قبل أن اواصل في التعريف بالشوابنة الذين يعيشون في جبال النوبة، اود اشكرالاستاذ وجدي فضل الذي
دخل علي في الخاص في تويتر، متكبدا الدخول الي للتعبير مشكوراعن متابعته لما اكتب،بهدف رفع المعنويات
و عدم الركون الاحباط بسبب قلة المشاركات..فله الشكر الجزيل، على احاسيس النبيلة ومشاعر الطيبة. رسالة الأخ وجدي:
Joined July 2018 wagdi
السلام عليكم استاذنا محمد
3:17 AM
wagdi
انا من قرأ سودانيز اونلاين، هذا اولا. ثانيا انا ليس لي علاقة كبيرة بتويتر ولا احبه. أما ثالثا وهو الأهم هو انني أحب أن اقرأ ما تكتبه انت على صفحات سودانيز اونلاين، وبالامس قرأت لك موضوع عن حمودة العركي وحاولت ان اكتب لك في نافذة الفيسبوك أسفل الصفحة انني أجد متعة في قراءت ما تكتبه لكنني تكاسلت. اليوم قرأت لك موضوع عن الشوابنة الذين لم اسمع بهم من قبل وقررت ان اكتب لك لاشكرك فذهبت إلى البروفايل الخاص بك ووجدت عنوان اشتراكك بتويتر وها انا ذا.
3:26 AM اردت ان اكتب إليك لسببين، اولهما ان اقول لك شكرا على ما تكتبه وتنشره من أجل فائدة أناس لا تعرفهم هم نحن من نقرأ لك. وثانيا لأنني خشيت ان يجعلك ضعف إقبال او قلة مشاركة أعضاء سودانيز فيما تكتب، ان يجعلك ذلك تشعر بالاحباط او ان يحجب عنك رؤية الفائدة التي تقدمها بمجرد كتابتك لموضوع بغض النظر عن عدد المشاركين به أو المتفاعلين معه.
wagdi
خلاصة الشيء العايز اقولو ليك، شكرا،، وواصل فيما فاعله فهو مفيد. بس
الاستاذ محمدعبدالله الحسين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للاسف لأول مرة اسمع بهذه الاثنية وذلك لان السودان زاخر بالاثنيات والقبائل ان صح التعبير ومن الصعوبة الالمام بهم جميعا فالكثير منهم متقوقعون في مناطق سكناهم ولا يختلطون سوى بمن جاورهم لذا لا تعد جريمة ان لا تلم بكل اثنيات السودان لا سيما وانه في زمننا السابق لم نكن نهتم بذلك فكان يكفي ان الانسان سوداني ليجد منك كل الحب والاحترام والتقدير فكل سوداني هو اخ لك لا سيما في الغربة التي طال أمدها..
شكرا لتنويرنا واعتقد ان هنالك اثنية اخرى اسمها الشنابله ...
كن بخير يا عزيزي
09-03-2020, 09:22 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483
دكتورنا الحبيب محمد .. تحياتي تماماً أنا أيضاً مغرم ولدي شغف بكتابات التراث دكتورنا الحبيب بريمة ما شاء الله متمكن في مثل هذه الكتابات لأنه عايش الواقع بعمق ودراية في منطقته ولديه موهبة وملكة السرد الرائع أتمنى منه ومن منطلق الاخ الأكير .. ومن شخص معجب ومهتم بكتاباته أن يخصص وقته وحروفه لمثل هذه التراثيات .. وأن يترك قليلاً بوستات الاخوانيات مؤقتاً
شكرا دكتورنا الجميل .. كلنا في انتظار الاديب الرائع بريمة
تحياتي ..
09-03-2020, 09:58 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
هذا المقال يلقي الضوء على اثنية الشوابنة الذين هم في الغالب من أصول عربية أو هجين بين نوبة الجبال و العرب(العبدلاب و غيرهم)..
نوباوي بدون رطانة!! قصص من الجبال امين باما جمونه نشر في الصحافة يوم 04 - 05 - 2012
كلنا كبشر من اصل واحد ولكن لكل منا فردياته الخاصة به. فإن الدين الاسلامي قد صهر الناس في بوتقة ثقافية واحدة. فإن الشعوب دائما تقاس بما لديها من حضارات وفنون راقية. فمن يحرز السبق في مجال التقدم الحضاري يستطيع بسط هيمنته وثقافته على الآخرين، وان الانسان ككائن اجتماعي مستحيل ان يعيش بمفرده ولا بمعزل عن المجتمع لان له مصالح واهدافا ترتبط مع الآخرين فإن الحياة الاجتماعية مبنية على تبديل النافع، فالنوبة منذ هجرتهم من شمال السودان الي الجنوب الغربي لجبال النوبة سنة 1505م وقد عاشوا في سهولها ووديانها وجبالها وقد هاجرت اليهم بعض القبائل العربية واستطاعت هذه القبائل العربية بتعاملها الراقي ان تفرض نفوذها داخل المجتمع النوبي وهذه من الحقيقة والعرفان من دون مكابرة نعود لموضوعنا نوباوي بدون رطانة. بعد حملة الدفتردار الانتقامية في شمال السودان قد هاجرت بعض القبائل العربية عن طريق مملكة تقلي العباسية وهم العبدلاب البديرية، الكواهلة، الركابية .. الخ وقد استقر جزء منهم في جبال شيبون الجبال فتصاهرت بعض القبائل العربية مع النوبة في تلك المنطقة مع قبائل الشوابنة نتيجة هذه المصاهرة افرزت اجيالا جديدة لا تعرف رطانة النوبة وقد اختلفت الروايات عن جذور قبيلة الشوابنة النوبية ومنهم من يقول ان اصلهم من التيرا وبعضهم يقول انهم من الشواية ومنهم من يقول انهم من الليري تهجنوا مع الحوازمة بعضهم يقال انهم من الدابري وجزء منهم يقول انهم من الكيقا تهجنت مع الحوازمة.. قبيلة الشوابنة في جبال النوبة هم القبيلة الوحيدة التي ليست لها رطانة يتكلمون اللغة العربية بطلاقة.. وهي قبيلة عريقة لها تاريخ طويل ممتد في العمل النضالي في جبال النوبة ولهم عديد من القيادات في الدولة. تحية خالصة لأهلنا الشوابنة في جميع انحاء السودان وللقبائل التي ذكرتها والى صديقي باشمهندس / اسماعيل الجمل ومحمد ود الزبير في اركويت، وامبدة انقولا.. فمهما افصح عن مشاعري في حقكم يخوني الكلام ولكم ودي.
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدر
09-03-2020, 10:04 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
من خلال عدة مصادر قرأتها قراءة عابرة فهم رغم وجودهم لأكثر من مائة سنة في تلك المنطقة(جبال النوبة) إلا أنهم يعانون فيما يبدو من مشكلة الانصهار في المجتمع و في فترة من فترات الحرب الأهلية تم (تخوينهم) من قبل الحركة الشعبيوة باعتبارهم ممالئون للشمال.. الموضوع متعدد الجوانب.. و لكن ككثير من الاثنيات التي تعاني من عدم الاستيعاب أو الانصهار الكامل في المجتمع المحلي فالشوابنة فيما يبدو يجدون أنفسهم بين شقي رحى.. قرأت اتهامات واضحة لهم في بوست قديم للأخ بريمة كتبه د.عمر شركيان متهما إياهم بالعمل سابقا في تجارة الرقيق.. طبعا قد لا تكون هناك حقيقة واحدة مثبتة حول أسباب تواجدهم هناك ..فللحقيقة دائما عدة وجوه خاصة حينما تلقي السياسة بظلالها في مكان ما أو مرحلة ما..
09-03-2020, 10:11 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
من الويكيبيدا: اماكن تواجد العبدلاب باعتبار الشوابنة جزء منهم: ديرية كردفان: ابان حرب المسبعات اخذت بطون من العبدلاب تدخل منطقة جبال النوبة، واستقرت في جبال الضباب الي وقتنا هذا، وشاركتهم سكناهم بعض القبائل العربية، وصاروا يعرفون الآن باسم الشوابنة نسبة لجبل شيبون، وسكن بعضهم في منطقة (تيري-مندي) شمال منطقة تالودي والعقبة غرب هيبان التي سميت بذلك تيمنا بعقبة قري عاصمة العبدلاب الأولي. ومنهم جماعة كبيرة انشأت قرية في مدينة كادوقلي تسمي الشمة اما في شمال جبال النوبة فقد اتخذوا أسماء متعددة، من اشهرها اسم الفونج علي سبيل المجاز للعلاقة التي كانت بين العبدلاب والفونج قديما، وقد اتجه نفر منهم الي هذه الناحية حيث استقر الرجل الأول منهم -واسمه الحاج أحمد - في جبال الكدرو من شمال الدلنج، ومالبث ان اسس قبيلة كاملة تعرف الآن بأولاد جبريل، ومنهم المسعودية وكبير هؤلاء القوم اليوم الشيخ هجين ناصر نقدالله، وهو صاحب الككر المتنازع عليه اليوم ومنهم جماعة استقروا في ديار بني جازم. كذلك توجد بطون من العبدلاب في منطقة شرق الجبال -تقلي -كما اكد ذلك إبراهيم عباس ضابط تعليم مركز الفولة سنة 1965 م بمدينة كادوقلي وفي منطقة شمال كردفان عدد من زراري العبدلاب وخصوصا في مدينة بارا.
************************************************************ الغريبة وجدت نفس الاسم في بعض الدول العربية من بينها مصر..
في الحقيقة الدراسات التي تتناول الجماعات الاثنية المختلفة في مظانها الرئيسية او في اماكن تشتتها هي دراسات شحيحة للغاية.. أذكر حكى لي أحد.محمد يوسف من قسم الاجتماع جامعة الخرطومأن الجامعة ايام الانجليز كانت تقوم بدراسات القبائل بشكل سنوي يخصص لكل قبيلة.. ....و لكن بعد الحكم الوطني توقفت تلك الدراسات.. تلك الدراسات..
09-03-2020, 10:20 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
هناك ملاحظة قد لا تغيب عن الكثيرين و هي أن الغربيين يهتمون دائما بدراسة الاثنيات و القبائل المنعزلة او المهمشة او الصغيرة ... لا أدري السبب..ولا أود أن أرمي اللوم على نظرية المؤامرة و لكنها ملاحظة جديرة بالاهتمام.. كما حظي غرب السودان بكثير من الدراسات من كثير من علماء و جامعات غربية ،كذلك حظي الشرق لربما بدراسات أكثر خاصة في منتصف عقد الثمانينات من العقد الماضي..فكان هناك مشروع البحر الأحمر من جامعة بيرجن النرويجية بذلت فيها الكثير من الدراسات المعمقة في مختلف مناطق البحر الاحمر و أشركت العديد من طلاب الدراسات العليا و المدرسين.. و الآت عرفت من زميل يدرس في إحدى المعاهد الالمانية أنهم مهتمون بمناطق النزاعات الرعوية بين القبائل في شرق السودان..
فهل يمكننا أن نتجاهل الربط بين الرهانات السياسية و الدراسات الحقلية التي تتم لصالح معهد و منظمات بحثية اجنبية؟ أعتقد الأمر يحتاج لمزيد من التروي و البحث و لا تجدي الاتهامات التي لا تستند على دليل.
09-03-2020, 10:56 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
كتبت هند ابو ضامر ما يلي عن الشوابنة في موسوعة التوثيق الشامل: 10, 07:25 PM الشوابنة: في عام 1791م نزحت عائلة عربية من منطقة المسلمية و سكنت في جبل شيبون بجنوب كردفان، أطلقت تلك العائلة على نفسها إسم (الشوابنة)، شكلت هذه العائلة حلقة وصل بين التجار الجلابة و النُّوبة .و تراجع السكان الأصليون لتلك المنطقة و هم من الدواليب ( إثنياً أقرب إلى المورو) - إلى منطقة الشواي. أصبح جبل شيبون مركزا تجاريا هاما و مزدهرا في الفترة 1770- 1882م..و الى يومنا هذا يتغنى الناس بدهب شيبون.
إختلط الشوابنة بالنوبة مصاهرة و ثقافة، و لغتهم هى لغة هجين بين العربية و لغة قبيلة التيرا.
09-03-2020, 01:30 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
سأواصل نشر ما كُتِب عن الشوابنة...عن أصولهم ، عن ما قيل عن علاقاتهم بمحيطهم.. عن ما قيل عن مزاعم تربطهم بالاسترقاق وعن تأثير رياح السياسة في وجودهم و أمنهم و علاقاتهم.. سأنقل كل ما قيل عنهم...
و إلى ذلك الوقت الباب مفتوح للجميع لرفد البوست بما يعرفه عنهم سلبا ام ايجاباً.
و الدعوة خاصة لمن ينتمي لتلك المجموعة و لمن ينتمي للنوبة..
نحن لا نريد سوى أن نجلو الحقائق..
الملاحظ أنه في كل مناطق السودان هناك مجموعات تعاني من التهميش او التضييق او عدم التمثيل..ليس ذلك في منطقة جغرافية بعينها.
ولكن في كل مناطق السودان..مما يجعل الهوية شيء أساسي في حياة أي مجموعة يلتزمون بها و يتمسكون..إلا في حالات نادرة يهرب البعض من
اظهار هوياتهم..
و هنا أشير لما أقوم بترجمته و ما أقوم بالإطلاع عليه حالياً عن المجموعات المهاجرة من غرب افريقيا و الذين يطلق عليهم الفلاتة او التكارين..
هؤلاء الناس استغرقوا في هجراتهم عشرات السنين متنقلين بين الدول من غرب أفريقيا إلى وسطها و حتى شرقها..في رحلات فاقت فترتها الزمنية
دون مبالغة.. هجرة اليهود)EXODUS) ...المتابع لقصة هجرتهم و خط سيرهم و ترحالهم و تنقلهم بين المدن و المناطق يندهش من صبرهم
على الصعاب و على عدم قبولهم بسهولة...
المهم الموضوع طويل ...وهو موضوع آخر....ولكن الشيء بالشيء يذكر..
09-03-2020, 02:16 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
اخ/ محمد عبدالله سلام انت عارف السودان فيو حاجات لو لا عدم الإستقرار ونطيط العساكر تمخول رؤس البحاثة والمهتمين.
في منتصف التسعينات سافرنا رحلة صيد لغابات حوالي منطقة قريضة في جنوب دارفور قابلنا مجموعة رُحل اول شئ لونهم ابيض بصورة غريبة جداً للدرجة البتلفت الإنتباه بالإضافة للكلام بلغة عربية غير مفهومة / معاصرة نحن كنا شباب ما اهتمت بالموضوع كتير بعد كبرنا شوية وبدينا بالقراية وشوية اضطلاع وقع في يدي المقدمة لابن خلدون نسخة قديمة اكاد اجزم انها نفس لغة الناس القابلناهم في الغابة....لاحظ لم نوفق في صيد وعسكرنا حول منطقتهم تقريبا يوم كامل واكرمونا بذبح خروف كلامنا معاهم بالاشارات وحركات يدين الخ ويمين اي شئ بقولو (عربببببببي )
09-03-2020, 06:00 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
سلام محمد منتظر وال أبا بريمة .. ود حبوبتنا الفالت عشان نربطوا بالحبل .. داير تعرف شنوا بالضبط يا محمد ..موضوعك لدراسة علمية .. و لا كظاهرة اجتماعية .. ام لغرض سياسى يتم توظيفه لخدمة أخرى .. كثيرين لا يعرفون عن النوبة إلا القليل ..مثل الحرب و الدفاع عن الوطن .. واحتضان محمد احمد المهدى و حمايته من الإنجليز .. و أهل ود أبا بريمة .. و العباسى ..و اسماعيل الولى .. و بعض الشخصيات التى برزت من جبال النوبة .
09-04-2020, 07:28 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
الاخوة الكرام: علي عبدالوهاب علاء سيداحمد قرشو حامد عبدالله ايمن نواي شكرا على المتابعة و المداخلات. طبعا اهتمامنا بالموضوع اجتماعيا وثقافيا و طبعا هذه كلها مرتبط أيضا بالسياسي يا اخ نواي. ساحاول ان اقوم بترجمة سريعة للموضوع المكتوب عن الشوابنة حبيبنا بريمة لم يظهر هنا، والغائب عذره معاه.. لا يسعنا الا احترام رايه و قراره.. لربما عنده سبب، ونخشى
09-04-2020, 12:35 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
الكتاب عن الشوابنة و الذي عثرت عليه بالصدفة،و الذي جعلني أفتح البوست و أحاول التعرف على تلك المجموعة وعنوان الكتاب هو:
Tracing golden past. Historical narratives about Shaybun and Shawabna in the Nuba Mountains, Sudan Enrico Ille
وترجمته بالعربي: (تتبع الماضي الذهبي. روايات تاريخية عن شيبون، والشوابنة في جبال النوبة بالسودان). تأليف: إنريكو إيل
فيما يلي ترجمة لمعلومات عامة ومختصرة عن الكتاب:
يتناول هذا الكتاب الذي تم نشره عام 2011، لغزين كما يصفهم، وهما لغز جبل شيبون(جبل الذهب) ولغز الشوابنة.
: فالتساؤل الأول هو لماذا تم هجر جبل شيبون الذي كان سوقًا مشهورًا للذهب في جبال النوبة (السودان) حتى القرن التاسع عشر .
والتساؤل التالي هو عن جماعة الشوابنة الذين يربطهم البعض بوجود الذهب والذين هم من أصل غير محدد، أو مختلف عليه ، بين كونهم عربًا أم أفارقة سود.
ويقول الكاتب حول هذه التساؤلات، أنه سيعرض مختلف وجهات النظر حول أصلهم (من أجل الحفاظ على تنوع وجهات النظر وربط الروايات التاريخية بالظروف
التي حدثت فيها)- الكتاب عن الشوابنة و الذي عثرت عليه بالصدفة،و الذي جعلني أفتح البوست و أحاول التعرف على تلك المجموعة اسمه: Tracing golden past. Historical narratives about Shaybun and Shawabna in the Nuba Mountains, Sudan Enrico Ille Published 2011
وترجمته بالعربي: (تتبع الماضي الذهبي. روايات تاريخية عن شيبون، والشوابنة في جبال النوبة بالسودان). تأليف: إنريكو إيل
▾
فيما يلي ترجمة لمعلومات عامة ومختصرة عن الكتاب:
يتناول هذا الكتاب الذي تم نشره عام 2011، لغزين كما يصفهم، وهما لغز جبل شيبون(جبل الذهب) ولغز الشوابنة.
: فالتساؤل الأول هو لماذا تم هجر جبل شيبون الذي كان سوقًا مشهورًا للذهب في جبال النوبة (السودان) حتى القرن التاسع عشر .
والتساؤل التالي هو عن جماعة الشوابنة الذين يربطهم البعض بوجود الذهب والذين هم من أصل غير محدد، أو مختلف عليه ، بين كونهم عربًا أم أفارقة سود.
ويقول الكاتب حول هذه التساؤلات، أنه سيعرض مختلف وجهات النظر حول أصلهم (من أجل الحفاظ على تنوع وجهات النظر وربط الروايات التاريخية بالظروف
التي حدثت فيها).
وفي الوقت نفسه، يناقش الكتاب المعالجة السياسية والعلمية للمصادر غير المؤكدة ، والمتخيلة ،المرتبطة بالسرد التاريخي لمنطقة جبل شيبون.
((تعليق :هذا تعبير، أو موقف يدل على احترام العلماء لوجهات النظر المختلفة).)
وفي الوقت نفسه، يناقش الكتاب المعالجة السياسية والعلمية للمصادر غير المؤكدة ، والمتخيلة ،المرتبطة بالسرد التاريخي لمنطقة جبل شيبون. *********************** ساحاول عمل ترجمة سريعة و عامة فقط عن من الشوابنة..وذلك لكبر حجم الكتاب (أكتر من 220 صفحة)، و كذلك لارتباطي بمواصلة ترجمة مقال عن:
الفلاتة(مهاجري غرب أفريقيا)،و الذي فتحت بوست بنفس العنوان.
لذا لن يكون النشر متواصلا بشكل سريع كما تودون و كما أود..
09-04-2020, 02:50 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
تحية للأحباب دكتور محمد عبد الله وحبيبنا علي عبد الوهاب
طبعاً لو ملاحظين هذه الأيام ليس لدي تواجد دائم في المنبر والسبب زحمة لا تتخيلوها في العمل .. لكن بإذن الله سوف أجد الوقت لكم .. ما دام جانا نهاية الأسبوع ..
الشوابنة، نحن في جنوب كردفان نسميهم قبيلة الشوابنة .. ولكن في حقيقة أمرهم هم كيان بشري متعدد الأعراق .. وهم يسكنون جنوب كردفان .. وتحديد مركز ثقل القبيلة في منطقة جبال شيبون .. وهذه من المناطق التى غزانا بسببها المستعمر في السودان من أجل الذهب. وممكن تصفهم بأنهم عرب (ولهم في مناطقهم لهجة عربية خاصة هى لهجة الشوابنة .. ولو لقينا وقت سوف نتحدث عنها .. )، ممكن تصف جزء منهم بأنهم ينتمون إلي نوبا الشمال، وجزء ينتمون إلي العبدلاب ومملكة الفونج .. وجزء منهم ممكن تصفهم بأنهم نوبة الجبال .. رغم تعدد الأعراق لكنهم يصفون أنفسهم بأنهم شوابنة فقط .. دون أي عرق .. ويتحدثون العربية بلهجتهم ..
وهم أناس سودانيون 100% مولداً ومنشأ .. رائعون روعة سودانا المتعدد أثنياً .. فهم لا يوجود في أي مكان خارج السودان .. وهم أصلاً تكونوا كما ذكرت من مجموعات تساكنت في مناطق الذهب في جبال شيبون في زمان غابر ..
لدينا منهم أستاذة أجلاء .. وفيهم رجال في الطرق الصوفية .. والأدارات الأهلية .. ولهم وجود في الجيش والقوات النظامية وفي كل مناحي الحياة السودانية ..
من أهم مناطقهم المعروفة ... "حي السمة" في الناحية الجنوبية لمدينة كادقلي ..
ولي عودة ..
بريمة
09-04-2020, 06:11 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
سلام دكتور محمد يا اخ نواي. ساحاول ان اقوم بترجمة سريعة للموضوع المكتوب عن الشوابنة . .......................................
بى اختصار شديد .. الشوابنة هم السودان المصغر .. مثل امدرمان و الديم و غيرها من المدن السودانية المنصهرة مع بعضها .. حواضنها هى جبال النوبة .. شعب جبال النوبة هم ليسوا قبيلة واحدة كما يعتقد البعض بل هى مجموعة قبائل مترابطة مع بعضها تحكمها أعراف دقيقة تتمثل فى سلوكيات الفرد .. الانتماء إلى جبال النوبة ليس بعرق أو لون او ديانة أو لغة بل هى سلوكيات تتمثل فى الفرد كما ذكرنا .. يتم القبول و الرفض حسب السلوكيات .. مثلا العم إرنست عضو المنبر .. سودانى عجوز .. يمكن أن نعيش سويا فى امن و امان .. مجرد ما وجدت العم إرنست يفتخر أنه سودانى عجوز عرفت أنه عاش فى جبال النوبة .. كلمة عجوز فى الشمال تعنى شخص عمل سبعة و زمتها يصلح أعماله لمقابلة ربه .. عندنا كلمة عجوز هى مفتاح الحياة و جرد سنوى بين القبائل و فى داخل القبيلة الواحدة و فى خشم البيت .. فى رأس كل سنة تجتمع رسل القبائل بى رئاسة كبير السن المك .. لا تآكل افراد القبائل المجتمعة حتى يرضى الكبير عن اداء مكوك القبائل ثم يفتتح لهم الطعام .. إذا لم يرضى عنهم .. يفتتح الطعام من بعده سنا لكى يفدى الآخرين لياكوا الطعام لكنه يرحل خارج المنطقة قبل حلول السنة .. ثم يذهب رسول المك إلى القبيلة .. تجتمع القبيلة ثم تتم المحاسبة و يرضى عنهم المك .. ثم كبير خشم البيت يرضى افراد البيت و هكذا .. كلام اخوك الكبير يصير يا ولدى .. بالمناسبة حا تتفاجؤ .. الصعايدة فى مصر لهم لغتين فدجا و موتكة .. الموتكة هى إحدى لغة جبال النوبة وهم الاجنق فى جبال النوبة.. لذلك كلمة عجوز لها دلالات و قيم سامية فى جبال النوبة .. كلام الكبير يصير مطبق حرفيا بدءا فى الانحسار . كنت أود أن اتداخل معاك يا الدكتور محمد بخصوص الشوابنة و جبال النوبة .. لكن الوقت ضيق و هذا الكلام يحتاج إلى مجلدات .. و شكرا لشرح و ترجمة نصوص الكتاب . ايمن
09-04-2020, 06:38 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
الأخ دكتور محمد عبد الله سلام .. هنا البوست .. هناك غلطة واحدة في البوست بخصوص منطقة الأخ دكتور عمر شركيان .. أختلط علي البقر .. فدكتور عمر، المعنى هنا .. من شمال الجبال .. الدلنج ...
حبيبنا الاستاذ بريمةحمدا لله على السلامة، وفي انتظارك يا حبيبي كما تقول الأغنية..عشان تمسك جانب الدفة.. وشكرا للأخ ايمن على المعلومة القيمة.. بالنسبة لي سألتزم عرض الكتاب الذي لم اطلع عليه حتى الآن.. ولكن هل تصدقوا قضيت عدة ساعات انقل في معلومات عن مؤلف الكتاب، والله جعلتني سيرته انزوي خجلا.. فالرجل كتب كثير من الكتب و المقالات و الموضوعات عن السودان حيث ان له علاقة بالسودان كبيرة.. لكن المقارنة بيننا و بينهم في البحث و الكتابة بعد السماء عن الأرض.. المهم ساعطيك نبذة عنه بداءة.. اقسم بالله أنفقت مدة طويلة و احس بالهوان، نحن الذين نعتبر أنفسنا مثقفين او متعلمين.. الحبيب علي عبدالوهاب مساك الله بالخير يا جميل متابعتك تلهمنا ..
09-05-2020, 05:40 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
ماشاء الله ....سيرة ذاتية مكتنزة بالعمل البحثي الحقلي المتنوع..
آسف لطول السيلرة و لكنها عسى أن تكون ملهمة لنا..
بالمناسبة كما فهمت هو الآن يقوم بالعمل ضمن فريق بحثي ميداني في الحدود المشتركة بين السودان و اثيوبيا و اريتريا حول
أثر التعدين عن الذهب.. وهو بالمناسبة يجيد اللهجة المحلية السودانية..وربما ما خفي أعظم.
برضه هناك تساؤل عن اهتمامه او (اهتمامهم)بالذهب في شيبون أو الآن في الحدود الشرقية..
و قد يجر السؤال السؤال ما هود دور هيلدا هيتشيون في توقيع اتفاق انفصال الجنوب؟ ده موضوع آخر؟ نعم هو موضوع آخر... ولكن من هي هيلدا هيتشيون؟؟ أنسى الموضوع الآن؟ خلاص نسيته.
09-05-2020, 05:43 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
سيرة الذاتية للمؤلف انريك إيلِ تاريخ الميلاد:1982 الجنسية: الماني العمل: قسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ،جامعة مارتن لوثر هالي- المانيا، ، *منذ يوليو 2016: زميل في الأنثروبولوجيا العاجلة ، المتحف البريطاني (مصر القديمة والسودان) والمعهد الملكي للأنثروبولوجيا ، لندن ، المملكة المتحدة *منذ يوليو 2016 باحث مشارك في مركز الدراسات والتوثيق والاقتصاد والحقوق الاجتماعية (CEDEJ) ، الخرطوم ، السودان. * منذ يوليو 2016 :مستشار برنامج في منظمة المساعدات الإنسانية الطوعية (ASSIST) ، الخرطوم ، السودان. * 2016 ،( يناير – يونيو): مسؤول جمع التبرعات والتقارير في منظمة المساعدة الإنسانية الطوعية (ASSIST) ، الخرطوم ، السودان. * منذ يوليو :2015 محرر ضيف لمجلة السودان للدراسات الاقتصادية والاجتماعية (جامعة الخرطوم ، السودان).
*2015( يناير – ديسمبر):عقد عمل (كتاب: ببليوغرافيا عن البحوث الاجتماعية في جبال النوبة) ، مركز حقوق الانسان. معهد ميشيلسن بيرغن ؛ *2014 (يوليو – ديسمبر): محرر (ضيف) في مجلة الأحفاد (جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان). * مصمم ويب ومدير موقع الويب لمركز موارد النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية والحقوق (GRACe) ، جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان 2013-2014 * أستاذ مساعد ومنسق أكاديمي لبرنامج الماجستير "النوع الاجتماعي والحكم" في المعهد الإقليمي للجندر والتنوع والسلام والحقوق (RIGDPR) ، جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان 2013 ، أبريل - سبتمبر. *(2004 -2006 ): مساعد الطالب ، مركز البحث التعاوني SFB 586 "الاختلاف والتكامل" ، المشروع D9: "Autochthony المتنازع عليه. حقوق الأرض والمياه ، والعلاقة بين الرحل والمستقرين في جنوب كردفان. * مساعد قائد الفريق في المسح الأساسي لمشروع صحة محلية هيبان (العدالة في أفريقيا / الإغاثة المصورة). أستاذ مساعد (Wissenschaftlicher Mitarbeiter) في معهد الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ، جامعة هاله ، ألمانيا 2010 ، نوفمبر - ديسمبر. مساعد قائد الفريق في المسح الأساسي لمشروع صحة محلية هيبان (العدالة في أفريقيا / الإغاثة المصورة) 2009-2012 باحث دكتوراه ، مركز البحوث التعاوني SFB 586 "الاختلاف والتكامل" ، المشروع D9: "مؤسسات السوق في علاقات البدو والمستقرين في جنوب كردفان ، السودان "، البروفيسور ريتشارد روتنبورغ ، جامعة هاله 2007 عقد عمل (تقرير إثنوغرافي:" الروايات التاريخية والمطالبات الإقليمية. حالة تيرا ماندي ، جنوب كردفان ، السودان "، جامعة هاله) 2004 -2006 مساعد الطالب ، مركز البحث التعاوني SFB 586 "الاختلاف والتكامل" ، المشروع D9: "Autochthony المتنازع عليه. حقوق الأرض والمياه ، والعلاقة بين الرحل والمستقرين في جنوب كردفان "، البروفيسور ريتشارد روتنبورغ ، جامعة هاله 2003-2004 مساعد طالب في متحف الآلات الموسيقية في لايبزيغ منذ 2002 شريك مشارك في شركة النشر Ille and Riemer جي بي آر. البحث والتدريس العمل الميداني: الخرطوم / جبال النوبة ، السودان - 2005-2010 (32 شهرًا). التدريس (الجامعة): -دورة4: الهوية والتعددية الثقافية (ماجستير النوع الاجتماعي والحكم ، جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان) دورة: الحوكمة العالمية والإقليمية (ماجستير النوع الاجتماعي والحكم ، جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان. دورة: منهجيات البحث (ماجستير النوع الاجتماعي والحكم ، جامعة الأحفاد للمرأة ، أم درمان ، السودان) -دورة: دراسات السودان (ماجستير الأنثروبولوجيا ، جامعة هال ، ألمانيا) دورة: مقدمة في الأنثروبولوجيا الاقتصادية (جامعة هال ، ألمانيا) . دورة: مقدمة في الأنثروبولوجيا السياسية والقانونية (جامعة هال ، ألمانيا). - دورة: التغيير التنظيمي والتطوير (جامعة هال ، ألمانيا) دورة: مقدمة إلى الأنثروبولوجيا الاقتصادية ،جامعة هاله ، ألمانيا. *************** التدريس (تخصصات أخرى): :2004-2005 مدرس اللغة اللاتينية في كلية المجتمع في هاله (80 ساعة)
2000-2001 :مدرس الموسيقى في مدرسة تمريض الشيخوخة التابعة للصليب الأحمر الألماني في هاله، المانيا.
اللغات : الألمانية (اللغة الأم) الإنجليزية (بطلاقة) اللهجة السودانية (بطلاقة) العربية الفصحى (قراءة متقدمة) الفرنسية (قراءة جيدة) الإيطالية (قراءة جيدة) اللاتينية (شهادة كفاءة).
09-06-2020, 12:41 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
(تتبع الماضي الذهبي. روايات تاريخية عن شيبون، والشوابنة في جبال النوبة بالسودان). تأليف: إنريكو إيل
يتضمن الكتاب المكون من 287 صفحة من ستة فصول. الفصول الثلاثة الأولى تتحدث عن منطقة جبل شيبون ماضياً ًوحاضر ومستقبلاً. أما الفصول الثلاثة الباقية
فهي تتحدث عن الشوابنة. ووجد في دراسة الشوابنة أنهم مجال ثر للبحث حول الهويات المتنقلة والتكامل والاختلاف والتعاون والصراع أصلهم غير واضح وموقفهم
المتنازع عليه بين كونهم عرب أو افارقة سود..وتصفهم التصوُّرات بأنهم هم دائما في المنتصف..
وقد رأى المؤلف أن يتبع في بحثه منهج يبرز وجهات النظر المختلفة حولهم خاصة إن الأدبيات التي أطلع عليها تصوِّرَهم بشكل يتسم بالغموض. عن مقدمة الكتاب: تعرف الكاتب عن الشوابنة بالصدفة من زميل سوداني خلال إعداد بحثه للماجسنير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية في عام 2005،في جامعة هاله ، بألمانيا .
يقول الكاتب في مقدمة الكتاب أنه يتناول هذا الكتاب مع اثنين من الألغاز ذات الصلة (أي جبل شيبون والشوابنة)،والتي يمكن أن تكون أكثر وضوحًا من خلال
السؤال التالي: من كان يعيش في جبل شيبون، ولماذا هجروه؟
ويقول الكاتب تبدأ الإجابة على هذا السؤال من خلال التعرف على مجموعة عرقية حالية هي الشوابنة.
ويواصل المؤلف قائلاً :للشوابنة مكانة خاصة في جبال النوبة بسبب كونهم هامشيون من حيث عدد السكان والمساحة المأهولة ،لكن بعضهم يشغل مناصب
سياسية واجتماعية رفيعة، والوصول إلى موارد اقتصادية كبيرة.ومع ذلك، فإن وجودهم كمجموعة مميزة مثير للجدل بشكل كبير، ويتراوح تعريفهم (أي النظر إليهم)
بين الإنكار الكامل إلى الاعتراف بها كوحدة قبلية ذات الحق في أراضيها.
09-06-2020, 10:37 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
وقفة مهمة: بينما أنا اواصل استعراض وترجمة هذا الكتاب الذي يتحدث عن الشوابنة، وجدت هذه الفقرة المهمة للغاية و أترك للقارئ أن يستنتج ما وراء كلمات أو تقرير المسئولين الاستعماريين،والتي تكشف جانبا من انحياز المسئولين الاستعماريين..
وهنا يستشهد المؤلف بكتابات رجلين من رجال الخدمة المدنية البريطانية كانا يعملان مفتشين في محافظة كردفان في الفترة الاستعمارية أحدهما جيلان الذي كان مفتشا في الفترة بين 1909 و 1939 و الآخر ساجر الذي كان موظفا في جنوب كردفان في الفترة بين 1906 إلى 1909 ، ويقول المؤلف الذي بدأ في البحث عن خلفيات وجود الشوابنة في جبال النوبة بالبحث في خلفيات متعددة للتوصل أو لإلقاء الضوء على وضع الشوابنة: في عام 1931 ، صاغ جي ا. جيلان مخططًا فعال لسياسة الاستعمار البريطاني في جبال النوبة. عرّف النوبة والعربية كقطبين ثقافيين ووصف المسافة غير المرغوب فيها بينهما:
من واجبنا (وهي الآن السياسة المقبولة للحكومة) لاتخاذ جميع الخطوات الممكنة للحفاظ على أو تطوير حضارة وثقافة النوبة الأصيلة ضد نوع غير أصيل(زائف) من التعريب ، أو على الأقل لدعم هذا التطور إلى حد أن يكون الناس أنفسهم مؤهلون للاختيار بأعينمفتوحة ، نوع الثقافة التي تروق لهم أكثر. (جيلان 1931 ، 20) صفحة 73 من الكتاب
ويقول المؤلف معلقاً : الاستقطاب الأيديولوجي بين النوبة والعرب يتوخى الأخلاط المنحطة ويسيس الخلافات. كمثال ، جيلان يذكر عرب تلودي ، العبيد الهاربين ذوي الجذور النوبة ، الذين تم تعريبها. وهو يدعي أن صفات العرب السيئة فقط تم توريثها ، في حين أن "قربهم العرقي" من سكان التلال يدعوهم لإظهار الغطرسة الثقافية والاعتقاد بأنهم أكثر تقدماً. بدأ رواد آخرون لهذه "الحضارة اللقيطة" في سفح التلال ، مما يثبت خطر الانتشار. يصغ جيلان ختان المرأة ثقافياً بهذا المعنى بالخصوصية الثقافية، و يكتب: "لم ينتشر السم بعيدًا بعد ، ولكنه من النوع الخبيث ، وأفضل وسيلة وقائية ضده هو الرأي الوطني(الأهلي) السليم والاعتزاز بالعرق والعرف ". يجب تعزيز الاعتداد بالنفس للنوبة لتأمين الوجود المكتفي ذاتياً بجانب الثقافة العربية،وذلك "كمساهمة محددة في اللغز العرقي المعقد في السودان". ويخلص مؤلف الكتاب من حديث جيلان إلى أن الشوابنة كانوا من بين هؤلاء الأخلاط غير المرغوب فيهم.
09-14-2020, 11:17 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
وهنا يستشهد المؤلف بكتابات رجلين من رجال الخدمة المدنية البريطانية كانا يعملان مفتشين في محافظة كردفان في الفترة الاستعمارية أحدهما جيلان الذي كان مفتشا في الفترة بين 1909 و 1939 و الآخرSagar (سَقَر) الذي كان موظفا في جنوب كردفان في الفترة بين 1906 إلى 1909 ،
كما تجاهل غير النوبة الذين وصفهم بازدراء بالدخلاء: أخيرًا ، لا ينبغي أن ننسى أن هناك العديد من غير النوبة القبائل مثل الشوابنة والتقلاويين وأهل الشط(المترجم هل يقصد تشاد؟ )،الذين يحتلون التلال وسط دار النوبة. ملاحظاتي لا تنطبق بأي حال من الأحوال على هؤلاء المتطفلين ، على الرغم من أن البعض منهم قد تبنى عدد تقاليد النوبة. (سَقَر 1922 ، 137).
يقول المؤلف: وقد حاول(يقصد سقر) إقصاء النفوذ العربي في الشمال وبالتالي تجاهل غير النوبة الذين وصفهم بازدراء بالدخلاء: (أخيرًا ، لا ينبغي أن ننسى أن هناك العديد من القبائل من غير النوبة مثل الشوابنة والتقلاويين وأهل الشط(Shatt) ،وسط دار النوبة. ولا تنطبق ملاحظاتي بأي حال من الأحوال على هؤلاء المتطفلين ، على الرغم من أن البعض منهم قد تبنى عدداً من الأعراف النوبة).
من خلال ما سبق يعلق المؤلف على الجزئية اعلاه قائلاً:
في الختام ، يظل الشوابنة هوية غير مؤكدة في أي مشروع متصوّر يعقبه فصل للعرب من النوبة ،قد يكون هذا الانتماء غير المؤكد محفوفًا بالمخاطر وقد يؤدي إلى التهميش ، أو قد يفتح فرصًا مختلفة للمرونة في التحالفات والالتزامات لإعادة التكيف مرارًا وتكرارًا. وقد عانى الشوابنة من الأولى(أي التهميش) عندما كانوا تحت الحكم الاستعماري البريطاني ؛إلا أن نخب الشوابنة النشطة سياسياً باعتبارها مجموعة مصالح محددة تاريخياً فإنها غالباً ما حققت الأخيرة بعد الاستقلال(أي التحالفات، و التعهدات)..
09-14-2020, 11:32 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
Quote: في عام 1931 ، صاغ جي ا. جيلان مخططًا فعال لسياسة الاستعمار البريطاني في جبال النوبة. عرّف النوبة والعربية كقطبين ثقافيين ووصف المسافة غير المرغوب فيها بينهما: من واجبنا (وهي الآن السياسة المقبولة للحكومة) لاتخاذ جميع الخطوات الممكنة للحفاظ على أو تطوير حضارة وثقافة النوبة الأصيلة ضد نوع غير أصيل(زائف) من التعريب ، أو على الأقل لدعم هذا التطور إلى حد أن يكون الناس أنفسهم مؤهلون للاختيار بأعينمفتوحة ، نوع الثقافة التي تروق لهم أكثر. (جيلان 1931 ، 20) صفحة 73 من الكتاب
النقطة هذه معروفة .. هى سياسة المناطق المقفولة .. وتلك السياسة هى التي حرمت المجتمع السوداني من النمو بصورة طبيعية ..
بريمة
09-14-2020, 11:49 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
هنا المقصود قبيلة الشات .. وهى قبيلة كبيرة تعيش في غرب السودان وإلي يومنا هذا .. كانت مملكة الشات تقع في منطقة المجلد الحالية وعاصمتها هى مدينة تسمىي "دينقا" .. وهى بالقرب من مدينة المجلد الحالية في منطقة تسمي قردود الدندور (الدندور هو سبيطة شجرة الدليب .. مثل سبيطة النخل) .. وتلقب مدينة المجلد الحالية ب "دينقا أم الديار" .. وكان ملك شات يقيم في عاصمته دينقا .. وحينما وصلت هجرات البقارة إلي المنطقة .. وقعت مواجهة بينهم بقيادة المسيرية وقبائل الشات .. فهزم البقارة ملك شات .. وتشتت الشات غرباً وشرقاً .. الجزء الذي أتجه شرقاً سكن في مناطق جنوب كادقي وشرقها .. في مناطق تحمل أسماءهم "قبائل شات" .. والمصنف لقبائل النوبة أفرد لهم مجموعة منفردة ضمن 10 أو 11 مجموعة التى تضم قبائل النوبة - هى مجموعة الشات .. القائد الجاو .. الذي أستباح كادقلي قبل شهور من قبائل الشات الصفيا .. والعم كافي طيارة البدين قائد المليشيات القوي .. من تلك المناطق ..
لو لاحظت أنا ظللت أحاجج منذ قدومي للمنبر .. أن مسمي النوبة .. أسم هلامي يضم مجموعات عرقية مختلفة .. مثلاً الداجو .. يسكنون في جنوب كردفان وهم يلقبون بالنوبة الداجو .. في الحقيقة مملكة الداجو .. عاصرت مملكة الشات .. حتى تأريخ قريب .. أواخر القرن الثامن عشر .. وهناك أخرون
أتمني أن يكون أزيل اللبس ..
بريمة
09-14-2020, 12:07 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
وهنا أضيف يا ول أبا، أن قبائل البقارة حينما هزمت قبائل شات .. وتشتت مملكتهم .. لم يكن الدنيكا أنقوق موجودين في مناطقهم الحالية .. وأنا بحثت بكثافة في تأريخ قبائل الشات وهجراتهم .. كمدخل لفهم تأريخ منطقة أبيي .. وفي حقيقة الأمر، قبائل الشات تذكر حروبهم مع البقارة .. والبطولات الفذة لقادتهم .. ولا يذكرون شيئ عن الدنيكا أنهم تدخلوا أو يعيشون في مملكتهم .. كان هناك ذكر ل "قبائل اللو" .. التى ينتمي إليها أخونا العبار دينق .. وهم أنفسهم .. ينكرهم الدنيكا في بحر الغزال .. حطب .. وهم من أطلق عليهم أسم اللو .. "الجائلين" .. أي السكان الذين لا يستقرون .. وأخرون يقولون عنهم أن كلمة اللو تعنى الأنسان ذو اللغة الغريبة .. وأخرون يقولون أنهم عرب وثنيون .. كانوا يعيشيون مع الوثنيين الشات وفروا بعد دخول العرب المنطقة حفاظاً علي وثنيتهم .. الكلام دا وغيره .. كانت خلاصات بحثي في كتاب "لبقارة التراث والبيئة" عن أن منطقة أبيي ليس من مناطق دينكا أنقوق .. وإذا كان هناك نزاع .. فمن المفترض يكون بين البقارة وقبائل الشات ...
نحن البقارة لدينا صلة قرابة بالشات .. حينما هُزم ملك الشات أمر أن يتزوج البقارة بناته الثلاثة .. لكن أختار قبيلة مختلفة لكل واحدة منهن .. فكانت الجدة "جردة بت السلطان" هى والدة أو زعيم من قبائل الحوازمة في جنوب كردفان .. ولد في منطقة كادقلي وأصبح ناظر للحوازمة الرواوقة .. أكثر فروع البقارة ألتصاقاً بالنوبة .. قبل دخول المستعمر للمنطقة عاام 1821م .. وقد أبلي مع النوبة بلاءً حسناً .. (يعنى تأريخ موثق .. بالنسبة لنا).
بريمة
09-14-2020, 01:07 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
ول أبا بريمة ما شاء الله..مجهود ممتاز و توثيق مهم للمنطة و ثقافتها وسكانها...وهو تاكيد للانتماء للمنطقة و مجتمعها...
بعملك هذا تؤكد أن الهوية تتتبدّى وتتجلى في كل سلوك الانسان و توجهاته..
Quote: ول أبا، الكتاب أصدرته عام 2012م .. بالأنجليزية في أمازون .. وكتب أخري .. ولم يتثن لي الوقت لترجمته ..
هنا مقتطفات lن الكتاب الثاني .. كتابى الثانى عن البقارة: عادات وتقاليد الزواج لدى البقارة فى السودان .. (لمحات...� من الكتاب)كتابى الثانى عن البقارة: عادات وتقاليد الزواج لدى البقارة فى السودان .. (لمحات...� من الكتاب)
09-19-2020, 12:08 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22501
سلام اخي محمد والاخوة المتداخلون وشكرا للاستاذ بريمة على المعلومات الثرة التي رفد بها الموضوع هناك ايضا رأي نرجو تمحيصه : في عام 1791م نزحت عائلة عربية من منطقة المسلمية و سكنت في جبل شيبون بجنوب كردفان، أطلقت تلك العائلة على نفسها إسم (الشوابنة)، شكلت هذه العائلة حلقة وصل بين التجار الجلابة و النُّوبة . و تراجع السكان الأصليون لتلك المنطقة و هم من الدواليب ( إثنياً أقرب إلى المورو) - إلى منطقة الشواي. أصبح جبل شيبون مركزا تجاريا هاما و مزدهرا في الفترة 1770- 1882م..و الى يومنا هذا يتغنى الناس بدهب شيبون. إختلط الشوابنة بالنوبة مصاهرة و ثقافة، و لغتهم هى لغة هجين بين العربية و لغة قبيلة التيرا.
ويقال ان القبيلة التي هاجرت من المسلمية الى جبل شيون هم خليط من العرب والمحس الذين انتشروا في عهد الشيخ الارباب
مع تحياتي
(عدل بواسطة ابو جهينة on 09-19-2020, 12:13 PM) (عدل بواسطة ابو جهينة on 09-19-2020, 12:16 PM)
09-19-2020, 04:39 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
وهذا الفيديو للشوابنة .. علي الطريقة البقارة في غناء المصارعة ..
الما عنده قدرة ما يخسّر الرماد .. هيي يا جهالي القبيلة غارت .. (هذا مقطع فيه سخرية .. إذا المصارع ما قدر الحديث لا يسخر الناس يصبوا علي جسمه الرماد .. أو لا يخسّر الرماد في لا شيئ .. فهم يصبون الرماد علي أجسادهم علي الطريقة النوباوية).
بريمة
09-19-2020, 05:05 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628
الفيديو الأخير .. أغنية: صبيان الدعم السريع .. الزخيرة ما شايلين ليها هم .. (حقوا الفيديو يوصلوه للسيادي حميدتي) .. وهناك من يقل أهل جنوب كردفان يطالبون بالأنفصال!
بريمة
09-19-2020, 09:06 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
لا حولاااا معقول سنتين مروا منذ أن انقطعت عن هذا الموضوع المهم؟؟ في الحقيقة وجدت معلومات مدهشة...وإن كان بعضها متضارباً. و الإيغال في الموضوع يحتاج إلى زمن وتدقيق وترجمة..
لكن ما مشكلة فلنفتح النوافذ من جديد ولننفض الغيار ولننعش الذاكرة ... محاولة
06-23-2022, 09:45 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929
موضوع الشوابنة عندما وجدته لأول وهلة وجدته يطابق كثير من الحراكات الديموغرافية لكثير من المجموعات السكانية/ الإثنية.. وبعد أن بحثت عن الأصل وجدت بعض التضارب و الاختلاف.. وبعد أن أوغلتُ في الموضوع وجدت معلومات جانبية أخرى لا تقل أهمية.. المهم إعادة إحياء البوست قد يكون فرصة لمشاركة البعض لإضفاء مزيد من المعلومات حول موضوع البوست. الموضوع يتضمن جوانب ليست ثقافية و اجتماعية فقط بل حتى جوانب سياسية من خلال رسم المستعمر لبعض السياسات ذات التأثيرات العميقة و بعيدة الأثر.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة