عُقدت أمس الاثنين، بوزارة النقل، جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين السوداني والمصري، في مجال قطاع النقل، ترأس الجانب السوداني وزير النقل والبنى التحتية المهندس ميرغني موسى، و الجانب المصري وزير النقل المهندس كامل الوزير.
أكد وزير النقل المصري المهندس كامل عبدالهادي في بداية الجلسة استعداد بلاده لتلبية كل احتياجات السودان فى مجال النقل من أجل تطوير قطاع النقل بين مصر والسودان، مؤكداً توفر الإرادة لتطوير قطاع النقل بين البلدين.
وأضاف أنه سيتم تطوير ميناء وادي حلفا فى أقرب وقت، وتنفيذ الخطة الاسعافية التى طرحها الجانب السوداني فوراً لتطوير وتشغيل الميناء.
وشدد كامل على ضرورة تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وسفنها.
من جهته، قدم المهندس وليد محمود أحمد مدير عام هيئة سكك حديد السودان خلال جلسة المباحثات، عرضا عن مجالات التعاون فى قطاع النقل بين البلدين، فضلا عن الربط السككي والمسارات المقترحة لتنفيذه.
وتناول العرض الربط السككي مع مصر عبر وادي حلفا، على أن يتم البدء بالربط من أبو سمبل إلى وادي حلفا، ثم من وادي حلفا إلى أبو حمد بطول 350 كيلومترا، ومن أبو حمد إلى الخرطوم مرورا بعطبرة بطول حوالي 500 كيلومتر.
من جانبه أكد وزير النقل أن الإرادة موجودة في وزارتي النقل في البلدين، لافتا إلى استعدادهم لمواكبة تلك السرعة في التنفيذ.
وأكد أن الشراكة بين مصر والسودان فى مجال النقل تعكس اهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما فى كافة المجالات، مبيناً أن هيئة وادي النيل يجب أن تكون نموذجا للشراكة الحقيقية بين مصر والسودان.
وعبر وزير النقل عن تقديره لسرعة الاستجابة من الجانب المصري بخصوص الاتفاق حول بروتوكول التدريب فى مجال النقل والذى بدأ تنفيذه بشكل سريع ويتواصل فى تلك الفترة.
وقدم الجانب السوداني عرضا عن التعاون مع مصر في مجال صيانة محركات قاطرات هيئة السكة الحديد السودانية في الشركة المصرية لخدمات القطارات وتفعيل بروتوكول التدريب والتعاون مع شركة “إيرماس” للقطارات المصرية للتدريب الفني، والاستفادة من خبرات الجانب المصري في هذا المجال والمجالات المقترحة للتدريب فى مصر.
04-13-2021, 05:45 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
خليهم يستفيدوا من خبرة وزارة النقل المصريـة فى السكة حديد.. كل يوم يموت عشرات المصريين نتيجة تصادم القطارات هناك. ووزيرنا الهمام يعطيهم (حصراً) اعمال صيانة قطاراتنا. لماذا؟ من كان يصين هذه القطارات من قبل؟ كانوا مهندسى وفنيى السكة حديد فى ورش أتبرة.. وماذا نفعل مع حكومة قصيـرة القامـة. لماذا لم يأتى الوزير الهمام بخبراء هنود لأن قطاراتنا اساسا تشبه قطارات الهند، ويقوموا مع خبرائنا وقدامى فنيى أتبرة بتدريب الشباب والجيل الجديد ويصلحوا القطارات ويعودوا الى الهند.؟
04-13-2021, 06:07 PM
زهير عثمان حمد زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
ياهندسة الان المشكلة التي تواجه سكة حديد سودان أنهم خلال العقود الماضية أشتروا قاطرات من المانيا والولايات المتحدة والصين والتي أغلبها الان خارج الخدمة المطلوب تأهيل السكة حديد هنالك بيت خبرة الماني قدم خطة وايضا المعونة الامريكية لديها تصور لكي تهدي لنا قاطرات أمريكية من جنرال اللرتك وزار وفد السودان مع مدير بنك الاستيراد الامريكي في يناير الماضي تم التوقيع علي خطاب نوايا للتعاون الفني ولكن كما تعلم أصحاب القرار في السودان الوطن الان المشكلة تمكن في التأهيل الكاملة لهذا المرفق والالمان علي أستعداد لتمويل التاهيل بنظام البوت ولكن لا قرار من حكومتنا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة