|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: كيف يمكن فصل مؤسسة الزواج عن الدين تبعا لعلمانية الدولة التي أعلنها البرهان ؟ وبطريقة أخرى : ما هي رؤيتكم لعملية وطقوس الزواج بعيدا عن المسجد والكنيسة، وكيف يمكن السوداني أن يكمل عقد الزواج بلا مأذون أو قس أو عقد شرعي؟ |
تحياتى يا عمر وسلامة العودة
مؤسسة الزواج تابعة للمؤسسة الدينية ( مسجد - كنيسة ) ولايمكن فصل مؤسسة الزواج عن السلطة الدينية . وكما هو قائم الآن بعيداً عن المسجد والكنيسة يتم اجراء مراسم الزواج فى المنازل - بيوت الافراح الخ ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
تخيل معي عزيزي السوداني أن يتقدم لبنتك او اختك علماني ويقول لك على عايزها على سنة الدولة العلمانية ، وما عايزين طقوس اسلامية أو مسيحية لا مأذون ولا كتاب ولا جن أحمر ، نعمل حفلتنا ونرقص ونهيص ونسكر زي ماعايزين ، ونمشي للقاضي او المحامي ونكتب ورقة زواجنا وبالتالي تتغيير حالتنا في الأحوال المدنية والأوراق الرسمية الى متزوج/ة .. وبعد داك كل واحد حر في علاقاته المادية والعاطفية والجنسية.. المهم ان يكتب أبناء وبنات السيدة اللاحقين باسمي ..
Quote: الزواج.. عند العلمانيين!
مجدداً.. يُسفر العلمانيون عن وجوههم القبيحة... فإنّ لهم في كل ميدان معركةً مع الإسلام خاصة: "الحكم الإسلامي" إرهاب ورجعية، والأسرة "المسلمة" نمطية آن أوان تغيير شكلها، و"الزواج الديني" قيودٌ علينا تحطيمها..
إنما هي محاولات شتى لضرب كيان الأسرة - بعد الفشل في استئصال الإسلام - تتخذ صوراً وأشكالاً متعددة، وهرطقات يفتعلونها لسببين: هدم الدين بطرق أكثر التواءً، وإشغال الناس عن قضاياهم الأهم؛ فمن صَوْلات وجَوْلات الدفع باتجاه رفع التحفظات عن اتفاقية السيداو، إلى الاستماتة لفرض ما سُمي بقانون حماية المرأة من العنف الأُسْري، إلى إعادة إحياء قانون الزواج "اللاديني" بعد إخراجه من ثلاّجة الدولة... وفي كل مرة تُطل العلمانية برأسها كالأفعى تنفث سمومها في كل اتجاه!
مشكلة العلمانية مع الدين لم يختلف مضمونها منذ نشأتها على خلفية التخلص من تسلّط الكنيسة بقوانينها المتعارضة مع فطرة الإنسان... غير المسلمين تنكّروا لدينهم وحُقّ لهم... في ابتداء أمرهم... ولكنّ غياب أو تغييب البديل عنهم قد ساقهم تالياً إلى المبالغة إلى حدّ الغرق في أوحال المادية... هذه مشكلتهم... فما بال بعضنا - وقد كفانا الله معاناة التخبّط لاختراع قوانين تنظّم حياتنا - يشرّق ويغرّب ويضِلّ الطريق؟!! وهل هناك أحسن وأجوَد من نظام يعلم مشرّعه عنه تفاصيل التفاصل والأسرار والمَداخل والمَخارج والمشكلات والحلول و...؟ ﴿ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ﴾ [البقرة: 61] إنها والله لَتجارة خاسرة مغبونٌ مَن يتاجر بها!
قانون الزواج المدني (اللاديني) لو يتأمل المتأملون (وهذا خطاب للمسلمين) ساقطٌ جملةً وتفصيلاً بآيات من العليم الحكيم الخبير، منها: ﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴾ [الأحزاب: 36]، ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [النساء: 65]، ﴿ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾ [المائدة: 50]، ﴿ ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الجاثية: 18]، ﴿ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [الحجرات: 16]، ﴿ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ.. ﴾ [البقرة: 140]... وغيرها الكثير مما يرسم للمسلم الإطار الصحيح لقوانين الحياة.
اقرؤوا واعتبروا أيها المؤيدون أو المرتابون أو التائهون بينَ بين... إذا كنتم أصحاب بصائر، ثم أريحونا من عناء الغَرَق في التفاصيل وتضييع الأوقات والجهود والأموال في وقت نحن بأمسّ الحاجة فيه لبذل كل ذلك في نُصرة قضايا المسلمين، وفي رفع المعاناة عن المنكوبين، ثم في النهوض بواقع الأمة، والقائمة تطول...
ولو أردنا الوقوف عند بنود ذلك القانون وما وراءها فسنجد الطامّات مما لا يَقبله عقل فضلاً عن دين...
فقضايا الزواج والإنفاق والطلاق والعِدّة والحضانة والإرث والتعدّد والتبني... كلها في القانون اللاديني تخالف شرع الله جملة وتفصيلاً، ثم تخالف مصلحة كل فرد في الأسرة... فالزواج له سنّ محددة للشاب والشابة، والمسلمة لها أن تتزوج غير المسلم والمسلم له أن يتزوج بوذية أو ملحدة... والزوجة مطالبة بالإنفاق إن كانت ذات مال، والطلاق لا يتم إلا أمام القاضي، وعدة الطلاق 300 يوم، وفي الميراث اختلاف الدين لا يَحول دون التوارث بين الزوجين، والولد من الزوجة الثانية في الزواج المدني يُعتبر ولداً غيرَ شرعيّ؛ لأن التعدد مجَرّم بالقانون وغير معترف به ولا بما ينتج عنه، والتبنّي مشروع... والحضانة أمرُها يعود لقرار المحكمة... وغيرها مما يحرم على المسلم المطالبة به فضلاً عن مباشرته وارتضائه حُكماً يُضادّ حكم الله تعالى... وقد صدق الحق عندما قال: ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 82]... وأيّ اختلاف؟! وأيّ تناقض؟! وأيّ مهزلة تلك التي حوَتها بنود القانون!
وكل هذه الخَلْطة الغريبة العجيبة في حزمة القوانين تلك أبرز هدف لها: تسهيل زواج المسلمة من غير المسلم... وعليه فإن المسلمين هم أكثر المتضررين من قانون كهذا، خاصة إذا ما علمنا أن قضايا مثل الطلاق والتبنّي والتعدُّد، وغيرها... في الزواج اللاديني نابعة من روحية التشريع عند النصارى، ولعل هذا ما قد يفسّر كيف أن رفضهم لهذا القانون غير جازم فضلاً عن تخبُّطه...
في معرض تعليقه على الزواج المدني يقول المطران بولس مطر: "إنّ من حقِّ الكنيسة أن تدافع عن إيمانها وإيمان أبنائها، دون أن تُلزم به أحدًا. والدَّلالة على احترام الكنيسة للحرية الإنسانية هو قَبولها الزواج المدنيّ ولو مُكرهة في الدول الَتي اعتنقت هذا القانون. الغرب المسيحيّ قرر الزواج المدنيّ بأكثرية دُوَله، فأذعَنَت الكنيسة، على أنَّها لا ترى في الزواج المدني زواجًا كافيًا، وبقيت تقول لأبنائها: "بعد زواجكم في الدولة - وأنتم ملزمون به بحكم القانون - تعالوا إلى رعيتكم لعقد زواجكم الكنسيّ؛ فهو الزواج الحقيقيّ للمؤمنين" (جاء تصريحه في ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول الزواج المدني - عن موقع المركز، بتاريخ 7 شباط 2013).
هذا في الوقت الذي أورد موقع الجزيرة نت بتاريخ 24 نيسان 2011 مضمون برقية دبلوماسية صادرة من السفارة الأميركية في الفاتيكان عام 2007 وسرّبها موقع ويكيليكس: إن الفاتيكان ضغط على الحكومة اللبنانية لتشريع الزواج المدني في لبنان رغم معارضة الأساقفة لذلك التوجه. الاعتراف الفاتيكاني جاء على لسان المطران أنتونيو فيغيليو وزير العبادات في الكنائس الشرقية في حكومة الفاتيكان الذي تحدث للدبلوماسيين الأميركيين عن الفترة التي قضاها سفيراً للكرسي البابوي في بيروت. وقد شرح الوزير البابوي وجهة نظره في تشجيع الزواج المدني في لبنان قائلاً: إن الشعوب في الشرق الأوسط يجب أن يكون لها الخيار "الحديث" في أن تكون علمانية!!
• • •
وبعد، فليعلم الناس أجمعين بأن التشريع الإسلامي بحذافيره مَفخرة وعزّ لنا، بما يتميز به من كونه إلهيَّ المصدر، شموليَّ النظام، يراعي فطرة الإنسان، ويؤسس لحياة صالحة على أفضل ما يكون التأسيس والتنظيم، ليستقيم أمر معاشه على الأرض، ويَصلح شأن آخرته... تشريع متوازن: يوازن بين أبعاد الإنسان كافة الروحية والفكرية والجسدية، تشريع منصفٌ عادل ليس فيه شَطَط ولا محاباة، تشريع يتّسم بالواقعية والمرونة (بمعناهما الإيجابي الدقيق) حيث إنه يستوعب كل أحوال الإنسان على اختلاف زمانه ومكانه ومستجدّات عصره...
فهل يملك المسلم إلا أن يتمسّك بالتشريع الإلهي ويعضّ عليه بالنواجذ ويقطع الطريق على كل من يحاول تشويهه أو ترقيعه أو تنحيته من واقع الحياة؟
وهل يملك المسلم - حتى يكون مسلماً حقاً - إلا أن يأخذ هذا الدين كلّه فلا يكون انتقائياً فيأخذ أو يدع بما يناسب هواه؟ يقول - صلى الله عليه وسلم -: "إن دينَ الله لن ينصره إلا مَن أحاطه من جميع جوانبه" رواه أبو نُعيم والبيهقي وحسّنه الحافظ ابن حجر.
فبهذا التشريع سُدنا وبه سنعود بإذن الله تعالى... فلله الحمد إذ أعزّنا بالإسلام، ورَحِمنا بتشريعاته، وعلّمنا كيف نحقق هدف الحياة على الوجه الذي يُرضيه. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
سلامات صديقي علاء ..
Quote: مؤسسة الزواج تابعة للمؤسسة الدينية ( مسجد - كنيسة ) ولايمكن فصل مؤسسة الزواج عن السلطة الدينية . |
ولكن سلطة الزواج في يد الدولة ، وهي من كانت تخولها للشيخ أو القاضي أو المأذون.. في تعامل الدول لايمكن الاعتراف بمؤسسة الزواج لدى الافراد الا بعد توثيقها من أجهزة الدولة الرسمية .. والدولة بعد العلمانية يجب الا تعترف باي مؤسسة قائمة على الدين .. ولذا يجب أن فصل الدولة عن الدين تماما .. وان لا يحدث بينهما اي اشتراك .. والا فلا داعي لاعلان علمانية الدولة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: muntasir)
|
لا يتناطح علمانييان يا منتصر في أن السودان جمهورية اسلامية من قبل استقلالها وترسيم حدودها قبل الحالية وما في زول أعلن انها (ما عندها دين) الا البرهان الخرفان والحلو المر وحتى قبل دخول الإسلام منذ ١٤ قرن .. كان السودان عبارة عن ممالك دينية (مسيحية أو يهودية أو ابراهيمية) وكل عقودات الزواج التي تمت منذ هبوط ادم على وجه الأرض وحتى توقيع اعلان المبادى بين الخرفان والمر .. كانت دينية ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: تخيل معي عزيزي السوداني أن يتقدم لبنتك او اختك علماني ويقول لك على عايزها على سنة الدولة العلمانية ، وما عايزين طقوس اسلامية أو مسيحية لا مأذون ولا كتاب ولا جن أحمر ، نعمل حفلتنا ونرقص ونهيص ونسكر زي ماعايزين ، ونمشي للقاضي او المحامي ونكتب ورقة زواجنا وبالتالي تتغيير حالتنا في الأحوال المدنية والأوراق الرسمية الى متزوج/ة .. وبعد داك كل واحد حر في علاقاته المادية والعاطفية والجنسية.. المهم ان يكتب أبناء وبنات السيدة اللاحقين باسمي .. |
سلام عمر التاج ... أنا عرستا يوم الجمعة ٢٣ سبتمبر ١٩٨٣ ... دا اليوم الأصبحت فيهو قوانين سبتمبر نافذه وتم الاحتفال بشارع النيل بقفل البارات وإعدام كل البضاعة داخل هذه البارات على الشاطىء ... حتى الفتايل الصغار بتاعت الويسكي ديك طلعو فيهن باللودرات الضخمة ديك ... (واحد عريبي جاي من البلد لحضور العرس كان حضور في الإحتفال قال لي فتايل الويسكي الصغار ديل زي السواسيو يحننك ويقطعن قلبك تحت اللودر) المهم يا حبيب تم عقد القران بواسطة مأذون في بيت والد العروس في الثورة الحارة ١٣ وبعد داك جا غنالنا بادي وسيف الجامعة حتى رقصنا في اغنية الخالد الكاشف رحلة بين طيات السحاب إنتا ونا ... تاني يوم جابو القسيمة من المأذون وودوها للمحكمة الشرعية التي ختمت بصحة توقيع وختم المأذون ومن ثم إلي وزارة الخارجية التي ختمت بصحة توقيع وختم المحكمة الشرعية ومن ثم لسفارة الإمارات التي ختمت بتوقيع وختم وزارة الخارجية ... وسافرتا الإمارات حيث تحصلت على فيزة إقامة لزوجتي وتم تغيير حالتي الإجتماعية في الشركة التي أعمل بها من عازب إلي متزوج وعلي ضوئها نلت كل حقوق المتزوجين ... طيب واضح انو الدولة أو المسجد والكنيسة هنا لا دخل لهم في هذا الزواج ولو لم أكن مغتربا لما احتجت لمن يشهد لي بصحة توقيع وختم المأذون ... الدولة والمسجد ليس لهم قرار في مشروعية الزواج ... المأذون في أيامنا الأخيرة هذه استعاضو عنه بالقيادات والخلفاء الدينيين لإتمام عقد الزواج بدون تدخل حتى المأذون المصرح له بواسطة المحكمة الشرعية ... التدين بين العبد وخالقه ... والإسلام موجود في هذه البلاد منذ قرون ولا يحتاج لمن يتكلم حصريا بإسمه أو يعمل لينا فيها إنو وكيل الله في الأرض ... الإسلام الذي تم ممارسته بعد يونيو ١٩٨٩ أساء لي تعاليم وطبيعة الإسلام الذي مورس في هذه البلاد وأسأ لي سمعة الإسلام نفسه بفضل من كان يتشدق بي شرع الله ولا لدنيا قد عملنا وهي لله ... ههههههه غايتو الدكتورة بت أعمي دي كان خلوها تاني شهير بس ... أمانا ما تبلكم بل من لا يخشى إلا الله ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
الزواج.. عند العلمانيين! ----------------------------------------------------- عمر التاج يجزيك خيرا احكى لينا عن الزواج عند الواعش صور اميرة عباس احدث مجاهده نكاح فى تنظيم داعش ام درمان الالكترونية : وكالات نقدم لكم اليوم احدث صور المجاهدة “اميرة عباس” احدث مراهقة بريطانية المنضمة الى صفوف تنظيم داعش الارهابى . اميرة عباس من اصل بريطانى وهيا مراهقة وكانت تنعم بحياة راغده فى بريطانية وكانت تهتم بالموضة والتنزة فى الاماكن العامة ومشاركة منتخب العاب القوى بالمدرسة فى لندن وكانت من الطلاب المتفوقين علميا وانتضمت الى صفوف داعش الارهابى همجاهدة نكاح , واشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية انها غادرت لندن مع صديقاتها للسفر الى سوريا عن طريق تركيا وهما الان يرتدن النقاب وفى انتظار ان يتزوجهن من مقاتلى التنظيم , وقالت احدى زميلات اميرة انهم كانوا يشكون فيها بسبب التمرد والاشياء المثيرة التى كانت تفعلها https://www.facebook.com/omdormanpress/posts/859560637419426/https://www.facebook.com/omdormanpress/posts/859560637419426/
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hassan Farah)
|
Quote: والدولة بعد العلمانية يجب الا تعترف باي مؤسسة قائمة على الدين |
تهرف في ما لا تعرف يا عمر التاج منو القال ليك الدولة العلمانية لا تعترف بالمؤسسات الدينية؟ الدولة العلمانية تعترف بالمؤسسات الدينية التي تؤسسها المجتمعات وفقاً للقانون. ولكن الدولة العلمانية لا تتبنى مؤسسة دينية تتبع لدين معين وإنما تقف على مسافة واحدة من جميع الأديان ومؤسساتها. وبالتالي الدولة لا تفرق في تعاملاتها المدنية بين الزواج الذي يتم في المسجد او في الكنيسة او المعبد الوثني طالما أن المسجد والكنيسة والمعبد الوثني نشأت كمؤسسات دينية وفقاً للقانون.
Quote: تخيل معي عزيزي السوداني أن يتقدم لبنتك او اختك علماني ويقول لك على عايزها على سنة الدولة العلمانية ، وما عايزين طقوس اسلامية أو مسيحية لا مأذون ولا كتاب ولا جن أحمر ، نعمل حفلتنا ونرقص ونهيص ونسكر زي ماعايزين ، ونمشي للقاضي او المحامي ونكتب ورقة زواجنا وبالتالي تتغيير حالتنا في الأحوال المدنية والأوراق الرسمية الى متزوج/ة .. وبعد داك كل واحد حر في علاقاته المادية والعاطفية والجنسية.. المهم ان يكتب أبناء وبنات السيدة اللاحقين باسمي .. |
برضو تهرف في ما لا تعرف يا عمر التاج منو القال ليك المأذون والكتاب شروط من شروط الزواج الإسلامي؟ الزواج في الإسلام ليس فيه مأذون ولا تُكتب فيه ورقة. فقط قبول من ولي الأمر وشاهدين ويكتمل عقد الزواج الإسلامي. المأذون وتحرير عقد (يسمى قسيمة) أشياء جاءت لاحقاً وفرضتها الدولة المدنية.
الكلام المكتوب باللون الأحمر ليس له علاقة بعلمانية او دينية الدولة بل له علاقة بأخلاق المجتمع. وغرضك من إيراده ليس له علاقة لا بحرصك على الدولة ولا بحرصك على الدين.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
حسن فرح كيفنك
Quote: احكى لينا عن الزواج عند الواعش |
مش لما يكون في دواعش في السودان ؟ البوست بيتكلم عن الشعب السوداني ذو الاغلبية الاسلامية الصوفية المعتدلة .. ولو حكمت عليه بالديمقراطية او العسكرية او حتى بانقلاب يساري فما حا تقدر تعزله عن طبيعته الدينية .. .. مولانا العارف حبابك..
Quote: الدولة العلمانية تعترف بالمؤسسات الدينية التي تؤسسها المجتمعات وفقاً للقانون |
بكلامك ده فصلت كلمة مولانا العارف عن اسمك تماما وبقيت مولانا المسطح لانك بتحاول تسوق لفكرة فصل الدين عن مؤسسات الدولة بنفس فهم دس السم في الدسم وتروج لفكرة ان العلمانية تقف من الاديان على مسافة واحدة .. وانت شايف تجربة الغرب من الإسلام لدرجة ان بعضها يجرم حجاب المرأة المسلمة والبعض يمنع تولي المسلمين لمناصب حساسة بالدولة والبعض يرفع يضع تعليمات الانجيل في دستور دولته والبعض يرفعه امام البيت الابيض .. مش دي ياها العلمانية الانتو عايزينها ولا شيتا اخر يا حافظ؟ وبعدين ما تخمنا ساكت..المؤسسات التي تكونها المؤسسات الدينية لاتعترف بها الدولة العلمانية كجزء من مؤسساتها لأنها أصلا مبنية على فصل معاملاتها من معاملات الدولة .. وبالتالي الزواج عندهم مجرد عقد بين مواطنين (ذكور او اناث او بهائم ما مهم) وما مهم عندهم هدف الزواج او ارتباطات الأسرة وشروط رب الناس الأنزلها على محمد ص من ولي وشهود واعلان ..الخ ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
قريبي صلاح حبابك .. مداخلاتك الجميلة دي فاتتني كيفن ماعارف اقتبس فقرة مهمة منها..
Quote: واضح انو الدولة أو المسجد والكنيسة هنا لا دخل لهم في هذا الزواج |
يعني يا صلاح ممكن نقول انك اتزوجت زواج غير اسلامي؟ يعني لامنهج ابو حنيفة ولا قيصر .. هههه بالغت عاد .. طيب المأذون الجبته للعقد ده .. حتى ولو كان بيمثل دين الحلو ولا مؤسسة البرهان اليهودية؟ مش سلطة دينية وتمثل الدولة .. اها دي واتا نحن عايزنها تنفصل وتبقى تبع الدين ومايكون عندها علاقة بالدولة ومؤسسات المجتمع الغربي المتحضر بإصلاح ماشي في اتجاه يربط كل شئ في الدولة بالاخلاق ونحن ماشين في اتجاه تفكيك اهم مصادر الاخلاق من الدولة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: فصل الدين عن الزاوج |
الود مكبر اللفه و حريف ابن كلب عشان يصل بالبوست لانه فصل الدين عن الدوله ما نافع
بوست تعبان زيك يا عمر .. بقيت تحنن ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
حبابك ود عمي عز الدين الراجل الكلس .. وشكرا للرسم المعبر عن فكرة قيام الدولة .. وفعلا يفترض نفكر في بناء الدولة أولا.. وبعدين نشوها اسلامية ام بت كلب. .. ..
Quote: والإسلام موجود في هذه البلاد منذ قرون ولا يحتاج لمن يتكلم حصريا بإسمه أو يعمل لينا فيها إنو وكيل الله في الأرض ... الإسلام الذي تم ممارسته بعد يونيو ١٩٨٩ أساء لي تعاليم وطبيعة الإسلام الذي مورس في هذه البلاد وأسأ لي سمعة الإسلام نفسه بفضل من كان يتشدق بي شرع الله ولا لدنيا قد عملنا وهي لله ... ههههههه غايتو الدكتورة بت أعمي دي كان خلوها تاني شهير بس ... أمانا ما تبلكم بل من لا يخشى إلا الله |
تعرف يا صلاح لو الافراد او السياسيين نسوا كلمة الدين دي نهائي وماذكروها في شغلهم او دستورهم .. مافي زول بيشتغلبهم الشغلة لكن تقعد تنظر وتصرح تصريحات معادية لعقيدة للشعب .. فانت الملام والمبلول بلا شك .. الناس مقتنعة ان شريعة نميري ومشروع البشير الحضاري لا يمثل الإسلام ولكن فكرة استبعاد الدين بصورة رسمية من الدولة فكرة حقيرة ما قصد منها الا الاساءة للشعب المسلم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: ورجغك ورجغك ورجغك ورجغك ورجغك ورجغك ورجغك ورجغك وبالتالي الزواج عندهم مجرد عقد بين مواطنين (ذكور او اناث او بهائم ما مهم) وما مهم عندهم هدف الزواج او ارتباطات الأسرة وشروط رب الناس الأنزلها على محمد ص من ولي وشهود واعلان ..الخ .. |
أصلاً الزواج إذا كان في الإسلام او في المسيحية او اللادينية هو عقد بين مواطنين. أما هدف الزواج وإرتباطات الأسرة فلم يُنشأها الإسلام، والأسرة كمؤسسة إجتماعية موجودة قبل الإسلام. وزواج الرسول من السيدة خديجة لم يتم وفق الشريعة الإسلامية لأن الشريعة لم تكن موجودة في ذلك الحين ولم يقم الرسول بعد نزول الرسالة عليه بعقد زواج جديد منها. ولم تكن أسرة الرسول التي أنجبته ولا الأسرة التي كونها بزواجه من السيدة خديجة أسر منحلة. وكذلك الحال بالنسبة لكل الصحابة الذين دخلوا الإسلام وهم متزوجون. الإعتقاد بأن الإسلام او أي ديانة اخرى هم الحامي للأسرة كنظام إجتماعي هو إعتقاد خاطئ ولا يستند على أي دليل. والإعتقاد بأن فصل الدين عن الدولة يعني إلغاء قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين او عدم إعتراف الدولة بعقد الزواج المبني عليها هو إعتقاد خاطئ أيضاً.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: صلاً الزواج إذا كان في الإسلام او في المسيحية او اللادينية هو عقد بين مواطنين |
عقد يين مواطنين ده في علمانيتكم يا مولانا .. أما في شريعتنا فهو ارتباط دائم مقدس بين رجل وامرأة لغرض الاستقرار النفسي والجنسي والمجتمعي واكثار أما محمد ص في اطار أسرة صالحة.. يعني ما اي رجل ورجل ممكن يتزوجوا كما في علمانيتكم .. وما أي هلفوت ممكن يعرس بنتي لو ما انا رضيت دينه وخلقه كما في علمانيتكم .. وما أي سكير وصعلوق ورعديد يحق له التلاعب بنتي أو اختي كما في علمانيتم والأمثلة كثيرة .. عشان كدة خلونا في حالنا ويخليكم في حالكم.. بس ما تجيبوا سيرة العلمانية في شغلنا الرسمي .. نحن المسلمين اغلبية وعايزين كل حياتنا تكون وفق ما شرع الله (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) وما عايزين زول يفرض علينا ابعاد ديننا من معاملات الدولة لمجرد أنه استولى على السلطة بليل في ممارسات خاطئة في التطبيق من كيزان او سلفيين او داعشيين ده ما مجالنا.. وبالنقاش والمناصحة ممكن تتعدل لكن تجي انت او اي طرطور يقول ما عايزين دين في معاملات المجتمع او الدولة ... فالرد ما ترى لا ما تسمع
Quote: 🛑🛑 *"العلمانية كفر بوااااح ""* *الجوطة والورجغة الكتيرة في شنو؟* *انت عارف يعني شنو دولة علمانية ولا بي تطبل ساي ...* *نحن من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،، نوريك ونفصلا ليك ،، عارف ليه؟ بس عشان يوم* *تموت( القيامة ) وتسأل ما تقول أنا ما كنت عارف ،،،*
*انت عارف يعني شنو فصل الدين عن الدولة ...*
*طيب هدى أعصابك وروق المنقة ،، وركز ، وأفهم ، وانت مخير ،،*
*🟥ماذا تعني العلمانية تعني فصل الدين عن اي تشريع إسلامي* *🛑فصل الدين عن الدولة تعني ،، ألا يتدخل الدين في تشريع أو معاملة حكومية . أو تجارية ، أو تعليمية ، أو ثقافية ،،*
*🟥فصل الدين عن الدولة (العلمانية) تضمن فيها قوانين الزواج وتنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة والميراث والشهادة القضائية والمعاملات كلها تقوم ليس علي أسس دينية؟* *🛑🛑( الدولة العلمانية تعني الأتي )* *🟥حرية الانثي ...في الزواج"" وحرية الانثي في السفر ...* *🟥مساواة حقوق الانثي في الميراث مع الذكر بغض النظر راي الدين والقرآن شنو..* *🟥المساواة بين المرأة والرجل في كل شي .....* *وكل القوانين القائمة على الشريعة الإسلامية يتم حزفها ...*
*🟥العلمانية وفصل الدين عن الدولة ،، تعني أن يكون الإسلام ليس هو المصدر الأساسي للتشريع ودين رئيس الدولة ، والدساتير والقوانين ممنوعة من الخروج عن إطاره حيث توجد دساتير مفترضة؟!*
*🛑وعشان نبسط المسألة أكثر ،، قانون العلمانية يا مسلم كالآتي،* ⚫1️⃣ العلمانية لن تمنعك ان تصلي .. ولكنها وبالقانون ستعاقبك لو أمرت ابنك بالصلاة ،، قول واحد ،،،
⚫2️⃣العلمانية لن تجبرك في ان تزني .. ولكنها ستسجنك لو حاولت منع ابنتك من الوقوع في الزنى ،،، ⚫3️⃣العلمانية لن تجبرك ان تشرب الخمر ... ولكنها ستحاكمك لو منعت زوجتك او ابناءك من شرابها ،، ⚫4️⃣العلمانية يا مسلم وباختصار لن تجبرك على فعل أي شيء حرام ،،، أي شيء،،، أي شيء،،، لكنها ستعاقبك لو منعت ولدك،، 💢💢💢💢💢💢💢 اذن .. *العلمانية ضد الدين الإسلامي ،، ولا كيف يا جماعة ،،* *🔴🔴 العلمانية تعني حرية المرأة والطالبات في الخروج من الداخلية في اي وقت ... من دون حسيب ولا رقيب ،،* *ولها الحق في أن تمشي وتأجر شقة وفندق وبيت دون إذن ودون موافقة ودون تدخل من اي شخص او إدارة جامعة أو إدارة داخلية ،، مدنيااااااااااووووووووو‘‘‘* *العلمانية تعني أن تسافر الأنثى الي اي مدينة وإلى أي دولة وإلى أي سوق عالمي دون محرم ،، دون إذن من ولي أمر ... وهذا سوف يؤدي إلى ظهور شبكات الإجرام وتجارة الأعضاء البشرية وشركات الدمار الأخلاقي الأوروبية والخليجية،،، ومع هذه الضائقة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي يمر بها الوطن ،، سوف تكون الخرطوم مرتع لمثل هذه المنكرات ،،*
قمة الفوضى،،،، حاول ركز وأفهم،،،،
*العلمانية ليست ضد مظاهر الدين والتدين وليست ضد صلاتك وحجك وعمرتك ودقنك ولكنها ضد جوهر الدين ...*
🛑بمعني : *العلمانية ليست ضد مظاهر الدين وحرية المتدينيين ولكنها ضده كنظام حكم ومعاملات و تخالفه تماماً حيث أمرنا الله بالصلاة و أمر الأبناء عليها و حتى ضربهم تاديباً و العلمانية تمنعك من ذلك و بالقانون .. وبتسجنك إنت ،،* 🟥🟥 *انت علماني اذن انت ديوث حيث لا ولاية على أهلك و بالقانون وإنت الطالبت بذلك ...*
*الفرق بين العلمانية والإسلام في مجال التشريع (الزنا) مثلاً.*
يقبلُ العلمانيُّ تقنينَه، ، ويرفض المسلمُ تَشْرِيعَه.
يقبله العلماني لأن الشريعة ليست سقفاً للتشريع عنده.
يرفضه المسلم لأن سقف التشريع عنده هو الإسلام.
*( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ). صدق الله العظيم ...*
*اللهم فاشهد اني قد بلغت* |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: الزواج في الإسلام ليس فيه مأذون ولا تُكتب فيه ورقة. فقط قبول من ولي الأمر وشاهدين ويكتمل عقد الزواج الإسلامي. |
فيك الخير با حافظ.. طيب انا لو قدمت لعلاوة زواج في مؤسسة الدولة الانا شغال فيها اجيب للمؤسسة ولي امر البت والشهود؟ وبعدين الولي أيام زواج البت الاسمها احسان ديك ما قلتوا ما ضروري .. وفي الدولة العلمانية متين شفت لك بت بتعرس بموافقة وليها؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
مافي لفة كبيرة ولا صغيرة .. لكن في ربط مباشر بين حكاية علمانية الدولة بتاعة البرهان .. ولجنة تعديل قانون الأحوال الشخصية بتاعة حمدوك كل عملاء الحكومة الان شغالين في اتجاه تنفيذ أجندة غربية تسعى لتغيير طبيعة المجتمع السوداني واخلاقه ودينه والأسرة كأساس لهذا التكوين هي المستهدف الاول .. وزي ما نحن اتزوجنا على الطريقة الاسلامية واتربينا على منهاج الإسلام المتكامل فالواضح ان الأجيال اللاحقة يا قباني حا يعرسوا كيري ساكت، وحا تشجعهم الدولة العلمانية على فعل كل المنكرات والموبقات وبالقانون واسم العلمانية .. مش دي المدنية الانتو كنتوا غاشين بيها الشباب؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: كيف يمكن فصل مؤسسة الزواج عن الدين تبعا لعلمانية الدولة التي أعلنها البرهان ؟ |
السؤال موجه غلط لانو الاتفاقية فيها استثناء في النقطة 2-4 للاحوال الشخصية
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: طيب انا لو قدمت لعلاوة زواج في مؤسسة الدولة الانا شغال فيها اجيب للمؤسسة ولي امر البت والشهود؟ |
ما تبقى كيشة، الدولة محتاجة لنوع من توثيق عقد الزواج لكي تحصل على حقوقك المدنية التي يتيحها لك الزواج حسب قانون الدولة وقانون خدمتها المدنية. فالقسيمة ليست هي عقد الزواج ولكنها وثيقة لإثبات عقد الزواج. فعقد الزواج في الإسلام قائم وصحيح بدون تحرير العقد في ورقة، والورقة هي فقط وثيقة إثبات للعقد خاصة بالإجراءات المدنية.
أنت تحتاج القسيمة لأن تقدم لعلاوة ولا يمكنك الإستعاضة بوسيلة إثبات أخرى لأن القانون الوضعي للدولة يتطلب تلك القسيمة. أنت لا تحتاج للقسيمة لكي تثبت أنك لا تزني بزوجتك لأن قيام الزوجية في الشريعة الإسلامية لا يتطلب وجود قسيمة ويمكنك إثبات عقد الزواج أما القاضي بشهادة الشهود. إن شاء الله تكون فهمت😆
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: وبعدين الولي أيام زواج البت الاسمها احسان ديك ما قلتوا ما ضروري .. وفي الدولة العلمانية متين شفت لك بت بتعرس بموافقة وليها؟ |
اول حاجة أيام البت الإسمها إحسان أنا ما قلت الولي ما ضروري. أنا قلت القاضي يجوز أن يكون ولي في حالة غياب الأب او عضده. واضح إنك إنت في الوقت داك ما فهمت، عشان كدا هسه أنا فوق دعيت ليك إنك تفهم.😆
تاني شي حبوباتنا وأماتنا عرسو في زمن الإنجليز والحاكم ذاتو ما كان مسلم خليك من الدولة. أغلبهن عرسن ليهن الولي وقد ما يكون حتى شاورهن.
سؤال يا عمر التاج: هل حصلت إطلعت على قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة 1991؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
مرحبا جعفر .. وشكرا على الإضافة المفيدة
Quote: لانو الاتفاقية فيها استثناء في النقطة 2-4 للاحوال الشخصية |
قانون الأحوال الشخصية كما أتوقع ستكون له تعديلاته اللاحقة لكي تتوافق مع العلمانية والمدينة والحرية الشخصية وسيداو... الخ عن نفسي لا اعترض على أي تعديل في فقرات الدستور او القوانين لكل ترتقي بإنسان العصر ولا امانع في سن تشريعات حديثة تتوافق مع احتياجات الشعب الاجتماعية والسياسية والدينية ولكني أرفض عملية فرض نهج يسمى العلمانية أو المدنية ..الخ بمحاولة إقصاء الدين الاسلامي عن المعاملات الرسمية خاصة اذا كانت الحجة هي فصل الدين عن المعاملات الانسانية والرسمية .. سوطوا سواطتكم وعوسوا عواستكم .. لكن ماتعدموا المنهاج الذي يتبعه ٩٩% من ابناء الشعب وتحرموا ممارسته في حياة الدولة والشعب وطالما قلتوا حرية .. فأنا حر في أن امارس طقوس الدين في عملي الشخصي والرسمي .. طالما لم أخل بإجراءت عملي ومهامي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
جهل مركب وخبث وأجندة مفضوحة أولا حتي في الدولة العلمانية الغربية يتزوج المسيحي والمسلم والهندوسي بحسب معتقده ـ المسلم بعقد ومأذون ثم يسجل الزواج رسميا ثانيا في العهد الإنجليزي - زمن سيادة الصيغ الوضعية تم صياغة قوانين للأحوال الشخصية -طلاق ـ زواج ومواريث الخ ـ كل بحسب معتقده ـ زواج ـ بمراسيم وطقوس إسلامية أو مسيحية - زواج مدني ـ بشهود وتوثيق رسمي -وإستمرت هذه الصيغ طيلة العهود الوطنية ثالثا وكما ذكر الأخ حافظ بشير والذي يبدو إنه يفهم في الإسلام أكثر من المتاجريين به - وأضيف أن القسيمة والتوثيق (الورقة ) دي بدعة مستحدثة( وإن كانت عصرية وتحفظ الحقوق) يمكن أن يتم الزواج صيغة زوجتك نفسي - الإيجاب والقبول وهو الركن الوحيد والأساسي المتفق عليه في المذاهب الأربعة ـ فعند الحنفية هو الركن والشرط الوحيد وتضيف بقية المذاهب المهر ـ والعاقدان والخلو من الموانع والشهود والولي ..... بس - الإيجاب والقبول وهو الركن الوحيد والأساسي المتفق عليه في المذاهب الأربعة و غيره محل خلاف * الورقة والقسيمة - والتوثيق مع إتفاقي علي أهميته في عصرنا هذا إلا إنه ليس ركنا وشرطا في الزواج - وجود مأذون وممثل للسلطة الدينية أو الدولة هو بدعة وأمر مستحدث ليس له أصل في الدين ـ - ثالثا العلمانية ماندعو له ليس - ليس صيغة غربية وافدة وإنما هو ذات الصيغ الوضعية التي كانت سائدة في طيلة عهد زمن دولة الفونج والعهد الإنجليزي والعهود الوطنية حتي عام ١٩٨٣ = تشريعات وضعية مع قوانين تنظم الأحوال الشخصية ـ وحرية العبادة والإعتقاد والدعوة والتبشير .......
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
كتب عمر التاج .........Quote: كتب عمر التاج
عقد يين مواطنين ده في علمانيتكم يا مولانا .. أما في شريعتنا فهو ارتباط دائم مقدس بين رجل وامرأة |
ـ الزول دا بقي كاثوليكي واللا شنو؟ واللا بقي هندوسي ؟ منو القال ليك إنو - الزواج في الإسلام إرتباط دائم؟ الزواج في الإسلام سهل الفصم ويكفي ترديد عبارة طالق بالثلاثة لإنهاء الزواج - مافي حاجة إسمها إرتباط دائم ـ لايحزنون بل العكس أن الإجراءات المدنية تعمل علي تصعيب عملية الطلاق ـ بتحديد فترة - تباعد و separation لمراجعة النفس و counseling ـ تقديم نصائح وإرشادات تحفظ الأسرة -وفي بعض الدول يقوم القاضي بالمناصحة وإرجأ عملية الطلاق وتصعيب الإجراءات ـ أما في الإسلام السلفي ـ فالطلاق أسهل من شرب الماء حسمه ترديد عبارة طالق بالثلاثة - حتي وإن لم تقبل الزوجة أو حدث في حالة غضب أو أعقبه ندم ................... ـ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: كمال عباس)
|
Quote: ياعمر مشكلتكم مش فصل الدين عن الدولة وإنما فصل المخ والعقل عن التفكير .... ...لاب تفهمو في الدين وماناقشين حاجة في العلمانية |
حاولت يا عمر أقول ليك الكلام بطريقة ظريفة لكن يا هو دا أخوي كمال عباس ختاها ليك طاخ كدا بدون غتغتة ودسديس.
Quote: عقد يين مواطنين ده في علمانيتكم يا مولانا .. أما في شريعتنا فهو ارتباط دائم مقدس بين رجل وامرأة لغرض الاستقرار النفسي والجنسي والمجتمعي واكثار أما محمد ص في اطار أسرة صالحة.. |
المادة 11 من قانون الاحوال الشخصية السوداني للمسلمين لسنة 1991 تعريف الزواج: "الزواج هو عقد بين رجل وإمرأة على نية التأبيد بحل إستمتاع كل منهما بالآخر على الوجه المشروع" سؤالي ليك قانون الأحوال الشخصية السوداني للمسلمين لسنة 1991 وبحسب المقارنة بين كلامك ونص المادة الفوق دي يتبع لعلمانبتنا أم لدولتكم الأسلامية؟ لاحظ أنا قلت بين مواطنين بإعتبار أن العقد يتم بين الزوج وولي الزوجة حسب الشريعة وما يقتضيه إرتباط القبول والإيجاب.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: Hafiz Bashir)
|
ترحيب حار بالمدلس كمال عباس ..
Quote: جهل مركب وخبث وأجندة مفضوحة أولا حتي في الدولة العلمانية الغربية يتزوج المسيحي والمسلم والهندوسي بحسب معتقده ـ المسلم بعقد ومأذون ثم يسجل الزواج رسميا |
أولا الجهل المركب والمشقلب يا هو البتسوي فيه انت وعتاة العلمانيين في المنبر .. واضج جدا انكم بتنفذوا أجندة مفضوحة ومكشوفة لتسوقوا بها قطيع قحط وبتحاولوا تسوقوا البلد لهاوية لم يقترب منها السودان من قبل .. كل الحكومات والأنظمة السابقة ما اتبنت النهج العلماني البغيض لانهم عارفين أصله وفصله وعارفين رفض الشعب له لكن انتم تعرفون أن فرصتكم في حكم البلد دي واحدة ولن تتكرر وبعد ان انكشف عجزكم وفشلكم وسوء ادارتكم ما بقي لكم من خيار غير اتباع منهج التدمير واغراق البلاد في الفوضى.. والعلمانية هي اخر درجات الفوضى التي يمكن ان يعيشها هذا الشعب العلمانية التي تحاولون مضايرتها وتغليفها للمواطن ليست مجرد ارتباطات زواج باطل وهدم اسر ومجتمع بل هي رفض صريح للدين ومحاربة صريحة للاسلام .. فبالله ماتقعدوا تلفوا وتدوروا وتعملوا فيها حريفين تسوقوا للباطل بما هو أبطل منه وبالمناسبة .. العلمانية في وجهها الحقيقي لسه ما اطبقت والدول البتتكلم انت عليها دي اغلبها بتمرر رسالتها الدينية عبر أجهزة الدولة بطريقة أو بأخرى .. ولو راجعت دساتيرها وقوانينها الخفية حا تعرف هي بتحارب مين وتتماشى مع مين وفي موضوع الزواج والأحوال الشخصية اغراضهم تكشفهم وما زواج المثليين وحرية اللواط واستباحة نكاح البهائم عنهم ببعيد مش دي ياها العلمانية الانتو عايزنها يا كمال؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: اتركوا عمر التاج .. فهو مأمور .. |
عمر التاج حر في تفكيره داخل حدود التفكير المشروع ولا يطبل لعميل أو فاسد او مرتشي أما المأمورين فهم أمثالك يا قباني الذين يسبحون بحمد من يرفعون الاسعار على المواطن لكي ينعمون هم بمرتبات مليارية .. الذين يتشدقون بالعدالة وهم أظلم خلق الله يعملون ليل نهار في تمكين رفقائهم ومنسوبيهم الذين يحرفون رغبات الشعب عن حقيقتها ويعلنون العلمانية والتطبيع دون ان يفوضهم الشعب لذلك الفاسدين السكارى الحيارى يفشلون في كل شئ .. لا صحة ولا تعليم ولا معيشة ولا كهرباء .. ويظنون انهم يحسنون صنعا .. يخدعون الناس باسم السلام والحرية والديمقراطية .. ثم يبيعون وهمها عند أول منعطف ويستقون في رفضهم هذه الشعارات بالظلمة والقتلة ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: منو القال ليك إنو - الزواج في الإسلام إرتباط دائم؟ الزواج في الإسلام سهل الفصم ويكفي ترديد عبارة طالق بالثلاثة لإنهاء الزواج - مافي حاجة إسمها إرتباط دائم ـ لايحزنون بل العكس أن الإجراءات المدنية تعمل علي تصعيب عملية الطلاق |
النية في الارتباط بين الذكر والانثى في الاسلام يجب ان تكون أبدية العلاقات الوقتية دي عند العلمانيين الحقيقين والتقليد الزيكم كده والإجراءات المدنية البتجعل الزواج دائم بالغصب هي نفسها التي تبيح وتشجع على العلاقات خارجها ودي أبعد ما تكون عن معاني الدين ومقاصد الشرع من الزواج
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
كتب - Quote: وفي موضوع الزواج والأحوال الشخصية اغراضهم تكشفهم وما زواج المثليين وحرية اللواط واستباحة نكاح البهائم عنهم ببعيد مش دي ياها العلمانية الانتو عايزنها يا كمال؟ |
ل
لا دي ما العلمانية الدايرنها وما العلمانية من الإساس دا تحرر ليبرالي مختلف عليه ـ
العلمانية توجد في بلاد تحظر البغاء وزواج المثليين
الأخو يخلط مابين الليبرالية ـ والعلمانية ـ بجهل نشط وبائس ! في دولة ديموقراطية تحظر البغاء وأخري تبيحه وأماكن تحظر الخمور وأخري تقننه ـ وفي ديموقراطية تحظر الحجاب وأخري تسمح به العلمانية السودانية المقصودة دي ياهو النظام المطبق في دولة الفونج وكافة العهود الوطنية حتي سبتمبر ١٩٨٣ لا ياعايزين نجيب حاجة من تركيا ولا من فرنسا ـ هي نفس الصيغ الوضعية اللي كانت مطبقة في العهود الديموقراطية ـ واللي بقرأ التاريخ بعرف إنو الإنجليز هم من بنو المسجد الكبير في كل مدينة ونظمو الإحتفال بالمولد النبوي وصاغو قانون الأحوال الشخصية - والغريبة أن عتاة المتاجرين بالإسلام يقيمون بتركيا حيث البغاء والخمر مباح - مشكلتكم هي قراية الإضنين والإعتماد علي الإثارة والهتافية وفصل العقل عن التفكير وربطه بالتهريج والصراخ ! - إطلاعكم علي أصول الدين والإجتهاد والقياس والإستنباط ضعيف ومتواضع يعتمد علي التلقيين ومعلوماتكم عن العلمانية بائسة وسماعية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
كتب
Quote: لنية في الارتباط بين الذكر والانثى في الاسلام يجب ان تكون أبدية العلاقات الوقتية دي عند العلمانيين الحقيقين والتقليد الزيكم كده والإجراءات المدنية البتجعل الزواج دائم بالغصب هي نفسها التي تبيح وتشجع على العلاقات خارجها ودي أبعد ما تكون عن معاني الدين ومقاصد الشرع من الزواج |
ا سيب الفرفرة والخرخرة .. إنت قلت الزواج في الإسلام إرتباط دائم ودا غلط الزواج في الإسلام سهل الفصم ويكفي ترديد عبارة طالق بالثلاثة لإنهاء الزواج في الإسلام السلفي ـ فالطلاق أسهل من شرب الماء حسمه ترديد عبارة طالق بالثلاثة - حتي وإن لم تقبل الزوجة أو حدث في حالة غضب أو أعقبه ندم .......... الزوج الدائم الذي لا تنفصم عراه ومافيه طلاق دا زواج الهندوس والكاثوليك - وبعدين إنت جبت من وين إنو نية الزواج في العلمانية وقتية ومرحلية ورينا صيغة علمانية بتقول إنو الزواج فيها يكون مؤقت ؟ مافي زواج متعة في العلمانية ـ كتب Quote: والإجراءات المدنية البتجعل الزواج دائم بالغصب هي نفسها التي تبيح وتشجع على العلاقات خارجها |
غلط ..إعد الإجراءات المدنية والزواج المدني فيهو إنفصال وطلاق... المافيهو طلاق دا زواج الهندوس والكاثوليك وهو زواج ديني ما مدني
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: HAIDER ALZAIN)
|
هو الزواج الاسلامي في نسخته السودانية داير اصلاح في عضمو. كيف يعني الطلاق يقع بحسب الحالة المزاجية للرجل؟ وكيف يعني مجرد كلمة ينطق بها تحدد مصير اسرة باكملها؟ وكيف يعني واحدة تعيش مع زول سنينا عددا ممكن ترجع بيت اهلها بالسفنجة وهدومها اللابساها فقط؟ وكيف يعني الزوج وهو احد مكوني العلاقة يمكن ان يختار ان يدخل طرفا ثالثا ورابعا وخامسا في هذه العلاقة دون اي اعتبار لراي وموقف المكون الاخر. يا زول مؤسسة الزواج بشكلها الحالي ده راكوبة في الخريف ساكت.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: الإجراءات المدنية والزواج المدني فيهو إنفصال وطلاق... المافيهو طلاق دا زواج الهندوس والكاثوليك وهو زواج ديني ما مدني |
الطلاق والتعدد ميزات اتصفت بها المعاملات الاسلامية .. وحتى الطلاق البتسمح بيه بعض الدول العلمانية تختلف شروطه وحقوقه وواجباته من الطلاق الذي الباحه الإسلام كابغض الحلال العلمانية في مفهومها وتعريفها ضد الدين وهدفها الاساسي هدم كل اركان الإسلام فبالله ما تجملوا للناس الباطل بتبريركم الأبطل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
كتب عمر التاج ؟Quote: العلمانية في مفهومها وتعريفها ضد الدين وهدفها الاساسي هدم كل اركان الإسلام فبالله ما تجملوا للناس الباطل بتبريركم الأبطل |
ياعمر التاج أمشي أقرأ وأدرس شوية في فلسفة إسمها الفوضوية وأخري إسمها العدمية وديل موقفهم من الدين عدمي ولكن العلمانية تختلف ـ في إنها تدعو لوقوف الدولة علي مسافة واحدة من الأديان وفصل الدين عن الدولة مع كفالة حق التدين والعبادة والدعوة والتبشير لكل المذاهب والأديان - أها أنا العلماني الديموقراطي دا أدعو لكفالة حق العبادة والتفكير والدعوة ل( للمسيحي والمسلم واليهودي ـ واللاديني والعلماني والشيعي والسلفي ) وكفالة كافة حقوق المواطنة المتساوية لكل هولاء ـ دلني علي مذهب أو رؤية إسلامية سياسية تكفل هذا؟ ثانيا أنا هنا لا إستورد رؤية من أوربا وإنما أطبق ماكان سائدا طيلة عهد الفونج والعهود الديموقراطية ـ هل تعلم أن مايعرف بالمسجد الكبير في المدن الكبري أسسه الإنجليز وهم من صاغ قانون الأحوال الشخصية ثالثا تقول أن هدف العلمانية هدم كل الإسلام تستفيد شنو من هدم الإسلام ـ إجتثاث وهدم إي دين ضد مبادئي العلمانية والواقع لايوجد عاقل يسعي لإجتثاث الدين ـ دا يبقي دون كشوت ولايمكن إنكاردور الدين في حياة الفرد والمجتمع - مشكلتكم إنكم إختزلتم كل الدين في بضعة عقوبات ـ وتصويرها بأنها الإسلام ـ رابعا أن أكبر خطر يواجه الإسلام ـ يأتي من بوابة دعاة الإسلام السياسي فهم من شوهو قيمه وربطوه بكل ما هو كريه ومنفر ـ فهولاء من يسعون لهدم الإسلام ـ ياربي الأخوان الذين يطبقون التشريعات الوضعية في تركيا أو ثبتو عليها أيام حكمهم في مصر وتونس كانو يهدفون لهدم الإسلام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: كمال عباس)
|
Quote: هو الزواج الاسلامي في نسخته السودانية داير اصلاح في عضمو |
الزواج الإسلامي له اصل واحد لا نسخ له .. نفس واحدة تخلق منها روحان يجمعهم الحب والرغبة في الحلال بلا كلفة او تكلف وبعد الزواج يدعو كل واحد صاحبه بيا ايها الزوج الصالح ويا أيتها الزوجة الصالحة .. أما الزواج السوداني فهو خليط بين العلماني والغربي بنكهة الاسلام وعلى مذهب الأمام مالك او أبو حنفي (كما قالت فلانة).
.. ..
Quote: أمشي أقرأ وأدرس شوية |
امش أعد دراستك انت يا كمال وجيب لينا تعريف العلمانية من مراجع اللغة ولو طلعت ما بترفض الاديان وتكفل حق العبادة للمسلمين انا من بكرة علماني.. واثناء بحثك حاول أبحث عن حقوق ترشيح المسلمين لرئاسة كافة الدول ذات التوجه العلماني الصارخ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
عمر التاج ـ Quote: امش أعد دراستك انت يا كمال وجيب لينا تعريف العلمانية من مراجع اللغة ولو طلعت ما بترفض الاديان وتكفل حق العبادة للمسلمين انا من بكرة علماني.. واثناء بحثك حاول أبحث عن حقوق ترشيح المسلمين لرئاسة ك |
أنا أصلا ماعايز إستورد صيغة أو نموذج علماني من فرنسا أو تركيا وإنما أسعي للرجوع لتجاربنا وإرثنا العلماني السوداني إذا أجيب ليك شنو ؟ أنا أديتك البيان ـ بالعمل ـ النموذج الذي كان سائدا في عصر دولة الفونج والعهود الوطنية الديموقراطية ـ علمانيتي الديموقراطية ـ السودانية تدعو لكفالة حق العبادة والتفكير والدعوة ل( للمسيحي والمسلم واليهودي ـ واللاديني والعلماني والشيعي والسلفي ) وكفالة كافة حقوق المواطنة المتساوية لكل هولاء ثانيا في الدول العلمانية والديموقراطية في الغرب مثلا ـ ليس هناك نص يمنع رئاسة مسلم للدولة ـ راجع شروط تولي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ـ نظريا ـ ليس هناك مايمنع ـ ليس هناك مايمنع رئاسة إمراة أو إنسان أسود لأمريكا ولكن عمليا - لم يحدث هذا إلا في مطلع هذا القرن ثالثا قلنا إجتثاث وهدم إي دين ضد مبادئي العلمانية والواقع لايوجد عاقل يسعي لإجتثاث الدين ـ دا يبقي دون كشوت إذا ـلايمكن إنكاردور الدين في حياة الفرد والمجتمع ـ أجيب ليك شنو ؟ أنا أديتك البيان ـ بالعمل ـ النموذج الذي كان سائدا في عصر دولة الفونج والعهود الوطنية الديموقراطية ـ علمانيتي الديموقراطية ـ السودانية تدعو لكفالة حق العبادة والتفكير والدعوة ل( للمسيحي والمسلم واليهودي ـ واللاديني والعلماني والشيعي والسلفي ) وكفالة كافة حقوق المواطنة المتساوية لكل هولاء ثانيا في الدول العلمانية والديموقراطية في الغرب مثلا ـ ليس هناك نص يمنع رئاسة مسلم للدولة ـ راجع شروط تولي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ـ نظريا ـ ليس هناك مايمنع ـ ليس هناك مايمنع رئاسة إمراة أو إنسان أسود لأمريكا ولكن عمليا - لم يحدث هذا إلا في مطلع هذا القرن ثالثا قلنا إجتثاث وهدم إي دين ضد مبادئي العلمانية والواقع لايوجد عاقل يسعي لإجتثاث الدين ـ دا يبقي دون كشوت إذا ـلايمكن إنكاردور الدين في حياة الفرد والمجتمع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: كمال عباس)
|
Quote: علمانيتي الديموقراطية ـ السودانية |
ما في حاجة اسمها علمانيتك ول اسلامية فلان الدين حق ربنا اما تاخذ به كاملا او ترفضه والعلمانية ليست تركة توزع بين الناس كل ياخذ منها ما يعجبه بل هي فلسفة ومنهج حياة معروف منذ القدم وموضوع لغرض معين مثله مثل الماسونية و والاشتراكية ..الخ وهي ليست علم ولا نظرية ولا مرادف الديمقراطية واذا كان لدى كمال عباس تعريف غير الذي وضعه لها اهلها (ضد الدين) فعليه ان يقترح لها اسما جديدا يحمل دلالات ما اراد .. من ناحية اسلامية فان الدين لا يمكن ان ينفصل عن اي من مكونات الحياة .. علم (اقرأ)، أخلاق (انما بعثت)، اقتصاد (احل الله البيع) عبادة (وقل اعملوا)، حرب (واعدوا )، سلم (ان جنحوا لها) الثقافة، سياسة، اجتماع ، حياة ، موت ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) وبعد ده كله يجيك مخلوق ما ناقش يقول لك نفصل الدين عن الدولة ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: كمال عباس)
|
Quote: معقولة ياعمر التاج تكون سطحي |
دي قناعتي يا عبد اللطيف ومن جوة اعماقي .. العلمانية كفكرة بتعتمد كليا على إقصاء الاديان من الحياة وبتستهدف الدين الإسلامي على وجه الخصوص عشان كده الخواجات بروجو لتحسين وجهها في الدول الاسلامية بينما هم ما بيبقوا منها الا البعحبهم وما في دولة من دول العالم الغربي نزعت عن نفسها الدين ولا وقفت في مسافة واحدة من الدين الإسلامي ولو عايز نفتهم ممكن اجيب ليك دساتير وقوانين كل الدول البتدعي العلمانية عشان تشوف مدى دعمها للأديان الأخرى، و استهدافها للمسلمين دي قناعتي السطحية والقلم في ايدك تكتب لينا عن رؤيتك العميقة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: يجمعهم الحب والرغبة في الحلال بلا كلفة او تكلف وبعد الزواج يدعو كل واحد صاحبه بيا ايها الزوج الصالح ويا أيتها الزوجة الصالحة .. أما الزواج السوداني فهو خليط بين العلماني والغربي بنكهة الاسلام |
هسه ده رد ليك بالله يا عمر؟ تقريبا ده نوع من الاستخفاف. كيف بلا كلفة او تكلف وفي معظم الدول الاسلامية يشتكى الشباب والشابات من غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج بل وتعتبر التكلفة العالية هي السبب الاساس في زيادة مستويات العنوسة والعزوف عن الزواج؟ ثم ما رديت على النقطة الاساسية وهي انو مؤسسة الزواج بشكلها الحالي تظلم الزوجة ظلم الحسن والحسين وتجعلها الطرف الخاسر دوما في العلاقة..اما لو "نشرت" فعينها ما تشوف الا النور. بقية الكلام عن النكهات اعتبره مجرد سفسطة ساي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: كيف بلا كلفة او تكلف وفي معظم الدول الاسلامية يشتكى الشباب والشابات من غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج |
غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج لا علاقة له بالاسلام وانما هي مظاهر اجتماعية يرفضها الدين.. الاسلام عندنا اقلهن مهرا اكثرهن بركة، وبعض الصحابيات كان مهرن ايات من القرآن الكريم .. وفي كتب السيرة نقرأ عن شيخ عظيم من شيوخ الاسلام، ذو حسب ونسب وجاه افتقد احد طلابه في حلقات الدراسة.. وعندما علم ان زوجته توفيت ذهب اليه في بيته وعرض عليه بنته البكر اعتذر الرجل بانه لايملك مهرا ولا مالا للزواج، فقال له مهرها هي قبولك وقبولها وعندما قبلا ساقها اليه في نفس اليوم واصبحت له زوجة .. هذا بالضبط ما كنا تقصده بتقليل المهور..
Quote: مؤسسة الزواج بشكلها الحالي تظلم الزوجة ظلم الحسن والحسين وتجعلها الطرف الخاسر دوما في العلاقة..اما لو "نشرت" فعينها ما تشوف الا النور. |
ابدا يا سيف.. مؤسسة الزواج الاسلامي هي اكثر مؤسسة تعز المرأة .. وسيعود لذلك لاحقا.. ويبقى السؤال المهم .. لماذا يريد العلمانيون فصل الدين عن الدولة في السودان .. الدين ده ضراهم في شنو وعمل في الدولة شنو عشان يفصلوه ويبعدوه مش كان الاولى انه يقوموا الممارسات الخاطئة ويعودوا بالممارسات الرسمية للدين الحق ؟ مش كان الافضل انه يحددوا اس المشكلة ويعالجوها بعيدا عن العداء للدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فصل الدين عن الزاوج (Re: عمر التاج)
|
Quote: الأستاذ/ أحمد عثمان محمد المبارك المحامي
على إثر توقيع إعلان المبادئ الذي وقعه عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية شمال، ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان انتشرت العديد من التعليقات والمقالات الناقدة والمؤيدة حول مسألتين: الأولى إدراج مسألة علمانية الدولة ضمن أجندة التفاوض، والثانية ضرورة أن “تستند قوانين الأحوال الشخصية على الدين والعرف والمعتقدات بطريقة لا تتعارض مع الحقوق الأساسية”.. وانقسم الناس بين مطالب بقانون مدني مطلق ينظم الأحوال الشخصية دون أي تدخل من الدين، وبين مؤيد لإسناد الأحوال الشخصية للدين والعرف باعتبار ذلك لا يتعارض مع مدنية الدولة.
فهل إنشاء قانون مدني ينظيم الأحوال الشخصية دون تدخل من الدين فيه تعارض مع الدين؟ وهل إسناد قوانين الأحوال الشخصية للدين والعرف والمعتقدات يتعارض مع مبادئ الدولة المدنية؟ لا أعتقد إن هناك تعارضاً في الحالتين، فإسناد قانون الأحوال الشخصية للدين والأعراف يعتبر من صميم احترام حرية الدين والمعتقد الذي تنادي به الدولة المدنية، كما إن وضع قانون مدني ينظم الأحوال الشخصية سوف يعزز المساواة في الحقوق المتعلقة بشئون الأسرة دون تمييز بين الأديان والمعتقدات المتباينة في المجتمع… فهل يمكن التوفيق بين الاتجاهين؟
قد يصعب في مجتمع مثل المجتمع السوادني وضع قانون مدني بشكل مطلق ينظم الأحوال الشخصية دون إعطاء الكيانات التي تدين بأديان وأعراف مختلفة حقها في تطبيق شرائعها، وحتى إن تم التوافق على وضع قانون مدني سوف يجد المشرع نفسه مضطراً على إضافة بند في القانون يحيل بعض المسائل للدين أو العرف كالمسائل المتعلقة بالميراث والوصية وغيرها من المسائل الخاصة بالأسرة المرتبطة بالدين والأعراف. والوضع يختلف في حالة عقد الزواج الذي من الممكن في تقديري إخضاعه للقانون المدني دون أن يكون هناك مساس بالقواعد الشرعية.
ما هو عقد الزواج المدني:
لا يختلف عقد الزواج عن بقية العقود التي يبرمها الأفراد في كافة مناحي الحياة، وليس هناك ما يمنع شرعاً ولا قانوناً أن يبرم الزوجان عقد زواج وفقاً للقانون المدني بوثيقة مدنية يوقعها الزوج والزوجة بحضور شهود ويتم توثيقها وتسجيلها كوثيقة رسمية وفقاً للقانون. وفي هذا العقد يسمح للزوجين أن يستخدما كافة حقوقهما المدنية، ووضع الشروط التي يريدونها لتنظيم العلاقة الزوجية بينهما بما في ذلك تحديد ممتلكات الزوجية وكيفية تشاركها، والاتفاق على شروط إنهاء العلاقة الزوجية بالطرق الودية، والاتفاق على حقوق الزوجين المترتبة على الطلاق من حيث التعويضات وتقسيم ممتلكات الأسرة، وحقوق الأطفال، وغيرها من المسائل الخاصة بالعلاقة الزوجية كما يريدها الزوجان. ويترك للطرفين حرية الاختيار بأن ينص عقد الزواج المدني على المرجعية الدينية أو العرفية أو المبادئ القانونية التي يرغبان في أن تحكم العلاقة الزوجية بينهما.
هذا المفهوم القانوني لقعد الزواج المدني ظل غير مرغوب فيه في العديد من الدول العربية والإسلامية ومازالت تحاربه العديد من الاتجاهات الإسلامية. إلا إنه وبالرغم من ذلك هناك بعض الدول العربية مثل تونس التي طبقت الزواج المدني المطلق حيث تتبنى الجمهورية التونسية نظاماً مدنياً. بينما حققت المملكلة المغربية اختراقاً كبيراً بتعديل قانون الأحوال الشخصية بالقدر الذي حقق التوازن بين الحقوق المدنية والشرعية، وكذلك فعلت الجزائر في نطاق محدود.
التجربة التونسية
تعتبر تونس البلد العربي الوحيد الذي يطبق الزواج المدني منذ بواكير استقلالها، حيث يتبنى الدستور التونسي نظاماً علمانياً يفصل الشريعة عن الحكم بالنص صراحة في الدستور التونسي على إن (تونس دولة مدنية تقوم على المواطنة وإرادة الشعب وعلو القانون) ويمنع قانون الأحوال الشخصية التونسي تعدد الزوجات، ولا يعترف بأية صيغة زواج خارج صيغة الزواج المدني، واستمر الحال كذلك من عقود ولم تنجح كل محاولات الإسلاميين بعد الثورة التونسية في إلغاء الزواج المدني حتى الآن.
التجربة الجزائرية
وفي الجزائر أخذ قانون الأحوال الشخصية شكلاً مختلطاً بين الحقوق المدنية والشرعية، فالقانون الجزائري يعترف بالزاواج المدني طالما لا يخالف الشريعة الإسلامية ويشترط أن يكون الزوجان من نفس الملة والدين، ووفقاً للإجراءات المعتمدة في الجزائر يجب إبرام وتسجيل عقد الزواج المدني قبل العقد الشرعي وذلك للحد من مشكلات الزواج العرفي ولحفظ حقوق المرأة الذي أجاز لها القانون الجزائري أن تضع ما تراه من شروط تحفظ بها حقوقها في النفقة وعدم الزواج عليها أو حرمانها من العمل.
التجربة المغربية
إلا أن التجربة المغربية كانت متميزة وفريدة في التوقيق بين الزواج المدني والشرعي، وفي تقديري إنها التجربة الأقرب للتطبيق في السودان. فلم تصدر المملكة المغربية قانوناً صريحاً للزاوج المدني ولكنها استطاعت إحداث ثورة في قانون الأحوال الشخصية استناداً على الشريعة الإسلامية والحقوق المدنية في نفس الوقت دون الإقرار بالزواج المدني، وذلك عن طريق إدخال تعديلات كبيرة جعلته يتقدم الدول العربية في النهوض بحقوق المرأة المدنية في مسائل الأحوال الشخصية، وكانت البداية عندما تم استبدال عبارة “تحت رعاية الزوج” بعبارة “تحت رعاية الزوجين” الشيء الذي أدى إلى تغيير اسم القانون من “مدونة الأحوال الشخصية” إلى “مدونة الأسرة”، فأصبحت الزوجة متساوية مع زوجها في السهر على رعاية الأسرة وذلك بإعتبارها طرفاً أساسياً وشريكاً للرجل في الحقوق والواجبات، عكس مقتضيات المدونة السابقة التي تضع الأسرة تحت رعاية الزوج، كما جعلت سن الزواج سن 18 سنة كحد أدنى للزواج ينطبق على الفتى والفتاة، وساوت بين البنت والولد المحضونين في سن اختيار الحاضن، كما جعلت الولاية في الزواج حقاً للمرأة تمارسه المرأة الرشيدة، وأقرت المساواة في الحقوق والواجبات بين الزوج والزوجة وبالتالي استبعاد مفهوم طاعة الزوجة لزوجها، وقد جعلت الطلاق تحت رقابة القضاء باعتباره حلاً لميثاق الزوجية بيد الزوج والزوجة يمارسه كل منهما حسب شروطه الشرعية.
ومن أهم ما جاءت به المدونة المغربية هو تقييد إمكانية التعدد في الزواج أو التزوج بأكثر من زوجة وفرضت شروطاً صارمة تجعله صعب التحقق، حيث منعت التعدد إذا خيف عدم العدل، فاشترطت أن يأذن القاضي بالتعدد للتأكد من إمكانية الزوج في توفير العدل على قدم المساواة بين الزوجة الأولى وأبنائها والزوجة الثانية في جميع جوانب الحياة، كما اشترط على الزوج أن يثبت أن هناك مبرراً استثنائياً للتزوج بامرأة ثانية. وبالرغم من عدم اعتماد الزواج المدني في القانون المغربي إلا أن المدونة حققت أقصى درجات الحماية للزوجة من تعسف الزوج في ممارسة حقه في الطلاق وذلك من خلال تدخل القضاء الذي أصبح له سلطة أن يراقب ممارسة الزوج للحق في الطلاق والقيام بدور الوساطة للتوفيق بين الزوجين، وكيفما كان الحال فإنه لابد من الإذن المسبق للمحكمة بالطلاق ودفع المبالغ المستحقة للزوجة والأطفال. وبناء عليه لا يقع الطلاق الشفوي وطلاق الغضبان والسكران والحلف باليمين والطلاق المقترن بعدد (طلاق الثلاث مثلا). وفي هذا حماية رفيعة لبقاء الأسرة التي هي المقصد الأساسي في بناء المجتمع الإسلامي الفاضل. حق آخر اكتسبته المرأة المغربية فيما يتعلق بالزواج عليها، حيث أعطت المدونة الجديدة الزوجة الحق في أن تشترط على زوجها عدم التزوج عليها، باعتبار ذلك حقاً لها، عملاً بقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه “مقاطع الحق عند الشروط”. أما في حالة عدم استخدام الزوجة لهذا الحق أوجبت المدونة على القاضي استدعاءها لإخبارها بالتزوج عليها، وإخبار الزوجة الجديدة بأن الزوج متزوج بغيرها، والغرض من ذلك هو إخطار الزوجة الأولى بأن هناك طلباً من زوجها بالتزوج من أخرى، ولا يعطي إخطار المحكمة للزوجة الحق في الاعتراض، فإذا استوفى الزوج الشروط المطلوبة في المدونة بحقه في التزوج من امرأة ثانية والتي من ضمنها علم كل من الزوجة الأولى والزوجة الجديدة سمحت له المحكمة، كما أعطت المدونة للزوجة الأولى الحق في طلب التطليق إن رغبت في ذلك. |
| |

|
|
|
|
|
|
|