سعيد جاب الخير: السجن ثلاث سنوات للباحث الجزائري بتهمة "الإساءة للإسلام" 22 أبريل/ نيسان 2021
حكم على الباحث في علم التصوف والشؤون الإسلامية الجزائري، سعيد جاب الخير، بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة الإساءة إلى الإسلام.
وفي أول رد فعل على قرار المحكمة قال جاب الخير، إنه فوجئ بصرامة العقوبة التي صدرت ضده وإنه سيستأنف.
وقد حوكم بعد أن قدم سبعة محامين وأكاديمي شكاوى ضده بتهمة ازدراء الإسلام.
وكان جاب الخير قد قال إن الأضحية، التي يذبحها المسلمون في عيد الأضحى، تستند إلى طقوس وثنية ترجع إلى ما قبل الإسلام.
كما أشار إلى أن بعض آيات القرآن، مثل قصة سفينة نوح، قد لا تكون صحيحة بالمعنى الحرفي للكلمة، وانتقد ممارسات بما في ذلك زواج الفتيات الصغيرات في بعض المجتمعات الإسلامية.
والإسلام هو دين الدولة في الجزائر. ويفرض القانون غرامة أو عقوبة بالسجن على "كل من أساء إلى الرسول أو حط من قدر تعاليم الإسلام المعلومة بالضرورة،
سواء كان ذلك بالكتابة أو الرسم أو البيان أو غير ذلك من الوسائل".
وفي حديث لوكالة الأنباء الفرنسية بعد الإفراج عنه بكفالة، قال جاب الخير:
"الكفاح من أجل حرية الفكر والوجدان غير قابل للتفاوض. إنها معركة يجب أن تستمر".
وألف جاب الخير، البالغ من العمر 53 عاما، كتابين عن الإسلام.
وقد نقلت عنه تقارير إعلامية أنه دعا إلى "التفكير" في النصوص التأسيسية للإسلام.
وقال إن متهميه يعتقدون أن كل شيء في القرآن صحيح حرفيا، ولا يميزون بين "التاريخ" و "الأسطورة" - مثل قصة سفينة نوح، حسب قوله.
وصرح لوكالة فرانس برس مؤخرا أن "القراءات التقليدية [للقرآن] لم تعد تلبي توقعات واحتياجات وأسئلة الإنسان المعاصر".
وذكرت تقارير أن وزير الشؤون الدينية الجزائري، محمد عيسى، انتقد جاب الخير قائلا إنه لن يسمح "لأي شخص يرغب في الاستفادة من التعددية الثقافية في الجزائر ببث الفتنة".
وفي المقابل، وصفت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، آمنة القلالي،
الحكم بالسجن ثلاث سنوات على الباحث سعيد جاب الخير بأنه "شائن" و "نكسة مروعة لحرية التعبير" في الجزائر.
وأضافت القلالي: "معاقبة شخص ما لتحليله للعقائد الدينية هو انتهاك صارخ للحق في حرية التعبير وحرية المعتقد، حتى لو اعتبر الآخرون التعليقات مسيئة".
ولا يعد هذا أقسى حكم يصدر بسبب الإساءة للإسلام في الجزائر.
ففي العام الماضي حكم على الناشط المناهض للحكومة، ياسين مباركي، الس بالسجن لمدة 10 سنوات بعد أن عثرت الشرطة على نسخة ممزقة من القرآن عندما داهموا منزله.
وخفّف الحكم فيما بعد إلى سنة واحدة.
04-24-2021, 04:28 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
Quote: محاكمة باحث جزائري بسبب منشوراته عن الإسلام والقرآن والشعائر 343.821 Aufrufe •09.02.2021 5860 573 Teilen Speichern BBC News عربي 8,22 Mio. Abonnenten محاكمة باحث جزائري بسبب منشوراته عن الإسلام محاكمة باحث جزائري بسبب منشوراته وفيديوهاته عن الإسلام والقرآن والشعائر جدل على المنصات الجزائرية حول محاكمة الباحث الجزائري السعيد جاب الخير بسبب آرائه عن الإسلام والقرآن والشعائر الدينية
04-25-2021, 00:16 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
Quote: الناس في المنبر لا يأبهون بحرية الاعتقاد وحرية الرأي، للأسف
الطعن في الثوابت والقول بشواذ التفسير والفهم الغريب الشاذ ليست من الحرية .. الحرية هي ان تحترم عقلك وعقل غيرك لا ان تأتي بالدجل والشعوذة والهوس الديني وتفسر النصوص بهواك كما يفعل هؤلاء ... عدم التفاعل مع مثل هذه الأفكار يدل على انه تولد مينة . رمضان كريم
04-25-2021, 11:17 AM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
الإخوان الخواض ود.ياسر لكما كل الود والمحبة في الحقيقة ماجرني لقراءة الموضوع هو شخص الخواض أولاً ثم شخص د.ياسر ثانياً وكنت سأكتفي بقراءة ماهو مكتوب فقط دون مشاهدة الفيديوهات .. ولكن بعد قراءتي لمداخلة د.ياسر التي وجهها إلينا باتهامه بعدم التفاعل مع الموضوع شاهدت كل الفيديوهات المرفقة ولم أجد فيها سوى نقل إعلامي للخبر دون التعرض لنقاش الموضوع نفسه والموضوع يتعلق بمحاكمة يعني: شكوى +اتهام+دفاع ثم في النهاية رأي القاضي في وزن الاتهام والدفاع فيما يعرف بالإدانة أو البراءة ففي حالة الإدانة فإنها تعني فشل الدفاع في حجته وفي حالة البراءة فإن الأمر يعني فشل الاتهام في دعواه .... هذه فرضية ثابتة إلى أن يوجد ماينفيها فلم ولن يقدر الجهاز الإعلامي على الخوض فيها والموضوع مازال قيد النظر أمام القضاء في درجاته الأعلى .. فاعتقد أنه من غير المفيد أن يتدخل الإعلام ليبرز هذه القضية ويجعل منها موضوعاً وهي قضية بحث كما يقول صاحبها ولا يملك الإعلام أن يرجح رأي الباحث أو الرأي المضاد ولا يملك أن يبين لنا بطلان المحاكمة لأي سبب في هذه المرحلة .. أنا لا أعرف هذا الباحث إلا من خلال هذا الموضوع وفي ذهني محاكمة الكاتبة فاطمة ناعوت في نفس الموضوع الذي تناوله الباحث الجزائري حول الأضحية وأيضاً فشلت ناعوت في إثبات ما أدعته وكان ماصدر منها هو احتقار ثوابت الدين والطعن في معتقد فئة من الناس بحكم حرية التعبير .... لكل هذه الأسباب فالموضوع غير جذاب ولولا تعليقك لما تداخلت في الموضوع وانتظر منك تعليقاً إن كنت ترى غير ما أرى ....
04-25-2021, 02:16 PM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134
يجب كفالة حرية الإعتقاد ـ وعدم الإعتقاد ـ حق الردة والتعبير عنها ـ والحق في التعبير ـ والإختلاف ـ ونقد الإيمان بالأديان والتصريح المسبب بعدم الإيمان بها والأهم هنا هو صيانة وكفالة ـ حق المسلم ـ في التسآؤل والتفكر والبحث والإختلاف مع السائد والمألوف ـ بمثل فعل بن الفارض والحلاج وبن عربي والأستاذ محمود ـ وحتي المجسداتي بن تيمية الذي كفرته المذاهب الأربعة - ـ يحق للمسلم أن يتحدث عما يزعم "هو" أن للحدود والرجم أصل في اليهوديةوماقبلها ـ وأن بعض سمات الحج وجدت ومورست قبل الإسلام
و أن تقديم القرابين والفداء ـ والتضحية لها جذور قبل الإسلام وأن الصوم مورس قبل الإسلام ويمارس حتي الآن في أديان أخري- من حقه كمسلم أن يصرح بهذا ويعبر عن رؤيته ومن حق الآخريين نقده وتبيان خطل رؤيته ـ وإثبات أن هذه العبادات والشعائر إسلامية أصيلة إستحدثهاالإسلام وكل هذا يجب أن يتم بالتدليل والمنطق والحجة لا الصراخ وتكميم الأفواه ـ وإشهار العصاة و السيف والنطع - أها المسلم يري أن أن اليهودية والإنجيل محرفان ـ واليهودي لايعتقدأن المسيح هو المسيح المنتظرـ والمسيحي لايعتقد أن النبي محمد رسولا ويري أنه مدعي وغير محق في دعوته و لو إعتقد في صحة النبي والإسلام لأتبعهما ــ أها في ذات الوقت تجد أن المسيحي قد يري أن الطعن في الثالوث والقيامةالعيسوية والأناجيل الحالية طعن في معتقده ـ وإساءة لدينه وتعدي وإساءة لحرية التعبير فهل سيكف المسلم عن نقد والطعن في الأناجيل والمعتقد المسيحي الحاليب إعتبار أن ذلك إساءة وتعدي علي المسيحي وإمتهان لحرية التعبير ؟إذا تمسك المسلم بحقه في النقد ومهاجمة مايري إنه أباطيل فهنا يتوجب عليه تحمل نقد الآخر وهكذا
Quote: الإخوان الخواض ود.ياسر لكما كل الود والمحبة في الحقيقة ماجرني لقراءة الموضوع هو شخص الخواض أولاً ثم شخص د.ياسر ثانياً وكنت سأكتفي بقراءة ماهو مكتوب فقط دون مشاهدة الفيديوهات .. ولكن بعد قراءتي لمداخلة د.ياسر التي وجهها إلينا باتهامه بعدم التفاعل مع الموضوع شاهدت كل الفيديوهات المرفقة ولم أجد فيها سوى نقل إعلامي للخبر دون التعرض لنقاش الموضوع نفسه والموضوع يتعلق بمحاكمة يعني: شكوى +اتهام+دفاع ثم في النهاية رأي القاضي في وزن الاتهام والدفاع فيما يعرف بالإدانة أو البراءة ففي حالة الإدانة فإنها تعني فشل الدفاع في حجته وفي حالة البراءة فإن الأمر يعني فشل الاتهام في دعواه .... هذه فرضية ثابتة إلى أن يوجد ماينفيها فلم ولن يقدر الجهاز الإعلامي على الخوض فيها والموضوع مازال قيد النظر أمام القضاء في درجاته الأعلى .. فاعتقد أنه من غير المفيد أن يتدخل الإعلام ليبرز هذه القضية ويجعل منها موضوعاً وهي قضية بحث كما يقول صاحبها ولا يملك الإعلام أن يرجح رأي الباحث أو الرأي المضاد ولا يملك أن يبين لنا بطلان المحاكمة لأي سبب في هذه المرحلة .. أنا لا أعرف هذا الباحث إلا من خلال هذا الموضوع وفي ذهني محاكمة الكاتبة فاطمة ناعوت في نفس الموضوع الذي تناوله الباحث الجزائري حول الأضحية وأيضاً فشلت ناعوت في إثبات ما أدعته وكان ماصدر منها هو احتقار ثوابت الدين والطعن في معتقد فئة من الناس بحكم حرية التعبير .... لكل هذه الأسباب فالموضوع غير جذاب ولولا تعليقك لما تداخلت في الموضوع وانتظر منك تعليقاً إن كنت ترى غير ما أرى ....
تعليقي باقتضاب هو عدم تدخل المحاكم في مسائل الرأي والاعتقاد. يجب على الجميع الإلتزام بالمادة 18 و 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وقد أعجبتني مداخلة الأخ كمال عباس، فقد عبرت عني تماما.
04-26-2021, 08:12 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
سلام يا مشاء استمعت الي حديثه كله ولم اجد فيه اساءه للاسلام بل وجدت احتراما كبيرا للاسلامورموزه... اعتقد ان ما ازعج السلفيين في الجزائر هو قوله بصروره انفتاح النص القرآني علي عده قراءات وعدم تقديسه لنصوص الحديث واستخدامه لغه دارجه ليخاطب بها قطاعات واسعه من الشعب الجزائري لا تتقن العربيه الفصحي. لذلك أعلن تضامني مع جاب الخير
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة