|
Re: العبارة السحرية للسلام في السودان (Re: osama elkhawad)
|
سلام عليكم استاذنا الخواض ممكن نقول انها (نبذ التعصب والوحده تحت رايه سودان المساواه) التعصب بكل انواعو الجهوى والقبلى والطائفى .....الخ والمساواه المقابل فى الجانب الاخر لكل انواع التمييز على اى وجه للتعصب ربما تمثل اكثر من نصف الطريق الى لبسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبارة السحرية للسلام في السودان (Re: صباح حسين طه)
|
سلام اسامه كلمة (سلام) تم ابتذالها و اصبحت بلا معني.
كان يجب ان تكون المفاوضات بأسم (اعادة بناء او ادارة السودان) تشارك فيها كل القوى السياسية و يتركو تصريف امور الدولة للتكنوقراط في الفترة الانتقالية. الذى حدث في جوبا هو فقط اعادة محاصصة بين المجموعات السياسية التي كانت تعارض النظام السابق و لن تفضى الى استقرار دولة السودان بل بات اقرب للفشل.
______________ اجابة لسؤالك: هذه العبارة لا معني لها الان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبارة السحرية للسلام في السودان (Re: osama elkhawad)
|
لم اتداخل في هذا البوست للادلاء برأيي لغياب وثيقة اساسية هي وثيقة ال ١٥ نقطة للحركة الشعبية لتحرير السودان.
وقد وجّهت نداء لمن عنده تلك الوثيقة، ولم يصلني جواب.
لذا ربما ألجأ الى مصادر ثانوية تحدّثت عن تلك الوثيقة، لو وُجدت.
ثم أدلي بإجابتي الخاصة مدعومة ببعض الأمثلة .
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العبارة السحرية للسلام في السودان (Re: osama elkhawad)
|
أستاذنا أسامة الخواض لم تتطور الدول الغربية وتنتقل من ظلام العصور الوسطى إلا باستصدار منظومات تشريعية، وإنشاء آليات تطبيقية حازمة تخضع للمراقبة والمتابعة والمساءلة، ومن ثم المكافأة أو المعاقبة. هذه هي العبارة السحرية في تقديري المتواضع، وكما تعلمنا من تاريخ الغرب، فإن هذه التشريعات والقوانين التي تُطبق بصرامة تنتقل مع مرور الزمن إلى العقل الجمعي، وتتحول إلى جزء أصيل منه، ولذا فإن تعويل الساسة السودانيين -في الحكومة والمعارضة على حد سواء- على الحلول المفروضة فوقيا دون تأسيس تشريعي لن يُجدي فتيلا، ولن يحقق تطلع المواطن المسحوق في شتى أرجاء البلاد إلى واقع معيش!
لك التقدير الوافر
| |
|
|
|
|
|
|
|