شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب " إعادة نشر "

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2021, 01:10 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب " إعادة نشر "

    01:10 PM April, 19 2021

    سودانيز اون لاين
    HAIDER ALZAIN-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    محمد عثمان الحاج
    رغم أن هذه القصيدة احتلت مكانا في الوجدان الشعبي إلا أنني لم أجد نصها الكامل منشورا في أي مرجع، قرأت قبل ما يقارب العقدين مقالا عنها في إحدى المجلات التي تصدرها جامعة الخرطوم إلا أن المقال لم يورد سوى أجزاء قليلة من القصيدة. لم تشتهر القصيدة كقصيدة معارضة للمهدية مثل شهرة قصيدة الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ المهدي، ولم تشتهر نبوءاتها كشهرة نبوءات الشيخ فرح ود تكتوك، ولكن رغم ذلك سمعت عنها الكثير مما يشيعه الناس كالزعم بأنها تتضمن ألف بيت وأنها تذكر بالاسم جميع حكام السودان المستقبليين، مما اتضح لي لاحقا بأنه غير صحيح.
    قبل سنوات كنت أتحدث مع صديق حول نهاية الألفية والنبوءات التي تدور حولها في الغرب وحدثته عن قصيدة ود دوليب. وشاءت الصدف أن أتاني بعد ذلك بأشهر وهو يحمل مخطوطا مكتوب على ورق قديم : كان نسبة عشيرة الدواليب الممتدة للامام علي، مختومة من نقيب الأشراف بالحرم المكي قبل ما يزيد عن المائة عام، ثم أعطاني صورة من القصيدة نفسها وقال لي ما معناه: "هذه هي القصيدة التي حدثتني عنها وقد رفض أهلنا تسليمها لدار الوثائق وقد حضر إلى هذه البلاد أحد أقربائي وهو يحمل هذين المخطوطين معه". كانت صدفة جميلة.
    كاتب القصيدة هو الخليفة محمد ود دوليب هو أحد خلفاء الطريقة التيجانية بكردفان، عاصر نهاية المهدية وقيل أنه توفي أثناء حصار الأبيض.
    ولكي يطلع الكل على هذه القصيدة أو بالأحرى المنظومة التي ظلت سرا مكتوما طيلة فترة المهدية ملفوفة على شكل حجاب يلبسه خليفة الدواليب فإنني أورد هنا نصها الكامل.








                  

04-19-2021, 01:11 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    نص القصيدة
    رأي الشاعر في المهدي
    1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان
    2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا
    3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع
    4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا
    5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان
    6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين
    7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار
    8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع
    9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه
    10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين
    ( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).

    11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج
    12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له
    13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره
    14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين
    15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب
    16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة
    17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول
    18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه
    19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى
    20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس
    21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه
    22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون
    23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية
    24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك
    (وهناك بيت شعر مكتوب على هامش القصيدة الأيمن بإشارة لإدخاله في هذا الموضع من القصيدة وهو يحدد سنة موت المهدي وهو هذا): -
    25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون
    (بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)

                  

04-19-2021, 01:12 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    رأيه في الخليفة عبد الله

    26- وبعده الأعرج يملك البلاد يد بظلمه سيهلك العباد
    (يد بحساب الجمل هي أربعة عشر)
    27- ياويل أهل الغرب من سطواته وظلمه والجور في مكراته
    28- من سفك دم وإباحة الفروج ونهب أموال بملك لا يروج
    29- قومه الأعراب أهل الطغيان الكاتمين الكفر أهل البهتان
    30- النابذين الشرع من ورائهم الباغضين الحق من شقائهم
    31- فيصفون الدين بالمهدية ويخرجون منه كالرمية
    32- وإنهم قد جبلوا على حب البدع وهكذا حب النساء والطمع
    33- وهؤلاء فهم الأشرار وهم بنص شرعنا كفار
    34- والأغبياء تراهموا كالأنبيا فبئس هم وهم بغاة أشقيا
    35- ويل وويح هؤلاء الكفار سيسبقون الحجاج حتما للنار
    36- هم البغاة وهم الكفار ويزعمون أنهم أخيار
    37- قد بدلوا وصحفوا عن الهدى وارتكبوا الفسق ومالوا للردى
    38- فصاحب البدعة والضلال لديهموا ذو الفضل والكمال
    39- وتابع السنة والكتاب فهم له أعدا بلا ارتياب


                  

04-19-2021, 01:13 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    نبوءته بإعادة احتلال السودان وتأييده للخلافة العثمانية ونبوءة بالاستعمار والحرب الأهلية

    40- ثم تكر الدولة العلية و تأخذ البلاد بالقهرية
    41- تهلك قوما لئاما كفرة تسر أقواما كراما بررة
    42- فنعم هم ميتهم للجنه ياليتني منهم أفز بالمنه
    43- قطب الورى الشعراني حقا قال في دولة الأتراك عي المقال
    44- فملك مهدي الورى لو قاما فهو أشد منه انتظاما
    45- والآن لكن له أيادي من إنكليز تسطو في البلاد
    46- ومع ذا فإن أمرهم أخف وآخر الدهر جميعه أسف
    47- وبجملة الدول صارت أعدا لدولة الإسلام تخفي الكيدا
    48- ويظهرون الحب والمودة يخفون للشر وهم في عدة
    49- فيبغون إطفاء نور الله والله يأبى طول ذي الملاهي
    50- أهل الكتاب وجهت أفكارها لنحو هذا القطر من أقطارها
    51- فينشرون الحرب في الأنام لجمع ما أحبوا من الحطام
    52- يعلوا ويرجعوا على أعقابهم ويجرعون السم من طغيانهم
                  

04-19-2021, 01:14 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    نبوءة بفتنة دينية هل هي ماحدث في أعوامنا الأخيرة هذه؟

    53- ثم تثير فتنة دينية بها تقوم السنة السنية
    54- ويسلكوا الطريقة المرضية ثم يعودوا لابتغا الدنية
    55- وهكذا شؤونهم بالغرب شن مغارات وشد الحرب
    56- سوداننا حب لجمع المال فيهلك الجل من القتال


    رأيه في شيوخ الطرق الصوفية في زمنه

    57-ومنشأ الفساد من أهل الطرق فهم معادن البلايا وحمق
    58- لأنهم انتدبوا عبادا مع جهلهم فزادهم إبعادا
    59- وجمعوا من هؤلاء الجهال مجامعا منها فساد الحال
    60- حتى تشوقوا لكرسي السلطنه وزهدت نفوسهم في المسكنة
    61- ونبذوا أحوال أهل الله ورغبوا في حال ذي الملاهي
    62- فسيرهم بعكس نص الشرع ودهرهم قابل كل بدعي
    63- ترى حمارا راكبا حمارا منافقا وفاجرا كفار
    64- فإنهم كلاب دنيا زايلة قد بدلوا آجالهم بالعاجلة
    65- فبذلوا المال لنيل الجاه ويضربون نوبة الملاهي

    ( لعله يشير في ذلك إلى حادثة الاحتفال الشهيرة التي قيل أنها كانت سببا في الخلاف بين المهدي وشيخه)
    66- ويجمعون بين النساء والرجال وذاك منشأ الفساد والضلال
    67- ينتسبون كهداة الأمة لا ريب هم أعداء للأئمة
    68- حاشا مقام المجد والإجلال تدوسه أخامص الجهال
    69- بعدا عن القوم فيافي قطعوا وبالمعاصي عنهم قد قطعوا
    70- لو يعلموا بحالهم ولاتنا لهدموا عليهم المساكنا
    71- ولو رأوا الأمر الي حل بهم لبذلوا الهمة في إصلاحهم
    72- وبذلوا الأهوال للمعلم وألزموا الجهال بالتعلم
    73- والأخضري نص حين قال في حقهم وأوضح الأحوال
    74- ويشهقون الشهق كالحمير ويذكرون الله بالتغيير
    75- وينبحون النبح كالكلاب مذهبهم ليس على صواب
    76- فما دعى من حالهم مثقال نصحا وتبكيتا إلى أن قال
    77- لم يبق من دين الهدى إلا اسمه و لا من القرآن إلا رسمه
    78- فليبك داعي الحق ما استطاعا عليه وليسترجع استرجاعا
    79- والعلماء باتباع العلم هم أولياء باختصار الرسم
    80- والعلم يهدي من هداه الله وليس يجدي للذي شقاه
    81- متى تراهم سلكوا سبيل الهوى فعدهم والأغبياء سوى
    82- والذل لا ينفك عن أعناقهم حتى يصيروا حاملي أغلالهم
    83- تحملهم محبة الدينار لفعل ما يهوى بهم في النار
    84- فيجعلون علمهم وسيلة لجلب الدنيا فبئس الحيلة
    85- قد بيننا شرعا أتانا واضحا من زاغ عن ذاك الطريق افتضحا
    86- من لم يسر به فلا ولاية له و لا تقوى و لا هداية
    87- اللهم اجعلنا من الذين بهدي خير الرسل مهتدين
    88- ولطريق الشرع سالكين ولجموح النفس مالكين
                  

04-19-2021, 01:18 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    وصيته لأبنه بأن يهاجروا من السودان قبل استفحال أمر المهدية
    89- أيا بني احفظ الوصية وارتحلوا لمصر بالكلية
    90- واستعضدوا بالأوحد الزبير فإنه عونا لكل خير

    (ربما يشير في ذلك إلى الزبير باشا الذي كان بمصر)
    91 – وأنه سيطرق السودان لاخير في السودان بعد الآن
    92- وآخر الدهر جميعه كدر منها اجنحوا نحو الشفيع للبشر
    93- حثوا نحوه مطايا السير قبل السبيل تمتلي بالضير

    (نصح في الأبيات السابقة بالهجرة إلى مصر ومن ثم الهجرة في آخر الدهر للحجاز وهي نصيحة أثبتت الأحداث صحة نظرته فيها):
    94- واستمسكوا بالعلم والعبادة واستعضدوا بالتقوى والزهادة

    فتن السودان السبعة
    95- وفتن السودان سبعة بلا مرا فهذه منها وشرها يرى
    96- بالرمز زمع ثم بعده افتدي كل بها خراب يبتدي

    (يرمز هنا لهذه الفتن السبعة بسبعة حروف ز م ع أ ف ت د كل منها تشير إلى الشخص الذي يقود الفتنة وقد قيل أنه تم تلقين هذه الأسماء السبعة شفهيا وبذلك ظلت بعض أحفاد المؤلف يعرفونها وقيل لي أن حرف التاء منها يرمز إلى الترابي)
    ود دوليب يتنبأ بكارثة 11 سبتمبر وبالحرب العالمية الثالثة

    97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا

    (بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)

    98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
    (آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).

    99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع

    (وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)

    100- حافظ دينه ينال الأجرا كقابض براحتيه الجمرا
    101- صحب الضلال خلفه أفواجا يسعى و ذو الهدى يرى اعوجاجا
    102- أبياتها ثلاثة وعد قاف وعامها غش جرى الخلاف


    (عدد حرف القاف بحساب الجمل مائة وبإضافة ثلاثة يصبح العدد 103 مما يؤكد أن البيت الذي يحدد سنة وفاة المهدي هو جزء من القصيدة ولم يضف إليها لاحقا)
    103- ثم صلاة الله بعد والسلام على الرسول المجتبى خير الأنام



    إنتهت .. ؛
                  

04-19-2021, 01:25 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    شاعر رأي الكارثة قبل مائة عام



    آآآآه بالضبط
    البوست كاتبه وزير ويتعرف ذاك من المقدمة الفخيمة دي :

    يتحدث العارفون بأدب الصوفية في السودان بإعجاب وهمس عن أثرين تاريخيين ، هما: قصيدة الشيخ ود دوليب التي يقولون أنه تنبا فيها بكل الأحداث التي مرت على السودان ، ثم مخطوطة الشريف الهندي الكبير التي أرخ فيها للسودان، ولان المخطوطتين لم تنشرا ولم يطلع عليهما احد من خارج الدائرة الضيقةفقد ظلتا في إطار الاساطير.و
    وقد طلب مني البروفيسور أوفاهي ، العالم النرويجي المعروف المتخصص في الدراسات السودانية، على هامش حوار اجريته معه بالقاهرة، ان اوصل رغبته في تحقيق ونشر مخطوطة الهندي إلى الشريف زين العابدين الهندي. وللحقيقة لم التق بالرجل شخصيا في ذلك الوقت لكني اوصلت له الرسالة عبر صديق ...لكنه لم يرحب بالأمر
    اليوم نشر محمد عثمان الحاج نص قصيدة ود دوليب في سودانايل مع بعض الشرح
    وفي ظني أن هذا عمل جليل ، ويستحق الاهتمام والمتابعة والتحليل من كل المهتمين يبالدراسات التاريخية والتراث الشعبي
    وهذا هو نص المادة نقلا عن سودانايل
    فيصل محمد صالح
                  

04-19-2021, 01:28 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    كان شايت علي وين يا حيدر؟
    الكورة مشتتة في كل الاتجاهات
                  

04-19-2021, 01:40 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Gafar Bashir)

    دي شنو القصيدة التقول كاتبها صديق
                  

04-19-2021, 02:03 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: muntasir)

    Quote: ي شنو القصيدة التقول كاتبها صديق


    دي قصيدة من البعد الخامس .. بتتعامل بما وراء الميتافيزيقا..
    صديق العوير دا زول سماد ساي ..اشعاره قائمة بروس
                  

04-19-2021, 01:54 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Gafar Bashir)

    Quote: الكورة مشتتة في كل الاتجاهات



    البايـن انه كورته كانت عثمانية أرناؤطية .. ؛)
                  

04-19-2021, 03:44 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: ( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).


    خامس القرون هو الذى نعيشه (القرن الخامس عشر الهجرى)، وترانى أختلف مع التفسير أعلاه.. وإبن أنثى كما نقول باللغة الدارجـة (ود مرة).. أما يخطه تعنى يصنع التأريخ. ونحن نرى التطور فى التقنية والإتصلات والمواصلات مما
    لم تكن تحلم به اكثر العقول شراسـة فى الخيال.
                  

04-19-2021, 07:32 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Abureesh)

    سلام ابوالريش..
    وللحقيقة لا تفسيرك لا تفسيرك ناشر النص محمد عثمان الحاج ما وقع لي القصد منه ولا فهمت تاويله..

    لكن لا بأس اني اجتهد عشان افهم مقصده بالفتن السبعة البترمز ليها الحروف دي :/

    Quote: ز م ع أ ف ت د


    غايتو قطع شكـ الدال البعد الترابي دي مقصود بيها الدعم السريــع أو " دقلو " ... :) ؛)

    وشكلها ما جاب بعدها فهي يا اخر الفتن.. يا امتن كمان قيامتنا قايمة فيها..

                  

04-20-2021, 09:32 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    العزيز حيدر الزين لك الشكر والتحية فقد أجبرني هذا البوست على أن أعود من تقاعدي المنبري لأصحح خطأ طباعيا في شرح البيت الخاص بالنبوءة الأخيرة في القصيدة فالتاريح الوارد في شرحه 1422 غير صحيح والصحيح أنه 1442 وهو عامنا هذا، اي أنه يقرا هكذا:
    99-لا سيما في غاي شالق يقع
    بين ذوي الكتاب حرب يقتطع
    (وغاي شالق1442 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)
    حين حصلت على صورة القصيدة في أواخر تسعينات القرن الماضي كان قد بقي منها ثلاثة نبوءات شهدت تحقق أحداها وهي أحداث سبتمبر لذلك كنت أتوقع أن تصدق البقية وهي النبوءة بحدوث كارثة كبرى نجبر الناس على الهروب للجبال سنة 1439 هجرية وهو مالم يحدث، والنبوءة بوقوع حرب عالمية ثالثة سنة 1442 هجرية والتي لم يبق منها سوى أشهر وواضح أنه لن تقع فيها حرب عالمية رغم التوتر بين روسيا وأوكرانيا!

    القصيدة بعد أن كانت دليلا على صحة بعض الكشف الصوفي تحولت إلى دليل على أنه لايعول عليه ككشف قارئات الفنجان يصح بعضه ويكذب بعضه!
                  

04-20-2021, 10:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: محمد عثمان الحاج)

    بوست وقبله بوست فيصل محمد صالح وقبله بوست أبو سارة وقد تداخلت في العام 2003 هنا:

    Re: بروفسور موسى عبدالله حامد/ تاريخ ونسب اسرة المهدي في السودانRe: بروفسور موسى عبدالله حامد/ تاريخ ونسب اسرة المهدي في السودان

    ولي خمس مداخلات في نفس البوست تتحدث عن ظاهرة التسري والاسترقاق إبان المهدية.

    مع تحياتي لمحمد عثمان الحاج وحيدر الزين
                  

04-20-2021, 12:31 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Yasir Elsharif)



    سلامات دكتور ياسر الشريف

    شاكر ومقدر لك المشاركة ورابط البوست ..بقراءة اولية فيهو كلام جميل ومهم يحتاج مراجعة بتأني..

    اكرر شكري وامتناني

    تحياتي
                  

04-20-2021, 12:06 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: محمد عثمان الحاج)



    الاستاذ الحبيب محمد عثمان الحاج..
    يا الف مراحب ورمضان كريم واسال الله تكون طيب وكما نتمناك دائما .. وبركة البوست الظهرك تاني بالمنبر.. فعلاً طولت طول شديد انت من المنبر

    شاكر ومقدر لك مع التحايا
                  

04-20-2021, 12:16 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: محمد عثمان الحاج)

    Quote: كنت أتوقع أن تصدق البقية وهي النبوءة بحدوث كارثة كبرى نجبر الناس على الهروب للجبال سنة 1439 هجرية وهو مالم يحدث، والنبوءة بوقوع حرب عالمية ثالثة سنة 1442 هجرية والتي لم يبق منها سوى أشهر وواضح أنه لن تقع فيها حرب عالمية رغم التوتر بين روسيا وأوكرانيا!



    اذا حسبنا انه العالم البيتكلم عنه ود دوليب في حينه محصور في بقعة السودان فقط
    أو اذا اسقطنا نبؤته علينا باعتبار عالمه هو السودان بحدوده الحاليه فقد صدقت توقعاته في الحالتين 1439 و 1442م
    فكل الحصل في السودان في التلاتة الاخيرة بمثابة كوارث ..والأفق محمل في السودان بنذر حروب هنا وهناك..
    أما الهروب فقد هرب المستطيع.
    والا ايه رأيك ؟؟؟
                  

04-21-2021, 07:55 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    العزيز خيدر لك التحية ولكل من تداخل في البوست, القصيدة في غالبها تكلمت عن السودان فقط وتجاهلت أحداثا عالمية هامة كالحرببين العالميتين ولكنها حسب ما فهمت شذت عن ذلك في نبوءتها بحدث انهيار برجي مركز التجارة في نيويورك الذي كان الحدث الوحيد في تلك السنة الذي يماثل هدم القصور الوارد في النص، ولذلك توقعت أن النبوءتين المتبقيتين تتعلقان بالعالم الخارجي خاصة نبوءة الحرب بين أهل الكتاب ، والعجيب هو التوتر المتزايد هذه الأيام بين روسيا والغرب!

    أظن عائلة ود دوليب وارثي القصيدة هم الجهة التي تملك معلومات أوضح عن القصيدة وألغازها وياليت أحد الصحفيين يتصدى للموضوع ويلتقي بخليفة ود دوليب ليستوضحه عنها.
                  

04-29-2021, 11:51 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: محمد عثمان الحاج)

    سلام حيدروف
    انا غايتو قبل سقوط البشير بشوية تنبأت ببعض الاشياء القصيدة فى الرابط اعلاه من بوست للاخ ادم صيام, رد الله غربته
    Quote: بعد بكرة
    A day after tomorrow
    بكرة السقوط و نؤدى التحية
    نجز الدقون و نبصق فى اللحية
    ننوم و نقول يا ليل طول شوية
    نعيش الحلم و الحلم أحلى من صحية

    بعد بكرة
    مهما ليل الحلم طال لابد نصحى الواقعية
    نفتش لرغيفة فى الزرعية
    أو نواصل شحدة بالدورية
    قرار فى إيدك غربال محية
    ماريقنا الهجرناك زمان برضو فى ندرية
    خريفنا فات الله يعيدو بسرعية

    السادة فوق يتشكلو فى كرسية
    من يوم أمس لللى بكرة فى الامسية
    و الكادح ياكل علمانية و لا يشرب تامزينية
    و لا توعدهم امانى و تغرق فى حلمية
    و برضو تصحى تانى و تبدأ الوردية

    أصلا فضت بسبب خزنة بندقية
    لو ما عرفت الدرس، تانى تقول انا (انانية)
    من 55 لللى يوم المفصلية
    تكنكش و تقول انا عندى الاحقية

    و تانى بكرة زى يوم أمس أو ارعن شوية
    لسة ناس ماسكين بندقية
    فيهم صالح و فيهم ارزقية
    تدى مين فيهم و تخلى البقية
    خزنتك فاضية أو ما بتجيب خزنة بندقية


    لما بعد الثورة
                  

04-29-2021, 12:07 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Mahjob Abdalla)

    شكرا حيدر ومحمد عثمان الحاج.

    القصيدة تشبه تماما شعر كتاب طبقات ود ضيف الله.
                  

05-01-2021, 01:10 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: Mahjob Abdalla)

    الحبيب محجوب ..سلامات

    علي بالنعمة بت حسن قصيدتك دي لا تقل عن قصيدة ود دوليب في شئ..

    بل اظهر واكثر مباشرة وتفصيلاً منها
    وتحقق كل ما جاء بها
    الله يكفينا من روعنة بكرة بس ..

    تحياتي
                  

05-04-2023, 02:55 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: غايتو قطع شكـ الدال البعد الترابي دي مقصود بيها الدعم السريــع أو " دقلو " ... :) ؛)

    وشكلها ما جاب بعدها فهي يا اخر الفتن.. يا امتن كمان قيامتنا قايمة فيها..






    فعلاً طلعت الدال دعم سريع
                  

05-04-2023, 11:45 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 5864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)

    بعد الدال والدم حا يمسكها عب يعيد الحقوق
    لأصحابها وينشر العدل
    ويبقر جيران السودان من صلاح حالنا
    او كما قيل
    جدي الأمير عثمان أزرق تزوج في الغرب من بت ود دوليب
    وهي ايضا صلة نسبنا بالشيخ اسماعيل الولي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de