سلسلة شعراء الأغنية الواحدة(8) قدمها أولاً للكابلي ولكن تغني بها محمد الأمين تاج السر كنه .. شاعر سوف يأتي وثق له: سراج الدين مصطفي (1) أن تتقن مهنتك .. فذلك يعني محبتك لها .. وذلك أيضاً يعني بالضرورة أن تبدع فيها وتحشدها بالثراء والتنوع والإضافة .. والأتقان الذي أعنيه فنياً يتمثل في الموسيقار الكبير محمد الأمين الذي أتقن حرفة الغناء وأبدع فيها وأصبح واحداً من أساطيرها .. لأنه ببساطة عشق الغناء والموسيقي وهو لم يزل صبياً لم يبلغ الحلم ..ومحمد الأمين إذا أردنا الوفاء له من خلال الكلمات والتعابير لإحتجنا لقواميس جديدة من اللغة ..ليس اللغة العادية وإنما تلك الإستثنائية التي تشابه مقامه الرفيع.الساحة الفنية في السابق كانت لا تتيح الوجود السهل ما لم تتوافر عناصر عديدة .. فهي كانت مليئة بالمبدعين الخلاقين أصحاب المواهب العالية ..ومحمد الأمين ماكان له أن يحقق كل هذا النجاح في وجود عمالقة أمثال ابراهيم الكاشف وعثمان حسين وأحمد المصطفي ومحمد وردي وغيرهم من المبدعين الأصلاء الذين وضعوا الأسس الأولي للغناء السوداني وإرتقوا به عالياً دون مجلس مصنفات أو مهن موسيقية .. كان الضابط الوحيد هو الموهبة العالية والمختلفة (2) الأهتمام بالجانب التعبيري عند محمد الأمين يتضح في كل ثنايا مؤلفاته الموسيقية..فهو دائماً يسعي للسيطرة علي النص ليس من خلال تحجيم محتوياته الشعورية والفكرية ولكن من خلال التناسق في التعبيرية مع الموسيقي وهذا ما يمنح العمل الموسيقي قوة تمشي في ذات إتجاهات النص الشعري..لذلك ظل محمد الأمين هو الأكثر قدرة علي التعبير عن مشاعره من خلال المؤلف الموسيقي ويعبر عن ذلك ببلاغة متناهية وتخطيط داخلي عميق..وهذه السمات ظهرت باكراً عنده ،ففي أغنية (الجريدة) التي كتبها الشاعر فضل الله محمد في الستينيات ،كانت الأغنية (ظاهرة) تفكيرية جديدة في كتابة الشعر وخروج عن المألوف والأنماط التي كانت سائدة في ذلك الأوان.حيث إلتزمت القصيدة بفكرتها من بدايتها حتي نهايتها وتسلسل أفكارها بمنطقية للتعبير عن المحتوي. (3) ويقول الأستاذ الموسيقار يوسف الموصلي عن محمد الأمين (الحديث عن الفنان الكبير الموسيقار محمد الأمين حديث عندما يبدأ قد لا ينتهي أبداً فهو عبارة عن بحر عميق جداً من الموسيقي العميقة والتفكير الموسيقي السلس والقوالب الموسيقية المرتبة والمنظمة والتي تتفق كثيراً مع قوالب الموسيقي التي تدرس حتي في الجامعات والمعاهد ولكن بطريقة سودانية صرفة) (4) تأثر محمد الأمين بالمدرسة العربية في التأليف الموسيقي وحتي علي مستوي المفردة الشعرية وذلك يتضح بجلاء في إختياره لأغنية (طائشة الضفائر) للشاعر نزار قباني وهي تعتبر من أغاني البدايات في تجربته الغنائية ، وتنوعت تلك الإختيارات وأضاف لها قصيدة (سوف يأتي) للشاعر الطيار تاج السر كنه وهي من الأغاني المكتوبة باللغة العربية الفصحي: يا نديمي دعك من عثرات قولي واترع الكأس تناجي الكون مثلي لا تظُنني أُبيد العمر لهواً إذ أنا جسمٌ بِهِ البركان يغلي **** سوف يأتي باسم الثغر يُلوح بالأماني طــــي عينيه بريقٌ وغموضٌ ومعاني يحمل الروح إلي يزرعُ العطف نديا يسكب الآهـــــــــات همساً في ثنايا أُذنيا وبها أحيا وأنسى ما ضناني لا لا لا تسلني...طي عينيه بريقُ وغموضُ ومعاني *** حينما يبدو حبيبي فوق أفق القلب يحبو حوله هالات نور بها الأضواء تخبو وأغاريد الأماني في حنايايا تشُـــــــــبو مثل سريان الحقيقة في مشاعرنا العميقة مثل حلم الدهر يأتيك سريعاً في دقيقة عندها أنسى كياني لا لا لا تسلني...طي عينيه بريقُ وغموضُ ومعاني *** عـــــــــــهدُهُ بالحب أيامٌ ستكثر و تطول ويح نفسي منك يا بدري إذا حان الأُفول قبل أن نحصد زرعا ماؤه قد كان دمعا وتباريحاً و شوقاً وصدوداً و أمل إنما قلبي عنيدٌ لا يبالي لا يمل لا لا لا تسلني...طي عينيه بريقُ وغموضُ ومعاني (5) الحديث عن محمد الأمين لا يتم بمعزل عن أغنية (سوف يأتي) خصوصاً بالنسبة لي .. لأن العلاقة بيني والأستاذ محمد الأمين بشكل عميق بدأت بسوف يأتي .. وكما معروف أن لمحمد الأمين علاقة قوية بالمخرج كمال فضل وهو الذي كان سبباً في العلاقة الحميمة ما بين محمد ألأمين والموسيقار عمار الشريعي وكان يزوره في كل زياراته للقاهرة وكنا نلتقي أنا ومحمد الأمين عند الموسيقار عمار الشريعي وكان يسمعني سوف يأتي كثيراً وكنت أقول له بأنني معجب بها جداً وأعتقد بأنها رغم صعوباتها وتعقيداتها الا إنها أيضاً أغنية مناسبة لحنياً وسلسة كعادة محمد الأمين،حتي ألحانه المعقدة في تركيبتها المقامية واللحنية الا أنها حينما تنظر إليها من الخارج نظرة سماعية تجدها منسبة كجدول مياه، (6) ويواصل الموسيقار يوسف الموصلي في إفادته(حقيقة أبلغني المخرج كمال فضل برغبة الموسيقار محمد الأمين في أن أقوم بتوزيع سوف يأتي وطبعا هذا الخبر أسعدني جداً وبالنسبة لي شرف لا يدانيه شرف ، وأنا لا أخفي سراً أذا قلت بأن أغنيتي المفضل عند محمد الأمين هي (الحب والظروف) المشهورة (بقلنا ما ممكن تسافر) للشاعر فضل الله محمد. المثير في الأمر أنني بدأت في عملية التدوين الموسيقي لهذه الأغنية الصعبة جداً والتي لو حسبتها بزمنها الغنائي من حيث الدقائق فهي (35) دقيقة ولكن من حيث التدوين الموسيقي أستغرقت معي شهر كامل وللتعقيدات اللحنية التركيبية نسبة لبراعة الأستاذ محمد الأمين في العود فأنا حاولت أدون كل التفاصيل حتي (الترعيدات) في النوتة الموسيقية والحمد لله وفقت في تدوينها بعد شهر وأحتفظت بالنوتة الموسيقية لسوف يأتي وبعد أن تعلمت التدوين الموسيقي علي الكمبيوتر. (7) ومرت السنوات وكان محمد الأمين ينوي إخراج إلبوم غنائي فيه أغنيتين من توزيع عمار الشريعي وأغنية من توزيعي كانت هي سوف يأتي، ولأنها جميلاً وبه مساحات سكبت فيها قدر هائل من المخزون في التوزيع الموسيقي وأعتقد أن ذلك التوزيع أعجب محمد الأمين كثيراً ومرت السنوات وأصبحت أنا المدير الفني لشركة حصاد وعضواً في مجلس الإدارة وكانت الفكرة وقتها أن يقوم محمد الأمين بتسجيل شريط لشركة حصاد وتم إستشارتي وقلت لهم أن محمد الأمين حتي لو تغني (بكبريته) فذلك مكسب كبير لشركة حصاد وطلب محمد الأمين تكوين (ورشة) بخصوص التوزيع الموسيقي لألبوم سوف يأتي ولكن الأمور لم تسر علي ما يرام .. ولجأ لي محمد الأمين وسمع التوزيع الموسيقي الذي كتبته وخلاصة القول أن تجربتي في سوف يأتي تجربة ضخمة جداً وتشرفت بها كثيراً. (8) الجدير بالذكر أن أغنية سوف يأتي التي تغني بها محمد الأمين كتبها تاج السر كنه وأهداها للفنان الشاعر عبدالكريم الكابلي ولكنه أهمل القصيدة ومرت السنوات وألتقي الشاعر مع الفنان محمد الأمين في لندن سنة 1968 وأعطاه القصيدة وأحتفظ بها الفنان محمد الأمين ثم لحنها وغناها وقدمها لأول مرة بحفل كبير بقاعة الصداقة في العام 1983، ويرجع محمد الأمين السبب في تأخيرها تقديمها لعدم وجود فرقة موسيقية تستطيع أن تنفذ الأفكار اللحنية الجديدة في الأغنية وأنتظر لما يقارب ال15 عاماً ليقدم الأغنية رفقة بعض خريجي وطلاب كلية الموسيقي أمثال الفاتح حسين ــ سعد الدين الطيب ــ ميرغني الزين وعثمان النو. (9) رغم أن الأغنية حققت نجاحاً كبيراً وأصبحت من أيقونات الغناء السوداني ولكن هجرة شاعرها الطويلة بمدينة لندن غيب الكثير من سيرته الذاتية ، والشاعر الملقب (بالشاب الظريف) وأسمه بالكامل (تاج السر محمد إدريس كنه) ولد في عام 1938 بقرية مراغة بقرب مدينة دنقلا ويرتبط نسبه الشاعر تاج السر كنه بذو لنون المصري .. وبعد أن بلغ ثلاثة اشهر من العمر وتوفيت والدته فتعهدته خالاته وعماته بالرعاية وفي طفولته إنتقل والده محمد أدريس كنه الي مدينة عطبرة للعمل في السكة حديد وفي عطبرة بدأ تاج السر حفظ القران الكريم في الخلوة وفي عطبرة تلقي تعليه الإبتدائي والإعدادي .. وأنهي دراسته في المردسة المتوسطة وفي سنة 1952 إلتحق بمدرسة وادي سيدنا وكان ناظر المدرسة وقتها الأستاذ عوض ساتي وهو أول سفير في لندن بعد الإستقلال. (10) أنهي الشاعر تاج السر كنه دراسته الثانوية سنة 1956 وبعد ذلك إلتحق بكلية الطب في كلية الطب الخرطوم الجامعية والتي كانت تسمي سابقاً كلية (غوردن التذكارية) ولم ينسجم تاج السر مع دراسة الطب رغم مرور سنتين علي إلتحاقة بالكلية الطبية،وكان تاج السر مولعاً بالطيران وكان يحلق بخياله بعيداً عن كلية الطب ففي سنة 1958 نال تاج السر بعثة للتدريب علي الطيران في مدينة بيرث الأسكتلندية فتفوق علي أقرانه ونال الشهادة خلال 9 أشهر وقد نشرت جريدة الصحافة أول قصيدة لتاج السر كنه 1957 (11) عاد تاج السر الي الخرطوم وإلتحق بالخطوط الجوية السودانية ورغم مرور سنتين علي الإستقلال فإن إدارة الخطوط الجوية السودانية بقيت تحت السيطرة الإنجليزية لذلك لم يحقق تاج السر ما كان يراوده من أحلام حيث وقف الإنجليز بوجه طموحاته ومع ذلك إستمر بالتدريب والطيران المدني حتي أستقال سنة 1964 وسافر الي ليبيا ونظم فيها قصيدته سوف يأتي. (12) ولع تاج السر كنه بالشعر الجاهلي منذ صباه فحفظ منه الكثير ولكنه لم يتخصص بدراسة الأدب العربي حيث فضل التحليق بالطائرات ولكن ذلك لم يكبل خياله الشعري وظل يستمر في قرض الشعر ولقد جمع من شعره ثلاثة دواووين بالغة العربية وله ديوان بالغة الأنجليزية، بقي تاج السر كنه مع أسرته بمدينة لندن حتي توفي يوم 13/8/ 2019 (توثيق الصحفي: سراج الدين مصطفي)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة