|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: زهير عثمان حمد)
|
Quote: أخي اسماعين رمضان كريم أنت تورشين حقيقي ولا شخصية أسطورية زي البعاتي مع كل الود |
حباب ابو الزوز
ياخي قلنا مادام اولاد سفاح جيش كتشنر بدوا ينفشوا ريشهم ويدّعوا نسباً (سفاحاً) لمغتصبهم كتشنر. حق لنا نحن احفاد الثوار الحقيقيين أن نفاخر بمفاخرنا الوطنية...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
بطولات وملاحم الثورة و الدولة المهدية
جديرة بالاحتفاء والإحتفال و ابطالها جديرون بالاحترام جميعهم محمد احمد المهدي عثمان دقنة تورشين الزاكي طمل يونس الدكيم لآخر العقد الفريد
لم يحدث الشرخ الوطني الا بعد أن اخذنا ما كتبه جواسيس و ضباط مخابرات الغازي الذين رفعوا من قدر المتواطئين معهم واعلوا شأن خدامهم و حطوا من قدر الوطنيين الشرفاء الذين اذاقوهم الويل والثبور وهذا أمر طبيعي لكن الغير طبيعي أن نسير نحن وقع الحافر على الحافر على ما خطى المستعمر وليس من الحكمة ان نبني الوجدان والحس الوطني لجيل المستقبل على هذا النحو الشاذ ونتبنى منهاج صناعة الدونية الحضارية ولم نكلف انفسنا وقتاً لاستنطاق الذين شهدوا تلك الحقبة
الحملة الشعواء و المغرضة التي طالت رمز السودان الوطني الشهيد تورشين ورفاقه الميامين لا يمكن السكوت عليها حتى ولو وصفنا الواصفون بأننا نفعل ذلك من باب الانتماء الجهوي و العرقي لخليفة المهدي هذا الأدعاء لن يلجمنا
لقد ملأ المغرضون والحاقدون ساحات الميديا بالنكات و الصور المستهزئة بالبطل يونس ود الدكيم بل وصل بهم الأمر ان رووا عنه رواية خيالية بحسب خيالهم المريض لا يسندها أي مرجع تاريخي انها رواية وقصة مشروع زواجه من فكتوريا فسارت بها ركبان الغوغاء والسذج ردحاً من الزمان وهم كاذبون لم يستطع أحد منهم ان ياتي بتلك الوثيقة المزعومة و الكل يعلم أن ارشيف متاحف المملكة المتحدة قد وثق لجميع مراسلات الثورة والدولة المهدية وكان الغزاة الانجليز اكثر صدقاً في هذا التوثيق من عملاءهم و و كلاءهم و لقد شهد كتشنر على شجاعة أسود كرري و أم دبيكرات شهادة أكثر مصداقية من ميوعة وخنوع المنكسرين و الخائبين المولودين من رماد نار الاجداد الأبطال الأشاوس وأنبل من اكاذيب المتدثرين برداء الزيف.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: سيف النصر محي الدين)
|
ود تورشين عملت بشأنه رسالة دكتوراة. أنصفته وأعطت الفضل إلى أهله. عيب والله أن تنصف الخليفة إمرأة, وينال منه بالباطل رجال من بلده. لا يعني هذا أن المهدية فوق النقد أو المأخذ. لكن النقد هنا بصراحة دون المستوى.
الخليفة عبدالله لم يكن ملاكا, لكني كشيوعي أعتقد أنه من أفضل من حكم السودان.
ومرة تلو المرة نجد الشيوعيين هم أكثر من أنصف المهدية والخليفة عبدالله.
كونه رجلا مسؤولا عن دولة بإتساع إمبراطورية, وفي وجود إمبراطوريات منافسة بما فيها الإمبراطورية البريطانية لأكثر من عقد من الزمان يجعل المرء يتأمل أنهم لم يكونوا أشجع من مشى على الأرض وحسب. بل رجال دولة, بالمعنى الأكاديمي للدولة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: مازن سخاروف)
|
يا سخاروف كلامك ده كلام عاطفي ولا يصمد امام الحقائق التاريخية. الرجل دجال وقد حاول اقناع الزبير باشا قبل ان يقابل محمد احمد المهدي انه المهدي المنتظر. اما حكمه فهو من اسواء الحقب في تاريخ السودان حيث المغامرات العسكرية غير المحسوبة والتجنيد القسري والابادات الجماعية والمجاعات والفقر والمسغبة. انت بتقول في كلام انت ذاتك ما مقتنع بيهو.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: Osama Mohammed)
|
Quote: امتعنا بيها يا دكتور......
|
: طيب نشكلها ليكم
Quote: ود تورشين عُمِلت بشأنه رسالة دكتوراة
|
وفي السياق, عندما قلت "عيب والله أن تنصف الخليفة إمرأة, وينال منه بالباطل رجال من بلده," قصدت أن التي أنصفته هي نفسها التي عملت رسالة دكتوراة بشأنه.
عرفتها دي منو؟ المرة الجاية جيبوا نضاراتكم وتعالوا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: مازن سخاروف)
|
أخي أسماعين لك تحياتي حقيقة انا لا ادعي العلم فانت اعلم مني في تاريخ تورشين والسودان ولكن عليك البحث في هذا الكتاب تجده منصف بحق للخليفة عبدالله التعايشي ﻧﺸﺮ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ 113 ﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻩ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺣﺜﺔ ﺩﺅﻭﺑﺔ ﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺤﻖ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻔﺘﻪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﻓﻴﻔﻴﺎﻥ ﺃﻣﻴﻨﺔ ﻳﺎﺟﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻋﺘﻨﺎﻗﻬﺎ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﺩﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺻﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﻈﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺛﻮﻗﺔ . ﻋﺮﺿﺖ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﻳﺎﺟﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺻﺪﺭ ﻋﺎﻡ 2011 ﻗﺒﻴﻞ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺑﺤﺚ ﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺗﺄﻟﻔﺖ ﻣﻦ 700 ﺻﻔﺤﺔ ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻋﺎﻡ 1990 ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻮﻧﺒﻠﻴﻴﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑﻔﺮﻧﺴﺎ، ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﻜﻲ ﺑﺸﻴﺮ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺒﺪﺭﻱ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻃﻼﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﺳﻠﺴﺔ. ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻠﺖ ﺗﺘﺤﻒ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﻠﺼﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻧﺪﻣﺠﺖ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﻭﻃﺌﺖ ﻗﺪﻣﺎﻫﺎ ﺃﺭﺿﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1955 ﻡ ﺯﻭﺟﺔ ﻟﻠﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻳﺎﺟﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ . ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻨﻘﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻔﺖ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺼﺪﻳﻘﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ، ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻔﺠﺮ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1881 ﻡ، ﻓﺘﺴﺎﺀﻟﺖ ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺭﺟﻞ ﻗﺎﻭﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻵﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ؟ ﻓﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ، ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﻭﺃﺟﺎﻧﺐ، ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﮬﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﺎﻛﻢ ﻣﺘﺴﻠﻂ ﻭﻣﺘﻌﻄﺶ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ،ﻇﺎﻟﻢ، ﺷﻬﻮﺍﻧﻲ، ﻣﺤﺐ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ، ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﻪ. ولا تكون عاطفي تفسد هذا البوست وتتبع السفهاء لك كل الود والاحترام أخي
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: الرجل دجال وقد حاول اقناع الزبير باشا قبل ان يقابل محمد احمد المهدي انه المهدي المنتظر. |
هذه رواية سلاطين او (شويطين) كما يطلق عليه الخليفة. رواية لا يسندها دليل غير أنها وردت بكتاب السيف والنار لكاتبه سلاطين ماذا تنتظر من شويطين الذي قام الخليفة بقطع غلفته والزامه بحضور جميع الصلوات معه وأن يكون تحت رقابة عين الخليفة شخصياً لأنه غير مأمون الجانب كونه جاسوس. لازم يفتري على خليفة المهدي هذا الكلام وينجره سلاطين غير محايد في سرده لتاريخ المهدية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: المهدي احتمال كبير كان عنده مرض نفسي جعله يتخيل اشياء ويدعي المهدية. |
كيف لمريض نفسي أن يقوم بتنظيم سياسي وعسكري يهزم به اعتى الجيوش في ذلك الزمان. موضوع الاعتقاد في انه المنقذ لا غرابة فيه جورج بوش الأب عندما غزا العراق غزاه على خلفية اعتقاده بأنه رسول العناية الالهية وحق للمهدي أن يقول أنه المهدي لأن ما صنعه يؤكد على أنه ليس بالشخص العادي..
في الهند يوجد من يعتقد في أشياء نراها تافهة جداً - لكن دستوره يحمي حقه في الاعتقاد. ويندرج في ذات الاطار اعتقاد الناس في مشائخ الطرق الصوفية ما من حق احد التدخل فيما يعتقده هؤلاء المتصوفة موضوع الاعتقادات دا موضوع عميق لا يمكن لكل حامل باسوورد أن يفتي فيه هكذا دون علم لدني ولا ظاهري معلوم.
Quote: اما عبد الله ود تور شين فهو دجال محترف. |
هذه فرية حاقدة ومغرضة ويشوبها غبش الجهوية والعنصرية. تورشين كان بمكانة ابي بكر الصديق في الدعوة المهدية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
ممكن جدا بل وقاعدين نحترم حق الناس في الاعتقاد وندافع عن حقهم في اعتقاد ما يشاؤون، لكن المهدي وخليفته لم يحترموا حق الناس في عدم تصديقهم وارتكبوا في سبيل ذلك من المجازر ما جعل البلاد انهارا من الدماء.. لو ما عارف التاريخ ارجع اقرا تاني او على الاقل ثقف نفسك خارج اطار الكلام الحفظته من اهلك. اما حكاية كل من امتلك باسوورد دي فردي عليها ان للناس هنا وجودا خارج المنبر العام، انا اعرف استنادا على خلفية مهنية وعلمية ما هي الهلاوس والضلالات وكيف تظهر لدى بعض الناس وكيف تؤثر فيهم وفي من حولهم. انت ذاتك لو جاك زول في زمنا ده وقال ليك اسمي مكتوب على ورق الشجر او ان الشجر والحجر يلقيان عليّ السلام .. الخ.. اول حاجة حتفكر فيها هي الاتصال بمستشفى الامراض العقلية عشان يجوا يخارجوك من الزول ده.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: وارتكبوا في سبيل ذلك من المجازر ما جعل البلاد انهارا من الدماء.. لو ما عارف التاريخ |
هذا ليس استثناء بحق المهدية.. العشرة المبشرون بالجنة سفكوا الدماء
Quote: ارجع اقرا تاني او على الاقل ثقف نفسك خارج اطار الكلام الحفظته من اهلك |
نحن في الغرب ليست لدينا حمولات الكراهية للحقبة المهدية المبنية على روايات الحبوبات كما هو الحال للوسط والشمال.
Quote: تظهر لدى بعض الناس وكيف تؤثر فيهم وفي من حولهم. انت ذاتك لو جاك زول في زمنا ده وقال ليك اسمي مكتوب على ورق الشجر او ان الشجر والحجر يلقيان |
عليك إعادة قراءة كل ما اطلعت عليه من الكتب المكتوبة عن تاريخ المهدية والتي كتبها العملاء و الجواسيس.
Quote: اول حاجة حتفكر فيها هي الاتصال بمستشفى الامراض العقلية عشان يجوا يخارجوك من الزول ده |
لو في زول المفروض يودوه مستشفى المجانين هو الزول البمجد مستعمرو.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
رمضان كريم يا سمعة وضيوفك الكرام Quote: لم يحدث الشرخ الوطني الا بعد أن اخذنا ما كتبه جواسيس و ضباط مخابرات الغازي الذين رفعوا من قدر المتواطئين معهم واعلوا شأن خدامهم و حطوا من قدر الوطنيين الشرفاء |
والمؤرخين والباحثين السودانيين كتبوا ونقلوا وترجموا ما يعجبهم فقط لهذا نقول أن تاريخ السودان (المزيف) مؤرخ ومدون علي حسب الأهواء والأمنيات والآمال وتكفي الثورة المهدية فخرا وعزا أنها هزمت أكبر إمبراطورية إستعمارية في زمانها ما لم تستطيع فعلها جميع المستعمرات في آسيا وإفريقيا وأمريكيا وأوربا. ------------- فرية الجد كتشنر دي جديدة علينا - كمان جابت ليها نسب مع الإنجليز طيب ما كان أحسن نسابة الألباني محمد علي باشا وأولاده بدل نسابة الكفار ديل هههههههه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
Quote: الشايف الخليفة وافد برضو اديهو فرقة اما اقتنع |
هو دا أساس الصراع في السودان.. فريق يعتقد جازم أننا كغرابة مجرد وافدين ومجردين من اي انتماء وطني وتاريخي للسودان.. والفريق الآخر وهو فريقنا يعتقد جازماً انه هو من وضع لبنة الدولة الوطنية الأولى للسودان الحديث..
هذا الصراع يتجدد كل قرن ودائماً من يحسمون الصراع هم الموصومون بانهم وافدين الآن النفوس الباغضة لهذه الشراكة الوطنية تتململ لكن مافي حل غير البل..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: محمد محمد قاضي)
|
ياتو امبراطورية الهزمتها المهدية يا دكتورة؟ غوردون كان شغال مع الخديوي اسماعيل "بموافقة حكومة بلاده" لكنه حتما لم يكن يمثلها. المهدية هزمت مصر الخديوية فقط لانها كانت تتبع اسميا فقط للباب العالي في الاستانة. بريطانيا جاءت الى السودان مع حملة اعادة الفتح وليس قبلها.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: محمد محمد قاضي)
|
Quote: --------- فرية الجد كتشنر دي جديدة علينا - كمان جابت ليها نسب مع الإنجليز |
هنا يكمن الضعف والهوان والهزال والجاهزية لخدمة اجندة الأجنبي..
الحوار دا يا محمد القاضي مرآة كاشفة لأسباب ضعفنا وهواننا على الناس بما في ذلك التبعية والذيلية في موضوع سد النهضة..
القوم هم القوم..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التصالح مع الذات وممارسة الفخر عند التذكي (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وبالمناسبة الاستعمار التركي كان أفضل من الانجليزي |
دعنا نتفق على أن الاستعمار هو الاستعمار.
Quote: ثم تلفيق قضية تجارة الرق |
لا يوجد تلفيق الرجل والغ في إناء هذا العار. وعشان نكون اكثر دقة الزبير كان سمسار ووسيط وعميل اكثر من كونه تاجر.
Quote: وخرج المستعمر وترك لنا كثير من الألغام |
هذه حقيقة.
| |

|
|
|
|
|
|
|