ما في شك يا أخ بكري المغني عنده إحساس عالي جداً لكن الصوت طالع من نخرتو ما من خشمو مشكلتنا بنعمتد على الموهبة فقط ونرمي حاجات مهمة مع إيماني التام إنو الموهبة أولاً ولي قدالم والتحية للاوركسترا التي قدمت العمل على أكمل وجه ومشرّف
الأداء الجماعي للكورال يتسم بـ(المليودية) والتوازن وتداخل الاصوات في انسجام والخطوط والأبعاد الملفت ان الكورال قدر يطبق الشكل الموسيقي والغنائي (الأكابيلا) ودا يرتكز على تطويع صوت الآلة الموسيقية وحكاية اعادة توزيع واداء اغاني قديمة بروح (شبابية) مع الحفاظ على (اللحن الاساسي) دخلت امزجة ووجدان الجمهور وتخطى الغناء المحلي في تحدي اغاني عبية وافريقية وحتى لاتينية، زي (نسم علينا الهوى) ل فيروز و (ليلة العمر) لعبد الرب إدريس، ,و(ملايكة) لمريم ماكيبا ، و(مريا) اغنية للاتينية بلغة بالإنجليزية . من اجمل الاصوات في الكورال اخونا وحبيبنا (ابراهيم الامام) ودا (مدرب صوت في الكلية) ويشارك في الغناء مع الكورال. هاني عابدين نوعيه صوته (تينور تاني) يمتد الى (الباص) وزوجته رانيا محجوب(سوبرانو) مسنكب ونادر عثمان جمال الدين (ابن حياة طلسم) وهاني مغنيين رئيسيين في الكورال هم الادوا (غرام الروح)
Quote: ليه الكورال دايماً بيؤدي أغاني مسموعة؟ كلية الموسيقى والدراما مليانة شعراء وملحنين ليه ما تكون عند الكورال أعماله الخاصة!
الكورال لديه مجموعة من الاغاني الخاصة للشعراء كبار زي الفيتوري و محمد المكي ابراهيم ومدرب الصوت النور حسن عمل اغنية (البنية) من كلماته وتوزيعه بإيقاع دارفوري عريق اسمه(الفرنقبية) تقريبا الكورال استقطب جمهور عريض وكبير جدا من (عقدالجلاد) والكورال بتميز بالتوزيع ومشاركة اوركسترا كاملة عكس عقد الجلاد (2 اورغ وباص جيتار وعود وايقاع) والباقي بتموهو (ترررررا تتتترررا)
09-28-2020, 00:57 AM
bakri abdalla
bakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1966
Quote: ما في شك يا أخ بكري المغني عنده إحساس عالي جداً لكن الصوت طالع من نخرتو ما من خشمو مشكلتنا بنعمتد على الموهبة فقط ونرمي حاجات مهمة مع إيماني التام إنو الموهبة أولاً ولي قدالم والتحية للاوركسترا التي قدمت العمل على أكمل وجه ومشرّف
الاستاذ الموهوب ترهاقا
رغم التدمير الممنهج الذي اتبعته نظام الانقاذ لكل دور العلم من جامعات ومعاهد
ذهلت عند سماعي هذا الانتاج والذي كان فوق توقعاتي
شكرا على المشاركة وإبداء ملاحظاتك
09-28-2020, 01:10 AM
bakri abdalla
bakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1966
هههه..! خربوها الهينة دي يا احمد؟ يا خي دي طلعوا عينها ، وعين كبر ، وعين دفع الله ود الأصيل ، وعين يحى قباني ، وعين اللوردات ناس يحي عبد الكريم ، محمد المرتضى، ابوبكر قاسم ، الفاتح ميرغني ، الطيب شيقوق..!
وانتا وشطارتك ، يا احمد ، عادي العين ممكن تخت بدلها دال ، والكائن يكون..!
لكن على قول عادل امام في مسلسل (فرقة ناجي عطا الله) لمن زروهو مع تجار الحشيش ، وقال للضابط: انا خاين ، انا عميل ، انا ابن كلب..لكن الحشيش ده مش بتاعي..!
فشنو يا قر يبي ، هاني عابدين فلتة يا صاحب ، على الأقل من وجهة نظر متذوق جربندي ساكت زينا كده ، واول ما سمعتها (زمان) كنت دايما بقول يا ريت هاني عابدين يشتغلها بجيتار اكوسيتك..وديني عمك سبستيان باخ يقوم من قبرو ويقول: شكرا هاني..!
(هنت يا احمد: عشان صوت هاني عابدين يقع ليك: اسمع عركي ، الهادي الجبل ، الصومالي حسن ادم سماطر ، ومحمود عبد العزيز..!!!)
كبر..
09-28-2020, 03:20 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
الأحباب.. ترهاقا ، احمد ياسين ، بكري.. حبابكم يا شباب.. علمية المزيكا ، مافيها كلام تب..ولكن..! الفوكال الجماعي (عبر مداخله المتنوعة) حول الغنية الى مدحة..والله صحي..! زيها وزي مديح اولاد حاج الماحي او اولاد البرعي..! وجوهر الغنية ليس مدحة يا شباب ، الغنية عاطفية ووجدان جمال اتربت عليهو ، ذوقيا ، ناس كتار خلاص ، وانا منهم..!!..وشغل الفوكال الثنائي/الجماعي.. طلع عينها ووداها ام طرقا عراض ذاتو..! لو اشتغلها هاني عابدين ، براهو ، بجيتار اكوسيتك ، كان وداها المراقي العليا..! دويتو رجالي في غنية غارقة في العاطفية؟!! يا ترى ناس الكورال بالرسالة دي قاصدين شنو بالضبط؟ يعني معقولة يا ناس الكورال ما وقع في عينكم فكرة الدويتو بتاع امبلينا السنوسي وحيدر حدربي؟ غنية (غرام الروح) غنية روح ، غنية مناجاة ، ما بينفع فيها فوكال جماعي..ناهيك عن دويتو رجالي!..بالواضح ما مابتنفع فيها مناجاة بين فوكال رجالي..! طلعتوا عينها يا ناس الكورال..!..وطلعتوا عينا نحن ذاتو..!! كان يمكن تنفيذها بصورة افضل..! المزيكا (ستة من عشرة) الفوكال ، ثنائي/جماعي/ فردي (زيرو من عشرة)..! اجهضوا الفكرة من اساسها..! فشنو بلاش طنقعة يا ناس الكورال..! كبر
Quote: هههه..! خربوها الهينة دي يا احمد؟ يا خي دي طلعوا عينها ، وعين كبر ، وعين دفع الله ود الأصيل ، وعين يحى قباني ، وعين اللوردات ناس يحي عبد الكريم ، محمد المرتضى، ابوبكر قاسم ، الفاتح ميرغني ، الطيب شيقوق..!
االأستاذ كبر
لا شك في أنك قانوني ضليع ومتميز ولك اسهامات لاينكرها إلا مجحد
يا كبر أنت دخلت كلية القانون وامضيت بيها 4 سنين
فتشوكم وغربلوكم بدقة ولو لم تكن من الجديرين لما نلت شهادة البكلاريوس من تلك المؤسسة المرموقة ألا وهي جامعة الخرطوم
بالمثل هولاء الشباب بما فيهم أحمد ياسين قد مروا بمثل ظروفك بل ربما أصعب
ولا تنسي أن الدخول إلى كلية الموسيقي يخضع لإمتحان قدرات عالية جدا "الدخول شبه مستحيل" وبعد داك المقولة "ليس كيف تدخل بل كيف تتخرج "
نعم الفن هو تذوق ويعتمد على المزاج
حتي بيتهوفن هنالك من يراه كالمأذن في مالطا فيا حبيبي لا تبخسوا للناس اعمالهم
وخليك مع ال Jurisprudence , Law of Torts وقانون الأحوال الشخصية وكده
نصيحة ليك ياصديق جيب ليك سماعات نضيفة وعيد السمع أنسي الصولست لانو كان ممكن يكون في محلو زيدان بذات نفسو ركز على المزيكة
كل التقدير والاحترام .
09-29-2020, 02:58 AM
Elhadi
Elhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9646
Quote: وخليك مع ال Jurisprudence , Law of Torts وقانون الأحوال الشخصية وكده
هاني عابدين خرب الأغنية وانت خربت البوست :) مافي علاقة بين العلوم الموجهة للمتخصصين والفن الموجه للجمهور نجاحك كفنان معتمد على تقبل الناس لفنك .. لأنك بتغني للناس ما بتغني في الحمام كلامك دة يصلح لكيميائي مثلاً لا يستطيع فهم عمله إلا الكيميائون أمثاله والمستفيد من عمله فنيو المصانع واللي عندهم فهم دقيق في الكيمياء لكن الفن رغم إنه علم كبير ودراسة فيها امتحانات ومشاريع بس حق تقييم الجمهور محفوظ وأساسي في تقييم الفن المسلسل الدرامي مثلاً إذا لم يحظ بدرجة مشاهدة عالية ما بعملوا ليه موسم تاني في مقولة لي حمد الريح اعتقد كان بقول الفنان لو عاوز يقيس نفسه صاح يمشي يغني في مسرح الجزيرة لأنه جمهور مدني ما بجامل
الحاجة التانية الغناء موهبة تصقلها الدراسة لكن لا تصنعها من عدم
الشغل الموسيقي في الكورال مافي زول بقدر يعترض عليه .. أكيد طبعاً أفضل موسيقى وتوزيع موسيقي موجود في السودان هو شغل فطاحلة الكورال لكن الاعتماد على هاني ونادر في أغلب الأعمال بنقص كتير من قيمتها .. في رأيي كمستمع هم فنانين عاديين وامكانياتهم متواضعة الكورال مرت عليه مواهب وامكانيات صوتية جبارة زي ليمياء الفاضل وآمنة حيدر ومنى مجدي لو كانوا استغلوا اصواتهم بدلاً من التركيز على هاني عابدين كصوت رئيسي في كل الأعمال لكان أفضل بالنسبة لذائقتي السمعية
09-29-2020, 10:45 AM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
حبيبنا بكري عبدالله .. تحياتي معليش ممكن نستثني جيل الشباب بالنسبة لي وأحياناً عندما نكون مجموعة مع بعض ألاحظ ان هناك استهجان وعدم قبول لأغاني الكورال
مثلاً عند اداء اغنية ( عزة ) للخليل أو اغنية ( ديل أهلي ) ..الخ
يظهر لنا كأن هناك لحن مصري .. ربما يستسيغه أهل الموسيقى لأنهم يعرفون الأمور العلمية لهذه الاضافات ولهم تبريرهم .. ولكن بالنسبة للشخص العادي لا يطيق تغيير اللحن .. ربما تستمع إليهم بعد شرح من موسيقي ( خماسي .. سباعي .. الخ )
كده الموضوع يكون صعب .. لا بد شرح الموضوع لكل المستمع لكي يستسيغ اللحن
معليش هؤلاء إذا كان لديهم غناء جديد
ولكن اغاني نستمع اليها من عشرات سنوات يتم تغييرها ( صعبة قبولها ) ربما يتقبلها الشباب ..
حبيبنا بكري .. بالمناسبة كلامي ده كلام زول تربال عادي بدون اي خلفية عن الموسيقى فقط السماع ..
مودتي الحبيب بكري حاولت انقل لك بعض ما لاحظته من الناس العاديين
09-29-2020, 11:53 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ناصر امين اكيد لانه طبقة صوت وردي ( تينور) ودا الصوت الرجالي الحاد زي صلاح بن البادية ومجذوب اونسة والامين عبدالغفار طيب رايك شنو في ابوداؤد ، العطبراوي، كابلي ، محمد الامين ، عثمان حسين
09-29-2020, 04:36 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
يا له من يوم يهيج احزاني اليوم يصادف يوم رحيل خديحتي الصغرى وهذا الكورال اعاد لي ايام صدقاتي واحتفائي بزيدان فقد كان مبدع ايام شبابي وبصوته تعلقت روح شبابي وصرت اهاجر لسماع صوته في كل بقعة غنى فيها حتى لاحظ ترددي على حفلاته وقامت بيننا صداقة ومودة له ولخديجتي الصغرى رحمة من رب كتب على نفسه الرحمة وقال ان رحمته وسعت كل شئ
09-29-2020, 05:13 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: في اصوات زي صوت جو كوكر دا بالنسبة لي صوت مميز غليظ وفيهو شرخة
ياخي لو مسكنا الخيط دا البوست حيصل الصفحة ال200 وما نخلص ومن الاوركسترا السيمفوني الضخمة ومغنيي التينور والاصوات الرهيبة ( الطو / سوبرانو) وصولاا الى مغنيي الجاز بالاصوات (الباص) جو كوكر مغني (الروك سول) دا زي ما بقولوا بغني اغاني المراحيم لكن بطريقته الذكية والرائعة ، غنا للبي جيز والبيتلز وبول مكارتني كان بعتبره نجم كبير نوعية صوت جو طوكر دا (باريتون) مبحوح زي .... برايان آدمز
09-29-2020, 08:11 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
طيب ناخد الاصوات الرجالية التينور ـ في تينور اول وتاني قلنا وردي ومجذوب ومعظم الفنانين هم من فئة التينور التاني واوضح واقرب مثال (عصمت بكري) (هاني عابدين) برضو تينور تاني ويتارجح للباص الباريتون: دا الغليظ (نوع باص) ـ صلاح مصطفى ، عثمان مصطفى ، عثمان حسين ، محمود عبدالعزيز ، كابلي (باريتون باص) العصر الباص: ابوداؤد ـ العطبراوي بالنسبة لى ( ارحل) دي اجمل واروع اغنية سودانية على الاطلاق كلمات وموسيقى ومقدمة ولحن واداء. وقمنا بتحليلها كاملة في جنبات هذا المنبر وردي (بملأ) صدره بالهواء ويحلق ويطلع طلعات جوية بسرعة (7) ماخ
09-29-2020, 09:32 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
Quote: بالنسبة لى ( ارحل) دي اجمل واروع اغنية سودانية على الاطلاق كلمات وموسيقى ومقدمة ولحن واداء. وقمنا بتحليلها كاملة في جنبات هذا المنبر وردي (بملأ) صدره بالهواء ويحلق ويطلع طلعات جوية بسرعة (7) ماخ
بالله استرسل في الحتة دي...
دي من اجمل الاغاني السودانية من وجهة نظري
ممكن تنقل تحليلك هنا.
اقول ليك حاجة أفتح بوست الناس متعودة تلقى الاغنية جاهزة و تحب أو تنتقد الاغنية اعتمادا على المزاج. عايزين نفهم مراحل ولادة الاغنية و تحليلها.
09-29-2020, 10:00 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: بالله استرسل في الحتة دي... دي من اجمل الاغاني السودانية من وجهة نظري
عارف من زمن محمد ودالفكي بتاع كبوشية زمن الرميات مرورا بكل المدارس الغنائية .. مافي اغنية مكتملة العناصر بنظم التجاني سعيد والحان وردي ومافي لزمات موسيقية واداء يماثل (ارحل) يعني مثلا بعد المقدمة السماوية الفيها الاكورديون بمشاركة الوتريات يدخل صوت وردي منسابا وسط ذلك الزخم الموسيقى ليغني.. (قلت ارحل) اسوق خطواتي.. وفي الاعادة يقول (ارحل) بدون (قلت) ليؤكد ان (الرحيل) قد حدث فعلا. المقدمات الموسيقية لاغاني ورديhttps://sudaneseonline.com/board/490/msg/-1468943902.html
09-29-2020, 10:31 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
هههه..! خربوها الهينة دي يا احمد؟ يا خي دي طلعوا عينها ، وعين كبر ، وعين دفع الله ود الأصيل ، وعين يحى قباني ، وعين اللوردات ناس يحي عبد الكريم ، محمد المرتضى، ابوبكر قاسم ، الفاتح ميرغني ، الطيب شيقوق..!
وانتا وشطارتك ، يا احمد ، عادي العين ممكن تخت بدلها دال ، والكائن يكون..!
لكن على قول عادل امام في مسلسل (فرقة ناجي عطا الله) لمن زروهو مع تجار الحشيش ، وقال للضابط: انا خاين ، انا عميل ، انا ابن كلب..لكن الحشيش ده مش بتاعي..!
فشنو يا قر يبي ، هاني عابدين فلتة يا صاحب ، على الأقل من وجهة نظر متذوق جربندي ساكت زينا كده ، واول ما سمعتها (زمان) كنت دايما بقول يا ريت هاني عابدين يشتغلها بجيتار اكوسيتك..وديني عمك سبستيان باخ يقوم من قبرو ويقول: شكرا هاني..!
(هنت يا احمد: عشان صوت هاني عابدين يقع ليك: اسمع عركي ، الهادي الجبل ، الصومالي حسن ادم سماطر ، ومحمود عبد العزيز..!!!)
كبر..
● تسلم يا الهميم تسلم مستشارنا موسيقارنا، فنانا الشامل العملاق/ كبر ؛ بعد إلقاء فروض التحية و التجلة اللازمة لحبببنا الذواقة الرلقي/ بكري عبد الله لقيت اسمي مكتوب هنا؛ فجاي هدا نفيس عقايم من بياتي الصيفي العميق قلت: اللهم اجعلو خير ، " من بعثنا من مرقدنا هذا. و إت عارف عندليبنا زيدان إبراهيم دا زولي تب من زمنا الشفع ، فما برضى فيه لومة لائم. و لولاكم كنت حأرفع دعوى لي بن سودا ضد الكورال دا لأني زي ما تفضلتو شايف الناس ديل (توكو ) الشغلانة دي شديد ؛ غايتو قلبوها "لغة ضفادع و نخنخة بعاعيت عديييل كدي. ثم بعدينك تعال لي النسعلك؛ إتا ما بتجيش ليه. موش تبقى تجي؟!! يشهد الله إني مشتهيك و جايب سيرتك بخيرين و زيادة طبعن ، في بوست باسمي فارعو ود اللمير بهناك كدي تعال شرفنا مرنا بغادي، تاوق و فالك طيب.
09-30-2020, 02:01 AM
bakri abdalla
bakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1966
Quote: الأداء الجماعي للكورال يتسم بـ(المليودية) والتوازن وتداخل الاصوات في انسجام والخطوط والأبعاد الملفت ان الكورال قدر يطبق الشكل الموسيقي والغنائي (الأكابيلا) ودا يرتكز على تطويع صوت الآلة الموسيقية وحكاية اعادة توزيع واداء اغاني قديمة بروح (شبابية) مع الحفاظ على (اللحن الاساسي) دخلت امزجة ووجدان الجمهور وتخطى الغناء المحلي في تحدي اغاني عبية وافريقية وحتى لاتينية، زي (نسم علينا الهوى) ل فيروز و (ليلة العمر) لعبد الرب إدريس، ,و(ملايكة) لمريم ماكيبا ، و(مريا) اغنية للاتينية بلغة بالإنجليزية . من اجمل الاصوات في الكورال اخونا وحبيبنا (ابراهيم الامام) ودا (مدرب صوت في الكلية) ويشارك في الغناء مع الكورال. هاني عابدين نوعيه صوته (تينور تاني) يمتد الى (الباص) وزوجته رانيا محجوب(سوبرانو) مسنكب ونادر عثمان جمال الدين (ابن حياة طلسم) وهاني مغنيين رئيسيين في الكورال هم الادوا (غرام الروح)
أرحل من أكتر الأغاني البسمعها لي ورديلكن مصنفة عندي (صاحب البطل) دايماً بتجي في المرتبة التانية في الإحساس بتجي بعد الحزن القديم ، في اللحن بتجي بعد من غير ميعاد في الموسيقى أنا ذوقي مختلف .. بحب الموسيقى الفرايحية القصيرة أكتر من الهادئة الطويلة عشان كدة شايف أفضل تلحين موسيقي لي وردي: ذات الشامة أما في الفن السوداني عموماً موسيقى فتنت بيه بتاعة الكاشف
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة