كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
مشاركات لأعضاء المنبر حيدر حسن ميرغني و اسامة الخواض و عبدالمنعم عجب الفيا و الشقليني و آخرين.. مستوى من الطرح و التعليق الراقي و حتى الموضوع المطروح تم تناوله و عرضه بالعمق الثقافي الذي يستحقه و نفس الموضوع اليوم إذا كان قد طرح يثير من الاتهامات و الغبار الكثير .. الموضوع عن هوية السودانيين هل هم عرب أم أفارقة.. وتتضمن الطرح آراء عديدة من شعرائنا و مثقفينا و مشاركات ناضجة لاستاذنا الخواض و حيدر حسن ميرغني و بالطبع عجب الفيا..و عبدالله علي ابراهيم و محمد المكي ابراهيم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
عنوان البوست(عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء)..
الا ليت ذلك الزمن الجميل يعود لنرتقي في الطرح و لنستفيد جميعنا؟
تتضمن البوست مقابلة لدكتور عبدالله علي ابراهيم و عرض لبعض آراء و أشعار و أخبار و إحالات لمحمد المهدي المجذوب و النور عثمان أبكر
وصلاح أحمد ابراهيم و الفيتوري وتناول الموضوع بإسهاب مدرسة الغابة والصحراء والظروف التي صاحبت تكوينها..
ما شاء الله الأستاذ أسامة مساهم متميز في تلك المداخلات..في الحقيقة بهرني سعة أفقه في ذلك الوقت رغم أني كنت أقرأ له في الراي العام
الأسبوعي و ننظر إليه كرمز ثقافي نحلم حتى و لو نلتقيه..حينما كان يكتب في الثمانينات عن البنيوية ونحن لا نستطيع حتى حفظ حروف الكلمة.. تحياتي للأخ أسامة الخواض وحيدر حسن ميرغني و الباحث المتعمق عجب الفيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: ول أبا المستنير
يا أخى أنت مرات حاد جداً ..في كل ما كتب .. أنا تابعت بأهتمام ما أورده ول أبا الخواض .. بالذات في مسألة "الكنايات الثقافية" .. رهيب |
دا يا ول ابا الجانب الاساس في شخصية المستنير "سارق اللقب من عضو آخر": انه مركز المعرفة بالاضافة الى انه إله الفكاهة في المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: osama elkhawad)
|
Quote: أنت يا خواض، الزول البتمثلني بيهو في صورة ميماتك دا منو؟ |
سؤال وجيه. لكن تطرحه في البوست الاصلي، فمرحبا بك هناك.
صاحب البوست العزيز محمد من المعجبين ب"فكاهتك"،
فخليهو يخم ويصر من فكاهتك الفاكّيها في نفسك،
كإله اسفيري خارق الطرافة والظرافة في آنٍ،
بل وبارئها ومصوّرها وواهبها للعباد الاسفيريين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: osama elkhawad)
|
Quote: قلنا بس نجيب ليك المثقف الكبير الخواض للبوست |
ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا وسادسا وسابعا: أنت تقلّل من مكانة الاستاذ محمد ككاتب ومثقف معروف في المنبر العام كعلم، وتظن ان الناس لا يتحلّقون حول بوستاته الا بواسطة المفعول "السحري" لفكاهتك المدّعاة المفتعلة؟؟
ثامنا وتاسعا: غير انك لم تقدّر استحسانه لفكاهتك، قمتَ باستغلال طيبته وحسن ردوده، كونه ينأى عن ان ينتهرك مؤدّباً لك،
فقمتَ باستغلال الطيبة والوداعة لخدمة اجندتك الحاسدة الشخصية الضيقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من نقاشات الزمن الجميل في سودانيزاونلاين: (Re: osama elkhawad)
|
أهلا استاذ محمد
أعود إليك بعد أن قمنا بزجر "العرقلاني" المستنير، وإفهامه أن ما يقوم به هو نوع من حرف البوست، وأنّ عليه أن يتخلى عن اوهامه بانه إله الفكاهة الاسفيرية، وجالب القرّاء الى البوستات.
أشكرك على الإشادة بالنقاش ، وأرى اننا يجب على ضوء تطورات الواقع السوداني، أن نعيد النظر في مفهوم الغابة والصحراء كما طرحه إبداعياً آباء الغابة والصحراء والنقاشات التي دارت حول الغابة والصحراء.
لم تعد القضية هي عروبة وإسلام، في مواجهة أفرقة،
وإنما ان الافرقة نفسها فيها مركز وهامش. وانفصال الجنوب والحروب الطويلة التي تلته بين الدينكا ك"مركز" وهوامشها من القبائل، أثبتت بما لا يدع مجالا للشك، ان المركز والهامش ليسا صنيعة عربية إسلامية خالصة.
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
|