عرفنا ان الاحرف الاستهلالية ممكن نستخرجها من داخل (حروف) الايات في طوال السور او في (قصار الطوال) .. وفي (الحواميم) وهي التي تستحل بـ ( حـم) تمام ؟ السؤال: في (23) بترقيمك اي في سورة الشورى وردت كالاتي (حم (1) عسق (2) ) لماذا فصل الله تعالى بينهما ؟ وهل يمكن ان نقرأها متصلة (حمعسق) ؟ مثل (كهيعص) ؟ والسؤال الثاني : ماذا اراد الله بذلك ؟ او ما معنى هذه الاحرف ؟ هل انت تعرف (مراد) الله منها؟
02-24-2021, 00:55 AM
بدر الدين العتاق بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698
لا يمكن قراءتها متصلة هكذا : حمعسق .. لأنَّها جاءت هكذا في الرسم القرءآني ، ثانياً : لكل مقطع منها معنى يختلف من كونها متصلة ...
الإجابة على السؤال الثاني : [ ماذا اراد الله بذلك ؟ او ما معنى هذه الاحرف ؟ هل انت تعرف (مراد) الله منها؟ ]
مراده إن شاء الله : حسب وجود الحرف المقطوع في السورة فهو يمثل موضوعاً قائماً بذاته منفصلاً عن الآخر ، وبالمناسبة كل سورة في المصحف يختلف موضوعها عن الآخر كموضوع ثابت إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وتختلف او تزيد او تتطور او ترقى المعاني بحكم الوقت ويظل النص ثابتاً.
معانيها : كل حرف لكل سورة معنى .. لا يتسع الموضع للتفصيل هنا لكن يمكنك مراجعة أغلبها إن لم تكن كلها في صفحتي بالفيس بوك أو هنا أو موضع النشر إلكترونياً ....باسمي
أنا أعرف مراده اليوم منها بحكم الوقت .. العصر الذي أعيش فيه ... بعد مليارات السنين يظل النص ثابتاً وتترقى المعاني من لدن خطي لها ولا ينقص ذلك من أي جهد يرقى من المعنى الذي كتبته فيه أنا اولاً .. لسبب بسيط جداً هو : معرفتي بها ليست ذكاء ولا شطارة ولا فهلوة ولا إدعاء ولا هم يحزنون بل بفضل الله تعالى المحض علينا لا أكثر ولا أقل .
أتمنى أن أكون قد أجبت على سؤاليك
مودتي
بمعنى ثاني : ما كتبته من معانيها هي القاعدة الأثبت والأعرض والأعم لكل البشرية منذ اليوم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ..
02-24-2021, 02:56 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
سورة مريم بتتكلم عن الثالوث والصراع العظيم بينها والتوحيد في قضية منشأ عيسى عليه السلام ...حتى قال لهم عيسى : { وإن الله ربي وربكم .... ] الآية فمنع الثالوث واقر بالتوحيد ....
هذا سر الآية ( كهيعص )
مودتي
02-28-2021, 02:53 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الفهلوة اللغوية هي فعلاً ما يستعمله الشحرور في كلامه عن القرآن الكريم ...لكن اليوم حاجة العصر لفهم مغاليق القران أو الغموض الذي تقول به هو التأويل وليس التفسير ولا الفهلوة ... سرعان ما يموت المعنى عنده والناس أجمعين لبعده عن روح الله القدس المتنزلة من الفضل الإلهي على من خصه الله بالرحمة والرضوان .. ولا أقول الشحرور ممنوع منها لكنه محجوب بحجاب العقل لذا لم تكن فهلوته محل إعتماد أو تغيير جوهري في الفكر القرآني للمجتمع المعاصر ...
كلمة / غموض / مخيفة قليلاً .. لكن الأقوى عندي جهلنا بالمعنى الحقيقي من فهمنا للكتاب العزيز ..
03-02-2021, 02:22 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
بالنسبة لنشر الفيديو في المداخلة: 1-right click on the video
2-copy embed code
3-Paste it on the post
بالنسبة لمعارضتي لما يسمى بالاعجاز العلمي في القران والسنة، هنالك اسباب كثيرة ،
لكن حتى من السنة النبوية نفسها نجد ان "العلوم الدنيوية" هي مناطة بالبشر ، وليست مجالاً دينياً.
حديث "انتم اعلم بامور ديناكم":
Quote: ن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنتم أعلَمُ بأمور دُنياكم)، قد يندرج تحته أن الإنسان مأمور من الله تعالى بالبحث عن العلوم الدنيوية التي تُكتَسب بالتجارب والخبرة، وتسخير العقل لها؛ كالعلوم الهندسية والرياضية والطبية، وطرق الصناعة والزراعة والتكنولوجية، وغير ذلك، لاستخدامها في تيسير أمور حياته عبادةً لله، وشكرًا على نِعمه، فكل هذه العلوم مِن نعم الله للإنسان، ولكن عليه البحث عنها بنفسه، وهذا طبقًا لأمر الله تعالى في قوله: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾ [العلق: 1، 2].
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/culture/0/129878/#ixzz6nypwUQkj[/QUOTEhttps://www.alukah.net/culture/0/129878/#ixzz6nypwUQkj[/QUOTE] أما من حيث قوة التاويل ، فهي ضعيفة جدا، وتمثّل معرفة المؤول، اكثر من النص نفسه، الذي يأخذ منه المؤول كلمات او جملا ، ثم يلجأ الى مصادر اخرى بعيدة تماما عن النص نفسه. المال الذي صُرف على مؤتمرات الاعجاز العلمي في القران والسنة، كان يمكن صرفها في مجالات العلم الحقيقي ،وسيستفيد منها الناس ، اكثر من الابحاث الترقيعية حول ذلك الاعجاز.
03-02-2021, 11:42 PM
بدر الدين العتاق بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698
حقيقة أنا سألتك عن رأيك في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ..لاني أتفق معك ضمنياً في رأيك وهو ليس هناك إعجازا علمياً باسم القرآن الكريم .. لانك بتسقط الإعجاز العلمي أو تحصروا في العلم وتنسبوا للقران والعكس صحيح ؛ القرآن ينتهي إليه تطوير كل متطور فالقرآن يشمل ويحوي العلوم كافة فالاعجاز في القرآن ..لا في العلم
بمعنى آخر : بتدي فضيلة للعلم اكبر من القرآن والمفترض العكس ...وعن هذا وذاك نقول : "والله واسع عليم " فسعة علم الله هنا داخلة في كل الوجود بما فيها القرآن ...
ما عارف هل قدرت اوصل ليك المعلومة ولا لأ ؟!؟
وتشكر على الإفادة في البرمجيات 😌😃😌 ح أطبقا الآن
سلمت يمناك
03-03-2021, 02:47 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
ولذلك اعتقد ان "الباحثة" السعودية التي تحاول أن تثبت إعجاز السنة النبوية عن طريق المعمل، أي أن "بول الابل" فيه شفاء، هي على حق، وإنْ فشلت جهودها في إثبات ذلك، حتى الآن.
فالقائلون بالاعجاز العلمي ياخذون مقطعًا او كلمة ثم يقولون ما اثبته العلم ، أي ينطلقون من العلم الى القران او السنة.
أما هذه "الباحثة"، فانطلقت من السنة كي تثبت ما لم يقل به العلم حول بول الابل.
ولعلك تكون انتبهت الى انها في سردها لكيفية اهتدائها الى "بول البعير"،
أنها قد جعلت من احاديث البخاري مرجعاً علمياً ، بدلاً من أن ترجع الى الطب والصيدلة أولاً !!!
في كثير من الاحيان يخالف الاعجاز العلم.
،فيلجأ الفقهاء الى الفهلوة واللولوة والترقيع والتلفيق كما في حديث الحبة السوداء فيها شفاء من كل داء.
ويبدو ان اختلاق مثل هذه الاحاديث هو بدافع استغلال العاطفة الدينية للترويج لطعام أو شراب ما.
وفي هذا يتفق السنة والشيعة.
فقد وجدت لدى "الشيعة" كراهية وبغضاء للجرجير. نعم للجرجير.
ليه؟
لعلاقة بني امية بالجرجير ، كما في الرواية التالية:
Quote: عن جعفر الأحول، عن محمد بن يونس، عن علي بن أبي حمزة عن أبي عبد الله عليه السلام إن لبني أمية من البقول الجرجير.
ثم يوردون حديثاً نبوياً في كراهية الرسول ص للجرجير:
Quote: وعن محمد بن علي، عن عيسى بن عبد الله، عن أبيه، عن جده قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الجرجير فقال:
كأني أنظر إلى منبته في النار.
03-03-2021, 06:00 AM
ANWAR SAYED IBRAHIM ANWAR SAYED IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 12-02-2014
مجموع المشاركات: 900
لقد كنت فى واحدة من المرّات ... اجلس واستمع الى احد المشايخة وهو يفسّر القرآن ...
فقال فى هذا التفسير ان الحروف هذه جاءت كذلك لتكريم الرسول الكريم - سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلّم فهو رسول أُمّي وذلك ليتهجّأ القراءة كل من يقرأ القرآن .
هذا والله اعلم
دمت والجميع بالف خير
03-03-2021, 07:07 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
لو ممكن أسجل ليك مقطع صوتي مختصر باختصار عن الحروف المقطعة فقط ومعانيها بريحك جداً أو بتساعد ولو قليل في الفهم ..
كلمة الغموض اليوم بالنسبة لي غير سليمة ويغر صحيحة وليست في مكانها لكن بالنسبة لصاحب الفيديو مبهمة وغامضة ..
لو راجعت البوست فوق جيداً بتلقى مواضع الحروف المقطعة من الآيات الكريمة لكني اختصرتها هنا وممكن أشرحا ليك أكتر في التسجيل الصوتي كما شرحتها مطولاً جداً في الكتاب
بس لأنو التسجيل مريح بالنسبة لي أكتر من الكتابة لا أكثر ولا أقل
ويار يتك بعد ما أسجل ليك المقطع الصوتي في الواتس ترفع التسجيل هنا لعموم الفائدة
محبتي لك وتقديري
03-04-2021, 07:52 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
كتير من الناس عشان يظهروا بمظهر المطبق للدين بينحى المنحى ده ، يفتش الاحاديث النبوية ويشتغل عليها ودي آفة كبيرة جداً للأسف الشديد ، وبعدين حكاية الطب النبوي وما أشبه ... أغلبا غير صحيح وغير ملزم لأنو الطب الحديث وما وصل ليه العالم في مجال البحث العلمي الطبي لا يقارن بتمظهر المتمظهرين .. زي البضيفوا فضيلة للنبي هو في غنى عنا ولا تضيف للمقام ولا للجناب النبوي قيمة تذكر لا سلباً ولا إيجاباً .
عشان كده قلت ليك : الإعجاز العلمي كأنوا بدي فضيلة للقرآن الكريم في حين انوا مفروض يدي المجال العلمي الفضيلة دي إن وجدت ..
برضووووو الفقهاء والمفسرين بما قدموه للدين والقرآن جزاهم الله خيرا عليه اليوم ما بيتماشى مع العولمة اليوم فلازم نفتش مخرج للمشاكل اللي اتسبب فيها الشرح والتفاسير القديمة للدين بعامة
والله المستعان
03-05-2021, 03:34 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
عن الآية ورد في تفسير ابن كثير الآتي عن " الخطأ "الذي وقع فيه "الناسخ" :
Quote: وقال ابن جرير : حدثنا ابن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في هذه الآية : ( لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا ) قال :
إنما هي خطأ من الكاتب ،
" حتى تستأذنوا وتسلموا " .
وهكذا رواه هشيم ، عن أبي بشر - وهو جعفر بن إياس - به . وروى معاذ بن سليمان ، عن جعفر بن إياس ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، بمثله ، وزاد :
وكان ابن عباس يقرأ :
" حتى تستأذنوا وتسلموا " ،
وكان يقرأ على قراءة أبي بن كعب رضي الله عنه .
03-06-2021, 01:34 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
من تفسير الطبري حول التصحيف الذي قال به ابن عباس رض، في كلمة "تستأنسوا":
قد وصف ابن عباس "رض" ذلك التصحيف بأوصاف عديدة: ١-وهم من الكُتَّاب. ٢- خطأ من الكاتب ٣-سقط من الكاتب
وفي مصحف ابن مسعود" وردت هكذا: " حَتَّى تُسَلِّمُوا على أهْلِها وَتَسْتَأْذِنُوا ".
Quote: حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه كان يقرأ: " لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا " قال: وإنما " تستأنسوا " وهم من الكُتَّاب.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس في هذه الآية ( لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ) وقال: إنما هي خطأ من الكاتب حتى تستأذنوا وتسلموا. حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جُبير، بمثله. غير أنه قال: إنما هي حتى تستأذنوا، ولكنها سقط من الكاتب.
حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن عطية، قال: ثنا معاذ بن سليمان، عن جعفر بن إياس، عن سعيد، عن ابن عباس ( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ) قال: أخطأ الكاتب، وكان ابن عباس يقرأ " حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا " وكان يقرؤها على قراءة أُبيّ بن كعب. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو عامر، قال: ثنا سفيان، عن الأعمش أنه كان يقرؤها: " حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا " قال سفيان: وبلغني أن ابن عباس كان يقرؤها: " حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا " وقال: إنها خطأ من الكاتب.
حدثنا محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ) قال: الاستئناس: الاستئذان.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني هشيم، قال: أخبرنا مغيرة، عن إبراهيم، قال: في مصحف ابن مسعود: " حَتَّى تُسَلِّمُوا على أهْلِها وَتَسْتَأْذِنُوا ".
قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا جعفر بن إياس، عن سعيد، عن ابن عباس أنه كان يقرؤها: " يأيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حتى تُسَلِّمُوا عَلى أهْلِها وتَسْتَأْذِنوا " قال: وإنما تستأنسوا وهم من الكتاب.
03-06-2021, 10:54 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
تفسير البغوي: قوله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ) قيل : معنى قوله : ( حتى تستأنسوا ) أي : حتى تستأذنوا
[ وكان ابن عباس يقرأ حتى تستأذنوا ] ويقول :
تستأنسوا خطأ من الكاتب .
وكذلك كان يقرأ أبي ابن كعب ،
03-07-2021, 02:30 AM
بدر الدين العتاق بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة