أوقفوا العبث بالموانيء..!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2021, 10:55 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أوقفوا العبث بالموانيء..!






                  

01-09-2021, 10:56 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)



    اطلعت على خطابات صادرة من سكرتيرة وزير النقل المكلف للسيد مدير عام هيئة الموانئ البحرية حول قرار وزاري بتعيين المهندس محمود ادريس الحبر خبيراً لإدارة وتشغيل الميناء الجنوبي من الخرطوم مع توجيه الوزير للمدير بإكمال إجراءات التعاقد مع الخبير وتوفير عربة ومكتب وسكن للخبير في الخرطوم.
    في بادئ الأمر لم أصدق لأنه ليس من المعقول ان تخاطب سكرتيرة وزير مدير عام في أي مرفق وليس من المعقول ان يعين السيد الوزير خبيرا لمرفق تشغيلي كالميناء ليديره من الخرطوم وليس من المعقول ان يستثني من التعاقد مهندسا بحريا لم يعمل في الموانئ السودانية من قبل رغم وجود مئات الإداريين من خبراء الموانئ تقاعدوا للمعاش وحرموا من فرص استفادة الميناء من خبراتهم لكل ذلك رابني الأمر وحاولت التأكد من صحة الخطابات بالتواصل عبر تطبيق الواتس أب مع وزير النقل المكلف هاشم بن عوف والمدير العام كابتن أونور محمد آدم وآخرين حتى تيقنت صحة المستندات المتداولة علي نطاق واسع فلا ادري وصفا أدق لهذا التصرف سوى انه تقنين للفساد وطعن في أهلية العاملين بالميناء وتبديد للمال العام وممارسة محسوبية واضحة وإهانة لمدير عام هيئة الموانئ البحرية لكن لا احد لديه القدرة او الإرادة في إيقاف هذه المهازل، فالوزير المكلف سبق له ان مارس الشهر الماضي مثل هذه التصرفات والتدخلات السافرة في سلطات وصلاحيات مدير الموانئ والأخير رضخ لتقديرات لا أعلمها وهو الأمر الذي يشجع وزير النقل المكلف هاشم بن عوف ممارسة مزيد من التغول والتمدد في الموانئ .
    إيقاف هذه الفوضى مستقبلاً مرهون بتحديد هوية الموانئ وتبعيتها الادارية والمالية والفنية وهيكلتها بحيث تكون السلطات الفنية والإدارية والمالية في ادارة واحدة وهذا لن يتأتي إلا بوضعه الطبيعي كسائر موانئ العالم في نطاقه الجغرافي وهي حكومة ولاية البحر الاحمر مسمى المؤسسات القومية لسوى القوات النظامية انتقاص من حقوق الاقاليم فعلى مجتمع البحر الأحمر وقواه الحية ان يقفوا بقوة في ان تكون الموانئ البحرية مؤسسة ولائية لا ضير في ان يخصص جزء من ايراداتها لدعم الخزينة العامة لكن وضعها الإداري الحالي مختل وغير موضوعي ليست هناك ميناء تدار من العاصمة بعيداً عن سلطات رقعتها الجغرافية فلا يعقل أن يشارك اثنا عشر الفاً من العاملين والموظفين بالموانئ سكان الولاية في مختلف الخدمات الولائية من مياه وكهرباء وصحة وتعليم ومواصلات وغيرها ولا تكون لحكومة الولاية أي سلطة عليها ، آن أوان الانعتاق فلا يعقل ان تستمر وصاية الخرطوم على حقوق الاقاليم باستيلائها ومركزتها لكل المرافق المدرة للأموال يجب إيقاف العبث باضطلاع حكومة وشعب البحر الأحمر بامتلاك قرارهم في إدارة مرافقهم فيا قادة قوى التغيير وتجمع المهنيين بالولاية انتم قادة الثورة وأمل الولاية في رفض الظلم ورد الحقوق وإزالة تشوهات الماضي ، تبعية الموانئ للخرطوم خطأ كبير حرم الولاية من فرص الاستفادة منها وتسخير امكاناتها لصالح اهل الولاية وثبت عملياً ان ادارة الخرطوم للموانئ ستلحقها بسودان لاين والطيران المدني والنقل النهري والسكك الحديدية وشركات الأقطان والمحالج وغيرها من المرافق التي صارت أثراً بعد عين ودونكم قرارات وزير النقل المكلف المتخبطة تارة بمحاولته فصل ميناء الحاويات عن الموانئ وتارة بتعيين أشخاص من خارج الهيئة وتارة بالتدخل السافر في سلطات وصلاحيات هي من صميم عمل المدير العام.

                  

01-09-2021, 10:57 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    مالها الموانى ياابوجودة؟
    تحياتى
                  

01-09-2021, 11:10 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: صديق مهدى على)

    مرحب اخي صديق،

    ليها زمن خربانا
    وبتدور الخبراء الوطنيين جدجد ال بيصلحوا شانا


    ونسيبة آل.بيي يلف ويدوّر x الفاضي!
                  

01-10-2021, 05:32 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    سلامات ابا جودة!
    كلام غريب قصة تتبيع ادارة الموانئ البحرية للولاية! و الأغرب وجه اعتراضه على قرار وزير النقل و البنى التحتية! يعني لازم يكون اي مدير في الموانئ من ابناء ولاية البحر الاحمر والا بكون مو نافع!!
                  

01-11-2021, 11:11 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد البشرى الخضر)

    مرحب السلام عزيزي محمد،
    تتبيع الموانيء للولاية أمرٌ لابد منه، ذلك أن الزمان ماعاد
    زمان المركزية القابضة بيي زُعمانا ونيشانا وأسنانا ..! فالبلد الآن فيدرالية؛
    هذا سبب واحد، وهناك أسراب الأسباب! لتتبيع الموانيء للولاية، ليس
    أقلّها، سبب فشل إدارة الموانيء من المركز من ززززززززمن!
    وهاهي الانخذالات تترى.

    وكيف لا يتم اعتراض على وزير النقل المكلّف! وهذا أثرُ محسوبيته بادٍ
    بترك حبل التعيين الفنّي القيادي على غارِب سكرتيرته ..؟!!تكتب ما تشاء
    فيأتمر بأمرها مدير عام الموانيء ..!

    بالطبع، ليس من الضرورة أن يكون من البحر الأحمر، ولكن (القادرين
    مِهنيّاً من المتوفّرين بالبحر الأحمر أو أي ناحية أخرى، أولى - فعالية
    وتأثير وخبرة وتطوير من غيرم).. جاءوا من إلكوييت أو بندرعباس
    أو حتى من جـِــدّة!

    يا عزيزنا الباشمهندس، ود البُشرى،
    هل تعترض على مثل هذا النداء: أوقفوا العبث بالموانيء ..؟!

    وللّا شنو إيّاك؟
                  

01-14-2021, 11:19 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    ّ
    يا أباحُميد ود البُشرى، حيّاك الله تعالى ..

    تعرف، وانت زول متابع الوطسبات السودانية الغيداء
    كنتُ استمعتُ لتسجيل للأخ المدير الذي تمّ تعيينه بواسطة خطاب
    السكرتيرة، سكرتيرة وزير النقل "المكلّف" أبنعوف، لمدير عام
    الموانيء (بحسب بحثيات أخينا الصحفي باكاش، في مقاله أعلاه)؛
    وكان تسجيلاً عاطفياً موسِراً مؤثّــِــرا ..!
    وما إن تُعيد الاستماع!!! حتى تصدُمك سُرعة تخلّيه
    ومسارعته بقولة: الروووووووووووب!!!! يقول:
    ياخ ديل انا قلتا ليهم، ما عندي أي صِلة بالمدير وللّا الوزير ولللّا ....... إلخ,,,
    ليختُم تسجيلاته لمحادِثِه: لا لا يا زووول، يا أخي ............... !! أقول
    ليك ديل حاجزنّي في المكتب، وقال لي واحد ح يطعنوووووك
    وناس الشرطة ال دخخخخلوني المكتب، قالوا لي: إلّا تطلع بالباب الوراء ...!
    خلاص فييي شنــو ياخ؟!! أنا ماشي راجع محل شُغلي "الكويت" خلاااااس!!!



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وقد قيل: من سُرعــة تخـلّيهم تعرفونهم جاييين بالواسطة!
                  

01-14-2021, 11:27 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    اي نعم متابع الواتساب يا ابا جودة لكن متابعة نجيضة وناقدة! ما بشتري اي هراء طوالي, ولا احكم على صاحب العين المضروبة ما لم اسمع من خصمه فقد تكون عيناه الاتنين مضروبات.
    عشان كدا ما باخد كلام بكتاش على علاته! الجهوية ضاربة البلد وكل زول ولاية شايف ناسه افضل من الآخرين نزولا حتى الواحد يكون شايف رقبته! الأفضل
    ودا احد المشاكل التي واجهت الحكومة الانتقالية ومن قبلها الحرية والتغيير! زمان ايام الكيزان كل زول راضي بحكمهم و اختياراتهم ولا احد ينازعهم التعيينات و القرارات بفهم انو ديل كيزان وحكومة وظالمين وكدا
    لكن من يوم جونا ناسنا الكانو صابنها معانا النقة كترت و اشمعنى فلان وما علان و اشمعنى هناي وما انا!
    وبقينا نحتج على كل و اي شيئ وقرار تصدره الحكومة بحجة معرفتنا افضل منهم! هل سمعت من قبل باحتجاج على تعيين والي لدرجة قفل طريق قومي طيلة ثلاثين الانقاذ!
    لكن برضو نقول دي الديمقراطية ودي نارها وقت دايرين نورها لابد نتحملها!

    أخيرا: اعرف الوزير هاشم من الجامعة و اثق في اخلاقة و قدراته و برنامجه الطموح و شخصيته القيادية التي لا تترك قرار تعيين مدير لسكرتاريته!!
                  

01-14-2021, 03:11 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد البشرى الخضر)

    شكرا ياباشمهندس،
    والتحية للأخ الوزير هاشم ابنعوف، ووالله لقد سرّني وصفك لتأهيله وقُدراته،
    وأرجو له التوفيق..

    كذلك فقد سرّني حوار أجراه اخونا الصحفي "باكاش" مع مدير عام الموانيء،
    الكابتن أونور محمد آدم، بصحيفة "السـوداني" عدد اليوم:-




    Homeحوارات
    Bank of Khartoum Visa Card
    أخبار سوق عكاظ
    أخبار سوق عكاظ

    مدير عام الموانئ كابتن أونور محمد آدم لــ (السوداني): الموانئ تعرضت لاهمال كبير في العهد البائد ونقر بضعف الاداء في المناولة
    حوارات
    By Alsudani On 14 يناير, 2021 12:44 م - 0





    حوار / عبدالقادر باكاش

    أجمع عدد من المتعاملين مع هيئة الموانئ البحرية على تراجع أدائها وتعثر حركة البضائع المنقولة بحراً اضافة لتطاول زمن انتظار السفن في الدخول للموانئ السودانية، مما دفع (السوداني) الجلوس مع مدير هيئة الموانئ البحرية كابتن بحري أونور محمد آدم للكشف عن حقيقة الموقف في الموانئ ورؤيتهم الاستراتيجية لترقية الاداء وتطوير كفاءة التشغيل، خاصة في محطة الحاويات بالميناء الجنوبي ببورتسودان التي تعتبر رئة الموانئ وقلبها النابض.. فماذا قال؟

    بلغ اليأس بالمتعاملين معكم ان يبحثوا عن موانئ بديلة بدول الجوار.. فماهي جهودكم لتحسين وضع الميناء ؟
    ليس هناك يأس من المتعاملين معنا تجاه خدماتنا وليس صحيحاً ما راج عن اتجاه التجار نحو دول الجوار ، نعم هناك تراجع في الاداء بموانئنا السودانية لأسباب عديدة ونحن نقر ونعترف به ونبحث مع شركائنا عن معالجات وهذا التراجع نتيجة لاسباب عديدة وخارجة عن ارادتنا، ويتفهم كثير من المتعاملين معنا طبيعة المشكلة في الميناء..
    وحول حديثك عن بحث بعض التجار موانئ بديلة ليس صحيحاً و غير وارد عملياً وغير مجد اقتصادياً، الخدمات والاسعار والتسهيلات والإعفاءات والاستثناءات التي يجدها التجار عندنا في الموانئ السودانية مستحيل يجدوها في موانئ ايِ من دول الجوار.
    لكن عملياً بعض التجار استوردوا بضائع عبر الموانئ المصرية ؟
    لم يتم استيراد بضائع بكميات تجارية، ما حدث ان هناك بعض التجار استوردوا حاويات معدودة لأغراض التجربة والدراسة والتقييم وتعرضوا لخسائر، ولا أتوقع أن يستوردوا مرة أخرى واغلب المستوردين مقتنعون تمام القناعة أن الفرص المتاحة لهم في بورتسودان لا ولم ولن تتوفر لهم في غيرها من الموانئ
    إلي أي مدى سيسهم الملتقى التفاكري الذي عقدته غرفة المستوردين مؤخراً في حل مشاكل الموانئ البحرية ؟
    نعم الملتقى مثل اضافة كبيرة في تبيان مشاكل الموانئ والتباحث عن المعالجات بشكل واضح وشفاف وقد تم فيه نقاش عميق ومثمر ونتوقع ان يؤتي أكله قريباً ، كان فرصة سانحة لنا في الموانئ شرح ماضي وحاضر ومستقبل التشغيل في الموانئ ورؤيتنا الكاملة لحل المشكلات وتحديد أطراف المشكلة بوضوح وشجاعة لقد أوضحت لهم ان مشكلة محطة الحاويات بصفة خاصة تتمثل في تهالك الكرينات لعدم خضوعها لكافة أنواع الصيانات الدورية والوقائية ولعدم توفر الاسبيرات لأسباب عديدة من بينها الحظر الاقتصادي ولسوء وفساد الحكومة في العهد البائد وإهمالها للميناء فاغلب المعدات والكرينات الجسرية ....


    يتواصل..

                  

01-14-2021, 03:29 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    فـ
    اغلب المعدات والكرينات الجسرية والمطاطية والاليات الساحبة وغيرها جميعها متهالكة وتقانات تشغيلها قديمة ..عمليا تفهم إخوتنا المستوردين كل الإشكالات ووعدوا بالمساهمة معنا في استجلاب عدد (2) من الكرينات الحديثة ليتم إحلالها بدلاً عن الكرينات الحالية في المحطة القديمة وتعهدوا بانشاء محفظة بدفع كل مستورد 100 دولار إضافية لكل حاوية مستوردة وتجميع المبلغ لشراء معدات تسهم في رفع كفاءة المناولة في محطة الحاويات ونتوقع ان يتم سداد أي عجز عبر اللجوء للاقتراض من البنك نحن سعيدون بهذه المبادرات من المستوردين ونناشد كل القطاعات الخاصة وشركات الملاحة وأصحاب العمل والمصدرين ان يحذو حذو المستوردين ويساهموا بفعالية في صيانة الكرينات وقد قدمت لهم دعوة لزيارة الموانئ للوقوف ميدانياً علي الوضع ونتوقع وصولهم الي بورتسودان خلال الأيام القادمة بإذن الله .كم من الزمن تستغرق إجراءات استجلاب الكرينات الجديدة ؟عملية بناء الكرينات معقدة وتتطلب عملا دقيقا وتوصيفا شاملا لطبيعة المنطقة وظروفها المناخية من تقلبات الحرارة والرطوبة وحركة الرياح والأمطار إضافة إلى بيئة العمل في محطة الحاويات فالشركة المصنعة لا بد من إن تجري دراسة شاملة وتطلب المواصفات الفنية المراد توفرها في الكرين ومن ثم يتم الشروع في التصنيع وتستغرق عملية بناء الكرين الجسري نحو (18 ) شهراًكم تصل تكلفة شراء الكرين الواحد؟سعر الكرين تسعة ملايين يورو ويغطي تكلفة شرائه في عام واحدكم يبلغ متوسط الحاويات المستوردة سنوياً ؟متوسط حركة الاستيراد تقريباً حوالي 250الف حاوية عبر الميناء الجنوبياعلنتم في وقت سابق اعتماد مصفوفة لتطوير الموانئ في قيد زمني محدد لكننا لم نر عملياً أي تطوير يذكر ماذا حدث ؟المصفوفة هي عبارة عن خطة تطوير إسعافية تم اعتمادها من قبل الحكومة ممثلة في اللجنة الاقتصادية القومية ومن ثم تم تخويل وزير النقل سلطة التصديق بعد تسهيل الإجراءات في الشراء والتعاقد والاستثناء من بعض الخطوات الاجرائية البيروقراطية لشراء المعينات اللازمة لتحسين الأداء في محطة الحاويات، فقد تم تخصيص 61 مليون يورو لتنفيذ المصفوفة أما خطط التطوير المستقبلية للموانئ هذا أمر مختلف وقد تم اعتماد حوالي 300 مليون يورو لها في العام الجديد 2021هل شرعتم في تنفيذ المصفوفة ؟لا لم يتم الشروع بعد، لكن المخاطبات موجودة وقدمنا لعدد من الشركات عروض ومواصفات العمل المطلوب تنفيذه وهذه الشركات تدرس عروضنا حالياً فمثلاً نحتاج إنشاء رصيف إضافي في ميناء الخير لاستقبال سفن ذات أحمال كبيرة 100 الف طن متري من مختلف أنواع المشتقات البترولية مثلاً هذا يتطلب وقتا ودراسة وتمحيص واتفاق دقيق وكذلك صالة الركاب في ميناء الامير عثمان دقنة بسواكن وكذا الحال في آليات ومعدات وتوسعة وترصيف الساحات بالميناء الجنوبي كل هذه المشروعات يتطلب تنفيذها وقتا والشركات حريصة على اتقان الاتفاق حول التفاصيل.احتفلت الهيئة مؤخراً باستقدام آليات جديدة ما نوعها وفيم تستخدم ؟نعم استجلبنا عشر اليات مناولة جديدة بكلفة تصل لنحو (4) ملايين يورو من ايراداتنا الذاتية وهي آليات من نوع (الساحبات ) و (الطق ماستر) لمعالجة اخفاقات المناولة وشحن وتفريغ البضائع لأنها تقوم بمهام الكرينات المتخصصة في الحاويات وهى قابلة للضبط بحسب الحاجة لمناولة جميع الحاويات سواء كانت الحاويات مقاس (20) قدما او (40) قدما ، شرعنا في تركيبها حالياً بواسطة خبير صيني مستقدم من الشركة المصنعة وسيقوم بتدريب الفنيين والسائقين علي التعامل الأمثل معها ونتوقع أن يسهم دخول هذه الآليات الخدمة في رفع الكفاءة الإنتاجية للميناء الجنوبيكيف هو الموقف في الاداء بمحطة الحاويات في الميناء الجنوبي حالياً ؟الموقف جيد وكل يوم من الحسن إلى الأحسن باذن الله تم اتباع سياسة جديدة في تقليل زمن انتظار السفن في منطقة الغاطس بتفعيل العمل في المناولة بمحطة الحاويات بالإضافة إلى السماح للسفن المزودة بالكرينات ومعدات مناولة ذاتية وسفن الدحرجة من الدخول الى الميناء الأخضر لأنه يمتاز بأعماق تسمح باستضافة السفن الكبيرة وقد خصصنا رصيفين في الميناء الاخضر لاستقبال هذا النوع من السفن مما يقلل عددها في منطقة الانتظار وتوجد حالياً نحو سبع سفينة في الانتظار وأتوقع أن تتمكن جميعها من الدخول خلال الفترة القصيرة القادمة كما اننا حسّنْا الأجور و ساعون لاستعادة العلاوات المهنية التخصصية الخاصة بالميناء لتشجيع العاملين علي مضاعفة الإنتاج وكذلك بالعمل علي هيكلة الهيئة لضمان شغل كل كادر لتخصصه ووصفه الوظيفي في الهيئةكم عدد الكرينات قّيد الخدمة حالياً في الميناء الجنوبي ؟جملة الكرينات الجسرية في الميناء الجنوبي ثمانية ( 7) منها قيد الخدمة والثامن متعطل ، طلبنا له اسبير منذ مدة طويلة ولم يصلنا لتعقيدات داخلية وخارجية متعلقة بالشراء ، أخيراً لجأنا للسفارة الصينية بالخرطوم وطلبنا الإسبير بواسطة السفير الصينيهل من الممكن أن تكشف لنا كم الدخل أو الربط السنوي للميناء؟الربط متغير من عام لعام ومن شهر لشهر لكن متوسط الدخل حوالي 25 مليون في الشهر يعني 300 مليون يورو تقريباً في السنة ، والموانئ في إطار مسؤوليتها الاجتماعية تجاه الولاية تدفع حالياً خمسة ملايين يورو شهرياً للبارجة التركية المغذية لكهرباء بورتسودان اضافة الي الدعم المباشر وغير المباشر لحكومة وشعب وفعاليات وواجهات الولاية عيناً ونقداً ولنا مساهمات عند الطوارئكان هناك اتجاه لانشاء ميناء في محلية حلايب بمنطقة اوسيف أين وصلت الجهود فيه؟نعم ميناء حلايب من الموانئ الاقتصادية المهمة للموانئ وتمت اجازة تمويله ضمن موازنة 2020 لكن ونسبةً لظروف الكورونا لم ينفذ وعازمون على البدء فيه خلال العام الحالي ان شاء الله وهو ميناء متخصص في مناولة الحديد وهناك شركات صينية تستثمر في مجال خام الحديد بمنطقة فودوكوانالي أي مدى تخدمون تجارة دول الجوار غير المشاطئة للبحار ؟لدينا بروتكول تجاري مع دولة اثيوبيا و مع دولة تشاد ونعمل حالياً في الإعداد لتوقيع بروتكول تجاري مع دولة جنوب السودانتم افتتاح ميناء هيدوب الخاص لصادر المواشي الحية قبل نحو عامين ولم يتم تشغيله بعد ماهي اسباب التعطيل؟نعم تم انشاء ميناء هيدوب بتكلفة تجاوزت الــ 120 مليون يورو بشراكة سودانية صينية واكتمل فنياً وهندسياً وتم افتتاحه قبل عامين ايذاناً ببدء التشغيل ، الا ان عدم وجود محجر بيطري بجواره ادى الى تاخير التشغيل لحين انشاء المحجر بالفعل تم تجهيز المحجر وتم الانتهاء حتى الان من المرحلة الاولى من المحجر وهو عبارة عن تسوير كامل مساحة المحجر وبناء الحظائر، بعدد 16 حظيرة تستوعب 30 الف راس، وخزان مياه ارضي سعته 250 طنا، وخزان علوي 750 طنا، موصلة مع الحظائر، ومنصة للإنزال ومنطقة لحرق النافق من الماشية ، الان الميناء والمحجر جاهزان فقط ننتظر شارة التشغيل من اخوتنا مصدري المواشي ووزارة الثروة الحيوانية بمجرد انتهاء الظروف التي حالت دون التصدير ، توجد في الميناء حالياً (5) بواخر مواشي تنتظر استئناف العملبكل صراحة كل موانئ الدنيا تعمل بشراكات أجنبية لماذا ترفضون خصخصة بعض الخدمات في الموانئ السودانية؟نعم كل العالم يتشارك مع الاخرين تسخير امكاناته وتفجير طاقاته نحن نرحب بالاستثمارات الاجنبية لكن بشكل موضوعي ومعقول وليس بنظرية النظام البائد في محاولته تسليم محطة الحاويات الوحيدة بالبلاد في الميناء الجنوبي لشركات اجنبية مثل الفلبينية او لدبي العالمية نحن ضد خصخصة الموانئ وخاصة محطة الحاويات لكنا جاهزون للشركات الاجنبية في انشاء موانئ جديدة ودونك شراكتنا الناجحة مع الصين في انشاء ميناء هيدوب لصادر الثروة الحيوانية والسمكية والخضر والفواكه وهو من احدث الموانئ في العالم ومصمم على النسق العالمي في الموانئ المتخصصة ولدينا حالياً عروض مطروحة للشركات الأجنبية للدخول معنا في تطوير ميناء سواكن بانشاء 25 رصيفا ومحطة للحاويات تستقبل سفنا ضخمة (mother ship)في اوقات سابقة اعلنت الحكومة اتفاقاً مع دولة قطر للاستثمار في ميناء سواكن وتم توقيع مذكرات تفاهم وتبادل زيارات.. ماذا عن تلك الاتفاقية وهل تواصلتم مع قطر بعد سقوط نظام الإنقاذ ؟في الحقيقة وجدنا بعض الخطوات التي تمت مع قطر وقد تواصل معهم وزير النقل والبنية التحتية ولو عادت قطر للاستثمار نرحب بها وجاهزون للتفاوض معهااين طرحتم عروض الاستثمار الاجنبي في سواكن وهل تمت استجابة من أي شركة اجنبية ؟نحن طرحنا عروضا للقطاع الخاص سواء كان وطنيا او اجنبيا ولم نشترط ان يكون المستثمر اجنبيا نعم ارسلنا عروضنا لعدد من الجهات داخل وخارج السودان عبر آليات مختلفة لكن لم تتم استجابة بعد من أي جهة.

    (عدل بواسطة محمد أبوجودة on 01-14-2021, 03:33 PM)

                  

01-14-2021, 04:57 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    Up
                  

01-14-2021, 05:07 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    Quote: بكل صراحة كل موانئ الدنيا تعمل بشراكات أجنبية لماذا ترفضون خصخصة بعض الخدمات في الموانئ السودانية؟
    نعم كل العالم يتشارك مع الاخرين تسخير امكاناته وتفجير طاقاته نحن نرحب بالاستثمارات الاجنبية لكن بشكل موضوعي ومعقول وليس بنظرية النظام البائد في محاولته تسليم محطة الحاويات الوحيدة بالبلاد في الميناء الجنوبي لشركات اجنبية مثل الفلبينية او لدبي العالمية نحن ضد خصخصة الموانئ وخاصة محطة الحاويات لكنا جاهزون للشركات الاجنبية في انشاء موانئ جديدة ودونك شراكتنا الناجحة مع الصين في انشاء ميناء هيدوب لصادر الثروة الحيوانية والسمكية والخضر والفواكه وهو من احدث الموانئ في العالم ومصمم على النسق العالمي في الموانئ المتخصصة ولدينا حالياً عروض مطروحة للشركات الأجنبية للدخول معنا في تطوير ميناء سواكن بانشاء 25 رصيفا ومحطة للحاويات تستقبل سفنا ضخمة (mother ship)في اوقات سابقة اعلنت الحكومة اتفاقاً مع دولة قطر للاستثمار في ميناء سواكن وتم توقيع مذكرات تفاهم وتبادل زيارات.. ماذا عن تلك الاتفاقية وهل تواصلتم مع قطر بعد سقوط نظام الإنقاذ ؟في الحقيقة وجدنا بعض الخطوات التي تمت مع قطر وقد تواصل معهم وزير النقل والبنية التحتية ولو عادت قطر للاستثمار نرحب بها وجاهزون للتفاوض معهااين طرحتم عروض الاستثمار الاجنبي في سواكن وهل تمت استجابة من أي شركة اجنبية ؟نحن طرحنا عروضا للقطاع الخاص سواء كان وطنيا او اجنبيا ولم نشترط ان يكون المستثمر اجنبيا نعم ارسلنا عروضنا لعدد من الجهات داخل وخارج السودان عبر آليات مختلفة لكن لم تتم استجابة بعد من أي جهة.
    السؤال المهم دا و الاجابة النيّة دي ممكن يورّيك شكل العقلية و التفكير الماسكة احد اهم المرافق و الرفضت تعيين مدير للميناء الجنوبي! بل و هددت بقتله!
                  

01-14-2021, 06:44 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد البشرى الخضر)

    حاجة عجيبة
    نقتطف
    Quote: وصفا أدق لهذا التصرف سوى انه تقنين للفساد وطعن في أهلية العاملين
    بالميناء وتبديد للمال العام وممارسة محسوبية واضحة وإهانة لمدير عام هيئة الموانئ البحرية

    في حوالي 3 أشهر توقفت معظم أو كل الأوناش العاملة في الميناء
    من 6 أوناش إلي 1
    وصارت البواخر تقيف أكثر من شهرين عشان تفرغ الشحنات
    ودي كلفة باهظة يدفعها في آخر الامر المواطن المستهلك
    مدير الموانئ والذي تسبب في هدا يقول أن يستخدم الوزير صلاحيته
    في تعيين مدير للميناء الجنوبي دي إهانة ليه ؟؟؟؟
    الكلام دا موقعه شنو في الخدمة المدينة ؟؟؟؟
    ما سمعنا بيه
    إن لم يك وضع الميناء بونش واحد تبدد للمال العام
    فتعيين مدير لمحاولة إصلاح الوضع تبديد للمال العام؟؟؟؟
    تسوي الغلط وما يقدروا يسألوك ولا حتي يساعدوك في الإصلاح !!!!
    مع العلم أن كل السودان... أكرر كل السودان يدفع ثمن هذه الأخطاء الإدارية
    وكدي ورونا تقنين الفساد هنا؟؟؟؟؟
    عزة بالإثم مبالغ فيها
                  

01-15-2021, 08:54 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: Nasr)

    مرحب بالأخت الدكتورة، وبالأخ نصـر، ثم وترحيبي الأشَد بأخي الباش.مهندس ود البُشرى..
    وليتك اخي ابوحميد، تضييء لنا المقتبس التالي من كلامك:
    Quote: السؤال المهم دا و الاجابة النيّة دي ممكن يورّيك شكل العقلية و التفكير الماسكة احد اهم المرافق و الرفضت تعيين مدير للميناء الجنوبي! بل و هددت بقتله!
                  

01-15-2021, 03:30 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)

    Quote: نحن ضد خصخصة الموانئ وخاصة محطة الحاويات لكنا جاهزون للشركات الاجنبية في انشاء موانئ جديدة
    شوف الجزء دا يا ابا جودة! هو ما ضد المبدأ لكن تحديدا ضد خصخصة او الشراكة في المحطة الحالية! يعني لا قصة سيادة لا بيع لا يحزنون.
    في حين المحطة الحالية الاداء و الاعطال فيها عاملة مشاكل كبيرة وتحتاج لتأهيل و الشراكة مع رأس المال و الخبرة الاجنبية اصبح ترند عالمي, لكن عندنا مع الديناصورات و العقلية الممكن تقفل الميناء لاقل سبب مرفوضة و ليظل الميناء على حاله افضل
                  

01-15-2021, 04:51 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد البشرى الخضر)

    كنتُ أعتقد أن المدير الحالي للموانيء، أوسع فكرة وخبرة من سابقيه المديرين العامّين، بل
    وأوثق في علاقات العمل بالجهة الحكومية المختصة بالنقل والموانيء، ولكن!! حينما أعيد قراءة حواره
    وأخباره فإنّي أستغرشُ مليا..!
                  

01-18-2021, 06:21 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: محمد أبوجودة)



    ما تزال أخبار إصلاح الموانيء تترى،
    فقد أشيع أمس أن عشرة (10) آليّات مناولة جديدة لنج،
    قد تمّ تركيبها وسترفع جُهد العمل بالمناولة الميناوية بمستوىً
    يفوق ال50% ممّا هيَ عليه اليوم.


    طيّب ليه كانت التصايحات مِل الأوّل؟؟؟

    ويبدو أن الأخ الوزير المكلّف، ليس بالضعيف ولا الساذج! حتى
    تتكأكأ عليه "معاول" أهل الميناء الأصليين + آل.فلول الزاحفة راجفة!!!
                  

01-27-2021, 02:56 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوقفوا العبث بالموانيء..! (Re: Nasr)


    مرحب عزيزنا نصــر،

    Quote: في حوالي 3 أشهر توقفت معظم أو كل الأوناش العاملة في الميناء
    من 6 أوناش إلي 1
    وصارت البواخر تقيف أكثر من شهرين عشان تفرغ الشحنات
    ودي كلفة باهظة يدفعها في آخر الامر المواطن المستهلك
    مدير الموانئ والذي تسبب في هدا يقول أن يستخدم الوزير صلاحيته
    في تعيين مدير للميناء الجنوبي دي إهانة ليه ؟؟؟؟
    الكلام دا موقعه شنو في الخدمة المدينة ؟؟؟؟
    ما سمعنا بيه
    إن لم يك وضع الميناء بونش واحد تبدد للمال العام
    فتعيين مدير لمحاولة إصلاح الوضع تبديد للمال العام؟؟؟؟
    تسوي الغلط وما يقدروا يسألوك ولا حتي يساعدوك في الإصلاح !!!!
    مع العلم أن كل السودان... أكرر كل السودان يدفع ثمن هذه الأخطاء الإدارية
    وكدي ورونا تقنين الفساد هنا؟؟؟؟؟
    عزة بالإثم مبالغ فيها


    أكرمك الله العلي، فقد والله قبستَها ففضحتَ هذا المدير العام، والذي تُرى له الجعجعات الكِبار، ولكن بلا طحين!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de