د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلمان للإصلاح الدينى ومستقبل الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2021, 08:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلمان للإصلاح الدينى ومستقبل الوهابية

    08:49 AM May, 09 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر





    Quote: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلمان للإصلاح الدينى ومستقبل الوهابية
    25.970 Aufrufe
    •06.05.2021
    1278
    114
    Teilen
    Speichern
    With Magdi Khalil مع مجدي خليل
    41.400 Abonnenten
    هل يؤسس محمد بن سلمان للدولة السعودية الرابعة؟،هل اعلن بن سلمان نهاية الارتباط بين الامام والشيخ اى بين الحكم السعودى والايديولوجية الوهابية؟،هل ما اعلنه هو نهاية الخلافة الوهابية؟،وهل يستطيع التخلص من أثار الوهابية العميقة والمتسعة؟،أم أن التنفيذ غاية الصعوبة؟،هل سيتقدم ضحايا الوهابية فى الغرب والشرق بقضايا تعويضات ضد السعودية فى المستقبل؟،وهل تنتقل السعودية من عقلية الريع النفطية إلى حقبة العمل والإنتاج؟...والاهم ما هو التفسير وراء كل ما يحدث فى السعودية؟






                  

05-09-2021, 09:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)

    هذا أولا اللقاء كاملا مع محمد بن سلمان من قناة العربية:



    Quote: مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية 2030
    1.481.920 Aufrufe
    •28.04.2021
    29.777
    4000
    Teilen
    Speichern
    AlArabiya العربية
    8,97 Mio. Abonnenten
    مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية 2030
                  

05-09-2021, 10:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: {تعاشب شاي}(606) بلاها نادية.. خد بنسوسو!
    259.011 Aufrufe
    •29.04.2021
    10.083
    730
    Teilen
    Speichern
    أحمد بحيري
    1,56 Mio. Abonnenten
    فيه حل عبقري عتر فيه فؤاد المهندس في مسرحية " سك على بناتك " ، لمشكلة احمد راتب اللي كان طالع دكتور شاب في الجامعة و ملوش غير في المذاكرة و العلم و ناسي نفسه و لسة ماتجوزش .
    الحل ده لخصه فؤاد المهندس في كلمة " بلاها نادية .. خد سوسو "!
    لكن فؤاد المهندس اكيد مكنش عارف ان هييجي يوم تكون جملة " بلاها نادية ..خد سوسو " نظرية في الحكم و السياسة بيطبقها حكام عرب ليهم شنة ورنة و ليهم طلة كده تقطع الخلف زي محمد بن سلمان !
    بالظبط زي ما باقولك كده .
    و ملخص نظرية بلاها نادية خد سوسو ، واللي حولها محمد بن سلمان لسياسة خارجية و داخلية متكاملة ، هو انك تمشي في طريق او تمارس سياسة معينة ..و تبقى فاكر انك عبقرينو زمانك اللي محدش عنده نص مفهوميته، وبرضه بلطجي الحتة اللي محدش يقدر يقف قدامه .
    بس لان القوي فيه اللي اقوى منه ،
    و اللي فاهم فيه اللي افهم منه ،
    فتقوم انت جاي بعد سنين من الشغل بسياسة معينة ،
    تتبنى عكسها و تدعوله وتبرره و تدافع عنه و تفلسفه !
    وفي الحالتين ، الحاكم العربي من دول – مش بس بن سلمان - بيتصرف و هو على يقين ان محدش هيراجعه ولا هيناقشه .
    لان بلادنا العربية هي بلاد الحاكم الفرد الملهم الزعيم اللي بيعمل الصح في كل الاحوال و بيختار الاختيار المناسب حتى وهو بيعمل الحاجة و عكسها !
                  

05-09-2021, 11:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: أول تعليق لهيئة كبار العلماء في السعودية على تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان
    1.665 Aufrufe
    •29.04.2021
    36
    3
    Teilen
    Speichern
    الخليج 24
    157.000 Abonnenten
    ساعات قليلة مرت على لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على التليفزيون الرسمي متحدثًا عن الاعتدال وأنه سيكون منهجًا للسعودية.
    وربط كثيرون تصريحات الأمير محمد بن سلمان بفكرة التخلي عن الالتزام في المملكة العربية السعودية، إلا أن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالسعودية قررت الخروج عن صمتها لترد على تلك التصريحات


    هيئة كبار العلماء تعلق على حديث محمد بن سلمان عن الدستور والاعتدال ومرجعية المسلم
    الشرق الأوسط
    نشر الخميس، 29 ابريل / نيسان 2021
    دقيقتين قراءة
    هيئة كبار العلماء تعلق على حديث محمد بن سلمان عن الدستور والاعتدال ومرجعية المسلم
    Credit: SPA

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر هيئة كبار العلماء السعودية، الخميس، بياناً، علقت فيه على بعض تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال حواره في برنامج "الليوان" مع الإعلامي عبدالله المديفر، بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 20230.

    وقالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إن "تأكيد الأمير محمد بن سلمان على أن دستور المملكة ومنهجها الدائم هو كتاب الله وما صح عن رسول الله، من الأسس والمرتكزات التي قامت عليها هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية، والتي نصَّ عليها النظام الأساسي للحكم".
    محتوى إعلاني

    وأضافت: "ومن هذا الدستور، الذي أكده ولي العهد، تستمد المملكة كل مبادئها ونظمها وبما لا يخالفه، ما نتج عنه الأمن والاستقرار واللحمة الوطنية والرخاء. ونتيجة لذلك تنعم المملكة باعتدال ووسطية في كل مناحي الحياة".

    واعتبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن "الاعتدال الذي تحدث عنه ولي العهد هو سياسة حكم وحياة شعب". وقالت: "يستوي في ذلك حكامها وشعبها وعلى ذلك مؤسسات الدولة وسياسات الحكم ومناهج التعليم، وبهذه الوسطية والاعتدال اتصلت المملكة بالعالم، فأسهمت في استقراره وتنميته بما تتحدَّث عنه الأرقام والإحصاءات، ومن منطلق كونها مركز اعتدال حاربت المملكة الإرهاب بصوره كافة، وأصبحت في مقدمة الدول التي اجتثته من جذوره".

    وحول المرجعية الدينية، قالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إن "ما أشار إليه ولي العهد من أن مرجع المسلم إن كان فردا أو جماعة هو كتاب الله وسنة رسوله دون التقيد بمذهب معين أو عالم معين هو ما دلت عليه النصوص الصحيحة الصريحة، ولا زال علماء المسلمين قديمًا وحديثًا ينهون عن تقليدهم ويأمرون بالرجوع إلى الوحي المعصوم".
                  

05-09-2021, 12:39 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)

    السلفيين في فتيل
                  

05-09-2021, 12:55 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: بدر الدين الأمير)

    مجدي خليل

    Magdi Khalil
    معلومات شخصيه

    الديانه مسيحى
    الحياه العمليه
    المهنه محلل سياسى
    مجدي خليل (بالانجليزيه: Magdi Khalil)
    كاتب و باحث مصرى قبطى
    و هوا ناشط فى حقوق الانسان و مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات, مقيم فى امريكا.[1]
    اشتهر بحربه ضد التشدد و رموزه و حبه للحريه و بيدعم علمنة الدوله و تقبل كل الاديان التانيه
    اكمان بيفتخر بكونه معادى للاسلاميين المتشددين و بيعتبرهم عدو للبشرية و آفة لازم التخلص منها.


    يعترف بحق اليهود و المسلمين فى ارض فلسطين وأنها ارض مقدسة.

    كما يعتقد بأن الحروب الامريكية فى المنطقة الاسلامية ضرورة ملحة لاقتلاع الارهاب الاسلامي باسلوب ( وداويها بالتي كانت هي الداء ).
                  

05-09-2021, 01:14 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Ali Alkanzi)

    والله وتالله لقد افلست فلسا عظيما يا دكتور ياسر
    بان جعل تحجتك فيما يقول مجدي خليل المسيحي
    الكاره للاسلام واهله
    المتخفي في اسم يوحي كأنه مسلم


    وهو الذي يرى ان كل الحروب التي خاضتها امريكا (الشيطان الاكبر) في الدول الاسلامية لها ما يبررها

    المذهب الوهابي مذهب لا يقوم إلا تحت ظل اسلطان
    ومتى ما سحب السطلان المظلة من على روؤسهم انكشف غطاء امخاخهم الخربة التي لا ترى الاسلام إلا في تقصير الثوب واسدال اللحى
    وافشاء السلام الف مرة في مجلس واحد
    والله وتالله لن نتقوى عليهم بامثال مجدي
    وهاهو العزيز الغفار يكشف ضعف عقيدتهم قبل ان يتولى محمد بن سلمان الملك في بلاده
    فما بالك ان جعل الله له حظا في ذلك؟
    كثيرا ما اقول لهؤلاء واصفا اياهم بالمثل الفرنسي الذي يقول:
    l'habit ne fait pas le moine
    ثوب الراهب لا يصنع راهبا
    فهؤلاء الوهابيون يحملون الاسلام مظهرا و تركوه جوهرا
    فالاسلام هو دين الرحمة وهي رسال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    (وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين)
                  

05-09-2021, 01:46 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Ali Alkanzi)

    ياكنزى
    يعنى تركت القول وكنكشت
    في القائل
                  

05-09-2021, 02:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: بدر الدين الأمير)

    كتب الأخ علي الكنزي مداخلتين، الأولى ملخص منقول من ويكيبيديا، والثانية هي التالية:

    Quote: والله وتالله لقد افلست فلسا عظيما يا دكتور ياسر
    بان جعل تحجتك فيما يقول مجدي خليل المسيحي
    الكاره للاسلام واهله
    المتخفي في اسم يوحي كأنه مسلم


    وهو الذي يرى ان كل الحروب التي خاضتها امريكا (الشيطان الاكبر) في الدول الاسلامية لها ما يبررها

    المذهب الوهابي مذهب لا يقوم إلا تحت ظل اسلطان
    ومتى ما سحب السطلان المظلة من على روؤسهم انكشف غطاء امخاخهم الخربة التي لا ترى الاسلام إلا في تقصير الثوب واسدال اللحى
    وافشاء السلام الف مرة في مجلس واحد
    والله وتالله لن نتقوى عليهم بامثال مجدي
    وهاهو العزيز الغفار يكشف ضعف عقيدتهم قبل ان يتولى محمد بن سلمان الملك في بلاده
    فما بالك ان جعل الله له حظا في ذلك؟
    كثيرا ما اقول لهؤلاء واصفا اياهم بالمثل الفرنسي الذي يقول:
    l'habit ne fait pas le moine
    ثوب الراهب لا يصنع راهبا
    فهؤلاء الوهابيون يحملون الاسلام مظهرا و تركوه جوهرا
    فالاسلام هو دين الرحمة وهي رسال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    (وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين)

    التعليق:
    أنا حتى الآن لم أفعل شيئا سوى نقل فيديو الدكتور مجدي خليل ومواد أخرى في هذا البوست. يبدو أن الأخ علي الكنزي لم يشاهد الفيديو، فإذا كان حدسي صحيحا أدعوه للمشاهدة أولا.
    Quote: والله وتالله لقد افلست فلسا عظيما يا دكتور ياسر
    بان جعل تحجتك فيما يقول مجدي خليل المسيحي
    الكاره للاسلام واهله
    المتخفي في اسم يوحي كأنه مسلم


    أنت بنفسك نقلت عنه من ويكيبيديا:
    Quote: مجدي خليل (بالانجليزيه: Magdi Khalil) كاتب و باحث مصرى قبطى و هوا ناشط فى حقوق الانسان و مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات, مقيم فى امريكا.

    اشتهر بحربه ضد التشدد و رموزه و حبه للحريه و بيدعم علمنة الدوله و تقبل كل الاديان التانيه كمان بيفتخر بكونه معادى للاسلاميين المتشددين و بيعتبرهم عدو للبشرية و آفة لازم التخلص منها.

    فهو كاره لأفعال المسلمين الإرهابيين، وهذا حقه، وأتفق معه عليه، وهو لا يتخفى خلف إسم مسلم، فالمسيحيون يتسمون بمجدي وبخليل.
    المهم يمكنك الرد على ما قال في الحلقة، كما قال لك أخونا بدر الدين الأمير.

                  

05-09-2021, 02:36 PM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 06-30-2016
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)

    قول ابن سلمان حق اريد به باطل وهو الكنكشة في الكرسي
                  

05-10-2021, 03:49 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: طارق عبد الله)

    يا دكتور ياسر ويا امير
    اقول لكم بما قاله العلي القدير:
    وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسندة ...
    لا نحتاج لمجدي ليشكف لنا امر لم يغب عنا
                  

05-21-2021, 10:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Ali Alkanzi)

    السلفيون وأنصار الفكر السلفي عموما يهربون من حقيقة فك ارتباط المملكة السعودية بالوهابية، حتى عندما جاء ذلك واضحا على لسان ولي العهد الأميرمحمد بن سلمان في لقاء تلفزيوني شهير يوم 27 أبريل 2021 الماضي.
    موقع اندبندنت عربي كتب تلخيصا هنا (توجد شريحة فيديو بالصفحة):



    السعودية تعيد صياغة علاقة الدين بالدولة
    محمد بن سلمان اكد ان الرياض ليست ملزمة بمدرسة فقهية معينة او أشخاص بمن في ذلك محمد بن عبد الوهاب
    مصطفى الأنصاري كاتب وصحافي @mustfaalansari
    الجمعة 30 أبريل 2021 16:43


    خاضت السعودية حراكاً متسارعاً في السنوات الخمس الماضية على مستويات عدة، إلا أن الشق الفكري والديني منه ظل محفوفاً بعدم اليقين، خصوصاً من بعض المحافظين وجماعات الإسلام السياسي التي تُمني نفسها بالعودة إلى ما كانت عليه ولو بعد حين.

    لكن المحور الفكري في الحوار الأخير مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كشف عن ملامح مشروع الدولة في هذا السياق، وجاء منسجماً مع تحولات عدة بدأت بها رؤية السعودية 2030 مثل إلغاء نفوذ "هيئة الأمر بالمعروف" والتصالح مع الفن والسينما والترفيه بعد عقود من الرفض والتحريم.

    إلا أن رجل الرياض القوي ظل كل الفترة الماضية يكتفي بتطبيق ذلك عملياً من دون التوسع في التنظير للنهج الذي يمضي عليه، قبل أن يبسط ذلك في اللقاء الذي أجراه معه الزميل عبدالله المديفر الثلاثاء 27 أبريل (نيسان) وأذيع على قنوات سعودية عدة، وأكد فيه الأمير صراحة، أن "دستورنا كان القرآن وسيبقى كذلك، مثلما ينص على ذلك النظام الأساسي للحكم، ونحن كحكومة أو مجلس الشورى كمشرّع أو الملك كمرجع للسلطات الثلاث ملزمون بتطبيق القرآن بشكل أو آخر".

    الفرق بين "المتواتر والآحاد"

    أما في الشأن الاجتماعي والشخصي، فإن ولي العهد أوضح أن الدولة تقوم فقط "بتطبيق النصوص الواردة في القرآن بشكل واضح، يعني لا يجب أن أطرح عقوبة شرعية من دون نص قرآني واضح، أو نص صريح من السنّة، وعندما أتكلم عن نص صريح من السنّة فأغلب مدوني الحديث مثل مسلم (صاحب صحيح مسلم) إلى حديث صحيح أو حسن أو ضعيف، لكن هناك تصنيفاً آخر وهو الأهم، هو الحديث المتواتر والآحاد والخبر، وهو المرجع الرئيس في استنتاج الأحكام واستنباطها من ناحية شرعية".

    واستفاض في شرح الكيفية التي باتت في اعتقاده هي المثلى في التعامل مع مدونات السنة، وهي التفريق بين الآحاد والمتواتر، وأن "حديث الآحاد غير ملزم كإلزامية الحديث المتواتر إلا إذا اقترن بنصوص شرعية واضحة وبمصلحة دنيوية راجحة، هذا إن كان صحيحاً، (...) بينما الخبر الذي هو عن فرد عن فرد حتى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو عن جماعة عن جماعة عن فرد عن النبي، فهذا يشكل النسبة العظمى من الأحاديث، وهي بهذا الشكل غير ملزمة".

    وأشار إلى أن الإشكال في هذا الجانب أن النهج النبوي اقتضى في بداية الأمر تجنب كتابة الحديث كي لا يختلط بالقرآن، فكيف نأتي اليوم ونلزم الناس بأخبار ليست قطعية الثبوت حتى عندما تتعارض مع القرآن "كأننا نطعن في قدرات الله سبحانه وتعالى في أن القران صالح لكل زمان ومكان، فالحكومة في الجوانب الشرعية ملزمة بتطبيق النصوص التي في القران وملزمة بتطبيق النصوص في الحديث المتواتر وتنظر للحديث الآحاد بحسب صحته وضعفه ووضعه، ولا تنظر في حديث الخبر بتاتاً، إلا إذا كان ينص على مسألة فيها مصلحة واضحة للإنسان، فلا عقوبة على شأن ديني إلا بنص قرآني".

    عقاب الآخرة ليس وظيفة الدولة

    وضرب مثلاً بالعلاقات غير الشرعية بين الرجل والمرأة في الإسلام، وكيف أن مدونات السنة والسيرة النبوية وثقت قصة مشهورة لامرأة أنجبت خارج الزواج، فجاءت مرات عدة تريد من النبي عليه الصلاة والسلام أن يوقع عليها "حد الزنا"، إلا أنه ينصرف عنها مرة بعد أخرى، مما يعني وفقاً لما قرر أن الأمر في هذا الشأن متروك للفرد بينه وبين ربه، وأن عقاب الآخرة ليس من وظيفة الدولة "فالله سبحانه وتعالى عندما أراد أن نعاقب على جرم شرعي نص عليه، وعندما حرم شيئاً ووعد بالعقاب عليه في الآخرة لم ينص ولم يأمرنا كبشر أن نعاقب عليه، بل ترك الأمر للفرد أن يختار وحسابه يوم الدين، وفي الأخير الله غفور رحيم ويغفر كل شيء إلا أن يشرك به، فهذا هو المنهج الصحيح لتطبيق القرآن والسنة بناء على دستورنا ونظام سياسة الحكم".

    وتجرم السعودية العلاقات خارج إطار الزواج، لكنها لم تتدخل في خصوصيات الأفراد مثل السابق، وأقرت قانونين ضد "التحرش"، وآخر لحفظ "الذوق العام"، وأسندت للشرطة الأمنية تطبيق موادها بدلاً من الشرطة الدينية.

    ولم يتردد الأمير لدى سؤاله عما إذا كانت الدولة ستبقى ملزمة بالمدرسة الوهابية، عن حسمه الجدل الذي تردد طويلاً، وقطع بفك الارتباط بين واقع بلاده الديني والسياسي مع مدرسة محمد بن عبد الوهاب (الوهابية) التي ظل المحافظون في الداخل والخارج يحاكمون السعودية إلى اختياراتها واجتهاداتها وإن مضى عليها نحو 300 عام.

    ماذا سيكون رأي محمد بن عبد الوهاب؟

    وقال "نحن متى ما ألزمنا نفسنا بمدرسة معينة أو بعالم معين، فإن ذلك يعني أننا قمنا بتأليه البشر، والله سبحانه وتعالى لم يضع بينه وبين الناس حجاب، أنزل قرآنه على رسوله وهو طبقه على الأرض، والاجتهاد مفتوح إلى الأبد والشيخ محمد عبدالوهاب لو خرج من قبره ووجدنا نلتزم بنصوصه ونغلق عقولنا عن الاجتهاد ونؤلهه أو نضخمه لكان أول من عارض هذا الشيء، فلا توجد مدرسة ثابتة ولا يوجد شخص ثابت، القرآن موجود والاجتهاد مستمر فيه، وكذلك سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أما الفتاوى فهي بحسب كل زمان ومكان، وبحسب كل فهم".

    بيد أنه لفت إلى أن ذلك لا يعني التفريط في الهوية الإسلامية التي طبعت البلاد بوصفها قبلة المسلمين حيث مكة والمدينة، بل اعتبرت الرؤية تلك الصفة أحد مكامن قوة الدولة المحورية، فأكدت أن السعودية "أرض الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض وقبلة أكثر من مليار مسلم، مما يجعلها قلب العالمين العربي والإسلامي"، ومن بين خططها قبل أزمة كورونا رفع أعداد المعتمرين ابتداء من هذا العام إلى 10 ملايين سنوياً، ومستوى جودة الخدمات المقدمة إليهم "لتكون نسبة رضاهم عالية".

    وهذا السياق بدلاً من تناقضه مع خطوات ولي العهد الإصلاحية، اعتبره مكملاً لها، فهوية السعودية اليوم تستمد قوتها من إرثها الثقافي العربي والإسلامي "وإذا لم تستطع أن تصمد مع التنوع الكبير في العالم معناه أن هويتنا ضعيفة ويجب أن نستغني عنها، وإذا هويتك قوية وأصيلة تستطيع أن تنميها وتطورها وتعدل السلبيات فيها وتحفز الإيجابيات التي فيها، بما يعني المحافظة عليها قوية".

    وتابع "نحن في المملكة العربية السعودية حتى لبسنا وعاداتنا عريقة وتقاليدنا وإرثنا الثقافي التاريخي، وقبل كل ذلك إرثنا الإسلامي شكل جزءاً رئيساً من هويتنا، نطوره مع تطور الزمان ونستمر في تعزيزه لكي يكون أحد عناصر تشكيل العالم وأحد عناصر الأشكال الموجودة في العالم، واعتقد أن هويتنا قوية للغاية نفتخر بها، وهي جزء رئيس من صنعي أنا وأنت وكل مواطن سعودي. جزء أساس في الحراك القائم في السعودية هي بسبب هويتنا السعودية التي بنيت على الهوية الإسلامية والعربية وإرثنا الثقافي التاريخي".

    لا نخترع العجلة

    ولدى الحديث عن شكل نظم الدولة التي تستهدف السعودية الجديدة إرساء قواعدها، عاد ولي العهد إلى إيضاح مفهومه للمواءمة بين دولة متمسكة بقيمها الدينية وهي في الوقت نفسه تكون جزءاً من العالم غير معزولة.

    وأضاف "نحن لا نخترع العجلة، العالم كله يعمل على أنظمة واضحة وقوانين واضحة لتنظيم حياة البشر، نحن دورنا أن كل القوانين التي تسن في المملكة العربية السعودية لا تخالف القرآن والسنة، وتعزز مصالحنا وتحافظ على أمن المواطن ومصالحه وتساعد في تنمية وازدهار الوطن، فتسن القوانين بناء على هذا الإجراء بحسب المتعارف عليه دولياً".

    ومنذ القدم ساد جدل بين المدارس الفقهية والفكرية حول المباحث التي أحال إليها المسؤول السعودي، وصارت موضع سجال أرباب نظريات الدولة الدينية والمدنية، والسياسة الشرعية، ومقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وحجية السنة، ومن بين أشهر إطلاقاتهم قول ابن القيم في هذا الصدد "فحيثما وجدت المصلحة فثم شرع الله ودينه"، بينما لا يزال يحدث قول الفقيه الحنبلي الطوفي جدلاً كبيراً بين التيارات السلفية، وهو الذي قرر أنه "إن تعذر الجمع بين أدلة الشرع والمصلحة قدمت المصلحة على غيرها، لقوله عليه الصلاة والسلام "لا ضرر ولا ضرار"، وهو خاص في الضرر المستلزم لرعاية المصلحة، فيجب تقديمه".

    لكن الفقيه التونسي المعاصر عياض ابن عاشور أكد في مؤلف أصدره حديثاً أن الإشكالية الكبرى هي في ما سماه "الإسلام الأرثوذكسي"، أي الإسلام الشعبي الذي تتنازعه تيارات الإسلام السياسي وتحاول فرضه على الجماهير الإسلامية حتى غدا هو السائد والأشهر، بينما هو يكاد يختلف جذرياً عن "الإسلام الأصلي الصحيح، المبني على حديث لا ضرر ولا ضرار".

    لا تنمية مع فكر متطرف

    أما جانب التطرف الذي كان أشد الملفات التي استأثر التعاطي معها جهود قيادات السعودية المتعاقبة، فإن الأمير اعتبر استهداف بلاده بالأفكار الراغبة في التمدد والانتشار أمراً طبيعياً بحكم قوة تأثير المملكة الديني والسياسي والاقتصادي.

    وأوضح ذلك بأنه لو كان مثل أسامة بن لادن ويرغب نشر التطرف في العالم كله، فإن الدولة التي تضم قبلة المسلمين ومقدساتهم ويتوافد عليها ملايين الحجاج والمعتمرين هي الأنسب لذلك، لأن أي رسالة تلقى قبولاً فيها تنتشر بشكل أسرع عالمياً.

    واعتبر ذلك التفسير الأقرب في نظره لكون أي "فكر متطرف عندما يريد أن يبدأ يستهدف المملكة العربية السعودية. كنا في مرحلة من المراحل في مرحلة صعبة جداً، في الخمسينيات إلى السبعينيات المشروع العروبي والمشاريع الاشتراكية والشيوعية وغيرها من المشاريع في المنطقة التي أعطت فرصة لكثير من الجماعات المتطرفة أن تدخل بشكل أو آخر المملكة العربية السعودية وتصل إلى مواقع مختلفة سواء في الدولة أو في الاقتصاد إلى آخره، نتجت من ذلك عواقب رأينا أثرها في السنوات الماضية، اليوم لا نستطيع أن ننمو أو نجذب رؤوس أموال أو سياح ونتقدم بوجود فكر متطرف في المملكة العربية السعودية".

    وكان الأمير محمد بدأ مشروعه بحملة واسعة النطاق ضد الأفكار المتطرفة، اعتبرها البعض واحدة من الأسباب التي دفعت بالعديد من الدعاة السابقين والمحسوبين على التيارات الجهادية والإخوانية والسرورية إلى الاعتقال، إلا أن العديد منهم جرت محاكمته أمام القضاء السعودي، فيما لا تزال الأحكام الصادرة ضد البعض الآخر غير نهائية حتى الآن.

    وشدد ولي العهد حينها على أن بلاده لن تهدر من وقتها 40 سنة أخرى في مداراة المتطرفين، ولكن ستقوم بتدميرهم الآن وفوراً. وهو أقوى إعلان على الإطلاق تشهده السعودية ضد التطرف، على الرغم من انتقادات المنظمات الحقوقية الدولية لبعض تطبيقات الرياض في هذا الصدد، قبل أن يقر بعضها أخيراً بأن إصلاحات السعودية على هذا الصعيد آتت أكلها، ودفعت الإعدام إلى التراجع بنحو 80 في المئة.

    في نهاية المطاف يشير ولي العهد في الجانب الفكري من الحوار المطول معه، إلى أن على بلاده أن تختار "فإذا تبغى ملايين الوظائف والبطالة أن تنزل، والاقتصاد أن ينمو، وتريد من دخلك يتحسن؛ يجب أن تستأصل هذا المشروع (التطرف) لمصلحتنا الدنيوية، ناهيك عن مصلحتك أمام الله سبحانه وتعالى بأن هؤلاء لا يجب أن يمثلوا ديننا الحنيف ومبادئنا السمحة بشكل أو بآخر، فهذا لا شك جريمة نتج منها إنشاء منظمات إرهابية وجماعات متطرفة قتلت أرواح الأبرياء في جميع أنحاء العالم، كما قتلت أرواحاً في المملكة العربية السعودية، وأضاعت مصالح اقتصادية عدة، فهذا عمل إجرامي غير قانوني محرّم، بناء على قوانين المملكة العربية السعودية فأي شخص يتبنى منهجاً متطرفاً حتى لو لم يكن إرهابياً فهو مجرم يحاسبه القانون".










                  

05-22-2021, 12:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. مجدي خليل: تحليل شامل لرؤية محمد بن سلما (Re: Yasir Elsharif)

    السلفيون وأنصار الفكر السلفي عموما يهربون من حقيقة فك ارتباط المملكة السعودية بالوهابية، حتى عندما جاء ذلك واضحا على لسان ولي العهد الأميرمحمد بن سلمان في لقاء تلفزيوني شهير يوم 27 أبريل 2021 الماضي.




    Quote: الامير محمد بن سلمان يعلنها صريحة 🇸🇦 "القرآن والسنة دستور السعودية كان والآن وسسيمر الى الأبد"
    40.490 Aufrufe
    •27.04.2021
    612
    57
    Teilen
    Speichern
    قناة بالحدث BeAlHadth
    215.000 Abonnenten
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de