مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفقد رونقه.. عمره أكثر من خمسين عاما....

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 12:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2020, 10:30 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفقد رونقه.. عمره أكثر من خمسين عاما....

    10:30 AM October, 02 2020

    سودانيز اون لاين
    الأمين عبد الرحمن عيسى-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ذات يوم وأنا في زيارة للعاصمة.. مضيت إلى محل لبيع أشرطة الكاسيت التي انتشرت حينها في أواخر السبعينات في الخرطوم.. وقلت لنفسي بعد أن اقتنيت جهاز تسجيل من ماركة ناشونال باناسونيك لأمتلك بعض التسجيلات وأكون لي منها مكتبة صوتية.. إشتريت شريطا لفرقة أبا السويدية ولم أكن أعرفها من قبل .. ثم شريطا لمغن أمريكي إسمه قلين كامبل وثالثا مسرحية لفيروز إسمها الشخص.. ولم أكن قبل سمعت من قبل مسرحية غنائية..وعدت إلى عملي في تلك الأصقاع النائية من السودان برفقة تلك الشرائط الثلاثة وبضع تسجيلات سودانية بدأت تظهر آنذاك في الساحة.. منها شريط للكاشف وحسن عطية.. من إنتاج الأسواق الحرة.. وظللت في خلوتي تلك في مشاريع الزراعة الآلية بهبيلا.. استمتع بسماع تسجيلاتي تلك طربا بها، غير أن مسرحية الشخص ظلت دوما الأثيرة عندي وقد أدمنت سماعها وأكاد أكون حفظتها..






                  

10-02-2020, 10:32 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    مسرحية الشخص هي تلك المسرحية اللبنانية الموسيقية الغنائية الساخرة من بطولة فيروز ونصري شمس الدين وأنطوان كرباج، عُرِضَت لأول مرة بعد حرب حزيران في بداية عام 1968 على مسرح بيكاديللي بمدينة بيروت. كتب المسرحية وإعدها الأخوان رحباني (وهما شاعران وموسيقيَّان لبنانيَّان)، وأخرجها صبري الشريف، وتتمحورُ القصة حول بائعة بندورة (طماطم) تقدم للمحاكمة بسبب ما لفق ضدها من تهم بأنها أفسدت حفل استقبال كان يعد لمسؤول كبير جاء في زيارة للمدينة.
    تتميَّز المسرحية بخلوّها من الأسماء، حيث أن كل شخصية تُسمَّى بدورها أو وظيفتها فقط، فالبائعة اسمها "البيَّاعة" والضابط اسمه "الشاويش" والمسؤول المهمّ اسمه "الشخص". وتتضمَّن المسرحية ما مجموعه 29 أغنية أو قصيدة تنشدها الشخصيات لسَرْد الأحداث.
    أحداث المسرحية جرت في بلدةٍ (اسمها غير مُحدَّد) تجري فيها الاستعدادات على قدمٍ وساقٍ لاستقبال "الشخص" القادم لزيارتها، وهو صاحب سلطة سياسية عُلْيا في البلاد، رغم أن لا أحد يشيرُ علناً إلى اسمه أو منصبه. وفي هذه الأثناء، يجبُ على المتصرّف (المحافظ أو المعتمد) أن يُهيّئ ساحة البلدة لاستقبال الشخص لذلك فقد أخليت الساحة التي يبيع فيها الناس بضائعهم بأمر من المتصرف

    ضمن هذا المشهد تأتي صبية (فيروز) لتبيع البندورة على «عربتها» القديمة. وتفشل كل محاولة لإبعادها هي و(عربيتها). ثم بوصول (الشخص) تندفع الفتاة لترحب به، ولتغني له أغنية شعبية مع دبكة طالبة منهُ أن يشتري منها ما تطعمُ بها إخوتها الجوعى، الذين يعتمدون عليها لإعالتهم، ودون أن تعبأ بتحذيرات الجمهور والشرطة. ينذهل "الشخص" من هذا الموقف وينصرفُ معتذراً بلا تفسير ودون أن يحضرَ مأدبة الغداء التي أُعِدَّت لأجله، ممَّا يُسبّب إحراجاً شديداً للمتصرّف الذي يشرع فورا في تكليف الشاويش بفتح تحقيق في الحادثة.
    اغتاظ المسؤولون من هذا الفشل، واتهموا (البنت) بأنها أغضبت (الشخص) بتصرفها غير المسؤول. (عربيتها) هي كل ما تملك ورثتها عن أبيها المتوفى، وهي وسيلتها الوحيدة كي تعيل إخوتها الصغار، الذين يعتمدون عليها كلياً، صودرت منها، وأخذت كرهينة من أجل المثول أمام المحكمة بسبب سلوكها (المُشين).نصحت بتوكيل محامٍ (فليمون وهبي)، لكنه رفض أن يأخذ (بندورة) كأتعاب، فتحالُ إلى القضاء وتضطرّ للوقوف وحيدةً أمام المحكمة بينما تُوجَّه إليها اتهامات بتلقّي المال من "أشخاصٍ" آخرين لإفساد الحفل والإخلال بالأمن. ويشارُ إلى الفتاة أمام المحكمة على أنها "البنت البيَّاعة"، ويبرّر القاضي هذا الأمر بأنَّ المسرحية التي يمثّلون بها ليست فيها أسماء، وهي سخرية من المسرحية ومن المحاكمة نفسها.

    تحاول البائعة أن تلجأ للمتصرّف ليساعدها في محنتها، لكنه يعتذرُ قائلاً أنه محض "مظلومٍ" آخر يتبع رؤساءه والسلطة العُلْيا، وأما من عليهم أن يعاونوها فهم "أولاد البلد"، لأنَّهم عامة الشعب وأساس البلد والمجتمع.
    تمثلُ البائعة أمام المحكمة ويصدرُ الحكم النهائي بتوقيفها وبيع عربتها في المزاد العلنيّ، حيث يأخذها أحد المشترين بمائة ليرة، وتذهبُ الأموال لخزينة الحكومة.

    تلتقي البائعة -لاحقاً- بـ"الشخص" وهو يهومُ وحيداً في نزهة حول البلدة، فتروي لهُ ما وقعَ لها لأنَّها غنَّت لهُ في ساحة البلدة، ممَّا يثيرُ عجبه ودهشته. إذ يتبيَّنُ أن "الشخص" قد أُعجِبَ بغنائها وجرأتها، وأنه يحبّ الناس ولكنه لا يستطيع مخالطتهم ولا يجدُ الراحة حتى في منزله بسبب مسؤولياته، كما أنَّه يخبرُها عن القيود والفصام الذي يشعرُ به بسبب المنصب الذي يتقلَّدهُ والذي يصعبُ عليه التخلّي عنه بالرغم من البؤس الذي يجلبه. ويعدُ "الشخص" البائعة في المشهد الأخير بأن تُعَاد إليها عربتها وبأنَّه سيكونُ عوناً لها في متابعة البيع والتجارة.
                  

10-02-2020, 11:10 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    ياسلام يا الامين عبدالرحمن
    الفنان نصري شمس الدين والفنان ايلي شويري هم اشتركوا في جميع مسرحيات(فيروز الغنائية) ابتداء من بداية الستينات:
    الليل جسر القمر - الليل وقنديل – ميس الريم - هالة والملك –بياع الخواتم(اتعمل فيلم ونصري شاركها البطولة)
    – المحطة – بترا بالاضافة لمسرحية الشخص ودي فيها الحان واداء صوتي دافىء فوق الخيال


                  

10-02-2020, 11:36 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: Ahmed Yassin)

    التحية أحمد يس.. كانت حقا أعمالا عظيمة..
    بعد الشخص سعيت أبحث عن بقية المسرحيات فاشتريت المحطة واستمتعت بها وطربت أيضا، ثم من بعدها وجدت بياع الخواتم..
    كان الأمر حينذاك إستماعا فقط وليس مشاهدة..
    لكن بالأمس القريب وجدت هذه الأعمال في اليوتيوب.. الشخص بصوت فيروز صوتا فقط، ثم أداء بتمثيل رونزا.. غير أن قمة المتعة كانت لما وجدت الأداء الأخير للشخص بواسطة فرقة طي الجوز عام 2016
    https://youtu.be/jc1jPfQQRvA؟t=1269https://youtu.be/jc1jPfQQRvA؟t=1269
                  

10-02-2020, 12:02 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

                  

10-02-2020, 12:02 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    التحية والتجلة والاحترام لك يا الامين
    انت مدهش مدهش مدهش لابعد درجة ، لمن اتخيل انك تجهز المسج الناشونال وحجار الباطارية او حتى الكهرباء
    وليلا حيث الاجواء الخريفية بمنطقة (هبيلا) وداخل تلك المشاريع الزراعية الخضراء وبعد عناء يوم عمل شاق
    تشغل المسجل على صوت(فيروز) تشدو (بكرة انت و جاي) و (نا بياعة وبدي عيش) و(الك زمان يا بنتي ) و
    (بأمر المتصرف) .. عارف يا الامين انت فعلا استمتعت

                  

10-07-2020, 10:16 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرحية الشخص لفيروز والرحبانية عمل لا يفق (Re: Ahmed Yassin)

    حقا أخ أحمد يس كانت تلك أياما لا تنسى ونحن نمتع أنفسنا بجمال وروعة تلك الأماكن من ديارنا الحبيبة.. يرافقنا ما تيسر لنا من ألحان الرحبانية وصوت فيروز الذي هو أكثر عذوبة خلال الحوار منه في الغناء..
    .. لك الشكر والتقدير أخ أحمد،
    المقال أعلاه كان من الكاتب المصري طلعت شناعة وقد نقلته من موقع الدستور مع بعض إضافات من الويكيبيديا.. ثم أدناه مقال آخر عن مسرحية الشخص بقلم حمزة عمر العضو المؤسس لجماعة تونس الفتاة في موقعهم به تحليل أكثر عمقا..
    ....
    لعلّ مسرحية الشخص، التي أخرجها صبري الشريف وعرضت بمسرح البيكاديلي ببيروت سنة 1968، من أكثر مسرحيات الرحابنة نُسَخًا. فعلاوة على كون الأخوين رحباني أعادا عرضها في أوائل الثمانينات، بعد الانفصال عن فيروز، مع رونزا في الدور الرئيسي، فقد عمل الشاعر الراحل أمل دنقل على تمصيرها، وقامت عفاف راضي بدور البطولة في النسخة المصرية التي تمّ منعها من العرض في التلفزيون لمدّة طويلة.
    تستعدّ الجهات الرسميّة في البلدة، وعلى رأسها المتصرف (نصري شمس الدين)، لاستقبال “الشخص” (أنطوان كرباج)، أهم شخصية سياسية في البلاد، ويخلون الساحة من باعة الخضر. قبيل بدء المراسم، تصل بيّاعة البندورة (فيروز) ولا ينجح المسؤولون في طردها. تبادر بيّاعة البندورة بالسلام على الشخص، وتغنّي له. يرحل هو مباشرة بعد ذلك دون أن يحضر المأدبة المقامة على شرفه. يتّهم المسؤولون بيّاعة البندورة بإفشال الحفل، ويحيلونها على المحاكمة…
    ما يلفت النظر في الضجّة التي أثيرت حول بيّاعة البندورة بساطة فعلها مقارنة بجسامة التهم. هي لم تفعل غير أنّ حيّت الشخص، بعفوية بالغة، وسألته عن أولاده، ثمّ استرسلت مغنيّة عند سماعها لموسيقى الدبكة. أثناء المحاكمة، تصرخ محتجّة: “غنيتلو يا عمي شو فيها؟”. لكن ليست العفوية والبساطة من الأعذار التي تروج لدى أصحاب الشأن. مادامت تجرّأت وفعلت ما فعلته، فمن الأكيد أنّ هناك من دفع لها مقابل ذلك. لمّا تصر البيّاعة أنّ ما قامت به أمر بسيط ولا يستحق هذه الضجّة، يقال لها “قد ما هي بسيطة، مش معقول تكون بسيطة”. حتّى أثناء التحقيق، لمّا تنطق البيّاعة برقّة حالها وصدق طويتها، تُحرّف أقوالها ليستخرج منها الشاويش اعترافا، تدهش له هي وتنفيه تماما، غير أنّه يقول لها، فيما يشبه الجديّة، أنّ التحقيق يستنتج أشياء من تلقاء ذاته.
    لا يختلف الشاويش عن غيره من شخصيات المسرحية في كونه بلا اسم. لا يكاد ذلك يسترعي الاهتمام، حتّى يعلنه القاضي في جلسة المحاكمة، لمّا يعلن اكتفاءه بـ “البنت البيّاعة” اسما للمتّهمة مبرّرا ذلك بكون المسرحيّة بلا أسماء. هي رسمنة ساخرة ولاشكّ. كأنّه لم يجد، وهو المحاصر بنصوص القانون، بدّا للاستمرار في المحاكمة من التصريح بالطابع المسرحي لما يحدث. يكاد هذا التصريح يكون دون نظير في مسرحيات الرحابنة. في “بيّاع الخواتم”، يختلط الواقع بالوهم، لكن لا نخرج من الإطار الداخلي للأحداث. في “ناس من ورق”، يسأل مدير الفرقة عن أسماء وأماكن لمسرحيات أخرى، لكن كذلك دون كسر الفواصل بين المسرحية والحقيقة. قد يكون هذا التصريح الفريد عائدا لكون القاضي على أتمّ الوعي أنّ هذه المحاكمة، على ما أحاط بها من بهرج، لا تعدو أن تكون مسرحية.
    غياب الأسماء يجعل من الشخصيات أحادية الأبعاد. كلّها تُعرّف من جانب واحد فيها، مهنتها غالبا. هذا ما يجعل منها عموما متجرّدة، إلى حدّ ما، من بعدها الإنساني الرحب لتنحصر في بعد وظيفي شديد الضيق. ينطبق ذلك بشكل خاص على موظّفي الدولة، ولعلّ أبرز الأمثلة على ذلك هو مثال الشاويش. هو ذلك الحريص على النظام بشكل صارم. يطبّق أوامر رؤسائه دون أن يعبأ بتأثيرها على مصائر الناس، فلا يتردّد في إحالة باعة الخضر على البطالة الإجبارية لكي ينفّذ الأوامر المتعلّقة بإخلاء الساحة. لعلّ الطابع الإنساني فيه لا يظهر إلّا عندما يعترف، تقريبا، بفساده لمّا يطلب وضع خضر البيّاعة المصادرة في ثلّاجة بيته، ولمّا يصرّح باغتياظه منها لمّا حرمته من غداء فاخر.
    هذا الطابع الإنساني يبرز في ومضات خاطفة لدى شخصيات السلطة الأخرى، دون أن يكتمل فيها. نرى أنّ المتصرّف يحرص على تفقّد أحوال الرعيّة قبيل المحاكمة، ويبدي نوعا من التعاطف مع بيّاعة البندورة، بل أنّه يحضّ المحامي على مساعدتها. لكن نراه يحجم عن الذهاب أبعد من ذلك ويبرّر الظلم الذي وقع عليها بكونه من طبيعة الأشياء: هو يتلقّى الأوامر من رؤسائه، ويوجّه الأوامر إلى مرؤوسيه، وتنحدر الأوامر في طريقها حتّى تصل إلى القاع: المواطنون البسطاء الذين لا يجدون من يلقون عليه الأوامر وعليهم الرضا بما قسم لهم. ونراه قبل ذلك يعلن أنّه يفضّل الرحمة على العدل، لكن ذلك لا يعود إلى شفقة متأصلة فيه: هو يصرّح أنّ تفضيله هذا يرجع إلى خشيته من العدل الذي يقتضي سؤاله: أنّى لك كلّ هذه الأموال؟ نلمح كذلك هذا التعاطف عند القاضي الذي يستغرب من عدم توكيل البيّاعة لمحام ويقول لها أنّها تحتاج قطعا إلى دليل في متاهات القانون حتّى تخرج سالمة، لكنّه رغم هذا التعاطف، يصدر عليها حكمه القاسي.
    أمّا الشخص، فيحافظ على غموضه الكبير إلى حدود الدقائق الأخيرة من المسرحية. حتّى تسميته تحيل إلى ذلك: هو ذلك المجهول الذي لا يعرف أحد عنه شيئا، رغم أنّ كلّ شيء يصدر باسمه. كلّ الأحداث تتعلّق بلقائه مع البيّاعة، لكنّه لا ينطق في ذلك اللقاء بكلمة. لمّا ينصرف دون غداء، لا يعلن عن أسباب ذلك ولمّا يسأل المتصرّف مرافقه إن كان الشخص قد انزعج من البيّاعة، لا يجيب المرافق بوضوح: ربّما يكون انزعج، كما قد يكون لم ينزعج. كلّ ما يلي ذلك كان يتعلّق بتأويل صمته انزعاجا. نسمع صوته فقط في آخر المسرحية، ليكشف عن وجه آخر. هو سجين الدور الذي يلعبه كـ”شخص”. نمّطه مركزه حتّى لم يعد يستطيع عنه فكاكا، بل لم يعد يجد الراحة حتّى بين جدران بيته، وأصبح يتوق إلى نزهة قصيرة على قدميه ليتحرّر قليلا. يصرخ: “قاعدين ببيتي وأنا قاعد فيّ اللي مش أنا”. هو يحبّ الناس، إذ طرب لصوت البيّاعة وكان يظنّ أنّ مجيئه سينعش التجارة بالساحة، ولكنّه رغم ما يصرّح به من تحسّر على ماضيه قبل السلطوي ونقمة على القيود التي تحاصره، فهو يرفض التخلّي عن منصبه ويخشى كلّ مؤامرة للتخلي عنه. هو مرض السلطة الذي يتجلّى في هذا الفصام، فرغم أنّ السلطة دمّرت شخصيته وأدخلته في دوّامة من الافتعال، فذلك لا يمنعه من التمسّك بعناد بأبّهة كرسيّه.
    وتظلّ البيّاعة (فيروز) أكمل الشخصيات إنسانية، حتّى أنّ مهنتها تتحوّل إلى اسم لها، منفصل عن بعده الوظيفي. هي تلك البنت البسيطة التي لا يمنعها سعيها وراء لقمة عيشها من أن تبقى دائما على سجيّتها، فلا تتردّد في كسر حواجز البروتوكول لتتحدّث إلى الشخص، ويهزّها الطرب فتندفع في الغناء وتستثير الرقص. لا تعي في البداية فداحة ما رميت به من تهم، لكنّنا نرى أنّها تكتسب وعيا تدريجيا يتجاوز حدود تهمتها ذاتها… وعيا اجتماعيا حادا. لمّا يقول لها المتصرّف أنّها هي ورفاقها الأساس الذي يتلقّى الأوامر دون أن يلقيها على غيره، تجيبه في تحدّ أنّ الأساس لا بدّ أن ينتقض ويزعزع البناية بأسرها. لمّا يلتفّ بها صحبها ليسألوها عمّا حصل في المحاكمة، تقول لهم أنّها لم تحاكم لوحدها، بل أنّ كل الباعة المتجولين (طبقتها؟) حوكموا معها. تسترسل فتتحدّث عن تفاؤلها في البداية لمّا افتتحت المحاكمة باسم الشعب (أي باسمها ورفاقها) قبل أن يخيّب مسارها الآمال. تصرّح بنقمتها على كلّ درجات السلطة، وتخبر الباعة أنّه ليس الشاويش وحده من يحاربهم… هي قد استوعبت أنّ الشاويش ليس غير أقرب درجات السلطة إليهم… السلطة المتورّطة بجميع درجاتها في مطاردة الناس البسطاء ومنعهم من العيش… السلطة التي تحرمها من العربة التي لا تمثّل فقط مورد رزقها الوحيد، بل صديقة طفولتها والذكرى الباقية لها عن أبيها الراحل، حتّى تبكي في حرقة على فراقها… في آخر المسرحية، يبلغ وعيها ذروته: حين يعدها الشخص بحلّ مشكلتها، تجيبه في براءة تنضح سخريّة: وإذا زاغ الأمر، وأعطى لنفسه أمرا، وتَحرَّف في سلسلة السلطة، فما يكون العمل؟ هي تدرك أنّ المشكل غير متعلّق بها وحدها، بل هي قضيّة السلطة في المجتمع عموما…
    نلحظ في المسرحيّة أنّ ارتباط ممثّلين بأدوار بذاتها بدأ يتأكّد لدى الرحابنة، الأمر الذي يضفي نوعا من النمطية، لكنّه كذلك يرسّخ معالم المسرح الرحباني. يؤدّي وليام حسواني دور الشاويش، وفيما بعد، سيكاد يحتكر ذلك الدور حتّى نهاية تجربة الرحابنة مع فيروز، لا في المسرحيات فقط، بل نجده يلعبه في أكثر من مشهد في حفل الأولمبيا سنة 1979. أمّا نصري شمس الدين، فنراه مجدّدا في دور الحاكم المحلّي (المتصرّف)، على غرار دور المختار في “جسر القمر” و”بيّاع الخواتم”. ونشهد في “الشخص” الظهور الأوّل لأنطوان كرباج. وعلى قصر الحيّز الزمني المخصّص له، نراه، وهو القادم من خارج الدائرة الغنائية، يضيف بعدا تعبيريا تختلط فيه الدراما بالكوميديا، وهو ما سيمنح عمقا أكبر للمسرحيات الغنائية للرحابنة، إذ نراها معه بالخصوص تتجاوز حدود الاستعراض الموسيقي. هنا، نراه يبدع في دور الحاكم، وهو الدور الذي سيمثّله مجدّدا في “صحّ النوم” و”ناطورة المفاتيح”. أمّا فيروز، فنراها في “الشخص” تستمرّ في لعب دور الفتاة البسيطة النقيّة، وإن وجدناها هنا تغرق في تعقيدات الواقع، وهي التعقيدات التي ستتنامى أكثر مع تطوّر المسرح الرحباني. فيلمون وهبي وحده يخرج قليلا عن النمطية، فهو وإن استمرّ في توجّهه الكوميدي، فهو لا يقوم هنا بدور “سبع” الإنسان البسيط، بل بدور محام ضليع في القانون.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de