مكتبة مواضيع إستقالة القراي...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 01:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2021, 08:09 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مكتبة مواضيع إستقالة القراي...






                  

01-07-2021, 11:14 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    يا زول هوي افرز ....
                  

01-08-2021, 06:40 PM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: ABUHUSSEIN)

    سلامات ود البشرى
    حالة اسهال في المقالات و البوستات
    تدل على الاصطفاف الكامل في الخير و الشر
    و تدل على انو الحزب الجمهوري لا يختلف عن الاحزاب الاخرى
    و حتى الكيزان من الناحية التنظيمية وردود الفعل.
    ازمة القراي كشفت عن الجمهوريين و عن ازمتهم
    في التعاطي مع الشأن العام.
    إما أن تسود رؤيتهم أو شيطنة الاخرين.

    *الملاحظ ايضا كل المقالات المجلوبة لتأييد وجهة نظرهم
    مزيلة بي دكتور أو ممهندس...يعني حزب نخبوى صفوى.

    الكلام دا اتمنى يقروهو كويس،
    القراي كان مستفز و أشتر في تصريحاته و نرجسي
    وحاول ان يستدر عطف الثوار بأنه اختار جانب الثورة.

    *مرة اخرى فشل الجمهوريين بعد حادثة السفير حيدر بدوى


                  

01-08-2021, 06:44 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Nasser Amin)

    ود البشرى يكتب
                  

01-08-2021, 06:58 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: صديق مهدى على)

    Quote: حالة اسهال في المقالات و البوستات
    تدل على الاصطفاف الكامل في الخير و الشر
    و تدل على انو الحزب الجمهوري لا يختلف عن الاحزاب الاخرى
    و حتى الكيزان من الناحية التنظيمية وردود الفعل.
    ازمة القراي كشفت عن الجمهوريين و عن ازمتهم
    في التعاطي مع الشأن العام.
    إما أن تسود رؤيتهم أو شيطنة الاخرين.

    *الملاحظ ايضا كل المقالات المجلوبة لتأييد وجهة نظرهم
    مزيلة بي دكتور أو ممهندس...يعني حزب نخبوى صفوى.

    الكلام دا اتمنى يقروهو كويس،
    القراي كان مستفز و أشتر في تصريحاته و نرجسي
    وحاول ان يستدر عطف الثوار بأنه اختار جانب الثورة.

    *مرة اخرى فشل الجمهوريين بعد حادثة السفير حيدر بدوى

    👍👍👍👍👍👍👍👍👍
    الكلام دا حلو شديد
    يمثلني
    يمثلني
    يمثلني

    يديك العافية و ربي يسعدك دنيا و آخرة
                  

01-09-2021, 09:23 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: ABUHUSSEIN)

    هادا سهمي في البوست..
    https://youtu.be/rvQM4lHJ-5U
                  

01-09-2021, 10:23 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    الفيديو دا يبدوا لي فيه قطع في الكلام! من الثانية 34 بعد قولة لا قرآن لا حديث لا أي شي!
    فا طالما استشهدت بيه و اعتبرته سهمك من الأمانة انك تجيب الكلام كامل بدون اجتزاء! ولا شنو؟
                  

01-09-2021, 11:28 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

                  

01-09-2021, 11:42 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    الفيديو دا يبدوا لي فيه قطع في الكلام! من الثانية 34 بعد قولة لا قرآن لا حديث لا أي شي!
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    محمد البشرى سلام
    عمر التاج متعود على حذف وتقطيع القديوهات بهدف طمس الحقائق وتضليل الراى العام وهذه جريمة مكتملة الاركان
    نفس التزوير فعله فى فديو للسيدة والية نهر النيل
                  

01-09-2021, 12:22 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Hassan Farah)

    لا هو يا دكتور حسن ما بقطع بي نفسه هو بلفح من الواتس زي ما هو بس مشكلته برفعو في قناته و يتلببو ويتولى كبر الدفاع عن اي لفحة!
                  

01-09-2021, 01:00 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    في بوست طفل انابيب لي بوست سناري
    بعنوان (المدعو صلاح زبير شنو كدا ما عارف) ...
    بالله إنكلود ...
    تعديل :- إضافة المدعو

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 01-09-2021, 01:02 PM)

                  

01-09-2021, 01:33 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Salah Zubeir)

    الموضوع اكبر من مكتبة .....
    البتاع دا محتاج لي سيرفر عدييييييل .... 😂😂😂
                  

01-09-2021, 06:25 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: الفيديو دا يبدوا لي فيه قطع في الكلام! من الثانية 34

    شكرا حسن فرح للرفع
    الفيديو ما انا الانتجته بس اتخيل لي كان فيه حشو والمنتج حذفه
    والمهم فيه هو ماقبل الثانية ٣٤، الباقي اعتبروه زيادة خير
    بالنسبة لفيديو آمنة الشريف الرضي اعتقد واضح وصريح
    ومافيه اي شائبة تشوكه
    وشى طبيعي الفيديو يكون قصير جدا يحوي فقط الحالة المراد وصفها
    وبالمناسبة دي عايز اضيف الصورة دي ..
    وبالنسبة للاسطر الفيها علامات دي ،
    ننتظر يجو اخوانا الجمهوريين ويقولوا لينا ديل منو،
    وكيف اصبحوا خبراء تربويين؟

    (عدل بواسطة عمر التاج on 01-09-2021, 06:32 PM)

                  

01-10-2021, 05:13 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    بالنسبة للورقة الفوق ديك وطالما مافي زول رد عليها
    اسمحوا لي اوضح عنها مما وصلني
    Quote:
    تفصيل الاعلان كالآتي
    ١، عدد المؤلفين ٦٤ مؤلف
    ٢.الشغالين في المناهج ٧ (اللون الأزرق ) بس من أصل ٦٤، ودا بيؤكد فعلا انو القراي شغال بمعزل عن خبراء المناهج
    ٣. أخر اسمين في ال٦٤ =(هشام،، اماني) هما بتاعين شركه سوفت اكشن،،، بتاعه سستم ipschool، وديل علاقتهم بتاليف المناهج شنو🤔🤔 اذا اتغاضينا عن علاقتهم بال...
    ٤. عدد المؤلفين من خارج المناهج ٥٧ مؤلف 📒،،عشان كدا الكتب طلعت مخرمجه،، لا مؤتمر تعليم لا فاهمين في تأليف المناهج،، و بشهاده الوزير فضولي😥 فلاحظت فيه ضعفا😂
    ٦. في أسماء من ال٥٧ صدق أو لاتصدق اول مره يؤلف كتاب وفقط َوفي مده.... 😁 وخلوها مستوره ياجماعه
    ٧. اخيرا هذا الإعلان عباره عن دليل يجب أن يستخدم لمحاكمه القراي وكل من شارك في اللفح من النت
    ٨. أصحاب الأرقام :
    16 / عادل حربي ( ممثل درامي)
    17 / فيصل أحمد سعد ( ممثل درامي)
    47 / تهاني ابراهيم محمد الشيخ ( موظفه بالدرجة السابعة)
    51 / سامي الباقر ( مكتب الوزير) مجرد موظف بالدرجة السابعة

    #محاكمة_القراي
    وكتب عبدالدايم على المعلومات أعلاه :

    لجنة الخبراء 😂 ، رقم ٦٢ هشام بابكر ده عرفتوه ؟
    ياخ انتوا نسايين كدة مالكم 😂 ده بتاع شركة الاي تي الجمهوري صاحب القراي العامل ليه دعاية في مقرر الحاسوب 😂. هشام بقدرة قادر بقه من خبراء المناهج وهو ما الف في حياته كتاب ولا قرا تربية بس القراي نزل اسمه في لجنة المؤلفين 😂. وعامل ليهم شكر على اساس انهم تربويين .
    طيب رقم ٦٣ دي عرفتوها منو ؟.
    دي اماني ياخ ، علاقتها بالتربية انها زوجة هشام 😂.
    رقم ٤٩ روائي علاقته شنو بالمناهج انه جمهوري
    حمدوك لما قال حنكون لجنة من الخبراء شكله كان عارف انه لجان القراي غالبيتها زي دي ، اللجان دي مافيها غير ٧ من مركز المناهج والباقين كلهم من السوق.

    وبكده طعمت لكن البوست وهادي طرفي منه
                  

01-10-2021, 07:33 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    شوف يا ود التاج, ادناه فيديو المحاضرة الاصلي زيادة من تلاتة ساعات ما لاقي وقت احضره لكن كان للحول بكمله إن شا الله كل يوم خمسة عشرة دقايق! و بلقى الحتة المقطوعة و القالو بعدها ولو طلع الكلام مقطوع قصد لا ترجاني لا ترجى منص :)


                  

01-11-2021, 10:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    عزيزي محمد البشرى

    تحية طيبة لك ولضيوف البوست الأكارم

    موضع بداية كلام القراي في الفيديو المكتمل تجده بعد الموضع 1:26:00
    هناك منتجة حصلت لتحذف بعض الكلام حتى كلمة "بعكس"..

    كما أرجو أن تسمح لي بإيراد ما كتبه الأستاذ محمود في خطاب التعليم المؤرخ 24 ديسمبر 1958، والذي نشر فيما بعد في كتاب اسمه "رسائل ومقالات الكتاب الثاني" يمكن لمن أراد الرجوع إليه في موقع Alfikra.org
    وقد تصدرت إعادة نشر الخطاب هذه المقدمة القصيرة:

    ((كانت وزارة المعارف ، في أواخر عام 1958 ، قد استدعت لجنة تجلس في الخرطوم ، فترفع ، توصياتها بخصوص السلم التعليمي .. فكانت لجنة عكراوي .. وكان الأستاذ عثمان محجوب ، عميد معهد بخت الرضا يومئذ ، معنيا بهذه اللجنة ، بصورة خاصة ، وقد طلب إلي أن أحاول تقديم بحث عن التعليم بمناسبة انعقاد جلسات هذه اللجنة .. فكانت النتيجة هذا الخطاب:-))
    ((توفيرا لوقت المهتمين سأقوم وضع الخطاب كاملا، مع تلوين الكتابة التي أود التركيز عليها، وأرى من الضروري قراءتها في الموضوع)):
    ـــــــــــــــــــ
    الخرطوم في 24/12/1958
    عزيزي عثمان:
    تحية طيبة ، وأرجو أن تكون قد وصلت بخير ..
    وبعد ، فبالإشارة للمحادثة ، قبيل سفرك ، فإني أرسل إليك ببعض ما أرى في مسألة التعليم ، وأرجو أن يكون له في نفسك وقع حسن .. فإني أرى أنه لا بد ، لتخطيط مناهج التعليم ، من الرجوع إلى الأصول ، إذا ما أردنا تعليمنا أن يكون مثمرا، ونافعا .. والنظرة العجلى للأصل تدلنا على أن مناهج التعليم التي نرسمها يجب ، قبل كل شيء ، أن تهدف إلى تعليم الطالب كيف يعلم نفسه ، وكيف يكلف بمواصلة هذا التعليم ، طوال حياته ، التعليم الذاتي .. وأما حشو ادمغة الطلبة بطائفة مختارة من المعلومات المتنوعة ، والكثيرة ، والتي يجلس أحدهم ليجوز الإمتحان فيها ليواصل سيره في المراحل المختلفة فإنها طريقة فاشلة ، وفي الحقيقة ، مضرة .. والواقع أن الحياة نفسها تتطلب من الإنسان أن يظل طالب علم طوال حياته .. فإن نحن إستطعنا أن نعطيه ، في التعليم النظامي الذي تقيمه الحكومات المتمدينة ، الأسلوب العلمي الذي به يستطيع أن يعلم نفسه فقد أعددناه للحياة الإعداد المطلوب ..
    إن فائدة التعليم لهي في مقدرة المتعلم أن يوائم بين نفسه وبين بيئته .. ووظيفة التعليم إنما هي أن يأخذ المتعلم صورة كاملة وصحيحة عن البيئة التي يعيش فيها .. ولقد أشرت آنفا إلى الأصول ، وقلت لا بد من الرجوع إليها ، إذا ما أردنا أن نخطط مناهج التعليم ، تخطيطا رشيدا .. وأول ما يجب تقريره ، في الأصول ، أن الإنسان لا يختلف عن الحيوان إختلاف نوع ، وإنما هو اختلاف مقدار .. ومعنى هذا أن الحيوان قابل للتعليم ، وأن الإنسان قابل كذلك ، غير أن قابلية الإنسان تفوق قابلية الحيوان عدة مرات .. والإنسان بغير تعليم ، لا يتميز عن الحيوان ، إلا قليلا ..
    وهذا القليل إنما يأتيه ، خلاف الوراثة ، من قبيل أنه ، بخلاف الحيوان يعيش في مجتمع منظم بعرف ، وتقاليد ، وقانون .. فهو يخضع ، في حدود كبيرة ، لنظام الجماعة ، وفي أثناء خضوعه يتعلم ، ويتهذب ، ويمارس السيطرة على نفسه ، بفضل العرف ، والتقليد ، والقانون ..
    والإنسان، قبل أن يعيش في المجتمع، كان حيوانا فرديا فاضطرته قسوة الحياة، في بيئته الطبيعية، أن يخترع نظام الجماعة، وأن ينزل عن قسط كبير من حريته الفردية، فيضبط غرائزه البدائية، مراعاة لحريات الآخرين .. وليس، بالطبع هناك إنسان بعينه، في زمان بعينه، جلس إلى نفسه فاخترع نظام الجماعة، وإنما هو تراث بشري طويل، لم يجيء دفعة واحدة، في زمن واحد، وإنما جاء على تراخي الزمن، وبحكم التطور البطيء جدا، في سحيق الآماد، ثم فرض على الأفراد فرضا، فاضطرهم إلى السيطرة المتمدنة إضطرارا .. فإن عيش الفرد في المجتمع يفرض عليه قواعد سلوك خاصة، في الكسب وفي الإنفاق ، وفي السيرة العامة بين الناس، وقت السلم، ووقت الحرب.. وفي الزواج، وفي بناء الأسرة، وفي إعالتها وحمايتها، إلى غير ذلك .. وهذه القواعد، المرعية بالعرف حينا، وبالقانون حينا آخر، تكون جرثومة الحضارة البشرية، ولها فضل كبير في تعليم الأفراد، وتهذيبهم، قبل أن ينشأ التعليم النظامي الذي نعرفه اليوم ..
    ولقد نخرج مما تقدم بمقدمتين:
    1) إن الحرية الفردية لدى الإنسان هي الأصل ..
    2) إن الحرية الجماعية لا تقوم إلا على الحد من الحرية الفردية وهي، في الحقيقة، وسيلة إليها، وليس بينهما، في حقيقة الأمر، تعارض، وإن بدا هذا التعارض، لدى النظر القصير..
    ومن هاتين المقدمتين نتوصل إلى نتيجة واحدة وهي:-
    1) أي تعليم يجب أن يمكن الفرد من التحقيق التام للتوفيق بين الحرية الفردية، والحرية الجماعية، حتى لا يعيش في عداء مع نفسه ومع مجتمعه .. والحق أن الفرد الذي يستطيع أن يعيش، عيشة فردية ، مستقيمة ، حرة، خصبة، منتجة، يستطيع أن يعيش في المجتمع فيكون مفيدا، نافعا، منتجا .. بل أنه ليستمد سعادته الفردية من إسعاد الآخرين ..
    فإذا كان ما تقدم صحيحا فقد يبدو أن التعليم يجب أن يقع في قسمين كبيرين:-
    1) التعليم المهني . 2) التعليم الخلقي ..
    أما الأول فضروري، لأن المجتمع لا يخدم، خدمة نافعة معينة على التقدم والتمدن، إلا بفضل المهارة المهنية ..
    هذا إلى جانب أهمية المهارة المهنية للحرية الفردية نفسها، ذلك بأن الإنسان، بالعمل المتقن، يحقق شخصيته، ويصحح رأيه في نفسه، ويوجد التجانس، والتوحيد، بين عقله، وجسده، هذا بفضل المجهود الموحد الذي يتطلبه العمل المتقن من كل من اليد، والعين والعقل، في آن واحد ..
    وأما التعليم الخلقي فضروري، لأن المجتمع لا يعاشر بشيء كما يعاشر بالخلق .. والحق أن القانون نفسه طرف من الأخلاق .. وهذا إلى جانب أن الخلق يجعل الفرد يحسن التصرف في معاشرة مجتمعه بطريقة تلقائية، لا يراعى فيها جانب القانون، ولا الخوف من العقوبة التي تترتب على المخالفة .. فيكون سلوكه، في المجتمع مستمدا من قيمه الخلقية، ومن محاسبة ضميره إياه، لا من خوف العقاب .. وهذا لمما يحقق الحرية الفردية العالية، ويحقق التوفيق بين حرية الجماعة وحرية الفرد .. ويفض التعارض البادي بينهما، لدى النظرة القصيرة ..
    1) التعليم المهني

    وأعني بهذا كل تعليم يعين على إتقان عمل جسدى، بصرف النظر عما إذا كان حظ الفكر في العمل أكبر، كالبحث العلمي التجريبى في المعمل، مثلا، أو كان حظ البدن أكبر، كأعمال النجارة في الورشة، مثلا.. فإنى أسمى كل هذه الأعمال مهنية .. يستوى عندى فيها الفلكى والرياضى ، والعالم الطبيعى، والطبيب، والمهندس، والنجار والبناء ..
    كل أولئك مهن، وكلها يتطلب إتقانا، ومهارة، مما يوجب التدريب، والتمرين .. وبالطبع فإن كل مسئول عن التعليم المهنى يجب أن يعطى المتعلمين أقصى قدر ممكن من التدريب، والتعليم النظرى، حتى يبلغوا، بإتقان مهنهم، المبالغ.. ولكن ذلك لا يكون يسيرا ولا ميسورا .. وحسبنا أن البشرية سائرة، في كل حين، نحو الإتقان، والتجويد .. وفي بلد كبلادنا فإنا بحاجة ماسة إلى البدايات نفسها، لأننا قل أن نعمل هنا عملا، في الوقت الحاضر، بطريقة عملية، متقنة، إلا في القليل النادر..
    سيكون تعليمنا المهني مقيدا بثلاثة قيود:-
    1) إمكانياتنا المالية .. 2) مواهب أطفالنا .. 3) حاجة البلاد لأنواع المهن المختلفة ..

    1) وأعنى بالإمكانيات المالية: مقدرتنا على بناء دور العلم واستجلاب المعدات الضرورية للبحث العلمى، وإعداد المدرسين، المدربين تدريبا كافيا .. هذا إلى جانب رفع مستوى حياة المواطنين عامة وتحسين حالة الأسر الصحية، والعقلية ..
    2) واعنى بمواهب أطفالنا عدد المؤهلين منهم، بالفطرة، ليكونوا مهندسين مهرة، وأطباء مقتدرين، ورياضيين ضليعين .. فإنا يجب أن نكتشف الموهبة الطبيعية ، في كل طفل ثم نعمل على تنميتها ، وتثقيفها .. فإنه ليس في طوق كل طفل أن يكون طبيبا .. وإذا حاولنا أن نخلق من الموسيقار الموهوب، مثلا، طبيبا، قديرا، فإنا قد نضيع الموهبة التى فيه، ونضعه في غير موضعه ، ونضيع بذلك، على المجتمع عدة مزايا .. فيجب، إذن، إكتشاف المواهب أولا، ثم تشجيعها بالتعليم، والتثقيف، لتبرز خير ما فيها لمصلحة صاحبها، ولمصلحة المجتمع برمته .. يستوي في هذا بالطبع الرجال، والنساء ..
    3) وأعني بحاجة البلاد لأنواع المهن المختلفة: أننا يجب أن نوجه التعليم المهني، بعد أن نكشف عن المواهب الطبيعية لدى الأطفال الذين بين أيدينا، فنوجه لمهنة الهندسة المدنية ما نعتقد أننا سنحتاجه في كذا من السنين ، وكذلك للطب، ولغيرهما من المهن .. وغرضنا وراء ذلك بالطبع رفع مستوى معيشة المواطنين، من جميع وجوهها: المادية ، والصحية، والعقلية، مراعين في ذلك المساواة، من جميع هذه الوجوه، بين جميع المواطنين ، سواء كانوا في الحضر، أو في البادية .. ويجب ألا ننشئ المدن الكبرى على حساب الريف، فنترك بعض المواطنين رحلا، كما هم، ثم نطور المدن تطويرا يجعل البون شاسعا بين الحضريين والبادين بل يجب أن نعمل على توطين البادين من مواطنينا، بتوفير مياه الشرب لهم، ولمواشيهم، وبإعداد المراعي المستديمة، بطرق الرى الحديثة، وبحفظ العلف، بالطرق الفنية الحديثة حتى يستقروا في مكان واحد، وحتى يربوا مواشيهم بالطرق العلمية الحديثة .. نهتم بالكيف ، أكثر مما نهتم بالكم ، وبذلك نستطيع أن ننشر التعليم ، والتمدين ، بينهم، بنفس المستوى الذي ننشرهما به في المدن .. وكل ما هناك، من فرق، إنما يكون فرق مقدار، لا فرق نوع، ذلك بأن التعليم المهني للأرياف سيكون في سبل الزراعة وتربية الحيوان، وتصنيع منتجات الحيوان، ومنتجات الزراعة، بينما التعليم المهني في المدن قد يكون في الصناعة، والتجارة، وما شابههما وطبعا هذا لا يعني ألا يتعلم سكان الأرياف ما يتعلمه سكان المدينة، ولكن يعني أن نوع تعليمهم، في الغالب الأعم، وعلى الخصوص في البداية، سيكون المقصود منه إعدادهم لبيئتهم إعدادا نافعا .. وما يقال هنا عن الأرياف يقال مثله عن المدن ..
    أقترح ألا يكون عمل لجنتكم قاصرا على جانب التعليم وحده لأن التعليم إنما يمارس في المجتمع .. وهناك مسائل كثيرة تؤثر على المجتمع، وتؤثر، من ثم، على التعليم .. فإذا ما أهملت هذه المسائل الكثيرة، ثم إقتصر الكلام على التعليم وحده ، فلن يكون مثمرا، الثمر المطلوب، لأن الطفل لا يجيء للتعليم إلا بعد أن تكون المؤثرات الأولى على شخصيته قد عملت عملها فيه، مما لا يستطيع التعليم، فيما بعد، أن يصحح ما أفسدت .. وهذه المؤثرات الأولى تجيء من بيئته المنزلية، ووسطه في الحارة، والشارع، والحي .. ثم أن الطفل لا يكون في المدرسة إلا جزءا يسيرا من يومه ، يعود بعده إلى هذه البيئة التي يكون أثرها عليه، دائما، أبلغ من أثر المدرسة ولذلك فيجب على رجل التعليم أن يعني، بعض الشىء، بهذه البيئة، وإن كانت، في تفاصيلها، تخص رجالا آخرين، غير رجال التعليم ... ولكن يجب أن يتضافر مجهود كل الهيئات لينتج الرجال الصالحين للغد من أطفال اليوم .. وأنا شخصيا أعتقد أن وزارة المعارف في البلاد يجب أن تكون أكبر وزارة، وأن يكون لها إشراف تام على (المورد البشري) عندنا، لأنها هي التي سترعى نوعه، وتتعهده بالتهذيب الذي بدونه لا يكون الإنسان خير حالا من الحيوان ..
    يجب أن يكون من حقها الأشراف على الأطفال من قبل أن يولدوا وذلك بتنظيم الزواج، والتأكد من أن الفتى والفتاة، اللذين ينويان الزواج صحيحان، وخليقان، بأن ينجبا أطفالا أصحاء .. ثم برعاية الأمومة، أثناء الحمل .. ثم برعاية الطفولة، في السنين المبكرة .. ثم باستلام الطفل في سن أبكر مما نفعل اليوم .. يجب أن تكون لنا مراحل من التعليم تأخذ الأطفال في سن الخامسة مثلا .. على أن يكون التعليم مختلطا بين البنين والبنات، ومعدا في كل قرية من القرى .. وليكون ذلك عمليا فيجب تجميع البيوتات القليلة في القرى الصغيرة على بعض في موضع مناسب، حتى تنشأ منها قرية محترمة، مخططة تخطيطا صحيا حديثا، وبها تنهض جميع المرافق الضرورية كالسوق، والمدرسة والشفخانة ومنشآت الماء الصالح للشرب ..

    التعليم الأولي

    1) يبدأ من سن الخامسة .. ويكون إلى سن السابعة بالتلقين، وتوجيه النشاط الطبيعي عند الطفل بواسطة اللعب، وباستعمال الدمى، والصور، وبتشجيع الأطفال ليبنوا، من الطين، أشكالا تعبيرية من الحيوان، وخلافه ..
    ويجب ألا يعلموا القراءة بالمرة في هذه المرحلة حتى تتسع الصور، والمعانى، في أذهانهم ، بوسائل التعبير المحسوس من الصور، والأشكال، ومن القصص، والأحاجى الشيقة، الرشيدة . ذلك بان تعلم الكتابة بدون أن يشعر المتعلم بالحاجة إليها للتعبير عما في نفسه يحجر الفكر، ويحد الخيال، ويكاد يجعل الكتابة كأنها غاية في نفسها .. يجب أن يقوم بالتدريس، في هذا الطور، المعلمات المثقفات ..
    2) يقوم هذا التعليم، في كل قرية، من بنايات بسيطة، من القش، والطين، ينشئها المواطنون أنفسهم بالتعاون (النفير) .. وتقدم، في هذه المرحلة للأطفال وجبة من الطعام الصحى، المناسب، وشىء من الحلوى، والبلح، واللبن ..
    3) بعد السابعة يبدأ تعليم القراءة والكتابة .. ويكون التعليم مختلطا أيضا .. وفي بنايات من نوع البنايات في تعليم رياض الأطفال المذكورة أعلاه .. يبنيها المواطنون ، في كل قرية (بالنفير) .. ويحافظون عليها ، ويصونونها، كل حين .. ويقوم بالتعليم، إذا أمكن، المعلمات أيضا .. ويستمر العمل اليدوي بخلق الأشكال المعبرة من الطين، إلى سن العاشرة، حيث يدخل، في المدارس، التعليم المهني كبناء المنازل، وإعداد الأثاثات .. ويبدأ، بصورة أقرب إلى اللعب، بنماذج متناسقة، من الطين، ومن الخشب، ومن الورق المقوى .. ويلاحظ، في أثناء هذه المراحل، المواهب، والميول الطبيعية، عند كل طفل .. وسيكون هذا الطور طور تفتح، وتنبه، لأساليب من الحياة جديدة . تقوم هذه المرحلة في منازل أجمل، وبأثاثات أجمل، من منازل القرية وأثاثاتها، وتتخذ من المواد البسيطة، الموجودة محليا.. هذا الطور هو طور تفتح الخيال، فإذا ما وجه توجيها خلاقا إستطاع أن يكون عمليا، ومطور للحياة لأحسن، فأحسن.. ويتولى التعليم في هذا الطور المعلمون، والمعلمات.. ويكون تعليما مختلطا.. لا يفترق فيه البنون عن البنات، إلا في حصص التعليم المهني، لأن للبنات تعليما مهنيا غير تعليم البنين ويجب التركيز على التعليم المختلط، لأننا نرمي لحياة طبيعية، حيث لا يكون الرجل في حيز والمرأة في حيز آخر، كما هي الحال عندنا اليوم..
    4) من العاشرة إلى السادسة عشرة تكون مرحلة التعليم النهائية لجمهرة البنين والبنات من الذين لا يستطيعون مواصلة مراحل التعليم الرسمي في المدارس، وذلك لضيق الأماكن، في المراحل العليا، كما هو محقق أن يكون، في بداية الأمر، بالنسبة لضيق مواردنا.. وفي هذا الطور بين العاشرة، والسادسة عشرة يمكن أن ينفصل البنون في مدارس خاصة بهم، والبنات كذلك.. ويتولى التعليم المعلمون في مدارس البنين، والمعلمات في مدارس البنات.. ويتسع التعليم المهني، ويشمل، بالنسبة للبنات، تدبير المنزل، من غسيل، ومكوة، وتفصيل ملابس، وتطريز، وخياطة، وطهو الطعام، ومعرفة القيم الغذائية في المأكولات المتوفرة محليا، وصحة الأسرة، والأطفال بشكل خاص، والتمريض، وطرف صالح من العادات الإجتماعية الحميدة.. وبالإختصار تتعلم كل ما يعدها لتكون زوجة صالحة.. وتعلم الأولاد في مدارسهم في هذه المرحلة، طرفا صالحا من المهن المختلفة التي تجعل منهم رجال صالحين واسعي الحيل – يستطيعون أن يخلقوا من ظروفهم المحلية ظروفا لحياة أرقى مما وجدوا عليها آباءهم، ويعدون، بدورهم، في هذا الطور، ليكونوا أزواجا صالحين..
    5) بعد نهاية التعليم الأولي، في سن السادسة عشرة يكون هناك تعليم جامعي، شعبي، في الأمسيات، لمن يريد.. وتكون هناك أندية للصبيان، وللصبايا، تواصل إرشادهم وتثقيفهم وتهذيبهم..

    التعليم فوق الأولي

    1) يتوخى في هذا أن يكون متوفرا لأكبر عدد ممكن من الأولاد، والبنات.. ولا يشترط فيه أن يكون جامعيا، في طور بلادنا الحاضر، بل يكفي فيه أن يكون ثانويا.. أن يتوفر حتى يستطيع إستيعاب كل من يستحقه.. وهو عبارة عن إمتداد للتعليم الأولي..
    وأعتقد أننا يجب أن نرجئ التعليم الجامعي لفترة مقبلة، بعد أن تتسع إمكانيات البلاد المادية.. وبعد أن تتسع القاعدة بالتعليم الأولي، والثانوي.. وفي ذهني الآن تعليم عام فوق التعليم الثانوي الحاضر، ودون التعليم الذي يجري الآن بالمعهد الفني، على أن يعمم، كما قلت، حتى يشمل جميع المواطنين.. وفي هذه الأثناء نسد حاجة البلاد للخبرة الفنية العالية ببعث الطلبة النابهين جدا إلى الجامعات الخارجية، ليتعلموا إلى نهاية كبيرة، فنون الهندسة، والطب، والرياضة، الزراعة، وتربية الحيوان، والنبات، والزهور، والموسيقى، إلى آخر ما هناك، ليعودوا فيبسطوا كل أولئك بطريقة تجعل كثيرا منها يمكن تلقى طرف صالح منه في المراحل الأولية، مما يعين المتخرجين على النهوض بحياة القرى والأرياف ..
    2) في هذه المرحلة، من مراحل التعليم، تخصص الأعداد المطلوبة من المهن المختلفة، حسب حاجة التعمير، وحسب المواهب الطبيعية الموجودة لدى الطلاب، على أن تجعل، في المصالح المختلفة، وسائل للتدريب المهني لإكساب الخريجين فيها المزيد من الخبرة العملية.. وعلى أن تكون هناك فرص للنابهين من المهنيين ليزوروا البلاد الخارجية في بعثات علمية مما برزوا فيه من فن ..
    3) لهذه المرحلة يمكن إعداد الكتب المدرسية المترجمة من اللغات الأجنبية، ويجب أن يكون جميع التدريس باللغة العربية، ولا يشرع في تعليم لغة أجنبية إلا للمبرزين الذين سيبعثون إلى الخارج لتلقي المزيد من التدريب العلمي، والفني ولهؤلاء يمكن أن يشرع في تعليم اللغة الأجنبية – الإنجليزية في بداية التعليم فوق الأولي.. وهذا يعني أن يكون هناك إتجاه لإعداد هؤلاء في فصول خاصة تبدأ بنهاية طور التعليم الأولي أما سائر الطلاب الذين يتلقون تعليما فوق الأولي فيجب أن تكون دراستهم باللغة العربية.. ولا يغيب عن بالي الصعوبة الكبيرة في إعداد هذه الكتب المترجمة.. ولا يغيب عن بالي أيضا تدريب المدرسين والمدرسات، المطلوبين لمثل هذا البرنامج الكبير.. ولكن، على الأقل، البداية ممكنة.. ويجب التخطيط المرسوم ليجيء اليوم الذي يتم فيه إعداد الكتب المترجمة والمؤلفة المطلوبة.. وكذلك تدريب المدرسين والمدرسات، بالعدد الكافي للحاجة إليهم ..

    التعليم الجامعى


    (1) إن التعليم الجامعى الحاضر باهظ التكاليف جدا.. وهو غير كبير الجدوى للبلاد.. بل إن الخريجين والجامعيين يكونون طبقة جديدة لا تأبه كثيرا بحالة البؤس التي يعاني منها الشعب، وهم على التحقيق، غير قادرين على السكن في القرى، والأرياف، حتى يستطيعوا أن يتفهموا حالة مواطنيهم، ويعينوا على تطوير حياة الريف.. ولو أوقف هذا التعليم الجامعي الحاضر، وأستعين بما ينفق عليه، في الوقت الحاضر، لتوسيع قاعدة التعليم، وتركيز مراحله، على النحو الذي إقترحت أعلاه، لكان ذلك أفيد للبلاد..
    2) عندما يتركز التعليم، ويرتفع مستوى المواطنين، العقلى والصحى، والإجتماعى، والإقتصادى، بفضل ما يبذله خريجو معاهدنا التى ذكرت تنظيمها آنفا، يمكن أن نرتقي الى تعليم جامعي ينبت من طبيعة أرضنا، وتفكيرنا، وشخصية قومنا، ثم يتلقى ما يتلقى من أفكار غربية ووشرقية، فيهضمها، ويجعلها سودانية أصيلة. أي يستطيع أن ينظر إلى العالم الشرقي، والغربي، من وجهة نظر سودانية، وبذلك يكون تعليمنا أصيلا، لا دخيلا.. ويكون خريجونا إنسانيين، سودانيين، أصلاء يسعون لإسعاد قومهم، ولإسعاد البشرية عامة، كعمل طبيعى، في غير تكلف ولا رياء..

    التعليم الخلقى

    أولا يجب أن يفهم النشء بالأخلاق، بدون ان نسميها أخلاقا.. يجب أن يكون تعليمنا بالقدوة، لا بالكلام..
    والدين، من حيث هو، من أكبر وسائل تعليم الخلق الجميل، والدين الإسلامى، بشكل خاص، على ألا يكون تعليمه مستقلا عن النشاط اليومى، في التعليم المهنى، أو في الألعاب أو خلافه، وإنما يكون متلبسا بكل أولئك. يجب ان يعلم الدين بسير الرجال الصالحين، حتى ولو كانوا غير مسلمين، فبإبراز قيم السلوك الإنساني التي عاشها العظماء، من مسلمين، وغير المسلمين ترسخ في أذهان الطلاب النماذج البشرية الممجدة..
    ثم يجب أن تكون حياة المعلمين نموذجا حيا للخلق القويم.. ويجب الحذر، كل الحذر، من فصل التعليم إلى، تعليم ديني، وتعليم مدني، ينتظر فيه من رجال الدين، من إستقامة الخلق، ما لا ينتظر من رجال التعليم المدني.. إن الأخلاق، في حقيقتها، هي حسن التصرف في الحرية الفردية، وهي بذلك حق على كل فرد.. ويجب علينا جميعا أن نعين بعضنا بعضا على تحصيلها وذلك لأهميتها الفردية، والجماعية.. ولما كان الدين عامة، والإسلام خاصة، أكبر أسلوب يعين على تحصيل الأخلاق، بوصاياه، وبقرآنه، وبعبادته، وبسيرة نبيه، وأصحابه، وجب علينا أن نولي الدين إهتماما خاصا، لنحقق به التربية الخلقية.. على أنا يجب أن نميز بين القضايا الفقهية التي تلقن في المعاهد الدينية الحاضرة، وبين (روح الدين) فإن روح الدين البسيطة، المنبعثة من القول البسيط (لا إله إلا الله)، هي شعار التربية لأنها تدعو إلى الحرية، وترسم الطريق إلى الخلق الذي يليق بالأحرار، وهو ما عنيناه بحسن التصرف في الحرية الفردية..
    وأما تعلم القضايا الفقهية، على نحو ما يمارس في المعاهد الآن، فهو مهنة، كسائر المهن، ولا يحتاجه المجتمع الذي ندعو إليه.. نعم!! سنحتاج إلى رجال قانون، ولكنهم لن يكونوا بالصورة الحاضرة، لأننا لن نعمل على قيام محاكم شرعية، ومحاكم جزئية، وإنما سيكون التشريع موحدا، وسيكون القضاء موحدا أيضا..
    سيكون التشريع مبنيا على القيم الإنسانية الرفيعة، وهى القيم التي نعلمها في معاهدنا، ومنازلنا، ونطلبها من كل مواطن مهما كان دينه، ومهما كانت مهنته، بغير تمييز في ذلك..
    يجب أن يشرف على التعليم جهاز واحد، وهو وزارة المعارف..
    ويجب أن يوحد التعليم، في برامجه ومناهجه، حتى تنشأ عنه قومية موحدة الفكر، والخلق، والزى، والعادة..
    ما أحب أن يفهم من وضعي للتعليم الخلقي تحت عنوان منفصل أني أعنى أن يكون تعليم الأخلاق مستقلا عن تعليم المهنة، فإنى أعتقد أن التعليم المهنى الصحيح هو التعليم الذ يوحد بين المهارة الفنية، والقيم الخلقية، التي تبعث على العمل المهنى.. وهناك حديث مأثور عن النبى في هذا المعنى وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب الإحسان على كل شىء.. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.. وليحدد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته).. ففى كل عمل هناك إعتبار يتعلق بالآخرين، فيجب توخى العدل فيه، وتوخى الرحمة.. فإذا ما توكد هذا المعنى، في كل مهنة، أصبحت الأخلاق كالروح، تتلبس جسد كل عمل، وكل مهنة، مهما دقت، وصغرت.. قد تكون هذه الإقتراحات كثيرة على وزارة المعارف لأنها تدخل في إختصاصها أمرا ليس في المألوف دخوله.. ولكنى لا أقترح، وأنا مقيد بالمألوف، وإنما أقترح وأنا متطلع للكمال الممكن.. وهذه المقترحات فيها كمال ممكن.. والحق أن عمل المعارف هو أكبر عمل يؤثر على الأفراد تاثيرا بالغا.. فإذا اقترحنا توسيع إختصاصها لتشمل جميع المرافق الإجتماعية، والإقتصادية، والصحية، فليس ذلك بالغريب.. فإن هو لم يكن مألوفا فقد يجب السعى لجعله كذلك، ما دام مكفولا، وممكنا.. ثم أن هذا تخطيط لم يعط إلا الخطوط العريضة جدا لما في ذهنى عن التعليم.. ولقد اضطررت إلى الإكتفاء به لضيق وقتى، وإلا لذهبت في الحديث عن القيم التعليمية في نظام الحكومة المحلية، وفى ممارسة الديمقراطية، وفي حركات الكشافة، ومنظمات الشباب، والشابات، فألحقها بصلب التعليم النظامى، وطلبت إلى وزارة المعارف أن يكون لها في الإشراف عليها جميعا اليد الطولى..
    أرجو الا أكون قد أضعت وقتك سدى، وسلامى عليك..

    المخلص
    محمود محمد طه

                  

01-11-2021, 11:40 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا دكتور ياسر وفرت علي زمن كثير, واتفضل البوست بوستك ورينا موضوع الحذف وصلّح ساعاتك :)

    ما انت يا ود التاج حقو تخجل من لفحتك السميتها مساهمة, العبارات المحذوفة مباشرة تبدأ بـ: " علموهم قيم الاسلام من سير الصالحين"
    بالله اسي شعورك كيف وانت كالعادة لافح لك ماسورة وكمان تتكشم!
                  

01-11-2021, 01:29 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    الاختلاف شنو يا ود البشرى
    الكلام ما ياهو نفسه ، وبالنص :
    (في المرحلة الابتدائية ما تعلموا الاولاد حاجة عن الاسلام خالص ، لا تقروهم قرآن ولا ...الخ)
    انا قبيل قلت ليك المنتج ربما حذف فقرة بيشوفها حشو ،
    وفي الفيديو الكامل يتضح مافي تزوير ولا تعديل ..
    والنتيجة البيوصل ليها القارى في الحالتين ان القراي
    حاول يطبق تعاليم الاستاذ في المناهج
    والنتيجة التانية انه انت بقيت جمهوري اكثر من د.ياسر
    عقبال لمنتصر يرتفع لهذا المستوى..
                  

01-11-2021, 01:38 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    بعيدا عن المغالطة الفوق،
    فقد استمعت لجزء كبير من حديث القراي في الفيديو الأخير للقراي ..
    وسأحاول اعادته مرارا للتاكد من شعوري تجاهه
    في الحقيقة شعرت بان القراي عنده فكر وطرح شفاف وعميق
    وده ما بيتوفر في الحكومة الماثلة ، ولا الاجيال الحالية
    خاصة بعد وفاة الترابي والصادق المهدي ومنصور خالد ..


                  

01-11-2021, 03:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    سلامات ود البشرى وعمر التاج

    هذه هي الصورة القلمية للمقطع المقصود من كلام القراي.
    Quote: يقول القراي: ((من المسائل الواردة فيهو [يقصد خطاب الأستاذ محمود عن التعليم] قال ليهم أنو في مرحلة الإبتدائي [وهي تشمل الروضة والأولية] ما تعلموا الأطفال أي حاجة عن الإسلام خالص. لا تقروهم قرآن لا حديث لا أي شيء. علموهم قيم الإسلام بسير الصالحين من الرجال سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين. قال ليهم بالطريقة دي بتخلوهم يتعلقوا بقيم رفيعة ويحترموا الآخرين لو كانوا ما مسلمين. بعدين لمن يكبروا شوية يقروا الآيات يعرفوا أنو الكلام القالوهو دا والاتعلموهو في القصص مربوط بواقع لناس كانوا مؤمنين بي الآيات اللي هو بعد داك لما يقراها حيعرف قيمتها أكتر من أنك [توجهو؟] [الكلمة غير ظاهرة] في سنة أولى وللا سنة تانية تقول ليهو أحفظ سورة كدا وللا كدا. بعكس العمل البتعملوا هسع الحكومة في السودان، حكومة الأخوان المسلمين أنو الناس في سنة أولى وللا سنة تانية تحفظهم سورة الطلاق. يمشي يسأل أمو يقولها الطلاق دا ذاتو شنو؟؟

    الكلام المعمول باللون الأحمر دا كلو تم حذفه. ليس لأنه حشو كما تقول يا عمر التاج.

    جدير بالذكر أن الأخ القراي لم ينقل بدقة ما جاء في خطاب الأستاذ محمود. فالأستاذ محمود تحدث عن تعليم القراءة في المرحلة الأولية، ويقصد بها الروضة لأنها من سن الخامسة حتى السابعة. وسأنقل لكم ما سبق ووضعته بعاليه:
    يجب أن تكون لنا مراحل من التعليم تأخذ الأطفال في سن الخامسة مثلا .. على أن يكون التعليم مختلطا بين البنين والبنات، ومعدا في كل قرية من القرى .. وليكون ذلك عمليا فيجب تجميع البيوتات القليلة في القرى الصغيرة على بعض في موضع مناسب، حتى تنشأ منها قرية محترمة، مخططة تخطيطا صحيا حديثا، وبها تنهض جميع المرافق الضرورية كالسوق، والمدرسة والشفخانة ومنشآت الماء الصالح للشرب ..

    التعليم الأولي

    1) يبدأ من سن الخامسة .. ويكون إلى سن السابعة بالتلقين، وتوجيه النشاط الطبيعي عند الطفل بواسطة اللعب، وباستعمال الدمى، والصور، وبتشجيع الأطفال ليبنوا، من الطين، أشكالا تعبيرية من الحيوان، وخلافه ..
    ويجب ألا يعلموا القراءة بالمرة في هذه المرحلة حتى تتسع الصور، والمعانى، في أذهانهم ، بوسائل التعبير المحسوس من الصور، والأشكال، ومن القصص، والأحاجى الشيقة، الرشيدة .
    ذلك بان تعلم الكتابة بدون أن يشعر المتعلم بالحاجة إليها للتعبير عما في نفسه يحجر الفكر، ويحد الخيال، ويكاد يجعل الكتابة كأنها غاية في نفسها .. يجب أن يقوم بالتدريس، في هذا الطور، المعلمات المثقفات ..
                  

01-11-2021, 03:28 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Yasir Elsharif)

    وهذه الجزئية من خطاب الأستاذ محمود تحدث عنها الأخ القراي في محاضرته كما تقدم، وكل ذلك ينسف ما أراده الذين منتجوا المقطع وكتبوا في بدايته وفي ختامه ما يقول بأن الجمهوريين يريدون طمس الإسلام والقرآن من المناهج:

    التعليم الخلقى

    أولا يجب أن يفهم النشء بالأخلاق، بدون ان نسميها أخلاقا.. يجب أن يكون تعليمنا بالقدوة، لا بالكلام..
    والدين، من حيث هو، من أكبر وسائل تعليم الخلق الجميل، والدين الإسلامى، بشكل خاص، على ألا يكون تعليمه مستقلا عن النشاط اليومى، في التعليم المهنى، أو في الألعاب أو خلافه، وإنما يكون متلبسا بكل أولئك. يجب ان يعلم الدين بسير الرجال الصالحين، حتى ولو كانوا غير مسلمين، فبإبراز قيم السلوك الإنساني التي عاشها العظماء، من مسلمين، وغير المسلمين ترسخ في أذهان الطلاب النماذج البشرية الممجدة..
                  

01-11-2021, 04:33 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا د.ياسر للاضافات المفيدة في البوست ..
    Quote: الكلام المعمول باللون الأحمر دا كلو تم حذفه. ليس لأنه حشو كما تقول يا عمر التاج.

    بالطبع لا اقصد بالحشو ان الكلام عديم الفائدة ، ولكن قصدت انه ربما لايفيد منتج المقطع في قضيته، هو عرض لجزئية معينة وكانت حسب اعتقادي واضحة ومكتملة الاركان ، وهي فكرة ان القراي حاول تطبيق فكرة الأستاذ في مناهج المدارس الذي تولى مسؤوليته، وتبنى فكرة الا يتم تدريس - أو قل تكثيف- المنهج الاسلامي لطلاب المراحل الأولى..
    غض النظر عن صحة او عدم صحة هذا المنحى فان المقطع المصغر يوصل الفكرة دون اخلال او تزييف.
    ..
    ..
    بالنسبة لابو الوليد ..
    Quote: الكوز الرججيل هو الشهادات بتاعتو مزورة لامن الفيدوهات

    اولا ما حاتقدر تثبت اني كوز ولو حرصت على تكرارها كما كررها الحمار اياه (راجع الفيديو في بوست الرجاجيل).
    ثانيا ، كلمة رجيجيل دي ما قلت هناك ما صحيحة ، هنا حلت ليك مالها؟
    ثالثا، شهاداتي ما عندها دخل بالمنبر ده، وما حصل كتبت درجتي ولا وظيفتي امام اسمي في منبر حوار
    عشان كده هي مش شغلك.
    رابعا، انت تقول ان شهاداتي مزورة، وأنا اتحداك هنا أن تثبت ذلك.
    عشان ما يبقى عليك كضب ومكاكاة وهنيق.
                  

01-11-2021, 05:51 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    يا ود التاج المكابرة ما بتمش هنا!
    Quote: انا قبيل قلت ليك المنتج ربما حذف فقرة بيشوفها حشو ،
    وفي الفيديو الكامل يتضح مافي تزوير ولا تعديل ..
    لما تقول ولا تقربوا الصلاة وتسكت! دا بتسميه شنو؟
    الجزء المقطوع من الكلام ينفي الفكرة العايز يوصلها من قطعه وهي عدم تدريس الدين و القرآن و الاحاديث فقط لو اكمل الكلام و جاءت عبارة تدريس قيم الاسلام السمحة لاختلف الفهم تماما ودا ما اظنه يكون محل غلاط واختلاف عقلاء, الا كان داير تكابر ساي زي القنينيط كلبة الكونيكا البنبح بي تحت فدا موضوع تاني
    ثانيا الدفاع عن المنطق و الحق لا يجعلني جمهوريا أكثر منهم, انا موقفي من تصرف القراي واضح في البوست دا و غيره, وتاييد لقرار حمدوك وكنت اتمنى ان يكون اقالة كمان ذكرته في أكثر من مكان, لكن لا يجرمنني شنآن قوم على ان اعدل او اقول الحق و افضح تدليس الفيديو المقطوع!
                  

01-11-2021, 07:08 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    القطع الحصل في المقطع يا ود البشرى ليس على طريقة ولا تقربوا الصلاة ..
    بل هو قطع جائز والمعنى يكتمل بالوقف او الوصل ..
    د.ياسر وضع الصورة اوضح في الصيغة العلمية.. حيث كتب (بتصرف):
    Quote:
    ١-قال ليهم أنو في مرحلة الإبتدائي ما تعلموا الأطفال أي حاجة عن الإسلام خالص لا تقروهم قرآن لا حديث لا أي شيء.
    ٢- علموهم قيم الإسلام بسير الصالحين من الرجال سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

    الفقرة الأولى وضعت الصورة واضحة ، ويتضح كذلك أن القراي يقصد تاجيل علوم القرآن والحديث وليس الغاؤها
    اما الفقرة الثانية فلا تعدل المعني المكتسب من الفقرة الأولى، بل تزيد الطين بلة بوضعها كلمة "غير المسلمين"
    مما يوحي بان الهدف من التأجيل ادراك العلوم الانسانية لا الإسلامية..
    تماما كما يحدث في البلاد التي تتحقق فيها مقولة "إسلام من غير مسلمين"
    وكل هذه المعاني لم يرد صاحب الفيديو ايصالها ، بقدر ما اراد إيصال فكرة ان القراي
    يتبع منهج الأستاذ "حزبه" في إعداد المناهج التربوية للطلاب
    وهذا هو المأخذ الرئيسي بالنسبة لي في ممارسات القراي في ادارة المناهج.
                  

01-11-2021, 07:29 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: عمر التاج)

    يا ود التاج ما هي ما غلاط القصة, لامن تسمع الكلام المكتوب في النقطة الاولى فقط هل ح يجي في بالك نفس المعنى لو سمعتهن متصلات!
    لامن يقول قيم الاسلام السمحة! لاحظ قيم الاسلام ما قال القيم السمحة بل عرف القيم المقصودة بالاضافة!
    ولو كان المعنى واحد ما كان كلف نفسه كن قطع الفيديو ما فعل, او كان اكتفى بايراد الجزء \ا فقط لكنه عمل على قطع جزئية معينة ثم واصل في الفيديو للحتة بتاعة عكس ما تفعله الانقاذ لأنه الجزء دا وقع في روعه لما سمعه انه يفسد تدليسه!
                  

01-11-2021, 08:40 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: محمد البشرى الخضر)

    يا فقر الحق البوست بقو يفكو منو نسختين ....
    واطاتنا اصبحت .... 😂😂😂😂😂
                  

01-11-2021, 10:31 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكتبة مواضيع إستقالة القراي... (Re: ABUHUSSEIN)

    سلام جميعا،
    ود البُشرى، احترنا معاك!!
    لا قريناك "صاح" واسترحنا، لا استبعدناك وُ فِرِحنا ..
    قريت عنوان بوستك دا، فتفرّغتُ له - على انشغالاتي بغيره - وافرات كاسحات متكأكئات
    وقلتا أصلها كدا صاح، فالــ "بوست" من عنوانو..! فما إن استمريت في القراءة
    حتى كدتُّ أُبهَت! لا عُرفٌ لديَّ ولا نُكر
    وكنتُ في قراءاتي الأولى للبوست، قد احتفيت حقيقةً بكلام الأخ ناصر،
    أيّما احتفاء، حيث كتب:
    Quote: ازمة القراي كشفت عن الجمهوريين و
    عن ازمتهم في التعاطي مع الشأن العام.
    إما أن تسود رؤيتهم أو شيطنة الاخرين.

    فقلت: الكلام دا، يمثــّــلني، وجدّاً كمان، ومن قبل صاحبنا ABUHUSAIN ذاتو..
    مع أني عارف "نكهته" التمثيلية في الموضوع دا قَـلَـبَة/عَدَلة!!
    كذلك لم تشرح بالي مطاردتكما أنت ود التاج، كما الطّرَدَة!
    ولكن..! ما إن جاء أخونا د. ياسر، بألواحِه يحفظها، ثم ألقَـى
    بها في وجوهنا، حتى فتَّ من عَضُد تمثيلي الأوّلاني..! فاضحيتُ
    لا أمتثل "جانباً" في هذا الجدال اللّجِب، ولابد ولا مناص ولامندوحة
    من "إعادة الكّدّ" وما توفيقي إلّا بالله العَلي..
    وقد قيل:
    ..وَ مالناسُ إلّا ما رأوا وَ تـَـحـَــدَّثــوا ،،، وَ مالعجزُ إلّا أن يُضاموا فيجلســـــــــوا ..

    وُ تراانا واقفين قَنا ولن نجلس "ساي"!
    كي لا نُضــام.

    ـــــــــــــــــــــــ
    ولكن! إلى أين نُساق؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de