2021, 12:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.

    فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟
                  

06-25-2021, 12:49 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Deng)

    ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص

    اتفق..بس دينق بالادب دا كل المطلوب
                  

06-25-2021, 01:11 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    يا دينق
    اقول لك الزم حدودك
    وخليك هناك ما بلاش تتدخل في شأن اسلامي انت ليس طرفا فيه في قولك:
    Quote: هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.

    فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟
                  

06-25-2021, 01:48 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    تسلم يا عمر نملة

    أرجو أن تشرح لي لماذا لا تعتبر أن دكتورة إشراقة قد قالت كلمة الحق عندما كتبت أن :


    Quote: الاستعانة بصديق اسلوب صادم جدا ولا يعالج القضية من جذورها ولا يساهم في خلق فضاء لحوار هادف


    ثم أضافت بكل وضوح:
    Quote: لا اظن ان المرأة المجروحة في حاجة لصديق ليسد خانة (الزوج) الذي لا يتردد في استثمار كل الفرص من الزواج مثني وثلاث ورباع متعللا بان الدين اباح له ذلك.


    ثم كتبت بكل وضوح أن أسلوب الاستعانة بصديق ليس حلا:
    Quote: اسلوب الصدمة في (الاستعانة بصديق). ردة فعل انتقامية تحت هدير الغضب والحزن، رسالة مفادها ايها المتعددون ضعوا انفسكم في مكان النساء المجروحات ولكن الاسلوب الصادم (بالاستعانة بصديق) ليس حلا باي حال من الاحوال لان فحوى الفعل في الانتقام، ولكنه ليس انتقاما من الشريك الظالم الذي ذهب (علنا) الى الأخرى التي ارتضت ان تكون شريكة، هنا اتساءال هل يأتي هذا الصديق علنا وبعلم الزوج الذي يقضي ليلته مع الاخرى؟ ان الانتقام هنا يكون من ذاتها (المجروحة والمهيضة) وهي تستعين بصديق كيدا ورد للاعتبار للذات المقهورة.


    وأنا أيضا أعتقد بأن أمل أخطأت وتحتاج أن تصحح خطأها بالاعتذار لا بمحاولات التبرير.

    قولك:
    Quote:
    امل افقدت قضية المراة كتير. و اصبحت ليست
    اهل لها بتحديها لكل قيم المجتمع

    قضية حقوق المرأة في المجتمعات الإسلامية عويصة ومعقدة، وهناك طريقان لتحقيقها: إما أن يتم فرض الحقوق من المجتمع الدولي كما حدث مع مسألة الرقيق وملك اليمين، أو أن تتبنى المجتمعات الإسلامية مسألة تطوير التشريع التي قدمها الأستاذ محمود محمد طه بخصوص قوانين الأحوال الشخصية. في تقديري الشخصي، وحسب قراءة الواقع والأحداث أتوقع أن يتم فرض هذه الحقوق من المجتمع الدولي.

    هناك تعريف جميل من الأستاذ محمود للديمقراطية بأنها حق الخطأ. وقد أعجبني تعليق الأخ الباقر العفيف في الفيسبوك:


    وهذه مناسبة طيبة لوضع فقرات من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" حول "حق الخطأ":

    Quote: وإنما تجئ كرامة الانسان من كونه أقدر الأحياء على التعلم والترقي ، وإنما تجئ كرامة الديمقراطية من كونها ، كأسلوب للحكم أقدر الأساليب لاتاحة الفـرص للانسان ليبلغ منازل كرامته وشرفه ، وإنما يتعلم الإنسان من أخطائه ، وتلك هي الطريقة المثلى للتعليم .. ففي الدكتاتورية تمنع الحكومة الفرد من أن يجرب ، أو يعمل بنفسه ، وبذلك تعطل نموه الفكري والعاطفي والخلقي ، لأن كل أولئك إنما يتوقف نموه على ممارسة العمل ، وتحمل مسئولية الخطأ في القول ، وفي العمل ، ثم التعلم من الخطأ .. وعلى العكس من الديكتاتورية ، نجد أن الديمقراطية قائمة على الحق في ارتكاب الأخطاء ، وهذا ليس معناه الرغبة في الخطأ من أجل الخطأ، وإنما اعترافا بأن الحرية توجب الاختيار بين السبل المختلفة للعمل . ولا يمكن للإنسان أن يكون ديمقراطيا حقا دون أن يتعلم كيف يختار ، وأن يحسن الاختيار في ذلك ، وأن يصحح ، باستمرار ، خطأ الاختيار الذي يبدو منه الفينة بعد الفينة . وفي واقع الأمر فان السلوك جميعه ، وممارسة الحرية برمتها ، إنما هي سلسلة من التصرف الفردي في الاختيار والتنفيذ .. أو قل في حرية الفكر ، وحرية القول ، وحرية العمل .. على شرط واحد هو أن الانسان يتحمل نتيجة خطئه في القول ، وفي العمل ، وفق قانون دستوري .
    فالديمقراطية هي حق الخطأ .. وفي قمة هذا التعريف جاء حديث المعصوم (( إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم . ))

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-25-2021, 01:51 PM)

                  

06-25-2021, 02:39 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا
    اسلوب الصدمة .


    يا عمر نملة أيه رأيك لو أخذت أنا هذا النص الذى قلته أنت، ونشرت فى الجرايد وخطبت فى المسجد هكذا بصوت عالى
    عمر نملة نمله الله يقول أن نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم يمكن أن يلعن ويبصق فى وجوه الناس.. الله أكبر.. أيها المسلمون! هل يرضيكم هذا؟ هل وصلت الإستهانة بالرسول الى هذا الحد؟
    الرسول الذى قال ليس المؤمن بطعان ولا لعان، والان عمر نملة يتهمه باللعن والتفاف.. الله أكبر.. أيها المسلمون ماذا أنتم فاعلون تجاه من أساء لرسولكم؟ بأبى أنت وأمى يا رسول الله.
                  

06-25-2021, 02:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: يا دينق
    اقول لك الزم حدودك
    وخليك هناك ما بلاش تتدخل في شأن اسلامي انت ليس طرفا فيه في قولك:


    الكنزي

    من أنت أصلا لكي تقول لي "ألزم حدودك"؟
    ما هي هذه الحدود التي يجب على أمثالي ألالتزام بها ؟

    بالله المنبر ده لسه فيهو زي العقلية دي؟؟


                  

06-25-2021, 03:21 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Deng)

    غريبة يا ابو الريش انت انسان صادق
    و حقاني ضع الامور في نصابها
    و نرجع لمربع صفر و خليك شجاع
    و دن امل..بعد داك سهل نملة ان شاء الله
    تقطع و تلصق زي ما عايز
                  

06-25-2021, 03:34 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    Quote: هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع
    مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد
    هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.

    فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟


    لأول مرة وعلى مضض أقولها- سؤال عميق جدآ يا (دينق).

    لكن خلينا نسأل سؤال هنا- هل المشكلة في النص ولا المشكلة في جعل النص يتكيف مع مفاهيم قارئ النص؟
    كمسلم لا أرى اي نقائص في النص القرآني.

    فتحت ليك نفاج مهم يا (دينق).

    تحياتي حبيبنا دكتور ياسر.
                  

06-25-2021, 04:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: الشيخ سيد أحمد)

    سلام للجميع
    السؤال الذي يواجه المسلمين هو:
    ما هو الموقف من المسلم، الداعشي مثلا، الذي لا يعترف بمنع الرق وملك اليمين، بحجة أنه مسموح به في الشريعة، ووارد بالنص في القرآن، في آية التعدد "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم"؟
    بالتالي ما هو الموقف الشرعي من الجماعة التي تمارس الرق وملك اليمين أساسا كما فعلت داعش، بحكم أنه جائز شرعا بالسبي أو الشراء؟
                  

06-25-2021, 08:34 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    د ياسر خليني ابداء بكلام الباقر مختار...قال كل الدعم للكنداكة
    امل في وجه من يريدون ان يسلبوها الحق في الخطأ


    شفت كيف اختلال الميزان...يدعم المخطئ و يدين من يشجب
    الخطأ و دا المطب الوقع فيه اغلبهم ما عايزين يكسرو شوكة امل
    ..طالما الباقر مقتنع انها اخطأت بكل بساطة هو و لا غيرو يطالبوها
    بالاعتذار...لكن امل و بدر و تطيب خاطرها بيكونو ظلمو امل و القضية
                  

06-25-2021, 10:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    بالعكس تماما يا عزيزي عمر

    كلام الباقر أعجبني لأنني فهمت من حديثه عن "حق الخطأ" التشجيع على الاعتذار.
                  

06-25-2021, 11:38 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    بالنسيه لموضوع المراه الناس البتتناولو مابتضع اولويات حتى فى تناولها
    زى حكايه الصحفيه اللى مفروض صحفيه فى وناشطه نسويه فى بلد المراه تبحث عن من يشفى جراحها بسبب الحرب بكل مافيها من انتهاكات والم فقد الاسره والمسكن ...الخ
    لتتناول موضوع يعتبر بالنسيه للسودانيه (مش بتاعت الخرطوم البتعرف واتس وفيس) مجرد رفاهيه وترف مقارنه باوليوات قضاياها
    الناشطات والسياسيات مجرد ناس بيمارسوا ابتزاز للمنافسه فى معركه المحاصصه ودا بعتبرو عجز عن المنافسه بالنسبه ليهن لانو من دون نساء المنطقه فى العمق الافريقى والعمق العربى كانت متقدمه سياسيا فى الحصول على حقوقها مقارنه بدول الان تقدمت السودان مراحل فى جانب مشاركه المراه فى المجتمع سياسيه او ناشطه او ....الخ
    موضوع الاوليوات واهميتها اتذكر قبل يومين خلال انتخابات ايران فى اذاعه بى بى سى المذيعه بتتكلم مالضيف عن اضطهاد المراه فى ايران حصولها على حقوقها بين الرئيس السابق والرئيس المنتظر (رئيسى) وكان مثالها على الحقوق حق دخول الاستا د.
    فى ايران المراه مشاركه فى الحكم ومسئوله واكاديميه عالمخه صاحبه انجازات بل وغسكريه وكادر امنى تجمل السلاح (خلاف عسكريات وامنجيات نساء الكمطقه عربيه وافريقيه ) حيث النساء مجرد ديكور مكتبى فى المجال الامنى والعسكرى والنساء لاتطالب بحقها فى المجال دا بمشاركه حقيقيه )
    على الناشطات وداهمى قضايا المراه فى السودان على الاقل ان يصدرو للنقاش والتناول القضايا التى تهم المراه على امتداد السودان مش مواضيع نساء المجتمع المخملى )
    قضيه التعدد فى السودان اصلا ماقضيه غطاء دينى مقدس لانو التعدد موجود ومعتاد فى المجتمع -بل والواحده هو الشذوذ عن القاعده- وفى العمق الافريقى يتجاوز التعدد الاربعه بمراحل هل تم نقاش التعدد فى المجتمعات دى ؟؟
    .
    قضيه التعدد وحق المراه هل يكون بالاستعانه بصديق كما قالت الصحفيه
    ام يجب ان نستمد كما فى مجتمعات اسلاميه ان يكون الخيار للمراه والاشتراط عند العقد اضافه الى نص القانون بتبليغ الزوجه الاولى/الزوجات عند زواج الرجل بثانيه او اكثر
    الدين اباح ضمن شرعه التعدد ضمن اطار الاسره وحفظ الحقوق اللزوجين ولاطفالهم بخلاف العلاقات المفتوحه وضياع حقوق الابناء والتشرد والتشوه الاجتماعى ...الخ (ايهم اكثر حضاريه وانسانيه بالمسبه للبشر؟؟)
                  

06-26-2021, 08:39 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Asim Ali)

    يا دكتور امل قالت ما بعتذر و دي قناعتي
    اذن المسالة اكبر من خطأ ..حتى اللحظة فاكرة
    نفسها على صواب و دي النقطة الاساسية
    كل من كتب مناصر لشخصها ما قال ليها اعتذري
    طبطبامثل انا مع امل....امل و بدر...ثم ثانيا دي ما شجاعة
    من امل دي دعوة لتقليل الادب...
                  

06-26-2021, 10:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    شكرا يا عمر نملة

    أنا أتوقع أن تعتذر أمل، وإلا سوف تكون قد أخطأت للمرة الثانية.

    ولكني لا زلت أريد منك أن تشرح لي ما طلبته منك في مداخلتي هذه:

    Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هبانيRe: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني
                  

06-27-2021, 01:59 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)


    سلام يا دكتور
    اعلق على نقاط د اشراقة
    انا ما عايز ادخل في النقاش عن التعدد لان كلام امل قفل كل الأبواب مؤقتا للنقاش...ما يهمني عدم إدانة امل من قبل الدكتورة و الطبطبا و سرد تاريخ امل النضالي و ذلك ليس موضعة...
    احلل مقالها فيما يخص جناية امل على نفسها و اسم عايلتها و على المراة و على المجتمع و على الدين




    ١_أسلوب الصدمة الذي استخدمته الصحفية أمل هباني اثار الكثير من الحوارات الموضوعية والغير موضوعية وكشف عن أزمة حقيقية في الفعل وردة الفعل التي تجاوز الكثير منها حدود التناول النقدي الفعّال. هناك ايضا اراء موضوعية في تناولها ونقدها مختلفة مع أمل في محتوى ما تناولته

    تحاول الدكتورة التبرير و تطيب خاطرها بان اسلوب الصدمة و قالت كلام كبار عن مين ومين...يختلف المجتمع السوداني بقية المجتمعات لانه مجتمع محافظ و اي تجاوز للخطوط الحمراء خاصة الامور الجنسية كاف بنسف اي فكرة و صاحبها...لا اتفق مع الدكتورة تبريرها و اقصر الطرق تنصح صاحبتها بكلام يلزمك اعتذار و سحب كلامك يا امل


    ٢ - لا اظن ان المرأة المجروحة في حاجة لصديق ليسد خانة (الزوج) الذي لا يتردد في استثمار كل الفرص من الزواج مثني وثلاث ورباع متعللا بان الدين اباح له ذلك. كثير من الذين سلوا سيوفهم استعانوا بجزء من بالآية الكريمة. الدين الاسلامي اباح للرجل التعدد ولكن بشروط محددة


    شفت كيف مصره على إدانة من سل سيفه مستنكر على امل كلامها القبيح و بطبطب عليها




    ٣ - وبالرجوع لسياقات نزول الآية نعرف ان الحكمة في انه من الصعب منعه في ذلك الوقت الذي كان فيه التعدد مشاعا ولتنظيم ذلك حصر الاسلام العدد في اربعة محددا شروطا واضحة ونهاية الآية الكريمة تشير الى ان الاصل في الاسلام واحدة. ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) النساء/2-3
    وان خفتم ان لاتعدلوا فواحدة! وان خفتم ان لا تقسطوا في اليتامي.. الشروط محددة وواضحة ولكن بعض الرجال الذين يتزوجون ويبدلون النساء كيفما شاءوا مستغلين الدين لتبرير مافعلوا ولايرى بعضهم ان تزويج القاصرات مشكلة بل (سترة) ولا شيء ( يستر) البنات سوى العلم والمعرفة والاعتداد بالذات وان الزواج خيار مبني على الوعي بمؤسسة زواج خلاقة تساهم في تعزيز التغيير الايجابية في المجتمع.
    يقول ماذا؟

    انا شايف النقاش فيكلام امل و ليس التعدد دا تشتيت للقضية


    اسلوب الصدمة في (الاستعانة بصديق). ردة فعل انتقامية تحت هدير الغضب والحزن، رسالة مفادها ايها المتعددون ضعوا انفسكم في مكان النساء المجروحات ولكن الاسلوب الصادم

    برضو بتحاول تديها الحق في كلامها...و الله ما ينفع...زي ما هي بتحاول تنجدها كمان من حق الغير يتبعو نفس الاسلوب


    (بالاستعانة بصديق) ليس حلا باي حال من الاحوال لان فحوى الفعل في الانتقام، ولكنه ليس انتقاما من الشريك الظالم الذي ذهب (علنا) الى الأخرى التي ارتضت ان تكون شريكة، هنا اتساءال هل يأتي هذا الصديق علنا وبعلم الزوج الذي يقضي ليلته مع الاخرى؟ ان الانتقام هنا يكون من ذاتها (المجروحة والمهيضة) وهي تستعين بصديق كيدا ورد للاعتبار للذات المقهورة

    خلاص ليه اللف و الدوران تقول يا امل اسحبي اعتذري لكن صدمة و نضال ما ينفع

                  

06-27-2021, 02:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)

    سلام يا عمر

    Quote: انا ما عايز ادخل في النقاش عن التعدد لان كلام امل قفل كل الأبواب مؤقتا للنقاش...ما يهمني عدم إدانة امل من قبل الدكتورة و الطبطبا و سرد تاريخ امل النضالي و ذلك ليس موضعة...
    احلل مقالها فيما يخص جناية امل على نفسها و اسم عايلتها و على المراة و على المجتمع و على الدين


    الموضوع ليس مِلكا لأمل حتى يقفل كلامها كل الأبواب مؤقتا. في تقديري أن كلا من دكتورة إشراقة والصحفية رشا عوض قالتا لأمل كلاما مفيدا
    ولكنهما لم يريدا أن يقفلا الباب أمامها.
    مجرد الإدانة بسبب الخطأ ليس عملا حكيما. ولذلك كان ما تسميه أنت طبطبة وأسميه أنا البحث عن النصف الممتلئ من الكوب.
    نرجو أن تعتذر أمل، وهي أهل لذلك.

    ياسر


                  

06-27-2021, 03:06 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)

    نرجو أن تعتذر أمل، وهي أهل لذلك

    عليك نور يا دكتور دي الخلاصة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de