بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: أي شيوعي ندوسو بالجزمة!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2021, 10:34 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: أي شيوعي ندوسو بالجزمة!!






                  

03-11-2021, 10:35 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: (Re: عبدالله عثمان)

    كتب دكتور الباقر العفيف:
    بيني وبين الكوز أبراهيم أحمد عمر
    لمحة مبكرة من ظلم الكيزان ونفاقهم

    الباقر العفيف

    عندما ألقي القبض على الدكتور إبراهيم أحمد عمر في السادس والعشرين من يونيو الماضي كان قد مرّت ثلاثون عاما بالتمام والكمال على أول وآخر اتصال بيني وبينه. كان ذلك في يونيو ١٩٩٠، بعد مرور عام واحد على الإنقاذ. فكتبتُ عن ذلك اللقاء وما دار فيه من حديث. كان ذلك اللقاء يُمَثِّل بالنسبة لي مناظر الفيلم الذي شهدناه في الثلاثين عام التي تلت. ولكني لم أتمكن من وضع ما كتبت حينها في صفحتي لأسباب فنية. اليوم أشرككم فيه.

    في أوائل يونيو ١٩٩٠ كنتُ مسافرا لبريطانيا في بعثة دراسية من جامعة الجزيرة على نفقة المجلس الثقافي البريطاني. فمُنِعتُ من السفر وأُرجِعتُ من المطار. وعندما أبلغتُ المجلس البريطاني بالأمر في اليوم التالي، قالت لي مديرته بكل ثقة، سأتصل بالدكتور أبراهيم أحمد عمر، وكان حينها وزير التعليم العالي، فهو سيعالج هذه المشكلة. وعندما رأت الشكوك تنتابني قالت لي "أنا أعرفه. نحن نتعامل معه. وهو رجل محترم ومتعاون معنا". وبالفعل اتَّصلتْ به تلفونيا على التو. وسمعتُها تقول له "يبدو أن رجال الأمن بالمطار أرجعوا أحد طلابكم المستفيدين من مشروعنا". فطلب منها أن أحضر لمقابلته في نفس اليوم.

    فطلبت السيدة المديرة من أحد كبار مساعديها أن يصحبني في المقابلة. ولدهشتي أبدى الدكتور أبراهيم أحمد عمر مرونة مذهلة أمام ممثل المجلس البريطاني ووعده خيرا. وطلب مني أن أعود لمقابلته صباح اليوم التالي حيث يكون وجد حلا للمشكلة. وعندها شكره ممثل المجلس البريطاني قائلا: "إذن نراك غدا"، فبادره الوزير بقوله: "لا لا.. أنت لا تحتاج أن تجيء معه. دعه يجيء لوحده. الموضوع بسيط".

    وعندما جئته اليوم التالي وحدي، رأيتُ شخصا مختلفا تماما. اختفت كل ملامح التمدين والاحترام التي ارتداها قناعا في اليوم السابق. وحلت محلها نظرات الكراهية والعدوانية. وأول ما دخلت المكتب وسلَّمت عليه بادرني بالقول: "أسمع هنا. إنت رجعوك من المطار ليه"؟ فتجاهلت طريقته العدوانية وأجبته بكل الاحترام بأنني لا أدري. وأعدتُ على مسامعه القصة كما حكيتُها له في اليوم السابق بحضور ممثل المجلس البريطاني. قلت له: "أنا سألتُ ناس أمن المطار هذا السؤال، قلت لهم ليه منعتموني من السفر؟ قالوا لي: "لو عايز تعرف أمشي لرئاسة الجهاز الأمن، وهناك سيخبرونك بالأسباب". "وأنا مشيت لرئاسة الجهاز وحولوني للأمن السياسي فلم يجدوا شيئا، وحولوني للأمن الاقتصادي وكل أقسام الأمن الأخرى ولم يجدوا عليَّ شيئا. وفي النهاية قالوا لي صراحة أن توقيفي لم يصدر منهم.

    فقال لي السيد الوزير: "معقول يرجعوك سااااكت كده؟ خلينا نكون صريحين إمكن إنت شيوعي".

    أوشكت أن أقول له "شرف لا أدعيه وتهمة لا أنكرها"، ولكن الموقف لم يكن يحتمل المزاح. ابتسمتُ في دواخلي وجالت بخاطري أفكار ومشاعر متضاربة. فيها التي تحفزني على المواجهة وفيها التي تدعوني للصبر والتعقل. قلتُ لنفسي لو اطَّلع هذا الرجل على دواخلي لأدرك أن حدسه لم يخطئ تماما. وبالرغم من أن سهم تكهناته لم يصب قلب الدائرة إلا أنه أصاب حواشيها، فالشيوعيون والجمهوريون كلاهما عنده هو وقبيله أكبر الأعداء.

    أدركتُ أن موضوعي "مخستك" وحكايتي "بايظة خالص" مع هذا الرجل، بعد أن أسقط القناع عن وجهه الحقيقي. أعطاني هذا الإدراك قدرا كبيرا من الجرأة. امتلأتُ بالإثارة وتملكني حب استطلاع كبير.

    وبعد فترة صمت أحس هو معها أنني استغرقت في التفكير والتأمل، قلت له "والله يا دكتور أنا ما حأنفي أني شيوعي. تعرف ليه؟ لأنه ما مفيد. السبب بسيط هو إنك ما حتصدقني. فلو أنا نفيت، إنت حتقول ده شيوعي كضاب وجبان. أنكر شيوعيته عشان نخليه يسافر. حتى لو أنا حلفت ليك على المصحف حتقول ده شيوعي ما عنده دين ولا تقديس للمصحف. إذن كدا كدا أنا خسران القضية. لكن أنا عندي سؤال ممكن أسأله؟" قال لي منتهرا "قول، سؤالك شنو"؟ قلت له: "كدي النفترض الأسوأ وأني طلعت شيوعي. الشيوعي ده لو مسك خشمو عليهو وما عمل أي حاجة ضد الحكومة ومشى في حال سبيله ليرعى أهله وأسرته، برضو يعاقبوه؟"

    هنا تلبَّست الرجلَ روحٌ شريرةٌ، وتطاير الشرر من عيونه وكست ملامحه كراهية قاتلة. وقال لي: "الشيوعي ده لو فتح خشمو أو ما فتحو نسحقو بالجزمة كدا" كاشطا الأرض برجله كمن يسحق حشرة تحت حذائه بالفعل. خرجتُ من مكتبه وأنا أتصور كيف يكون الحال لو عرف أني جمهوري؟

    أمنيتي أن أقابله اليوم بعد ذهاب ملكه وصولجانه لأذكره بالأمس الذي سلفا.
                  

03-12-2021, 07:16 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: (Re: عبدالله عثمان)

    مدني: الراكوبة
    قالت عضو مجلس السيادة رجاء نيكولا، إن الضعف الذي لازم بنية الدولة السودانية ارتبط بنشأته
    الأولى في عهد الحكم التركي والإنجليزي المصري، وما وضعه من لبنات هيكلها الوظيفي لتطوير مواردها الطبيعية والبشرية خدمة لأهداف المستعمر.

    وذكرت نيكولا خلال ختام أسبوع (التحول الديمقراطي في السودان) بمدني يوم الخميس، أن ذلك تم، دون النظر في ترسيخ قيم الوحدة الوطنية وتنمية قدراتها الإقتصادية والإجتماعية مما أدى لظهور دولة وطنية كوريث شرعي لدولة المستعمر حملت معها ما أسمته (حيثيات النشوء) المتمثلة في عدم التجانس الجغرافي والتاريخي والثقافي والاجتماعي والعرقي فضلاً عن ضعف آليات الاندماج الوطني وبناء الوحدة الوطنية وغياب الرؤية الإستراتيجية الشاملة لتوظيف موارد الدولة الطبيعية والبشرية في خدمة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    ودعت للعمل بروح الفريق الواحد بين كافة مكونات الفترة الإنتقالية للعبور بالبلاد إلى مصاف الدول التي تترسخ عندها مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد ..

    واعتبرت أن مشاركة القوى الحية في المجتمع تمثل مرتكزاً أساسياً لنجاح المرحلة الإنتقالية التي ترتبط أيضاً بمستوى تعاطي القيادات السياسية مع قضايا الإنتقال بما يُقدّم من رؤى وأفكار تسهم في تأسيس تحول ديمقراطي حقيقي.

    وأكدت أن تهيئة المناخ السياسي وتعزيز الوحدة الوطنية وتقوية الجهاز الإداري وإعادة صياغة البنية القانونية والدستورية للدولة تمثل أدواتٍ مهمة لتجاوز عتبة الإنتقال إلى مرحلة ترسيخ الديمقراطية واستدامتها.





    وأقرت عضو مجلس السيادة الإنتقالي بجملة من التحديات تواجه المرحلة الانتقالية وقطعت بعزمهم تجاوزها بمعالجة المشاكل الإقتصادية نظراً لارتباطها بمعاش الناس ومن الأسباب التي أسقطت نظام الثلاثين من يونيو.

    وشددت على أهمية تهيئة المناخ السياسي لتأمين الإنتقال الديمقراطي والتأسيس لديمقراطية راسخة ومستدامة بالبلاد.

    وأكدت أن القائمين على أمر السُلطة الإنتقالية بالبلاد وضعوا إصلاح الدولة على رأس سُلم الأولويات لارتباطها الوثيق بتحقيق متطلبات الانتقال الديمقراطي بحسب ما نصت عليه الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الإنتقالية وتشديدها على ضرورة إصلاح مؤسسات الدولة ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة السودانية.

    في سياق متصل، كشف مدير جامعة الجزيرة بروفيسور محمد طه يوسف، عن إحداث تغييرات واضحة في محور إزالة التمكين بالجامعة شملت حل معهد إسلام المعرفة (إمام) الذي قال إنه تأسس على نظام قُصد به التمكين لفكر الإخوان الإرهابي وتجاوزت مهامه السودان لإحداث التغيير في بعض الدول الإفريقية الأخرى بتمويل من المعهد العالمي للفكر الإسلامي وغيره فضلاً عن سعيه لتغيير المناهج التعليمية وتوجهات المعلمين وأساتذة الجامعات في دورات كثيرة.

    وأشار إلي أن الإجراءات شملت حل كرسي إبراهيم أحمد عمر البحثي لشؤون التأصيل بالمعهد وسحب شهادة الماجستير من الطالب عمر حسن أحمد البشير وإرجاع أصول وممتلكات شركة إمام المتمثلة في عقارات الخرطوم ومدني بجانب الأسهم وأعلن عن رفع الظلم الأكاديمي من الطلاب المتضررين في أحداث العام 1990 – 1991 ورد الإعتبار للأساتذة المفصولين وتشكيل لجنة لمراجعة سجلاتهم الأكاديمية بالإضافة لإرجاع المفصولين تعسفياً للخدمة بالجامعة وتحسين معاش المتقاعدين وإصدار قرار بإيقاف تدريس مطلوبات الجامعة كمواد أكاديمية قُصِد منها التمكين.

    وفي محور الإصلاح القانوني والتشريعي والهيكلي نوه طه لفراغ الإدارة من إعداد قانون الجامعة للعام 1992م تعديل 2021م وإزالة كافة التشوهات فيه وإعتماد مبدأ حرية إختيار القيادات من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وذلك لإحداث التحول الديمقراطي المطلوب وإعتماد معايير وتوصيات لجان هيكلة الكليات والمعاهد ورفع التوصيات لمجلس الجامعة.

    ولفت لإعداد نظام الأساس للحرس الجامعي والسعي للتخلص من الشرطة الجامعية مطلب أساس من الطلاب والعاملين بالجامعة والفراغ من إجازة اللوائح المعدلة 2021 والتي تحقق الرضا الوظيفي وتزيل التشوهات التي لحقت بالخدمة المدنية بالجامعة مثل نظام أساس المكتبات ولوائح التقنيين وتعيين أعضاء هيئة التدريس والإجازات وترقيات أعضاء هيئة التدريس ويأتي ذلك تأسيساً لواقع جديد بالجامعة وضماناً لتميز التحول الديمقراطي
                  

09-12-2021, 04:10 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: "الشيوعي ده لو فتح خشمو أو ما فتحو نسحقو بالجزمة كدا" كاشطا الأرض برجله كمن يسحق حشرة تحت حذائه بالفعل.
    خرجتُ من مكتبه وأنا أتصور كيف يكون الحال لو عرف أني جمهوري؟

    هذا قدر السودان الوطن أن يتصارع الفيله فيه ويهلك النمل تحت دواس أقدامهم ...
    تحياتي القوس عبد الله عثمان ...
    الفيل = فيل الإسلاميين + فيل الشيوعيين .
    النمل = شعب الوطن ونسل محمد أحمد الغلبان ...

                  

09-12-2021, 06:16 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين د. باقر العفيف واللص ابراهيم احمد عمر: (Re: محمد حمزة الحسين)

    يا مرحبا استاذ محمد حمزة الحسين

    عشان كدا نبقى مع نيكولا دي ونقول

    المجد لله في الأعالي

    وعلى الأرض السلام
    وبالناس المحبة

    النبقة بتكفي مية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de