كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: Gafar Bashir)
|
ده اسمو العمل في صمت لازالة القوانين التي ازلت الشعب السوداني ثلاثين عاما قوانين التكفير قوانين الردة قوانين الاشتباه الفضفاضة والنظام العام قوانين الابتزاز والتنكيل بالخصوم اذا فتحنا ملفات الانقاذ سنري حجم الانتهاك الذ تمت ممارسته علي شعب اعزل بواسطة هذي القوانين ويتم ذلك من قبل وزير العدل دون شو اعلامي ولا ضجة ولا مماحكات سياسية ولا غيره الا فيما يستدعي التوضيح يستحق الدعم من كل الاطراف وزارة العدل والقوانين المهينة هي اولي خطوات تفكيك التمكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: خالد العبيد)
|
Quote: ده اسمو العمل في صمت لازالة القوانين التي ازلت الشعب السوداني ثلاثين عاما قوانين التكفير قوانين الردة قوانين الاشتباه الفضفاضة والنظام العام قوانين الابتزاز والتنكيل بالخصوم اذا فتحنا ملفات الانقاذ سنري حجم الانتهاك الذ تمت ممارسته علي شعب اعزل بواسطة هذي القوانين ويتم ذلك من قبل وزير العدل دون شو اعلامي ولا ضجة ولا مماحكات سياسية ولا غيره الا فيما يستدعي التوضيح يستحق الدعم من كل الاطراف وزارة العدل والقوانين المهينة هي اولي خطوات تفكيك التمكين |
هذا البوست يمثلني. التحية و الإحترام للسيد وزير العدل، ربنا يحفظه من قوى الظلام و الإرهاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: نعمات عماد)
|
معقول شخص يتحاكم بوجوده في مكان ( يحتمل فيه ممارسة الجنس دون زواج) يعني محاكمة علي النوايا ؟ في اي شريعة واي قانون ارضي او سماوي؟ والمصيبة ما كانت القانون فقط كانت الموكل ليهم تطبيق القانون النظام العام سيئ السمعة لو فتحنا ملف النظام العام والقضايا المتعلقة به ولا حكمنا نحن انفسنا عليهم فقط نعرض حيثيات القضايا للعالم عشان يفهموا كيف كان ينتهك هذا الشعب ابتزاز وانتهاك وإذلال فيما هم في بيوتهم ينهبون ويسرقون وينتهكون ويمارسون ما ارادوا من دعارة ومن انتهاك ودي ملفات لسة ما اتفتحت .. يادوب شغالين في الاراضي انتهاك ونهب الاراضي لا يقارن بانتهاك البشر الذي مارسوه حتي وصلوا حق مصادر حق الحياة من شعب كامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: Gafar Bashir)
|
دائما هناك ارض مشتركة حتى لمن ينطلقون من توجهات فكرية مختلفة وليتنا نجعل من هذه الارض المشتركة نقطة انطلاق لبناء وطن حديث اول مرة وبعد مرور اكثر من ثلاث عقود اجد نفسي متابعا لبرنامج يبث من تلفزيون جمهورية السودان حقيقة لا يسعك ألا ان تحترم رؤية الرجل من موقعة العدلي ويعطيك احساس أنه رجل يعي ما يقول ما شدني إليه ومتابعة حديثه حتى نهايته هي نظرته الشمولية للمؤسسات العدلية وتساوي الناس امام هذه المؤسسات بغض النظر عن خلفيتهم العرقية او العقائدية أو الجهوية ليت النظرة الشمولية التي تميز بها وزير العدل يكون هو توجه الدولة بأكملها ونظرة هذا الوزير الشمولية تفتقدها حكومة حمدوك لهذا حكم عليها بالفشل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: مثلاً لو واحد سب النبي صلى الله عليه وسلم وقلت أن هذا الشخص الذي سب النبي صلى الله عليه وسلم قد كفر وصار بهذا الفعل كافراً ومرتداً ويحتاج لو أراد الرجوع للإسلام أن يفعل كذا وكذا هل سأقع تحت طائلة هذا القانون؟؟!! |
اخونا منتصر
ديل موضوعين مختلفين والله اعلم الموضوع الاول موضوع السب سواء كان سب الرسول او سب الدين او سب او ساءة لشخص ... ده بيقع تحت طائلة القانون اما موضوع الردة فهو خروج شخص من ديني الي دين او حتي فقط خروج من الدين وهو المقصود بالقانون والنعديل لا يوحد لا في القران ولا السنة النبوية موضوع الردة هو القانون الذي تمت به تصفية الخصوم منذ فجر التاريخ نهاية بالاستاذ محمود محمد طه رغم انه للمفارقة يحل راية الاسلام مثله مثل قوانين كثيرة وضعها البشر واطلقوا عليها صفة القداسة لتصفية خصومهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: Gafar Bashir)
|
ما قصدته هو تجريم من يمارس التكفير هناك تكفير جائر وهناك تكفير مشروع بل وواجب إذا تم السؤال كمثلاً لو تم سؤال شيخ من الشيوخ في قناة سودانية يا شيخ فلان ما هو حكم من أنكر ما علم من الدين بالضرورة ؟ كإنكار وجوب الصلاة مثلاً أو إنكار وجود حساب يوم القيامة فرضاً أو شيء من ذلك ؟ وقام الشيخ قال : من يعتقد بذلك فهو كافر دون تعيين فبحسب هذا القانون هل سيقع هذا الشيخ تحت طائلة هذا القانون ويتم تجريمه ومحاكمته رغم أنه يمارس علمه في الفتوى ؟! الأفضل أنا شايف تكوين مجمع فقهي وسطي سني يضع منهج وسطي سني يرتضيه الوسطيون من أهل السنة وعلى الأقليات من الطوائف أن تمارس انضباط وعلى المتشددين أن ينضبطو أيضاً لكن فرض رأي الأقلية وتهميش منهج الأغلبية سيغوض ذلك لا محالة مسيرة العدالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
ويمثلني ...
+
كتب : د. يوســف الكودة | #قراءة موضوعية للتعديلات القانونية
للحقيقة والموضوعية التى احاول دائما تعويد نفسى عليها وبعيد عن أى مؤثر سياسى اقول :
اولا : كنت اظن ان تلك التعديلات القانونية الغت( الجلد ) كعقوبة ولكن اتضح لى أن الالغاء فقط فى اطار العقوبات غير الحدية يعنى لازال الجلد موجود فى جريمة الزنا وجريمة شرب الخمر اما الجلد فى ما تبقى من جرائم غير الحدود مثل العقوبات التعزيرية فهى عقوبات وضعها من شارك فى وضع القوانين كان بالامكان أن تكون سجنا أو غرامة ولكن ربما رأى المشرع الجلد عقوبة أنسب من غيرها ولم تكن أمرا توقيفيا لا يجوز العدول عنه الى نوع آخر من العقوبات التعزيرية
ثانيا : صرح وزير العدل بان ممارسة الدعارة لا زالت (فعلا) مجرما ولم يلغى التجريم وانما فقط اعيدت صياغة المادة بشكل اكثر انضباطا حتى لا يدخل فيها ما ليس منها
ثالثا : اما فى ما يخص الخمر وتعاطيها فهى لا زالت محرمة ومحرم كذلك صناعتها وتعاطيها ويعاقب على ذلك من تعدى على حرمتها فقط استثنى غير المسلم من تلك العقوبة وذلك المنع وهو قول لعدد من علماء السلف عندما تحدثوا عن حكم الاقليات غير المسلمة فى اوضاع احكام المسلمين فمنهم من قال يسأل هؤلاء عن اى القوانين يفضلون ان يحاكموا عليها التى على دين الاسلام ام التى على دينهم ؟ فاذا ما اختاروا التى على دينهم سمح لهم بصناعة الخمور وشربها لكن داخل اماكن سكنهم فقط ولكن يبقى السؤال عن كيفية ضبط المسالة حتى يعرف المسلم من غير المسلم وما الغرابة فى ذلك وحكومة البشير فى اتفاقية نيفاشا وقبل الانفصال لم تسمح للجنوبيين بشرب الخمر فقط بل سمحت بالاعفاء من كامل قوانين الشريعة فى الجنوب وكان ذلك فى اطار سودان واحد موحد بل سمحت بان يكون نائب خليفة المسلمين رجلا مسيحيا هو سلفاكير يحتل محل خليفة المسلمين البشير فى حال سفره او مرضه
رابعا : فى ما يخص الزى والمظهر العام انا شخصيا وفى اكثر من مقال وقبل سنوات إبان حكم البشير طالبت بعدم الزام المراة بالحجاب ولابد من ان يسبق ذلك تكوين راى عام فى الحجاب حتى لا ينفذ المسلم احكام الشريعة نفاقا لا قناعة كما شجبنا جلد الفتيات على ذلك واخذهم على بكاسى جهاز ما يعرف بالامن المجتمعى
ومهما يكن فهى مسالة تحتاج الى نقاش وحوار قبل سن قانون يعاقب عليها
خامسا : حد الردة والحديث فيه مع قناعتى بالادلة الواردة لاثباته والحكمة من ذلك ، إلا انه حد اختلف فيه المتاخرون ففسره البعض بالردة مع حمل السلاح وليست الردة الفكرية المحضة ومن اولئك الدكتور حسن الترابى فاذا كان الاسلاميون قد عدوا ذلك اجتهادا من شيخهم الترابى فهو كذلك اجتهاد من وزير العدل
د . يوسف الكودة / المحامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: الأفضل أنا شايف تكوين مجمع فقهي وسطي سني يضع منهج وسطي سني يرتضيه الوسطيون من أهل السنة وعلى الأقليات من الطوائف أن تمارس انضباط وعلى المتشددين أن ينضبطو أيضاً لكن فرض رأي الأقلية وتهميش منهج الأغلبية سيغوض ذلك لا محالة مسيرة العدالة |
صحيح ومع وجود مثل وزير العدل اظن ان الموضوع ممكن بقلب وعقل مفتوح
| |
|
|
|
|
|
|
|