|
Re: د. القراي والمناهج: فيم العويل يا أسماعيل؟ (Re: عبدالله عثمان)
|
وزير التربية والتعليم لـ( الإخباري): لا تراجع عن المناهج الجديدة ولوحة (خلق آدم) مميزة
الخرطوم- الإخباري
كشف وزير التربية والتعليم د. محمد الأمين التوم في حوار مع ( الإخباري) أن وزارته لن تتراجع عن المناهج الجديدة التي تم طباعتها وأثارت الجدل مؤخرًا، حد أن مجمع الفقه الإسلامي أصدر فتوى بتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس لإحتوائه على صورة تُسيء للذات الإلهية وعدد من المخالفات التي وصفها ب” العظيمة” وفقاً لتعبير المجمع. وأكد وزير التربية أن مجمع الفقه لا علاقة له بوضع المناهج وفتواه غير مقبولة، كاشفًا عن الكثير من المعلومات والتفاصيل المثيرة في هذا الحوار الذي أجرته معه صحيفة (الإخباري)
الخرطوم: تسنيم عبد السيد
* دكتور محمد الأمين. المناهج الجديدة، أثارت الكثير من ردود الأفعال السالبة، هل ثمة مراجعات ستتم عليها؟ – لا، أبدًا لن تكون هنالك أية مراجعات للمناهج الجديدة. * حتى الكتب التي عليها جدل كالتاريخ مثلًا؟ – نفس المناهج التي تم إعدادها وخرجت للناس سيتم العمل بها إن شاء الله.
*وبالنسبة لفتوى مجمع الفقه الإسلامي بتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس، ما رأيك فيها؟ – لا علاقة لنا بالفتوى، يفتي كما يحب.
* أليس مجمع الفقه جزء من صناعة المناهج في السودان؟ – أبدًا هذا غير صحيح، مجمع الفقه علاقته مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ولا صلة له مع وزارة التربية والتعليم.
لا علاقة لنا بفتوى مجمع الفقه، يفتي كما يحب
* أعضاء بمجمع الفقه أكدوا أن المجمع له تمثيل في لجان إعداد المناهج؟ – لا، هذا كلام فارغ ولا علاقة لمجمع الفقه بإعداد المناهج. * اذًا لن تتراجع وزارة التربية عن مناهجها الجديدة؟ – أبدًا لن يحدث ذلك، المناهج تمت طباعتها وخرجت إلى المجتمع، وتحصل عليها الأئمة وعرضوها على الناس وهم يذرفون الدموع. * هنالك حملة تهدف لإقالة مدير المناهج عمر القراي بسبب صورة تُسيء للذات الإلهية ورادة بمنهج التاريخ؟ – أولًا القراي ليست لديه أي علاقة بإيراد هذه الصورة في المنهج، فهو قد قام بتكليف نائب المدير العام للمناهج د. محمد صالح لأنه يمتلك خبرة 30 عامًا في العمل بالمناهج في بخت الرضا بتكوين اللجان، القراي لا يعرف كل العاملين بالمركز لذلك يستعين بأهل الخبرة في الدوائر المعينة، حتى أنه أتى إلىّ كمتخصص في الرياضيات لإستشارتي في مناهج الرياضيات، وساعدته بترشيح أشخاص ذو خبرة في المجال ساهموا في تكوين اللجنة.
المناهج تمت طباعتها ولا تراجع عنها
* من الذي أعدّ كتاب التاريخ للصف السادس؟ – قام القراي بكتابة خطاب إلى رئيس قسم التاريخ ببخت الرضا، وقامت مشكورة بترشيح شخصين من قسم التاريخ، والقراي قرر تحويلهم مباشرة الى نائبه محمد صالح للعمل في لجنة التاريخ التي قامت بإعداد الكتاب. * هل يعنى هذا أنه لا أن القراي لا علاقة بتلك بلوحة (خلق آدم) ولو من باب التوجيه؟ – القراي ليست لديه علاقة بإعداد كتاب التاريخ للصف السادس ولم يتدخل فيه إطلاقًا.
* لكن هنالك اتهامات بتدخل القراي في عمل اللجان بصورة ما؟ – هذا كلام غير صحيح إطلاقًا. * كيف غير صحيح وهو المسؤول الأول في المركز؟ – الاتهامات تطلق جِزَافاً بلا منطق ولا موضوعية، وواضح ان هنالك حملة ممنهجة ليس القصد منها القراي وإنما تستهدف ثورة تغيير المناهج. وكل اللجان التي شاركت في إعداد المناهج الجديدة هم كفاءات مشهودة وتم نشر اسماءهم في الصحف تكريمًا لهم وعددهم نحو ( 64) خبيرًا. * وحدة ” عصر النهضة” بكتاب التاريخ أثارت جدلًا كثيفًا على مواقع التواصل الاجتماعي وأزمة وصلت منابر الجمعة؟ – من المهم ان يتعرف الطالب على التاريخ الأوروبي، خصوصًا النهضة، لأن أوروبا لم تخرج من القرون الوسطى إلا في عصر النهضة، من أهم ما حدث في عصر النهضة تطورات علمية وفكرية، وفنية، وفي الفنون تحديدًا من أعظم الفنانيين في عصر النهضة الأوروبية هو مايكل أنجلو. * أليس لديك تحفظ على صورة ” خلق آدم” الواردة بالكتاب؟ – ليس لدي أي تحفظ على إيراد الصورة بالمنهج، هذه اللوحات الفنية الغرض منها التعريف بأن عصر النهضة كانت فيه حركة فنية راقية وممتازة جدًا، وأحد قيادات هذه الحركة هو مايكل انجلو. * ولكن الأزمة على خلفية أنها لوحة عارية وفيها إساءة للذات الألهية والدين؟ – ما الذي أدخل الدين في التاريخ، هذا سياق منفصل تمامًا، هذا الفصل من الكتاب بقصد تعريف التلميذ عصر النهضة وسماته، ولا بد ان يكون لدينا أجيال من التلاميذ واعية، بعيدًا عن ( الأدلجة) والخروج عن السياق. * ولكن تلك الصورة لمايكل انجلو أثارت ردود فعل غاضبة؟ – مايكل انجلو راسم اللوحة هو أحد قيادات عصر النهضة، وتاريخيًا لا يمكن تجاوز ذلك، يمكنك أن تنتقد اللوحة وتقول أنها ” تافهة” أو ضد العقائد والأديان لذلك نحن نُدِّينها، وانت كمعلم أخبر التلاميذ بذلك و أطلب منهم القراءة أكثر عن عصر النهضة من الإنترنت والتعرف عليه، ولكن لا تدعو لحذفها وتجاوزها، فحتى عند الأوروبين النهضة الفنية من أعظم التراث الذي يفتخرون به.
قد يكون هنالك مسيحيين لا يقبلون تفسير ومعنى لوحة ” خلق آدم” لكن ك” فن” لا إختلاف على تميزها
* الغضب لكون اللوحة وفق تفسيرها تمس الذات الإلهية؟ – قد يكون هنالك مسيحيين لا يقبلون تفسير ومعنى لوحة ” خلق آدم” لكن ك” فن” لا إختلاف على تميزها، فهذا مثله مثل التقييم لقصائد الشعر مثلًا قد تقرأ قصيدة لشاعر ولا تتفق معه في المعاني التي أوردها ولكن كتقييم لبناء النص الشعري وجودته فهو ممتاز، وهذا يحدث كثيرًا قد لا نتفق مع المعنى ولكن نتفق جدًا أن هذا إبداع وتميز. * يبدو انك متفاجيء من الحملة على المناهج الجديدة؟ – هذه الحملة يبدو أنها تستهدف ثورة الشعب وليس المناهج، ومن المؤسف أن تصدر فتوى في صورة بكتاب، ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف ومؤسساتها صامتة أمام القتل وانتهاك حقوق الإنسان، وقد سألت وزير الأوقاف عن من ماتوا في ” قريضة” هؤلاء أليسوا بشر، وأنت مسؤول منهم والدين مسؤول منهم، والله سبحانه وتعالى سيحاسب القتلة والمجرمين لماذا لم تصدر مؤسساتكم فتوى في هؤلاء القتلة؟ وأين الفتاوى من انتهاك حقوق الانسان بالاعتقال والقتل أيهما يستحق الإفتاء أين حماية الدين لهذه الأرواح، والله تعالى يقول في كتابه (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ).
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: د. القراي والمناهج: فيم العويل يا أسماعيل؟ (Re: عبدالله عثمان)
|
"الجريدة" هذا الصباح... لا تخدعكم لافتة (مجمع الفقه الإسلامي)، فهم أنفسهم فقهاء الحيض والنفاس وحرمة معارضة السلطان وترزية الفتاوى الذين كانوا يتجمعون في العهد البائد تحت لافتة (هيئة علماء السودان) ويُفصِّلون الفتاوى على مقاس المخلوع ليحصلوا على العطايا والهبات ---------- مناظير الأحد 3 يناير، 2021 زهير السراج [email protected]
ترزية الفتاوى! * لا ادرى لماذا ينشغل الدكتور ( عمر القراي) بالرد على من يطلقون على أنفسهم (مجمع الفقه الإسلامي) وفلول الكيزان والمتطرفين دينيا والارهابيين الذين يولولون من تغيير المناهج ونظافتها من الأوساخ التي لطخوها بها لتحقيق مصالحهم الدنيوية بتغييب الفكر وتسطيح العقول، والعبث بها باسم الدين الحنيف وهو منها برئ ! * ولا يجب أن يشغل أحد نفسه بالرد عليهم .. لانهم باختصار، غير مؤهلين لانتقاد المناهج الجديدة التي ترسى دعائم التربية والتعليم الصحيحين، وتضع اللبنة الاولى للسير الى الامام في طريق النهضة والتطور ومفارقة عبث العابثين بالدين ومساخر فقهاء النكاح والطلاق من شاكلة إرضاع الكبير ودخول الحمام بالقدم اليمين وغيرها .. ! * وأستعير هنا حديث الاستاذ (محمود محمد طه) الذى وصف به الجلادين الذين استؤجروا لمحاكمته، بأنهم "غير مؤهلين فنيا وضعفوا أخلاقيا من أن يمتنعوا عن وضع أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الاسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين، ومن أجل ذلك فإني غير مستعد للتعاون مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر والتنكيل بالمعارضين السياسيين " ! * وكذلك الذين ينتمون لما يسمى بـ(مجمع الفقه الإسلامي)، وفقهاء النكاح والارهابيون الذين ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أداة لقتل وقمع وإذلال الناس بيد النظام البائد والمخلوع الساقط، وإصدار الفتوى بإبادة ثلث الشعب حتى يظل المخلوع جاثما على صدور الناس، ويتمرغوا هم في النعيم المسروق، فكيف يحكمون ويقررون في مناهج وضعها علماء متخصصون مؤهلون لا تشوبهم شائبة مصلحة مال أو قطعة أرض فاخرة، أو عربة آخر موديل أو عطية للزواج من ثالثة ورابعة .. أو فقه رخيص يبتغون به مصادرة عقول الناس لمصلحة السلطان ؟! * لا تخدعكم لافتة (مجمع الفقه الإسلامي)، فهم أنفسهم فقهاء الحيض والنفاس وحرمة معارضة السلطان وترزية الفتاوى الذين كانوا يتجمعون في العهد البائد تحت لافتة (هيئة علماء السودان) ويُفصِّلون الفتاوى على مقاس المخلوع ليحصلوا على العطايا والهبات.. يا لرخص من يدعَّى أنه عالم دين، أو شيخ .. ثم يلهث وراء حطام الدنيا الزائل لإرضاء السلطان وإذلال الناس .. ما أبخسه وما أرخصه! * يقول استاذ التربية الاسلامية بالمدارس الثانوية ( سامى الباقر): "الناظر لمقررات مرحلتي الاساس والثانوي لن يحتاج لكثير بحث حتى يدرك مدى تغلغل افكار الجماعات السلفية والإخوانية في هذه المقررات، لا سيما كتب التربية الإسلامية والتاريخ بصورة خاصة، التي كانت مرتعا خصبا للسلفيين وجماعة الإسلام السياسي، فاستباحوا حرمتها وداسوا على المعايير العلمية التي تمنع اتخاذ المناهج مطية لنشر فكر معين في المجتمع على حساب فكر آخر، بما يجعله مسرحاً للصراع بدلا عن كونه لبنة لبناء الشخصية المتصالحة مع الآخر، خاصة وأننا مجتمع متعدد الأعراق والديانات والثقافات". * "لقد كانت الكتب مكتظة بأسماء وافكار ابن تيمية، سيد قطب، الشرباصي، ابن القيم، والقرضاوي الذي وضع بابا كاملا في كتاب التربية الإسلامية - الصف الثالث ثانوي يؤطر لفكر الإخوان باسم " الأمة الإسلامية وخصائصها"، المأخوذ من كتابه (الخصائص العامة للإسلام)! * "مثل هذه الأسماء والافكار لا بد أن تُزال من المناهج الدراسية إذا أردنا لتلاميذنا النشوء في جو صحى معافىً ومجتمع وسطي يسعى للنهضة والسير الى الأمام بعيدا عن التطرف والأفكار الخاطئة والتجمعات الإرهابية، وهو ما تقوم به لجان المناهج التي تضم أميز الأساتذة والخبراء في التربية والتعليم والتخصصات الأخرى، وليس الدكتور (القراي)، كما يزعم المتطرفون الذي يثيرون كل هذ الضجيج لا خوفا على الدين، وإنما على أفكارهم وتجمعاتهم الارهابية ومصالحهم" انتهى ! * أقول لهؤلاء المتنطعين المتاجرين بالدين .. لا عودة الى الوراء مهما فعلتم وملأتم الدنيا صراخا وعويلا وعواء .. والى الأمام دكتور القراي !
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: د. القراي والمناهج: فيم العويل يا أسماعيل؟ (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: البكا مسبب.. $$$###@@@
محمد الامين اسماعيل كان مؤجر شقة ف عمارة ف شارعنا فجاءة كده امتلك عمارة ف المربع القدامنا ف الشارع التانى منو بيت الشهيد مجتبى صلاح احد شهداء فض الاعتصام ف اليوم ده الجنجويد دخلو بشارع بيته وضربو رصاص حى لحدى المسجد ف الوقت ده ما كان فى راجل موجود كلهم مشو مشرحة الاكاديمى للجثمان وبعد ساعات حصل احتلال كامل للشوارع من قبل الجنجويد ورصاص ف الهواء ورعب للمواطنين وضرب بالسياط للمارة هذا كل امام عينه اليوم التالى لفض الاعتصام ف بعض الناس عيدت وذهبت المساجد للصلاة تم الاعتداء عليها داخل المساجد وضربت واهينت اليوم الثانى عيد الشعب على مزاجهم وكان امام مسجده ارتال من التاتشرات محملة بالقذائف والافراد والاستفزازت للمواطنين خطب الشيخ الوقور الغيور على دينه خطبه العيد ولم يزرف دمعة واحدة على الدماء التى استبيحت دون وجه حق دماء شباب صيامين قايمين مستغفرين يضحكون للعيد لم يهزه منظر عباس فرح يترنح مضرج بالدماء ف منظر ابكى حنى اليهود والنصارى لم يترحم على الشباب ولم يذم قاتلهم لم يترحم حتى على مجتبى وجده كان مؤذن المسجد حتى وفاته وامه تعلم اولادهم ف المدرسه لم يهزه القتل الذى قال فيه الرسول صل الله عليه وسلم ما يزال المؤمن فى فسحة من دينه حتى يصب دم حرام وقال ايضا هدم الكعبه اهون عند الله من سفك دم بغير حق لماذا العويل وانت تدرس ف جامعة تسرق اموال المتبرعين وانت تعلم ويخرج كتاىب ظلها امامكم ملثمين لقتل وسحل ابناء الشعب حينما يسالك الله لماذا اخذت جثمان شاب مات منتحرا وصليت عليه بالمسجد ماذا سيكون جوابك ان المسجد يتبع لك وانت حر فيه 🤔 لماذا العويل على لوحة مايكل انجلو والصمت على قتل النفس على التعذيب على الارهارب على سرقة قوت الشعب نعم كان لك بعض المواقف المشرفة لكن سقطت ف المستنقع ك غيرك دعك من القراى من اين لك المال الذى امتلكت به العمارات التى تسكن واللائى تحت التشيد ايها الدكتور الجامعى
منقووول Ali Taha |
| |
  
|
|
|
|
|
|
|