كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: صيد الجثامين (1) نجلاء عثمان التوم (Re: Amina Saeed)
|
سأحاول لاحقاً أن أعلّق على التساؤل الكبير لنجلاء التوم،
وهو عن العلاقة التي تربط الختمية بحمّيد الراحل المقيم في الشعر والذاكرة الجمعية :
Quote: يا ترى من أين جاء الختمية بشجاعة توديع شاخص مهيب مشكّك خارج على المواضعات مثل حُمِّيد؟،
وكيف يخطبون وكأنّ قبره صمته، وكأن جرحه بلاغته كلّها،
ولماذا يتقدَّمون صفوف من عاش ومات على ماءِ كتَبَ. . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صيد الجثامين (1) نجلاء عثمان التوم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: صيد الجثامين (1) نجلاء عثمان التوم أوسكار الجوع وعلى ذكر الكوابيس يلزم استعادة جثتنا الوطنية الفائزة بجائزة البوليترز للتصوير الفوتوغرافي عام 1984. لقطة منتزعة من كتلة الصمت الرب، زهرة تتويج هشاشة الجسد الإنساني تحت صخرة الكوارث المصنوعة يدوياً. ولمرة أخرى تصعد جثتنا إلى منصة الأوسكار، وكأننا نخترع أبجدية الضلوع ونشرحها لجحيمها ذاته، وكأننا لقطة أبدية تتناسل على مصاطب العبث |
شكراً استاذه امينة على مشاركتنا هذه القطعة الادبية المليئة بالآلام عن الجثامين واخفاء قبور الكثير من السودانيين وبتر الجنوب من جسد السودان ثم وراثة خريطة مخاطية شائهه . واللغة الرفيعة فى تصوير الواقع الاليم بكلمات معبرة . والف سلام وتحية على روح حمّيد فى عليائها .
شكراً للكاتبة نجلاء عثمان والتى استطاعت ان تطوع اللغة فى أغراض السرد و التصوير . وشكراً أمينة وفى انتظار الجزء التالى .
| |
|
|
|
|
|
|
|