♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2020, 03:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £

    03:50 PM August, 31 2020

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ●》هنا خيطٌ رفيعٌ نمدّه سهلاً كشعرةِ معاويةَ ، و زاويةٌ منفرجةٌ
    نفترعها في مواجهة جيشٍ عَرَمرَمٍ من أولئك المتبرعين بسيلٍ عَرِمٍ
    من النصائح المرسلة على عواهنها كما الريح المرسلة على قفا من
    من يشيل، و لللي ما يشتر ي يجي يتفرج. و يلا ،رقصني يا جدع !!






                  

08-31-2020, 05:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ●إنهم ثُلَّةٌ من الملاقيف المتطفلين ، و العواطلية الفائقين ؛
    و لفيفً من متلقي الحجج المتلقحين ، و كثيرً جدن من عديمي
    الصنعة المتسكعين . يعترضونك بكل فج عميقٍ حائمين، و في كل
    وادٍ يهيمون و يقولون ما لا يفعلون ،و يجعجعون بما لا يطحنون.
    يزاحمون مالكاً في قاع مدينته و على شذوذ الفتيا يتجرؤون .
    و يتنطعون ، و هم لا يميزون نونَ نسوةٍ من تاءِ تأنيثٍ متحركةٍ
    من واوٍ ضكرٍ . ممن يصدق فيهم مَثلُ فرسي مفادُه أن : "من
    الناس من يمعط السبيبة من شنب الأسد ، لأجل (تفليخها)
    على أربعٍ " {Couper Le Cheveu En Quatre}
                  

09-01-2020, 12:31 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    * بالذات دي مرحلة البلد الحبوب دا بيمر فيها بأحلك
    ظروف وتعس أوضاع مقلوزة عرفها عبر القرون. ما فتح الباب
    على مصاريعه الثمانية لكل من هب و دب لينصب نفسه محلحلاً
    استراتيجياً لحشر أنفه بالتنظير في كل شاردةٍ و واردةٍ ليُجَادِلُ بالفُتيا
    فِي في شأن العامة و الخاصة بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ.

    * مستعدين الواحد يجي الواحد يداقرك في أدق دقائق خصوصياتك؛
    يغالتك في اسمك و لو في فرقة ممكن يغيرو ليك عديل مسلن لو لقى اسمك
    ممن حُمِّد و اعُبد يقول ليك : ياخي أصلو من قلة الأسامي ؟! ثم مالو المافي
    شنو ، ما لقو ليك غير المكررات ديل؛ البنادي واحد فيكم تجوهو جاريين
    كأنو نادي ياكيس في ا لملجة. بالله أبوك دا ماعندو راس و الاشنو ، لامن
    خسران فيك كبشين أملحين ضابحن لسمايتك و مخلي أسامي رنانة زي
    ناس الجاغريو ، التنقر ، فُرفر ، البدَّع ، الجقر ، الدغور النعير؟!! يعني
    أسامي موش تكطع الوضاو وبس ، دي ممكن تابى ما تنكتب ظاطو.

    • ولا واحدة تلم في التانية تلقى اسمك عادي تقول ليها:ياإنتي ليه ما
    سموكي ورشل و لا أم حقين ، و لانفورةٍ ، ولا تموشة و لا دعلوشة
    و لا كمان تقول ليها : سمح و حتو ليه مالك لي هسة ما عرستي قبال
    قطار السعدما يفوتك عشان تلحقي تنجبي ليك شُفَّع ينفعو . ياختي الدنيا
    زاتا مي مضمونة. و الو يا مآمنالرجاجيل آمن الموية في الغرابيل .

    * يعني لاحظ: الزولة دي من هسة بتشكك ليها في نوايا فارس أحلام
    افتراضي لسة من أاعرف و لم يترجلبعد من حصانه الأبيض. ثم أنا ما
    عارف قطار الهم دا زاتو جاي من وين و ماشي على وين؟ و هل الزول
    لو لقى أي قطر مصفر على قومة بس يشد و تشعبط يركب يسطح و
    خلاسو لا لازماك محطة راكب منها، ثم وجهة قاصد تنزل فيها.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-01-2020, 12:39 PM)

                  

09-01-2020, 05:16 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● موش بقولولك:" كُل ما يُعجبك و ابلس ما يُعجب الناس؟"
    حسناً، و لو جوك الناس زاتم و قالولك : تاكل و تأكنا معاك من
    خساش الأرض و إن شاء الله بعداك تمش(لابس من غير هدوم)

    ●طبعن دا صح بحسب دايناميكا مقتضبات فقه واقع الضرورات
    التي تبيح المحظورات. نظريات ناس (دعوني أعيش ) و (عض قلبي
    ثم إياكا إياكا لا تهبشن رغيفي). لأنو فى ظل ضائقة شظف رغيف العيش
    الحاصلة ، جمهرات الصفوف البنشوفا قدام حمامات ميدان جاكسون
    أزحم من قدام أكشاك جواهز العراريق و اللباسات و التياب و البلوزات.
                  

09-04-2020, 01:55 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {اقطعوا رأس الفطنةِ، حتى لا تكون فتنةٌ في الأرض و فسادٌ كبيرً}
    ● بمناسبة الغباء ذكرنا من ذي قبل أن أنعم ثلات نِعمٍ مغبونٌ فيها
    كثيرٌ من الناس هي الجهل و غيابت النسيان ،و نوم قرير العين هانئها.
    ● يقال إن سجين رأيٍ عبقرياً وجد نفسه خلف قضبانٍ و تحت سقف زنزانة
    واحدةٍ وسط رهطٍ من النزلاء الرجرجة الدُّهماء . و قد لاحظ هؤلاء أنه يجد
    حظوةً و معاملةً حسنة خاصة لافتةً من السجانين حيث يغدقون عليه بما تلذ
    الأعين و تهوى الأنفس من طيب طعامٍ و شرابٍ ، وثير فراشٍ و لين خطابٍ.

    ▪ فلما راح يستفسره رفقاء النُّزُل فيُجمِلون عليه في طلب معرفة السبب
    حتى يبطل لديهم العجب ، كشف لهم أمره بأنه يظل يكتب خطاباتٍ لأهله
    مشيداً فيها بحسن الوفادة و الرفادة التي يلقاها من فلان و فلتكان بالاسم
    من سجَّانيه ؛ رغم علمه بأنهم جلَّادون قلوبهم قاسيةٌ منزوعة شأفة الرحمة .
    و إنما يفعل ذلك لعلمه بأن رسائله يتم فتحها و الاطلاع عليها بواسطة إدارة
    السجن ثم تُحفظ أو تُتلف فيتم حجبها، عِوَضاً توصيلها من أساسه، إلى أهله.

    ● فلما راح بقية النزلاء يكتبون خطاباتهم لأهاليهم أسوةً برفيقهم ، وجدوا
    أن السجانين يحسنون معاملتهم ؛ بينما يقلبون ظهر المِجَن لصاحبهم . بل
    انتهى الأمر بالإفراج عنهم بعفوٍ شاملٍ ؛ و من ثم تم تعيينهم جنوداً بإدارة
    السجن؛ نظرا لاستفيائهم أهم شروط الخدمة ، ألا و هو الغباء. فيما صدر
    حكمً بتشديد العقوبة لصاحبهم إلى السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة و
    تم نقله إلى زنانة للعزل المنفرد . و كل ذلك ردعاً لفعلته التي فعل بذكاءٍ.


                  

09-01-2020, 06:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● العم جُحا خرج ذات سفرٍ قاصدٍ راكباً حماره و رادفاً ابنه خلفه.
    و لسوء طالعه ساقتهما خطاهما مارَّينِ بأهل قريةٍ لم يستطعما أهلها .
    بيد أن هؤلاءٍ ما تركوهما يذهبان لحال سبيلهما . بل نظَّروا في أمرهما
    و قالو : يا لهذين من أنانيين ، إذ لم يرعيا إلَّاً و لا ذمةً في حقوق هذا
    الحيوان . والله لو نطق ببنت شفةٍ واحدةٍ لكان له معهما شأنٌ آخر.

    ● سمعهم جُحا و نزل يقود الحمار من رسنه رأفةً بفِلذة كبِده الذي
    مكث راكباً. و لما جاءا على رهطٍ من المارة نعتوا الابن و عيال جيله
    بما لم يقله أبو نواس في خمره و غلمانه ؛ و قالوا : يا له من عاقِّ بأبيه
    الذي أفنى زهرة عًمره في تنشئته حتى شبَّ عن طوقه. أما كان حرياً به
    لو حمل أباه على كتفيه.إذ لن يكافئه و لو غيضاً من فيض أفضاله عليه.

    ● سمعهم الابن و ترجَّل يسير مع أبيه يتبعان الحمار مشياً على الأقدام.
    احتار جُحا ثم استعان بولده كي يحملا الحمار على كتفيهما.و لكن هيهات
    لم يسلما كذلك من شمارات الخشامة ، إذ سلقوهما بألسنةٍ حِدادٍ و قالو :
    انظر لهذا (الهبنقة) و ابنه يقطعان الوهاد و الوديان يحملانه و ما جُعِلت
    الحمير و البغال إلا سُخرةً لبني الأناسان《 لتركبوها و زينةً 》 .

    ▪ ود ال ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا

                  

09-01-2020, 07:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧ لقد سبق و شبهنا دكتورنا الثائر/ عبد الله حمدوك
    و أركان حرب حكومته الانتقالية، بأولئك الغيد الحسان
    خضراوات الدِّمن . على أنَّ أتعس دِمنةً كلما قاموا يخمدونها
    بالسُّقيا، غمرتهم بخَبَثِِها ذرا للرماد في العيون ، هي أنهم منذ
    جاؤوا ظلوا محاطين بجماهير شعب ( نقناق) جنهم تنظير ،
    متلقين جِحَح، لا عاجبم عجبٌ عٌجابْ و لا صيامٌ في رجب .

    ☆ كما تقدم معنا كذاك ، التحليل الاستراتيجي أدناه :

    🙈 ثورة .. أم أنثى ثور؟! 🙊
    ●》أحدهم قال عنها كلاماً يُنقع بماء الدهب ..
    حين شبهها ببَقَرَةٌ { لَّا فَارِضٌ وَ لَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ .. }
    لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَ لَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ}
    و قد تشابهت على بني إسرائيل حتى جلبوها بثقلها ذهباً ثم {قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَ مَا كَادُوايَفْعَلُونَة}. إذ انفضح
    أمرهم وَ إِذْ قَتَلْوا نَفْسًا فَادَّارَأْوا فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُانوا يكْتُمُونَ}

    ●》هكذا حالنا مع هذه الثورة يتيمة الأبوين و (مكتولة الصف) نظل نتناكرها زي جنا الحرام.

    ●》شريحة واسعة من صُنَّاعها البسطاء في الشارع مفتكرنها قد تمخضت لتلد فأرةً ميتةً نهباً لتعبث بعذريتها أصابع خفنة علمانيين شيوعيين على بعثيين و جمهوريين شذاذ آفاقٍ.

    ●》الشيوعيين يناورون للقفز منها بالبرشوت و هي تمارس هبوطاً ناعماً ؛ و فريقٌ منهم شايفنها متواطئة مع فلول الكيزان ، و ديل ذاتم شايفنها صنيعة زنادقة يصعون الله ما أمرهم و يحكمون رجماً بغيب ما يأفكون.

    ●》ناس الحركات المسلحة حاسبنها على المركز و المركز راميها على ضهاري الهوامش .

    ●》ناس قالوا: عسكرها حرامية عملاء لخبثاء العرب ، و الذين نفضوا أياديهم من دعمها بمال حرتم و (حرمين) لجلب الوقود و القمح ؛ و برضو ملاوزين من مكونها المدني شايفنو
    مفنتر متل ( ضكر اللوبة).

    ●》ناس نابذنها كحكومة بنك دولي؛ و هذا الأخير مصنفا غير مستوفية لشروطه
    القاسية رهناً بضغوطه عليها لمزيد من شد أحزمة التغشف لمنحها فتاتا من القروض.

    ●》ناس شايفنها حكومة رأسمالية و أمريكا شيطانة الرأسمالية الأكبر لسمة متمنعة من شطب اسم السودان من قائمة البؤر الحاضنة لأكذوبة ما يسمونه ظاهرة الإرهاب.

    ●》كثيرٌ من الثوار أنفسهم شايفنها حكومة احزاب؛ و الأحزاب شايفنها حكومة تكنوقراط.

    ●》العساكر متململين لكونها ها مدنيااااو 😏 والمدنيون زاهدون فيها عشان ها عسكرياااو.

    ●》بنو زاحف كايسين سقوطا، و بعض الثوار شايفنها لم تسقط بعد و ناويين يسقطوها.
    مثنى فثُلاثَ و رُباعَ.

    ☆ ياخي مالكم ، كيف تحكون؟! ثكلتكم جميعاً ؛ أمهاتكم و أخواتكم من الرضاعة.
                  

09-02-2020, 01:37 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)



    لله دَرُّك أيها المك الهُمامُ والخل الوفي لأأنك جئتَ (باسطاً)
    إليَّ يدك ،لالتقتلني ، و إنما لتصافحني ، ثم لتأخذ بيدي لكي تدفعي
    قُدُماً. و بما أننا ظللنا هائمين،لا بل مُنْزلِقينَ على حافَّة جدار الخَاطِر
    ةفإن شُعُورِي حيالَك و كل مَنْيَقْرَأُنِي أنه يظل هو مني و أنا منه ، على
    مقربةِ ما بين مِرْآتَيْ رهانٍ،بل هي مرآةٌ واحدة ٌ.. قسمتها عصا الترحال
    نصفَينِ، لِتَعْكَسَ لي، عنبعدٍ سحيقٍ، تفاصيلَ فسيفساءَ بواطن أمري.\
    گأقرب ما توهمني، فتوحي به إلي أضغاث أحلامي ، و تهاويم
    بعضظني ، حد تلاقُحِ بنات أفكارنا ، و تناطُح أبقارنا و
    تشابُكِ خطوط حنابل أمطارنا و تلاطُمِ أ مواج بحارنا .

    ¶ هذا ، و لواعج الحنين لو عجزت أن ترتق فتقاً أحدثه ألم الفراق
    ما بين ضفتي نَهَرِ، فحتما سوف لن تفشل أن تضعنا ضمن مزاجية
    أن نسترق السمع لما يدور من هَمْسٍ على الضفة الأخرى . حيث إنَّ:
    {بسمة ٌبالسن.. و نظرة بالعين ، و البادئ دوماً يكون ألذُّ و أطعم.

    # و لكنِّي لا أخفي عليك اندهاشي من مواقف بعض الناس منَّا.
    بقدرما هو اندهاشنا منهم؛ أنهم لا يقفون عند حدِّ إثقال كاهلك بنصائحً
    فضفاضة لاتُسمِن و لا تُغني من جوعٍ؛ بل يطرحون عَليك إلا أسئلة غبيةً،
    كأكبر دليلٍ على أ ن فاقد الشيء لا يُعطيه فيُجبرونك على الرد عليها بأجوبة
    أشدَّ منها عبطاً و سذاجةً. كأن يسألونك مثلاًعن( تِفَّةِ) شعرك، لا عما إذا كان تحت
    تلك القبة فكيٌّ مفترسً أم فأراًٌ ميتٌ؟! أو أنهم يسألونك : في أي مجال تعمل ، لا ما
    ذا كنت تصبولتكون بارعاً؟!أو يسألونك كم تملك لاعن كم ضيعتُ من عصارة جُهْدِك
    و وقتك سدىً؟! أو يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها ، لا عن أخبار تلك الحورية
    العيناء التي تظل تَعشقُها و يُحِبُّ ناقَتَها بعيرُك و تتحرق شوقاً للقائها يوم البعث؟!
    أو يسألونك :ما أسمك لا ما إذا كان لهذاالاسم شنَنٌ يوافق طبقك؟! أو يسألونك : كم
    عمرك لا: عن عُمُرِك فيم بعزقته، أو عن شبابك فيم ضيعته ، أو مالك فيم أفنيته؟!
    أو يسألونك : أي مدينة تسكن لا عن أي يوتوبيا أفلاطونيةٍ فاضلة تسكن وجدانك
    و لم ترتد أشرعتك شواطأها بِعْدُ؟! أو أنهم يسألونك : هل تُصلي لا بل، هل تخشى
    لومة الله تعالى ، لدى خشوعك في صلاتك؟!! لذلك ، فقد آثرْتُ فتعودْتُ أن
    أُجيب على هكذا سخافاتٍ من هؤلاء بنظرةٍ شرودة كنظرةٍ تلك المولاليزا التي
    أ ودعها دافنشي صاحب الجيوكندا لوحته لتظل حمالةً لأوجه كل احتمالات
    التآويل و الكنايات الممكنة و اللا-ممكنة في صمتٍ صاخبٍ و بهدء غالباً
    ما تأتي بعده انفجار هُبُوب كتَّاحة الهبباي في عز الصيف. فنحن حين
    نصمت نُجبر الآخرين على تدارك أخطائهم حتى لا يستفحل
    أمرُها إلى خطايا . و من يُعاتِبُني على شيءِ ذلك قلت له:
    لا تُؤاخذني، حيثُ إنَّ"يَدَاكَ أوْكَتَا ، و فُوكَ نَفَخَ."
                  

09-05-2020, 02:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♧ يلا دي أحلى نصيحة ع الطاير كدا من واحد بكاي£
    《 المؤنسات_الغاليات》
    ● قال: أريد أن أهمس في أذن كل أب رزقه الله فتاةً ،
    أو شابٍّ رزقه الله أختاً. الأنثى كائن عاطفي ، باذخ العاطفة ،
    عاطفته تغلب عقله، و هذه صفة كمالٍ و ليست صفة نقاصٍ ،
    ذلك على الآباء الانتباه لهذه النقطة جيداً ، و لابد أن يعملوا
    على إشباع هذه العاطفة ، و إلا فالندم سيكون حليفهم.

    ● نحن قومٌ غالب عندنا جدية العلاقة الأسرية ، و الخجل
    من البوح بمشاعر الحب الأبوي أو الأخوي ، نادراً ما تسمع الفتاة
    من أبيها كلمة أحبك ، و أكاد أجزم أن بعض الفتيات حتى زواجهن
    لم يسمعن هذه الكلمة من آبائهن ، الفتاة تحتاج من أبيها أن يضمها
    إلى صدره ، أن يمسح على رأسها ، أن يربت على كتفها، أجل ،هكذا
    و بدون أية مناسبةٍ ، فقط حباً و مودةً، أما إذا دعا الداعي لذلك
    فالأمر وقتها يكون أوجب ، كنجاحها أو انجازها لعملٍ عظيم في
    نظرها ، أو فقدها لعزيزٍ ، أو لأي سبب كان مبهجاً أو محزناً.

    ● أيها الأب أعلن حبك لفتاتك ، ضم ابنتك إلى صدرك ، قبلها
    على خدها و على جبينها و على يدها ، حتى و إن كبر سنها و
    شبت عن طوقها. غلتكن قدوتك في ذلك رسول الله صلى الله
    عليه وسلم؛ إذ كانت إذا دخلت عليه فاطمة ، يقوم لها متهللاً
    من مجلسه ، و يقبلها بين عينيها ، يعني في جبينها ، و يبسط
    لها رداءه ، هذا و هي متزوجة رضي الله عنها. والمتزوجة تجد
    عند زوجها شيئاً من العاطفة ، شحَّت أم فاضت ، و مع ذلك كان
    نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلامه ، يغدق عليها بعطفته
    الجياش ، فمن باب أولى أن نفعلها لفتيايتنا غير المتزوجات.

    ● لكن، للأسف الشديد كثيرٌ منا ممكن يشوف أنو الحاجة دي
    إما ترفاً يُشتهى و إما قلة شغلة حتى لا نذهب إلة قلة حياء!!
    أو كلام مسلسلات ، وممكن يشوفو زي كلام فارغ وعدم مروة.
    و بعضٌ آخرُ قد يدرك أهمية الأمر ، و لكنه ما على تربى كده ،و
    فاقد الحنان لا يعطيه؛ فما قادر يعمل كده والحاجة دي تقيلة
    عليه ، خاصة لو بنته كبرت و ما ضاقت منو اي حاجة زي دي .

    ● الزول الشايف ده كلام فارغ ، بنقول ليه: دي تركيبة النفس
    البشرية كده ، تحتاج إلى أن تحس بهذه المشاعر، بهذا التحنان ،
    بهذا الاهتمام ، بل تطرب لكلمات المحبة و إن لم تطرب لها أذناها
    داخل بيتها ، فقد تذهب لتنشدها خارجه ، و أنت صاحب الخيار.

    ● و أما الزول المدرك لأهمية الموضوع و خجلان أو ماهو قادر ،
    أو شايف إنو الزمن فات ، بنقول ليهو: ما تقع على وشك ، هههه ، أبدأ
    حبة حبة ، اتونس ، امزح ، أضحك ، و ممكن تعبر لأولادك كلهم تعبير
    جماعي ، و تقول ليهم أنا بحبكم و انتو سندي في الدنيا دي و كلام من
    النوع ااعفوي البسيط البدغدغ المشاعر، و شوية شوية تحكي ليهم عن
    معاملة النبي صلى الله عليه و سلم لأبنائه و بناته ، و تعودهم وانت طالع
    تسلم عليهم و تقبلهم في راسهم و انت داخل حاول ادخل بيتك بي بهجة
    و سلم عليهم بصوت عاااااالي بابتسامة فرح السلااااام عليكم أنا جييت،
    صدقني ح يجوك أولادك جارين فللي ؛ ضمهم عليك و هكذا و بعدها
    انداح معاهم. يا جماعة عمروا خراب بيوتكم بلمسات حنان محاني
    سلكوها برحمة و مودةً ، أشيعوا روح الحب في بيوتكم ، ما تخلوا
    بيوتكم كئيبة زي المقابر و كأعشاش الدبابير و بيوت الأشباح
    ، ولا جامدة جافة زي الوحدات العسكرية كلها صفاً و انتباهاً.

    ● أخي الشاب ، لو في البيت أبوك من النوع الصعب و صارم داك
    كحد السيف المهند داك و عندك أخوات ، لازم إنت تقوم تكون رفيقاً
    بالقوارير كنغمة الناي الهندي. لتقوم بالدور ده ، لازم تشبع أختك وداً و
    عطفاً وتقرب منها ، ما تخليها فريسةً للشارع ، ما تخليهانهباً لذئابٍ بشريةٍ
    بجلود حملان ، معسولة الكلام لئيمة الفعال.جفاف ألسنتكم يذبل ورودكم.

    ● شقائق اانعمان لديكم ، أخواتكم هم وردو البيت ، فلتتعاهدوا هذه الورود
    بالسقيا بعذب الحديث ، و لطيف الابتسام. وده حسن الخلق كله و هنَّ أولى
    الناس به ، و هل حسن الخلق إلا كلام لين و تعامل هين ؟الواحد من الشباب
    برة البيت كلامه قااو قطعةقلنا أخلى و أنضر ، وجوه البيت أمر من الحنظل.

    ● الكلام أعلاه ده ينطبق بالمقابل على الزوجة والأولاد الذكور أيضاً ،
    برضو لازم أولادك يجدوا حظهم من الحب و العاطفة ، وخصصت البنات
    بالذكر لأنهن أحوج ، و لأن الولد في الغالب ميال لأمه و البنت ميالة لأبيه.

    ● فيا أيها الآباء الله الله في بناتكم .و يا أيها الشباب الله الله في أخواتكم
    واعملوا حسابكم ما تخلوا التلفونات تسرقكم من بيوتكم.الموضوع ده أهميته
    زيها وزي ترفير لقمة العيش و حق المدرسة و حق الجامعة.الناس ما تستهين
    بيهو.معليش الكلام طويل ، وما رتبته كويس ، لكن عليكم الله ابقوا عشرة.

    ● أها الخلاني أكتب الكلام ده ، قبيل جيت ماري في صالة البيت كده ، بنتي
    حبيبتي و فردتي كانت قاعدة في الكنبة ، عاينت لي مساااااافة كده ، و فجأة
    قالت لي يا أبوي إنت بتشبه المهدي المنتظر ، ذهلت كده من كلامها ، و فجأة
    أسمع ضحكةً إبليسيةً جبيثةً من خلفي ، فإذا هي أمها ، قالت لي دي عويرة
    ساي، شكلها قاصدة ليك التاني "تقصد المسيح الدجال ، شفتو حقارتا" المهم ،
    عاينت لي بنتي مستفسراً ، طوالي ردت قالت لي المسيح الدجال؟ داك
    أعور ، أنا قاصدة المهدي المنتظر قريت صفاته يشبهك كده يا بابا.

    ● طبعاً المهدي المنتطر شكلو وجيه و وسيم حسب صفاته أما
    المسيح الدجال كلكم عارفنه ،و أكيد أمها قالت كده لحاجةٍ محسكنة
    ليها في نفسيعقوباية تريد قضاءها أنا ما بفسر و إنتو ما تقصروا .


    😂😂😂😂😂😂😂😂😂

    ● الشاهد: البنوتاية أدتني ليك بوماستك من بوهبات
    المهندس من الصباح رفعت لي معنوياتي في السماء ،
    رغم إنها لم تُفلح لم تفلح في نزع فتائل ألغام أمها
    المستميتة لرف كثافتي. هذا و دمتم دمتم سالمين.

    😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂
                  

09-06-2020, 03:52 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عوووووووك
    ود الأصيل سلام
    الرجل الهمام
    مالك ومال العوام
    انت من الصفوة
    بس ارمى لقدام
    وضيق الشقة
    بين هؤلاء وأوليك
    باجمل الكلام
    وطيب الخاطر
    عسى ان تفوز
    بدار السلام
    انت اصيل
    وسلالة كرام
    وحديثك درر
    من غير كلام
                  

09-06-2020, 06:58 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ عَليكَِ أن ، و ألَّا تَفْعَل(ي) £ (Re: صديق مهدى على)

    Quote:
    عسى ان تفوز .. بدار السلام.

    وعسانا نفوز فيها كمان بحورٍ عينٍ تتقدم صفوهنَّ السيدة /
    المُدام .و دي طبعن لحسة كوع نشمها قدحة يا شيخي ، علا
    كان ترا غايتو أفضل أنا مؤذن في مالطتي دي و أنت اللِّمام .أها
    لقيتني كيف بالله قروض الشعر النبطي؛ بلحق ود العيلفون؟!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de