كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
اذا كان القرلي فعلا امر بحذف عهد الخليفة عبد الله من تاريخ السودان فهو مخطئ وليس جديرا بان يتبوأ هذا المنصب....وعليه ان يتنحى ويترك هذه الوظيفة لمن هو جدير به واكفأ منه... لان التاريخ ليس معناه ان تحذف ما تراه انت مخالفا لرأيك وتترك ما يوافق هواك.... فان تاريخ اوروبا في العصور الوسطى اذا قراته اذا قرأته لا يمكنك ابدا ان تتعاطف مع حكام واباطرة تلك الفترة ولكن لم نسمع ان ادارة المناهح قد امرت بحذف تلك الفترة من تاريخ اوروبا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: امتثال عبدالله)
|
حبيبنا اسماعيل كالعادة مقال جميل بصراحة القراي اعطى للكيزان ساحة للركض لم يكن أحد يتوقعه .. ملاحظ أن وزير التربية بدأ نوع التراجع
المفروض الأولوية للامن والسلام والاقتصاد لا يوجد في الدنيا منهج يتم وضعه في شهور كنا معلمين في الزمن البعيد ونعرف جيداً كيف يتعامل الطلاب مع المنهج شيء في غاية الصعوبة يحتاج الى فترات طويلة للتعديل والتجربة
المفروض بعد الثورة مباشرة وفي قمة حماس الشباب كان يتم اعلان مشروع قومي اقتصادي مثال ( مليون شجرة هشاب ) .. يا جماعة حتى السيسي بدأ حكمه بمشروع قومي جذب الناس ( توسعة قناة السويس ) مهاتير محمد ( مليون شجرة زيت النخيل ) هكذا الاستفادة من حماس الشعوب أذكر ونحن في قمة الحماس ايام نميري كان أعلن مشروع قومي ( مليون طوبة ) بس ما كان قدر الطموح
تحياتي الحبيب اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: امتثال عبدالله)
|
Quote: اذا كان القرلي فعلا امر بحذف عهد الخليفة عبد الله من تاريخ السودان فهو مخطئ وليس جديرا بان يتبوأ هذا المنصب....وعليه ان يتنحى ويترك هذه الوظيفة لمن هو جدير به واكفأ منه... لان التاريخ ليس معناه ان تحذف ما تراه انت مخالفا لرأيك وتترك ما يوافق هواك.... فان تاريخ اوروبا في العصور الوسطى اذا قراته اذا قرأته لا يمكنك ابدا ان تتعاطف مع حكام واباطرة تلك الفترة ولكن لم نسمع ان ادارة المناهح قد امرت بحذف تلك الفترة من تاريخ اوروبا... |
الكلام صحيح يا امتثال تابعي ادناه توضيح صادر من دكتور القراي نقله لمنبرنا الاستاذ الصحفي زهير عثمان
Quote: توضيح من الدكتور القراي بسم الله الرحمن الرحيم تعقيب على كيان الأنصار شن إمام جامع الانصار بودنوباوي، في خطبة الجمعة بتاريخ 13 نوفمبر 2020م، هجوماً عنيفاً عليّ. وقال فيما قاله (عمر القراي يمثل خطراً على الأمن الفكري والمجتمعي) ووصفني بالتطرف !! وبناء على حديثه، اصدرت هيئة شؤون الانصار بياناً، تطالب فيه رئيس الوزراء ورئيس مجلس السيادة، بعزل مدير المركز القومي للمناهج !! وتبنت هذا التضليل، بعض الصحف والقنوات التلفزيونية، وروج له في وسائل التواصل الاجتماعي، مجموعات معروفة، من فلول وصنائع النظام البائد. وكان السبب المزعوم لهذه الحملة الجائرة هو أنني قمت بحذف المهديّة من مقررات الدراسة. ولو كان من قال هذا الكلام أحد أعضاء حزب الأمة، أو أحد أعضاء كيان الأنصار، أو أحد الفلول، أو أحد الصحفيين الإنتهازيين ومدعيّ الثورية، لما رددت عليه، لأنني مشغول عن متابعة هذه الترهات بما هو أهم. ولكن أن يقوم كيان كامل، يضم عدداً كبيراً من المواطنين، يفترض أن يكونوا (أنصار الله) بالتقوى والصدق، ويخطب فيهم أمامهم، بهذه التصريحات الخاطئة، فإن هذا يستوجب الوقوف عنده، لأن فيه دلالة كبيرة وخطيرة، على ما يتعرض له الوعي من تزييف في بلادنا. أود أن أوضح الآتي، وأرجو أن تكون المرة الأخيرة لتوضيحه: 1-أنا لا اضع المناهج، وإنما هنالك لجان مكونة من أساتذة جامعات، وأستاذة من الذين يدرسون المادة المعنيّة في المدارس الآن، وبعض الموجهين، وخبراء التعليم هي التي تؤلف المناهج. وحين أردنا أن نحذف من المقررات القديمة، حتى تناسب المناهج الجديدة، رجعنا لتلك اللجان لتحدد ما يمكن حذفه. وحين اختلفت بعض اللجان مع عدد من المعلمين، رفعنا ملاحظات المعلمين للجنة المحددة، وتمت تعديلات، بعد التشاور بين هؤلاء الاساتذة الأجلاء. 2-وردت المهديّة بصورة مفصّلة، في كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي، في الوحدة الأولى، وعنوانها : الثورة والدولة المهديّة. ولقد حوت هذه الوحدة أحد عشر درساً عن المهديّة، حُذفت منها أربعة دروس هي: 1) الدرس الأول: الثورة المهدية: ويتحدث عن ميلاد المهدي، وهجرته، وتعليمه، والتحاقه بالطريقة السمانية ..ألخ 2) الدرس الرابع: تحرير المهدي للأبيض. 3)الدرس الثامن: الأسس والمرتكزات الفكرية للثورة المهديّة. 4)الدرس التاسع : عهد الخليفة عبد الله أما الدروس التي لم تحذف من الوحدة الخاصة بالمهديّة، في سبعة دروس هي: 1-الدرس الثاني: أسباب قيام ونجاح الثورة المهديّة. 2-الدرس الثالث: وقائع الثورة المهديّة من أبا حتى تحرير الخرطوم. 3-الدرس الخامس: حملة هكس باشا. 4-الدرس السادس: الثورة المهديّة في شرق السودان. 5-الدرس السابع: تحرير الخرطوم. 6-الدرس العاشر: سياسة دولة المهديّة الخارجية. 7-الدرس الحادي عشر : نظام الحكم والادارة في الدولة المهديّة. وهذه المحذوفات شملت جميع المواد، وليس التاريخ أو التربية الإسلامية فقط. وقد أرسلت لمدراء التعليم في جميع الولايات. فمن أين جاء أمام جامع الأنصار وهيئة شؤون الأنصار، بأننا حذفنا كل المهديّة من المنهج؟! على أن ما أحب أن أوضحه هنا، وكنت قد ذكرته للدكاترة والاساتذة الأجلاء، في اللجنة المكلفة بوضع منهج التاريخ للمرحلة المتوسطة والثانوية، أننا في عهد جديد، يقوم على الشفافية والوضوح، والصدق مع النفس ومع الشعب.. ولهذا نريد لجميع مناهجنا، وخاصة التاريخ، أن يبتعد عن التزييف، وأن يقوم على الحقائق، وأن يقدم نظرة نقدية ثاقبة، لكل تاريخنا على مر العصور، حتى لا نخدع أنفسنا، ولا نضلل أبناءنا، أو نجامل فرد أو جماعة على حساب الحق. هذا والله من وراء القصد د. عمر القراي |
https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1605396265.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: انا ضد حذف تاريخ المهدية لكن مع إضافة توضيح أن المهدي رجل كذاب ادعى المهدية وليس هو المهدي المنتظر |
اكتبوا لنا تاريخنا كما هو. لكن لا تحذفوه.
وبعد ذلك لكل حقه في أن يرى مهدوية المهدي من زاوية (شوفه). وكما هو معلوم أن الناس الى يومنا هذا لم يتفقوا على الرسول (ص).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: وكما هو معلوم أن الناس الى يومنا هذا لم يتفقوا على الرسول (ص).
|
يعني انكار مهدية محمد احمد تساوي انكار نبوءة محمد عليه الصلاة والسلام ده منطق عجيب خلينا من المنكرين والباقين انت بتقول محمد احمد هو المهدي المنتظر ام هو رجل كذاب انا بقول محمد بن عبدالله هو خاتم الانبياء والمرسلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: Quote: وكما هو معلوم أن الناس الى يومنا هذا لم يتفقوا على الرسول (ص).
|
المعني:- برغم عظم وصدق دعوة سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض للتكذيب والوصم بأنه شاعر مجنون. فما بالك بمحمد احمد المسكين..اللي قال انا مهدي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: يعني هو المهدي المنتظر والناس كذبوهو ماتجي عديل الرسول هو خاتم النبيين وفي ناس قالوا شاعر مجنون هل محمد احمد هو المهدي المنتظر ؟ |
باختصار يا خالد خلي الناس تعتقد ماتشاء.
الهند بها عبدة ثعابين يحميهم الدستور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
استاذي اسماعيل فترة المهدية (ان جازت التسمية) كانت مرحلتين . المرحلة الاولي وهي مرحلة الثورة وقادها الامام المهدي المرحلة الثانية وهي مرحلة الدولة و قادها الخليفة عبدالله و المرحلتين كونتا الدولة المهدية و التي هي اساس السودان الحالي حذف اي جزء من المرحلتين في تقديري عبث بتاريخ السودان وهو امر مرفوض تمام مشكلة الاخوة الجمهوريين و هم ناس مثقفين جدا اصبحوا متعصبين جدا في موضوع (د.القراي) و يعتبرون اي رفض او نقد لما يفعله الان هو مساس بفكرة الحزب . متناسيين انه موظف عام شأنه شأن من سبقه في المنصب او اي منصب اخر يخدم في جهاز الدولة. يصيب احيانا و يخطئ اخري. و بما ان موضوع المناهج يمس جميع السودانيين فبالتاكيد يجب احترام راي الجميع لست مع او ضد الرجل والجميع يعلم انه مؤهل للمنصب و لمناصب اعلي منه. لكن سياسيا اصبح عبئا علي الحكومة لانه اثار جدل كبير في عدد من المواضيع و في فترة زمنية قصيرة و اظن اقالته افضل للحكومة من استمراره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ألقرّاي: حذفنا عهد الخليفة (Re: صبحي احمد حسن)
|
تحياتي استاذ صبحي
Quote: و المرحلتين كونتا الدولة المهدية و التي هي اساس السودان الحالي |
اتفق معك تماماً في ان المرحلتين هما نتاج السودان الحاضر.
Quote: حذف اي جزء من المرحلتين في تقديري عبث بتاريخ السودان وهو امر مرفوض تمام |
جريمة الحدذف اكبر من جرم التزوير. عليهم كمركز لوضع المناهج أن ينقحوا الفترة التاريخية المقصودة ويكتبوا لنا تاريخنا بما توفر من معلومات. وبالمناسبة حقبة المهدية قريبة جداً بحسابات التاريخ ولن يجد المؤرخون والباحثون مشكلة في البحث عن حقائقها.
Quote: مشكلة الاخوة الجمهوريين و هم ناس مثقفين جدا اصبحوا متعصبين جدا في موضوع (د.القراي) و يعتبرون اي رفض او نقد لما يفعله الان هو مساس بفكرة الحزب |
في اعتقادي اي حزب مؤسس على فكرة الدين استنفذ اغراضه وهذا ليس زمانه.
Quote: متناسيين انه موظف عام شأنه شأن من سبقه في المنصب او اي منصب اخر يخدم في جهاز الدولة |
ومن هذا المنطلق بنينا ووجهنا انتقاداتنا له.
Quote: لكن سياسيا اصبح عبئا علي الحكومة لانه اثار جدل كبير في عدد من المواضيع و في فترة زمنية قصيرة و اظن اقالته افضل للحكومة من استمراره |
للأسف براه سعى لحتفه بنفسه. اكثر ما اضر بدكتور القراي هو الظهور الاعلامي الكثيف واثارة الجدل.
اذا عقدنا مقارنة بينه وبين دكتور نصر الدين نجد أن نصر الدين يعمل في صمت بعيد عن الاضواء وهبش ملفات اخطر من الملفات التي تعرض لها القراي لكن نصر الدين آثر التركيز في عمله كثوري بعيداً عن الضوضاء
عندما سأله لقمان في برنامج حوار البناء عن سبب بعده عن الاعلام. كان رده بأنه مشغول وامامه واجب وغير قادر على التفرغ للتصريحات الاعلامية والتوضيحات.
| |
|
|
|
|
|
|
|