|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
حساب البنك هيثم عثمان محمد الحسن رقم حساب 1238208 بنك الخرطوم-فرع البلدية بحري ----------------------------------------------------- تحويل رصيد هاتف سوداني 00249123873539 هاتف زين 00249900847238 ---------------------------------------------------- مناديب خارج السودان المملكة العربية السعودية أبوبكر محمد عوض علي هاتف 00966551675253 كمال محمد عثمان 00966507669423 حمد العشاري هاتف 00966567579114
دولة قطر عادل أحمد عبد الماجد هاتف 0097455696795 هشام الطاهر الصديق هاتف 0097450022931 عمر عوض الله الحاج هاتف 0097466568952
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
ما نقص مال من صدقة
اعلموا أنّ الله عزّ وجلّ يقول: الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثمّ لا يتبعون ما أنفقوا منًّا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
فمن الخصال الحميدة الطيبة التي حثّ عليها دين الإسلام هو الصدقة بالمال ابتغاء مرضاة الله عزّ وجلّ، والتصدّق هو من صفات المؤمنين الكاملين الذين يعرفون أنّ ما عند الله باق وما عند العبد يفنى، وقد ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم دخل على عائشة رضي الله عنها وكانت توزّع شاة في سبيل الله فقال: ”ما بقي منها؟“ فقالت عائشة: ”ذهبت كلّها وبقي كتفها“. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”بل بقيت كلّها إلا كتفها“ وذلك لأن ثوابها باق لا يضيع عند الله عزّ وجلّ.
الحمد لله الذي للإكوان مالك، ومن عبد غيره فهو هالك، والصلاة والسلام على النبي محمد في الممالك، الذي سار على نهجه الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ومالك وذو النون المصري الذي قال: ”مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك“.
اعلموا أنّ الله عزّ وجلّ يقول: الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثمّ لا يتبعون ما أنفقوا منًّا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
فمن الخصال الحميدة الطيبة التي حثّ عليها دين الإسلام هو الصدقة بالمال ابتغاء مرضاة الله عزّ وجلّ، والتصدّق هو من صفات المؤمنين الكاملين الذين يعرفون أنّ ما عند الله باق وما عند العبد يفنى، وقد ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم دخل على عائشة رضي الله عنها وكانت توزّع شاة في سبيل الله فقال: ”ما بقي منها؟“ فقالت عائشة: ”ذهبت كلّها وبقي كتفها“. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”بل بقيت كلّها إلا كتفها“ وذلك لأن ثوابها باق لا يضيع عند الله عزّ وجلّ.
واعلم أخي المسلم أنّ مالك لا ينقص من الصدقة فإن ذهب مالك بالصدقة فإنّك تفوز بثوابه الذي ينفع يوم لا ينفع مال ولا بنون، وقد قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: ”ما نقص مال من صدقة“. والتصدق والسخاء وبذل المال هو من أخلاق النبيين والأولياء والصالحين فقد روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: ”ما سُئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن شىء قط فقال لا“. وروي عن أنس رضي الله عنه قال: ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس“، وروي عن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه عندما أمر النّبيّ بالصدقة أنّه أتى بكل ماله (أي عدا النفقة الواجبة) ووضعه بين يديّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”ما تركتَ لأهلك؟“ فقال: ”تركت لهم الله ورسوله“ أي تركت لهم حب الله ورسوله. وكذلك سيّدنا عمر رضي الله عنه أتى بنصف ما يملك، وعثمان رضي الله عنه جهّز لوحده جيشًا بكامله، وعليّ رضي الله عنه بلغت زكاته أربعون ألف دينارًا.
وقد ورد أنّه ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ينزل ملكان من الملائكة فيقول أحدهما اللهم أعط منفقًا خلفًا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكًا تلفًا.
وليتصدّق الإنسان فإنّ صدقة السرّ تقي مصارع السوء كما قال نبيّنا الأكرم، وروي أنّ امرأة كانت تحمل الطعام لزوجها في العمل فبينما هي في الطريق جاء فقير فسألها الصدقة فأعطته لقمة ثم تابعت سيرها مع ابنها وبينما هي تسير جاءها سبع فأخذ الولد بفمه يريد أكله فرأت يدًا ضربت السبع فألقى الولد من فمه وسمعت هاتفًا يقول: جوزيتِ لقمة بلقمة.
فعلى ماذا يبخل الإنسان، إن هو يبخل إلا على نفسه، وكم من صدقة شفى الله ببركتها مريضًا للذي دفعها وجنّبه الله المرض، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”داووا مرضاكم بالصدقة“.
وروي أنّ عمر بن الخطاب أتى البقيع وهي جبّانة المسلمين فقال: يا أهل القبور أخبار ما عندنا أنّ دياركم قد سُكنت وإنّ نساءكم قد تزوّجن فقال هاتف من القبور: يا عمر أخبار ما عندنا أنّ ما قدّمناه فقد وجدناه وما خلّفناه فقد خسرناه.
أنفق أخي ولا تخشَ الفقر وتذكّر حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما قال لبلال الحبشي: ”أنفق بلال ولا تخشَ من ذي العرش إقلالاً“. منقول...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
حساب البنك هيثم عثمان محمد الحسن رقم حساب 1238208 بنك الخرطوم-فرع البلدية بحري ----------------------------------------------------- تحويل رصيد هاتف سوداني 00249123873539 هاتف زين 00249900847238 ---------------------------------------------------- مناديب خارج السودان المملكة العربية السعودية أبوبكر محمد عوض علي هاتف 00966551675253 كمال محمد عثمان 00966507669423 حمد العشاري هاتف 00966567579114
دولة قطر عادل أحمد عبد الماجد هاتف 0097455696795 هشام الطاهر الصديق هاتف 0097450022931 عمر عوض الله الحاج هاتف 0097466568952
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: elhilayla)
|
ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻣُﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﺯﻫﺮﻱ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﻏﻨﻰ ﺗﺎﺟﺮ ﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻏَﺸﻴﺘﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﺃﻡ ﺃﻳﺘﺎﻡ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﺑﺔ ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﻬﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ / ﺃﺯﻫﺮﻱ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﺍﻉ ﺻﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘُﺮﻯ ﻭ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ . ﻣﺤﻄﺔ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻭ ﻣﺪﻫﺸﺔ ﺻﺎﺩﻓﺘﻪ ، ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍً ﻣﺰﻟﺰﻻً ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﻭ ﻧﻘﻠﺘﻪ ﻧﻘﻠﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻼﻡ ، ﻣﻦ ﻋﺎﻣﻞ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ “ ﺍﻟﺪﺑﺔ ” ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﺑﺎﻟﻜﺎﺩ ﻳﻮﻓﺮ ﻗﻮﺕ ﻳﻮﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻏﻨﻰ ﺗﺎﺟﺮ ﺫﻫﺐ ﻭ ﺃﺛﺮﻯ ﺃﺛﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺟﻤﻊ ! ﻟﻨﺪﻟﻒ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﺍﻟﺸﻴﻘﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻊ ، ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺸﺪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻈﺔ ﻭ ﺍﻟﻌِﺒﺮ ﻓﻲ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ . ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﺎﺡٍ ﻣُﺸﻤﺲ ﻭ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ، ﻳﺼﺎﺩﻑ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﺗﻘﻄﻊ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻴﺎﻁ ﻗﻠﺒﻪ . ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﺗﺬﺭﻑ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺣُﺰﻧﺎً ﻭ ﻫﻲ ﺗﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﻼﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ، ﺻﺎﺩﻑ ﺫﻟﻚ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺧﻄﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺰﻳﻨﺔ ، ﻓﻌﺮﻑ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﺷﺘﺮﺕ ﻣﻨﻪ “ ﺛﻼﺟﺔ ” ﺑﺎﻷﻗﺴﺎﻁ ﻭ ﺗﻌﺜﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ﻣﻤﺎ ﺇﺿﻄﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﻣﻨﻬﺎ . ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﺎﻓﻠﺔ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺗﺘﻮﺳﻞ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻟﻴﺘﻮﺳﻂ ﻟﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ : - ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﻮﻝ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺃﻳﺘﺎﻡ ﺯُﻏﺐ ﺍﻟﺤﻮﺍﺻﻞ ، ﺗﺮﻛﺘﻬﻢ ﻟﻲ ﺇﺑﻨﺘﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻴﺔ ، ﻭ ﻇﻠﻠﺖ ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺃﻛﺪ ﻭ ﺃﻋﻤﻞ ﻹﻋﺎﻟﺘﻬﻢ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ ﻣﺼﺪﺭ ﺩﺧﻠﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻹﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻵﻳﺴﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﺘﺎﺕ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﺰﻫﻴﺪ . ﺗﺄﺛﺮ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭ ﻣﻊ ﺩﻣﻌﺔ ﺃﺧﻔﺎﻫﺎ ، ﺳﺎﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻩ ، ﺍﻟﺘﺰﻡ ﻟﻠﺘﺎﺟﺮ ﺑﺴﺪﺍﺩ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻗﺴﺎﻁ ، ﻭ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﻳﺪﺭﻙ ﺣﺎﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﺟﻴّﺪﺍً ﺳﺄﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﻫﺸﺔ ، ﻭ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺳﺘﺴﺪﺩ ﻟﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ، ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ‘ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺑﺜﻘﺔ ” ﻣﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ” ، ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺷﻬﻮﺩ . ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ، ﻭ ﻃﻠﺐ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻨﻘﻞ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ ﻭ ﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺫُﻫﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻓﺒﻜﺖ ﻭ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺯﻏﺮﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﻓﺮﺣﺘﻬﺎ ، ﺛﻢ ﺭﻓﻌﺖ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺑﺼﺪﻕ ﻭ ﺩﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻫﺎ :- “ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻓﺘﺤﻬﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻭﺷﻮ ﻣﺤﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺒﻞ “ ، ﺩﻋﺎﺀ ﺃﻡ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﺤﺖ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ . ﻛﺎﻥ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻳﻌﻤﻞ ﻭ ﻳﺸﻘﻰ ﻭ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺑﺴﻴﻂ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﻛﻤﺎﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺷﻘﺎﺀ ﺳﺎﻝ ﻣﻨﻪ ﻋﺮﻗﻪ ﻓﻲ ﺣﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻼﻫﺐ ﻭ ﻫﻮ ﻳﻌﺠﻦ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻭ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻷﻗﺪﺍﺡ . ﻗﺮﺭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻪ ﺻﻮﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻣﺘﻮﻛﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻣُﺴﺘﻠﻔﺎً ﺟﻬﺎﺯﺍً “ ﻛﺎﺷﻔﺎً ” ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭ ﺣﺮّ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﻼﻓﺢ ، ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ، ﻳﻌﻴﺶ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺑﺎﺣﺜﺎً ﻋﻦ ﻟﻘﻤﺔ ﻋﻴﺸﻪ ﺑﻜﺪ ﻣﺘﻮﻛﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﺎﺡٍ ﺑﺎﻛﺮ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﺻﻨﻴﻌﻪ ﻣﻊ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ، ﻭ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﺧﺰﺍﺋﻨﻪ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻃﺎﺏ ﻟﻪ ﺑﻼ ﺣﺴﺎﺏ ! ﻳﺮّﻥ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻛﻨﺰ ﺳﺎﻗﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺍﻟﻤُﺬﻫﻠﺔ “ ﺧﻠﻴﺔ ﺫﻫﺐ ” ﻣُﻤﺘﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﺓ ﺿﺨﻤﺔ ﺗﺤﻮﻱ ﺃﻃﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﺎﻡ ﻋﻴﺎﺭ 24 ، ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ “ ﺣُﻔﺮﺓ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ! منقول...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: محمد أحمد الريح)
|
أيها الشيوعي محمد أحمد الريح .سؤال من هو الذي شتم عرضك؟أولا أنت كتبت عن قصتك التي تشبه قصة شهيد الكيزان الشهيد :أحمد الخير و تعاطفنا معك .و صرت حاقد علي كل ما هو فيه ريحة إسلام و جيت هنا لبوستاتي الدعوية و الخيرية و بدون سابق معرفة شتمتني و قلت لي في البوست يا إرهابي .و حاولت أوصل ليك معلومة هي إني أنا ما كوز و وقت حدوث مأساتك انا كنت شافع و لا أظنني بلغت الحلم وقتها .قصتك معروفة ضد أمنجي توفاه الله و يوم القيامة حتقيفوا أنت و هو قدام ربنا و أكيد لو أنت مظلوم ربنا عادل و لن يظلمك.أما إذا كنت كاذب فيا ويلك.كراهيتك أيها الشوعي لست لشخصي و أنا فاهم ذلك كراهيتك هي للاسلام الذي تحاولون الان تقويض و هدم أركانه في بلاد السودان و لكن هيهات.رجاء أنا لست من إعتدي عليك و عذبك و أغتصبك علي حسب روايتك و لا أنتمي للكيزان و رجاء فك دربي و الا سوف تري مني ما لا يسرك أيها الشيوعي السارق لثورة ديسمبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
الحكومة الامريكية اعلنت يوم امس الجمعة عن فتح التسجيل لفيز الشغل H-1B للعام 21-2022 ابتداء من 9 مارس وحتى تاريخ 25 مارس 2021 وتعلن النتائج يوم 31 مارس ويستطيع الفائزون بالتقديم بداية العمل مع الشركات الامريكية من اول شهر اكتوبر هذا العام - للمعلومات حكومة امريكا تصدر كل سنة 65,000 فيزة عمل لاصحاب الخبرات والشهادات الذين تحتاجهم الشركات الامريكية للعمل وغالبا ما يأخذ كل هذه الفيز الهنود ويتم اختيار الفائزين منهم بالقرعة الخاصة للعمل ايضا الحكومة تصدر 20,000 فيزة عمل كل سنة داخل امريكا للطلاب الخريجين من جامعات داخل امريكا للعمل في امريكا ويحصل على هذه الفيز ايضا الطلاب الذين لديهم تخصصات في العلوم والتكنولوجياوالهندسة والرياضيات وطبعا اغلبهم هنود نتمنى التوفيق للجميع لاصحاب الشهادات من اليمنيين والعرب ادخلو على مواقع الشركات الامريكيه وقدمو The US immigration agency is allowed to issue 65,000 H-1B visas in a year. Additionally, it can also issue 20,000 visas to foreign students who have studied science, technology, engineering and mathematics at an American university
https://scroll.in/latest/986165/united-states-h-1b-visa-registration-for-2022-to-begin-on-march-9-results-by-month-endhttps://scroll.in/latest/986165/united-states-h-1b-visa-registration-for-2022-to-begin-on-march-9-results-by-month-end XMA Header Image United States: H-1B visa registration for 2022 to begin on March 9, results by month-end scroll.in
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻣُﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﺯﻫﺮﻱ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﻏﻨﻰ ﺗﺎﺟﺮ ﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻏَﺸﻴﺘﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﺃﻡ ﺃﻳﺘﺎﻡ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﺑﺔ ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﻬﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ / ﺃﺯﻫﺮﻱ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﺍﻉ ﺻﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘُﺮﻯ ﻭ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ . ﻣﺤﻄﺔ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻭ ﻣﺪﻫﺸﺔ ﺻﺎﺩﻓﺘﻪ ، ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍً ﻣﺰﻟﺰﻻً ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﻭ ﻧﻘﻠﺘﻪ ﻧﻘﻠﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻼﻡ ، ﻣﻦ ﻋﺎﻣﻞ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ “ ﺍﻟﺪﺑﺔ ” ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﺑﺎﻟﻜﺎﺩ ﻳﻮﻓﺮ ﻗﻮﺕ ﻳﻮﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻏﻨﻰ ﺗﺎﺟﺮ ﺫﻫﺐ ﻭ ﺃﺛﺮﻯ ﺃﺛﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺟﻤﻊ ! ﻟﻨﺪﻟﻒ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﺍﻟﺸﻴﻘﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻊ ، ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺸﺪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻈﺔ ﻭ ﺍﻟﻌِﺒﺮ ﻓﻲ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ . ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﺎﺡٍ ﻣُﺸﻤﺲ ﻭ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ، ﻳﺼﺎﺩﻑ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﺗﻘﻄﻊ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻴﺎﻁ ﻗﻠﺒﻪ . ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﺗﺬﺭﻑ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺣُﺰﻧﺎً ﻭ ﻫﻲ ﺗﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﻼﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ، ﺻﺎﺩﻑ ﺫﻟﻚ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺧﻄﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺰﻳﻨﺔ ، ﻓﻌﺮﻑ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﺷﺘﺮﺕ ﻣﻨﻪ “ ﺛﻼﺟﺔ ” ﺑﺎﻷﻗﺴﺎﻁ ﻭ ﺗﻌﺜﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ﻣﻤﺎ ﺇﺿﻄﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﻣﻨﻬﺎ . ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﺎﻓﻠﺔ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺗﺘﻮﺳﻞ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻟﻴﺘﻮﺳﻂ ﻟﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ : - ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﻮﻝ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺃﻳﺘﺎﻡ ﺯُﻏﺐ ﺍﻟﺤﻮﺍﺻﻞ ، ﺗﺮﻛﺘﻬﻢ ﻟﻲ ﺇﺑﻨﺘﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻴﺔ ، ﻭ ﻇﻠﻠﺖ ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺃﻛﺪ ﻭ ﺃﻋﻤﻞ ﻹﻋﺎﻟﺘﻬﻢ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ ﻣﺼﺪﺭ ﺩﺧﻠﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻹﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻵﻳﺴﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﺘﺎﺕ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﺰﻫﻴﺪ . ﺗﺄﺛﺮ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭ ﻣﻊ ﺩﻣﻌﺔ ﺃﺧﻔﺎﻫﺎ ، ﺳﺎﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻩ ، ﺍﻟﺘﺰﻡ ﻟﻠﺘﺎﺟﺮ ﺑﺴﺪﺍﺩ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻗﺴﺎﻁ ، ﻭ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﻳﺪﺭﻙ ﺣﺎﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﺟﻴّﺪﺍً ﺳﺄﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﻫﺸﺔ ، ﻭ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺳﺘﺴﺪﺩ ﻟﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ، ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ‘ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺑﺜﻘﺔ ” ﻣﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ” ، ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺷﻬﻮﺩ . ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ، ﻭ ﻃﻠﺐ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻨﻘﻞ ﺍﻟﺜﻼﺟﺔ ﻭ ﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺫُﻫﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻓﺒﻜﺖ ﻭ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺯﻏﺮﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﻓﺮﺣﺘﻬﺎ ، ﺛﻢ ﺭﻓﻌﺖ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺑﺼﺪﻕ ﻭ ﺩﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻫﺎ :- “ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻓﺘﺤﻬﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻭﺷﻮ ﻣﺤﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺒﻞ “ ، ﺩﻋﺎﺀ ﺃﻡ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﺤﺖ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ . ﻛﺎﻥ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﻳﻌﻤﻞ ﻭ ﻳﺸﻘﻰ ﻭ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺑﺴﻴﻂ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﻛﻤﺎﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺷﻘﺎﺀ ﺳﺎﻝ ﻣﻨﻪ ﻋﺮﻗﻪ ﻓﻲ ﺣﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻼﻫﺐ ﻭ ﻫﻮ ﻳﻌﺠﻦ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻭ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻷﻗﺪﺍﺡ . ﻗﺮﺭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻪ ﺻﻮﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻣﺘﻮﻛﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻣُﺴﺘﻠﻔﺎً ﺟﻬﺎﺯﺍً “ ﻛﺎﺷﻔﺎً ” ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻭ ﺣﺮّ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﻼﻓﺢ ، ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ، ﻳﻌﻴﺶ “ ﻭﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ” ﺑﺎﺣﺜﺎً ﻋﻦ ﻟﻘﻤﺔ ﻋﻴﺸﻪ ﺑﻜﺪ ﻣﺘﻮﻛﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﺎﺡٍ ﺑﺎﻛﺮ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﺻﻨﻴﻌﻪ ﻣﻊ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ، ﻭ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﺧﺰﺍﺋﻨﻪ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻃﺎﺏ ﻟﻪ ﺑﻼ ﺣﺴﺎﺏ ! ﻳﺮّﻥ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻛﻨﺰ ﺳﺎﻗﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺍﻟﻤُﺬﻫﻠﺔ “ ﺧﻠﻴﺔ ﺫﻫﺐ ” ﻣُﻤﺘﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﺓ ﺿﺨﻤﺔ ﺗﺤﻮﻱ ﺃﻃﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﺎﻡ ﻋﻴﺎﺭ 24 ، ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ “ ﺣُﻔﺮﺓ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ! منقول...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
حساب البنك هيثم عثمان محمد الحسن رقم حساب 1238208 بنك الخرطوم-فرع البلدية بحري ----------------------------------------------------- تحويل رصيد هاتف سوداني 00249123873539 هاتف زين 00249900847238 ---------------------------------------------------- مناديب خارج السودان المملكة العربية السعودية
كمال محمد عثمان 00966507669423 حمد العشاري هاتف 00966567579114
دولة قطر عادل أحمد عبد الماجد هاتف 0097455696795 هشام الطاهر الصديق هاتف 0097450022931 عمر عوض الله الحاج هاتف 0097466568952
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: خضر الطيب)
|
#من_يفوز_بأجر_الإيتام ؟ حوجة عاجلة ل : ١. اكمال منافع منزل لاسرة أيتام الحوجة لمقعد حمام ارضي ومواد سباكة ومصنعيات 37 الف ج
٢. كفالة مصاريف دراسية لطفلين يتيمين (8 و4الف) 12 الف ج لاربعة اشهر (16 و 32 الف) الكل 48 ألف ج
٣. ترحيل ثلاجة لارملة من الخرطوم للدويم 10 الف ج
للمساهمة واتس واتصال 0912208814
محمد هاشم الحكيم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
حساب البنك هيثم عثمان محمد الحسن رقم حساب 1238208 بنك الخرطوم-فرع البلدية بحري ----------------------------------------------------- تحويل رصيد هاتف سوداني 00249123873539 هاتف زين 00249900847238 ---------------------------------------------------- مناديب خارج السودان المملكة العربية السعودية
كمال محمد عثمان 00966507669423 حمد العشاري هاتف 00966567579114
دولة قطر عادل أحمد عبد الماجد هاتف 0097455696795 هشام الطاهر الصديق هاتف 0097450022931 عمر عوض الله الحاج هاتف 0097466568952
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخوه الاكارم السلام عليكم ما زلنا نتطلع لعطائكم السخي بدعم ابنائكم الايتام جعله الله في ميزان حسناتكم واليكم ادناه تكلفة سلة رمضان للاسر وكسوة عيد الفطر للايتام تتكون سلة رمضان من الاتي سكر. _ زيت _ كيس عصير كبير _ كيلو عدس _ كيلو ارز _ شعيريه _ مكرَونة _ 5 دقيق سبقا تكلفة الاسره الواحده 7000 جنيه ❌10 اسر الاجمالي 70000 جنيه لل10 اسر بما يخص رمضان
اما عيد الفطر قميص _ بنطلون _ جزمه تكلفة متوسطه لليتيم الواحد 11000 جنيه ❌33 يتيم اجمالي 370000 جنيه يصبح اجمالي تكلفة سلة رمضان وعيد الفطر مبلغ وقدره 440000 جنيه سوداني ما يعادل 1159 دولار او. 4000 ريال شامله تكلفة رمضان والعيد راجين مساهماتكم وغند ارسالها بالبنك ذكر كلمة مساهمة رمضان والعيد حتي نستطيع ان نجنبها ونجمعها ونبدا من الان شراء الاحتياجات حتي لا تزيد الاسعار تقبل الله منكم ونستقبل هيثم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخوه الاكارم السلام عليكم ما زلنا نتطلع لعطائكم السخي بدعم ابنائكم الايتام جعله الله في ميزان حسناتكم واليكم ادناه تكلفة سلة رمضان للاسر وكسوة عيد الفطر للايتام تتكون سلة رمضان من الاتي سكر. _ زيت _ كيس عصير كبير _ كيلو عدس _ كيلو ارز _ شعيريه _ مكرَونة _ 5 دقيق سبقا تكلفة الاسره الواحده 7000 جنيه ❌10 اسر الاجمالي 70000 جنيه لل10 اسر بما يخص رمضان
اما عيد الفطر قميص _ بنطلون _ جزمه تكلفة متوسطه لليتيم الواحد 11000 جنيه ❌33 يتيم اجمالي 370000 جنيه يصبح اجمالي تكلفة سلة رمضان وعيد الفطر مبلغ وقدره 440000 جنيه سوداني ما يعادل 1159 دولار او. 4000 ريال شامله تكلفة رمضان والعيد راجين مساهماتكم وغند ارسالها بالبنك ذكر كلمة مساهمة رمضان والعيد حتي نستطيع ان نجنبها ونجمعها ونبدا من الان شراء الاحتياجات حتي لا تزيد الاسعار تقبل الله منكم ونستقبل هيثم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهلنا الطيبين في داخل وخارج البلاد..(نداء). (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
بين القادرين والمحتاجين الإسلام يمد جسور التراحم {ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الأرض..} هكذا يقول الله تعالى فى كتابه الكريم، ومن حكمته أنه جعل من الناس الأغنياء والفقراء، ليتخذ بعضهم بعضًا سخريًا، وذلك كى تسير عجلة الحياة، ولكنه - سبحانه - لم يترك الفقير ليغرق فى فقره، ولا الغنى يستأثر بماله، بل أمر الأغنياء بالإنفاق على الفقراء تحقيقًا للعدالة والتراحم بين الخلائق، وكسرًا لحدة الفقر الذى ينجم عنه الكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية والاقتصادية، التى وضع الإسلام لمعالجتها أطرًا نظرية لو طبقت لاختفت مشكلات البشرية، فما أهم المشكلات التى يمكن أن تنجم عن الفقر؟ وكيف عالجها الإسلام؟
يقول د. صلاح السرس - أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس: إن مسألة الفقر والغنى من أولى المسائل التى اهتم بها الدين الإسلامى، فقد كان الفقراء من السابقين إلى اتباع الرسول، والتاريخ الإسلامى شاهد على هذه المقولة فى الروايات المتواترة.
وقد كان الوضع الطبقى فى المجتمع الجاهلى جامدًا لا حراك فيه، فالعبد لا أمل له فى أن يتحرر، والفقير ليس لديه تطلعات، ومن يسيطر على اقتصاد المجتمع أشخاص معددون، إذن كانت الأوضاع ثابتة، ولم توجد وسائل للتعرف على أساليب حياة كل طبقة لأنها تدور فى فلك نفسها: طبقة السادة وطبقة العبيد.
أما الآن فمن خلال وسائل الإعلام المتاحة للجميع، ومشاهدات الحياة اليومية صار الفقير يعلم تمامًا كيف يعيش الغنى فى بذخ وإسراف فى الأفراح والولائم، مما يدعم إحساسه بالحرمان والظلم والغبن.
وهذا يجعله يكوِّن اتجاهات عدائية نحو المجتمع، ويسهم فى ذلك العداء زيادة استفزاز وسائل الإعلام للفقير، وكذلك رسائل عرض السلع من خلال واجهات المحلات، التى يراها بمجرد السير فى الشارع، وهو لا يستطيع شراءها، كل هذا يزيد من حجم ضغط هذه الحاجات وإلحاحها.
فهو يرى الفيلات، بينما هو بحاجة فقط لغرفة تأويه، فيزيد الإحباط، وتزيد الاتجاهات العدائية، ويحس أحيانًا بالدونية، ولقد عالج الإسلام هذه المشكلات حين دعا إلى الإنفاق، وحث الغنى على البذل، وهو يعرف أن المال مال الله، وليس ماله، وهو مستخلف فيه، وأنه لا يمنُّ على الفقير حين يعطيه، بل يعطيه حقه الذى شرعه الله له، وهو بهذا لا يكون فى موقف المتعالى، بل يفرح لأنه يعطى ويحس أن الفقير صاحب فضل عليه، ومن هنا لا يشعر الفقير بالدونية، أو أنه شخص لا قيمة لحياته، بل يشعر بأهميته.
وقد أكد الإسلام على هذا الشعور حين فرض زكاة الفطر على كل إنسان يجد قوت يومه، فيشعر الفقير أنه شخص ذو حيثية، وأنه يد عليا قادرة على العطاء أيضًا، وليست يدًا دنيا تأخذ ولا تعطى، فترتفع بذلك معنوياته، وتنعكس فى زيادة إنتاجيته ومناعته ضد الانحراف، وفى ذلك قضاء على كل مشكلات المجتمع، بما فيها الحقد من الفقير على الغنى، الذى يشعر باحتياجه، لأنه لو زاد ماله سيزيد عطاؤه، وسيفرح الغنى بالفقير؛ لأن عطاءه له سبيله للجنة ولرضوان الله، وبالتالى سنعيش فى مجتمع متراحم متحاب.
خطورة الفقر على العقيدة حرص الإسلام على القضاء على الفقر بوصفه يمثل خطورة على العقيدة الدينية وعلى الأخلاق، وخطورة اجتماعية على المجتمع نفسه، هذا ما يشير إليه الأستاذ الدكتور نبيل السمالوطى - عميد كلية الدراسات الإنسانية - فذكر حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذى يقرن فيه بين الاستعاذة من الكفر والفقر، فيقول: «اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر»، ويقول سيدنا على بن أبى طالب: «لو كان الفقر رجلاً لقتلته»، فلا يوجد فى السنة ما يثنى على الفقر، أو يحث عليه، فالفقر مرض فى الفكر الاجتماعى والإسلامى، وذلك لما للفقر من آثار سيئة على الفقراء وعلى المجتمع، أهمها:
- الحقد الاجتماعى الطبقى، وذلك لعدم إمكانية قطاع كبير من الناس إشباع حاجاتهم، فى حين توجد مجموعة أخرى فى رغدٍ من العيش، وهذا يولد صراع الطبقات، وإذا وجد الصراع انعدم الأمن.
- الرذيلة والانحراف بكل أشكاله فى سبيل الحصول على المال، فالأب يبيع أبناءه كما فى الهند، وقد يتاجر البعض بعرض أهله.
- الحيلولة دون بناء أسر جديدة، مما يهدم مؤسسة الأسرة، فتكاليف الزواج الباهظة تثنى الشباب عن الزواج، ولا يكن أمامهم من سبيل سوى المخدرات، أو الموت كمدًا أو الانتحار.
- كما يؤدى الفقر إلى تفكك الأسرة القائمة بسبب كثرة الخلافات لأجل المال لإشباع الاحتياجات الضرورية.
- كما أنه خطر على الأمن الاجتماعى بسبب ازدياد معدلات الجريمة.
وقد وضع الإسلام منهجًا كاملاً متكاملاً لعلاج تلك المشكلات الناجمة عن الفقر، فاقت أفكار الرأسمالية والاشتراكية القاصرة، والتى تصلح فى ناحية وتفسد فى أخرى، ومن هذه العلاجات: الزكاة، التى لو أخرجت بنسبة 5،2% لسدت احتياجات الفقراء والمساكين، كما فى آية الصدقات فى سورة البقرة، ومن آثار هذه الصدقات تدعيم الروابط الاجتماعية، كالأخوة الاجتماعية والإسلامية، وانعدام الحقد والحسد والغيرة. وقد جعل الإسلام فى المال حقًا سوى الزكاة يفرض على الغنى من أجل صالح الفقراء هناك فئات معينة تلزم المرء نفقتهم شرعًا، كالأب والجد والأبناء، وهو ما يدخل فى التكافل الاجتماعى، فلا يصح أن أكون غنيًا وأبى فقير.
وفى القرآن مائتا آية تحث على الإنفاق سرًا وعلانية باليل والنهار، والأحاديث تجمع على أن الصدقة تطفئ غضب الرب، وتقول الآيات {من ذا الذى يقرض الله قرضًا حسنًا فيضاعفه له أضعافًا كثيرة..}. بل إن للفقير من غير المسلمين أن يأخذ من بيت المال فى المجتمع المسلم. وجعل كذلك مؤسسة الوقف الخيرى، وهى صدقات طوعية يوقفها بعض الناس لخدمة المجتمع لوجه الله تعالى. وهناك أشياء كثيرة جعل الله كفارتها بذل المال، كالحنث فى اليمين والقتل الخطأ. فلو طبق المجتمع ما فرضه الله تعالى عليه من واجبات لما وجد من يقتات من سلات القمامة، ولن يوجد فى المجتمع حينئذ عاطل ولا فقير.
البديل الإسلامى ويشير د. عبد الحليم عمر - مدير مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر - فى بحث مقدم لأحد المؤتمرات إلى أن خلاص العالم من الفقر يكمن فى نظام الإسلام الاقتصادى، فقد وضع الله تعالى أسسًا لتنظيم العلاقات بين الناس، ومنها العلاقات الاقتصادية، وقد جعل العوض مقابلاً لما يقدمه شخص لآخر، مثل السلعة والثمن، والأجر والعمل، ولا شك أن لدى الناس الدوافع الذاتية للقيام بالمعاملات التعويضية، ولكن التبرعات لا تقدم إلا بدافع من الدين، ولذا كان الإسلام مهتمًا بالحث على الإحسان للغير من الفقراء والمحتاجين، وشرع لذلك العديد من الآليات التنظيمية التى يحتاج إليها عالمنا الإسلامى اليوم لحل مشكلة الفقر، الذى يتزايد معدله فى العالم، وتتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.
فبالرغم من زيادة الثروة، وحجم الإنتاج وتنوع ووفرة الموارد، فإن مشكلة الفقر والحرمان البشرى تتزايد، وقد وصل عدد الفقراء إلى 3 مليارات نسمة، و800 مليون إنسان يعانون من الجوع، كما أن النسبة بين متوسط دخل الفرد فى الدول المتخلفة إلى الدول المتقدمة هى 1:133، و20% من سكان الدول المتقدمة يستحوذون على 80% من الاقتصاد العالمى، وتزداد الحالة سوءًا بالنسبة للعالم الإسلامى، فإن 890 مليون نسمة فقراء بنسبة تصل لحوالى 5،68%، وقد أدى نظام السوق الرأسمالية الحرة إلى فشل تحقيق العدالة الاجتماعية، وزيادة معاناة الفقراء.
ولا شك أن البديل الإسلامى فيه خلاص البشرية من الفقر وويلاته، فإلى جانب الزكاة التى ثبت نجاحها إلى حد كبير (حين تطبق بشكل صحيح)، فإن الشريعة غنية بأساليب أخرى يمكن أن تفيد فى هذا المجال، ومنها أسلوب الإبضاع والمنيحة وبذل الفضل.
فأما الإبضاع: فهو بعث المال مع من يتجر فيه تبرعًا، والربح كله لرب المال، وأهم مجالات تطبيقه هو التسويق لمنتجات المشروعات الصغيرة؛ لأن التسويق من أهم العقبات فى وجه هذه المشروعات؛ لأن أصحابها فى الغالب فقراء، ولا يستطيعون النفاذ إلى الأسواق لبيع إنتاجهم، وظروفهم المالية لا تمكنهم من تحمل تكاليف التسويق، وهم فى احتياج كامل إيراد مبيعاتهم، ويمكن استخدام أسلوب الإبضاع عن طريق الاتفاق مع الغرف التجارية فى كل مدينة لتنظيم العملية مع المتاجر الكبرى عن طريق تخصيص بعض منافذ العرض بمتاجرهم، وبيعها لحساب أصحابها تبرعًا منهم، وتسليم كامل إيراد المبيعات، وهذا العمل يعد من الإحسان، وفيه إعانة للصانع، ويدخل فيه استثمار أموال اليتامى، واستثمار أموال الخيرات من خلال البنوك والمشروعات.
أما المنيحة: فهى ما يعطى ليتناول ما يتولد منه كالثمر واللبن، ثم يرد، أى الإعطاء للغير تبرعًا بدون مقابل، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «من منع منيحة غدت بصدقة صبوحها وغبوقها»، ويمكن تطبيقها فى مجال الإسكان الذى هو أزمة حادة تواجه العديد من الناس الآن: كأن يعطى بعض من لديهم الشقق الخالية حق انتفاعها لطلاب الجامعات خلال فترة الدراسة على أن يتحملوا نفقات الصيانة والكهرباء والمياه، وتقوم الجامعة بالإشراف، بحيث تحفظ حقوق أصحابها.
وطريقة أخرى بأن يقوم من لديه مال باستئجار الشقق لصالح هؤلاء الطلاب، والطريقة الثالثة: يمكن استخدام الأسلوبين السابقين فى حل مشكلة الشباب المقبل على الزواج فى بداية حياتهم الزوجية حتى يتمكنوا من تحمل تكاليف السكن بموارده الخاصة.
أما بذل الفضل: فيعنى إعطاء الغير ما فاض عن حاجة الإنسان ومن يعولهم، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «من كان عنده فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان عنده فضل زاد فليعد به على من لا زاد له»، وهذا الحديث يحث على الصدقة والجود والمواساة والإحسان إلى الرفقة، والأصحاب، وقيام الأغنياء بمواساة المحتاجين، ويمكن تطبيق أسلوب الفضل فى وسائل الانتقال التى أصبحت مشكلة كبرى، سواء من ناحية تكاليف الانتقال من محل إقامة الشخص إلى مكان عمله، أو من حيث الزحام الشديد، فلو أخذ كل مالك سيارة جيرانه ممن هم فى طريق عمله، لقل عدد السيارات، ومن ثم الزحام فى الشوارع، وكذلك لو قام الأغنياء باستئجار سيارة للنقل الجماعى لبعض المواطنين، خاصة من صغار العاملين الفقراء إلى أماكن عملهم.
وتطبيق : - بذل الفضل فى حل مشكلة الجوع، بتجميع الفائض من الطعام.
- بذل الفضل فى الملابس.
- بذل الفضل فى آلات الحرفيين. مني امين-اسلام ويب
| |
|
|
|
|
|
|
|