قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2021, 06:33 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية

    05:33 AM January, 04 2021

    سودانيز اون لاين
    mohmmed said ahmed-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الفيلم الروماني موت السيد لازاريسكو .. بقلم: محمد سيد احمد مصطفي/ناقد مسرحي
    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 04 كانون2/يناير 2021
    الزيارات: 120

    فيلم 4 اشهر 3 اسابيع ويومان
    واقعية اللمسات الخافتة
    لفتت السينما الرومانية الجديدة الانظار بعد فوز فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي 2004 ثم توالت افلام شكلت موجة جديدة لسينما ما بعد سقوط نظام تشاو سيكو الديكتاتوري افلام شرق بوخارست وموت السيد لازرايسكو و4 اشهر و3 اسابيع ويومان وفيلم الخريج وفيلم الورقة الزرقاء وبرزت اسماء رادو مونتين مخرج فيلم الورقة الزرقاء وكريستيان مونجيو مخرج الخريج و4 اشهر 3 اسابيع ويومان وكريستيان بيبو مخرج فيلم موت السيد لاازارسكو القاسم المشترك لهذه الافلام ان احداثها تدور في 24 ساعة وتعتمد واقعية اجتماعية تصور الاحداث في بيئتها الطبيعية وسط حوارات تشابه الاحداث اليومية كما فى مسرحيات تشيكوف وتقترب من القضايا السياسية برفق وبطريقة غير مباشرة بالرغم من مواقف المخرجين السياسية المناهضة للنظام الشيوعي وببصمة خاصة لأسلوب العمل القنى نجد حركة الكاميرا بطيئة مرتكزة على اللقطات المتوسطة وهى محمولة وسط كادرات طبيعية وديكورات واقعية نادرا ما تلجا لبناء مواقع تصوير اصطناعية ضخمة
    فيلم 4 اشهر 3 اسابيع ويومان للمخرج كريستيان مونجيو ومن بطولة نا ماريا مارينكا ولورا فاسيلو حاز علي جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان 2007 وعلي جائزة الفيلم الاوربي وعلي جائزة النقاد الأمريكيين كأفضل فيلم اجنبي وصنفه بعض النقاد من ضمن افضل 10 افلام في عام 2007
    تدور احداث الفيلم في عام 1987 اى قبل عامين فقط من سقوط النظام الشيوعي
    حكاية بسيطة يتناولها الفيلم عن فتاة جامعية تبحث عن الاجهاض الممنوع قانونيا..تقف معها صديقتها في غرفة السكن الجامعي...تبدا مشاهد الفيلم بغابيتا وهى تقوم بتحضير حقيبتها تساعدها صديقتها اوتيليا وفي انتقالات قصيرة يرسل المخرج اشارته عن حياة المجمع السكني الطلابي ازدحام غرفة السكن تحول بعض الغرف الى متاجر لبضائع مستورة من البيرة للسجاير لمستحضرات التجميل من المنتجات الغربية. ومن ثم تبدا رحلة اوتيليا المبادرة والقائدة لعملية التخلص من الجنين بالذهاب الى الفندق لتفاجأ بعد وجود حجز لغرفة تضطر للذهاب الى فندق اخر وتقدم رشوة علبة من سجاير اجنبية للحصول على غرفة بمبلغ اكبر تلتقي صديقها ادى وتأخذ منه مبلغ اجراء العملية لصديقتها تعرج على من سيقوم بعملية الاجهاض ومنذ البداية تجده شخصية عدوانية تعامل معها بجفاء ووبخها على تغير الفندق وعلى حضورها بديلا عن صديقتها...ينتقل معها الى غرفة الفندق وفى حضور غابيتا تبدا حوارات طويلة بعد ان يكتشف ان حمل الفتاة في الشهر الرابع يبدا المساومة برفع سعر المبلغ...بإيقاع بطئ وبعقلية السمسار يمارس حوار التوبيخ والسخرية والاهانة للفتاتين ثم يطلق صرخات عالية مهددا ...يستغل نقص اموالهما وفي لحظة فارقة وحاسمة تقرر اوتيليا ان تمنحه جسدها مقابلا في مشهد صور بحساسية عالية بعد المساومة تبدا في خلع حذائها وهو كذلك ثم تلجا غابيتا الى الحمام لتحبس نفسها حتى انتهاء الممارسة. ثم لحظات صمت قاسية تقضيها اوتيليا معبرة عن اشمئزازها لما حدث
    يقوم بأجراء العملية ثم يخرج. تخرج اوتيليا لحضور عيد ميلاد والدة حبيبها ادى ونشهد جلسة مجموعة من اصدقاء والد ادى وزوجاتهم يتفاخرون بوضعهم الاجتماعي ووظائفهم كأطباء حوار يمتد الى اكثر من 5 دقائق يتحدثون عن معاناة فى صفوف اللحم ومعاناة الابناء في التجنيد الإجباري ويسخرون من الفتاة عندما تحدث عن والداها الجندي بالمعاش ووالداتها ربة المنزل لم تشارك ولم يشارك صديقها في الحوار واكتفيا بالصمت الاحتجاجي
    تعود الى الفندق لتجد صديقتها قد تخلصت من الجنين تأخذه منها وتخرج لترميه في مكب نفايات عمارة...وعند سؤال الصديقة اين القيتي الجنين تقول لها من الافضل ان لا نتحدث عن هذا
    موضوع الفيلم وان كان عن عملية الاجهاض الا ان بؤرة الاحداث انتقلت الى تماس خفيف مع نقد الاوضاع السياسية ولم يعبر المخرج عن اراء سياسية مباشرة عن النظام الشيوعي لم يذكره ولم يذكر اسم الديكتاتور تشاو سيسكو ولم يذكر اسم جهاز السيكورتاتى الرهيب ولكنه همس بمشكلات المجتمع في التجارة غير المشروعة للبضائع الغربية في سطوة الشرطة عند تواجدهم في مدخل الفندق في احاديث اصدقاء والد ادى عن الغلاء والصفوف وقسوة فترة التجنيد الإجباري
    اوتيليا كانت بطلة الفيلم بشخصيتها القوية المبادرة حملت على كاهلها عبء نجدة صديقتها وضحت بجسدها ودفعت المال الذى استدانته. في سلوكها استقامة اخلاقية صارمة...غضبت من صديقتها لكذبها وقالت ان كنت ستكذبين احذرينى...واجهت صديقها عندما فزع من فكرة وقفها مع صديقتها في محنة الاجهاض وذكرته بانها يمكن ان تتعرض لما تعرضت له صديقتها لأنها تقيم معه علاقة جنسية ويمكن ان يتخلى عنها اذا ما حملت بمولود كما احتجت على حديث اصدقاء والده وسخريتهم من وضعها الاجتماعي
    في المقابل تبدو شخصه الرجل الذى قام بعملية الاجهاض نموذجا للشخص الانتهازي الاناني..وشخصه غابيتا فتاة مسكينة غير قادرة على التصرف لذا تلجا للكذب للخروج من محنتها
    الاسلوب القنى للمخرج اعتمد البساطة فالديكور هو المكان الطبيعي واغلب مشاهد الفيلم جاءت في غرف مغلقة داخل السكن او في داخل غرفة الفندق حيث اجريت العملية وفي منزل ادى لم تخرج الكاميرا كثيرا على الشارع ولم تستعرض معالم المدينة التى شهدت الاحداث بحركة كاميرا ثابتة وصلت الى 7 دقائق كاملة في مشهد حوار الرجل الطبي مع الفتاتين بدأت بعض المشاهد اقرب الى الكادر المسرحي الثابت الكاميرا ثابتة والشخصيات تتحرك في مشهد العشاء ظلت الكاميرا ثابتة على صمت اوتيليا وصديقها والحوارات مستمرة من اصدقاء والد ادى..وفى مشهد المساومة بين الرجل الطبي ظهرت صورته وصورة اوتيليا مع غياب صورة غابيتا مع ان مضمون الحوار كان ينصب علي محنة اجهاضها...
    الاحداث التي دارات في 24 ساعة فرضت البقاء بأزياء واحدة لكل الشخصيات طوال الفيلم اوتيليا بقيت بالقميص الاخضر وبنطلون الجينز...اختفت الزخارف من مشاهد الفيلم فلا مكياج على اوجه الممثلات ولا ازياء ولا ديكورات اصطناعية بل ان المؤثرات الصوتية اعتمدت على الاصوات الطبيعية مثل مشهد اوتيليا في الليل وهى تحاول التخلص من لفافة الجنين وحولها اصوات سيارات وكلاب تنبح الاضاءة ظهرت بدورها الاستخدامي فقط ولم تظهر كمحسنات جمالية...الاداء جاء هادئا وطبيعيا وبعيدا عن الانفعال وتفوقت الممثلة انا ماريا مارينكا فى دور اوتيليا بجمالها الهادي وانفعالها المتزن ولحظات صمتها العميق المعبر في مشهد ما بعد خروج الرجل الطبي وفي مشهد الحوار مع صديقتها بعد التخلص من الجنين
    يبدو السؤال وجيها اذا ما قلنا كيف لفيلم ابتعد عن الزخارف وابتعد عن استخدام تكنولوجيا اضافية واعتمد الاداء الطبيعي الواقعي وارتكز على حوارات بكلمات في غاية البساطة والتلقائية؟
    كيف لفيلم كهذا ان يقدم متعة فنية وجمالية باذجة تشد المشاهد طوال ساعتا العرض
    انها شاعرية وسحر الفن ورؤية الفنان وموهبته في صياغة جمالية فكرية عميقة بمساعدة اداء مدهش لممثلين بارعين
    هذا الفيلم يمكن وصفه بفيلم اللمسات الخافتة في الطرح السياسي وتناول القضايا الاجتماعية برفق وفي شاعرية وواقعية البساطة وفي جماليات المؤثرات الطبيعية الصوتية والضوئية وعبقرية الاداء المبسط المقارب لايقاع وحركة الحياة اليومية للشخصيات وفي اقتصاد وتقشف حركة الكاميرا وكف يد المونتاج عن التقطيع وحركة الانتقالات العشوائية

    محمد سيد احمد مصطفي
    ناقد مسرحي

    محمد سيد أحمد
    منشط مسرحي - إدارة المسرح
    Mohammed Sayed Ahmed
    Theatre instructor - Theater Directorate






                  

01-05-2021, 06:34 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية (Re: mohmmed said ahmed)

    الرئيسية > مسرح وسينما > واقعية اللّمسات الخافتة

    واقعية اللّمسات الخافتة
    فـي فيلم "4 أشهر و3 أسابيع ويومان"
    محمد سيد أحمد مصطفى
    DEC 22 2020







    لفتت السّينما الرومانية الجديدة الأنظار بعد فوز فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي 2004، ثم توالت أفلامٌ شكلتْ موجةً جديدةً لسينما ما بعد سقوط نظام تشاوشيسكو الديكتاتوري، مثل أفلام: "شرق بوخارست East of Bucharest"، و"موت السيد لازاريسكو The Death of Mister Lazarescu"، و"4 أشهر و3 أسابيع ويومان"، وفيلم "التخرج Graduation"، وفيلم "الورقة الزرقاء The Paper Will Be Blue"، وبرزت أسماء رادو مونتين مخرج فيلم الورقة الزرقاء، و(كريستيان مونجيو Cristian Mungiu) مخرج التخرج و4 أشهر و3 أسابيع ويومان، و(كريستي بويو Cristi Puiu) مخرج فيلم موت السيد لازاريسكو. والقاسم المشترك لهذه الأفلام هو أن أحداثها تدور في 24 ساعة، وتعتمد واقعية اجتماعية تصور الأحداث في بيئتها الطبيعية وسط حوارات تشابه الأحداث اليومية، كما في مسرحيات تشيكوف، وتقترب من القضايا السياسية برفق وبطريقة غير مباشرة بالرغم من مواقف المخرجين السياسية المناهضة للنظام الشيوعي، وببصمة خاصة لأسلوب العمل الفني نجد حركة الكاميرا بطيئة مرتكزة على اللقطات المتوسطة، وهي محمولة وسط كادرات طبيعية وديكورات واقعية نادراً ما تلجأ لبناء مواقع تصوير اصطناعية ضخمة.



    فيلـم "4 أشهر و3 أسابيع ويومان" للمخرج كريستيان مونجيو، وبطولة آناماريا مارينكا ولورا فاسيلو حاز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان 2007 Cannes، وعلى جائزة الفيلم الأوروبي وعلى جائزة النقّاد الأمريكيين كأفضل فيلم أجنبي، وصنفه بعض النقاد من ضمن أفضل 10 أفلام في عام 2007.



    تدور أحداث الفيلم في عام 1987، أي قبل عامين فقط من سقوط النظام الشيوعي.

    حكاية بسيطة يتناولها الفيلم عن فتاة جامعية تبحث عن الإجهاض الممنوع قانونياً.. تقف معها صديقتها في غرفة السكن الجامعي.. تبدأ مشاهد الفيلم بـ غابيتا وهي تقوم بتحضير حقيبتها، تساعدها صديقتها أوتيليا، وفي انتقالات قصيرة يرسل المخرج إشارته عن حياة المجمع السكني الطلابي، ازدحام غرفة السكن تُحوّل بعض الغرف إلى متاجر لبضائع مستوردة من البيرة والسجائر ومستحضرات التجميل من المنتجات الغربية، ومن ثم تبدأ رحلة أوتيليا المبادرة والقائدة لعملية التخلص من الجنين، بالذهاب إلى الفندق لتتفاجأ بعدم وجود حجز، وتضطر للذهاب إلى فندق آخر وتقدم رشوة علبة من سجائر أجنبية للحصول على غرفة بمبلغ أكبر.. تلتقي صديقها آدي وتأخذ منه مبلغاً لإجراء العملية لصديقتها، ثم تعرج على من سيقوم بعملية الإجهاض. ومنذ البداية تجده شخصية عدوانية تعامل معها بجفاء ووبخها على تغير الفندق، وعلى حضورها بديلاً عن صديقتها.. ينتقل معها إلى غرفة الفندق، وفي حضور غابيتا تبدأ حوارات طويلة بعد أن اكتشف أن حمل الفتاة في الشهر الرابع، ويبدأ المساومة برفع سعر المبلغ.. بإيقاع بطيء وبعقلية السمسار يمارس حوار التوبيخ والسخرية والإهانة للفتاتين، ثم يطلق صرخات عالية مهدداً.. يستغل نقص أموالهما. وفي لحظة فارقة وحاسمة تقرر أوتيليا أن تمنحه جسدها في مشهدٍ صُوّر بحساسية عالية، وبعد المساومة تبدأ في خلع حذائها، ثم تلجأ غابيتا إلى الحمام لتحبس نفسها حتى انتهاء الممارسة.. ثم لحظات صمت قاسية تقضيها أوتيليا معبرة عن اشمئزازها لما حدث.

    يقوم بإجراء العملية ثم يخرج.. وتخرج أوتيليا لحضور عيد ميلاد والدة حبيبها آدي، ونشهد جلسة مجموعة من أصدقاء والد آدي وزوجاتهم يتفاخرون بوضعهم الاجتماعي ووظائفهم كأطباء، حوار يمتد لأكثر من خمس دقائق يتحدثون عن غلاء في أسعار اللحم، ومعاناة الأبناء في التجنيد الإجباري، ويسخرون من الفتاة عندما تحدثت عن والداها الجندي، أما والداتها ربة المنزل فلم تشارك ولم يشارك صديقها في الحوار واكتفيا بالصمت الاحتجاجي.

    تعود إلى الفندق لتجد صديقتها قد تخلصت من الجنين، تأخذه منها وتخرج لترميه في مكب نفايات عمارة.. وعند سؤال الصديقة أين ألقيتي الجنين تقول لها من الأفضل أن لا نتحدث عن هذا.



    موضوع الفيلم وإن كان عن عملية الإجهاض إلا أن بؤرة الأحداث انتقلت إلى تماس خفيف مع نقد الأوضاع السياسية، ولم يعبر المخرج عن آراء سياسية مباشرة عن النظام الشيوعي، فلم يذكره ولم يذكر اسم الديكتاتور تشاوشيسكو ولم يذكر اسم جهاز السيكورتاتي الرهيب، ولكنه همس بمشكلات المجتمع في التجارة غير المشروعة للبضائع الغربية في سطوة الشرطة عند تواجدهم في مدخل الفندق، في أحاديث أصدقاء والد آدي عن الغلاء وقسوة فترة التجنيد الإجباري.

    أوتيليا كانت بطلة الفيلم بشخصيتها القوية المبادرة، فقد حملت على كاهلها عبء نجدة صديقتها وضحّت بجسدها ودفعت المال الذي استدانته.. في سلوكها استقامة أخلاقية صارمة.. غضبت من صديقتها لكذبها، وقالت إن كنت ستكذبين احذريني، واجهت صديقها عندما فزع من فكرة وقوفها مع صديقتها في محنة الإجهاض، وذكرته بأنها يمكن أن تتعرض لما تعرضت له صديقتها لأنها تقيم معه علاقة جنسية، ويمكن أن يتخلى عنها إذا ما حملت بمولود، كما احتجت على حديث أصدقاء والده وسخريتهم من وضعها الاجتماعي.

    في المقابل تبدو شخصة الرجل الذي قام بعملية الإجهاض نموذجاً للشخص الانتهازي الأناني.. وشخصة غابيتا فتاة مسكينة غير قادرة على التصرف لذا تلجأ للكذب للخروج من محنتها.

    الأسلوب الفني للمخرج اعتمد البساطة فالديكور هو المكان الطبيعي، وأغلب مشاهد الفيلم جاءت في غرف مغلقة داخل السكن، أو داخل غرفة الفندق حيثُ أجريت العملية، وفي منزل آدي لم تخرج الكاميرا كثيراً على الشارع، ولم تستعرض معالم المدينة التي شهدت الأحداث بحركة كاميرا ثابتة وصلت إلى سبع دقائق كاملة في مشهد حوار الرجل الطبي مع الفتاتين، بدأت بعض المشاهد أقرب إلى الكادر المسرحي الثابت، الكاميرا ثابتة والشخصيات تتحرك، وفي مشهد العشاء ظلت الكاميرا ثابتة على صمت أوتيليا وصديقها والحوارات مستمرة من أصدقاء والد آدي.. وفي مشهد المساومة بين الرجل الطبي ظهرت صورته وصورة أوتيليا مع غياب صورة غابيتا مع أن مضمون الحوار كان ينصب على محنة إجهاضها.



    الأحداث التي دارت في 24 ساعة فرضت البقاء بأزياء واحدة لكل الشخصيات طوال الفيلم، أوتيليا بقيت بالقميص الأخضر وبنطلون الجينز.. اختفت الزخارف من مشاهد الفيلم فلا مكياج على أوجه الممثلات ولا أزياء ولا ديكورات اصطناعية، بل إن المؤثرات الصوتية اعتمدت على الأصوات الطبيعية، مثل: مشهد أوتيليا في الليل وهي تحاول التخلص من لفافة الجنين وحولها أصوات سيارات وكلاب تنبح، الإضاءة ظهرت بدورها الاستخدامي فقط ولم تظهر كمحسنات جمالية.. الأداء جاء هادئاً وطبيعياً وبعيداً عن الانفعال، وتفوقت الممثلة آناماريا مارينكا في دور أوتيليا بجمالها الهادي وانفعالها المتزن، ولحظات صمتها العميق المعبر في مشهد ما بعد خروج الرجل الطبي، وفي مشهد الحوار مع صديقتها بعد التخلص من الجنين.

    يبدو السؤال وجيهاً إذا ما قلنا كيف لفيلم ابتعد عن الزخارف وابتعد عن استخدام تكنولوجيا إضافية، واعتمد الأداء الطبيعي الواقعي، وارتكز على حوارات بكلمات في غاية البساطة والتلقائية، أن يقدم متعة فنية وجمالية باذخة تشد المشاهد طوال ساعات العرض؟!

    إنها شاعرية وسحر الفن ورؤية الفنان وموهبته في صياغة جمالية فكرية عميقة بمساعدة أداء مدهش لممثلين بارعين. هذا الفيلم يمكن وصفه بفيلم اللمسات الخافتة في الطرح السياسي، وتناول القضايا الاجتماعية برفق وفي شاعرية وواقعية البساطة، وفي جماليات المؤثرات الطبيعية الصوتية والضوئية وعبقرية الأداء المبسط المقارب لإيقاع وحركة الحياة اليومية للشخصيات، وفي اقتصاد وتقشف حركة الكاميرا وكف يد المونتاج عن التقطيع وحركة الانتقالات العشوائية.

                  

01-05-2021, 06:38 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية (Re: mohmmed said ahmed)

    هل هذه الافلام مترجمة أم مدبلجة بالعربي أو الإنجليزي
    ولا نمشي نفتش عن أسبوع الفيلم الروماني

    زهجنا من هولي وود وبولي وود دايرين بدائل جادة
                  

01-06-2021, 06:06 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية (Re: Nasr)

    سلام محمد
    الافلام مترجمة
    تجدها في نفليكس
    ايضا ارشح لك فيلم الخريج
                  

01-06-2021, 06:15 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية في افلام السينما الرومانية (Re: mohmmed said ahmed)

    يا سلام على الرومان تاريخ يقرأ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de