|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: adil amin)
|
سلامات يا سمعة
Quote: لابد من فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة |
مظاهر الدين لا يمكن ان تنفصل من شخصية الإنسان ابدا مهما حاولت القوانين والنظم العلمانية فالشكل الخارجي للمسلم يمكن تميزه بسهولة عن شكل الهندوسي مثلا أو الكاثوليكي أو عابد البقر أو الملحد.. من الريحة الواحد ممكن يميزه .. والمرأة المسلمة الملتزمة في الظلام يمكن تمييزها، وتختلف في لبسها وحشمتها من الراقصة والداعرة والمنحلة ..الخ فإذا كان مجرد المظهر واللبس لا ينفك من عقيدة الإنسان فما بالك بجوهر التدين؟ الرسول ص كان قرأنا يمشي بين الناس، يتمثل معاني الإسلام حتى في خروجه ومشيته ومناشط المسلم كلها دين .. (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) وفي الاثر قال احد المشركين عن محمد أنه علم أصحابه كل شئ بطريقته الإسلامية حتى الخراءة.. مظاهر الدين في أعياد الجمعة والفطر والاضحي تطغى على المظاهر الاجتماعية وتختلط بالسياسة دون قصد وخطب الجمعة لم تخصص لمذاكرة القرآن بل لبحث شئون الناس وعندما كان الثوار معتصمين أمام القيادة العامة كانت تلهمهم خطب شيخ مهران ونصر الدين وكان الصيام والافطار الجماعي يتداعى له الناس أفرادا وشركات في ساحة الاعتصام وكانت صلاة التراويح ونوبة السحور مظاهرا خالدة لذلك .. أما ام تحدثت عن قوانين حظر التنظيمات وحلها فهي مجرد قوانين وضعية سياسية لا يعتد بها انسان ولك أن تتذكر أن المظاهرات والاعتصامات التي أسقطت نظام الانقاذ كانت متزامنة مع العديد من قوانين حظر التجوال ومنع التجمع وتجريم التظاهر والتجمع السياسي.. الخ ومافي حد تحدث عن مخالفتها للقوانين السياسية أو العسكرية أو الدستور حتي سقط البشير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: كمال عباس)
|
البعد الاجتناعى لفطور رمضان كان لاينفك عن البعد الانسنى الراقى فى المجتمع السودانى وتجمع اهل الحى او الشارع للافطار بشكل تلقائى لسيط بجدد اواصر العلاقات والترابط لبن افراد الحى الواحد الظاهره بدات تتاكل وتصاعدت ظاهره افطارات رمضانيه -كبرنامج لجماعه بعينها - تتنافى تماما مع روح الشهر الكريم(الزهد والقرب من احوال الفقراء وبرهم والاحسان اليهم باشكال تختلف باختلاف المجتمعات وعاداتها) . من الطبيعى ان يعود وتتصدر ممارسات الكيزان ختى على المستوى الاجتماعى (المستغل لاغراض سياسيه) طالما لايوجد احساس بضروره التغيير واستعاده ضبط المجتمع وعاداتو وتقاليدو ماقبل عهد الانقاذ وتجار الدين حركه مججتمعيه ثوريه ك(فعل) لا ك(رد فعل) على عوده وتصاعد حركه بنى كوز فى المجتمع وكان شيئا/ثوره حدثت . طالما فعل التغيير بطىء ومتخلف جدا ومحصور فى بعض مظاهر الاجراءات السيساسيه التى تبدو قاصره وعاجزه حتى الان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: Asim Ali)
|
Quote: من الطبيعى ان يعود وتتصدر ممارسات الكيزان ختى على المستوى الاجتماعى (المستغل لاغراض سياسيه) طالما لايوجد احساس بضروره التغيير واستعاده ضبط المجتمع وعاداتو وتقاليدو ماقبل عهد الانقاذ وتجار الدين حركه مججتمعيه ثوريه ك(فعل) لا ك(رد فعل) على عوده وتصاعد حركه بنى كوز فى المجتمع وكان شيئا/ثوره حدثت . طالما فعل التغيير بطىء ومتخلف جدا ومحصور فى بعض مظاهر الاجراءات السيساسيه التى تبدو قاصره وعاجزه حتى الان |
بالضبط هذا هو الحاصل يا أخ عاصم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: كمال عباس)
|
Quote: دا كلام بعيد عن موضوع المقال ـ يعني لو الإمام ـ متعاطف مع الفلول ـ أو كشف تعاطفا معهم ـ وهو من عليمنصة مسجد يضم لفيف متبائن وألوان طيف سياسي متعدد وناس ماعندهم شغلة بالتحزب ـ أها قام هذا الإمام بإستفزاز الناس بمدح قتلة ولصوص الإنقاذ وتمرير خطها السياسي عبر منصة المسجد فهل تعتقد أن هذا سيرضي المصليين ؟ ـ تمرير خط وأجندة حزب سياسي ـ من خلال مسجد خطأ وهو إبتذال للدين ولقيمه والعمل علي مايفرق لا مايجمع ـ إنها تجارة بالدين وإستغلاله لأغراض حزبية بحتةـ وهذا يقود للتنحار والتباغضبين المصليين وعدم الثقة فيمن تقدم للإمامة ـ ويبعد الناس عن الجو الروحاني - عمليا إذا ساقني القدر لأصلي بمسجد المسرة ببحري أو مسجد السيد علي بجنوب بحري أو مسجد السيد عبد الرحمن بودنوباوي فإني ـ ساأتوقع ما يقال ـ في الخطبة وأكون مهئيا له ـ ولكني لن أتوقع مثلا تمرير أجندة سياسية لحزب سياسي محدد بمسجد النيليين أو المسجد الكبير ببحري أو الخرطوم أو أمدرمان - لا أتوقع بل أرفض تسيس أو تجيير مساجد الأحياء التي نهضت علي أكتاف لفيف من سكان الحي الذي يجمعهم المسجد والدين وتفرقهم الإنتماءات السياسي ـ أرفض أن يتحول المسجد هذا لبوق وندوة سياسية حزبية ـ ـ هناك حقيقة لابد من الإعتراف بها هي إن ولاءات وإنتماءات المصليين الفكرية والسياسية متبائنة ومتناقضة ـ لاتتحمل أن تمرر أجندة سياسية وحزبية عبر المنبر |
شكراً أخي كمال اغنيتني عن الرد على أخي عمر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: شكراً أخي كمال اغنيتني عن الرد على أخي عمر |
كمال ما قال اي حاجة يا سمعة .. قول انت بقى كمال بدأ وقال كلامي بعيد من المقال .. وانا جوهر مداخلتي ياها موضوع البوست نفسه وجزء من ردي على العلمانية عموما العايزة تحجز الدين في المسجد وتخلي باقي الحياة بدون دين .. أنا ما بتحدث من منظور حزبي، ولا اقصد ان يخصص مسجد للختمية ومسجد للكيزان ومسجد للانصار واخر لانصار السنة زي ماهو حاصل الان بل قصدت ان المسجد هو مجتمع المسلمين الذي تدار منه كل أمورهم الحياتية والمسجد منذ انزله الله اول مرة بمكة هو قبلة المسلمين وبرلمانهم السياسي والاجتماعي والرسول ص عندما بنى مسجد المدينة كان يدير منه الدولة كلها .. سياسة ، اقتصاد، معارك، زواج ..الخ لذلك يظل المسجد والصوم والحج.. الخ هي حياة المسلم ولا يمكن فصلها منه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الافطارات الرمضانية عن السياسة (Re: عمر التاج)
|
كتب عمر التاج
Quote: بل قصدت ان المسجد هو مجتمع المسلمين الذي تدار منه كل أمورهم الحياتية والمسجد منذ انزله الله اول مرة بمكة هو قبلة المسلمين وبرلمانهم السياسي والاجتماعي والرسول ص عندما بنى مسجد المدينة كان يدير منه الدولة كلها .. سياسة ، اقتصاد، معارك، زواج ..الخ لذلك يظل المسجد والصوم والحج.. الخ هي حياة المسلم ولا يمكن فصلها منه |
ـ والمسلمون تجمعهم الصلاة ـ وتفرقهم ـ الولاءت الفكرية والسياسية - عاوز تمرر رسالة سياسية وأجندة حزبية من خلال المسجد ستجد من يختلف معك ـ في هذا ـ عاوز تحول المساجد لندوات سياسية وتنحار سياسي ـ خليك من زمن الرسول المعصوم والذي كان يوجه بوحي مباشر تجد حتي المبشريين بالجنة وأمهات المؤمنيين والصحابة ـ إختلفوا وتناحرو - لم يختلفو في صيام أو صلاة أوعقيدة وإنما في السياسة وأمور الحكم ـ وصلاحية الحاكم إختلفوا وتناحروا وسالت الدماء بينهم أنهارا ـ -- واليوم يختلف المسلمون فكريا وسياسيا ـ حتي في الشأن الديني ـ وليس الدنيوي فحسب ـ كم عدد الحدود ؟ كيف يختار الحاكم ؟ هل الديموقراطية من الإسلام هل الرجم عقوبة إسلامية ؟ هل هناك حد في الردة؟ هل تشترط الذكورة والإسلام فيمن يتولي رئاسة الدولة؟ - ويهاجم بعضهم البعض - التصوف ـ به شركيات وضلالات والشيعة كذا وكذا وأغلبية الناس علي خلاف مع الوهابية والصوفية يهتفون لا اله إلا والكيزان أعداء الله والسلفية المتزمتة والدواعش خوارج عند البعض ـ ـ فإذا إختلف الناس في أسس الخطاب الديني فكيف تتوقع إتفاقهم في الفكري والسياسي ؟ هل تريد للمساجد أن تكون منابر سياسية وأبواق دعاية ؟ ومحل تناحر وتباغض ؟ رواد المسجد وإن أتفقوا في شعيرة وعبادة فإنهم يختلفون في المذاهب السياسية والفكرية
| |

|
|
|
|
|
|
|