بليلة المبشر ولا عزومة المكشر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 05:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2020, 05:26 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بليلة المبشر ولا عزومة المكشر

    05:26 PM August, 21 2020

    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر



    يقول المثل السوداني :
    بليلة المبشر و لا عزومة المكشر
    وقرأنا أن حاتم الطائي قد ذبح فرسه لإطعام ضيوفه الذين أتوه فجأة بليل وقد عضهم الجوع بأنيابه ونهشهم بأظافره
    و قيل في بعض الإعراب :
    فلما إستنبحت كلابهم أضيافهم * قالوا لأمهم بولي على النار

    يعني لما سمعوا كلابهم تنبح بمقدم بعض الضيوف ،، قالوا لأمهم بولي على النار حتى يوفروا الماء الذي سيستعملونه لإطفاء النار ،، وبإطفاء النار فإن الضيوف ( حيفرتقوا ) دون أن يروهم في الظلام.
    ما هو شعورك إن أتاك ضيوف دون سابق إخطار ؟
    هل تتعكنن ؟
    أم تكون هاشا باشا في وجوههم ؟
    هل يختلف إكرام الضيف في المدينة عنه في القرية ؟
    هل تتحكم الظروف الإقتصادية في نسبة الكرم و الجود و إكرام الضيف ؟
    لم أسمع مثلا مبالغا فيه أكثر من مقولتنا ( يسلخ القملة ) كناية عن البخل الشديد






                  

08-21-2020, 05:26 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)


    أما غنوة الصبوحة التي تقول ( يغديني جبني و زيتون و يعشيني بطاطا ) ،، هل هو بخل أم إقتصاد حكمتْه ظروف المحبة و السكن في عش العصفور الذي سيكفيهما ؟
    دعونا نتجول في عالم الجود و الكرم
    إبني أحمد كنت أناديه منذ صغره بعشا البايتات
    فسألني : أنا عشا البايتات كيف ؟
    فقلت له محاولا تبسيط المعنى لصغر سنه : إنت مش بتمشي الدكان تجيب حاجات للعشا لما يكونو في ضيوف ؟
    قال : أيوة
    خلاص ،، إنت سبب من أسباب عشا البايتات في البيت
    لم يقتنع ،، لذا فهو يتغدى بالضيفان قبل أن يتعشوا بواسطته فيتناوم مبكرا حتى لا يذهب لدكان عم علي الذي يكجنه لله في لله و المودة بينهما مفقودة تماما لدرجة أنه يذهب كداري لدكان الفوراوي بحجة أن فول عم علي كلو حجار و مسوس.
    أهل القاهرة ، مارسوا بعض البخل من جراء ظروف إقتصادية بحتة ، بعكس الفلاحين و الصعايدة في قراهم ،، فقد طفت قرى الصعيد و الفلاحين ، إبتداءا من أسوان و حتى المنصورة و لي فيها أصدقاء ، و وجدت أهل الأرياف و الصعيد فيهم من صفاتنا الكريمة الكثير. و لكن أهل القاهرة ، هم أصحاب هذه الجمل التي تحدث عن نفسها :
    ( تبات عندنا ولا اللوكاندة أريح ؟ )
    هذه بلاغة في الحديث ( تقديم الذي يرفضه و تأخير ما يحبذه بالفعل ).
    أو ( تتعشى ولا تنام خفيف ؟ )
    أيضا هذه حرفنة بخيل ، فقد قدم الكرم ، و لكنه يستدرك بالنصيحة الطبية هذه.
    أو يخرج من جيبه علبة سيجارة و يشعل سيجارة و يقول لك و هو يرجع علبة السيجارة إلى جيبه ( تعفَر ولا بيتعب صدرك ؟ )
    أو ( أوصلك ولا تتمشى أحسن ؟ )
    دائما الإستدراك البخيل في مؤخرة الجملة ، لأن الإجابة على نهاية الجملة تتم بدافع الإيحاء الواضح على وجه المتحدث الذي يبدو و كأنه يحبذ الرأى الذي يأتي في آخر كلامه
                  

08-21-2020, 05:28 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)

    أحد الظرفاء جدا بقريتنا ، جاءه ضيف على حين غفلة وقت العشاء ، فلم يجد غير عقاب ملاح الغدا لتقديمه له ، و كان بصحن الملاح عضمة واحدة يتيمة تطفو على سطح الصحن ، فكلما ( يزحها ) صاحب البيت للضيف ، يرجعها الضيف على إستحياء بطرف لقمة الكسرة لتكون في متناول المضيف
    و إستمرت اللحمة ( يباصوها ) بيناتهم دون كلمة ، كل واحد ( يلزها للتاني )،
    وأخيرا أخذها الضيف ليلتهمها، فأمسك به صاحب البيت و قال له : العضمة دي المخلية الملاح طاعم ، خليها آخر حاجة و بعدين شيلها.
                  

08-21-2020, 05:29 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)

    أيام كنت من زمرة المدخنين في أتبرا ،، كنا نقول تخميس السيجارة ،، و من المفروض مادام أنها تخميسة أن نكون خمسة نجبد أنفاسها بيننا ،، و لكننا كنا نكون أكثر من ذلك ، فتأتيك السيجارة المسكينة و كأن نارها نار نافخ الكير و الفلتر مسخن كلديتر عربية هكر ،، و آخر واحد يمصها مص حتى تكاد ترى شعلتها من بين (شفايفو ) ثم يرميها بعد أن تكون النار قد لامست الفلتر الذي تغير لونه من الداخل و الخارج فصارت مثل مرتبة القطن المحروقة.
    أذكر أن صديقا لنا كان من المريشين ،،،، و كان يشتري علبة البرنجي وإذا رآنا أخرج سيجارة ورمى بالعلبة وكأنها صارت فارغة ،، و يقوم بتخميس سيجارته معنا بكرم الذي يؤثر على نفسه ولو كانت به خرمة شديدة ،، و إكتشفنا بعدها بأنه يرميها وهي عامرة بالسجاير ولكنه يفعل ذلك حتى لا نطلب منه سيجارة ،، فإكتشف أحد الغتيتين هذه الخدعة فأخذ العلبة وأطلق ساقيه للريح.
    و تفنن أحد مدمني الصعوط في خطة تجعل شحادين السفة يبتعدون عنه و يكفون عن شحدته ،، فصنع ( حقة سعوط ) لها غطائين و مقفولة من النص بساتر معدني بحجم الريال الفضة ،،،،،،، ويجعل إحدى الجهات فارغة و الأخرى مليئة فإن طلب منه أحد سفة يفتح الجهة الفارغة و يميلها ويضربها من كل الجوانب و يحلف إنها فاضية ( و هو صادق في قسمه و حلفانه ) في حين يكون الجزء الآخر ممتلئا للطيش.
                  

08-21-2020, 05:30 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)

    أما أبخل زول قابلني على وجه البسيطة ،، فهو زميل لنا في إحدى قرى الشمال ،، كان يأتينا بعد الإجازة بشنطة صفيح مليئة بالكعك والمنين والغريبة والبسكويت ،، و يقفلها بطبلة أتقل من الشنطة،، أما المفتاح فكان يتأبطه كالشر،، و لا يفتحها إلا بعد أن نطفيء السراج و نسرح بغنم إبليس في مراعي الهم،، فيقوم متلصصا ببطارية صغيرة و يأخذ ما طاب له و يندفس تحت البطانية و يأكل ( محل ما يسري يهري ) ،، ولكن الله يمهل ولا يهمل ،، فقد إكتشفت جحافل النمل محتويات الصفيحة ،، فداهمت الموقع بقوات منظمة و جعلت محتوياته في أيام معدودة إلى ركام هائل ،، فتابعناه بنظراتنا الشامتة و هو يلقي ببقايا حملة النمل في الكوشة العامة.
    هناك بخل مفيد ( رب ضارة نافعة )
    زميلي ركب قطار حلفا و جيوبه تنعق بالفلس ،، و عندما داهمته نوبة خرم لسيجارة ،، قادته رائحة التبغ المحروق إلى رجل يجلس على السلم يتلذذ بسيجارة ماركة برنجي ،، فطلب منه الأستاذ المحترم نفسين ،، فما كان من الرجل أن صرخ فيه : إنت وكت ما عندك حق سيجارة بتشربها ليه ؟ عريان و لابس صديري ؟
    عندها أقسم زميلي على المصحف أن لا يدخن مرة أخرى ،، و قد كان إلى يومنا هذا.
                  

08-21-2020, 05:31 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)

    من المعروف أن العشاء المقدم في مناسبات الزواج ،، يقدمونه في علبة و تكون مكونة من فخد دجاجة صايمة ليها عدة أيام ،، و حتة باسطة عاملة ريجيم ،، و طعمية عديمة الرائحة و حبة مخلل واحدة و خبز همبورجر و أي مشروب. أحد العجايز القادمين من القرى ،، أول ما ظهرت حكاية العشا المعلب دة ،، و هو من الناس الذين يمكنهم أن يأكل دجاجتين دون أن يترك للعظام أثرا ،، و يتمتع بكامل أسنانه اللبنية منها و التي قامت بعد فطامه في خمسة أعوام،، المهم في مناسبة جابوا ليهو العلبة إياها ، فإلتهمها في وقت يدخل به كتاب ( غينيس ) و بدأت الحفلة ،، فإلتفت إلى جاره و قال : الناس ديل إبتدوا الحفلة و لسع ما عشوا الناس ،، الحكاية شنو ؟
    فقال له جاره : إنت مش أكلت الأكل الفي العلبة ؟
    فقال زولنا فاغرا فمه : أهو داك العشا ؟ أنا ما قايلو تصبيرة ،، بالله شيخ سيد دة حتى في عرس ولدو بخيل؟ اللقوم أكوس لى عشا رجال.

    أما أجمل ما قيل في الجود :
    قال أحد الشعراء : ( وأعتقد أنه كان يقصد أهل السودان )

    إن الكريم ليخفي عنك عسرته حتى تراه غنيا و هو مجهود
    و للبخيل على أمواله علل زرق العيون عليها أوجه سود
                  

08-21-2020, 06:43 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: ابو جهينة)

    شكرا اديبنا الجميل على هذه الاستراحة
    واصل
                  

08-21-2020, 08:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بليلة المبشر ولا عزومة المكشر (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلام عبدالوهاب امبس

    شكرا على المرور البهي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de