كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Elhadi)
|
والأجانب مالهم ومال أهلهم بالكافتيريات التي تعمل بالخبز المدعوم من عدمه ؟؟
بالله ده مستوى حكومة تقود أمر الناس يعني ؟؟
والله دي تصريجة في الدافوري ما حصلت
ما تفضحونا كفاية مهازل..
الواحد ما كان متصور إنو ممكن يجي أسوأ من اللمبي في يوم من الأيام ـ لكن الجحش بتاع ولاية الخرطوم ده شكلو فات اللمبي بيغادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Gafar Bashir)
|
عليك النبي شفت المستوى ده يا جعفر ؟؟
يعني هل الحكومة ممثلة في ولاية الخرطوم بتفتكر الناس طير للدرجة دي يعني ؟ عشان يمشو فيهم ا أي كلام والسلام
قال ارتباط وثيق قال..
أنا الليلة كزول بزعم انو بعرف عربي كويس يعني لحدي اسي قاعد افتش محل الارتباط الوثيق ده ما لاقيهو
وأتمنى من أي واحد غيري يجي يشرح لي محل الارتباط الوثيق ده وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Mahjob Abdalla)
|
قبل كل شئ أشك فى البيانين الإتنين حتى أجد المصــدر من مكتب الوالى. ولو صح الخبر..
Quote: يا ربى قاصدين بيها الخواجية الكانت واقفة في صف الرغيف و صورتها حامت الميديا؟ |
بس.. عليك نور.. يكون واحد مهووس من زمن البشير وعلى عثمان.. اليوم ما قدر يقول ليها كافرة لكن عاوز يطلعها من الصف عشان أجنبية.. طيب عرف كيف انها اجنبية.. ما ممكن تكون سوريـة مثلا بجواز سودانى؟ الناس اللى يسألون عن العلاقة.. هو يعنى، لو صح البيان، يعنى الأجانب يأكلوا فى المطاعم فقط.. يعنى ما يشتروا خبز ويأكلوه فى بيوتهم. يعنى انت السودانى عشان تشترى رغيف تانى لازم تكون شايل معاك البطاقة القومية او الباسبورت والرقم الوطنى.. البيان ما قال عامل الفرن يتأكد كيف من هوية المشترى.. تقدير شخصى؟
لو المرحوم معانا اليوم كان كتب من أين جاء هؤلاء... خجلت ليه والله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Mahjob Abdalla)
|
سلام عليكم رغم انى مؤيد للقرار - بتفسير المواطن (بعنى السودانى)- ولا ارى مشكله فيه . لكن اسمحوا لى اوضح امر ربما يكون غير اضح للناس الاتعاملت فى رد فعلها على الخطاب الوارد اعلاه وتفسيرو السائد موضوع المواطنين وارتباطو بالنقطه التاليه مرتبط بقرار سابق لما طلع قار الخبز التجارى وانو تكون افران الخبز التجارة معروفه ومعرفه على اللافته بتاعت المخبز وانو الافران العامله فى انتاج خبز مدعوم يباع للمواطن اما الخبز التجارى يكون للمطاعم والمناسبات وماشابه ذلك لكن للاسف ماكان فى تنفيذ للقرار ورقابه وكان المدعوم - سواء بشكل مباشر من الفرن تحت التربيزه او سوق اسود بسعر اقل منسعر الخبز التجارى- بمشى للمناسبات والمطاعم وحتى بوفيهات قوات نظاميه احيانا عليه حسب تبرير الولايه دا معناه تاكيد على القرار القديم فى انو يكون المدعوم مطروح للمواطنين (الافراد/الاسر) الخبز التجارى لخلاف ذلك انشطه اقتصاديه او مناسبات ......الخ تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Asim Ali)
|
Quote: رغم انى مؤيد للقرار - بتفسير المواطن (بعنى السودانى)- ولا ارى مشكله فيه . |
طيب أخ عاصم.. وبما انك ترى القرار ما فيه مشكلة:
السؤال لك: الخرطوم فيها الاف الأجانب.. احباش، أفارقة، عرب.. الخ. والاف السودانيين الذين لا يحملون اى وثائق ثبوتية.. وأنت ترى القرار ليست فيه مشكلة.. طيب بتاع الفرن كيف يعرف السودان من غير السودانى؟
وشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Abureesh)
|
سلام عليكم بوضح النقاط دى لانو الناس المعترضين (بالريموت كنترول) على القرار غايب عنهم كتير -بدايه الاجنبى واحد من اتنين اما لاجىء ومكانو معسكرات لجوءمسئول منو الامم المتحده او اجنبى موجود بغرض العمل -الاجنبى الموجود بغرض العمل/المقيم من سنوات كان فى محاولات حصر ليهم برقم (اجانب) مازى للرقم الوطنى للمواطن السودانى - اى مواطن سودانى الان اصبح الرقم الوطنى شىء اساسى فى اى معامله وحتى الاطفال الرضع عندهم رقم وطنى - تجربه سلع تصرف عبر قناه محدده للمواطن (التموين) بسعر مدعوم شىء ماغريب وتجربه فى كتير من دول العالم تحت ظروف ضغوط اقتصاديه او كوارث وامشو اقرو التاريخ حتى اوروبا البقت همله فى وقت محنها فى دول كانت شغاله بالنظام ومامى بعيد مصر فيها نفس النظام والسؤال ليكم وانتو فى رحله الخروج من السودان اغلبكم مر بمصر.هل كنتو بتستفيدوا من السلع المدعومه للمواطن عبر التموين ؟؟ -الوالى رغم انو مقصر فى موضوع السلع الاساسيه لكن اذا ثبت على صه المواطن يصرف المدعوم ببطاقه دى خطوه لتنظيم الفوضى لانو الاجانب اغلبهم شغالين ومابدفعو التزمهم للدوله وشغالي عشوائى (الفوضى دى اسالو منها زولكم حمدوك برضو جاى من برا البلد ومامعانى معاناه الموطن زيكم ). وحتى لو بدفعو ضرائب والتزامتاهم للدوله برضو لايمكن مساواتهم بالمواطن (جقلبتكم دى تخلى الواحديحس انكم ماعندكم مانع انو الاجنبى يشترى من الكيزان جنسيه سودانيه طالما مافى فرق بين الاجنبى والمواطن والبلد فوضى) - الناس دايره تناقش شنو ؟ انت جوا السودان وبتعانى ؟ (الايدو فى المويه مازى الايدو فى النار) والتنظير عن بعد ساهل. الناس فعلا لو ايجابيه تناقش جذور الامه وسبل حلها مش تمسك فى قرار لصالح المواطن وتحاول تخلق راى عام لزياده المعاناه وهم بعيدين عن البلد . -رغم دا كلو تبرير الوالى على اساس قرارسابق بشهور (طبعا انتو ماعارفينو لانو بعيدين عن البلد وبعيد عن دائره اهتمامكم) بتاع الخبز التجارى والجهات المستفيده منو والمدعوم الموجه للمواطن فقط (كاسره او فرد من دون تحديد سواء سودانى او اجنبى برضو منطقى لكن برضويحتاج وقفه ومطالبه انو السلع الاساسيه تكون فى بطاقه التموين (مش الخبز والغاز فقط)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Khalid Abbas)
|
والوالي ده بدل ما يعمل اللخبطة دي كلها وسوء الفهم مش كان احسن ليه يكتب : عدم بيع الخبز للمطاعم والكافتيريات" وحتى اذا هو كتب العبارة دي ممكن الوالي يفهمنا ان صاحب الفرن يعرف كيف ان الزول الواقف في الصف شغال في مطعم ولا موطن عادي غلبان:: ممكن ببساطة صاحب المطعم يرسل ٥ من العمال يقيفوا في الصف وكل واحد فيهم يشتري ٥٠ كيلو رغيف..
وبعدين نقول لهذا الوالي قرارك ببيع الرغيف بالكيلو قرار غبي .. وما سبقك عليه زول من العالمين.... ونقول ليك انت نا بتتفع والي .... وبعدين شنو حكاية والي دي.....مفروض يغيروا هذه التسمية القميئة التي تعني حاكم او محافظ او عمدة،،،لان كلمة الوالي بتعمل لينا حساسية لانها بتذكرنا بعهد نظام اللصوص والحرامية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدخلوا شوفوا تبرير ولاية الخرطوم لموضوع ع (Re: Elhadi)
|
اتخيل لي بعد قراءة محتوى الخطاب الأول والذي ينص صراحة في الفقرة د ـ على منع بيع الخبز للأجانب
ثم قراءة التبرير اللاحق الصادر من إعلام ولاية الخرطوم
كلنا متفقين انو ما في علاقة بين الاتنين ـ ولو كسرت رقبة الخطاب الأول ( منع بيع الخبز للأجانب ) وقلبتو جاي قلبتو جاي ما حا تلقى ليهو علاقة بمحتوى التبرير الفطير في الإعلان اللاحق
وبالتالي يا إما الناس ديل بليدين خالص خالص يعني وساقطين لغة عربية ـ
يا إما عاوزين عن عمد يسوقوا الناس بالخلاء بدل الاعتراف بالخطأ ومراجعة القرار ونقضه ( إذا كانوا يعتقدون بخطله )
وده البحصل لمن تجيب ليك زول ناشط ساكت ما عارف كوعه من بوعه ولا عارف المطرة صابة بي وين وتمسكوا منصب قدر ده
وهم غالبيتهم كده ما جات على أيمن نمر بس عشان ما نظلمو ساكت
| |
|
|
|
|
|
|
|