|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: Hassan Farah)
|
Hassan Farah
Quote: الانقاذ لم تسقط بعد |
العبارة التي يرددها الجداد داخل السوشال ميديا ليبرر بها الفشل الذى يلازم حكومة حمدوك تصدق بعد اسمع عبارة " لسه ما سقطت " بحس بان حمدوك ومدني عباس وولاء البوشي وهبة واخرون كانوا مستقطبين في المؤتمر الوطني بس ما كانوا ظاهرين بالله الناس تشوف ليها موضوع غير لسه ماسقطت وتفكر في حلول جادة واصلو مايعقل البلد فيها(ميثاق والحرية والتغيير + الولايات المتحدة + اسرائيل + الامارات + السعودية + الحركات المسلحة اخيرا وناس بطلقوا عليهم مفكرين اقتصاديين وسعر العيشة فيها (10) ج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: Deng)
|
هو المفترض بعد الثورة تمشي انت وتخلي الموقع لانك زمان قاعد عاطل هنا وعامل فيها معارضة بس الان الوضع اختلاف انت بقت في الحكم وانا في المعارضة وعطالة شديدة بقترح عليك انت وصاحبك الطيب واخرون تشوفوا موضوع "حنبنيهو" والازمة الاقتصادية عشان ما تتفاجئ بصفارة الجيش ضاربة في اضانك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: النعمان اسحاق)
|
Quote: هو المفترض بعد الثورة تمشي انت وتخلي الموقع لانك زمان قاعد عاطل هنا وعامل فيها معارضة بس الان الوضع اختلاف انت بقت في الحكم وانا في المعارضة وعطالة شديدة بقترح عليك انت وصاحبك الطيب واخرون تشوفوا موضوع "حنبنيهو" والازمة الاقتصادية عشان ما تتفاجئ بصفارة الجيش ضاربة في اضانك |
أيها الكوز : إنت بتطلب منه يترك الموقع لأنه زمان قاعد عاطل وعامل فها معارضة .. طيب إنت الآن المقعدك شنو بعد أن أصبحت عاطل وبرة الحكم بعد أن ركلكم الشعب بأوسخ جزمة إلى مزبلة التاريخ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: اكيد الكوز الكباشى والعسكر يريدون اكتساب شعبية معدومة من هذا الجانب !! ولكن هيهات |
شكلك قمت بكتابة البوست من وراء القرف المغلقة وبعيدا عن ارض الواقع الحقيقة التي ينكرها بعض الجداد بان المكون العسكري طيلة هذه الفترة يعمل في تصليح الاخطاء التي تقع فيها حكومة حمدوك والشعب بات يعرف هذه الحقيقة واصبح هذا الامر رصيد شعبية لهم دون ادنى اجتهاد منهم ولماذا الصراخ كثيرا فاذا كنتم على يقين بان المكون العسكري هو من الكيزان فنفس الطريقة التي اسقطتم بها ابن عوف واجبرتم بها ان يتقدم صلاح قوش باستقالته يمكنكم الان فعلها للاطاحة بالمكون العسكري ولا خايفين من حميدتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حامضة يا (النعمان).
بالصورة دي ح تكون كاتبي المفضل لهذا الربع ..والارباع ما بعد القادمة.
الشيخ سيد احمد لك تحياتي وتقديري وشرف ان يكون قلمي محل اعجاب شخصك الراقي
Quote: ملحوطة: دائمآ خلي ردك يكون بعد آخر مداخلة عشان الناس تقدر تتابع معاك.
|
احتاج الي بعض الشرح لهذه الملحوظة حتى اتمكن من تطبيقها بالشكل المطلوب خليك بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: ليه تانى الكباشى ماشى وعامل برتكول جديد باسم فصل الدين عن الدولة؟؟ |
الحقيقة يا علاء اللوم هنا ما على الكباشي لكن السؤال للحركة الشعبية - الحلو, بعد المادتين ديل والوضوح الشديد في النص مالهم خاتين العقدة في المنشار! عايزين اي صيغة بالضبط لكي توقف الحرب نهائيا و ينطلق مشوار السلام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: الشيخ سيد احمد انت كوز؟ |
يا أحمد معقول انت ما عارف لغاية هسه :) اخوك (مصنف ) كوز من زمنآ اول...قال ايه لم يكن ينتقد الحكومة الإنقاذية. مش انا بس..ناس كتار ..كان في موضة طالعة زي دي اي زول تختلف معاهو يلصق ليك كلمة كوز. هسي الموضة الجديدة بقت (سيستم) :)
تحياتي أحمدنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: محمد البشرى الخضر)
|
تحياتي الاخ الشيخ سيد احمد و قد درجت موضعا جيدا و بحسب تعليق الاخ علاء سيد احمد بما ان المادتين السابعة و التاسعة حسمتا امر العلاقة بين الدين و الدولة و لكن للحركة الشعبية تفسيرا غير ذلك الا و هو ان المدارس من مؤسسات الدولة فيجب ان تحذف حصص التربية الاسلامية او المسيحية من جدول الحصص و علي المسلمين ايجاد بديل اخر لتدريس الدين كالمساجد و الخلاوي او اي جمعيات خاصة بالمسلمين؛ بل الاكثر من ذلك سوف يطالبون بالغاء وزارة الشئؤن الدينية فكيف يعقل ان نستسلم و ننبطح في الارض لهذا الحد لقد كنت مديرا لمدرسة اسلامية ابتدائية بالسويد و الحكومة تسمح و تشجع تعليم الديانة الاسلامية للتلاميذ و ذلك علي حساب بعض المواد الدراسية حيث يسمح بخصم 20% من مادة التربية الرياضية و الفنون و الموسيقي لصالح تدريس اللغة العربية و الاسلام كما هو الحال ايضا هنا في بريطانيا التي اعيش فيها حيث تدرس مادة العلوم الدينية بالمدارس فلا يعقل للمسلمين و في وطنهم لا يسمح لابنائهم ان يدرسوا الاسلام في مدارسهم و قس علي ذلك بقية حقوق المسلمين؛ فإذا كانت الحركة تريد السلام فعلا لما تعنتت لهذا الحد؛ انh اعرفهم جيدا و اعرف ماهي مراهيم تجاه السلام فقط الوصول الي طريق مسدود لا اكثر و ذلك لشئ في نفس يعقوبفإا كانت الحركة علي عداء مع النظام السابق لسياساته فليس كل المسلمون مؤتمر وطني علما بان نسبة المسلمون تتجاوز اكثر من 95%
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حياك الله الأخ الأستاذ (محجوب تاور)
أشكرك على المداخلة وارجو التوضيح ان كانت موجهة لي او للأخ علاء سيدأحمد
لكن في كل الاحوال ساقوم بالرد حسب وجهة نظري وفي إنتظار توضيحك مع اكيد الإحترام
كتبت يا استاذنا:
Quote: تحياتي الاخ الشيخ سيد احمد و قد درجت موضعا جيدا و بحسب تعليق الاخ علاء سيد احمد بما ان المادتين السابعة و التاسعة حسمتا امر العلاقة بين الدين و الدولة و لكن للحركة الشعبية تفسيرا غير ذلك الا و هو ان المدارس من مؤسسات الدولة فيجب ان تحذف حصص التربية الاسلامية او المسيحية من جدول الحصص و علي المسلمين ايجاد بديل اخر لتدريس الدين كالمساجد و الخلاوي او اي جمعيات خاصة بالمسلمين؛ بل الاكثر من ذلك سوف يطالبون بالغاء وزارة الشئؤن الدينية فكيف يعقل ان نستسلم و ننبطح في الارض لهذا الحد لقد كنت مديرا لمدرسة اسلامية ابتدائية بالسويد و الحكومة تسمح و تشجع تعليم الديانة الاسلامية للتلاميذ و ذلك علي حساب بعض المواد الدراسية حيث يسمح بخصم 20% من مادة التربية الرياضية و الفنون و الموسيقي لصالح تدريس اللغة العربية و الاسلام كما هو الحال ايضا هنا في بريطانيا التي اعيش فيها حيث تدرس مادة العلوم الدينية بالمدارس فلا يعقل للمسلمين و في وطنهم لا يسمح لابنائهم ان يدرسوا الاسلام في مدارسهم و قس علي ذلك بقية حقوق المسلمين؛ فإذا كانت الحركة تريد السلام فعلا لما تعنتت لهذا الحد؛ انh اعرفهم جيدا و اعرف ماهي مراهيم تجاه السلام فقط الوصول الي طريق مسدود لا اكثر و ذلك لشئ في نفس يعقوبفإا كانت الحركة علي عداء مع النظام السابق لسياساته فليس كل المسلمون مؤتمر وطني علما بان نسبة المسلمون تتجاوز اكثر من 95% |
أعتقد أن تجربة الإنقاذ اصابت الكثيرين بالإحباط ..فأصبحت تطبيقات الشرع مرتبطة مرتبطة بتجربة الإسلام السياسي (الإنقاذ)..شخصيآ لا ألومهم ولكن ليس من العدل إختزال المنهج كله في التجربة الفاشلة. الشئ الثاني هو أن الحركة الشعبية تؤمن بأن العلاقة بين الإنسان وربه يجب ان تكون خاصة وبعيدة عن نظام الحكم..وتجاهلت تمامآ أن الإسلام هو دين معظم أهل السودان..ولا يمكنك إسقاط فهم العلمنة على المجتمع السوداني للفوارق الواضحة بين المجتمع الغربي والمجتمع السوداني.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحية شكر الي/ الفريق اول شمس الدين كباشي ع� (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
مقال يستحق القراءة للبروف عبد الله علي ابراهيم Quote: لو قرأنا اتفاق جوبا لكان بهتان كباشي لحمدوك زوبعة في فنجان
عبد الله علي إبراهيم
ظل تعريفي للصحافة أنها ل"عدل رأس" الأمة. ولا يعني هذا التكتم على الخلاف بل تثقيف الخلاف وإلا صار هرجاً يضرج الأمة بالجراح. وتصريحات الفريق أول كباشي عضو مجلس السيادة التي نالت من السيد حمدوك رئيس الوزراء محض ضوضاء. ورددت هرجها أمس إلى أنه لا أحد قرأ اتفاقية جوبا للسلام. لا الحلو لا كباشى لا الصحفيين الذين تمرغوا في ترابها.
اعترض كباشي على مسألتين في اتفاقه مع الحلو وهما تواثقهما على فصل الدين عن الدولة (يقول أحياناً علمانية مع أنها لم ترد نصاً)> وأن يتمتع سكان جبال النوبة والنيل الأزرق بالحماية الذاتية. وهو اعتراض لا مكان له من الإعراب. فلم يزد حمدوك في اتفاقه عما جاء في وثيقة اتفاق جوبا. فقد أراد توظيف دالته على الحلو من يوم زيارة كاودا ليعيده لمائدة المفاوضات للحاق بالاتفاقية. فغياب الحركة الشعبية بثقلها المعروف عنها وتوقيعها القاصر على حركات الليق ومسارات ما أنزل الله بها من سلطان ترك الناس في شك من جدواها.
ولا يدري المرء لماذا تنمر كباشي على حمدوك الذي لم يعرض على الشعبية غير ما جاء في اتفاقية جوبا. وسأضطر لإعادة بعض ما اقتطفته أمس من الاتفاقية لبيان أن حمدوك لم يعط الشعبية عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. بل راجعها لتقبل بما أجازه المجلس الأعلى للسلام، مرجع كباشي، بتوقيعه على اتفاقية جوبا.
فلو قرأ كباشي الاتفاقية لما تنمر على حمدوك لاتفاقه مع حمدوك لعقد مناقشات لاختصاصيين حول مسألة فصل الدين الدين عن الدولة. فلا أعرف صيغة لفك الارتباط بين الاثنين شغلت نصوص الاتفاقية مثلها. فجاء عن مبادئ تقاسم السلطة في اتفاق دارفور وجوب "الفصل التام بين المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة لضمان عدم استغلال الدين في السياسة". فكيف ساغ لكباشي تقريع حمدوك بالتغريد خارج سرب الدولة التي وقعت قبل أسابيع علي هذه الصيغة الصريحة لفصل الدين عن الدولة.
ووصف كباشي تمتع المنطقتين بنوع من الوضع الخاص تمرداً من حمدوك على الدولة. وما صاح. فجاء في الاتفاقية وجوب تضمين الوضع الخاص للمنطقتين بما في ذلك حق التشريع كحق أصيل لا يتعارض مع الدستور القومي.
غير خاف أن فصل الدين عن الدولة من تلك الأمور التي يقال أن وقتها قد أزف. ولا يعرف التاريخ حصولاً لأمر مثل ذلك الذى أرهص وصار إلى التحقق. فحتى دولة الإنقاذ التي أعلنت الجهاد يوماً على المنطقتين أعيتها الحيلة مع دعواها في أوبة اللين للدولة فتنازلت عن أكثر دعواها عن حاكمية الدين مع التجمل بعدم ذكر عبارة فصل الدين عن الدولة نصاً. وطرينا الشر لبعدو. فجاء في نص بروتكولات مشاكوس في ٢٠٠٢ بين الإنقاذ والحركة الشعبية ما يلي عن الدين والدولة بعد اعتراف بالتعدد الديني والإثني:
1-6 الاديان والاعراف والمعتقدات مصدر للقوة الروحية والالهام للشعب السوداني. 2-6 تضمن حرية المعتقد والعبادة والضمير لإتباع كل الاديان والمعتقدات والاعراف ولا يجوز التمييز ضد اي شخص على هذه الأسس. 3-6: تولي جميع المناصب، بما فيها رئاسة الدولة والخدمة العامة والتمتع بجميع الحقوق والواجبات، يتم على اساس المواطنة وليس على اساس الدين أو المعتقدات او الاعراف. نقول "بهت" فلان فلاناً حين يطلق لسانه فيه بغير الحق. وهو من البهتان. وهذا أذى في حد ذاته. ولكن مماجعله ضوضاء أزكمت أنوف الوطن العصيب فهو أقلام الصحفيين التي تناولته بالتحقيق والتعليق. فلم أقع على طول لقاء طويل للسيد عصام أبو القاسم مع كباشي نشره في حلقتين أية مراجعة له على بينة اتفاقية جوبا. فكيف أذن أبو القاسم لنفسه أن ينعم أسئلته كما فعل ليلقي كباشي عديله في القول المجاني بحق رئيس الوزراء كما بينا؟ ولا تفسير عندي لهذا إلا أن أبو القاسم، وهو صحفي مجتهد، لم يقرأ نص اتفاقية جوبا. فلو قرأها لنشأت له أسئلة كانت ألجمت كباشي من القول المباح.
ولم أجد السيد محمد وداعة اقتحم المسألة من فوق علم بسياقها في مؤتمر جوبا. فانتهي إلى تنويعات من زفرات نفث فيها سقمه من "بشاتن" حال قحت في مثل: "إذا كان عطاء حمدوك عطاء من لا يملك لمن لا يستحق فمن المالك الحقيقي؟ ومن المملوك". أما صحافة السيد عبد الرحمن الزومة الذي اعتقد أن كباشي هو ضمير الجيش السوداني، جيش الإسلام والرويبضة الطيب مصطفى الذي سمى كباشي "الصنديد" فهي تابلويد فاحش.
لو اتفق لقلم الرأي والتحرير في صحفنا لجم أقوال الكباشي المرسلة من فوق شغل مهني بليغ لكانت زوبعة في فنجان. ولعدلت رأس البلد. |
| |
|
|
|
|
|
|
|