|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: اختتم مجدى بالقول يجب ان لا نحمل غناء القونات ما لا يحتمل فقط علينا قراءته وتحليله |
تحياتي محمد هو اساسا حمّل الغنى ما لايحتمل قراءة وتحليل وماركسية! دا كلام شنو! غنا قونات و خلاص لا عايز تحليل لا بطيخ, عايز هجيج و نقطة بس
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد البشرى الخضر)
|
فعلا حمل الموضوع فوق طاقتو.. ماركس الحشري ههههه بقول انو اي غنا ما يعبر عن امال البروليتاريا ويعزز دورهم الطليعي في النهوض بالمجتمعات ده فن برجوازي هابط ما عندنا ليهو اي حاجة. هل غنا القونات ده فن بروليتاري؟ ابدا.. ولا ينبغي له ان يكون.. بل هو امتداد لغنا البنات او انو غنا البنات طلع من قعدات الحنا ورقيص العروس للمسارح او دخل الدورة الاقتصادية المعروفة للمهن الموسيقية. يعني عملية تطور طبيعي لنمط غنائي فيما اري.. عندو مميزات خلتو ينتشر وسط شريحة عمرية محددة في الغالب لانو بسيط وايقاعاتو سريعة الخ.. سلام محمد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد البشرى الخضر)
|
فعلا حمل الموضوع فوق طاقتو.. ماركس الحشري ههههه بقول انو اي غنا ما يعبر عن امال البروليتاريا ويعزز دورهم الطليعي في النهوض بالمجتمعات ده فن برجوازي هابط ما عندنا ليهو اي حاجة. هل غنا القونات ده فن بروليتاري؟ ابدا.. ولا ينبغي له ان يكون.. بل هو امتداد لغنا البنات او انو غنا البنات طلع من قعدات الحنا ورقيص العروس للمسارح او دخل الدورة الاقتصادية المعروفة للمهن الموسيقية. يعني عملية تطور طبيعي لنمط غنائي فيما اري.. عندو مميزات خلتو ينتشر وسط شريحة عمرية محددة في الغالب لانو بسيط وايقاعاتو سريعة الخ.. سلام محمد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
سلام عبد الله بالعكس ما حمل الموضوع اكتر من طاقته ظاهرة غناء القونات تحتاج للمزيد من الدراسات بمناهج مختلفة سيسيولوجية وسايكولوجية الاسبوع الماضى فى مهرجان جبل أولياء وصل وزير الثقافة فيصل محمد صالح ودخل المكان بكل هدوء وعندما وصلت عشة الجبلية اهتزت جنبات الجبل الصغير بالصراخ والهتافات
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: ابو جهينة)
|
سلام جلال ما عارف سر التسمية ومحاولة التفسير صعبة ما علاقة القون بالغناء انا احترت فترة طويلة فى تسميه فنانيين المهرجانات فى مصر وهم زى القونات بعد الحاح طويل شرح لى صديقى الناقد المصرى محمد الروبى ان المهرجان هو تجمع غنائي فى الحارات الشعبية فيه غناء فاحش وخمر وحشيش ورقص بالمطاوى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
سلام جلال بحثت فى النت وجدت بعض المقالات عن القونات فسرت إحداهن لقب قونة وقالت القون هو الهدف والمغنية الجيدة تشبه من يحرز الأهداف
فى حوار مع قونة وجدت تفسير لسلوك محيرنى وهو عدد كبير من الأشخاص يأتون ويهمسون فى إذن القونة أثناء الغناء وقد افصحت وقالت انهم يطلبون منها ذكر اسماء حتى يتقدمون وينثرون النقطة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ محمد سيد أحمد.
سلام
ظاهرة القونات ليست بالظهرة الجديدة في السودان، لقد كان من قبلهن الفنانات الراقصات، وكانت حنان بلو بلو هيي التي بدأت هذا النوع من الفن والغناء، ولكن كان من ققبل الراقصات والقونات ما يسمى بفنانات أغاني البنات وكانت أشهرن حواء الطقطاقة. كل تلك النماذج من الغناء قد تكون مرفوضة أو غير محبذة من بعض المثقفين و من الخط العام المرسوم للمجتع بواسطة المثقفين أيضا، ولكن هولاء الفنانات وذلك النوع من الموسيقى نابع من المجتمع السوداني وبتحولاته الاجتماعية وتنوعاته العرقية المختلفة وتمازجها عبر السنين. يجب أن نقارن ذلك بموسيقى الراب الامريكي وكيف بدأت كنوع من حركات الاحتجاج على ظلم المجتمع للسود وكيف استمرت كنوع من الموسيقى والغناء وكيف نجحت وصار لها مكانة عالمية وسط الشباب حول العالم. وللقونات في السودان اليوم جمهور و حضور كبير في الحفلات العامة والخاصة ولهن أسعارهن العالية الخاصة بهن أيضا.
تحية للأخ مجدي الجزولي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: Deng)
|
سلام دينق اوافقك فجذور شجرة غناء القونات تمام إلى ما يسمى بغناء تمتم تومات رديف كوستى وغناء البنات وغناء تعليم العروس يقال ان موسيقى الزنق موسيقى إفريقية مختلطة بإيقاع الزار
دراسة وتحليل مثل هذه الظواهر مهمة جدا اذكر دراسة شهيرة لعالم اجتماع مصرى بحث فى ما يكتب على العربات من الخلف عبارات شعبية تعبير عن احلامهم ورؤيتهم الفلسفية للحياة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
غايتو يا أحمد سيد أحمد غناء القونات عملوا ليهم توم وشمار ماركسية شنو كمان .. خخخ قونتكم عشة الجبل في حفلة مايو هجموا عليها .. اتحرشوا بيها بصورة غوغائية وهمجية جدا وضرب رصاص وقايمة قايمة .. الواحد بيدين التصرف الغوغائي ده والتحرش والعبث بجسدها بالقوة .. أو لفظيا بما يخدش حياءها لكن في زمن الانفلات الهسه ده أي قونة مفروض تكون محروسة حراسة قوية وإلا حتتبهدل الغناء المبتذل بتاع المغارز والغرائز البيغنوه القونات بيثير قاعدة بتاعة شباب الله أعلم بي حالها ..
غايتو فيديو شين بتلقاهو في النت ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: جمال ود القوز)
|
شفتا فديو الاعتداء على عشة الجبلية الغريب توجد تبريرات لهذا السلوك الهمجى بدعوة ان غناها هابط هابط ما تمشى تسمعو...مش تتحرش
يستحق والله دراسة بالماركسية وغيرها من أدوات التحليل غناء القونات يؤثر فى إعداد هائلة من الشباب من المهم دراسته لمعرفة سر رواجه
دراسة عالم الاجتماع المصرى سيد عويس عن ما يكتب على هياكل السيارات اسمها صراخ الصامتين واظن ان غناء القونات أيضا صرخات من لا صوت لهن
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
تحياتي الأستاذ محمدسيدأحمد لماذا سميت هذه الظاهرة بغنا القونات!!؟ القوني هو الشيخ الحافظ لكتاب الله (حفظا/ وكتابة بخط يده) عند ممالك غرب إفريفيا قديما(تمبكتو والبرنو و...الخ) ولا تقام له مناسبة إلا بعد إجتياز إمتحان لجنة العلماء وأتذكر ونحن صغار يأتون القوّانة لفرقاننا بالبادية الغربية يمكثون أيّاما ويغاردون ويبقى شيخ أو شيخين يدرسون الأطفال القرآن ويعلمون الكبار الفقه وسائر علوم الدين ناس في قمّة التواضع والطيبة والسماحة والنشاط،ويتداخلون مع أهل الفرقان بتلقائية وخفض جناب ومحبة. معزتي لكم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: Ahmed Yassin)
|
لأكثر من عشرين عاما كل حفلات الزفاف التي حضرتها بالسعودية كانت كلها رجااال والصالات تكون مفصولة النساء في كاب الجداد والرجال في عد الغنم يعني في الصالة ماشاءالله تبارك الله ترى شوارب على مد البصر لهذا إذا قررت أن تحضر حفلة فلابد أن تتوضا وتغتسل!!!!! واذكر أن أحد الأصدقاء اشترى كاميرا سوني وكان معجب بها جدا.. وطلب مني قائلا يا ابوحراز انت ذوقك عالي بالله صور لينا الحفلة دي قلت ليه والله انا ما فاضي اصور لي دلالة بتاعت عربات!!!!! قال ذوق عالي قال!!!!
حضرت قبل فترة حفلة هنا في جبرة وبعد كل هذه المدة الطويلة من التوحش والله تشعر وكأنك قادم للتو من تورا بورا الاحتفالات هنا بنكهة مختلفة بطعم مختلف وباذواق قمة في الرقي وفي الدهشة وعرفت حينها فقط أن هناك قونة ستحي الحفل وكنت شغوفا لرؤيتها لأول مرة على الطبيعة لكنني كنت أكثر شغفا لرؤية ( البعاعيم ) !!!!! وكانوا حضورا طاغيا منذ إنزال الآلات الموسيقية وتركيبها أعني البعاعيم طبعا ومن ثم عملوا البدع ياخ والله كرهت اليوم الذي أعلنت فيه أمريكا علاج الكرونا ببلازما الدم من المتعافين والله نقطة دم واحدة من البعاعيم ديل تكفي لعلاج الكورونا مدى الحياة مش علاجها وبس هؤلاء البعاعيم وبما يختصون به من ثقل دم ح يخلو الكورونا ذاتا في فتيل!!!
لحظات واطلت القوية بحضور انيق لايعيبه سوى جضوم بحجم عائلي تذكرك بي ناس الكيتة صوتها كان قوي وصارخ جدا يصلح بامتياز لإقامة المزادات بل وقادر على إذابة كل الشمع بالاذن اليمنى واليسرى لم أستطع أن اهضم أغانيها وطريقتها في الأداء رغم حالة الطرب والفرح التي هطلت كما المطر على أغلب الحضور أدركت حينها أن جيلنا الذي يسمع الطير المهاجر ومريا وبتتعلم من الايام وغاية الامال والصخرة والملهمة وغدا نعود كما نود وومضة ولا تسألها كم تعانقنا وصغيرتي أدركت حينها أن جيلنا يحتاج لآلاف السنين الضوئية حتى يتصالح مع هذا اللون الجديد المسمى ا ل ق و ن ا ت!!!!!!!!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: muntasir)
|
Quote: يا أسامة الشيخات ديل كنت بحضر حفلاتهم زمان في مطعم كازبلانكا في فرجينيا عندما يجو زيارات من المغرب زار بس
لو كنت عارفك مهتم كان عزمتك عشان نحللهم بمفهوم ماركسي |
ههه أوسكار !
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: osama elkhawad)
|
التحليل الاجتماعي، والماركسي جزء منه، يساعدنا في فهم الظاهرة الاجتماعية..
مثلا بعض الباحثين ميّز في أنماط الغناء في السودان، بين الغناء الرسمي وغناء البنات وغناء السباتة "تعليم العروس"، و"غناء القعدات"..
وبغض النظر عن "اخلاقية" او عدم أخلاقية الظاهرة الاجتماعية، فعلينا معرفة كيف نشأت، ما هي الوظيفة الاجتماعية التي تقوم بها، من هم متذوّقوها "كما في حالة الغناء"،
وما هي الرؤية أو الروئ التي تطرحها، ما هي المجالات او الاماكن التي تنتشر فيها الظاهرة، وما مدى القبول أو الرفض الذي تتمتّع به، وما مسوّغات ذلك القبول أو الرفض ..إلخ ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: ابوحراز)
|
شكرا ابو حراز غناء القونات خلق ذائقة استماع وتفاعل جديدة ومختلفة امس استمعت للقونة مروة الدولية الاغنية تقوم على جملة لحنية واحدة من البداية حتى النهاية باصوات عالية من الاورغن والساكسفون والفنانة تردد ابيات قليلة وباقى الاغنية شكر لاهل الحفل وبعض اسماء الاحياء والمدن الاخرى واسماء لبعض شخصيات الحفل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
لا يمكن اغفال التغيير الحادث في جبهة المرأة من خلال ظهور وتنامي العديد من الحركات المنادية بتمكين والمطالبة بتحرير المرأة و الداعية لتوسيع
مشاركاتها الاجتماعية والسياسية و لنيلها حقوقها كاملة و رفضها للسيطرة الذكورية كما ورد في كثير من أدبيات ك الحركات المختلفة مثل النسوية ..
كل هذها الحراك و الديناميات بالطبع يكون له تاثير في انشطة المراة عموما و من بينهن القونات كما هو الحال للناشطات في الجبهة السياسية و
الاجتماعية و التوعوية.
و حتى يمكن أن ننظر إلى ظاهرة القونات بعمق يجب دراستهن كحالات فردية لنخرج بعد ذلك بتعميم يمكن الأخذ به..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: فالمجتمع السوداني يسير كقطار بلا سائق ولا محطات و لا مراقب .. ...و التغييرات العميقة تحفر في أعماق المجتمع و لا تجد الرصد و لا الراصد لنعرف إلى أين نتجه |
اوسكار..
لدينا خريجون كثيرون من اقسام علم الاجتماع ولكن كعادة المجتمعات المتخلفة ، لا توجد لدينا مؤسسات تقوم بالبحوث والدراسات الاجتماعية..
ولا توجد لدينا احصائيات.
هل نعرف عدد الشحاذين في الخرطوم؟ المتشردين؟ المدمنين؟؟ المتدينين والملحدين؟ بائعات الهوى؟؟ العاطلين واللصوص؟؟ المكتئبين؟؟ المنتحرين؟ المجانين؟؟؟إلخ ولذلك من المستحيل إطلاق تعميمات على المجتمع السوداني ، اللهم إلا من باب الاحتيال السياسي والايديولوجي...
يمكن تقديم آراء ضمن حدود الاجتهاد، مع اعتبار النواقص التي اشرنا إليها..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
شكرا محمد عبد الله مداخلة جيدة تسهم فى القاء الضوء على الظاهرة ظهور المغنيات من الرقيق سابقا وامتداد ذلك لظهور مغنيات القونات من هامش المدن قراءة سليمة د مجدى الجزولى اشار الى ملامح جديدة فى شخصية المغنيات وهو الاعتداد بالنفس والاحساس بالفوز فى سباق النجومية
لم اجد فى محاضرة مجدى ما يشير الى فكرة ان القونات هن طلائع للتغيير بل هو قال ان غنائهن مجرد صرخة اوفجة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
بعد إذنك أخ محمد انزل مقتطفات قد تلقي مزيدا من الضوء على ظاهرة المغنيات/القونات..المقتطفات المشار إليها هي من مقال كتبته (انيتا فابوس) ، بعنوان : (فتيات السودان السيئات الجدد: النساء المغنيات في الشتات السوداني) -Fábos, Anita H. New 'Bad Girls' of Sudan: Women singers in the Sudanese diaspora. ،وقد قمت أنا بترجمته وهو يتحدث عن ظاهرة المغنيات السودانيات في الغربة اللائي هربن من بطش نظام عمر البشير.. بالمناسبة الآن اكتشفت أن كلمة القونة /القونات ،قد تكون كلمة مناسبة لاستخدامها بدل (الفتيات السيئات) وهي الترجمة الحرفية للدلالاة على وصف أزلام النظام لهؤلاء الفتيات.. الفقرات المقتطفة من المقال: (كان هؤلاء المؤديات( المغنيات)-(رشا وستونة والسارة) مُستبَعدات إلى حدٍ بعيد من صناعة الموسيقى الشعبية السودانية بسبب ارتباطهن الجندري بأعمال المسترقين السابقين. و قد راق لستونة، باعتبارها مغنية شعبية، الفخار السوداني والشغف لثقافة اصيلة. إلا أنها لم تكن تملك صِنعَة تسجيل ذات اهمية، إلا بعد ان انتقلت للقاهرة. عمِلت رشا والسارة، قبل أن تصبِحا مشهورتين بسبب موسيقاهِن السودانية، مع مجموعات موسيقية ذات جذور افريقية وشرق اوسطية.) (.....إن هؤلاء النسوة الثلاث لا يرين أنفسهنَّ (سيئات)، إلا أن أصولهم السودانية ورؤيتهن العالمية وتحديهن للوضع الاثني والديني والطبقي والجنساني الراهن، يضعهنّ في نظر اللوائح الحكومية العقابية المتعلقة بالأداء الموسيقي، كعناصر هدامة. جاء أولئك المطربات، الفتيات السيئات الجدد في أعقاب مجموعة كبيرة من النساء المشهورات في حقبة سابقة للموسيقى السودانية واللائي دفعنَ باتجاه تضمينهن في صناعة الموسيقى المزدهرة التي ترعاها الدولة، واللائي حاربن أولئك الذين منعوا مسارات المرأة للمشاركة علناً كفنانات........) (......إن مصطلح (البنت السيئة) هو منظور مفيد يمكن من خلاله رؤية السياسة المعاصرة في السودان لعدة أسباب. في تحليلها لتكوّن الدولة الإسلامية في فترة الثمانينات من القرن العشرين، توضّح هيل (1996)، هيمنة الرجل على وضع المرأة في كل من اليسار، أو الحركات الثورية الإسلامية، في التحول الاجتماعي والسياسي ما بعد استقلال السودان و الذي امتد من منتصف الخمسينات إلى التسعينات، فإن هيل وغيرها من علماء الدولة السودانية(علي،2004 برنال199، ويليمسي 2007)،قد لاحظوا مشاركة المرأة النشط في السياسة السودانية. كما لاحظوا كذلك أن هذه المشاركة قد صاحبتها مصالح ذكورية/أبوية مؤثرة، وإعادة هيكلة للأدوار العامة للمرأة في السنوات التي أعقبت استيلاء الإسلاميون على الدولة في عام 1989. إن النسوة اللائي ابتعدن عن النص الاجتماعي والثقافي الذي صاغته الحركة الإسلامية، على سبيل المثال، قد جرى وصمَهِن ب(السيئات). ليس ذلك بناءَ على الأخلاق الدينية فقط، لكن أيضا تأسيساً على مجازات سابقة للأنوثة، باعتبارها تتضمن الاحتشام (فابوس 2010)، والتكامل الجنساني....) (ان ارتباط التعبير الموسيقي بتخطِّي الأدوار الاجتماعية الجنسانية ليس بجديد. وبالتأكيد لا يقتصر ذلك على السودان أو أي مجتمعات اخرى في العالم العربي. وتؤكد كارين فان نيوكيرك: ( في أقطار كثيرة، وفي فترات تاريخية مختلفة، كان المغنيون ولا يزالون ذوي مكانة متدنية(1995، 3). إن تفسير المكانة المتدينة للموسيقى والرقص يشمل معارضة بعض الأديان للملذات الدنيوية، وعرض تفاصيل الجسم، خاصة الجسم الأنثوي، باعتباره غير أخلاقي أو مرتبط بالجنس وبالطبيعة المشّائية للعديد من الفنانين الذين يخدمون الاحتياجات الدورية للمجتمعات المستقرة لحفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى(برلاند 1983؛ فان نيوكيرك 1995).
(ان ارتباط التعبير الموسيقي بتخطِّي الأدوار الاجتماعية الجنسانية ليس بجديد. وبالتأكيد لا يقتصر ذلك على السودان أو أي مجتمعات اخرى في العالم العربي. وتؤكد كارين فان نيوكيرك: ( في أقطار كثيرة، وفي فترات تاريخية مختلفة، كان المغنيون ولا يزالون ذوي مكانة متدنية(1995، 3). إن تفسير المكانة المتدينة للموسيقى والرقص يشمل معارضة بعض الأديان للملذات الدنيوية، وعرض تفاصيل الجسم، خاصة الجسم الأنثوي، باعتباره غير أخلاقي أو مرتبط بالجنس وبالطبيعة المشّائية للعديد من الفنانين الذين يخدمون الاحتياجات الدورية للمجتمعات المستقرة لحفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى(برلاند 1983؛ فان نيوكيرك 1995). في المجتمعات التي تكون فيها الأدوار العامة للمرأة محددة، فإن الفنانات اللائي تقع مهنهن خارج المعايير الاجتماعية فيما يخص أنشطة المرأة، واللائي قد يعرضن أجسادهن من خلال فنّهِن فإنهن يتجاوزن النوع الاجتماعي وكذلك النظام الاجتماعي، وبالتالي فإن ذلك كثيرا ما يحض على القمع.) (في المجتمعات التي تكون فيها الأدوار العامة للمرأة محددة، فإن الفنانات اللائي تقع مهنهن خارج المعايير الاجتماعية فيما يخص أنشطة المرأة، واللائي قد يعرضن أجسادهن من خلال فنّهِن فإنهن يتجاوزن النوع الاجتماعي وكذلك النظام الاجتماعي، وبالتالي فإن ذلك كثيرا ما يحض على القمع.)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
شكرا محمد على رفدك المفيد للبوست
وصف المغنيات بالسيئات وصف مدين اخلاقيا ويعبر عن وجهه نظر متحيزة ضد المراة عامة والمغنيات بصفة خاصة
رشا والسارة يقدمن غناء جيد من ناحية الكلمات وبموسيقى متطورة كذلك ستونة بالرغم من تخصصها فى اغانى البنات الا انها لا تقدم كلمات خارجة اعتقد الثلاثة لا يمكن وصفهن بالقونات
الاداء الجسدى للقونات هو من الاسباب المستفزة للسلطة ويتم ادانتهن عليه
لاحظ بعد حادثة الاعتداء والتحرش على القونة عشة الجبلية كتب فى مواقع التواصل ادانة للفنانة وتسامح مع الاعتداء باعتبارها فنانة متبرجة او تؤدى اداء جسدى يستفز قطاعات متزمتة فى المجتمع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
سلام على كيف الساحة كلها مدورة قونات فى اخر اجازة فى السودان ركبت مع بتاع ركشة مشغل اغنية بصوت عالى مزعج لفنانة ما عرفتا بتقول شنو قلت لبتاع الركشة دى منو قال لى كيف ياخ ما بتعرف دى دى مروة الدولية ماسكة من هنا لحد جنوب الحزام فلم يكن لدى سوى ان اقول والنعم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
التحيات النواضر اخونا الحبيب علي دائما تسكب رحيق الروح الجميلة في الداخل. تسلم حبيبنا.. ******* تعرف يا محمد سيدا حمد شايفك قلت لقب قونة ما بينطبق على المغنيات المذكورات معناه يا محمد محتاجين نعرف مصلح قونة... انا ما عارف توصيف الكلمة لكن اظن اي فنانة تخرج خارج نطاق المعايير الموضوعة، أو بمعنى المتحدية، أو التي لم تنل الاعتراف الرسمي كمغنية رسمية او... ... التي تفرض نفسها على المعايير العامة و الذوق العام تصلح لان يطلق عليها قونة.. هذا مجرد اجتهاد شخصي.. لربما لا يكون الأمر كذلك.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سلام محمد مصطلح قونة يطلق على فنانة تؤدى نوع من الغناء النسائى بقصائد بها مفردات خارجة واشارات على الشلب وهو اختطاف الرجل المتزوج والمغارز وهى المكائد الكلمات بسيطة جدا واداء الفنانة يدخل الارتجال فى ادخال عبارات وكلمات مرتبطة بالمناسبة والزمان والمكان المحدد موسيقى القونة خليط من موسيقى افريقية وايقاعات الزار باستخدام الاورغن والساكسفون والايقاعات
اعتقد مغنية شعبية اوسع من مصطلح قونة فالمغنية الشعبية لا تستخدم العبارات الخارجة وتغنى بموسيقى مختلفة ولا تجد تعارض وصدام مع المجتمع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
ظاهرة القونات تستحق دراسة من مناهج علم النفس اتمنى ان ينبرى لها مختصة أو مختص علم نفس ليدرس القونة شخصيتها ومكوناتها النفسية دوافعها واحلامها جمهور القونة وكيف يتفاعل مع الغناء مفهوم التطهير فى غناء القونات مقارنة بمفهوم التطهير فى حفلات الزار
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
اهلا محمد
اهتمامي المبكر بغناء البنات جاء عن طريق صديقنا الشاعر الراحل المقيم سعد الدين ابراهيم، والذي دلني على نعمات عبدالله رجب،
وقد طلبت من الشقليني نسخة من دراستها..
مقالتي الاساسية كانت عن "حنان بلو بلو" لكن لا توجد نسخة عندي..
وقد كتبتها قبل ان اذهب الى بلغاريا وادرس علم الاجتماع..
بالتاكيد لو اعدت كتابتها ستكون افضل اكاديميا،
لكن سيذهب منها كثير من وهج الحدس والطزاجة..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
لو سمحت لي اخ محمد اضيف بعض شذرات باستقراء العوامل التي تؤثر في ظهور أو نبوغ المغنيات أو القونات.. -كسرة (أو وشوشة كما كانت تقول ،منى عمسيب ،الله يطراها بالخير)::(وقبل أن استرسل، فقد أوحت إلى كلمتي (نبوغ)و (ظهور) بدلالات تحمل معاني موسمية الظهور كما لاحظنا في حالة كثير من القونات)..هذه ملاحظة عابرة عفواً.. أيضا أعتقد أن ظاهرة القونات ليست جديدة فقط لربما الجديد شكل الظهور و التسمية و وجود الوسائط الاجتماعية مقارنة بالماضي..) ظهور المغنيات قد يكون مرتبط بظروف ذاتية/شخصية مثل النشوء في بيت ينتمي إلى طبقة اقتصادية معينة قد ينمّي فيها نوع من الوعي الذاتي قد يكون بذرة لاستخدام الموهبة و الفن إن كانت الأسرة ذات ميول أو ارتباطات بالفن...وكذلك قد يكون هناك تأثير من بعض من الأقارب أو الأصدقاء ممن لهم ميول فنية.. و بالطبع يستند كل ذلك على وجود الاستعداد الفطري و الموهبة ..و تشجيع من حولك. و كهناك جانب هام يرتبط بظهور الموهبة و انبثاقها ،وهو وجود الموهبة وبعض الصفات المساعدة، مثل الشجاعة الأدبية، و الجرأة والتحدي والابتكار. طبعا التحليل النفسي يستخدم لمعرفة الظروف الخاصة بالشخص و المؤثرات الشخصية للشخص باعتباره فرداً.. الا في حالة التحليل النفسي الاجتماعي الذي يربط إلى حد ما الخاص بالعام و الذات بالموضوع.. أما التحليل الاجتماعي فهو يساعد في معرفة دور الظروف البنيوية و تأثيرها في ظهور مغنيات /قونات. أما تأثير الظرف العام أو السياق الاجتماعي و الاقتصادي فهو يمثل الحاضنة الاجتماعية التي تشجع الموهبة و تساعد في ظهورها وفي بلورة رؤية و وعي ما يساعد في تشكيل الموهبة و في نوعية مخرجاتها الفنية. و بالتالي دور السياق الاجتماعي لا يقل أهمية عن التأثير الخاص في ظهور المغنية/القونة ..و فيما يتعلق بدور السياق الاجتماعي العام نذكر بالتأثير الطاغي و المتنامي للوسائط الاجتماعية وما تحمله من مؤثرات تشكّل الوعي و تبعث الرؤى الفنية و تنمِّي روح المبادأة و الابتكار ..خاصة مع ارتباطها بتأثير الظرف الاجتماعي أو السياسي.. وهكذا نجد أن العام لا ينفصل عن الخاص عند محاولة تقصّي العوامل المساعدة في ظهور المغنيات عموماً.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سلام محمد التحليل النفسى يدرس الشخصية وكذلك الفرد كجزء من المجتمع التحليل النفسى يساعد فى تحليل الظاهرة فى انطلاقها من الفردى الذاتى إلى الاجتماعى
بلا شك أن القونات لديهن موهبة مكانتهم من تحقيق الصيت والانتشار وفى ذلك لحظات ان اصواتهن اصوات قوية وذات جرس عالى تناسب صخب الموسيقى
تخريمة العبارات والجمل التى ترددها القونة أثناء الغناء جزء مهم من الخطاب يحمل رموز وإشارات مشفرة ترسل عن فلانة وعلانة تصل لعدد محدد من الجمهور مع تكرار عبارات شكر وإعجاب لإحياء أو شخصيات أو قبائل فى أكثر من اغنية وجدت عبارة لم أجد لها تفسير ترددها الجبلية وهى حماية المستهلك...لا أدرى ما علاقة حماية المستهلك بحفل غنائي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الرائدة في هذا المجال هي بلا منازع "حنان بلو بلو".
بتعددها الاثني كمغنية سودانية من خلفية اثيوبية، لم يكن لديها ذلك الاحساس الخفي بالذنب الملازم للراقصات والراقصين من خلفية اسلامية ، او الخوف من آراء الأخرين..
ولو فكّرنا اجتماعياً قليلاً ورجعنا الى الوراء ،لمعاينة المجتمع السوداني، أو قل "الشمالي" من خلال مقولة "تقسيم العمل"،
سنجد أن عمل الترويح والتسلية كان يُوكل للفئات المنبوذة اجتماعيا مثل "الخدم" او ذوي الاصول التي كانت مُستعبدة.
وحتى الذين يقومون بعلم الترويح والتسلية من اصل اجتماعي "رفيع"، كانوا يوصمون بالصياعة والصعلكة.
وظل المغنون الى زمن قريب يمارسون الغناء ك"وردية ثانية"،، فهنالك مغنون ترزية ومدرسون وموظفون وغيرها من الوظائف.
وتوجد "وردية ثانية" غير مدفوعة، وهي التي تمارسها المراة المتزوجة العاملة، بعملها في المنزل دون مقابل.
بينما نلاحظ ان العمل المنزلي نفسه ، لو قام به شخص آخر، فهو عمل مدفوع، مثل ظاهرة خدم المنازل.
ويبدو ان الجانب الثقافي هو الذي يجعل قبول "العمل المجاني" في المنزل مقبولاً.
الكتّاب أيضا في السودان مثلاً، يمارسون مهنة الكتابة كوردية ثانية ، وفي معظم الاحوال غير مدفوعة، بل في كثير من الاحيان يُطلب من الكاتب ان يدفع مالا كي ينشر عمله المكتوب.
لم تنشا بعد الشروط الاجتماعية والثقافية التي تجعل من الكتابة عملا ذا مردود مالي معقول، لانعدام الطبقة المستهلكة للكتاب، وللظروف الاقتصادية التي نمر بها. في مصر ، اعتقد ان كاتب السيناريو، يمكن أن يعيش من وظيفته،،،مثلا أسامة انور عكاشة ترك وظيفته وتفرّغ لكتابة السيناريوهات.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: القونات أيضا يأتون من فئات كادحة ومهمشة ولكنهن كما قال د مجدى فائزات بكل ثقة يعملن باحتراف وليس وردية ثانية بل هن يوفرن فرص عمل العازفين وأصحاب الساوند واخيرا البودى قارد كما فعلت الجبلية |
كلما توفرت المعلومات ،كلما تتضح أكثر ملامح الظاهرة الاجتماعية التي نتكلم عنها..
من هم مستهلكوها؟؟ وماذا يجذبهم الى تلك الظاهرة؟؟ إلخ
ولو تابعنا تطور "صانعي الترويج والفنون" يمكن ان نجد ان بعض المغنيين يكسبون عيشهم من غنائهم،،
مما يجعلنا نجد تغييرا واضحا في المركز الاجتماعي الذي يوليه المجتمع للمغني..
ما زال الكاتب والممثل والنحات والرسام وغيرهم من التشكيليين في حاجة الى ممارسة مهنة اخرى تجعلهم أحياء وتمكنهم من ممارسة هوايتهم التي يجيدونها..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: osama elkhawad)
|
جمهور القونات عنصر مهم جدا من عناصر فهم الظاهرة هم شباب من الجنسين ينتمون لنفس طبقة القونات...واقع اقتصادى فيه البطالة وانعدام فرص العمل هم فى منطقة اقتصاد العطالة وانتهاز الفرص القونة رمز للانتصار وبطولة عندهم صعدت من أسفل السلم الاجتماعى وفازت امتلكت المال والشهرة الجمهور يشارك بالرقص والهتاف للوصول التطهير النفسى لاقتناص لحظات فرح هاربة
هذه ملاحظات تحتاج إلى احصائيات وتحليل سيسيولوجية وسالكلوجيية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: هذه ملاحظات تحتاج إلى احصائيات وتحليل سيسيولوجية وسالكلوجيية |
الملاحظة والمعايشة من طرق البحث الاجتماعي، لكن كما قلت يا محمد هي في حاجة الى احصائيات لتبيان مدى شيوع الظاهرة.
واحدة من الخطوات التي يمكن بها تثوير وتنوير العقل السوداني تدريس اساسيات العلوم الاجتماعية مثل علم الاجتماع والنفس والفلسفة والمنطق ،حتى يمتلك الطالب اساسيات التفكير والتحليل الاجتماعي والنفسي.
وهذا ما يغيب عن مناهجنا الدراسية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: osama elkhawad)
|
ميمد اننقا مسكافمي تحياتي .. قبل قليل كنت أقرأ في موقع اخبار السودان وجدت استطلاع وآراء عن القونات .. على طول استحضرت هذا البوست .. قلت لازم انقل الموضوع ====================================== غناء القونات سحب البساط من الطرب الاصيل تقرير: عائشة الزاكي
ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الأغاني خاصة غناء (القونات) الذين لا يملكون بطاقات من اتحاد المهن الموسيقية, بديلاً للطرب الأصيل وغناء عمالقة الفن السوداني والذي اجتاح الساحة الفنية بكثرة، واصبح له معجبون يحرصون على إحياء حفلاتهم بمثل هؤلاء الفنانات اللائي ظهرن على سطح المجتمع وأصبح لهن جمهور واسع، وآخرون يعتبرون هذا النوع من الغناء هابطاً بل يتسم بالركاكة والذوق المتدني بينما يعتبره البعض الآخر أغاني جميلة ومرحة وخفيفة الظل، وهي مواكبة لهذا الزمن وتتماشى مع السوق الحالي وما يطلبه المجتمع السياسي والرياضي والاجتماعي ومحدودي الدخل. (الصيحة) استنطقت مجموعة من الأفراد حول غناء القونات وحصدت آراء متباينة من خلال هذا الاستطلاع. انحدار الذوق العام فى بداية الاستطلاع ابتدر الحديث محمد إمام الدين (موظف) قائلاً: في الفترة الأخيرة انتشر غناء هابط أو ما يسمى بغناء القونات، هذا الغناء كلماته ساقطة وألحانه ركيكة، وهو أمر مؤسف للغاية يساعد في انحدار الذوق العام في ظل توفر جودة الكلمات والألحان، كما أن هذا النوع من الغناء دخيل على الساحة الفنية وله عدة أسباب منها السعي من أجل المال والشهرة، ويشير إلى أن مثل هذه المغنيات تنقصهن المعرفة العلمية والذهنية والفنية والحس المرهف، والتقنيات الحديثة في مجال تسجيل وتسويق الأغانى الهابطة سهلة ومتوفرة للجميع، وبأقل تكلفة، واضاف أن مثل هذا الغناء يعمل على تدني الذوق العام ويجب على ذوي الاختصاص في الموسيقى ألا يمرروا مثل هذا الغناء للمستمع دون تنقيته من الشوائب حتى نرتقى بالذوق العام إثارة ضجة فيما يرى هشام بابكر(خريج) أن هذا النوع من الغناء أثار ضجة واسعة فى المجتمع وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما يتضمنه من كلمات غربية و(ألفاظ وتحرش) التي تدعو إلى الانحلال الأخلاقى خاصة القونات يتبادلون فى حفلاتهم الاهتمامات فيما بينهم بالأغاني، خاصة إذا وجدت مشكلة بين بينهم يردون بالأغاني من أجل توصيل الرسالة بهذا الغناء الذي يحصدون به مبالغ مالية كبيرة بالإضافة إلى (النقطة). مرغوب في المناسبات ويختلف (مازن مع هشام)، ويقول: غناء القونات هو الغناء حالياً المنتشر في الساحة الفنية ويتماشى مع الجيل الحالي وله جماهيرية عالية وخاصة إذا كان العازف (طاسو) وأنا من محبي هذا الغناء، وهذا الغناء متداول في الحياة اليومية وأغلب الأسر تحرص على إحياء حفلات المناسبات به خاصة (حفلة حنة العروس أو العريس). استيفاء الشروط أدلى الشاعر التجاني حاج موسى الأمين العام السابق للمصنفات الأدبية في إجابته على الظاهرة بأن مثل هذا الغناء محضور ولا يتبع قوانين المصنفات الأدبية والفنية وقانون حق المؤلف والحقوق المجاورة، فأي غناء يقدم للجمهور لابد أن يستوفي شروط إجازته من قبل لجنة مختصة بمجلس المصنفات الأدبية والفنية والتي تستوجب الشروط، وشرط المصنفات أن يكون النص لا يخالف الأعراف والتقاليد والمثل المتبعة في المجتمع، هذه الأغانى ينظمها البعض لترويج قيم سالبة، وهنالك أيضاً من لجنة لتلك الأغنيات وتقديمها للمصنفات، ويشير إلى ان المجتمع شارك فى هذا الخطأ، لذلك ينبغي على لجنة الرقابة بمجلس المصنفات مراقبة هذا النوع المتدني، وأضاف أن هنالك قانواًن واضحاً وصريحاً ينص على الآتي ينبغي على المغني أو المغنية الحصول على رخصة إجازة صوت إذ أن هنالك العديد من الفنانين لا يحملون الترخيص وأن يستوفي الغناء الذي يقدم للجمهور كافة شروط الإجازة من حيث معاني ومضامين تلك الأغنيات في حالة أن يؤدي المغني أغنية مجازة نصاً وألحاناً لفنان آخر يجب عليه أن يأخذ إذناً من شاعر تلك الأغنية وملحنها في حالة توفي صاحب الأغنية أو ملحنها يجب أخذ الإذن من الورثة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
سلام على الاستطلاع جيد مع جمهور غير متخصص الا ان الآراء جيدة يوجد اتفاق على تدنى كلمات اغانى القونات بل حتى مفارقتها للمعتاد وبها ألفاظ خارجة اغانى القونات لا تهتم بالكلمات فالعبارات والجمل المرتجلة تشكل جزء مهم من نسيج الاغنية التعامل مع اغانى القونات بالمنع وبلجان مثل لجنة تجانى حاج موسى ولجنة مجلس المهن الموسيقية ليست ذات جدوى وقد تؤدى لشهرة وانتشار أكثر....يمكن إصدار قرارات لمنعهن من الظهور فى القنوات الفضائية ولكن لا يمكن أن تمنع اى شخص يود إقامة حفل زواجه بالقونة تجربة المنع حدثت فى مصر ضد فنانيين المهرجانات وهم النسخة الذكورية المصرية بغناء القونات ولم تنجح فى منعهم
تخريمة ورد فى الاستطلاع وخاصة إذا كان العازف طاسو وعجزت عن تفسير معنى طاسو
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: mohmmed said ahmed)
|
ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف والممانعة
د. حيدر ابراهيم علي
مقال قديم / جديد .. ٢٠١٧ م#
ذات خميس خلال هذا الشهر وبعد الساعة العاشرة مساءً، هاتفني أحد الاصدقاء الظرفاء، طالباً مني أن اضع اي شئ في يدي و ان افتح قناة (....) فقد كان يريد اخراجي من اجواء يراها جادة اكثر من اللازم بل وكئيبة. ولكنه لم يكن يدري في مثل هذه الظروف التي أعيشها بأن " الفرح ليس مهنتي" – كما قال الشاعر محمد الماغوط. واذ بي اعود بمقال أظنه عكس المتوقع.
كان البرنامج التلفزيوني يستضيف المغنية المشهورة " ندى القلعة" وما ان انتهى البرنامج حتى تكونت كثير من الافكار و الاستنتاجات في ذهني. ولكن ترددت في البداية في الكتابة وان يحمل المقال عنواناً عن الفنانة المثيرة للجدل. فتصورت أن عدداً من القراء سيراها مجرد " سفاهة" أو " عدم الموضوع" كما يقول الشباب. وقد يضيف البعض ان سفاهة الشيخ لا حلم بعدها. وتراجعت هذه المحاذير داخلي، فقد تذكرت ان المفكر البارز ادوارد سعيد، كتب عن تحية كاريوكا، كما كتب الصحافي المتميز عن نانسي عجرم، واصدرت شريفة زهور كتابا كاملا بالانجليزية عن: اسمهان المرأة، الحرب و الاغنية. لذلك، فالاهتمام الجاد والرصين بهذه الظواهر الثقافية عادي وطبيعي.
جلست الى التلفزيون فأطلت امرأة " في كامل مشمشها" – كما يقول محمود درويش أي شديدة الاعتناء بنفسها لكي تبدأ اغنيتها قبل ان يسمع صوتها وان تقدم اغنية بصرية للمتلقي لكي تمتلكه تدريجياً وفجاءة في نفس الوقت. وبعد هذه المقدمة و التهيؤ تستطيع ان تدمج اغنيات السمع و البصر او كل الحواس و العقل. معا. وان تغيب المستمع تماما في عوالمها المختارة بعفوية وان يقع لمدة ساعتين او زمن الحفلة كله في سلطة ندى الثقافية بلا فكاك وهو لا يريد فكاكاً طوعياً ويفضل ان يكون خارج نفسه وان لا ينتهي الوقت وقد يقول للزمن ارجع يازمن – كما تقول الست ثومة.
مثلت ندى القلعة ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية ورغم القمع و الاموال و الجهود من قبل الدولة و الاجهزة الرسمية لفرض ثقافة مهيمنة ذات طابع ديني لم تستطيع الدولة الغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية و الفنية التي تحرج المشروع الحضاري. وهى تحاربه وتضعفه و تتحداه دون اللجوء الى الآيديولوجيات الضخمة و مؤامرات السياسة وحتى اللجوء الى الكفاح المسلح. فهذه الظواهر تستخدم دبابيس صغيرة في تنفيس هذا البالون الضخم. وتقدم ندى القلعة ثقافة مقاومة وممانعة لا تريد ان تكون جزءا من الثقافة الكبرى، وهى ثقافة فرعية (sub – culture) ولكنها شديدة التأثير وقادرة على جذب الناس بوعي او لا وعي. فندي القلعة قادرة على حشد الاف المشاهدين و المعجبين و الفضوليين، بينما تعجز الثقافة الرسمية عن حشد الناس رغم توقف العمل وملاحقة الموظفين و الموظفات، وتحضير الباصات ووجبة فطور. ويمكن لها ان تدخل في تحدي: من يستطيع حشد الناس طوعيا في ميدان عام او استاد مستخدما سلطة قائمة على الرضا و القبول و المحبة؟
تقدم ندى القلعة ثقافة جماهيرية مختلفة بغض النظر عن تسميتها ثقافة هابطة او منحلة او غير محترمة. فقد اصبحت ايقونة ورمزاً بل ومرجعية في بعض تفاصيل مرتبطة بالشكل و الموضة و السلوك. فهي كما اسلفت ليست مجرد مغنية وصوت بل " سلعة ثقافية" أي يمكن تداولها بانتشار و اعادة انتاج بعض عناصرها. وتدرك " ندى" كيف تمارس سلطتها في الاختلاف، من خلال معطيات اللبس و الزينة. وهنا تحارب السلطة الرسمية بأسلحة السحر و الغموض و المغامرة. فالنظم تعتمد على الغاء الفوارق و الاختلاف و التنوع، وهى تخشى المرأة بالذات بسبب تاريخي الملعون و المشترك مع ابليس منذ بداية الخليقة. لذلك، اهتم النظام الحالي بملبس النساء و الفتيات، ومارس من خلاله عملية التنميط (standardization) وألبس طالبات المدارس ملابس الصاعقة العسكرية وفرض الحجاب. ولكن ثقافة ندى الفرعية تقدم ملبسا حديثا يثير التقليد و الاعجاب بين النساء قبل الرجال، وينتشر سريعاً. كذلك الزينة، فقد قدمت في هذا البرنامج شكلا جديداً لنقش الحناء في رسم لبيت العنكبوت المتشابك. وهذا ابداع بعيد المدى، ولكن المهم، يحكي لي احد الاصدقاء ان موضة نقش العنكبوت التي استعرضتها ندى القلعة في مساء الخميس، رآها تملأ أيدي الناس في حفل زواج مساء الأحد! ويمثل شعر المرأة احدى مشكلات وعقد العقل العربي – الإسلامي وثارت حوله معارك وواقعات عظمى. فهى قدمت شكلا للشعر بين الاخفاء و الاظهار، ان تجعله مقصوصا بطريقة غلامية (Garcon) فضحت ببعضه، عكس الشعر الطويل المثير ولكنه في نفس الوقت موجود. وقد يحرك مشاعر الخفاء و العلن، وهو في النهاية يخرج من التنميط.
يقال إن الثقافة هى سياسة المجتمع و السياسة هى ثقافة الدولة. وعندما يبرز التناقض بين الإثنين تظهر الازمة، وقد امسكت ثقافة ظاهرة ندى وغيرها من الظواهر المشابهة بالمجتمع وتركت السياسة للدولة بلا مجتمع. فالدولة تمارس السلطة بصورة مجردة (abstract) وهى غير ملموسة بين المواطنين في سلوكهم و اتجاهاتهم ورؤيتهم الشاملة. من جهة اخرى، تمارس الثقافة سلطتها من خلال حرمان الدولة آليات لا تستطيع السيطرة عليها و احتكارها، ومن بينها: اللغة و الرمز، فالدولة يمكن ان تحتكر المال و الاقتصاد و العنف الشرعي من قوانين وسجون وممنوعات، ولكن يستحيل ان تحتكر اللغة و الرموز مهما كانت قوة ووحدانية اجهزة اعلامها. والان توجد لغات عديدة للتواصل تنتشر بين فئات اجتماعية من طلاب وشباب و مجموعات اثنية ومهمشين. ولاصحاب الثقافات الفرعية آليات تحوير الثقافة الرسمية و تفريقها من مضامينها، وهى الآلية التي يسميها ليفي إشتراوس الترميق (bricolage) لوصف نمط الابداعية في الثقافة الشعبية في تفاعلها مع الثقافة الرسمية و تحويرها. و الخطوة هنا تكمن في ان عناصر او مفردات من تلك الثقافات و التي تتعالى عليها الثقافة المهيمنة تصبح جزءاً من هذه الثقافة نفسها. وهنا يمكن اعطاء مثال على ادخال الآلات الموسيقية الحديثة في المديح. وهكذا علمنت، أي جعلتها علمانية، الثقافة الشعبية التي تحب الموسيقى ولا تراها حراما او مكروها، الثقافة الدينية الرسمية و التي لم تحتج على الموسيقى في المديح النبوي لانها تريد له الانتشار بين الشباب و الفئات المهمشة، ولا نستغرب اذ جاءت محاولات لتأليف المدائح بلغة الراندوك او عربي جوبا.
تدخل ظاهرة " ندى القلعة" ضمن ما يعرف في دراسات علم الثقافة و الاجتماع بالثقافة الجماهيرية، وقد تصنف احيانا ضمن الثقافة الاستهلاكية. ويمكن لنا في العالم الثالث النامي ان نفرق بين ثقافة التنمية وثقافة التسلية، وقد يكون الفصل صعبا ان لم تكن التسلية استهلاكية ومعطلة للتنمية. واخشى ان يكون الانطباع هو ان التنمية ترتبط بالكآبة و الحزن. وكان هذا خطأ بعض التجارب الاشتراكية التي ضحت بالفرح و الاجيال من اجل مستقبل لم يأت. وحاول كاسترو تجنب ربط الاشتراكية بالكآبة و الحزن، ويوقل انها اشتراكية بالسامبا (Socialism with Samba) ولذلك كان الكوبيون الذين يقفون لساعات طويلة يرقصون ويغنون لكسر ضجر الانتظار. ومن الخطأ ربط الفرح و التسلية بعدم الجدية باستمرار. وفي حالة ندى القلعة هى تقاوم الكآبة و الغناء، فهى و الانقاذ يمثلان نموذجين متناقضين. تحاول ان تبث الفرح و الحياة و الحب حسب الفهم الفرويدي للايرويس او الايروسي (erotic) ومن ناحية الثانية تقدم الانقاذ ثقافة الموت و الحقد و الكراهية او ما اسماه التاتنوس – حسب فرويد. وهذا هو صراع الحياة بين غريزة الموت مقابل الحب و الحياة. وتطلق ندى اجواء من الموسيقى الراقصة وتدخل روح الفرح حتى في اغاني الفخر و المدح، وتغني القوة و الضرب و السيوف و الذبح بنغم اثيوبي يطعم الضكارة و العوارة السودانية برقة وحنان الامهرا. وهذا ابداع ابرويسي يجعل أعتى الرجال يتمايلون – او كما قال المجذوب: تلك لوسي فجفاني لوسي تلك كأس تدير اعتى الرؤوس. اظنكم رأيتم اعتى الرؤوس و العمم وهى في ساحة ندى القلعة. فهى تخاطب رجولة وضكرنة تقاعدت خلال السنوات العشرين ولا تجد تعبيرا عنها الا في اغاني وليالي ندى القلعة.
وتضرب على استيهام الرجولة بعد ان قبل الكثيرون الذل و الاذلال. فهى تمثل تعويضا نفسيا. هنالك علاقة حب /كراهية بين ثقافة ندى القلعة وثقافة الاسلامويين في جانبها الترفي. فالمجتمع السوداني يعيش – للمفارقة – ثقافة التفكك الاسري في دولة المشروع الحضاري وذلك من خلال تناقض التدين و الترف من مال و نساء. فقد حاول بعض الاسلامويين ان يجعلوا من تعدد الزوجات ظاهرة وفيهم من ينتظر ليس لرفض الفكرة ولكن لظروف وملابسات خاصة. وفي عهد المشروع الحضاري ظهرت و انتشرت اغنية " راجل المرا حلو حلا" وقبل ايان طرق اذني غناء يقول:
تلك العجلة بره
ماقصدي المضرة
بس عايزة يطلق الضرة
ثم:
بقابلو في الصالون
وانا بشربو الليمون
انا بصافحو بالقانون
ولكن " ندى القلعة" تمثل لديهم المرأة التي توجد هناك بمعنى المرأة المختلفة يريدونها ان تقول ما يدعون رفضه وفي عقلهم الباطني يستمتعون به.
يجرب الاسلامويون طريقة اخرى لاغتيال شخصية "ندى القلعة" من خلال ادوات اعلامية توزع هى نفسها الانحلال و التدهور الاخلاقي ونشر الفضائح. وقامت احدى الصحف الصفراء بحملة – سكت عنها مجلس الصحافة حامي الاخلاق و الاعراف الصحفية. ومازلنا نعتبر العيب و العار مرتبط بسلوك المرأة، وقد اعتذر مظفر النواب لتلك التي تبيع الجسد الغاني بينما هناك من يبيعون ضمائرهم ومواقفهم. ومن الواضح ان من قام بالحملة جاهل لقواعد ثقافة الاختلاف و التمرد التي مثلتها "ندى القلعة" فهو قد قام بدعاية و اشهار و انتشار للظاهرة من حيث لا يدري. وهى من جانبها تؤكد لامبالاتها واختلافها من خلال اغنية تقول بكل رواء صوتها وادائها الرشيق:
ما علينا ما علينا
مهما يقول الناس يقولو
ماعلينا ما علينا
وفي النهاية تغلبت ثقافة الاختلاف و الممانعة وتسعى لتأصيل نفسها دون حاجة لدعم حكومي او دعاية. ويجد انصار التأصيل من جهة اخرى، في وصول افكارهم وثقافتهم الى القواعد (grass root.) بينما ندى القلعة تنتشر و تمارس سلطتها الثقافية بكل قوة و اندفاع لجذب أناس جدد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ظاهرة القونات من منظور ماركسى (Re: abas)
|
د حيدر ابراهيم يكتب عن جمهور ندى القلعة
قراءة ظاهرة القونات او البحث فى غناء ندى القلعة وحنان بلوبلو ليس القصد منها الادانة او التمجيد هى قراءة لظاهرة مؤثرة تشغل اهتمام عدد كبير من الجماهير من النساء والرجال وبخاصة فى فئة الشباب
ودراسة ثفاقة المجتمع وعاداته وممارساته باب احسن ولوجه الباحث الطيب محمد الطيب فى كتبه عن المسيد والانداية وبيت البكا
| |
 
|
|
|
|
|
|
|