فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 08:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2021, 08:27 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة

    08:27 AM May, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    اسماعيل عبد الله محمد-الإمارات - دبي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ◼️ *فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة*

    ▪️عندما ترتبط العبادة بالغرض السياسي تكون قد افرغت من محتواها الروحي السامي، درج انصار حزب المؤتمر الوطني المحلول على استغلال شعائر الله من صوم وحج وصلاة وزكاة في تحقيق المكاسب السياسية، في عهدهم عقدت المؤتمرات الاقليمية الشاحذة لهمم المسلمين من أجل الاحتشادات الداعمة لأسباب بقائهم وحفاظهم على السلطة، حوّرت كل الفعاليات الدينية لديهم لغرض الفعل السياسي الدافع لعجلة سلطة حزبهم البائد، ومنذ ان كانوا شركاء في الحكم المايوي ما فتئوا يداومون على اقامة معسكرات الصوم الطوعي لاطلاع الناشئة على كتيبات حسن البنا الصفراء، مفهوم أمة الاسلام ينحصر في حدود جماعتهم بحسب فكرهم القاصر دون اعتبار للملل والنحل والطوائف والجماعات الأخرى، ترى هذا في معاني هتافهم (عائدون عائدون نحن نحن المسلمون) الذي يحمل دلالة عميقة على انهم يحصرون زمرة المنتمين للأمة الاسلامية في اطار جماعتهم، ويشترك معهم في هذا الادعاء كل الجماعات الدينية الأقصائية المتطرفة، وهي ذات الشعارات الناسفة لقيم الاسلام السمحة، هذا الاسلام البريء كل البراءة من الاعيبهم، ومن الشعارات المشجعة على تفتيت عضد المسلمين بترسيخ مفاهيم الخلاف المذهبي وتعميقها.

    ▪️الافطار الرمضاني المقام تحت اشراف ورعاية الحزب البائد يصنف كنشاط سياسي، وجميعنا يعلم ما اتخذته الحكومة الانتقالية من قرار تم بموجبه حل هذا الحزب الذي نكل بالانسان السوداني، هذا التنظيم الثيوقراطي الذي يَمْثُل رموزه الآن أمام المحكمة المختصة في محاكمتهم بجرم الانقلاب على الشرعية الدستورية وتقويض النظام الديمقراطي القائم آنذاك، وقد تم تنظيم نفس الافطار الرمضاني في العشرية الأولى من شهر رمضان الجاري، وهتف المفطرون باسم شعاراتهم القديمة المطالبة باقامة دولة الاسلام الراشدة التي فشلوا في اقامتها وبناء اركانها، ولن يسمح الشعب الكريم الطيب باقتطاع ثلاثة عقود من عمره مرة ثانية لاعادة انتاج الوهم والزيف، ولكي يعلم الناس أن المدة الزمنية للرسالة المحمدية منذ نزول الوحي على سيد الأولين والآخرين، وحتى لحظة انقطاعه بموت الرسول (ص) لم تتجاوز الثلاثة وعشرين عاماً، في حين قضى الرساليون المزعومون ثلاثين عاماً في محاربة الله ورسوله والمؤمنين بارتكاب الموبقات والكبائر، فقسموا المجتمع لجماعات مهووسة متناسلة لم تخدم نفسها ناهيك عن خدمة الاسلام والمسلمين، وفي آخر عهدهم نسفوا وحدة الوطن ببتر جزء عزيز من ترابه وأججوا نيرات العصبيات العرقية.

    ▪️لابد من فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة، لأن الصوم والفطر المرتبط بالحشد والتعبئة السياسية يعتبر اساءة بالغة لسماحة ديننا الحنيف، ذو التوجيهات الرافضة لادعاء امتلاك حفنة معينة من المسلمين للحق العام المسلم، يجب ان تمنع اقامة اي عبادة دينية تحت غطاء أي حزب أو تنظيم سياسي، وذلك حفاظاً على قدسية الدين وحمايته من تغول الساسة وطلاب السلطة والمال والجاه، فمن أراد أن يصلي ويصوم ويقيم الليل فليجتهد ما شاء الله له من الاجتهاد بعيداً عن الزج بتوجهاته السياسية من خلال بوابة الدين، لقد قضى شعبنا الطيب المسالم عشرات السنين لا يفرق بين واجب رجل الحكومة والسياسة من جانب وامام المسجد وقس الكنيسة من الجانب الآخر، وآن الأوان لكي يعي هذا الشعب الطيب أن الشأن الحكومي والسياسي منوط به توفير الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والخبز والدواء والمحروقات والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وأن أئمة المساجد وقساوسة الكنائس واجبهم تقديم النصح والارشاد والمواعظ والمحاذير وتهيئة الفرد والجماعة ليوم الوعيد، دون أن يستغل هذا الامام أو ذاك القس محراب المسجد وجرس الكنيسة في الدعاية الانتخابية لحزب ما.

    ▪️الحكومة الانتقالية عليها واجب حفظ أمن وامان المجتمع، من عبث ايدي مثيري الكراهية الدينية والمحرّضين على الفتنة لضرب تماسك نسيج التسامح السوداني، بحسم فوضى اتخاذ الساحات العامة منابر للتشاحن والتباغض والتنابز الطائفي والمذهبي المسيّس، وساحة الشهداء هذه حري بها أن تكون مكاناً فسيحاً للناس ومتنفساً للأسر والاطفال، لا ميداناً لسل السيوف من اغمادها بالتهديد والوعيد، فمنظمات المجتمع المدني المعنيّة بالأمر ووزارتي الثقافة والاعلام والشئون الدينية تقع على اكتافها تبعات التقصير التوعوي والقصور الاعلامي، وعليها أن تقوم باعادة (ضبط المصنع) للمنظومة المفاهيمية للشباب الذين خُرّبت عقولهم بواسطة رموز حزب المؤتمر الوطني المحلول حينما قاموا بتسييس المنبر الديني، فالواجبات التربوية والتوعوية والوطنية لم تؤدها هذه الجهات المعنية في منظومة الانتقال، على الرغم من مرور عامين على التغيير، لقد فتكت حاويات المخدرات المستوردة عن طريق البائدين بعقول الشباب، واعمل البائدون مفعول افيون دجلهم الديني المسرّب عبر منابر المساجد في حرف مسار قيم وسلوك الفرد السوداني العفوي، فواجب هذه الجهات المعنيّة هو تنظيف الساحات العامة والعقول، مما علق بها من تشوهات الفلول.

    ✍🏿 *اسماعيل عبد الله*

    *٣٠ أبريل ٢٠٢١*






                  

05-01-2021, 08:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    يا اخ ناس قحت ديل زحو المؤتمر الوطني بس وما زحو الانقاذ
    هسة المعاهم ديل نصهم ناس الشعبي واللعبة مكشوفة
    وحتي اعلام ق حت ما عنده فرق من طيبة ناس التدليك الروحي جماعة السلفية السعودية المضرة بتاعة مستر همفري والاخوان المسلمين المصرية الماسونية والايدولجية الدينية المشوهة التي لا توقظ فكر او تهذب شعور
    والسودان يعاني من خواء روحي رهيب لن تجدي معه سيادو وتفاهات العلمانيين
    يعني اعلام السودان لو ماجاب الجمهوريين والطرق الصوفية والختمية والانصار في البرنامج الدينية
    بكون مافي ثورة ولا هم يحزنون
    مجرد سيرك بديرو بعاعيت مايو وايتام الترابي
    يا اخ لو كل يوم الكاميرا مشت قعدت في مسيد في السودان كله المغرب فطور رمضان ومدائح
    كانت ملت برنامجا الممل ده بي حاجة فيها فايدة
    القبب في السودان بي الطن
    عمري ما سمعت الراتب او الموالد في الاعلام السوداني
    عليك الله هسة السودان ده وطن وحضارة
    شوف البرنامج الدينية في تلفزيون السودان والحجا والنقل من غير عقل
    ازمة السودان انه عايز ثورة ثقافية تغيير وعي الشباب ديل وتطلعهم من الافق المسدود الدخلهم فيه الترابي وشيخ اب زيد
    وده شعر ناس علمانيو السفهاء ديل ما عندهم ليه رقبة

    (عدل بواسطة adil amin on 05-01-2021, 08:40 AM)

                  

05-01-2021, 10:08 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 5323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: adil amin)

    سلامات يا سمعة
    Quote: لابد من فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة

    مظاهر الدين لا يمكن ان تنفصل من شخصية الإنسان ابدا مهما حاولت القوانين والنظم العلمانية
    فالشكل الخارجي للمسلم يمكن تميزه بسهولة عن شكل الهندوسي مثلا أو الكاثوليكي أو عابد البقر أو الملحد..
    من الريحة الواحد ممكن يميزه ..
    والمرأة المسلمة الملتزمة في الظلام يمكن تمييزها، وتختلف في لبسها وحشمتها من الراقصة والداعرة والمنحلة ..الخ
    فإذا كان مجرد المظهر واللبس لا ينفك من عقيدة الإنسان فما بالك بجوهر التدين؟
    الرسول ص كان قرأنا يمشي بين الناس، يتمثل معاني الإسلام حتى في خروجه ومشيته
    ومناشط المسلم كلها دين .. (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
    وفي الاثر قال احد المشركين عن محمد أنه علم أصحابه كل شئ بطريقته الإسلامية حتى الخراءة..
    مظاهر الدين في أعياد الجمعة والفطر والاضحي تطغى على المظاهر الاجتماعية وتختلط بالسياسة دون قصد
    وخطب الجمعة لم تخصص لمذاكرة القرآن بل لبحث شئون الناس
    وعندما كان الثوار معتصمين أمام القيادة العامة كانت تلهمهم خطب شيخ مهران ونصر الدين
    وكان الصيام والافطار الجماعي يتداعى له الناس أفرادا وشركات في ساحة الاعتصام
    وكانت صلاة التراويح ونوبة السحور مظاهرا خالدة لذلك ..
    أما ام تحدثت عن قوانين حظر التنظيمات وحلها فهي مجرد قوانين وضعية سياسية لا يعتد بها انسان
    ولك أن تتذكر أن المظاهرات والاعتصامات التي أسقطت نظام الانقاذ كانت متزامنة مع العديد من قوانين حظر التجوال ومنع التجمع وتجريم التظاهر والتجمع السياسي.. الخ
    ومافي حد تحدث عن مخالفتها للقوانين السياسية أو العسكرية أو الدستور حتي سقط البشير
                  

05-01-2021, 01:38 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: عمر التاج)

    .. سلام أخ إسماعيل
    كتب عمر التاج له التحية ـ
    Quote: مظاهر الدين لا يمكن ان تنفصل من شخصية الإنسان ابدا مهما حاولت القوانين والنظم العلمانيةفالشكل الخارجي للمسلم يمكن تميزه بسهولة عن شكل الهندوسي مثلا أو الكاثوليكي أو عابد البقر أو الملحد..من الريحة الواحد ممكن يميزه ..

    دا كلام بعيد عن موضوع المقال
    ـ يعني لو الإمام ـ متعاطف مع الفلول ـ أو كشف تعاطفا معهم ـ وهو من علي منصة مسجد يضم لفيف متبائن وألوان طيف سياسي متعدد وناس ماعندهم شغلة بالتحزب ـ أها قام هذا الإمام بإستفزاز الناس بمدح قتلة ولصوص الإنقاذوتمرير خطها السياسي عبر منصة المسجد فهل تعتقد أن هذا سيرضي المصليين ؟ـ تمرير خط وأجندة حزب سياسي ـ من خلال مسجد خطأ وهو إبتذال للدين ولقيمه والعمل علي مايفرق لا مايجمع ـ إنها تجارة بالدين وإستغلاله لأغراض حزبية بحتةـ وهذا يقود للتنحار والتباغض بين المصليين وعدم الثقة فيمن تقدم للإمامة ـ ويبعد الناس عن الجو الروحاني- عمليا
    إذا ساقني القدر لأصلي بمسجد المسرة ببحري أو مسجد السيد علي بجنوب بحري أو مسجد السيد عبد الرحمن بودنوباوي فإني ـ ساأتوقع ما يقال ـ في الخطبة وأكون مهئيا له ـ ولكني لن أتوقع مثلا تمرير أجندة سياسية لحزب سياسي محدد بمسجد النيليين أو المسجد الكبيرببحري أو الخرطوم أو أمدرمان - لا أتوقع بل أرفض تسيس أو تجيير مساجد الأحياء التي نهضت علي أكتاف لفيف من سكان الحي الذي يجمعهم المسجد والدين وتفرقهم الإنتماءاتالسياسي ـ أرفض أن يتحول المسجد هذا لبوق وندوة سياسية حزبية ــ هناك حقيقة لابد من الإعتراف بها هي إن ولاءات وإنتماءات المصليين الفكرية والسياسية متبائنة ومتناقضة ـ لاتتحمل أن تمرر أجندة سياسية وحزبية عبر المنبر

    (عدل بواسطة كمال عباس on 05-01-2021, 02:56 PM)

                  

05-01-2021, 02:00 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: كمال عباس)

    البعد الاجتناعى لفطور رمضان كان لاينفك عن البعد الانسنى الراقى فى المجتمع السودانى وتجمع اهل الحى او الشارع للافطار بشكل تلقائى لسيط بجدد اواصر العلاقات والترابط لبن افراد الحى الواحد
    الظاهره بدات تتاكل وتصاعدت ظاهره افطارات رمضانيه -كبرنامج لجماعه بعينها - تتنافى تماما مع روح الشهر الكريم(الزهد والقرب من احوال الفقراء وبرهم والاحسان اليهم باشكال تختلف باختلاف المجتمعات وعاداتها)
    .
    من الطبيعى ان يعود وتتصدر ممارسات الكيزان ختى على المستوى الاجتماعى (المستغل لاغراض سياسيه) طالما لايوجد احساس بضروره التغيير واستعاده ضبط المجتمع وعاداتو وتقاليدو ماقبل عهد الانقاذ وتجار الدين
    حركه مججتمعيه ثوريه ك(فعل) لا ك(رد فعل) على عوده وتصاعد حركه بنى كوز فى المجتمع وكان شيئا/ثوره حدثت .
    طالما فعل التغيير بطىء ومتخلف جدا ومحصور فى بعض مظاهر الاجراءات السيساسيه التى تبدو قاصره وعاجزه حتى الان
                  

05-01-2021, 02:26 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: Asim Ali)

    كلام في الصميم يا اسماعيل. ✌🏾
                  

05-01-2021, 02:51 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: كلام في الصميم يا اسماعيل.
    أشكرك يا دكتور سيف.
                  

05-01-2021, 02:49 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: Asim Ali)

    Quote: من الطبيعى ان يعود وتتصدر ممارسات الكيزان ختى على المستوى الاجتماعى (المستغل لاغراض سياسيه) طالما لايوجد احساس بضروره التغيير واستعاده ضبط المجتمع وعاداتو وتقاليدو ماقبل عهد الانقاذ وتجار الدين
    حركه مججتمعيه ثوريه ك(فعل) لا ك(رد فعل) على عوده وتصاعد حركه بنى كوز فى المجتمع وكان شيئا/ثوره حدثت .
    طالما فعل التغيير بطىء ومتخلف جدا ومحصور فى بعض مظاهر الاجراءات السيساسيه التى تبدو قاصره وعاجزه حتى الان
    بالضبط هذا هو الحاصل يا أخ عاصم.
                  

05-01-2021, 02:47 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: كمال عباس)

    Quote: دا كلام بعيد عن موضوع المقال
    ـ يعني لو الإمام ـ متعاطف مع الفلول ـ أو كشف تعاطفا معهم ـ وهو من عليمنصة مسجد يضم لفيف متبائن وألوان طيف سياسي متعدد وناس ماعندهم
    شغلة بالتحزب ـ أها قام هذا الإمام بإستفزاز الناس بمدح قتلة ولصوص الإنقاذ
    وتمرير خطها السياسي عبر منصة المسجد فهل تعتقد أن هذا سيرضي المصليين ؟
    ـ تمرير خط وأجندة حزب سياسي ـ من خلال مسجد خطأ وهو إبتذال للدين
    ولقيمه والعمل علي مايفرق لا مايجمع ـ
    إنها تجارة بالدين وإستغلاله لأغراض حزبية بحتةـ وهذا يقود للتنحار والتباغضبين المصليين وعدم الثقة فيمن تقدم للإمامة ـ ويبعد الناس عن الجو الروحاني
    - عمليا
    إذا ساقني القدر لأصلي بمسجد المسرة ببحري أو مسجد السيد علي بجنوب
    بحري أو مسجد السيد عبد الرحمن بودنوباوي
    فإني ـ ساأتوقع ما يقال ـ في الخطبة وأكون مهئيا له ـ ولكني لن أتوقع مثلا تمرير أجندة سياسية لحزب سياسي محدد بمسجد النيليين أو المسجد الكبير
    ببحري أو الخرطوم أو أمدرمان
    - لا أتوقع بل أرفض تسيس أو تجيير مساجد الأحياء التي نهضت علي أكتاف لفيف من سكان الحي الذي يجمعهم المسجد والدين وتفرقهم الإنتماءات
    السياسي ـ أرفض أن يتحول المسجد هذا لبوق وندوة سياسية حزبية ـ
    ـ هناك حقيقة لابد من الإعتراف بها هي إن ولاءات وإنتماءات المصليين الفكرية والسياسية متبائنة ومتناقضة ـ لاتتحمل أن تمرر أجندة سياسية وحزبية
    عبر المنبر
    شكراً أخي كمال اغنيتني عن الرد على أخي عمر
                  

05-01-2021, 03:00 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 5323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    Quote: شكراً أخي كمال اغنيتني عن الرد على أخي عمر

    كمال ما قال اي حاجة يا سمعة .. قول انت بقى
    كمال بدأ وقال كلامي بعيد من المقال ..
    وانا جوهر مداخلتي ياها موضوع البوست نفسه
    وجزء من ردي على العلمانية عموما العايزة تحجز الدين في المسجد
    وتخلي باقي الحياة بدون دين ..
    أنا ما بتحدث من منظور حزبي،
    ولا اقصد ان يخصص مسجد للختمية ومسجد للكيزان
    ومسجد للانصار واخر لانصار السنة زي ماهو حاصل الان
    بل قصدت ان المسجد هو مجتمع المسلمين الذي تدار منه كل أمورهم الحياتية
    والمسجد منذ انزله الله اول مرة بمكة هو قبلة المسلمين وبرلمانهم السياسي والاجتماعي
    والرسول ص عندما بنى مسجد المدينة كان يدير منه الدولة كلها .. سياسة ، اقتصاد، معارك، زواج ..الخ
    لذلك يظل المسجد والصوم والحج.. الخ هي حياة المسلم ولا يمكن فصلها منه
                  

05-01-2021, 03:26 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: عمر التاج)

    كتب عمر التاج
    Quote: بل قصدت ان المسجد هو مجتمع المسلمين الذي تدار منه كل أمورهم الحياتية
    والمسجد منذ انزله الله اول مرة بمكة هو قبلة المسلمين وبرلمانهم السياسي والاجتماعي
    والرسول ص عندما بنى مسجد المدينة كان يدير منه الدولة كلها .. سياسة ، اقتصاد، معارك، زواج ..الخ
    لذلك يظل المسجد والصوم والحج.. الخ هي حياة المسلم ولا يمكن فصلها منه


    ـ والمسلمون تجمعهم الصلاة ـ وتفرقهم ـ الولاءت الفكرية والسياسية
    - عاوز تمرر رسالة سياسية وأجندة حزبية من خلال المسجد ستجد من يختلف معك ـ في هذا ـ عاوز تحول المساجد لندوات سياسية وتنحار سياسي ـ
    خليك من زمن الرسول المعصوم والذي كان يوجه بوحي مباشر
    تجد حتي المبشريين بالجنة وأمهات المؤمنيين والصحابة ـ إختلفوا وتناحرو
    - لم يختلفو في صيام أو صلاة أوعقيدة وإنما في السياسة وأمور الحكم ـ
    وصلاحية الحاكم
    إختلفوا وتناحروا وسالت الدماء بينهم أنهارا ـ
    -- واليوم يختلف المسلمون فكريا وسياسيا ـ حتي في الشأن الديني ـ وليس الدنيوي فحسب ـ
    كم عدد الحدود ؟ كيف يختار الحاكم ؟ هل الديموقراطية من الإسلام
    هل الرجم عقوبة إسلامية ؟ هل هناك حد في الردة؟ هل تشترط الذكورة والإسلام فيمن يتولي رئاسة الدولة؟
    - ويهاجم بعضهم البعض
    - التصوف ـ به شركيات وضلالات والشيعة كذا وكذا وأغلبية الناس علي خلاف مع الوهابية والصوفية يهتفون لا اله إلا والكيزان أعداء الله
    والسلفية المتزمتة والدواعش خوارج عند البعض ـ
    ـ فإذا إختلف الناس في أسس الخطاب الديني فكيف تتوقع إتفاقهم في الفكري والسياسي ؟
    هل تريد للمساجد أن تكون منابر سياسية وأبواق دعاية ؟ ومحل تناحر وتباغض ؟
    رواد المسجد وإن أتفقوا في شعيرة وعبادة فإنهم يختلفون في المذاهب السياسية والفكرية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de