سلام ياسر قدرت أعرف تأثركم بالاستاذ فهو يشرح بتمكن وبساطة دون فذلكة وتعقيد الفقهاء ، أنا اعتقد ان الاستاذ صوفي لكنه صرح بما كتم به آخرون خوفاً على الرقبة والمشكلة التانية حاول نقل إعتقاده في الشريعة لواقع يعاش في زمن كان المسلمين قفلوا فيه باب الاجتهاد بمئات السنين وريحوا دماغهم من أن يعملوا الفكر واكتفوا بالتلقين والقوالب الجاهزة كمان الحاجة التانية زي ما قلت قبل كده إنه جا في السودان حيث الدين السياسة ولو كان جا في المغرب العربي كان أحتفي به وصار من كبار المفكرين والمجددين
يا منتصر بالانجليزي ياسر عايز يخمكم طيب الكلام التحت دا ماذا يعني ؟ الم يقل به النبي الكذب؟ لاخ جلالدونا عليك قرأة هذا النص بتؤدة وبتفكر وتمهل حتى ترى التناقض فيه وحتى ترى ان المقصود ليس محمد بن عبدالله بل هو محمود محمد طه والى النص: هذا هو قول الاهكم الذي به تهتدون:
الاله الثاني هو الاستاذ الذي حقق مرتبة الانسان الكامل الذي قال عنه: عالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله
ثم الزاد قوله بقول ثاني جاء فيه: لله) والحساب يوم القيامة:
ونحن حينما نقول بأن الانسان الكامل يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الذات الالهية المطلقة انّما نعني بالانسان الكامل الحقيقة المحمدية صاحبة الاسم الاعظم (الله)، وهي في مقام (الخليفة) و (الوسيلة) بين الذات الالهية والخلائق .. ومن تمام العقيدة ان يعلم المسلم انّ الذات الالهية فوق الزمان، وفوق المكان، ايّاً كان تصورهما، اليوم، أو يوم القيامة .. ولذلك اتخذت الذات الالهية خليفة على الخلائق يحاسبها، كما هو يسيّرها .. وممّا تعطيه عقيدة التوحيد جريان الفعل الالهي بالواسطة، وبالذات، كليهما، وليست تنزّلات الذات الى مراتب الاسماء، والصفات، والافعال، الا وسائط وخلائف لها .. ثم كيف يجري حساب القبر بواسطة الملكين، ولا يجري حساب يوم القيامة بواسطة هي أكمل من واسطة الملائكة، هي الحقيقة المحمدية، وقد رأينا كيف تخلفت واسطة جبريل، عند سدرة المنتهى فتقدم محمد ليشهد الذات الالهية بلا واسطة؟؟ ثم الم يتخذ الله تعالى الملك واسطة بينه وبين انبيائه، والم يتخذ انبياءه واسطة بينه وبيننا؟؟ انّ من فساد العقيدة ان يظن أحد ان الذات الالهية التي شرّف النبي بشهودها، بعد تخلف واسطة جبريل، تباشر حساب الخلق عامّة، بغير واسطة!! وانتبه لهذا النص: ولذلك اتخذت الذات الالهية خليفة على الخلائق يحاسبها، كما هو يسيّرها .. وانتبه لتبريره :
ثم كيف يجري حساب القبر بواسطة الملكين، ولا يجري حساب يوم القيامة بواسطة هي أكمل من واسطة الملائكة، هي الحقيقة المحمدية، واختم بالذي يناقض كلما ذكر من الاستاذ وحواريه عندما يعرف الاستاذ: ما معنى ان يكون الانسان الله؟؟
نحن انّما نعني بذلك ان يبلغ الانسان مرتبة الانسان الكامل حيث يحقّق الحقيقة المحمدية، فيحمل اسم الله الاعظم .. وهي مرتبة لا تنبغي الا لواحد، هو خليفة الذات على الخلائق .. حيث انّه (وفوق كل ذي علم عليم) حتى ينتهي كمال العلم الى الانسان الكامل الذي يستمد علمه مكافحة، من العلم المطلق لدى الذات المطلقة، بينما كل من عداه انّما يستمد علمه ممّن هو فوقه، علماً
EmailProfileEditرد على الموضوع
01-25-2021, 09:54 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
سلام الكنزي انت قلت (والى النص: هذا هو قول الاهكم الذي به تهتدون:
(الاله الثاني هو الاستاذ الذي حقق مرتبة الانسان الكامل) من قائل هذه الجملة بعد تهتدون:( الاله الثاني هو الاستاذ الذي حقق مرتبة الانسان الكامل) هل هذا كلامك أم كلام محمود أم كلام اخد الجمهوريين ؟
01-26-2021, 08:15 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
Quote: أنا اعتقد ان الاستاذ صوفي لكنه صرح بما كتم به آخرون خوفاً على الرقبة والمشكلة التانية حاول نقل إعتقاده في الشريعة لواقع يعاش في زمن كان المسلمين قفلوا فيه باب الاجتهاد بمئات السنين وريحوا دماغهم من أن يعملوا الفكر واكتفوا بالتلقين والقوالب الجاهزة كمان الحاجة التانية زي ما قلت قبل كده إنه جا في السودان حيث الدين السياسة ولو كان جا في المغرب العربي كان أحتفي به وصار من كبار المفكرين والمجددين
ما قدر دا يا منتصر يا اخوي ... !!!!! تجديد شنو و بطيخ شنو ... ؟؟؟ هي شريعة نزلت من الخالق يجو الخلقهم الله يجددو فيها ؟؟؟؟ اي تجديد او تغيير في الشريعة بجي من المشرع او مفوض من الله عشان ما يجي زول ضلالي ينظر فيها زول اول حاجة عملها ادى نفسو إعفاء من الصلاة الصلاة اللي الله سبحانه و تعالى اسرى بالمصطفى (ص) و جابو عندو و بلغو بيها يجي الضلالي دا يقول بلغ مرتبة بقى هو بياخد من الله مباشرة دون الحاجة للرسول (ص) ... !!!!!! منع كل اتباعه من الذهاب للمساجد ... !!!! نظر في الحج نظر في الزكاة نظر في الصيام قال هو مع الله في مرتبة واااااحدة و آخر شطحاتو انو هو اللي بحاسب الناس يوم القيامة قيامة هي و ل مطعم فول في سوق ليبيا .... 😂😂😂 بعدين ما تنسى قال ليهم انتو الفرقة الناجية و صدقوه علشان كدا ماشين وراه بي عماهم ....
01-26-2021, 09:42 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48854
حقيقة ما عندي معلومة عن المداخلات السابقة ....ولك الشكر على التوضيح سيدي الفاضل ...
اذكر مرة مشيت لأستاذنا الكبير المرحوم عبد اللطيف عمر .. رحمه الله .. قلت ليه يا استاذ : أنا فاهم الفكرة الجمهورية اكتر من الاخوان الجمهوريين !؟!؟ بتذكر الأستاذ اخد ليه رجعة سكته أو هنيهه زي الاتفاجأ كده ؛ وسكت ثواني معدودة وقال لي : إحتمال ؛ علم الله واسع ! بتعجب ورد كأنو مدد أو الهام سماوي جاه من فوق .. لطبيعة وشكل الرد مع الموقف ؛ ومشى خش البيت جوا ... أنا شعرت انو الأستاذ ما فهم قصدي من الكلام وما اداني فرصة عشان اوضح ليه ! فحزت في نفسي انو يكون فهمني غلط ...فيما بعد لامن كنت بتردد عليه كتير في البيت شعرت انو معرفتي بيه على ضعفها فهي جيدة بالنسبة لي ؛ واكتر من موقف لي معاه ...رحمه الله ..
أنا حكيت ليك الموقف ده عشان فعلا تداخل المتداخلين هنا فيه لبس على جملة كلام الاستاذ محمود ؛ وامتلك الرد لكنك انت أقدمية طبعا !!!!
بالمناسبة يا استاذ .. رقم تلفونك عندي ومتردد كتير اتواصل معاك منتظر لحدي ما اجيك بالدرب كان الله هون إن شاء الله ...
لك الود المقيم
بدر الدين العتاق
01-27-2021, 05:21 AM
عمر نملة
عمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550
حقيقة ما عندي معلومة عن المداخلات السابقة ....ولك الشكر على التوضيح سيدي الفاضل ...
اذكر مرة مشيت لأستاذنا الكبير المرحوم عبد اللطيف عمر .. رحمه الله .. قلت ليه يا استاذ : أنا فاهم الفكرة الجمهورية اكتر من الاخوان الجمهوريين !؟!؟ بتذكر الأستاذ اخد ليه رجعة سكته أو هنيهه زي الاتفاجأ كده ؛ وسكت ثواني معدودة وقال لي : إحتمال ؛ علم الله واسع ! بتعجب ورد كأنو مدد أو الهام سماوي جاه من فوق .. لطبيعة وشكل الرد مع الموقف ؛ ومشى خش البيت جوا ... أنا شعرت انو الأستاذ ما فهم قصدي من الكلام وما اداني فرصة عشان اوضح ليه ! فحزت في نفسي انو يكون فهمني غلط ...فيما بعد لامن كنت بتردد عليه كتير في البيت شعرت انو معرفتي بيه على ضعفها فهي جيدة بالنسبة لي ؛ واكتر من موقف لي معاه ...رحمه الله ..
أنا حكيت ليك الموقف ده عشان فعلا تداخل المتداخلين هنا فيه لبس على جملة كلام الاستاذ محمود ؛ وامتلك الرد لكنك انت أقدمية طبعا !!!!
بالمناسبة يا استاذ .. رقم تلفونك عندي ومتردد كتير اتواصل معاك منتظر لحدي ما اجيك بالدرب كان الله هون إن شاء الله ...
لك الود المقيم
بدر الدين العتاق
سلام يا أستاذ بدر الدين العتاق
وشكرا لك على ما تفضلت به، ومرحبا بك. أتطلع إلى قراءة مساهمتك في هذا الموضوع. من جانبي كان اهتمامي، وما زال، متركزا في اختيار نصوص من كتابات الأستاذ محمود توضح المسألة، خاصة النصوص المختصرة كالذي في صدر البوست، أكثر من كتابة رأيي.
Quote: بعض السور تشير إلى أن الله يسمع، ويرى، ويتكلم، ويستوي على عرش. ما تفسير ذلك؟
أولاً، كلمة الله تطلق في القرآن، في المعنى القريب، على الإنسان الكامل، وفي المعنى البعيد على الله، تبارك وتعالى في إطلاقه.. ولكن الله، تبارك وتعالى، في إطلاقه، فوق الأسماء، والصفات ــ هو منزه عن الأسماء ــ ولكنه تنزل إلى مرتبة الاسم، فسمى نفسه "الله"، وتعلقت به جميع الصفات، وجسَّده الإنسان الكامل.. فأسماء الله الحسنى كلها أسماء، وصفات للإنسان الكامل، الذي اكتملت فيه الصورة الإلهية في عبارة "إن الله خلق آدم على صورته".. وهي لا حظ لها من الذات المطلقة إلا الإشارة.. وفي هذا المستوى فإن الله، في إطلاقه، يسمع بذاته، لا بحاسة، ويرى بذاته، لا بحاسة، ويستوي على العرش بلا كيفية يمكن تصورها. لأن كل شيء يتعلق بالذات الصرفة فهو فوق التصور، كما سبقت إلى ذلك الإشارة. وأما الله بالمعنى القريب ــ الإنسان الكامل ــ فهو يسمع بذاته، ويرى بذاته أيضاً، لا بأذن، وعين، لأن كل حاسة منه قد صارت كله، فهو، كله، في أي جزء منه ــــ فابن الفارض كان يقول: وصرت موسى زمــاني * مذ صار بعضي كلي وهذه حالة تحققها قمة التوحيد، لأن قمة التوحيد أن يكون الموحِد "بكسر الحاء" وحدة. ما علاقة الخالق بمخلوقاته في الإسلام ، و بالذات ، علاقته بالإنسان ؟
ليس في الوجود إلا الله.. والمخلوقات هي مظاهر قدرته ــ هي قدرته مجسدة ــ وقدرته ليست غيره، وإنما هي، عند التناهي، ذاته..فالمخلوقات هي الله.. والإنسان طليعتها في ذلك، في اعتبار العروج إلى الله من درجات البعد، بين القدرة، والإرادة، والعلم، والذات..فالمخلوقات هي الله، ولكن الله ليس المخلوقات.
01-27-2021, 08:32 AM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
Quote: الأستاذ محمود محمد طه كل مخلوق مرحوم 111 Aufrufe •19.01.2021 4 0 Teilen Speichern Alfikra 8650 Abonnenten الأستاذ محمود محمد طه
كل مخلوق مرحوم
المخلوق كله، في حقيقته، هو مظهر لله، ومن ثم، خير مطلق.. لكن، الشر طارئ على النفوس بسبب الجهل.. والقصة دي تنطبق على كل مستويات الخلق، من إبليس وإنت صاعد.. الخطيئة عارض – جهل.. ومعنى عارض أنها بتزول.. وتزول في الدنيا من المصطفين المقربين؛ تزول في الآخرة من جميع الخلائق، «إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهـم آتيـه يوم القيامة فـردا».. ففي جوهر المخلوقات «الذات».. في جوهر كل المخلوقات الذات؛ بعدين تغلفت بالخطأ، بالجهل، بالبعد، بالظلام؛ بعدين، التعليم خروج من الظلام إلى النور.. «كل مخلوق مرحوم»، دي كلمة الصوفية، كل مخلوق مرحوم.. معنى الكلام دا، أنه حين يعذب ليتنقى من الخطيئة والجهل والظلام، هو مرحوم بالعذاب.. حتى أنُّ النار رحمة، لأنها بتُذهب الصدأ عن المعدن – معدن المخلوق، والمخلوق دا، إبليس مشمول فيه.. لغاية ما تكون الخلائق كلها طائعة لله وماشة بالعبوديه لِهُ، «إن كل من في السموات والأرض [˃كل˂ دي، ˃من في السموات والأرض˂ ما تركت شيء] إلا آتي الرحمن عبدا [يبقى عمل الزمن] * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهـم آتيـه يوم القيامة فـردا»..
من إجابة على سؤال فرعي في جلسة بعنوان «تطوير شريعة الأحوال الشخصية»، بتاريخ أول أيام عيد الفطر المبارك، الموافق ليوم الخميس 23 أغسطس 1979 – بمدينة مدني
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة