|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
البدء اقول من حق امل هباني ان تكتب وتنشر في الوقت الذي تريده فحق التعبير مكفول
و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا اسلوب الصدمة .
..المعيار يكون واحد..معا لدعرنة المجتمع لحل قضايا المراة عن طريق ملص اللباسات كل يوم يزداد سقوط الأقنعة ليه اللف و الدوران و التبرير ما في رجل او امراة شجاعة تقول كلمة الحق ثم نتقل لمربع التعدد.. زيد يا دكتور انقل لينا المزيد موضوع امل فلت و ما تنفع التبريرات السؤال ماذا كسبت امل و ماذا خسرت ليها و لقضية المراة عجبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)
|
سلامات يا عمر نملة قولك:
Quote: البدء اقول من حق امل هباني ان تكتب وتنشر في الوقت الذي تريده فحق التعبير مكفول
و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا اسلوب الصدمة .
..المعيار يكون واحد..معا لدعرنة المجتمع لحل قضايا المراة عن طريق ملص اللباسات كل يوم يزداد سقوط الأقنعة ليه اللف و الدوران و التبرير ما في رجل او امراة شجاعة تقول كلمة الحق ثم نتقل لمربع التعدد.. زيد يا دكتور انقل لينا المزيد موضوع امل فلت و ما تنفع التبريرات السؤال ماذا كسبت امل و ماذا خسرت ليها و لقضية المراة عجبي |
هل قرأت مقال إشراقة كاملا؟
لقد كتبت بكل وضوح أن أمل قد أخطأت. ثم انتقلت إلى مربع التعدد.
Quote: الاستعانة بصديق اسلوب صادم جدا ولا يعالج القضية من جذورها ولا يساهم في خلق فضاء لحوار هادف من منظور النوع الاجتماعي ولكن ردود الفعل تجاوزت اصل قضية التعدد الى الاساءة والتنمر والتجريح الذي استخدمه اللآتي والذين استنكروا على أمل هباني اسلوبها. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا دكتور كلمة كلمة..و فتشت عن إدانة كاملة من د اشراقة او اسماء او د بتول او...لكن للاسف مافي بل د بتول قالت بصراحة بين نجمتين انا مع امل...معليش استحملني ..اسلوبي حازم يمكن امتثال و صباح حسين قالتا بوضوح غلط امل الفادح...لكن تبريرات البقية مشكلة.. امل افقدت قضية المراة كتير. و اصبحت ليست اهل لها بتحديها لكل قيم المجتمع امل تستحمل لانها استخدمت لغة لايوجد اي لغة ترد عليها الا لغتها و سوف نظل ندور حول انفسنا دي وجهة نظري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)
|
هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.
فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)
|
يا دينق اقول لك الزم حدودك وخليك هناك ما بلاش تتدخل في شأن اسلامي انت ليس طرفا فيه في قولك:
Quote: هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.
فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: و من حق محمد المصطفى يتف و يلعن و يتهم برضو دا اسلوب الصدمة . |
يا عمر نملة أيه رأيك لو أخذت أنا هذا النص الذى قلته أنت، ونشرت فى الجرايد وخطبت فى المسجد هكذا بصوت عالى عمر نملة نمله الله يقول أن نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم يمكن أن يلعن ويبصق فى وجوه الناس.. الله أكبر.. أيها المسلمون! هل يرضيكم هذا؟ هل وصلت الإستهانة بالرسول الى هذا الحد؟ الرسول الذى قال ليس المؤمن بطعان ولا لعان، والان عمر نملة يتهمه باللعن والتفاف.. الله أكبر.. أيها المسلمون ماذا أنتم فاعلون تجاه من أساء لرسولكم؟ بأبى أنت وأمى يا رسول الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)
|
Quote: هنالك عدد كبير من المسلمين اليوم وجدوا نفسهم في حالة تمرد وصراع مع الشريعة والنصوص القرأنية، ويعملون جاهدين ومجتهدين من أجل تجديد هذا النص وبمفاهيم جديدة، ولكن المشكلة التي تواجهم هي أن القرأن حسب الديانة الإسلامية فهو منزل من الله.
فكيف يمكن لهم أن يغيرون أو يعيدون تفسير أو يلغون كتاب "منزل من الله"؟ |
لأول مرة وعلى مضض أقولها- سؤال عميق جدآ يا (دينق).
لكن خلينا نسأل سؤال هنا- هل المشكلة في النص ولا المشكلة في جعل النص يتكيف مع مفاهيم قارئ النص؟ كمسلم لا أرى اي نقائص في النص القرآني.
فتحت ليك نفاج مهم يا (دينق).
تحياتي حبيبنا دكتور ياسر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
سلام للجميع السؤال الذي يواجه المسلمين هو: ما هو الموقف من المسلم، الداعشي مثلا، الذي لا يعترف بمنع الرق وملك اليمين، بحجة أنه مسموح به في الشريعة، ووارد بالنص في القرآن، في آية التعدد "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم"؟ بالتالي ما هو الموقف الشرعي من الجماعة التي تمارس الرق وملك اليمين أساسا كما فعلت داعش، بحكم أنه جائز شرعا بالسبي أو الشراء؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
د ياسر خليني ابداء بكلام الباقر مختار...قال كل الدعم للكنداكة امل في وجه من يريدون ان يسلبوها الحق في الخطأ
شفت كيف اختلال الميزان...يدعم المخطئ و يدين من يشجب الخطأ و دا المطب الوقع فيه اغلبهم ما عايزين يكسرو شوكة امل ..طالما الباقر مقتنع انها اخطأت بكل بساطة هو و لا غيرو يطالبوها بالاعتذار...لكن امل و بدر و تطيب خاطرها بيكونو ظلمو امل و القضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
بالنسيه لموضوع المراه الناس البتتناولو مابتضع اولويات حتى فى تناولها زى حكايه الصحفيه اللى مفروض صحفيه فى وناشطه نسويه فى بلد المراه تبحث عن من يشفى جراحها بسبب الحرب بكل مافيها من انتهاكات والم فقد الاسره والمسكن ...الخ لتتناول موضوع يعتبر بالنسيه للسودانيه (مش بتاعت الخرطوم البتعرف واتس وفيس) مجرد رفاهيه وترف مقارنه باوليوات قضاياها الناشطات والسياسيات مجرد ناس بيمارسوا ابتزاز للمنافسه فى معركه المحاصصه ودا بعتبرو عجز عن المنافسه بالنسبه ليهن لانو من دون نساء المنطقه فى العمق الافريقى والعمق العربى كانت متقدمه سياسيا فى الحصول على حقوقها مقارنه بدول الان تقدمت السودان مراحل فى جانب مشاركه المراه فى المجتمع سياسيه او ناشطه او ....الخ موضوع الاوليوات واهميتها اتذكر قبل يومين خلال انتخابات ايران فى اذاعه بى بى سى المذيعه بتتكلم مالضيف عن اضطهاد المراه فى ايران حصولها على حقوقها بين الرئيس السابق والرئيس المنتظر (رئيسى) وكان مثالها على الحقوق حق دخول الاستا د. فى ايران المراه مشاركه فى الحكم ومسئوله واكاديميه عالمخه صاحبه انجازات بل وغسكريه وكادر امنى تجمل السلاح (خلاف عسكريات وامنجيات نساء الكمطقه عربيه وافريقيه ) حيث النساء مجرد ديكور مكتبى فى المجال الامنى والعسكرى والنساء لاتطالب بحقها فى المجال دا بمشاركه حقيقيه ) على الناشطات وداهمى قضايا المراه فى السودان على الاقل ان يصدرو للنقاش والتناول القضايا التى تهم المراه على امتداد السودان مش مواضيع نساء المجتمع المخملى ) قضيه التعدد فى السودان اصلا ماقضيه غطاء دينى مقدس لانو التعدد موجود ومعتاد فى المجتمع -بل والواحده هو الشذوذ عن القاعده- وفى العمق الافريقى يتجاوز التعدد الاربعه بمراحل هل تم نقاش التعدد فى المجتمعات دى ؟؟ . قضيه التعدد وحق المراه هل يكون بالاستعانه بصديق كما قالت الصحفيه ام يجب ان نستمد كما فى مجتمعات اسلاميه ان يكون الخيار للمراه والاشتراط عند العقد اضافه الى نص القانون بتبليغ الزوجه الاولى/الزوجات عند زواج الرجل بثانيه او اكثر الدين اباح ضمن شرعه التعدد ضمن اطار الاسره وحفظ الحقوق اللزوجين ولاطفالهم بخلاف العلاقات المفتوحه وضياع حقوق الابناء والتشرد والتشوه الاجتماعى ...الخ (ايهم اكثر حضاريه وانسانيه بالمسبه للبشر؟؟)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Asim Ali)
|
يا دكتور امل قالت ما بعتذر و دي قناعتي اذن المسالة اكبر من خطأ ..حتى اللحظة فاكرة نفسها على صواب و دي النقطة الاساسية كل من كتب مناصر لشخصها ما قال ليها اعتذري طبطبامثل انا مع امل....امل و بدر...ثم ثانيا دي ما شجاعة من امل دي دعوة لتقليل الادب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا دكتور اعلق على نقاط د اشراقة انا ما عايز ادخل في النقاش عن التعدد لان كلام امل قفل كل الأبواب مؤقتا للنقاش...ما يهمني عدم إدانة امل من قبل الدكتورة و الطبطبا و سرد تاريخ امل النضالي و ذلك ليس موضعة... احلل مقالها فيما يخص جناية امل على نفسها و اسم عايلتها و على المراة و على المجتمع و على الدين
١_أسلوب الصدمة الذي استخدمته الصحفية أمل هباني اثار الكثير من الحوارات الموضوعية والغير موضوعية وكشف عن أزمة حقيقية في الفعل وردة الفعل التي تجاوز الكثير منها حدود التناول النقدي الفعّال. هناك ايضا اراء موضوعية في تناولها ونقدها مختلفة مع أمل في محتوى ما تناولته
تحاول الدكتورة التبرير و تطيب خاطرها بان اسلوب الصدمة و قالت كلام كبار عن مين ومين...يختلف المجتمع السوداني بقية المجتمعات لانه مجتمع محافظ و اي تجاوز للخطوط الحمراء خاصة الامور الجنسية كاف بنسف اي فكرة و صاحبها...لا اتفق مع الدكتورة تبريرها و اقصر الطرق تنصح صاحبتها بكلام يلزمك اعتذار و سحب كلامك يا امل
٢ - لا اظن ان المرأة المجروحة في حاجة لصديق ليسد خانة (الزوج) الذي لا يتردد في استثمار كل الفرص من الزواج مثني وثلاث ورباع متعللا بان الدين اباح له ذلك. كثير من الذين سلوا سيوفهم استعانوا بجزء من بالآية الكريمة. الدين الاسلامي اباح للرجل التعدد ولكن بشروط محددة
شفت كيف مصره على إدانة من سل سيفه مستنكر على امل كلامها القبيح و بطبطب عليها
٣ - وبالرجوع لسياقات نزول الآية نعرف ان الحكمة في انه من الصعب منعه في ذلك الوقت الذي كان فيه التعدد مشاعا ولتنظيم ذلك حصر الاسلام العدد في اربعة محددا شروطا واضحة ونهاية الآية الكريمة تشير الى ان الاصل في الاسلام واحدة. ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) النساء/2-3 وان خفتم ان لاتعدلوا فواحدة! وان خفتم ان لا تقسطوا في اليتامي.. الشروط محددة وواضحة ولكن بعض الرجال الذين يتزوجون ويبدلون النساء كيفما شاءوا مستغلين الدين لتبرير مافعلوا ولايرى بعضهم ان تزويج القاصرات مشكلة بل (سترة) ولا شيء ( يستر) البنات سوى العلم والمعرفة والاعتداد بالذات وان الزواج خيار مبني على الوعي بمؤسسة زواج خلاقة تساهم في تعزيز التغيير الايجابية في المجتمع. يقول ماذا؟
انا شايف النقاش فيكلام امل و ليس التعدد دا تشتيت للقضية
اسلوب الصدمة في (الاستعانة بصديق). ردة فعل انتقامية تحت هدير الغضب والحزن، رسالة مفادها ايها المتعددون ضعوا انفسكم في مكان النساء المجروحات ولكن الاسلوب الصادم
برضو بتحاول تديها الحق في كلامها...و الله ما ينفع...زي ما هي بتحاول تنجدها كمان من حق الغير يتبعو نفس الاسلوب
(بالاستعانة بصديق) ليس حلا باي حال من الاحوال لان فحوى الفعل في الانتقام، ولكنه ليس انتقاما من الشريك الظالم الذي ذهب (علنا) الى الأخرى التي ارتضت ان تكون شريكة، هنا اتساءال هل يأتي هذا الصديق علنا وبعلم الزوج الذي يقضي ليلته مع الاخرى؟ ان الانتقام هنا يكون من ذاتها (المجروحة والمهيضة) وهي تستعين بصديق كيدا ورد للاعتبار للذات المقهورة
خلاص ليه اللف و الدوران تقول يا امل اسحبي اعتذري لكن صدمة و نضال ما ينفع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. إشراقة مصطفى تكتب حول موضوع أمل هباني (Re: عمر نملة)
|
سلام يا عمر
Quote: انا ما عايز ادخل في النقاش عن التعدد لان كلام امل قفل كل الأبواب مؤقتا للنقاش...ما يهمني عدم إدانة امل من قبل الدكتورة و الطبطبا و سرد تاريخ امل النضالي و ذلك ليس موضعة... احلل مقالها فيما يخص جناية امل على نفسها و اسم عايلتها و على المراة و على المجتمع و على الدين |
الموضوع ليس مِلكا لأمل حتى يقفل كلامها كل الأبواب مؤقتا. في تقديري أن كلا من دكتورة إشراقة والصحفية رشا عوض قالتا لأمل كلاما مفيدا ولكنهما لم يريدا أن يقفلا الباب أمامها. مجرد الإدانة بسبب الخطأ ليس عملا حكيما. ولذلك كان ما تسميه أنت طبطبة وأسميه أنا البحث عن النصف الممتلئ من الكوب. نرجو أن تعتذر أمل، وهي أهل لذلك.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|