مقدمة في 1984 في جامعة الخرطوم تركت روتين العودة في الاجازة الي عطبرة وقررت الانضمام الي الرحلات التي تقوم بها الجامعة الي اقاليم السودان وفي كلية العلوم كانت فرصة لي ان ارى الشرق وسافرت مع الدفعة الي بوتسودان وسنجيب مع ناس الزولوجي والمرين بايلوجي وكان من محاسن الصدف اننا في رحلة العودة خيمنا ايضا في جبيت في بيوت الانجليز ذات المفدقئة والطراز الفريد يذكرك رويات تشارلز ديكنز الذى عجز السودانيين حتي هذه اللحظة علي مجاراته ولازلنا في بيوت الجالوص وادباخانات البير في صباح مشرق ايقظني هاتف ما وخرجت الي الفناء الشرقي للبيت ورايت تسلل اشعة الشمس من بين جبال جبيت الشاهقة وهناك عن كثب كا يلوح ضريح جليل ابيض تكسوهو شمس الصباح المنعشة بي الوناها الذهبية حتي غدا الضريح من ذهب تحركت قدماي وجذبتني قوة قاهرة الي سحر ذلك الضريح ومشيت ومشيت ومسيت احث الخطي وحلت بي السكينة عند الضريح نفس السكينة التي حلت بي في زيارتي الي اركماني في النقعة والمصورات ايضا في رحلة اخرى الي شندي كان ضريح تحفه اشجار نخيل وتغرد فيه الطيور وتهمس لك الريح وتحكي لك قصة عثمان دقنة امير الشرق المغيب مع ابطال المهدية في مناهج السودان العقيمة التي افسدتها ثورة مايو 1969 المزيفة ومشروع افراغ السودان روحيا وحضاريا وتارخيا المستمر حتي الان مع نفس الناس النخبة السودانية وادمان الفشل .. https://top4top.io/
ويريد حفنة من الاوغاد الدوليين انتزاع الشرق من السودان مع ادوات المستعمر السري وحثالات المركز المنبتة والسؤال ما الذي حرك الفارس عثمان دقنة من الشرق وعلي دينار من الغرب وود نباوي من الغرب وحتي كجوريين دينق نقوك مع المهدي القادم من الشمال لتحرير السودان من رجس الاتراك والمصريين في 1885 شنو؟؟ واعجزهم ان يفعلو ذلك الان ؟؟
https://top4top.io/
08-15-2020, 03:49 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
ناسف في الاسم المنطقة اركويت وليس جبيت انا اكتب من الذاكرة المتعبة فقط ولكن هذا المقال منقول للفايدة الشباب السوداني قبل يطلع مع كل ناعق الي امر نكر ويروح ضحية لعبة البنك الدولي وادوته الرخيصة في السودان عليه ان يتعلم كيف يصنع ثورة حقيقية توحد السودان والسودانيين وجدانيا وروحيا وحضاريا كما فعل المهدي والمهدية وحقق اهداف الثورة وطرد الاتراك واذيالهم المصريين في 1885 وقلنا ليكم ابسط حاجة تعتمد علم الاستقلال في كل السودان ترفعو في بيتك بس وليس علم مايو 1969 ثالثة الاثافي لتي ضعيت السودان وتاريخ السودان والمناهج وجيلها المستلب القاعد في راسنا لحدي هسة ينعق في البورد وفي الفضاء ويهرول الي مصر وعربان الخليج والبنك الدولي وامريكا قد دنا عذابها حاصل فارغ
Quote: to me https://top4top.io/ ابطال السودان .. فخر بلا حدود من مقال : عبدالمحمود نورالدائم الكرنكي قبل أن يعرف العالم نيلسون مانديلا الذي قضى (27)عام في السجن هي الفترة (1963- 1990)عرف العالم البطل عثمان دقنه الذي قضى (26)عام في السجن هي الفترة (1900-1926)حيث اختاره الله الى جواره وهو في السجن . أيضاً قبل مانديلا عرف العالم البطل علي عبد اللطيف الذي قضى (24)عام في السجن هي الفترة (1924- 1948)حيث انتقل الى جوار ربه في السجن . قاد البطل المنتصر المظفر عثمان دقنة ضد الاستعمار البريطاني اربع عشرة معركة انتصر فيها كلها . تلك المعارك الاربع عشرة لم يتم تضمينها حتى الآن في كتاب مدرسي سوداني من مرحلة الاساس الى الجامعة ، كما لم تتناولها سلسلة افلام وثائقية ، موقع كل معركة من تلك المعارك الاربع عشرة يمثل بذاته متحفاً حربياً . قاد عثمان دقنة أول تلك المعارك وهو في الاربعين من العمر وقاد آخر تلك المعارك وهو في الخامسة والاربعين . الامير عبد الرحمن النجومي عندما قاد معركة تحرير الخرطوم كان في الثالثة والثلاثين من العمر . غردون هلك في تلك المعركة في الثانية والخمسين من عمره . بجوار ضريح البطل عثمان دقنة في اركويت توجد قائمة المعارك الاربع عشرة التي قادها وانتصر فيها المعاك التي خاضها الأمير : عثمان دقنة (( رحمة الله عليه )) و تواريخها بالتسلسل 1- واقعة سنكات (أوكاك) 15/أغسطس 1883 2- واقعة قباب (غرب اركويت)19 سبتمبر 1883 3- واقعة أبنت (سنكات)16 إكتوبر 1883 4- واقعة ألتيب الاولى (غرب طوكر)4 نوفمبر1883 5- واقعة تاماي الاولى (غرب سواكن)2 ديسمبر 1883 6- واقعة ألتيب الثانية 4 فبراير1884 7- واقعة سقوط سنكات 8فبراير 1884 8- واقعة سقوط طوكر 20فبراير 1884 9- واقعة ألتيب الثالثة 29فبراير 1884 10- واقعة هشيم (قرب سواكن)20 مارس 1885 11- واقعة توفرك (قرب سواكن)22 مارس 1885 12- واقعة سقوط كسلا 30 يوليو 1885 13- واقعة كونيت (قرب كسلا)23 سبتمبر 1885 14- واقعة هندوب (قرب سواكن)17 يناير 1888 ...................................................................... في معركة ألتيب الثانية في 4 فبراير قتل (4500)جندي من الجيش الانجليزي . كان الجيش بقيادة (فالنتين بيكر)واستشهد (300)من الثوار السودانيين . في معركة تحرير سنكات (أوكاك)يوم الجمعة 8 فبراير 1884 قتل من جيش الاعداء (600)جندي واستشهد من الثوار السودانيين (57)شهيد . في معركة (ألتيب)الثالثة (واقعة الساحل الثالثة)أو (الانجليزية الاولى)في يوم الجمعة 29 فبراير 1884 قتل من الجيش الانجليزي الغازي أكثر من (3)آلاف قتيل كان عدد القوات السودانية أقل قليلاً من (3)ألاف مقاتل . كان الجيش الانجليزي بقيادة (جراهام)يبلغ (24)ألف جندي استشهد من القوات السودانية (1500)شهيد . في معركة (تاماي) الثانية (التمنيب الانجليزية)في 12 مارس 1884 بلغ عدد قوات الجيش الانجليزي الغازي بقيادة (جراهام) عشرين ألف مقاتل كان عدد قوات الامير عثمان دقنة ستة آلاف مقاتل قتل من الجيش الانجليزي في معركة (تاماي) الثانية ثمانية آلاف قتيل استشهد من الثوار السودانيين مايقارب الالفين . كان سلاح الجيش البريطاني بقيادة الجنرال (جراهام) مدافع (قاردنز) ومسدسات وبنادق (مارتيني هنري) ذات الطلقة الواحدة (بوكسر)عيار 45 .الطلقة الواحدة من مدفع (قارديز) عندما تصيب الرأس لاتخترق الرأس بل تقطعه كالمقصلة . كان سلاح الثوار بقيادة الامير دقنة الخناجر والرماح والسيوف وبنادق (مارتيني هنري)انسربت منذ ئذ في الغناء الشعبي وصار اسمها (مرتين) حيث في اغنية (الموز روى ..قايم سوا ..حراسه (مرتينن)عوى.). البطل عثمان دقنه قامة سودانية سامقة في علالي اركويت في ربوة عالية من روابي اركويت يوجد ضريح الامير عثمان دقنة .لكي تصل الى الضريح تصعد (139)عتبة حيث تجد في سكون يغمر المكان شيخ الابطال . سلام على عثمان دقنة . سلام على المجد المنسي في روابي اركويت .
Adil amin
08-15-2020, 04:00 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
.ولا زال اعلام وفضائيات واذاعات قحت تقدم التراهات ونفس الناس ونفس الملل والشرق اضحي مرجل يغلي ودويلة الامارات ملعونة والديها دايرة علي حل شعرها في السودان المعاق والتعيس اين جبهة الشرق الاصل واين البجة ؟؟؟
Quote: عام 1964م تم نقل جثمان البطل(عثمان دقنة)من وادى حلفا الى اركويت,, https://top4top.io/ ولد الأمير عثمان دقنه في سواكن حوالي عام 1843م ووالده أبو بكر دقنه من أسرة الدقناب الشهيرة وأمه نفيسة (ست البنات) من البشارياب وهم بطن من بطون قبيلة الهدندوة العريضة . شب عثمان وسط أسرة تعمل بالتجارة فقد كان أخواه عمر وعلي وابن عمه أحمد يعملون بالتجارة بين سواكن وجده. كانت تجارتهم رائجة واتهموا بالاتجار بالرقيق تحت ستار التجارة الحرة ، و في عام 1877م قبض على علي دقنه بالقرب من مرسى الشيخ (برغوث) وبحوزته عدد من الرقيق المصدر إلى جده. وكان من جراء ذلك أن حكم بالسجن على عمر وعثمان وعلي ، ثم صفيت أعمالهم بجده وصودرت ممتلكاتهم وعاد الأخوة الثلاثة إلى سواكن بعد ضياع ما جمعوه عبر السنين . ترك هذا الأمر أثرا عظيماً في نفس عثمان دقنه الأمر الذي حدا به لتأييد الثورة العرابية التي اندلعت في مصر وحاول تأليب الناس في سواكن على السلطة التركية القائمة ، غير أن أهل الرأي في سواكن رأوا أن يبعدوا الفتن من مدينتهم التي تعتمد على التجارة التي ترعاها الإدارة القائمة فتكون مجلس من أعيان المدينة ضم : 1)الشناوي بك سر تجار المدينة 2)الخليفة محمد قول المشهور (بالخليفة الصافي) 3)الخليفة محمد نور قرر المجلس طرد عثمان دقنه من مدينة سواكن .على أثر هذا القرار غادر عثمان دقنه سواكن إلى بربر حيث استقر هناك وعمل (سقاء) واستمر في عمله إلى أن استقر وتزوج هناك، وبمساعدة أصهاره اسـتطاع عثمان أن ينتقل من مهنة السقاء إلى التجارة. و في عام 1882م رجع إلى سواكن في مهمة تجارية حين حاول أن يقيم تنظيم لمقاومة السلطات القائمة إلا أنه فشل في ذلك الأمر. تنامت أنباء المهدي وانتصاراته فتوجه عثمان إلى كردفان وبايع المهدي على رضى وتم تعيينه أميراً على شرق السودان. أسر الأمير عثمان دقنه: بعد معركة كرري الفاصلة بين المستعمر والأنصار تراجع الخليفة عبدالله غرباً لمواصلة الكفاح ضد المستعمر الباغي وهناك لحق به الأمير عثمان دقنه بمن معه من رجال وانضم إليه أحمد فضيل بعد انسحابه من القضارف بعد اكتمال تجمع الأنصار زحف بهم الخليفة إلى أم درمان انتظر الأمير عثمان دقنه مع الشيخ محمد الطاهر المجذوب الذي لدغته حيه بينما واصل جيش الخليفة زحفه إلى أم درمان ثم وصلت الأنباء باستشهاد الخليفة عبدالله فأمر الأمير جنده من أهل الشرق بركوب النيل من الدويم إلى رفاعه ومنها إلى حمري بطريق البطانه، أما هو فقد تنكر ومكث برفاعه مع صديقه الطيب السواكني لمدة اسبوع ومنها إلى حمري ومنها إلى (اودي) مصطحباً معه أحمد ابوطاهر الأرتيقي (بأتمن) ومن هناك انضم إليهم أحمد إبراهيم من الهدندوة (هاكولاب) حيث وصلوا إلى (الجميلاب) وبعث إلى الأرتيقه في (توكر) ليعدوا له العدة لتهريبه إلى الحجازأجرى الأرتيقه اتصالاتهم وأعدوا ثلاث سنابيك لنقل الأمير واحد في ترنكتات والثاني في هيدوب والثالث في شمال العقيق وصل خبر وجود الأمير عثمان دقنه في الشرق إلى محمد بك أحمد مأمور سواكن عن طريق (الخليفة الصادق الأرتيقي) ومن ثم قدم محمد بك أحمد بمعية الضابط برجس في قوة من الشرطة لاعتقال الأمير عثمان دقنه اسر الأمير ونقل مثقلا بالحديد إلى سواكن في عام 1900م وعندما رأت بعض نساء جنود الحكومة الأمير عثمان دقنه مثقلا بالحديد لم يتمالكن أنفسـهن من الفرحة فأطلقن الزغاريد ابتهاجا بأسره ، إلا أن هذا الأمر اسـتفز الأرتيقه فما كان من شنقر عيسى وهو من بيت الهنسيلاب إلا وأن أسرع إلى أن وصل إلى حيث مخزن جيلاني بك أرتيقه في (حي الشاطا) و كسر بابه وأخرج (نحاس) الأرتيقه وضرب عليه ضربات الحرب ، فما أن دوت أصوات ضربات النحاس في أرجاء سواكن حتى هب الأرتيقه من كل صوب ملبين النداء دفاعاعن أبنهم الأمير عثمان دقنه ، وكاد الأمر أن يخرج من سيطرة الحكومة التي سارعت بتهدئة جموع الأرتيقه التي تجمعت هناك وبعد تدخل العقلاء من كبار رجال القبيلة استمع المجتمعين لحديث مندوب الحكومة الذي وعدهم باحترام مكانة الأمير وانه سوف يلقى محاكمة عادلة ، وتفرقت الجموع في حسرة وهي تري أبنها الأميرمكبلا بالأغلال في أيدي أعداءه وكان ذلك اليوم يوما مشهودا في مدينة سواكن بعد هذا الحادث سارعت السلطات بنقل الأمير إلى رشيد ومنها إلى دمياط وفي ديسمبر 1908 نقل الأمير إلى سجن وادي حلفا وهناك تم تقسيم السجناء السياسيين تبعا لأهميتهم السياسية في ثلاث مجموعات لتضم المجموعة الأولى كبار القادة عثمان دقنه وعلى عبدالكريم والذين وضعـوا تحـت الحبس الخاص في القلعة رقم(4) ولم يكن مسموحاً لهم بمغادرة الزنازين إلا مرة واحد ظهراً أما المجموعة الثانية فقد حرم عليها الاختلاط بالأهالي، والمجمـوعة الثالثة كانت مجمـوعة السجناء ذات العقوبة المخففة والتي وضعت في غشلاق السجانة وسمح لهم بحرية الحركة بحلول عام 1917 لم يبق في السجن غير ثلاثة سجناء مع عثمان دقنه. وبعد فترة لم يبقى في السجن غير عثمان دقنه وعلى عبدالكريم إسماعيل لوحدهما في عام 1923م التمس عثمان دقنه من السلطات السماح له بأداء فريضة الحج فرفض طلب دقنه بطريقة تعسفية، وتسرب الخبر إلى حزب الأحرار البريطاني الذي شنت صحفه حملة عنيفة ضد الحكومة، وتحت وطأة حملة حزب الأحرار سمحت الحكومة البريطانية لعثمان دقنه بالحج في العام 1924م. وصل الأمير عثمان دقنه سواكن وهو في طريقه إلى الحج فاستقبله الأرتيقه والسواكنيه بحفاوة بالـغة ورتبوا له لـقاء جامع للترحيب به ومن ثم تحلقوا في حلقة كبيره حول الأمير وهم يتلون ايات من القرآن الكريم ، وأغرورقت الدموع في عيني الأمير وهو يرى تلك الجموع الحبيبه في بلده الحبيب سـواكن وقد مرت به فترات ظن فيها أن عينيه لن تكتحل مرة أخرى برؤيتهم ، جال الأمير ببصره حول الجموع المتحلقة حوله فلم يري صديق صباه الوفي وزميل دراسته في خلوة الأبشر (بقباب) الشيخ عمر أرتيقه وهو من الكرباب، ولم يتمالك نفسه فخنقته العبرة وترك لدموعه العنان عندما علم بوفاته، وكيف لا يترك لدموعه العنان تبكي صديق عمره الذي بادله الوفاء في زمن خشي فيه الكثيرون من نطق أسمه نهايك عن الدفاع عنه وعند عودته من الأراضي المقدسة خصص له منزل صغير جوار مركز الشرطة حيث قضي بقية حياته صائما نهاره يفطر على اللبن والتمر وقائماً ليله يستريح من القيام بتلاوة القرآن ليعاود قيامه0 وفي ليلة السابع عشر من ديسمبر1927 توفي عثمان دقنه في هدوء وبعد جنازة صامتة دفن في مقابر السيد إبراهيم الميرغني بوادي حلفا وعلى أثر تهجير مواطني وادي حلفا كان لابد من التفكير في البطل عثمان دقنه يقول السيد حسن دفع الله في مؤلف القيم (THE NUBIAN EXODUS) " كنت قد زرت قبر عثمان دقنه في اليوم التالي لوصولي حلفا في أغسطس 1958م وكتبت إلى مدير المديرية الشمالية مقترحاً نقل رفات هذا المجاهد إلى مسقط رأسه في شرق السودان حيث ذاعت بطولاته ومجاهداته ولكن اقتراحي لم يلق سوى الإهمال 0 ثم عاودت المحاولة باقتراح للجنة التوطين في يونيو 1963م، ولأسباب مجهولة أهملت اللجنة الرد على اقتراحي وفي إحدى زيارات د.طه بعشر لحلفا اتفقنا على التصدي لهذا الأمر ونقل رفات عثمان دقنه على نفقتنا الخاصة الشخصية ، غير أن سير الأحداث كان في صالح الاقتراح حين جاءت مبادرة من الأمام الهادي المهدي والسيد الصادق المهدي تدعمها حملة صحفية وحماس من مجلس بلدي مدينة بورتسـودان مما جعل الجهات الرسمية أمام الأمر الواقع وبعد أن فوض اللواء عروة وزير الداخلية مجلس بلدية بورتسودان للمضي في إجراءات نقل الرفات واعادة دفنه عند مدخل مدينة سواكن ، شرعنا في الترتيبات فقمنا بفتح القبر في الساعة الرابعة من مساء 30 أغسطس بحضور من تبقى من سكان المنطقة ولدهشتنا وجدنا الكفن بحالة جيدة ، كان الكفن الأبيض سليماً كما هو إلا أن لونه يميل إلى الصفرة قليلاً ، وكشفنا عن وجهه للتعرف عليه فرأينا وجهه واضح الملامح كما لو كان حياً ، وكان شعر رأسه وحواجبه على هيئتهما ، أما لحيته فقد كانت كما هي مخضبة بالحناء0(بعد مرور أكثر من أربعين عام على وفاته) ثم أعدنا تكفينه ووضعناه في تابوت خاص غطيناه بعلم السودان ، وفي احتفال مهيب حمل الرفات إلى محطة القطار حيث تحرك به القطار في صبيحة اليوم التالي إلى بورتسودان ، وعند وصول الجثمان إلى عطبره تلقينا شارة رسمية بان مكان إعادة دفنه ستكون في أركويت وليس سواكن لأسباب تاريخية وجغرافية وسياحية ارتبطت بشخص الأمير عثمان دقنه حسـب ما برر بيان وزير الداخلية ولذلك فان الأمر يستوجب إنزاله في محطة (صمت) المقابلة لأركويت وفي عطبره كان وفد من رجالات السودان لتحية رفات الأمير تبارى فيه الخطباء والشعراء ، فرثاه السيد محمد أحمد محجوب : أمير الشــرق عــاد الي عرينه وعـادت بهجـة الفتح المبين لقية أعظــم وعظيـم قـــوم اثارت كامـــن الحقد الدفين لقد هــاب العــداة له سلامـا وقلبا قــد تسلـــح باليقين وبعــد المـوت هابته رجــال دهاها الزعر في الجسد الدفين حصــون البقعـة الثكلـي أفاقت دوى المجد في تلك الحصون وعــاد الي الحياة اخـو طعـان تلقــي الموت مرفوع الجبين فهـاب المــوت طلعته وخارت فرائض كــل رعـديد مهين عــداة الذين اثخنتهم جــراحا وجـاز الصف بالسيف المتين أبا الأشبال مجــدك فخر شعب تدارســه الكهول مع البنين صحائف لا تلين علـــي جبان خاض المــوت يهزأ بالقرين تقدمــت الصفوف وأنت ماضي تطاعــن بالشمـال وباليمين وتردي كـل ذي عــنت دخيل وتلـوي بالفيالق والحصـون وقــدت الجيش من نصر لنصر ورويت الرمــاح من الوتين وحــولك عصبة كانت سياجـا يرد الشـرك عن وطن ودين كمــاة فـي الصلاة لهم خشوع وعند الحـرب أشـبه بالاتون يرومـون الشهـادة او حــياة علي الإيمان والخلق الرصين أمير الشـرق وعـدت فهل ترانا كمـا كنتم حمـــاة للعرين أباة لا تليـن لـنا قنـــــاة تزود الشـر عن وطن ودين فمــا فـي القطـر الا مستكين وهل تصفوا الحياة لمستكين وبنوا الأحـرار بعـد في هوان فحـرر كـل منطلق سجين شاهد جندك الأنصـــار هبوا يزودون النعاس عن الجفون كماس تراهمـوا شعثا خفــافا إلي الأعـداء والحرب الزبون غـدوا يتلفتـون وأين منــهم قيـادة باسـل فطــن أمين فــلا عبد الحميد يقــود جيشا ويرفع راية النصــر المبين ولا البطل النجومي المفـــدى ويطوح بالجحافـل والحصون ولا حمدان يقهر كـــل طاغ ويسقي الخصم من كدر وطين ولا محمد يرسلها شواظـــا ويجندل كـــل غدار خؤون وأصحاب الإمام لهم حنـــين وأشواقــي لضاربة الطحون فردوا صيحـــة كانت زئيرا وتراهم يهرعون إلـي المنون تغربت سنين أسير حـــرب ولكن مـا غربت عن العيون أنت الشمس كانت تســـري بك الأحرار فـي حلك الدجون وتنتقل الحواضــر والبوادي وتستطـع في التهاتم والحزين وعـدت كما بدأت نصير حق نبراســا يضئ مدي القرون ورواؤك لم تغيره الليالـــي ولا عصفت به ســود السنين ولو نفض غبار بعثت حــيا تصارع قــوة البغي الحصين
وفي الرابع من سبتمبر (1964م) وبحضور الحاكم العسكري لمدينة بورتسودان والسيد محمد سر الختم الميرغني وجمع من كبار رجال الدولة والمواطنين حملت رفات عثمان دقنه من محطة السكة الحديد إلى حيث دفن في قمة تل قرب فندق أركويت" ( ) وهكذا تم نقل رفاته إلى أركويت موطن شيخه وحبيبه الطاهر الطيب قمر الدين حمد محمد المجذوب و أسدل الستار على حياة واحد من أعظم الأبطال الذين عرفهم تاريخ السودان وأحد أشجع مقاتلي القرن التاسع عشر القائد المحارب الذي هزم جيش الإمبراطورية البريطانية في سنكات و توكر والتيب وهندوب وتأماي وخور شمبات صاحب البطولات الذي جعل تشرشل يخلع عليه حلل الإطراء
09-17-2020, 06:31 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
Quote: أبطال السودان وكنداكاته ... كتاب نادر عليكم اقتناؤه إلى كل من يعشقون تراب هذا الوطن وتاريخه ... وتاريخ الثورة المهدية المجيد ...
الامير عثمان دقنه والده أبوبكر دقنه درس في زبيد باليمن .... و كان سكرتيره حضرمي هو سعيد عبدالله باعشر في سواكن ... عثمان دقنة رجل علم وفقيه وفارس لا يشق له غبار 🌝 هذا كتاب نادر عن عثمان دقنة : معروض فى انجلترا ب 200 جنيه استرليني :البطل القومى عثمان دقنة أشهر قادة المهدية في الشرق : اذاق الجيش البريطاني مرارة الهزيمة وطردهم من شرق السودان : واخترق لأول مرة في تاريخ العسكرية البريطانية كل دفاعات المناطق التي احتلوها في أفريقيا وآسيا وكندا : مما حدا بشاعر الإمبراطورية المشهور (روديارد كيبلنج عام 1890 في تخليد قبائل البجا الأشاوس في قصيدة مشهورة والتى يقول فى جزء منها ( لقد حاربنا أصناف كثيرة من الرجال عبر البحار اتصف بعضهم بالشجاعة والبعض الآخر لا ! ! قبائل الباتان والزولو وبورما ولكن البجا كانوا اروع من الجميع لم نكسب اى شىء معهم ! ! يقبعون بين الشجيرات ويعقرون خيولنا : ويقتلون حراسنا في سواكن : يلعبون لعبة القط والفار مع قواتنا : وها من أجلكم يااهل البجا في وطنكم بالسودان :أنكم خارجون عن ملتنا ولكنكم مقاتلون من الدرجة الأولى : ونعطيكم شهادة بذلك : وان تريدون اعتمادها سناتكم بلاتوانى حيث تكونون
طبعا حسب ثقافة الشيوعيين المنحطة والناصريين والبعثيين قحاب مايو عن المهدي والمهدية عثمان دقنة دي غبي ساكت جا المركز وانضم الي المهدي الدجال وان قبائل السودان همج لكن شيوعي شر.موطة واحد ما قال لينا المهدية كيف اتلم حولها كل القبائل السودانية الاصلية من كل السودان وكيف اتحدو تحت هدف طرد الاتراك تجار الرقيق ونهابي الذهب مع اذيالهم المصريين من السودان 1885 والحقو بهم الهزيمة النكراء وهسة التاريخ يعيد نفسه ونهب الذهب وبيع الحنود نفس قافلة الاغا والدولة المركزية الساقطة ترزل بي المهدي والمهدية وطالقة يد المصريين والسعوديين والامارتيين والقطريين والاتراك والبنك الدولي في نهب وافقار السودان السودان في حاجة الي مهدية ثالثة وباسس جديدة لا عثمان دقنة غبي ولا المهدي دجال سمعنا الراتب وعرفنا اخلاق المهدي وعرفنا علماء السوء وتنابلة السلطان والاتراك عبر العصور السلالات المستعبدة في المركز هي ازمة السودان الحالية "العرق دساس "
09-17-2020, 09:59 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477
عثمان أبو بكر دقنة (1836 - 4 ديسمبر 1926)، أحد أتباع وأمراء المهدي في السودان، وكان يشار إليه على أنه من الهدندوة إحدى قبائل البجا. مسقط رأسه غير معروف ولكن يقال إن مسقط رأسه كان في سواكن المطلة على البحر الأحمر في شمال شرق السودان.
عاش عثمان في الإسكندرية، بمصر وكان معروفا باسم عثمان علي، ويقال أنه كان يعمل في تجارة الرقيق. لكن الإنجليز أجبروه على ترك تجارته، فانضم إلى ثورة أحمد عرابي. بعد فشل الحركة في معركة التل الكبير بتاريخ 13 سبتمبر 1882، انضم إلى ثورةالمهدي. عثمان دقنة
خلال هذا الوقت تبلور لقبه "دقنة" بسبب كثافة لحيته. تسلم قيادة جيش قوي حوالي سواكن وكبد بيكر باشا خسائر فادحة بالقرب من طوكر، جنوب شرق ذلك المكان, في 4 فبراير 1884. هزمه مباشرة بعد هذا النصر الجنرال گرام بالقرب من طوكر في ثمانية. كونه أحد قادة المهدي المهمين والقادرين فكانت تقع على عاتقه مسؤولية مصير غردون وخسارة السودان لمصر. وهو القائد الوحيد الذي تمكن من كسر مربع المشاة في معركة طماي، إلا أنه خسر المعركة. في ديسمبر 1888، وقد تلقى ضربة قاصمة من فرانسيس گرينڤيل، البارون الأول گرينڤيل (الجنرال گرينڤيل) في سواكن، حيث بتر ذراعه. في عام 1899 خاض آخر معارك قوات المهدي, التي ضعفت قوتها في السنة السابقة في أم درمان. في 19 يناير 1900، أسر بالقرب من طوكر وأرسل أسيرا إلى وادى حلفا قضى في السجن ثمانية أعوام حتى وفاته في 4 ديسمبر 1926.
عثمان أبو بكر دقنة (1836 - 4 ديسمبر 1926)، أحد أتباع وأمراء المهدي في السودان، وكان يشار إليه على أنه من الهدندوة إحدى قبائل البجا. مسقط رأسه غير معروف ولكن يقال إن مسقط رأسه كان في سواكن المطلة على البحر الأحمر في شمال شرق السودان.
عاش عثمان في الإسكندرية، بمصر وكان معروفا باسم عثمان علي، ويقال أنه كان يعمل في تجارة الرقيق. لكن الإنجليز أجبروه على ترك تجارته، فانضم إلى ثورة أحمد عرابي. بعد فشل الحركة في معركة التل الكبير بتاريخ 13 سبتمبر 1882، انضم إلى ثورةالمهدي. عثمان دقنة
خلال هذا الوقت تبلور لقبه "دقنة" بسبب كثافة لحيته. تسلم قيادة جيش قوي حوالي سواكن وكبد بيكر باشا خسائر فادحة بالقرب من طوكر، جنوب شرق ذلك المكان, في 4 فبراير 1884. هزمه مباشرة بعد هذا النصر الجنرال گرام بالقرب من طوكر في ثمانية. كونه أحد قادة المهدي المهمين والقادرين فكانت تقع على عاتقه مسؤولية مصير غردون وخسارة السودان لمصر. وهو القائد الوحيد الذي تمكن من كسر مربع المشاة في معركة طماي، إلا أنه خسر المعركة. في ديسمبر 1888، وقد تلقى ضربة قاصمة من فرانسيس گرينڤيل، البارون الأول گرينڤيل (الجنرال گرينڤيل) في سواكن، حيث بتر ذراعه. في عام 1899 خاض آخر معارك قوات المهدي, التي ضعفت قوتها في السنة السابقة في أم درمان. في 19 يناير 1900، أسر بالقرب من طوكر وأرسل أسيرا إلى وادى حلفا قضى في السجن ثمانية أعوام حتى وفاته في 4 ديسمبر 1926.
انت عندك مصادرك يا دينق وانا عندي مصادري وقراءة التاريخ بصورة مغرضة شرحا وليم كانديرا اتخيل زول يقولو كان تاجر رقيق والرقيق تجارة عالمية في ذلك الزمن واكبت الحقبة الاقطاعية فحاءة ينضم الي المهدي لاسباب المغرضة التي فسرها صاحب الموقع من عندياتو المهدية قامت ضد الاتراك والمصريين في السودان ودخلت فيها كل القبائل وانضم ليها لاسباب دينية وروحية ...ما بتعرفا انت من الاساس حتي الكجوريين من دينكا نقوك السؤال الاتراك والمصريين في الفترة من 1821-1885 كانو بوزعو زهور للشعب السوداني مش كده الاتراك ديل من جو السودان تحت غطاء الخلافة المزروة رفضهم الشعب السوداني كلو وكل القباءئل الي منافقين قليليين ودارت معارك كثيرة وتفوقو بي السلاح علي القبائل منفردة حتي وحدت المهدية جل السودانيين في الجهات الاربعة وجدعو الاتراك وقوضو الدولة المركزية تحليل التاريخ المغرض لا يغير الحقائق ابدا انت امريكا القاعد فيها لحدي هسة ثقافة العبيد وتجارة الرقيق مخيمة فيها وتدافع عنها دون حياء
09-17-2020, 12:49 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
وهسة عقدة علي عبداللطيف واثارة الكراهية ضد لانصار والمهدية 2020 مصابين بيها ناس في البورد وفي السودان بسبب وضعهم الطبقي والسودان منهوب من مصر وتركيا والسعودية والامارات وقطر والبحرين ومن وراهم امريكا والبنك الدولي من نفس الناس المركز ومخلفات الاسترقاق التركي ناس الاديولجيات المنتهية الاخوانية والسلفية والشيوعيين والبعثيين والناصريين وكلهم قاعدين تحت جذم المخابرات المصررية ويدورهم صلاح وقوش وبن عوف من مصر واموال الامارتيين طالعة ونازلة وتضليل الشعب السوداني مستمر ومحتاجين لي مهدية جديدة تعرقلها انت في البورد لنفس الاسباب المهدية الثالثة قادمة يا دينق من الجنوب ومهدي لجنوب د جون قرنق فقط تصحح التاريخ للشباب السوداني عشان يكون عندهم رموز وطنية حقيقية يباروها مش يبارو ساطع وسنهوري وصديق يوسف وخالد سلك والاصم وايتام الترابي وعلم الخدوية الجديدة بتاع انقلاب مايو1969 في لمرحلة الامبريالية من التاريخ
Quote: حبيبنا عادل .. تحياتي يا جميل شكرا على البوست أول نقرأ عن عثمان دقنة بكل هذه التفاصيل لا اعرف لماذا كتب التاريخ عندنا لا تأتي بالتفاصيل بوست مفيد جدا
تحياتي عادل الحبيب .. واصل
اعرف وطنك ده شعار المرحلة ما تجي الامارت تعوس في السودان والشرق
10-08-2020, 05:01 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
يا ختمية حصلو الشرق قبل تلحقو ليكم الامارات امات طه اين جعفر الميرغني من جبهة الشرق ورؤية الحكم الاقليمي للامركزي
عليكم الله اول حاجة فكونا من الاتحادي الديمقراطي الاصل وفكو الارتباط بي الوطني الاتحادي نهائي مصر ما ام الدنيا عملنا للدنيا فحص دي ان ايه طلعت امها اسرائيل ذى ما قال ايدي كوهين وليس مصر ان الاوان للرجوع لحزب الشعب الديمقراطي وعلم الحزب الجديد هو علم الاستقلال +وحيد القرن https://top4top.io/ الحكم الاقليمي للامركزي بمرجعية دستور 1973 وقوانين 1974 ودستور 2005بس لا قحت ولا ترهات الاعلان الدستوري ولا سيرك جوبا
Quote: يا عادل الهظار على بديت في مقدمة جميلة ولغة سلسة بصورة مبالغه تنم عن أديب ما ساهل وفجأة رجعت للسياسة والنبذ خربت علينا مزاجنا
منتصر مالك؟؟؟ خلاس انت ركز في الثقافة بس السياسة دي ماخور وفي امر مخزي ماشي في السودان لحدي هسة احسن نهيئك ليه الثقافة براها ما بتنفع المشهد السياسي في السودان بشبه الالفاظ البنستعملا في وصفو ووصف ادواته الرخيصة
10-08-2020, 04:17 PM
اخلاص عبدالرحمن المشرف
اخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314
عادل امين شكرا كتير على هذه السيرة العطرة من احد ابطال المهدية وهو عثمان دقنة وهو الذي كتب التاريخ سيرته من حروف من نور... ابطال نعتز بهم ونذكرهم بفخر وعزة ...
10-08-2020, 09:50 PM
Arif Nashed
Arif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692
Quote: عادل امين شكرا كتير على هذه السيرة العطرة من احد ابطال المهدية وهو عثمان دقنة وهو الذي كتب التاريخ سيرته من حروف من نور... ابطال نعتز بهم ونذكرهم بفخر وعزة ...
دائما اتذكري القاعدة بتاعة كونديرا دي https://top4top.io/ التاريخ المزور يخدم الاقليات المشوهة ويضعف تماسك السودان ويفقد السودانيين الثقة في نفسهم وفي تسجيل في الواتس لي فاروق الباز قال مصر والمصريين يكذبو في التاريخ وقال السودانيين ساكتين ليه قال في لوحة من البركل مرمية بي اهمال في متحف القاهرة حقو ياطالبو بي ارجعاها وانا ايضا عايز ارجع جثمان المحترم محمد نجيب ايضا ليدفن في مقابر فاورق كما طلب في مذكراته المصري السياسي الوحيد الاحترم السودان وما تشغلي بي ترهات الكعوك في البورد ديل بستمدو قوتهم من العمالة للخارج واضعاف الاقاليم والسودان الحضارة
11-27-2020, 07:31 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
والله جنازة الامام تعيد ذ كرى رجالات المهدية والراتب كمان بس اتاسفت علي علم الاستقلال الذى كفن به عثمان دقنة ولم يناله السيد الصادق المهدي رحل دون ان يدرك المهدية الثالثة ولكل اجل كتاب
07-11-2021, 04:40 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
نقول ليهم بارو الابطال يبارو السفلة ويقعدو يولولو هسة الامارات ولي مصر ولي السعودية تقدر تشتري بطل زي عثمان دقنة ده كل اقليم في السودان عنده ايقونة وطنية وهم مبارين لغاويس المركز وايضا عربان الخليج مشكلة كبيرة والله عثمان دقنة اسقط الدولة المركزية في المهدية الاولي التي وحد كل السودان هو هدف مشترك هسة ترك و غيرو ديل بعملو في شنو ؟؟؟ https://top4top.io/ قلنا ترجع الاقاليم الخمسة والانتخابات البفيش من المحكمة الدستورية و تحدد منو يكون حاكم اقليم عضو برلمان اقليم عضو مجالس محلية ادارة اهلية والجنسية الخضراء في كل السودان وليس الشرق فقط
10-11-2021, 10:42 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
عثمان دقنة رجل ذكي، لا يمكن يكون إنضم للمهدي عشان هو مهدي منتظر، بكون عارف دا دجل ساكت. مصالحه إلتقت مع المهدي في محاربة الانجليز والأتراك زي مصالح ترك الآن مع العساكر وحركات دارفور
10-11-2021, 11:02 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
البوست ده من شهر 7 2021 والحل موجود قدامهم ويلفو ويدورو وبرضو ما سمعو القحاتة لحدي شافو الان 11 -10 2021
ونكمل ليكم السيناريو حسب نظرية تشومكسي https://top4top.io/ اذا ما رجعت الاقاليم بي نفس الطريقة بتاعة ما قبل زمن الترابي والعفن والمصالحة الوطينة بي ودستور 1973 وقوانين 1974 تحديدا وحصلنا كادوا الدول الغربية حتشيطن ترك وتضعو في جرايم الحرب وتدخل السودان الفصل السابع بي مجلس وتجي تقلع الجنرالات التافهين بي طريقة صدام حسين وتضع يدها علي موارد كل السودان وكل دولة تقلع جزء بي وكلائهم المفضوحين في المنطقة كما حدث لي العراق وسوريا واليمن وليبيا ما لم نستلهم الثورة المهدية وعلم الاستقلال والحكم الاقليمي ونوعي بيه 40 مليون سوداني قبل \21 نوفمبر 2021 ونمشي كاودا ويا مالك عقار الجبهة الثورية وبويتك ياسر عرمان ماتت سريريا ارجع لي الحركة الشعبية شمال الاصل وانت مشاكلك محلولة من اتفاقاك بتاع 2011 واذا ما رجعت المحكمة الدستورية والمجلس التشريعي قبل 21 نوفمبر 2021 الرماد كال حماد نحن بنسبق مخطاطاتهم بي خطوة وانت الكبر والتفاهة والعمالة الرخيسة عمياكم المهدية الثالثة التي ستهزم مخطط المسيح الدجال في السودان البنك الدولي والفرز بي العلم بس ترفع علم الاستقلال في كل بيوت السودان لتاصيل السودان شعب وحضارة اولا ونفرز الكعوك ابناء السفلة في المركز ومقاطيع الهامش والحل موجود في كاودا المحكمة الدستورية + الاقلمة فقط+ الانتخابات
04-15-2022, 04:07 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
عليكم الله يا نجلت الوثيقة الدستورية ترفسو في البرهان التائه وبسفاهة منقطعة النظير زي لن تحكمنا حاجة سكينة 1964 وتاركين البازنقر د ه لحدي هسة يصول ويجول في السودان ويهدد ويتوعد قبائل سودانية شرسة وتسد عين الشمس في الاقاليم الستة بي تاتشرات وتراهات واموال الذهب المنهوب حميدتي جا السودان 1997 زي ما قال هلال معذور ما سمع بي الحكم الاقليمي بتاع اتفاقية اديس ابابا البعاعيت السنهوري وصديق يوسف وساطع الحاج وكمال عمر والتوم هجو واردول وهلمجرا ما سمعو بي الحكم الاقليمي قبل الانقاذ ملعونة والديها 1989-2022 كان كيف ؟؟ هسة الثورة تبدا من الاقاليم الي المركز ومن تحت لي فوق يا كعوك لا امريكا ولا الامم المتحدة ولا مصر ولا عربان الخليج ولا اسرائيل ما تلزمنا الدولة مؤسسات وليس فلان وعلان ونجوم الغد ديل من 1و2و3و4و5و6و7و8و9 https://www.0zz0.com
04-15-2022, 04:37 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
في الوقت الذي كان فيه كبارنا يؤدون فروض الولاء والطاعة في قصر بكنهام بلندن.. كان هناك بطل سوداني يرسخ تحت الأغلال في مدينة وادي حلفا.. ربما شقّ عليهم أن يلتمسوا من الملك جورج الخامس ملك بريطانيا أن يطلق سراحه.. لكن كان- على الاقل- أن يطلبوا تخفيف الأغلال عنه، وإكرام أسره..!! تأملوا في هذا التأريخ..!! البطل عثمان دقنة لم ينكسر سيفه حتى وقع في الأسر عام 1900.. نقل إلى سجن (رشيد) في مصر، ومكث فيه مدة (8) سنوات.. ثم أعيد إلى سجن وادي حلفا في أقصى شمال السودان.. عثمان دقنة لما طال عليه الحبس الانفرادي، الذي كابد وحشته، وألمه وحيداً، ثم تقدم عمره.. طلب من السلطات البريطانية أن تسمح له بالحج لكنها رفضت- بشدة.. تصوروا ماذا حدث!، شنت الصحف في بريطانيا حملة عنيفة على الحكومة مطالبة بالاستجابة إلى طلبه، وفعلاً- رضخت الحكومة البريطانية، وسمحت للبطل عثمان دقنة بالسفر لأداء فريضة الحج، فذهب وعاد إلى سجنه- مرة أخرى- في وادي حلفا، ليلقى بعد ذلك ربه- راضياً مرضياً- سنة 1926. لماذ لم يتذكره كبارنا؟ فلنفترض أن السيد علي الميرغني ليس معنياً بشأن أحد قادة منافسيه آل المهدي.. لكن لماذا لم يلتفت السيد عبد الرحمن المهدي إلى مصير هذا البطل، ويتشفع له.. كما تشفع لنفسه، وهو يقدم سيف الإمام المهدي عربوناً للولاء؟.. بل لماذا لم يتفضل السيد إبراهيم موسى "ناظر الهدندوة"- الذي كان من ضمن الوفد- بهذه المهمة- إن شقت أيضاً- على السيد عبد الرحمن المهدي؟.. أو فلنترك كل هؤلاء لماذا لم يفعل ذلك السادة العلماء الأجلاء الذين كانوا ضمن الوفد، وهم يعلمون أن عثمان دقنة- أيضاً- عالم لا يقل عنهم علماً؟. لماذا تركوه لمصيره الموحش في سجن حلفا، مكبلاً بالأغلال حتى آخر قطرة من عمره (مات في سجنه عام 1926). مجرد استطراد.. بعيداً عن الموضوع ومن باب الاستطراد، السيد حسن دفع الله الإداري الذى كان مسؤولاً عن تهجير سكان مدينة وادي حلفا قبل غمرها بمياه السد العالي، كتب في مذكراته التي نشرت في كتاب باللغة الإنجليزية، ثم ترجم للعربية- لاحقاً.. قال: إنه لما حاول نقل رفاة عثمان دقنة عام 1964 قبل أن تغمرها مياه السد العالي فوجئ بجثمان البطل عثمان دقنة سليماً كأنه يغط في نوم عميق رغم مرور 38 عاماً على وفاته. حاربوه حياً وميتاً.. حاولت حكومة عبود نقل جثمان عثمان دقنة إلى مدينة سواكن تلك المدينة التي أحبها لكنه فشل في اختراقها عسكرياً عندما حاول ذلك.. تصوروا ماذا حدث.. رفضوا دخول جثمانه إلى سواكن.. فأصبح محروماً من مدينته- حياً وميتاً، فذهبوا به- بعيداً- إلى مدينة أركويت، حيث مقبرته- الآن- منفياً وحيداً، قصدت من هذه الصورة الممعنة في كسر الوجدان الوطني أن أضع اللمسات التي بها يمكن تفسير تأريخنا المعاصر، التاريخ الذي سردت لكم فيه المخازي العشر السودانية. الوفد السوداني إلى بلاط ملك بريطانيا، هو عماد قوامنا السياسي.. الحزبان الأكبر في بلدانا، هما من سلالة هذا التأريخ، والسادة العلماء الأجلاء الذين رافقوا الوفد هم عماد الطبقة المتعلمة المستنيرة المرتبطة بالحياة العامة- آنئذ.. والسادة نظار القبائل الكبيرة.. قبائل الهدندوة، والشكرية، والجعليين، والكبابيش.. هم عماد وأركان الإدارة الأهلية، التي كانت رمز السيادة، والمجتمع السوداني.. كانوا هم السودان في طبقته الأعلى الممسكة بمصائرنا، ودولاب العمل العام. مولانا السيد علي الميرغني في ختام كلمته أمام الملك جورج قال: (فليخفق علم الإمبراطورية البريطانية طويلاً على السودان؛ لتنشر في ربوعه السلام والهدوء..). أمنيات طيبة أن يستمر الاحتلال البريطاني للسودان أطول ما تيسر.. هذه أمينة رئيس وفد كبارنا إلى بريطانيا.. ونافسه كبيرنا السيد عبد الرحمن المهدي، الذي قدم سيف والده الإمام المهدي هدية إلى ملك بريطانيا، ثم قال للملك: (أعدُّ نقل هذا السيف إلى جلالتكم دليلاً قاطعاً ومطلقاً على رغبتي في أن تعدّوني- أنا- وأتباعي في السودان خداماً مطيعين لكم، لقد أظهرت – ولسنوات بعد إعادة احتلال السودان- لرجالكم العاملين في السودان، وبطرق مختلفة خدماتي، وكامل ولائي، وهنالك الكثير من أفراد شعبي الذين ينتظرون عودتي عقب مقابلتي لجلالتكم ظافراً بكريم عطفكم، ويتمنون أن يكونوا من ضمن رعياكم المخلصين، وأنا الآن أعرض على جلالتكم خدماتي المخلصة والمتواضعة). عرض السيد عبد الرحمن المهدي خدماته المخلصة لملك بريطانيا.. لكن الملك أعاد إليه السيف.. معتذراً بأنه لا يمكن أن يأخذ منه سيف أبيه الذي ورثه فهو حق لكل السلالة.. وطلب منه أن يستخدم هذا السيف للدفاع عن بريطانيا في السودان.. لو التمس السيد عبد الرحمن المهدي من ملك بريطانيا أن يحول سجن عثمان دقنة إلى اعتقال تحفظي كريم في أي مكان قريب من أهله مثلاً لكن ذلك كافياً لإشهار (المصلحة العامة).. لكن.. تابعوا معي هذا الخيط جيداً.. دائماً المصلحة الشخصية والطائفية (والحزبية لاحقاً) هي السر وراء كل ضياع السودان!!. كيف تأسست المصالح الحزبية و الطائفية والشخصية..؟؟ هنا بيت القصيد. قضية سجن عثمان دقنة حتى الممات أخذتها مجرد مثال لغياب المصلحة العامة.. لكن الأمثلة الأخرى كثيرة أتجاوزها، وأقفز فوقها في سياق البحث عن (من ضيع السودان؟). �هذا الشبل.. من ذاك الأسد!! العشرون سنة في الفترة من عشرينيات القرن الماضي وحتى الأربعينيات تشكَّلت فيها بواكير البنية الفكرية التي قامت عليها هياكلنا السياسية صاحبة القرار في حياتنا العامة وتأريخنا ومصيرنا. كل الذي نعايشه حتى اليوم - لم أقل نكابده- هو من صنائع تلك البنيات الأساسية لمنهج تفكيرنا السياسي العام. بدأت حركة ثقافية وفكرية وفنية ورياضية متحمسة وطموحة.. تدفقت عبر الأندية والصحف والمجلات التي بدأت تأخذ مكانها في المجتمع السوداني.. وكانت كلية غردون التذكارية حاضنة علمية تضخ موجات الخريجين الذين يتبوأون الصدارة بشرف التأهيل الحديث. هذه النهضة الفكرية والاجتماعية كانت تدور في إطار ثنائي القطبية- قطبية بيتي الميرغني والمهدي- كان البيتان مسيطران ومهيمنان- تماماً- وهما يمسكان بكل قوة بحبلين متينين.. السلطة الدينية، والثروة المالية، ومن الخلف كان هناك من يمسك الزمام أيضاً.. زمام البيتين.الدكتور جعفر ميرغني–الذي جلست إليه في سياق هذا التحقيق الصحفي– يرى أن جيلاً كاملاً كان نتاج هذه الحقبة، هو الذي سيطر على الحياة العامة، ودولاب الخدمة المدنية، والسياسية، لمدة عشر سنوات من 1954 حتى أكتوبر 1964.. ويرى جعفر ميرغني أن الذين رفعوا شعار (التطهير واجب وطني) بعد ثورة أكتوبر 1964 هم الجيل اللاحق الذي تربى في حاضنة تعليم حديث (مدارس حنتوب، وخور طقت، ووادي سيدنا، وغيرها).. وأن التطهير كان محاولة من جيل التعليم الحديث إزاحة جيل كلية غردون.
ونواصل - بإذن الله تعالى، في كشف جزء من المستور و الممنوع في ثنايا تاريخ زعاماتنا عبر حقب غابرة.
منقول..
04-15-2022, 05:29 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
سرد مغرض وادبي لقيط للتاريخ وملون ومزخرف الكفاح المسلح ضد الانجليز انتهي بمعركة كرري وموت عبدالله التعايشي وسوء تقديره وم سمع كلام عثمان دقنة وانسحب عثمان دقنة ومشا الشرق ووشي بيه واحد وحدس ما حدس وادى دوره النضالي لانقاذ المهدية الخربا عبدالله التعايشي وانتهى زمن الكفاح المسلح لخروج الانجليز وبعد داك بدا تاسيس الدولة السودانية الحديثة وخرج الانجليز من مؤتمر الخريجين من برلمان منخب بدون ما يموتو سودانيين فطايس زي ما ماتو جنب القيادة بسبب سوء تقدير القحاتة وبلادتهم وانتهازيتهم وافقهم اضيق وخطاب الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديد وما اتحقق لا سلام ولا حرية ولا عدالة النتايج العملية لتحركات السادة الختمية والانصار وجيل الاستقلال الذهبي خرج الانجليز بي ارقى طريقة تشبه السودان والسودانيين يبقى عملية الاستقلال والديمقراطية والدولة المدنية من انجازات السيدين وجيل الاستقلال الذهبي والتفاصيل العويرة دي ما فيها ليها داع وضيعت علي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ غشوهم المصريين ولم يتحرر السودان سنة 1924 وهسة نفس العقلية المغرضة دي ترفس وترفس وما عاارفين نحن الناس ديل عايزين ياسسو دولة ولى يصفو حسابات رغم ان المهدي الثالث ختاهم في الاتجاه الصحيح بي دستور 2005 والمحكمة الدستورية ووصلنا انتخابات 2010 هسة لا بنصل انتخابات ولي هم يحزنون بجي التتار بي الفصل السابع ولو القحاتة ديل عندهم 1% من ذكاء السيد علي والسيد عبدالرحمن وجماهيرهم كان اتحررنا من شنو من النهب والدول الوسخة الناهبة مصر والسعودية والامارت وقطر وتركيا وامريكا واسرائيل وروسيا وفرنسا والبنك الدولي ونادي باريس وبقينا دولة فدرالية محترمة زي الحبشة كل الا نقلابات رجس من عمل المخابرات الاقليمية والخمسة ديل سبب بلااوي السودان بعد 65 سنة من الاستقلال الشيوعيين البعثيين الناصريين \ الكيزان السلفيين وعلم مايو القبيح يدل علي نفسيتهم المعلولة وتتحكم فيهم المصالح المصرية فقط ودخلت معاها براعم الخليج من قتل الشباب في القيادة هم القحاتة الفاشلين وحمدوك شرد والفشل مستمر
04-15-2022, 05:42 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
Quote: رغم ان المهدي الثالث د جون قرنق ختاهم في الاتجاه الصحيح بي دستور 2005 والمحكمة الدستورية ووصلنا انتخابات 2010 هسة لا بنصل انتخابات ولي هم يحزنون بجي التتار بي الفصل السابع ولو القحاتة ديل عندهم 1% من ذكاء السيد علي والسيد عبدالرحمن وجماهيرهم كان اتحررنا من شنو من النهب والدول الوسخة الناهبة مصر والسعودية والامارت وقطر وتركيا وامريكا واسرائيل وروسيا وفرنسا والبنك الدولي ونادي باريس
هس الجفلن خليهن اقرع الواقفات يا قبة يا ربع الدماغ هسة الحل قدامكم لكل السودان والسودانيين في الاقاليم الخمسة والمركز باحدث طراز زي حل الاستقلال النظيف 1956 المحكمة الدستورية الاقلمة والشعب والانتخابات ...المحاصصة التافهة حققت شنو https://www.0zz0.com تسعة طويلة دي كيف يا ناس شالو السيدة وخلو حرم خالد سلك وترك والتوم هجو وجبريل واردول الما زيه زول نهيكل البلد ونرجع الحكم الاقليمي ولي نفتش رئيس وزراء مخستك تاني يا النخبة السودانية وادمان الفشل
الان 14 ابريل 2022 الشرمطة لازمتا شنو بتاعة قحت1 وقحت2 ؟؟؟؟ ونستمر لحدي هسة بدون رؤية جديدة ليه بعد فشلت الوثيقة وفشل سلام جوبا البييض بتاع الامارت وحميدتي
06-01-2022, 04:59 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
31مايو 2022 رجعنا للرفس وانسداد الافق وتفاهة بعاعيت مايو والكيزان \ قلنا ليكم المركز ده عالة علي كل الاقليم صبوها في بورتسودان ولمن يجيكم عاق والدينو فوكلر والامم التي ما اتحدت يوما تحددو انتو عايزين يكون الاقليم كيف وكيف يدار وكيف تكون علاقته بي المركز وباسس دستورية مرجعية دستور 1973 وقوانين 1974 وسمكرو دستور 2005 والمحكمة الدستورية في المركز والمراجع العام مع الدكلاريشن قولو ليه عايزي يرجع ال حكم الاقليمي قبل 1978-2022 باسس جديدة وعايزين المشورة الشعبية في تعيين حاكم الاقليم مجلس تشريعي الاقليم \ حكومة الاقليم المجالس المحلية \ الادارة الاهلية بالقانون الجنسية بتاع 1957 المعدل 1974 الجنسية الخضراء هسة الكلام ده صعب ولي داير درس عصر ولي عايز الامارات تجي تشرمط في السودان مثلا
06-01-2022, 05:13 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
الاقلمة الزمان باسس جديدة ولي المصير الاسود ده راجيكم https://www.0zz0.com احسن تصبوها في عواصم الاقاليم الخمسة وتعلنو المشورة الشعبية ويجي فوكلر ده الاقاليم الخمسة يتفاهم مع الناس فيها انتو ما سمعتو ولا شفتو علي محمود حسنين قال شنو مبارين القحاتة لحدي هسة بعد خستكت وثيقتهم الدستورية وسلام جوبا البيض حسنين اداكم علم جميل جدا ورؤية في سودانية 24 ودستور مدني انتقالي من 2016 في مكتبة النور تقولو ما في برنامج تحول ديمقراطي ليه 24 شهر سايقنكم السفلة بي الخلا لازم نختا لينا كعوك الخرطوم ديل
11-09-2022, 05:00 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
فلنقايات الامارات بدو شغلهم في الشرق بي جنسيتهم المضروبة وبكره كمان النيل الازرق ودارفور وجنوب كردفان واليتفرج ما يشتريش ما عايزين يكونو سودانيين والسودان دولة وحضارة ورسالة عايزين يكونو خدم للعرب المستهبلة ناس لا جابتهم انتخابات ولا مشورة شعبية ولا عندهم في راسهم مشروع دولة من الاساس يرفسو في بعض وفي المركز حاصل فارغ والعودة الي علم الاستقلال والحكم الاقليمي اقرب من حبل الوريد منصة الحكم الاقليمي الرشيد قبل 1978 وتجاوز مذبلة الاخوان المسلمين كلها من 1978-2022 فقط والدساتير الجيدة علي قفا من يشيل كل اقليم في الاقاليم الخمسة القديمة يصبها في العاصمة بتاعة الاقليم وبي مطالب محددة وبي علم الاستقلال فقط 1-حاكم اقليم 2-حكومة اقليم 3-برلمان اقليم 4-مجالس محلية 5-ادارة اهلية اصلية بي الجنسية الخضراء وبي المشورة الشعبية لحدي يتسمكر المركز القذر ويكون فعلا معبر عن السودان الحضارة والرسالة 6-محكمة دستورية 7-مراجع عام ودكلاريشن 8-وزارة التخطيط والتعاون الدولي 9-مجلس تشريعي مركزي 10-مجلس سيادي رئيس مدني +5 حكام اقاليم 11-حكومة مركزية رشيقة
اي دولة شرموطة ناهبة للسودان ومفضوحة ما تلزمنا او تجي بي الباب وبعد تتاسس ال11 مؤسسة دي وبي 1500 سوداني https://www.0zz0.com
12-23-2022, 05:15 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
الانتخبكم منو يا فلنقيات مصر والسعودية والامارات عشان تتكلمو عن حق تقرير المصير الشرق ؟؟
https://www.0zz0.com البديل الواعي لكل السودان"المهدية الثالثة" يرجع الحكم الاقليمي قبل الريح العقيم 1978 باسس جديدة وبي مرجعة دستور 1973 وقوانين 1974 ونسمكر جنوب السودان كونفدراليا والمشورة الشعبية اولا والانتخابات ثانيا ونستانف التنمية في كل السودان مع الصين شخصيا الذهب قصاد التنمية بلا عرب بلا جرب معاكم ازمة السودان الدولة المركزية المجرمة والفاسدة والفاشلة والفاشية والمشكلة في الخمسة اقاليم واااااااااااااااااااااااااااااااحدة
09-19-2023, 03:54 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
19 سبتمبر 2023 البديل الواعي رفعنا البوست ده للناس المخهم بجي الساعة 12 بعد اربعة سنة من التراهات الدولة خرجت ولم تعد من 30يونيو 1989 حتى الان 2023 https://www.0zz0.com وبترجع علي ثلاث مراحل وفي ستة شهور فقط بواسطة الشباب والشعب وقوى المجتمع الحية السودانية 100% عبر الثورة الثقافية والمهدية الثالثة وثورة السودان اكزيت sudan-exit نصبها في عواصم الاقاليم الخمسة بي علم الاستقلال او علم حسنين او علم سودان اكزيت ترجع ال11 مؤسسة وتملاء بي 1000 دستوري محترم ونظيف اقل من 40 سنة مبدئيا بالمشورة الشعبية في كل اقليم ومرجعيات 1- الجبهة العريضة حسنين 2019 2- الحركة الشعبية الاصل 2005 3- الحكم الاقليمي اتفاقية اديس ابابا دستور 1973 وقوانين 1974 4- الحزب الجمهوري اسس دستور السودان 1955
… https://www.0zz0.com https://www.0zz0.com سمكرة جنوب السودان بي الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة والنفط مقابل الغذاء ودول بريكس وبنك بريكس شنغهاي واعمار 10 مدن سودانية بذهب السودان فقط https://www.0zz0.com وليس التسول مع مارتن جريفس والامم التي ما اتحدت يوما والفورة مليون لحدي يوعى 40 مليون سوداني اصلي عارف قيمة السودان الحضارة المنارة الرسالة
09-19-2023, 07:13 AM
دفع الله ود الأصيل
دفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13683
Quote: في صباح مشرق ايقظني هاتف ما وخرجت الي الفناء الشرقي للبيت
يا عمو هاتف دي في "زمنكانَّا" داك لعواليق قحط ديل بمسككوك بيها ضنب ككو يبلبسوك ياهو عمامة ، لأنه ببساطة ما عارفين سوبا الجو خربوها بالغتاغيت و الدسائس كانت في أربعينيات القرن الماضي بتتككم من كشك التلفون تحت بيتك ، وتشتري ماكنتوش ورثمان من أي بقالة وبتركب تورماي تمش وين ما داير ، لامن جو عيب الشوخم دي قحطوها و صقيرا حام ، و بترجع الخرتوم حليوة. + ياعمو ياخي ما تجي بهناك ، نشرب لينا فنجان جبنة حبشي صاموطي في أتينيه , نتمها سهرة ف ال(GMH) فارعين ليك خيت (ممنوع الدخو ل.. للكبار فقط).
09-20-2023, 01:07 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36897
Quote: يا عمو هاتف دي في "زمنكانَّا" داك لعواليق قحط ديل بمسككوك بيها ضنب ككو يبلبسوك ياهو عمامة ، لأنه ببساطة ما عارفين سوبا الجو خربوها بالغتاغيت و الدسائس كانت في أربعينيات القرن الماضي بتتككم من كشك التلفون تحت بيتك ، وتشتري ماكنتوش ورثمان من أي بقالة وبتركب تورماي تمش وين ما داير ، لامن جو عيب الشوخم دي قحطوها و صقيرا حام ، و بترجع الخرتوم حليوة. + ياعمو ياخي ما تجي بهناك ، نشرب لينا فنجان جبنة حبشي صاموطي في أتينيه , نتمها سهرة ف ال(GMH) كيفك يا ود الاصيل والله طبعا نحن في سباق مع الزمن عشان نوقف الروليت الامريكي المفضوح وادواته في المنطقة ما يفكك ما تبقى من السودان وبترفع البوستات لربع الدماغ الشيوعيين والبعثيين والناصريين والكيزان والسلفيين غشان يعرفو مودين السودان وين ممكن نقبل الدعوة بس ما عرفت با بوست فارعين ليك خيت (ممنوع الدخو ل.. للكبار فقط)
09-20-2023, 01:37 PM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10864
سلام محمد والله المشكلة من الشمال وتحديدا مصر والعالم العربي ووضع السودان المخزي فيها من 1957 وفرض الايدولجيات المصرية بالانقلابات الشيوعي اليعثي الناصري الكوز السلفي الناس تخلي الختمية والانصار في حالهم وهي وقوي ديمقراطية تقليدية والقوى الحديثة في السودان محمود محمد طه الحزب الجمهوري كتاب اسس دستور السودان 1955 الحركة الشعبية الاصل جون قرنق منصور خالد دستور 2005 واتفاقية نيفاشا الجبهة العريضة حسنين 2019 علم ورؤية ودستور انتقالي مدني 2019 يبقى الدخل السودان في متاهة ليه ما اعتمد البرنامج الفدرالية دي ؟؟ وقعد يخترع في العجلة لحدي ما رماد كال حماد المشاريع المصرية دي امراض نفسية ونحن ما عرب والمرق من جلدو جييف
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة