الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. وجمعية إبن عربى العالمية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2020, 12:29 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. وجمعية إبن عربى العالمية

    12:29 PM July, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    Abureesh-أمريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هى ستة مقالات كتبها الطيب صالح عن ابن عربى بعنوان:
    بين الأكبريين في أوكسفورد ! (1)

    عجبت كيف ان شيئا يقود إلى شىء وطريق يؤدى إلى طريق.
    لقيت فى باريس صديقى الرسام السودانى المعروف الدكتور
    راشد دياب وهو شاب واضح الموهبة تخرج من كلية الفنون
    في الخرطوم وحصل على شهادة الدكتوراه فى الفن من جامعة
    مدريد حيث صارا أستاذا وهو الاجنبى الوحيد الأستاذ فى جامعة
    مدريد . عرفنى بشاب إسبانى اسمه (بابلو بنيتو) وهو ايضا استاذ
    فى جامعة مدريد .
    جلست معه ذات صباح في مقهى على ساحة ( بلاس شارل ميشيل) فى الحى الخامس
    عشر وغير بعيد من نهر الـ (سين) اكتشفت انه مسلم ويتحدث اللغة العربية
    بفصاحة غير عادية . كان وجهه مضيئا بحبور وعيناه الفاحمتا السواد يبتسم
    كثيرا ويضحك . من اين ايستمد كل تلك السعادة؟
    أهدى إلى ترجمته إلى اللغة الاسبانية لكتابين للشيخ محى الدين ابن عربى
    هما كتاب (مشاهد الاسرار القدسية ومطالع الانوار الإلهية) وكتاب ( كشف المعنى
    عن سر اسماء الله الحسنى ) مضينا نتحدث بالغة العربية فعلمت منه انه أصلا من
    مدينة (مرسيا) حيث ولد الشيخ محيى الدين عام 1165م فعهد الخليفة المستنجد بالله
    وكانت المدينة في ذلك العام محاصرة من قبل الموحدين الذين فتحوها فى مابعد واخضعوها
    لحكمهم.
    سألت (بابلو بنيتو) كيف اعتنق الإسلام فأخبرنى ان تعمقه فى دراسة اللغة العربية والفكر
    الاسلامى وخاصة فكر الشيخ محيي الدين بن عربى هو الذى هداه إلى الإسلاموقال:
    (كثيرون فى العالم شرقا وغربا .. في اسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وبلاد
    إسكندنافيا وأمريكا واليابان وغيرها اهتدوا إلى الإسلام بواسطة الشيخ محيي الدين )
    أخبرنى انه ينتمى إلى إلى جمعية من العلماء والباحثين تسمى ( جمعية ابن عربى) مقرها
    جامعة أكسفورد وأنها تعقد اجتماعها السنوى في الاسبوع التالى للقائنا في كلية (سانت
    هيوز) وقال : إذا جئت إلى أكسفورد فسوف تجد عددا من الأكبريين)
    قلت له ( ماالأكبريون) فأجاب : ( تلاميذ الشيخ الأكبر ابن عربى ومريدوه)

    نواصل مع الطيب صالح:
    بين الأكبريين في أكسفورد ! (2)
    شدت الرحال إلى (أكسفورد) وذلك هو التعبير المجازى الذى يقتضيه واقع الحال
    إذ إننى أعود القهقرى إلى ديار الأندلس في القرون الوسطى . ولم يغيب عنى وجه
    الطرافة ، بل الغرابة فى تلك الرحلة ، كون ذلك المفكر المسلم المحير، الذى لم
    يزل وضعه قلقا في بلاد الإسلام وقد أقتحم هذا الحصن العلمى العتيد ،الذى نهض في
    القرون الوسطى أصلا ليكون قلعة من قلاع اللاهوت المسيحى.
    حتى المكان كلية (سانت هيوز) يحمل اسم قديس نصرانى . إنما لعل ذلك شأن الشيخ الحاتمى
    الطائى ـ كمايصف نفسه ـ منذ أن قال قولته الشهيرة ، التى أزعجت كثيرين، وأسعدت كثيرين:
    لقد صار قلبى قابلا كل صورة ..)
    سوف أشد رواحل الخيال مرارا خلال اليومين الذين أقضيهما مع (مريديه) أنزل وأرحل مع الشيخ
    محى الدين بن عربى فى اسفاره الطويلة العجيبة فى أقطار الدنيا ، وهو إنما يسافر فى أقطار
    نفسه.
    من مرسيةإلى (إشبيلية) ومن محيى أشبيلية إلى قرطبة حيث لقى فلته زمانه أبالوليد ابن رشد.
    تم اللقاء بطلب من ابن رشد بماسمع عن ابن عربى وكان صديقا لوالده كان ذلك فى نحو عام1180
    وكان الشيخ محيى الدين حينئذ لم يتجاوز خمسة عشر.
    دخل الصبى على الشيخ الجليل ،قاضى قرطبة ومستشار السلطان أبى يعقوب يوسف وطبيبه ـ الرجل الذى
    وصف بأن أرض الأنلس لم تعرف أحدأ مثله فى ذكائه وعلمه وحسن خلقه وانه كان الفلسفة والطب، ومثله
    في الفقه وعلوم اللغة والأدب بحرا عميقاواسعا.

    نواصل

    بين الأكبريين في أكسفورد! (3)
    وجدت قوما تحيتهم( سلام)مسلمون كلهم أوجلهم إنجليز وأمريكان وإسبان
    وفرنسيون وألمان وسويسريون وإسكندنافيون وما شئت من أجناس . أبدا
    لم ألتقى من قبل ، مسلمين اربيين بهذه الكثرة في صعيد واحد.
    استقبلونى بترحاب عظيم ملىء بالدفء وخال من التكلف وقد لفت انتباهى
    من أول وهلة ،بساطتهم وسماحتهم،رجالا ونساء. وكان (بابلو) الذى كأنما
    عرفته من زمن يعرفنى بهم. ألحوا أن أنزل ضيفا عليهم فى كلية (سانت هيوز)
    لكننى أبيت ،اذ إننى لم أكن عضوا فى جمعيتهم .ولعل أيضا ،بحذرى السنى المالكى
    ،لم أشاأن ألقى بنفسى ضربة لازب في غمارة جاذبية شيخهم العتيد ،كأنني أردت أن
    أجعل مسافة بينى وبينهم.
    سرعان ما أدركت أن ذلك الحذر لم يك له مايبرره . ادركت أن (التبشير) وإغراءالآخرين
    إلى وجهة نظرهم،ليس من همتهم وليس في طبعهم . ليس فيهم أي شىء من (روح القطيع)
    كلهم علماء،كل واحد منهم وصل إلى حمى (الشيخ) بمحض إرادته .
    وقد عجبت أيضا ،انهم خالون بالمرة من احساس التوتر الذى تجده لدى المتحولين حديثا
    إلى دين ومذهب ،بل حتى بعض الذين ولدوا فى ذلك الدين كأنهم يخافون ان يرتدوا على
    أعقابهم في اية لحظة. هولاء بدوا لى ساكنين مطمئنين ،كان الإسلام هو دينهم الطبيعى
    منذ البدء ،وكأن طريق (الشيخ) هو طريقهم الطبيعى . ولا انكر أننى آنست إليهم ـ رغم
    التى اخذتها عن أشياخى المالكيين ـ فقد ذكرونى ببعض عباد الله الذين عبرت بهم من (الذين
    يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
    يبداون محاضراتهم بالحمد ويختموها بالصلاة علنى الكريم . وكان موضوع إجتماعهم كله (مفهوم
    الحمد عند ابن عربى) كنت احضر معهم عشاءهم بعد المحاضرات في المساء فقد ابو أن يعفونى
    من ذلك كان طعامهم بسيطا، وحديثهم خليطا من العلم والدعابة . جلست فى اليوم الأول بجانب
    (برفسور أرل كلر) وهو سوسيرى كان إلى عهد قريب أستاذا لتاريخ الأديان في جامعة (لوزان)
    وقد أمضى ردحا من عمره فى دراسة أعمال ابن عربى . كان من القلائل غير المسلمين فى ذلك الجمع
    ورغم ذلك في سمته مايدل على انه لم يخل من نفحات (الشيخ)

    نواصل

    بين الأكبريين في أكسفورد ! ( 4)

    عجبت لقول الدكتور (جرالد إلمور Gerald Elmore ) انه لا يقرأ بتاتاً لأي أحد غير الشيخ محيي الدين بن عربي . وله رأي مكتوب ، يقول فيه :

    (( في كل التراث الفكري للإنسانية .. قليلون جداً ، ربما خمسة على الاكثر ، من حيث عمق الفكر وجمال اللغة ، يكمن أن يوضعوا في مرتبة واحدة مع ابن عربي .... منهم أفلاطون وشيكسبير)) .

    لعل من بعض ما يجذب هؤلاء العلماء الى (الشيخ ) ، انه كان غزير الانتاج غزارة تدعو الى الدهشة . وهو انتاج ربما ليس له نظير من حيث الكم في تاريخ التراث الانساني . ويقدر بعضهم انه ألف زهاء خمسمائة كتاب . وقد أخذ منه كتاب ( الفتوحات المكية ) وحده قرابة أربعين عاماً قبل أن يفرغ منه نهائياً .

    انه عبارة عن غابة من الرؤى والافكار ، واسعة كثيفة متشابكة ، يدخل الواحد منهم ، فلا يخرج منها . وكل صاحب علم منهم ، يجد عند ابن عربي مايوافق علمه وذوقه ووهواه . الفلاسفة وعلماء النفس والانثروبولوجيا وعلوم الاجتماع والتاريخ والاديان . هذا بالاضافة الى أن كل واحد من هؤلاء العلماء ، له (رحلة روحانية وجودية) ، خاصة به . يجد كأن ابن عربي يصفها له ، ويحثه عليها .
    يطوح به من درب الى درب ، ويطرح عليه الاسئلة ، ويعطيه الاجوبة ، ثم يعمي عليه الطرق ، وينصب له حبائل من الرموز و الالغاز ، فهو معه في (سفر) متواصل ، و(بحث) لا ينتهي .

    هذا عينه هو الذى أزعج اهل السنة من ابن عربي ، وهو عينه الذى يجذب اليه هؤلاء العلماء الاوروبيين .

    هذا العالم الامريكي (جرالد إلمور) محاضر في جامعة (( ييل – Yale)) حيث حصل على شهادة الدكتوراه عن بحثه حول كتاب الشيخ محيي الدين بن عربي ( عنقاء مغرب ) . وقد قضى ثماني سنوات في القاهرة من عام 1979 حتى عام 1987 . وهنالك بدأت صلته بابن عربي .

    كان موضوع محاضرته في ذلك الاجتماع ((التناقض الظاهري لمعنى الحمد عند ابن عربي مع مذهبه في التوحيد)) . وهو بحث فلسفي عويص – كما بدا لي – لايقل صعوبة عن كتابات (الشيخ) نفسه . ولعل الفقرة التالية أقل غموضاً ، وهي تلخص رأي الدكتور (إلمور) :

    ((...... الجانب الذى أسميه جانب النفي في المذهب الاكبري ، هو أن المخلوقات أن "تحمد" الله سبحانه وتعالى ... الانسان ، ليس فقط انه ليس أهلاً للحمد ، ولكنه ايضاً ليس مؤهلاً لان يحمد الله سبحانه وتعالى ...... ولايستطيع (المحدث – المقيد) أن يحمد أو يعرف أو يحب (القديم – المطلق) بأي حال من الاحوال .

    ومن ناحية أخرى – وهو الجانب الاثباتي – فإن ابن عربي يقر إقراراً كاملاً ، أن الكون كله ، بالفعل ، يسبح بحمد الله سبحانه وتعالى مستحق الحمد ، ولكنه أيضاً (حامد) بألسنة الحامدين جميعاً ، سواء كان الحمد لله سبحانه وتعالى ، أو للناس بعضهم لبعض ، انه هو (المحمود) ، حتى اذا توجه أي انسان بالحمد لانه انسان ، فهو في كل الاحوال ، الحامد والمحمود والحميد ، واليه سبحانه وتعالى يرجع الحمد كله ...... )).

    حين عدت الى نص المحاضرة مطبوعة ..... محاولاً استيضاح تلك المعميات ، وجدت أن المحاضر يشير الى قرابة ستين مرجعاً . فبالاضافة الى آيات القرآن الكريم والاحاديث القدسية والاحاديث النبوية ، توجد اشارات الى ابن ماجه ( السنن) و السيوطي والجرجاني والقنوي ( إعجاز البيان في تأويل القرآن ) وصحيح مسلم والبخاري والترمذي وأبو داود وابن حنبل (المسند) وابن العارف (مجلس المجالس) ، هذا بالاضافة الى كتب ابن عربي ومراجع بلغات شتى .

    الا توجد ثمة مفارقة ؟ هذا العلم كله وهذه (العقلانية) لفهم مفكر قام مذهبه برمته نقيضاً للعقلانية ؟ تجربته (الروحانية الوجودية) – كما يصفونها – ريمكن قبولها بــ (العقل) ، ولكن على طريقة (الشيخ) بــ (الذوق) و (الكشف) ، فكيف يتأتى ذلك ؟
    وقد سألتهم : بما أن تجربة ابن عربي الروحانية من الخصوصية بحيث لا يمكن وصفها بالكلمات ، فلماذا لم يلزم الصمت كما فعل بعض (العارفين) ؟

    أجابني أحدهم – وهو أستاذ في جامعة أكسفورد – بجدية كاملة :

    (( لان الشيخ الاكبر (أمر) أن يتكلم ويكتب)) . هؤلاء العلماء يقبلون بسهولة هذه (التجليات) ،التى نجد نحن صعوبة في تقبلها. وقد زادني الدكتور (جرالد إلمور) حيرة حين قال في محاضرته :

    ((رغم أن الشيخ الاكبر كان أستاذاً في البيان العربي ، ولكنه أحياناً يلجأ الى أسلوب معقد ينفر القارئ غير المتعاطف معه ويثير سخطه . وأنا أظن أن القارىء من كلا المعسكرين – المؤيدين والخصوم – قد يخطىء قصد ابن عربي ، ويظن أن المطلوب هو الاقناع بالحجة والمنطق ... القصد هو خلخلة الترابط المتعثر ، وزعزعة ثوابت الفكر بحيث يطغى عامل الطمس والكشف ، ويبتعد العقل عن أنماطه التى اعتاد عليها ، ويقبل على القراءة (بين السطور).

    بين الأكبريين في أكسفور! (5)
    من بين الفوائد الكثيرة التى خرجت بها من ذلك الاجتماع ، كتاب أعاننى إعانة عظيمة على الاقتراب
    مجرد الاقتراب ـ من العالم المحير للشيخ محيى الدين ابن عربى الذى وصفه برفسر (رالف أوستن)
    من جامعة (درم ) فى إنجلترا أنه (يقف فى مجال الفكر الصوفى شامخا مثل الجبل الأعصم) وقال عنه
    برفسر (هنرى كوربان) من جامعة باريس (انه من أعظم مفكرى التصوف ، ليس فقط فى التاريخ الإسلامى إنما أيضا في تاريخ العالم إطلاقا )هو إذا ـ مهما كان موقفنا من ومحاذيرنا تجاه ـ ظاهرة عالمية تتضخم أكثر فأكثر يوما بعد يوم، ولن يجدينا نحن ـ أهله ومنطلقه ـ أن نكتفى بتجاهله واعتباره أمر طارئا لا يؤبه له. كانت حياته مزجا من النصر والهزيمة . النصر على المستوى الفردى . عمر طويلا وانجز مشروع حياته ـ مهما كان رأينا فيه : طوف بالعالم الإسلامى شرقه وغربه ،واتصل بملوك زمانه ومفكريه وفقهائه ومتصوفته . انتج إنتاجا ربما لم يتيسر مثله لأحد غيره فى غزارته وتنوعه.
    حدق بجرأة عجيبة في أقاليم نفسه وفي أرجاء الملكوت من حوله . حلم أحلاما لا مثيل لغرابتها ، فقد رأى انه عانق الكواكب وامتزج بحرف الهجاء ، وكانت الأحلام لديه هى الحقائق ، والحقائق محض خيال.
    تزوج وأنجب وعشق ، وأقام (مدرسة) فكرية لم تزل تؤجج الجدل منذ زمانه إلى اليوم، بعد نحو ثمانية قرون، يتفجر مثل نهر جوفي ، فى أماكن لم تخطر له على بال.
    أما على الصعيد العام، فقد كان زمانه محاصرا بالهزائم . بعد خروجه من الأندلس (عام1200م) لم يمض وقت طويل حتى هزم الفرنجة الإسبان جيوش المسلمين هزيمة ماحقة عام 1213، في معركة (لاس نافاس دى تولوسا) وفى عام 1236 سقطت طرطبة . ولم يكن حال المسلمين أفضل فى المشرق . انفرط عقد الخلافة العباسية، ونقلبت الدولة الأيوبية إلى دويلات هزيلة ، واشتد ضغط الصليبيين على بلاد الشام . وفي عام1250ـ أي بع عشر سنوات فقط من وفاة ابن ـ سلم الملك الأيوبى الكامل، بيت المقدس للملك الصليبى (فردريك الثانى) فدخلها دون قتال.
    وهكذا نجد أن حياة ابن عربى كانت مليئة بعناصر الدراما والإثارة .
    هذا مايقصه كتاب الباحثة الفرنسية (كلود أداس ) وعنوانه (البحث عن الكبريت الأحمر) تقول فى المقدمة :
    (كان إنتاج ابن عربى كله من بعض وجوهه ، سجلا لتجربته الذاتية ـ مجموعة هواتف ورؤى وحوارات مع الموتى ومعارج ولقاءات غامضة فيما أسماه (عالم الخيال) ورحلات بين الكواكب فى اقطار السموات. وسواء كان ذلك هلوسات إنسان مصاب بالفصام العقلى ، كما يرى (أسين بلاسيوس) أوتجارب روحية صادقة كما يرى (هنرى كوربان) فانه .. يجب علينا أن نذكر أن تلك التجارب كانت لدى ابن عربى حقيقة واقعية مثل الأرض التى يمشى عليها).
    هذا والد كتورة (كلود أداس) من عائلة كل أفرادها من (مريدى) ابن عربى هى وأخوتها وزوجها وابناؤهما وابوعا برفسر (ميشيل شد كيتفتش) من أكابر الأكابريين، وقد حضر معنا الاجتماع فى أكسفورد. كان لسنوات طويلة أستاذا فى معهد الدراسات العليا فى العلوم الاجتماعية فى باريس . وله دراسات عديدة عن ابن عربى ، تعد كلها مساهمات مرجعية عن فكر الشيخ محيى الدين.
    تقول الدكتورة (كلود أداس)
    (حاولت قدر طاقتى ، أن أسير وراء ابن عربى فى دروب ومجاهل لا يجدى فيها الاستعانة بالبوصلة . كثيرا مايحس الإنسان خلال الرحلة أنه أضاع الطريق ، وأحيانا يحس كأنه أسير فى متاهة لا سبيل له إلى الخروج منها إنما بعزيه أن الشيخ الأكبر يقول (كل الطرق دائرية) وهو قول من بعض معانيه أن الرحلة تعود بالانسان في نهاية الأمر إلى ذات نفسه).


    بين الأكبريين في أكسفورد ! (6)
    الامام أبو حامد الغزالي رحمه الله ، قال في متنه الجامع " إحياء علوم الدين " ما معناه ان الحلاج لم يكفر ولكنه أساء الادب . والشيخ محيي الدين بن عربي أيضاً ، لام الحلاج لانه (عربد) وأساء الادب .

    كانوا يقولون "لاتصفع الوجه" – وهو قول مأخوذ من نصيحة الرسول (ص) في معاملة المرأة . يقصدون بذلك وجه الشريعة ، أي أن (العارف) مهما ظن أنه بلغ مقامات القربى ، فعليه الا ((يذيع الاسرار)) ، أو يقول أو يغفل شيئاً قد يظن انه يتعارض مع ظاهر الشريعة.

    الشيخ محيي الدين بن عربي أذاع بعض ((الاسرار)). لكنها أسرار خرجت رغماً عنه.ولم يكن مثل الحلاج ، الذى كان يقف في الساحات العامة ويصيح ((ما في الجبة الا الله))، وابي يزيد البسطامي الذى قال أفظع من ذلك .
    انها من قبيل ((العربدة)) و((إساءة الادب)) .ورغم أن بعض المحققين فسروها تفسيراً يبعدها عن الكفر ، فلا ينكر انها تصدم آذان أهل الشريعة الذين لم يجدوا بداً من رفضها ، وبعضهم غالي في رفضه. وكان الحلاج نفسه يفهم ذلك ، فقد كان ، كما رووا يقف على أبواب المساجد وينادي ((يامعشر المسلمين! أقتلوني تثابوا)) . وقد كان له ما أراد ،كما نعلم.
    ابن عربي حرص على لزوم ظاهر الشرع . وتجلياته التى لايقل بعضها استفزازاً لأهل السنة عن شطحات الحلاج ، لم يذعها على الملأ ، انما قيدها في أسفاره في عقر داره ، أو باح بها لتلاميذه ومريديه . كانت (مدرسته) مدرسة لقلة من (النخبة) . وكؤن تلك الافكار خرجت عن محاسبها وذاعت بين الناس وانتشرت ، وأحدثت البلبلة والسخط والرضى ، وأحياناً أضيف إليها وحرفت ، فلعل ذلك كان حتماً أن يحدث ، ولم يكن لــ (الشيخ) فيه حيلة.
    يقول برفسر (هنري كوربان) في كتابه المرجع عن فكر ابن عربي :

    ((الحرص على ظاهر الشريعة في الاسلام لدى ابن عربى ، لم يكن فقط لانه كان يؤمن بأن الشريعة هي البناء المتين الاساس ، الذى تنطلق منه الرموز وتتعلق وتستمسك به التأويلات والاجتهادات ، وانما ايضاً لان الشريعة هي الحصن الذى يحول دون طغيان الجهلاء )).

    كان الشيخ محيي الدين بن عربي لا يفتأ أن أقواله كلها لم تخرج عن نطاق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، ولكنه اختلف مع من أسماهم (علماء الرسوم ) ، في أسلوب التأويل ، ودرجة الادراك ، الذى يقول انه تأتي له بواسطة الفيوض الإلهية والذوق والكشف.

    أقام مذهبه على (الحب والرحمة). وفي هذا الصدد ، لعل أبياته الشهيرة التى أسخطت الفقهاء أشد السخط ، لم تخرج أيضاً من حيث هي شعر ، عن مناخ التراث الشعري العربي . فقوله (لقد صار قلبي قابلاً كل صورة ) الى أن يقول :

    أدين بدين الحب أنى توجهت
    ركائبه فالحب ديني وإيماني

    هذه لابيات لا تبعد في ظني عن قول ابن المعتز وكأنها مأخوذة منه :

    قلبي ميال لذا وذا * ليس يرى شيئاً فيأباه
    ويهيم بالحسن كما ينبغي * ويرحم القبح فيهواه

    وعند ابن عربي (دين الحب) ، هو الاسلام ، وليس الحب بمعناه الجسدي المادي . وفي مذهبه أن الاسم القدسي الذى يغلب على أسماء الله سبحانه جميعها ، هو (الرحمن). لذلك قال قولته الشهيرة ((الكون مآله الى الرحمة)) وهو في هذا يسند الى الآيات الكريمة العديدة عن (الرحمة) مثل قوله جل جلاله {واذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة}.

    هذه السماحة ، هي أيضاً من بعض اسباب جاذبية (الشيخ) لأمثال هؤلاء العلماء (الباحثين) المجتمعين في أكسفورد .لقد هون عليهم الامر ، ووسع عليهم الدين ، اذ يضيقه بعض الفقهاء ، ولم يترك باباً الا فتحه لهم للدخول في حمى الملة الحنيفة .الاسلام عنده يتسع للبسطامي والجنيد ، كما اتسع للامام مالك والامام ابن حنبل .

    هذا، وقد عدت أدراجي الى لندن ، وقد حرك ذلك الاجتماع رغبتي في الرجوع مجدداً الى تاريخ الاندلس ، خاصة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر ، اذ ان فكر ابن عربي لايمكن أن يفهم الا في سياق تاريخ عصور الانحدار للدولة الاسلامية في الاندلس .
    ورغم انني لم أقبل كثيراً من آراء أولئك (القوم) في ذلك الاجتماع – او لعلني لم أفهم تلك الآراء بسبب قصور فهمي وقلة علمي – فإنني سوف أذكر مودتهم ولطفهم وتواضعهم على غزارة علمهم .


    سوف اذكر شاباً داوم معنا على حضور الاجتماعات كلها . أشعت ، مشوش الشعر ، مرقع الثياب وفي اذنه حلق ، لم يكد يبلغ العشرين .
    تحسبه ####################اً أو من هؤلاء الفتية الجانحين الذين تراهم في شوارع لندن . كان يسأل أسئلة ذكية ويعرب عن آراء طريفة . ولما تحدثت معه ، وجدت أنه يدرس الفلسفة والرياضيات في كلية من كليات جامعة أكسفورد . قال انه اكتشف ابن عربي صدفة فاستهواه وسحره وسار وراءه.
    وتلك العالمة السويدية من جامعة (أبسالا) قالت انها جربت الاديان كلها ، لم تترك ديانه الا دخلتها . ثم اكتشفت ابن عربي فجذبها الى الاسلام .وكانت تلك خاتمة بحثها عن الحقيقة .

    في صباح الاحد – اليوم الثاني للاجتماع – قرأ الدكتور (ستيفن هيرتنستاين) من جامعة أكسفورد ترجمته الانجليزية لدعاء ابن عربي ليوم الاحد – اذ ان لابن عربي دعاء لكل يوم من أيام الاسبوع .

    استمتعنا اليه بصمت عميق ، تخللته نهنهات بعضهم – خاصة من النساء – ببكاء مكتوم . ولما فرغ الدكتور (ستيفن) كان هو نفسه يوشك أن يجهش بالبكاء . وكانت تجلس بجواره على المنصة ، الدكتورة ( أليسون يانقاو) – أيضاً من جامعة أكسفورد – فكان التأثر واضحاً على وجهها .

    ولما خرجنا من القاعة رأيت سيدة تبكي بحرقة ، ورأيت الدكتورة (أليسون) تسرع اليها وتحتضنها وتربت عليها وتسري عنها .

    رحم الله الشيخ محيي الدين بن عربي ، وقد كان عظيم الثقة في رحمة الله . مهما كان رأيك فيه ، فإنك لاتستطيع أن تنكر ، أن قليلين جداً من المفكرين في تاريخ الانسانية ، يمكن أن يحدثوا مثل هذا التأثير – خاصة في مناخات غريبة ولغات مختلفة – وخاصة بعد نحو ثمانية قرون من رحيله عن الدنيا.


    شكرا لك يا دكتور علي هذه الكنوز الثمينة التي دائما ما تتحفنا بها، انت حالك حال ( الاكبريين) تجذبك الثقافة و الادب و كل ماهو بديع.
    يبدؤ ان الإستشراق دور كبير في تسليط الضؤ علي معظم الكتابات و الرؤي الفكرية التي كبتت ابان انحطاط الحضارة العربية الإسلامية، ممنا كان يدرك ان لابن عربي جمعية باسمه تضم نخبة علماء و من شتي الاقطار ما جمعهم حبه و ما وجدوه من خلال ما كتب شي فريد اسر قلوبهم قبل عقولهم، يلاحظ ان اعضاء الجمعية كلهم قامات علمية باسقة توصلو من خلال البحث العلمي لاهمية منتوج ذلك الرجل الذي لا قيمة له عند اهل الشرق، وقد يصنف عند بعضهم من الزنادقة ...






                  

07-07-2020, 12:32 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Abureesh)

    موقع جمعية إبن عربى العالمية
    https://ibnarabisociety.org/https://ibnarabisociety.org/
                  

07-07-2020, 01:18 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Abureesh)

    ياسلام بوست الشهر زمان يا ابوالريش في ساقية في منتزة المقرن (مامعروف قاعدة ولا خربوها زي باقي البلد) في اعلى نقطة بظهر ليك مقرن النيلين منظر مهيب ورائع
    حاليا انت وصلتنا اعلى نقطة نشوف منها لقاء السحاب بين عبقري الرواية العربية والشيخ الأكبر
                  

07-07-2020, 01:30 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Abureesh)

    جدنا محي الدين بن عربي رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته
                  

07-07-2020, 07:21 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Hani Arabi Mohamed)

    سلام يا ابوريش
    الراحل المقيم الطيب صالح كان رؤوف
    بنا حينما قال ان بن عربي عند بعضنا
    زنديق وهو خير من يعلم ان الرأي العام
    في السودان والعالم العربي (سلفي)بامتياز🤔

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 07-07-2020, 07:22 PM)

                  

07-08-2020, 09:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: طلعت الطيب)

    سلام يا أبو الريش والجميع

    استغربت لكثرة الأخطاء الطباعية والنحوية والإملائية في هذه المقالات، وحاولت أن أعرف السبب، إذ ليس من المعقول أن تكون الأخطاء من الأستاذ الطيب صالح. يبدو لي أن ناقل المقالات كان ينقل من مادة مطبوعة في صحيفة وليس عن طريق كوبي آند بيست وأن الأخطاء من هذا الناقل. وجدت جزءا من المقالات في الفيسبوك.
    ـــــــــــــــ
    هذه قصيدة "أدين بدين الحب" التي جاء ذكرها في المقالات، وهي هنا بأدائين الأول من رائد الإنشاد الجمهوري الراحل المقيم حسن جكنون، والثاني من الدكتورة هدى كمبال، زوجة البروفيسور حيدر الصافي ووالدة كل من آمنة حيدر (تجلس بجوارها) وحوراء حيدر اللتين صارتا منشدتين أيضا، وكلهم يظهرون في هذا الفيديو التاريخي النادر، نضعه إكراما لزوار بوست الشيخ الأكبر ابن عربي. هدى تبدأ القصيدة بشطر من قصيدة للشيخ عبد الغني النابلسي يقول "فؤادي من الأشواق والصبوة امتلا"

    أدين بدين الحب
    محي الدين بن عربي

    ألا يا حمامات الأراكة والبان * ترفقن لا تضعفن بالشجو أشجاني
    ترفقن لا تظهرن بالنوح والبكا * خفى صباباتي ومكنون أحزاني

    أطارحها عند الأصيل وبالضحى * بحنة مشتاق وأنة هيمان
    تناوحت الأرواح في غيضة الغضا * فمالت بأفنان علىّ، فأفناني

    وجاءت من الشوق المبرّح والجوى * ومن طُرَف البلوى إلى بأفنان
    فمن لي بجمع والمحصَّب من مِنى * ومن لى بذات الأثل من لي بنعمان

    تطوف بقلبى ساعة بعد ساعة * لوجد وتبريح وتلثم أركاني
    كما طاف خير الرسل بالكعبة التي * يقول دليل العقل فيها بنقصان

    وقبّل أحجارا بها وهو ناطق * وأين مقام البيت من قدر إنسان
    فكم عهدت أن لا تحول وأقسمت * وليس لمخضوب وفاء بأيمان

    ومن عجب الأشياء ظبي مبرقع * يشير بعناب، ويومي بأجفان
    ومرعاه ما بين الترائب والحشا * ويا عجبا من روضة وسط نيران

    لقد صار قلبى قابلاً كل صورة * فمرعىً لغزلانٍ، ودير لرهبانِ
    وبيتٌ لأوثانٍ، وكعبة طائفٍ * وألواح توراةٍ، ومصحف قرآنِ

    أدين بدين الحب أنَّى توجهتْ * ركائبه، فالحب ديني وإيماني

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-08-2020, 09:34 AM)

                  

07-08-2020, 10:03 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Yasir Elsharif)


    شكرا اخى ياسر.. شحنة كهربائية عالية.

    المعانى المعروفة عند الصوفية و روحانيين من ديانات أخرى، الان العلم الحديث بدأ يقترب منها.. و نحن دائما نقول ان الروح تعرف بوسائل غير وسائل العلم التجريبى.. و أعتقد المقصود هو
    العلم التجريبى الكان موجود فى القرن العشرين، و لكن الان مع الـ Quantum physics و مع الـ Quantum field theory، أعتقد فإن مادة الفكر و الروح ستجد تفسيرا لها قريباً.. الجماعة ديل قربوا..
                  

07-08-2020, 10:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Yasir Elsharif)

    آمنة حيدر الصافي صارت قبل سنوات نجمة من نجوم أغاني وأغاني وهي هنا تغني لمدينتها ومدينة أسرتها "عطبرة" أغنية "قطار الشوق"

                  

07-08-2020, 10:59 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Yasir Elsharif)


    أمنة أتاريها فنانة درجة أولى.. الله يحفظها. ما خلت شئ لهادية
                  

08-03-2020, 11:39 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح يكتب عن الشيخ الأكبر إبن عربى.. (Re: Abureesh)

    بحرت بسفنك نحو يم لا أفق له ، ونضار ونُضج يتخلق في الثمر
    وسفائن تعبّ في الطريق الطويل الذي لا ينتهي
    هذا عالم ليس له أفق ولا ساحل
    إن عرفت أسرار اللغة فقد عبرت إلى الحق
    وهذه الحقيقة هي الأقرب للحقيقة النسبية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de