|
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)
|
تحياتي الأخ بدر الدين بدر في ذهني مابدر في رذهن منتصر .... فهل الإشارة للمسلمين بالمحمديين لها دلالة خاصة عندك؟ وماذا تقصد بالـ (المسلمين المحمديين)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بابكر قدور)
|
سلام يا بدر الدين
الكلام المقتبس ادناه يحتاج الى شرح وبيان :
Quote: بل تفيد : مطلق زواج رجل من مطلق زواج إمرأة ؛ ومطلق زواج إمرأة من مطلق زواج رجل ؛ فهنا التعدد قائم بالإجمال لا الإفراد
لكن ! يكمن الإشكال في طاقة المعايشة بين الرجل والمرأة ؛ إستحالة أو إمكانا ؛ أما في حالة المسلمين المحمديين فيجوز الطلاق حال الإستحالة ؛ بغض النظر عن التفاصيل والأسباب ؛ شرط أن تكون في ذمته بعد الطلاق الأول { يشترط بل يمنع منعاً باتاً التوحيد تعدد الزوجات } ؛ فالطلاق هو في " الحقيقة " أن لا تشرك أو تجمع أو تحوز أو تمتلك أو تنتفع أو تمارس الجنس إلا مع واحدة فقط ! صنوك المنبثقة عنك خارجك ( إمرأتك ) ؛ وفي مفهوم " الشريعة " هو عكس ذلك تماماً - أي : التعدد - ؛ ومن هنا يكمن الشرر [ التعدد بوجه من الوجوه ]
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: علاء سيداحمد)
|
تحياتي اخي الكريم
ببساطة شديدة
ما تتزوج غير امراة واحدة بس طيلة حياتك .. ولو تزوجت باتنين او اكتر فانت غير موحد ؛ التوحيد بيمنع تعدد الزوجات بينما التشريع بجوزا
اية (مثنى وثلاث ورباع ) الناس فاهمنها خطا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: علاء سيداحمد)
|
تحياتي اخي الكريم
ببساطة شديدة
ما تتزوج غير امراة واحدة بس طيلة حياتك .. ولو تزوجت باتنين او اكتر فانت غير موحد ؛ التوحيد بيمنع تعدد الزوجات بينما التشريع بجوزا
اية (مثنى وثلاث ورباع ) الناس فاهمنها خطا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بابكر قدور)
|
تحياتي اخي الكريم
لها دلالة نعم ! للتفرقة بين المعتقدات الدينية ..وهنا في هذا الموضع تحديدا لان المخاطب بها غير المسلمين المحمديين المعروفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
Quote: للتفرقة بين المعتقدات الثلاث ..
اضع في الحسبان ان يقراة غير المسلم المحمدي |
إنْ كان الامر كذلك يا استاذ العتاق بعد التحية،
يُفترض ان تقول:
"المسلم غير المحمدي"
فعندما تقول المسلم المحمدي، هذا يفترض ضمناً "المسلم غير المحمدي"...
ولو كان المسلم المحمدي هو "المسلم" ، فليس هناك داعٍ لصفة المحمدي..
أرجو أن اكون مخطئاً.
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
إذن كان بدل اليهودية يجب أن تستخدم الموسوية وبدل المسيحية تستخدم العيسوية ، استغرابي لان لفظ المحمديين كان يستخدم من قبل المستشرقين قديماً للدلالة على المسلمين واعتقد ان الحوجة لذلك انتفت بعد انتشار المعرفة في هذا العصر للجميع وأصبحت الديانات معروفة للكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)
|
Quote: إذن كان بدل اليهودية يجب أن تستخدم الموسوية وبدل المسيحية تستخدم العيسوية ، استغرابي لان لفظ المحمديين كان يستخدم من قبل المستشرقين قديماً للدلالة على المسلمين واعتقد ان الحوجة لذلك انتفت بعد انتشار المعرفة في هذا العصر للجميع وأصبحت الديانات معروفة للكل |
لو قال محمدي فقط، ممكن مطالبته بما قلت يا منتصر.
لكنه قال "مسلم محمدي"...
يعني هنالك "مسلم غير محمدي".
عادة مثل هذه المصطلحات يقوم الكاتب بتوضيحها في المقدمة، قبل أن يدخل الى صلب الموضوع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
امكن يا اسامة قصده ان الدين عند الله الاسلام وان ابراهيم مسلما كما ورد فيكون هناك مسلم محمدي ومسلم موسوي ومسلم نصراني ، بس هو ما شرح المصطلح ونحن الان ( بننقر ) 😂وتركنا الموضوع الاصلي ، انا برضو طوالي بيجهجهني عند الجمهوريين المسيح المحمدي وفرقوا شنو عن مسيح آخر الزمان ، عذراً بدرالدين لخروجنا عن الموضوع جهجهنا باكاتك 😂
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)
|
Quote: امكن يا اسامة قصده ان الدين عند الله الاسلام وان ابراهيم مسلما كما ورد فيكون هناك مسلم محمدي ومسلم موسوي ومسلم نصراني ، بس هو ما شرح المصطلح ونحن الان ( بننقر ) 😂وتركنا الموضوع الاصلي[/QUOTE اهلا منتصر
نحن لم نخرج من الموضوع اطلاقا، نحن نناقش المصطلحات، وهي مسالة مهمة ،
لذلك كما قلت سابقا فالمسلمات تتم تعريفها وتجليتها بشكل واضح في المقدمة قبل الدخول الى تفاصيل التفاصيل او صلب الموضوع. وسيظل القارئ مشوّشا حتى يُكمل المقال او البحث .
في بعض الثقافات مثل الثقافة البلغارية تستخدم كلمة "مخمداني" مثل كلمة "مسولماني" للحديث عن المسلم، لكن لا تستخدمان معاً..
في انتظار الاستاذ بدر الدين حتى يفيدنا ونستفيد .
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
أتى الحفيد لجده وقال له ياجدي عندك أسنان فقال الجد الأسنان يا ابني مثل الأصدقاء حينما تسقط واحدة تترك فراغاً كبيراً لكنني كلما اتحسس موقع السن أتذكر ذلك الصديق الشافع لم يفهم اي شيء من فلسفة الجد العميقة فقال لجده... يعني ياجدو عندك أسنان وللا ماعندك؟؟ رد الجد بامتعاض ماعندي ياخ.. ارتحت؟؟ فقال الشافع خلاص يا ابوي أمسك لي الدومة دي لحد ما أرجع كلامك عن الطلاق والزواج جميل ويحمل فلسفة عميقة وذو أبعاد وزوايا مختلفة ولكن انا شخصياً تشابه علي البقر وتشابكت على راسي كل علامات الاستفهام ولم أعرف الخلاصة والمشكلة بالطبع في استيعابي للمادة المطروحة وليس في المادة نفسها اها نتزوج وللا ما نتزوج؟؟؟ نطلق وللا ما نطلق؟؟؟ وللا نمسك الدومة ريثما يعود الشافع؟؟؟
هجمة مرتدة نكتة الدومة دي ليها أربعين سنة وهي دومة هسي ناس الواتس والفيس بقدرة قادر قلبوها تفاحة 🍎 لكن حالف لو وصلت لهذه المرحلة وجاء حفيدي ولقى الأسنان في خبر كان وقال ياجدو أمسك لي التفاحة دي على بالطلاق أمشي اشوف الخلاطة وين قال جدو قال!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: ابوحراز)
|
تحياتي الاخ ابو حراز
شكرا للقراءة والمداخلة الانيقة
ما تعرس مرتين . امراتين .. ولا تطلق المعرسا ...والتفاحة نشربا مع بعض ..
واحدسال الشيخ : التمباك حلال ولا حرام ؟! الشيخ قال ليه : والله يا ابني الفقها مختلفين فيها ! قام رد عليه : خلاص نخت السفه دى لااامن يتفقوا !؛
بمناسبة .. التفاحة والحفيد والجد
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
تحياتي يا كرام القوم الميامين
حقيقة البحث طويل للغاية .. والمصطلحات ممكن تكون عاوزه شرح لكنها اكييييد ما بالصعوبة دي ..واغلب المصطلحات متداول ..
وفعلا .. كل الناس .. كل الوجود هو مسلم بالفطرة ..فانا بتكلم على الاساس ده ..
ومنكم نستفيد ايضا
وانا سعيد للغاية بالمداخلات دي
مع خالص الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
Quote: حقيقة البحث طويل للغاية .. والمصطلحات ممكن تكون عاوزه شرح لكنها اكييييد ما بالصعوبة دي ..واغلب المصطلحات متداول ..
|
عزيزي الاستاذ بدر الدين
شكرا ًعلى ردودك، لكنها احياناً محددة واحياناً عامة ، فأرجو تحديد الشخص المخاطّب في الحوار حتى نستطيع تبيّن أوجه الرأي المختلفة.
شيوع المصطلح لا يعني بالضرورة شيوع تفسير واحد له.
نحن خلافنا حول المسلم غير المحمدي أو غير المسلم المحمدي كما ورد في سياق بحثك.
فارجو ان تشرح وجهة نظرك على ضوء ذلك الخلاف.
مع خالص المودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)
|
سلامات ابن عمي
في تفاصيل داخل التفاصيل ... اليهودية مقسمة على عدة فرق دينية وكذلك المسيحية ...فكل لفظة ليها محلها من الاستخدام للغرض المغروض ليها ...
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
تحياتي
مع الاعتذار اخي الفاضل .. انت مخطيء تماما
في فرق بين الاسلام بالمفهوم السائد المعتقدي وبين الاطار العام لمفهوم الاسلام وليس الدين ...
انا اتكلم عن الثاني
صيغة الموضوع تتطلب القول بما جاء فيه
لك الود المقيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
الاستاذ بدر الدين
سلامات
قلت سيدي:
Quote: مع الاعتذار اخي الفاضل .. انت مخطيء تماما
في فرق بين الاسلام بالمفهوم السائد المعتقدي وبين الاطار العام لمفهوم الاسلام وليس الدين ...
انا اتكلم عن الثاني
|
من تقصد -عذراً- بالاخ الفاضل؟
بالنسبة لمسالة المسلمين: لها وجهان كما قلتَ، سائد معتقدي وعام للأنبياء والمرسلين السابقين. فهناك -كما قال منتصر بهذا الفهم -"مسلم موسوي، ومسلم عيسوي ومسلم محمدي".
لذا كان عليك ان تقول المسلم غير المحمدي، وليس غير المسلم المحمدي.
وإنْ كان لك رأي آخر ، ارجو تبيانه حتى نستفيد.
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
السلام عليكم ومساء الخيرات
اعتذر اولا لضعفي الشديد في معرفة التكنلوجيا الرقمية فانا جاهل بها حتى الثمالة ... فلكم العتبى حتى ترضو .
وبالنسبة للردود ..اللخبطة الحصلت لاني ما بعرف الاستعمال ..
فممكن ملاحظة الرد مع كل مداخلة
ولكم التقدير والود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
سلام للخال نسبا ( والده خال لوالدتي, رحمهما الله ) - رغم مفارقة كوني أكبره بعقدين من الزمان - المهندس , الصحافي و الناقد الأدبي: بدرالدين العتاق! طبعا منابر النقاش الحر ساحة للتواصل و التلاقح الفكري, و لصقل الأفكار و إجلائها , و أحيانا لتطويرها. يوجد احترام و تقدير للعمر الزمني. مافي تعالي فكري في سوح منابر النقاش الحر. و الفائدة ستكون كبيرة للمتفاعلين في منابر النقاش الحر, إذا خلت من الغرض و سفاسف الأمور. الخال الشاب: بدرالدين ينبوع صافي و ثر من الإبداع في مجاله المهني: الهندسة المدنية, و في مجالي الأدب و الفكر الحر. الخال بدرالدين وافر العطاء و متجددة في مجالي الأدب و الفكر الحر. كانت للخال بدرالدين كتابات راتبة في الصفحات و الملاحق الثقافية بالجرائد السودانية. و تنشر كتاباته الآن في صحف عربية متفرقة. و كان الخال بدرالدين, قبل مغادرته السودان يقدم برنامجا أدبيا راتبا في إحدى الإذاعات السودانية, و كان ضيفا في برنامج أدبي بثته إحدى الفضائيات التلفزيونية السودانية. كان ذلك قبل مغادرته السودان منذ حوالى سبع سنوات لقاهرة المعز. و للخال بدرالدين مشاريع مؤلفات أدبية كثيرة. و سيرى النور قريبا, بإذن الله, كتابه: " قبضة من أثر الأديب " . ما يعرضه الأستاذ بدرالدين هنا يدخل في باب الكتابات التأويلية لبعض السور القرآنية. و إذا كان الإبداع الأدبي يورث, فإنني أقول أن الأستاذنا بدرالدين ورث جيناته الأدبية من أهله من قبل أمه: ا`ل السراج, بدءا من عميد الأسرة الطيب السراج, و ابنه فراج, و ميسرة السراج, و القائمة تطول. الأستاذ بدرالدين مجود في علم النحو, و يعتبر الدكتور عبدالله الطيب أستاذا له. طبعا الدكتور عبدالله الطيب مغرم بالشعر العمودي و الأدب الشعري العربي القديم: جاهلي, أموي, و عباسي. و له محاولة واحدةجيدة و قديمة في كتابة الشعر الحر. الناقد الأدبي بدرالدين مجود في علوم النحو و الإعراب, و العروض, و ينحاز كثيرا للشعر العمودي. يظهر ذلك جليا في نقده للأعمال الأدبية الكاملة للشاعر عفيف اسماعيل. أحسبه قد نشر عنا مقدمة بحثه في نقد الأعمال الشعرية الكاملة لعفيف إسماعيل, و لم يواصل فيه, رغم وجود نسخة كاملة لهذا البحث في صفحة الأستاذ بدرالدين العتاق بالفيسبوك. و الأستاذ بدرالدين به شرف إفتراع ملتقى فكري ناجح لآل القراي العجمي بالفيسبوك. و الأستاذ بدرالدين مطلع بشكل جيد على كتابات الأستاذ محمود محمد طه. و معجب ببعض اجتهادات الأستاذ محمود محمد طه, لكنه لا ينتمي للفكر الجمهوري. لا أدري إن كان ثمة تأثر بينه و الفكر الجمهوري. حديث الأستاذ أسامة الخواض عن ضبط المصطلح مهم جدا, و أوافقه عليه. و لدي سؤال للأستاذ بدرالدين, أؤهله بالتالي: إنني ألاحظ تأثرت بجوانب من الفكر الجمهوري في هذا النص, و نصوص تمويلية كثيرة لسور قرآنية عديدة. هل يمكنني الاجتهاد و القول بأن استعمال لعبارة الإسلام المحمدي هي من قبيل التفريق بينه و " الإسلام المحمودي ", نسبة للأستاذ محمود محمد طه؟
طارق الفزاري ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)
|
تحياتي استاذي الفاضل الكريم الانيق الفاهم العارف العالم بالله .. مولانا ومولاي .. طارق الفزاري ...
ود زينب
لك الشكر مجددا وكثيرا على المقدمة التعريفية لشخصي الضعيف فهي تاج على راسي وقلادة على صدرى بلا شك فانا اقل مما ذكر الامير طارق الفزاري ..( ود زينب ) ؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يفخر ان ينادى باسم والدته فيقول : { انما انا بن امرأة من قريش كانت تأكل القديد } ؛ وليس ببعيد قوله عليه السلام : [ انا النبي لا كذب انا بن عبد المطلب ] ؛ يفخر بنسبه من ابيه كذلك ؛ وقديما قال الفرزدق : أولئك ابائي فجئني بمثلهم * اذا جمعتنا يا جرير المجامع
فلك اصدق المشاعر وانبلها تجاه شخصك الكريم
**********
اكيييد بلا شك تاثرت بكتابات الاستاذ / محمود محمد طه ؛ وهذا شرف لا يدانيه شرف ؛ بل تهمة لا انكرها وشرف لا ادعيه ؛ فقط لا اقول بالاسلام المحمودي - حسب سؤالك - لان الاستاذ / طه ؛ نفسه يقول : { محمود محمد طه ؛ يدعو الى : طريق محمد } ؛ وليس طريقه كما ترى .
شكر الله لك اينما كنت وحيثما حللت
تلو المهذب ... ود رباب السراج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)
|
تحياتي استاذي الفاضل الكريم الانيق الفاهم العارف العالم بالله .. مولانا ومولاي .. طارق الفزاري ...
ود زينب
لك الشكر مجددا وكثيرا على المقدمة التعريفية لشخصي الضعيف فهي تاج على راسي وقلادة على صدرى بلا شك فانا اقل مما ذكر الامير طارق الفزاري ..( ود زينب ) ؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يفخر ان ينادى باسم والدته فيقول : { انما انا بن امرأة من قريش كانت تأكل القديد } ؛ وليس ببعيد قوله عليه السلام : [ انا النبي لا كذب انا بن عبد المطلب ] ؛ يفخر بنسبه من ابيه كذلك ؛ وقديما قال الفرزدق : أولئك ابائي فجئني بمثلهم * اذا جمعتنا يا جرير المجامع
فلك اصدق المشاعر وانبلها تجاه شخصك الكريم
**********
اكيييد بلا شك تاثرت بكتابات الاستاذ / محمود محمد طه ؛ وهذا شرف لا يدانيه شرف ؛ بل تهمة لا انكرها وشرف لا ادعيه ؛ فقط لا اقول بالاسلام المحمودي - حسب سؤالك - لان الاستاذ / طه ؛ نفسه يقول : { محمود محمد طه ؛ يدعو الى : طريق محمد } ؛ وليس طريقه كما ترى .
شكر الله لك اينما كنت وحيثما حللت
تلو المهذب ... ود رباب السراج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
السلام عليكم ومساء الخيرات
اعتذر اولا لضعفي الشديد في معرفة التكنلوجيا الرقمية فانا جاهل بها حتى الثمالة ... فلكم العتبى حتى ترضو .
وبالنسبة للردود ..اللخبطة الحصلت لاني ما بعرف الاستعمال ..
الاخ اسامه ..
العبارتان صحيحتان .. فهناك مسلم محمدي ومسلم يهودي ومسلم مسيحي ؛ وتتوسع دائرة المعاني حسب المراد من الموضوع او المطلوب من تفنيد و توجيه العبارة ..
ملحوظة : ممكن ملاحظة الرد مع كل مداخلة وكلي ثقة في تفهمكم لها ولجهلي التام في التعامل بالتلفون والصفحة
ولكم التقدير والود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
شكرا استاذ بدرالدين على توضيحك وردك الجميل.
أنت يا سيدي تستخدم مضطلحات لها نفس المعنى .
أي أنها -حسب زعمي المتواضع -مترادفات تصعّب على القارئ تفهّم خطابك.
فأنت تتحّدث عن المحمديين والمسلمين بمعنى واحد.
وتتكلّم عن "الطائفتين اليهودية والمسيحية" ، و"الديانتين اليهودية والمسيحية" ، و"الموسويين والعيسويين" ، و"غير المسلمين المحمديين" بمعنى واحد.
ما وظيفة الترادف هنا؟ أ
م أن الأمر غير ذلك؟
مع خالص التقدير لسعة صدرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
اخي وبن عمي ..ةالحبيب النسيب ...
اسامه الخواض
الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك
********
حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...
شكرا لك مرارا وتكرارا على تعليقك ومداخلتك الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
اخي وبن عمي ..ةالحبيب النسيب ...
اسامه الخواض
الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك
********
حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...
شكرا لك مرارا وتكرارا على تعليقك ومداخلتك الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
سلام أخي بدرالدين! مشكور على الإطراء. الشرف و الفخر لكل أسرة آل القراي, فرع طيبة الخواض, و آل السراج في أم درمان لانتمائك لهما. توجد مداخلة في خيطك الاسفيري هذا من قبلالفيسبوك أسفل الصفحة . المتداخل رجل مهذب, و قد حياك بالاسم قبل إيراد مداخلته. طارق الفزاري ود زينب و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)
|
Quote: الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك
********
حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...
|
اهلا ابن العم باشمهندس بدر الدين
هل مصادفة ان محمود محمد طه ومحمد شحرور وزكريا اوزون ودرالدين العتاق كلهم مهندسون،
يتكلمون عن الدين من خارج المؤسسة الدينية التقليدية ؟؟؟
طيب لماذا لم تختصر مسالة المصطلحات الكثيرة باستخدام مصطلح "الديانات الابراهيمية"؟؟؟
وهل تعّدد الزوجات يقابله -حسب فهمك- تعدد للأزواج؟؟
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
حياك الله اخي الكريم النبيل الحسيب النسيب
اسامه الخواض
حقيقة لم انتبه لمصطلح الديانة الابراهيمية .. لانو الانفعال اثناء الكتابة وبعد المراجعة هو اللى ثبت تسلسل الكلام مع بعضو ...فلا باس لو وضعنا مصطلح الديانة الابراهيمية ..
نعم ! يقابل تعدد الزوجات تعدد الازواج لكن خارج الاطار المعروف وهو بيت القصيد من البحث ( المخادنة ) .. لذا كانت القاعدتين : التعدد والافراد .في الزواج ( المعاشرة الجنسية )
******
ملحوظة :
محمود محمد طه ؛ مهندس مدني قسم المساحة . محمد شحرور ؛ مهندس مدني ؛ ميكانيكا التربة . على منصور كيالي ؛ مهندس معماري ..
اسامه بن لادن ؛ مهندس مدني . صلاح عبدالله قوش ؛ مهندس مدني . محمد عطا فضل المولى عباس ؛ مهندس مدني .
العبد لله ( بدر الدين العتاق ) مهندس مدني ...
القائمة طويلة ..
المهندسين ديل فيهم شي لله !!
لك خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)
|
سلام ايها الانسان
الركن الشديد ..
طارق الفزاري ..
ادام الله عزك وابقاك وحفظك ان شاء الله
*****
ما انتبهت للخيط الاسفيري للاسف الشديد !!!! ولا ادري من اين تؤكل الكتف الرقمية ؛ ح احاول البحث عنها وارد ان شاء الله
لك خالص الود المستكن
***
رسلت ليك عدد من الرسايل في الواتس .. راجعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
نواصل الحوار الغني معك يا باشمهندس:
قلت سيدي:
Quote: لا يفهمن فاهم أن قوله تعالى بسورة النساء : { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } ؛ معني بها التعدد في الزواج !!! لا ولا كرامة ! بل تفيد : مطلق زواج رجل من مطلق زواج إمرأة ؛ ومطلق زواج إمرأة من مطلق زواج رجل ؛ فهنا التعدد قائم بالإجمال لا الإفراد |
سؤالي هو عن الطريقة التي اعتمدتها كي تُخرج الآية الكريمة من معناها الظاهر إلى معنى آخر مخالف تماماً لظاهرها اللغوي ؟؟؟
بالتحديد سؤالي عن استراتيجيات التاويل عندك..
لست مهتماً بالجانب العقدي في المسالة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)
|
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..
*******
فهم اللغة العربية .. مفتاح المعرفة ... فاللغة أواني تحمل المعاني ولكنها ليست المعاني .. فهي قوالب المباني اللغوية ( تركيب الجملة / الآية ) ...بعدين إخضاع اللغة في إندياح المعاني من باب العرفان هو اللي بوسع إدراكك في المعنى المراد ... مثنى وثلاث ورباع .. تدخل في تمييز العدد عند أهل النحو والصرف .. وهي فرق بين : إثنان وثاني ومثاني ... إلخ ..دواليك ..راجع النقطة دي تاني في البحث المرفق ..
*****
مافيش استراتيجية ولا شي ... التأويل بجي بمحض الفضل الإلهي البحت ..وماها شطارة مني ...وهو مرحلة اليوم من العلم بالله في القران .. وليس التفاسير ... اللهم إلا من باب اللغة فقط ...حكم الوقت ..
شكرا يا الحبيب على المداخلة ...
دمت بخير إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)
|
شكرا باشمهندس على الرد.
قلت سيدي:
Quote: مافيش استراتيجية ولا شي ... التأويل بجي بمحض الفضل الإلهي البحت |
هذه ايضا استراتيجية ولكنها ذاتية ، ولا معيار لها، وتفتح الباب لكل مؤول ليقول ما يقوله ،خاصة انك تتحدث عن قضايا اجتماعية تهم الناس.
هذه الاسترايتيجة اقرب الى الابداع، وهي تخص صاحبها وغير ملزمة لانتفاء شرط الموضوعية فيها.
فكيف تبيح تعدد الزوجات، ولا تبيح في المقابل تعدد الازواج؟؟
هذه هي عقلية ذكورية، للاسف الشديم.
مع تقديري وارجو ان يستمر هذا الحوار الغني.
| |
|
|
|
|
|
|
| |