|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
سلامات توفيق,
ورمضان كريم. راجعت بهناك. كتابة جيدة, وإضاءات قوية.
أعتقد إنو فترة "الستينات" تحتاج إلى تأني ومراجعة (الكثير من الوقفات). من جهتك, كما من جهة المتابع لطرحك كما قدمته.
تقميش: 1. "التحوصل" إصطلاح جيد.. بل يوصل الفكرة بإيجاز السهل الممتنع. السؤال: هل التحوصل كان فعلا كما وصفته: أي علمانية كامنة داخل الحركة الإسلامية من جيلها الثاني. هل هي إسلامية مستغربة, أم غربية متأسلمة؟ ما هي نقاط الإلتقاء والإفتراق؟ أعتقد أن للسؤال إجابة, وإجابة حاسمة كمان. لكن يبدو أن سهمك لم يصب بيت قصيدها.
2. . نميري. كلامك, ومع كل الإحترام, تمثل a weak link في ترسانة حديثك. ترسم واقعا وتجمل واقعا غير قابل للتجميل. هل نبسط ونختزل الحديث, باعتبار من هو أسوأ العسكر الثلاثة: عبود, نميري والبشير؟ أعتقد أن مخازي نميري لا ينتطح فيها عنزان. لكن ماذا عن مخازي عبود, ناهيك عن البشير.
3. علي عثمان محمد طه. أخطأت بيت القصيد إلى حد بعيد. نحن نتحدث هنا عن أخلاقيات شاذة في الحركة الإسلامية. أستطيع القول وبدرجة كبيرة من الطمأنينة أن "شيخ علي" هو مهندس أيديولوجيا الشذوذ ميدانيا: من تعديل السلم التعليمي مما كان عليه (نظام د. محي الدين صابر) فيصبح كارثة "مرحلة الأساس" (1), إلى اغتصاب الرجال في المعتقلات والسجون الإعتيادية, إلى "إختبار اللواط" في الكليات العسكرية. فاهمني بقول في شنو؟
---------------- (1) أعتقد, لو ما شطحة, إنو "الأساس" هنا يعني شيئا خبيثا جدا. مثلما عندما يتحدث حسن البنا المشقوق اللسان عن رسالة "التعاليم". ولكي نقرّب الصورة, مثل "منظمة شباب البناء" عند الحركة الإسلامية.
(عدل بواسطة مازن سخاروف on 05-09-2021, 10:15 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: سلامات توفيق,
ورمضان كريم. راجعت بهناك. كتابة جيدة, وإضاءات قوية.
أعتقد إنو فترة "الستينات" تحتاج إلى تأني ومراجعة (الكثير من الوقفات). من جهتك, كما من جهة المتابع لطرحك |
وانت أكرم يا مازن تتذكر أول ما دخلت معانا الحوش قلت ليك انك حا تكون لينا إضافة حقيقية وصدق كلامي فعلا فترة الستينات فترة كانت خصبة سياسيا هي الشكلتنا اليوم انا بكتب من خلال وثائق حقيقية وارث بمتلكه لا يوجد عند أحد في سودان اليوم غير أني عاصرت كل هذه الأحداث لأن كثير منها حدث في منزلنا باعتبار الوالد عليه الرحمة كان امين سر التنظيم لحين وفاته واحد مؤسسيه ولازمه في مرضه حتى توفاه المولى فنهلت منه ما لم أجده في الوثائق
Quote: 1. "التحوصل" إصطلاح جيد.. بل يوصل الفكرة بإيجاز السهل الممتنع. السؤال: هل التحوصل كان فعلا كما وصفته: أي علمانية كامنة داخل الحركة الإسلامية من جيلها الثاني. هل هي إسلامية مستغربة, أم غربية متأسلمة؟ ما هي نقاط الإلتقاء والإفتراق؟ أعتقد أن للسؤال إجابة, وإجابة حاسمة كمان. لكن يبدو أن سهمك لم يصب بيت قصيدها.
|
نعم كان التحوصل من الجيل الثاني وكان صعب الإفصاح عن النهج الذي اقتنعوا به لأن ما كان موجود ينصب أساسا نحو التربية الدينية والاهتمام بالنواحي السياسية كان مثله ومثل بقية الاهتمام العام للإنسان المسلم فقط الجيل الثاني كان مقتنع تماما بالنظم الغربية الناجحة واديك مثال واحد حديث الذبابة وتجديد أصول ديننا لقائد الجيل الثاني احتمال ان لا أكون أصبت الحقيقة يتلاشى مع المستندات والوثائق الأصلية والنقاشات داخل إطار مجلس الشورى أو ما حضرته شفاهة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote:
2. . نميري. كلامك, ومع كل الإحترام, تمثل a weak link في ترسانة حديثك. ترسم واقعا وتجمل واقعا غير قابل للتجميل. هل نبسط ونختزل الحديث, باعتبار من هو أسوأ العسكر الثلاثة: عبود, نميري والبشير؟ أعتقد أن مخازي نميري لا ينتطح فيها عنزان. لكن ماذا عن مخازي عبود, ناهيك عن البشير.
|
نميري أثبتت الأيام انه كان أكثر وطنية من كل الذين مروا على السودان ويجب أن تراعي التسلسل في السرد حتى عبود كان أيضا لا يقل وطنية ومع ذلك قام الرشيد الطاهر بكر مع آخرين بالاشتراك في انقلاب عليه بصفة فردية أفراد التنظيم ولا محاضر اجتماعاته لا علم لهم ونتيجة ذلك دخوله السجن وكانت فرصة مأسية أن ينقلب عليه الجيل الثاني في سابقة ضد الدستور الذي تم تعديل بعض بنوده في مؤتمر مصغر في وادي سيدنا عندما تأكد لبعض أفراد الجيل الأول ذلك غادروا التنظم يومها مثل علي محمود حسنين غادر التنظيم في نفس يوم ذاك المؤتمر الذي حول القيادة من فردية لجماعية ثم لفردية ليتمكن الجيل الثاني من السيطرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: 3. علي عثمان محمد طه. أخطأت بيت القصيد إلى حد بعيد. نحن نتحدث هنا عن أخلاقيات شاذة في الحركة الإسلامية. أستطيع القول وبدرجة كبيرة من الطمأنينة أن "شيخ علي" هو مهندس أيديولوجيا الشذوذ ميدانيا: من تعديل السلم التعليمي مما كان عليه (نظام د. محي الدين صابر) فيصبح كارثة "مرحلة الأساس" (1), إلى اغتصاب الرجال في المعتقلات والسجون الإعتيادية, إلى "إختبار اللواط" في الكليات العسكرية. فاهمني بقول في شنو؟ |
علي عثمان هو قائد الجيل الثالث كان بعيد عن الصراع كان طالب ولم يستوعب المخرجات جيدا وقتها ولكن تعامل مع الواقع الجديد بواقعية ومسؤولية لم تظهر له بصمة واضحة إلا بعد أن تم دمج التنظيم مع الدولة نحن نتحدث هنا عن نشأة تنظيم مربي لشعب على أسس اسلامية لا عن واقع وجده أن يكون في مركز اتخاذ القرار ومن ثم أصبح صاحب القرار الاوحد في ظل منظومة أصبحت علمانية بصريح العبارة لا أحد يقدر أن يقف أمام مرمى انفجار السيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: غايتو بس انت لسه جديد والأيام حا تعرفك ههههه المهم انا دايما بقول الأقدار بيد الله وعمري خلال ال 30 سنة ما افدت إفادة إلا عن يقين وتأكيد وده ما بيكون إلا بالحضور والمشاهدة وحتى دي فيها تأويل وسحر للعيون والقلو
|
يا راجل!
وأتاريني فاكر نفسي مااااالي يدي بيك وباقي لي عمك توفيق ده طابق محضر دوائر ضوء وخيوط ظلام الحركة الإسلامية. وقال, آناس ها, إن هذا لفي الصحف الأولى. وكاد أن يقول صحف إبراهيم وموسى ذاتو.
غايتو جنس غايتو :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا أفضل ما كتبت (حدث هذا في عام 2010 م) لا أص� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: ومافي ملوك إلا ملوك حلفاية الملوك اتحداك تعرف ملوك شنو بالمناسبة السؤال ده سألني ليه بحار في سفينة كنت على متنها لم عرف اني من السودان وتحديدا من بيت المال أسكن الحلفاية
|
دي ساهلة. ملوك العبدلاب.
بعدين في الإبتدائي في مدرسة المزاد عندي زملائي كانوا بيجوا من الحلفاية.
وفي بحري كان في سينماتين: سينما الصافية وسينما حلفايا.
| |
|
|
|
|
|
|
|