الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. فيديو قصير جدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 08:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2021, 07:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. فيديو قصير جدا

    07:38 PM June, 03 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر





    Quote: الأستاذ محمود محمد طه غرض الزواج
    133 Aufrufe
    •02.06.2021
    8
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    9280 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    غرض الزواج

    الغرض من الزواج هو اتساع حياة الإنسان بوجود الطمأنينة؛ والسعادة؛ والحماية؛ والصون؛ وسد الحاجة البتتجه لأن تُشبع بالحب الصادق، الصافي، المخلص.. ودا يشمل تكوين الأسرة؛ ويشمل التجانس.. هي اللذة الممارسة، البتوسع حياة الفرد، من رجل وامرأة، دعامتها الحب، مش دعامتها الإتيان الحيواني، فقط.. والحب بيرتكز على المجانسة.. أصلو، مسألة الكفاءة معناها، الرعاية البتصون أزواج في السنين المقبلة، بعدما تكون الرغبة الأولانية اطّامنت، قليلًا.. والناس يقولوا – حتى يقولوا: «الزواج أوّلُه رغبة، وآخره عِرض».. الإنسان، لمًا إنت تستوثق من نسبُه، ومن حسبُه؛ ومن دينُه، عايزُه يركز للمسؤولية لمًا تبقى المسألة مسألة عِرض، زيما بيقولوا عنُّه الناس، أوّلُه رغبة، وآخرُه عِرض.. وما ممكن أي إنسان مسؤول يتجه للزواج البتكون نتيجتُه الفشل – الفشل المؤكد.. إذا كان الاحتمال كبير في الفشل المؤكد، يبقى لا يمكن لإنسان عاقل أن يدخل في زواج زي دا.. ولا البنت تقبلُه، إذا كانت عاقلة؛ ولا وليها بيقبلُه.. وكل المسألة دي بتقوم على الاعتبار الأساسي، اللي بيخلي الزواج يستمر، اللي هو الأخلاق.. ولذلك، ما أبقينا عليهُ من كفاءة هو الكفاءة.. هي الكفاءة القائمة على الأخلاق.. وما يدخل النسب، إلا لمسألة العِرض دا ذاتُه.. الإنسان الديّن ابن الديّن ابن الديّن – الصالح ابن الصالح ابن الصالح – عندُه واجب نحو نفسُه، ونحو أسرتُه، يخلّيهُ، دائمًا، مشدود لأن يكون سمعتُه حسنة، وتصرّفُه حسن؛ ويشعر بأنُّ الكلام دا «عيب».. الزول البيشعر بأنُّ التصرف السيء عيب، دا هو الحسيب النسيب، اللي نحن بنتكلم عنُّه، هي طرف من الدين.. فالغرض، إذن، من الزواج، هو، فعلًا، تسامي واتساع حياة الفرد، من رجل وامرأة، مما يجدوه من دفء العلاقة البتقوم من الطمأنينة؛ من الحماية؛ من الصون البيلقوهُ؛ من تنشيء الأسرة البتكون قرة عين للناس.. والأسرة البتكون قرة عين، هي الأسرة المنتقى لِها الأب؛ ومنتقى لِها الأم، مش اللي بيجيء الأب ساكت من أي جهة تانية ويُقبل – لأسرة بتكون أقرب إلى التحلل، وأقرب إلى الفجور، وأقرب إلى العقوق..


    من ندوة بمدينة أمدرمان عن شريعة الأحوال الشخصية – الخميس 25 مارس 1971






                  

06-03-2021, 09:33 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: والأسرة البتكون قرة عين، هي الأسرة المنتقى لِها الأب؛ ومنتقى لِها الأم، مش اللي بيجيء الأب ساكت من أي جهة تانية ويُقبل – لأسرة بتكون أقرب إلى التحلل، وأقرب إلى الفجور، وأقرب إلى العقوق..


    ماهو المقصود ب(الاب البيجي ساكت) ؟؟؟؟
    و ليه الاب و الام لأ ؟؟؟
                  

06-03-2021, 11:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: ABUHUSSEIN)

    سلام الأخ أبو حسين
    وشكرا لك على السؤال
    سؤالك جعلني أدقق في الاستماع لكلام الأستاذ محمود لأكتشف أن الأخ الذي نقل النص المسموع إلى نص مقروء خلط بين عبارة "دي أسرة" المسموعة فكتبها "لأسرة"، فيكون النص المصحح هكذا:
    Quote: والأسرة البتكون قرة عين، هي الأسرة المنتقى لِها الأب؛ ومنتقى لِها الأم، مش اللي بيجيء الأب ساكت من أي جهة تانية ويُقبل – دي أسرة بتكون أقرب إلى التحلل، وأقرب إلى الفجور، وأقرب إلى العقوق..

    ثم آتي لسؤالك:
    Quote: ماهو المقصود ب(الاب البيجي ساكت) ؟؟؟؟

    والجواب: يعني بدون أن يكون مُنتقى ومُدقق في أخلاقه.
    ثم سؤالك:
    Quote: و ليه الاب و الام لأ ؟؟؟

    في الحقيقة الأم برضو مشمولة، بدليل ما تقدم من قول الأستاذ محمود (والأسرة البتكون قرة عين، هي الأسرة المنتقى لِها الأب؛ ومنتقى لِها الأم) ولكن الغالب دائما أن المتقدم لطلب الزواج يكون الرجل وليس المرأة، وفي تقديري أن العبارة افترضت طيبة أخلاق المرأة، مثلما قد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ كبير)
                  

06-04-2021, 00:20 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ كبير)

    و عليكم السلام
    طيب يا ياسر حديث المصطفى صل الله عليه و سلم اشمل من كلام محمود
    لأنو حدد الدين و الخلق بينما محمود حدد الخلق فقط ...
    ما عارف هل عند الجمهوريين لا يشترط الاسلام في الزواج ؟؟؟
    يعني المسلمة ممكن يتزوجها غير مسلم ؟؟؟؟
                  

06-04-2021, 00:28 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: ABUHUSSEIN)

    يا أبو حسين أرجو أن تقرأ الكلام كله
    Quote: الإنسان، لمًا إنت تستوثق من نسبُه، ومن حسبُه؛ ومن دينُه
                  

06-04-2021, 01:16 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: Abureesh)

    Quote: يا أبو حسين أرجو أن تقرأ الكلام كله

    معليش يا ابو ريش انا اخدت الكلام اللي في الكوت فقط شكرا للتنبيه

                  

06-04-2021, 09:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: ABUHUSSEIN)

    السلام أبو حسين وأبو الريش

    وشكرا لك يا أبو الريش لتنبيه أبو حسين لما فات عليه، مما أغناني عن الرد. هناك مقطع آخر يتحدث فيه الأستاذ محمود عن أن النسب المقصود في الكفاءة للزواج هو في الحقيقة نسب الدين.



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه شرط كفاءة النسب في الزواج
    100 Aufrufe
    •02.06.2021
    3
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    9280 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    شرط كفاءة النسب في الزواج

    النسب مش نسب الدم، نسب «الدين».. إذا كان النقطة دي ما وضحت، دائمًا، راح يكون في لبس في مسالة النسب، أنها عنصرية.. ونحن، دائمًا، اتكلّمنا عنُّه: النسب، اللي نحن بنوكّدُه، ما النسب، اللي جائي من الأسرة الغنية، ولا النسب، اللي جائي من الأسرة الحاكمة.. ديل ما عندنا لِهن اعتبار.. لكن، النسب، اللي جائي من الأسرة الصالحة، ويعني: الشيخ فلان ابن الشيخ فلان ابن الشيخ فلان ابن الشيخ فلان، فيهن الدين، وفيهن المروءة، وفيهن الخلق.. ولدهن ما ممكن توازنُه إنت بواحد، يعني، وإن كان كويّس، هو ابن فاجر ابن فاجرة ابن فاجر، بالصورة دي.. ما ممكن دا.. أها، دا ماهو اعتبار للعنصر، ولا هو اعتبار للدم، بس؛ اعتبار، في الحقيقة، «للدين».. والكلام دا نحن عايزينُّه يتوكد أنُّه، لمًا نحن نقول النسب، المقصود الدين.. لكن، لمًا إنت تجيء للنسب، زيما قال أدروب هسع: إذا كان الإنسان إنت شُفت دينُه كويّس – الولد ذاتُه دينُه كويّس – لكن هو وسط، أو فوق للوسط؛ آباءهُ الوراء، وأمهاتُه فُجّار.. خوفك شنو؟! أنُّ مظهرُه الديني دا ماهو حقيقي، وأنُّه قد ينتكس.. كأنُّ المسألة، العندما تعتبر النسب، إنما اعتبرت قيمتُه هو الدينية والخلقية، وعايز تتأكد منها، هل هي صبغة ثابتة، ولّا بتهد.. دا كل الموضوع.. فيبقى النسب، بالصورة دي، هو استيثاق من الخلق والدين، ماهو مشي لأكتر من كدا..



    من جلسة بمدينة أمدرمان عن الأحوال الشخصية – الأربعاء 24 مارس 1971
                  

06-04-2021, 10:15 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: حديث عن غرض الزواج.. (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه الاختيار في الزواج
    297 Aufrufe
    •10.02.2021
    11
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    9280 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    الاختيار في الزواج

    من أجل أن نُسدد في الاختيار، ونحن أنوارنا قليلة، جاء الدين ليجعل اختيارنا محايد، مش للهوى.. ونحن، أصلُ، قال، في حديث نبينا: «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به».. وكتير من العُبّاد ميزانهم، في العبادة، أن يعاكسوا نفسهن ليسيروا ضدها، لأنها رغباتها بتنحرف بِها عن الجادة ولا تستقيم.. فهنا، «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به».. ولذلك، جاءنا في الشريعة، ليعيننا على الاختيار، الحديثين في اختيار الزوجة زوجها؛ واختيار الزوج زوجته، ودي كتير الإخوان الجمهوريين بيرددوها: «إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه، فانكحوه [زوجوه]، إلا تفعلوا، تكن فتنة في الأرض وفساد كبير» – اختاروا صاحب الدين والخلق!! هنا إنت لمًا تختار دا ما اخترت لهوى، اخترت من أجل الله.. لأنه صاحب دين وصاحب خلق، ودا ما يرضاه الله؛ ودا خليق بأن يجعل تسديد البنت في اختيار زوجها.. وهناك يقول، في اختيار الزوجة: «تُنكح المرأة لأربع [لأربع خصال، يعني]: لمالها؛ ولجمالها؛ ولنسبها؛ ولدينها.. [بعدين يقول] فاظفر بذات الدين تربت يداك»!! «تربت يداك» يعني، اندعكت إيدك بالتراب، إن لم تفعل.. «فاظفر بذات الدين تربت يداك» يعني، إن لم تظفر بهذه من الأربع، اتملت إيدك في التراب – ندامة وخيبة، يعني – فاظفر بذات الدين تربت يداك.. هنا، دا عشان يسددنا لأن نختار الاختيار الموفق، لأنُّ اختيارنا بقى تبع لما يريده الله.. والله بيعيننا.. ثم، إذا جاء الاتفاق في الصورة، اللي بقت الزوجة قرة عين، تحفظك وإنت غائب وتسرك إذا حضرت، بقت معينة لِك على الدين وعلى الدنيا، دا بفضل سيرك في ما يرضي الله.. لكن، الكمالات، اللي بِها نختار زوجاتنا في الحقيقة لتكون زوجاتنا في الشريعة، لمّا تأت بعد، عايزة أنوار زيادة؛ وعندها أنُّ شريعة الطلاق ما بتمارس.. ولذلك، شريعة الطلاق مشرّعة لِنا لنصحح بِها الخطأ.. ثم هي «أبغض الحلال إلى الله»، و«تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش»، دي حض لِنا على أن نحتمل، لأنُّ ما كل الزيجات بتلقى السعادة، اللي بتكون من لقاء الزوجة، اللي هي نفسك، في الخارج..
    فدا، فيما يخص زواج الشريعة، اللي هو محاولة مستمرة لأن نجد زوجاتنا في الحقيقة، حتى تنطبق شريعتنا وحقيقتنا، ودا راح يجيء وكته.. لكن، ما جاء بعد..






    من الجلسة الختامية لمؤتمر عيد الميلاد بتاريخ 25 ديسمبر 1971 – مدينة أمدرمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de