وجُهَيْزَة التي أتتني بالخبر ليست تلك المرأة صاحبة المثل الشهير، والتي دخلت على رهط رجل مطلوب في دم بينما هم يفاوضون أهل القتيل في محاولة لإثنائهم عن الأخذ بثأره، يلتمسون إحدى الخصلتين إما العفو لوجه الله أو قبول الدية منه. فما كان من جهيزة التي يكاد "الشمار" يفتك بها، إلا وأن ألقت في وجوههم الخبر الحار Breaking News : أن بعض أهل القتيل قد ظفروا "بزولهم" "ولحقوه أمات طه". فانفض سامر القوم وتبدَّدت خطبهم البليغة في الهواء، بعد أن قَطَعَتْ جُهَيَزَة قول كل خطيب. أما جهيزتي التي أحدثكم عنها هنا، فهي علوم الجينوم ومعامل صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى، لفحص الحمض النووي أو ما يعرف بال DNA. وبما إني صاحب فرضية في أمر هوية السودانيين المنحدرين من على ضفاف النيل بوجه عام، وقبائل الشايقية والرباطاب والجعليين على وجه الخصوص، ممن فقدوا لسانهم النوبي وتبنوا العربية كلغة أم، بأنهم نوبا مستعربون. أي أنهم ليسوا عربا كما يدّعون، وأنه لا تجري في عروفهم دماء عربية، وأن جَدَّّهم العباس جَدٌّ مُنتَحل. وأنَّهم قتلوا جَدَّهم الحقيقي (النوبي) قتلا معنويا ورمزيا، ومحوا ذكره من وجدانهم، ثم محوا ذكره في العالمين. وتبنوا جَدَّّا بديلا عنه، هو العباس ابن عبد المطلب. وبناء على ذلك فهم مصابون بعقدة أوديب (الذي قتل أباه) من ناحية وبعقدة عنترة بن شداد (الذي كَرِهَ أمَّه) من ناحية أخرى. وقد رددتُ جميع مشاكِلِنا السياسية والاجتماعية والثقافية والنفسية لهاتين العقدتين بالذات. فنحن، السودانيين الشماليين، لا نقبل أنفسنا كما هي ولا نتصالح معها. ولا تبدو أرواحنا مرتاحة داخل أجسادنا، كأنما كل فرد منا "فيه شركاء متشاكسون" وليس "سَلَمَا" لرجل أو امرأة. لا نريد أن نكون سودانيين وكفى، ولا نريد أن تمتد جذورنا داخل حدودنا مع النيل الخالد، وكأننا لا نستذيق المياه العذبة، ولا نريد أن نعانق الاهرامات التي بناها أجدادنا الحقيقيون الذين أنكرناهم فصرنا كمن ينكر ضوء الشمس من رمد. "فسبحان واهب العقول ومُعْمِيْهَا" كما يُعَبِّر الشاعر معروف الرصافي. وقد أزْعَجَتْ هذه الفرضية كثيرين، وأثارت غضب كثيرين، وعرضتني للنقد الرصين وغير الرصين. وبما إني رباطابي من جهة أبي المتحدر من (الجزيرة أَرتُل قرب الشِّرِيْك) وجعلي من جهة أمي المتحدرة من (نواحي كبوشية وكَلِي)، ووفق الأسطورة الشائعة فمن المفترض أن أكون عربيا من الجهتين، جهة الأب وجهة الأم. وأن يفيض جسدي بالدماء العربية "العباسية المباركة" رغم أنف سحنتي النوبية، ورغم أنف الأحباش الذين ما أن حللت بأرضهم إلا و "راطنونني" وأصروا أنني واحد منهم. فماذا كانت نتيجة فحص الحمض النووي؟ تهيأوا أيها القريشاب والشارباب لخبر جهيزة الخواجية، وأصيخوا السمع: أنتم أحباش كوشيون نوبيون شرق أفريقيون ولستم عربا أيها الجعلتية.. فماذا أنتم قائلون؟ أتصوركم تقولون :" بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره "الكافرون" بأشجار الأنساب... عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات "الكضابة". أليس كذلك؟ الآن دعونا نفحص النتيجة: إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. وبالطبع نعرف أن هناك تداخل كبير بين ممالك النوبة القديمة مثل كوش ومروي وممالك الحبشة القديمة مثل بنط وأكسوم. فنحن في الحقيقة شعب واحد من الناحية الجينية ولكن تعددت لغاتنا وأدياننا. أما بقية الجينات المتبقية العالقة بشجرتي النوبية فتبلغ ٢.١٪. وهذه متوزعة بين ثمانية أقسام تفصيلها كالآتي: جينات تنتمي لغرب أفريقيا نسبتها ٢.٪ (أي صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تعتمد على الصيد والجمع (زي الأقزام Pygmies) بنسبة ١.٪ (أي صفر فاصل واحد في المائة) . وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تقطن جنوب الصحراء بشكل عام بنسبة ٧.٪ (صفر فاصل سبعة في المائة). وجينات تنتمي لغرب آسيا وشمال أفريقيا بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات تنتمي لشمال أفريقيا والجزيرة العربية بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات أوروبية محددة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات أوروبية بصفة عامة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات غير مصنفة بعد بنسبة ٨.٪ (صفر فاصل ثمانية في المائة). ويبدو أن جهيزة الخواجية أرادت أن تعوضني عن خسارتي للعباس بإخباري أني والزعيم الخالد نيلسون مانديللا تحدرنا من جد واحد. وأن هذا الجد المشترك عاش قبل ١٤٠ ألف سنة. ربما كان هذا أبونا آدم. وهكذا يضع العلم حدا للأسطورة. ويثبت فرضيتي التي تناوشتها السهام العروبية الصدئة. وكشأننا في سوء الظن بكل شيء حتى العلم، فَهِمَ البعض أن في قولي هذا تقليل من شأن العرب والعروبة، وإعلاء من شأن الأفارقة والأفريقانية، في حين أنني أؤمن إيمانا راسخا لا يتطرق إليه الشك أن الناس كلهم سواء لا يتفاضلون إلا بالقيمة والنبل والأخلاق. إنني أدعو فقط أن نكون "نِحْنَ يانا نِحْنَ.. ما غيرتنا ظروف ولا هدتنا محنة". أي أن نكون كما خلقنا الله، وألا نحاول تبديل خلقه، وانتحال خلق آخر غيرنا.. وألا نقيس أنفسنا بمعيار خارجنا، وأن نكون ممتنين كوننا أصلاء في هذه الأرض التي يباركها النيل سليل الفراديس.. وأن نستعيد آباءنا النوبيين رواد الحضارة الإنسانية.. وأن نبعثهم من مرقدهم الذي حجرنا عليهم فيه.. وأن ننفض عنهم تراب القرون، ونعتذر لهم ونكرمهم ونفخر بهم.. وأن نرعى إرثهم الذي أورثونا لأنه ميراثنا أبا عن جد. فإهمالنا للتاريخ والآثار النوبية والكنوز المعرفية التي تركوها لنا إنما هو ناتج عن نكراننا لأصولنا.. عن نكراننا لهم.. عن قتلنا الرمزي لهم، واتخاذنا أبا بديلا عنهم. ومن هذا الأب البديل نتجت كل آفاتنا وعقد نقصنا إزاء العرب وتذللنا لهم.. فإننا لن نسعد في هذه الحياة ونحن نسعى في مناكبها بشخصيات زائفة.. والشخصية الزائفة هي التي لا تعرف نفسها، ولا تعرف قدرها.. هي التي تكره ذاتها وتنكر نفسها وتريد أن تكون شيئا سواها.. والشخصية الزائفة عبارة عن قشة في مهب الريح، تتجه أنى اتجهت الريح.. شخصية هشة، إمعة، تابعة ورخيصة.. ولقد أَفِضْتُ في الأمثلة الدالة على هشاشة الفرد السوداني المتوسط average بإزاء العرب في ورقتي "متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء" فليُلتَمَسْ في موضعه ولكني هنا أتحدث عن هشاشة الطبقة الحاكمة السودانية إزاء نظيراتها في العالم العربي.. لقد جَسَدَتْ هذه الطبقة الحاكمة الشخصية الزائفة منذ الاستقلال، فقد شهدنا كيف أنها فضلت الانضمام للجامعة العربية وأدارت ظهرها للقارة الأفريقية، وأهملت الانضمام للكومونويلث. وسعت لتعريب المناهج التعليمية في الجامعات من منطلق سياسي وايديولوجي استلابي، وليس من منطلق تربوي كذلك أهملت تحقيق السلام في مناطق النزاعات ولم تحمل لأهلها سوى الحرب.. وما ذلك إلا لأن تلك الطبقة كانت ذاهلة عن ذاتها، مغتربة عن هويتها الحقيقية.. تنظر لنفسها كنخبة عربية تجري في عروقهم "دماء شريفة"، وتنظر لمواطني المناطق المهمشة، حيث تدور الحروب، كأشباه بشر "تجري في عروقهم دماء رخيصة"، وهم من ثم لا يستحقون شرف المواطنة.. بل في ظنهم أن مثل هؤلاء لا يساقون "إلا والعصا معهم" كما قال الكارثة الذي يُسَمَّى رئيسا. بيد أن قمة التجسيد لهشاشة الطبقة الحاكمة مثَّلتْها شخصيات قادة الإنقاذ.. فهؤلاء مستلبون مرتين، الأولى للعروبة شأنهم شأن الجميع، والثانية للإسلاموية. العروبة تدفعهم " لاضطهاد أهل الأقاليم المهمشة، والإسلاموية تدفعهم لعدم الاهتمام بالوطن، لأن الأوطان، حسب فكرهم، "أوثان". وتدفعهم لاضطهاد قومهم ممن لا يعتنقون أيديولوجيتهم. فإذا كان العروبيون عنصريين من جهة واحدة، فإن الإسلامويين عنصريون من ثلاث جهات: ضد الشعوب الأصلية، وضد غير الإسلامويين، وضد المرأة. فالتعلم الطبقة الحاكمة قديما وحديثا، وليعلم العروبيون والإسلامويون الذين كذبوا المرايا طيلة عمرهم، إن الجينات لا تكذب.. فإن شاءوا استعادوا آباءهم الحقيقيين، واستردوا هويتهم النوبية، ومعها انسانيتهم، وخلعوا عنهم الأقنعة الزائفة، وإن شاءوا استمروا في الحياة وحالهم حال الغربان التي أرادت أن تمشي مشية الطواويس.. فلم تبلغ طائلا ولم تجد مشيتها الأولى وصارت كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.
07-03-2020, 03:04 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022
بوست ما عندك لي رقبة وبجيب ليك هوا اصلو القصة والبير وغطاها ما عايزية جينات نحن السودانيين نجها حضارة كوش بسبب مسخ المناهح السودانية بسبب اقليات مستلبة في المركز وخلت المنهج السوداني يمجد الحضارة المصرية ولم نرى اطلاقا كلمة كوش دي مكتوبة في منهج السودان ولا حصل من 200 فلم عن كوش في ناشونال جوغرافيم عرضت في تلفزيون او اذاعة السودان المملة بتاعة علي شمو دي من فتحنا في الدنيا عايشين في وهم التفوق المصري المزيف ووهمة اننا عرب درجة ثانية والسودان بقعة جغرافية ولازال قلة من الاوغاد السياسيين مكنكشين في هذه العروبة مزيفة والمشاريع المنتهية الصلاحية البعث والناصري والشيوعي ولا وجود اطلاقا لهم في المحيط الكوشي الحقيقي للسودان الاقاليم الستة
قبل بجيك بشاشا يمعطك كل يوم بنزل ليك حقيقة عن كوش هنا من العهد الكجوري اليهودي المسيحي الاسلامي لحدي نوصلك حكومة حمدوك المركزية الفاشلة https://top4top.io/
07-03-2020, 03:07 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022
سلام قبة دكتور عفيفى ما عمل معنا خير .. كل اخفاقاتنا و فشلنا كنا نعلقها فى أولاد العرب .. فشل الحكومة و فشلنا فى الحياة .. كنا مرتاحين اخر انبساط .. مناضلين كان تعفينا من الأعباء و المسؤولية .. كلام عفيفى دا ما بينفع معانا .. يعنى هم عرب عرب وجدهم العباس .. مافى اى طريقة يتخلوا عن جدهم الشريف .. انحنا وين تانى نلقى شماعة نعلق فيها فشلنا .. لو ماهم عرب لازم يبقوا عرب حتى لو بالرجالة .. نضالنا دا يروح شمار فى مرقة .. نطلع كضابين فى اخر عمرنا ..انسونا من كلام ال DNA و الكلام الفارق .. علم شنوا و فحوصات شنوا .. الواحد فيكم يتخلى عن اصله و فصله عشان كلام خواجات .. من متين قاعدين تسمعوا كلام الخواجات .. اهم حاجة تتمسكوا بى اصلكم .. تقلعوا الجلابية دى تمشوا وين .. دايرين تزاحمونا فى النضال كمان .. و الله ياهو الفضل .. شوفوا المسخرة .
07-03-2020, 04:44 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سلام قبة دكتور عفيفى ما عمل معنا خير .. كل اخفاقاتنا و فشلنا كنا نعلقها فى أولاد العرب .. فشل الحكومة و فشلنا فى الحياة .. كنا مرتاحين اخر انبساط .. مناضلين كان تعفينا من الأعباء و المسؤولية .. كلام عفيفى دا ما بينفع معانا .. يعنى هم عرب عرب وجدهم العباس .. مافى اى طريقة يتخلوا عن جدهم الشريف .. انحنا وين تانى نلقى شماعة نعلق فيها فشلنا .. لو ماهم عرب لازم يبقوا عرب حتى لو بالرجالة .. نضالنا دا يروح شمار فى مرقة .. نطلع كضابين فى اخر عمرنا ..انسونا من كلام ال DNA و الكلام الفارق .. علم شنوا و فحوصات شنوا .. الواحد فيكم يتخلى عن اصله و فصله عشان كلام خواجات .. من متين قاعدين تسمعوا كلام الخواجات .. اهم حاجة تتمسكوا بى اصلكم .. تقلعوا الجلابية دى تمشوا وين .. دايرين تزاحمونا فى النضال كمان .. و الله ياهو الفضل .. شوفوا المسخرة .
ود نواي يا جميل ...
العفيف عصر على الجماعة شديد و الله ... :)
07-03-2020, 05:15 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27594
Quote: هل تلحظون؟ ما يميز زماننا أنه غدا عصر الجهيزات ، بلا حدود، وبلا مراء.
وإنني لأعجب، كيف صدق أولئك القوم جهيزة بهذه البساطة؟، ولماذا لم يخطر لهم أنها عميلة، هدفت إلى تشتيت شمل مجلس الخير، قبل أن يلين جانب أولياء الدم، فيتنازلوا عن حق الثأر؟.
الناس قديماً كانوا قليلاً ما يكذبون، حتى لو كانوا عبدة أوثان، وقليلاً ما يكذّبون، كانوا صادقين وصدّيقين، يثقون ببعضهم ويميلون إلى الحق وأهله، والحقيقة وأهلها، بدليل أن أَمَة بسيطة، تسكت رجالا لا ندري كم كان عددهم، فيذعنون لها ويسلمون بما قالت؟ الآن كم جهيزة تنقل لنا الأخبار، ولكننا لا نعول عليها بالقدر ذاته، بل نبحث عن تأكيدات، ونتوقع نفياً، لا نستغرب إذا حدث، لأنه كثيراً ما يحدث النفي أو الرواية الأخرى.
فلقد شاع الكذب، وشاع دس السم في دسم الخبر، وفي تحليله وإحالته حتى باتوا يقولون »كلام جرايد« بمعنى أنه مبالغ فيه، بدل قولهم: قطعت جهيزة قول كل خطيب.
ألف جهيزة لم تعد قادرة على أن تقطع قولاً واحداً، مهما كان فحواه ومصدره. الناس كانوا أفضل، وحديثهم ذا قيمة، كلامهم كان يساوي ذهباً.
دكتور الباقر العفيف .. إحد هذه الجهيزات .. هل يعقل فحص لدم شخص واحد يعمم علي 40 مليون سوداني؟
بريمة
07-03-2020, 05:40 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022
جبت المقال عشان تعلقو في النجفة يا قبة ذى ما قال عادل الامام ولي عشان يناقشوك فيه بعدين الوسائل التعليمية تسجيل او لاريكس دي لابقج ولا يفط
لانو الرسالة تنوير عشان الناس تتجاوز التكلس الحاصل ده انت زح من الشيوعيين عشان تشوف وتتحرر من متاهة شعب اسود ذى ما قال ليك باقر العفيف المنبر الحر ده يعني تجيب المقال ونجي نصفك ليك وولي كيف اما تلقي او نكون اول من القى انا من سحرة موسي احسن تبارني بتوعي وتتحول فراشة تهمي في وجه الدعاء البورد ده ما ساحة علاقات عامة ساحة تنوير وناسك المبارهيم مت بكرهو جقود بكرهو الحق دي ازمتهم مش ازمة جقود انت انصاري زعلان من الصادق المهدي وهم مشوهين زعلانين من امهدية كيف تحررنا من الاتراك وبعضهم زعلان من الدين ذاتو وهم مجرد اقليات مشوهة مكنكشين في البعث والناصرية والشيوعية لاسباب نفسية بس بعدين ناس ام درمان الجد ما برفسو الضيف بالجيهم في البوست ولو زول قلة ادبو علي ضيفك تواسيه حاول تطلع من الملل فضائية جقود تتحدي الملل مش عمرك كلو تكون مع نفس الناس ونفس السالفة في البورد
07-03-2020, 05:56 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
وبما إني رباطابي من جهة أبي المتحدر من (الجزيرة أَرتُل قرب الشِّرِيْك) وجعلي من جهة أمي المتحدرة من (نواحي كبوشية وكَلِي)، ووفق الأسطورة الشائعة فمن المفترض أن أكون عربيا من الجهتين، جهة الأب وجهة الأم. وأن يفيض جسدي بالدماء العربية "العباسية المباركة" رغم أنف سحنتي النوبية ============================== حبيبنا الجميل قباني .. والتحية للاديب الباقر العفيف الموضوع لا يحتاج إلى تبرير أو حتى الكشف الجيني .. حبيبنا قباني فقط معرفة اللغة النوبية تحل كل المشاكل .. معظم اسماء الاماكن في منطقة الشايقية والجعليين تجد مرجعيتها نوبية المشكلة أن الباحثين لدينا في السودان يكتبون بحثهم من داخل مكاتبهم مع أن الطرق اصبحت ممهدة ويمكن الرجوع الى المفردات النوبية كما يفعل الباحثين الاوربيين .. حتى علماء الاثار مثال شارلي بونيه أقام في قريتنا أكثر من (42) عام يأتي كل شتاء ويقضي اكثر من (8) اشهر ثم يرجع هكذا لسنوات طويلة حتى اصبح يجيد الكثير من المفردات النوبية والتي ساعدته في ابحاثه
ما أقصده من هذه المقدمة هو اسم مكان مولد ( الباقر) كما ذكر هو ( جزيرة أرتل) فقط اذا عرف الباقر بأن اسم هذه الجزيرة نوبية 100% ولا يحتاج الى تأويل لأن المفردة المستخدمة إلى اليوم حتى مكان مولدي وأهلي هي ( جزيرة ارت قاشا ) لاحظ ( آرت ) هي ( الجزيرة ) باللغة النوبية ( أرت ول ) أو ( ارتل ) بالضمة على حرف (ل) (ول) معناها الظل ( أرتل ) معناها ( الجزيرة الظليلة أو كثيفة الاشجار ) وهي جزيرة الشاعر ( الحسين الحسن واخوانه)
وكذلك في أرض أهلنا الشايقية تجد معظم القرى القديمة اسماء نوبية ( الكرو .. نوري .. كلوقيل ... الخ )
تحياتي الحبيب قباني .. بوست جميل .. واديبنا الباقر اثار موضوع مهم ضمن ( الهوية ) شكرا المقال عجبني جداً والصياغة جاذبة
07-22-2020, 10:37 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022
كلنا مقتنعين نكون سودانيين بس في حدود 1يناير 1956ى \\البقنع الشيوعيين والبعثيين والناصريين اقليات المركز ومعاهم الطيب مصطفي شنو انهم ما عرب وان الدولة المركزية رجس من عمل المخابرات الاقليمية والدولية شنو ونبقى دولة فدرالية حقيقية ذى الحبشة بي دستور 2005 فقط والهوية بتاعة قبائل الشمال حسمناها زمان في البوست ده العايز يوعي ويذاكر فيه ويشوف اصل الشايقية والجعليين
ليس من الحصافة في شيء الاستناد على فحص أجراه دكتور عفيف لجيناته أو حتى الادعاء بأن ثلاث قبائل الشايقية والرباطاب والجعليين والقول بأن السودان ( كله ) نوبي .. !!! .. ده فرضية غريبة وعجيبة لو جات من شخص عادي كان قلنا ماش لكن من دكتور .. تبقى دي طامة كبرى .. السودان به كل ألوان الطيف من اثنيات امتزجت سويا وكونت لنا هذا الوطن لكن تجيير الكل لجنس واحد ( النوبة) بيكون ده افتراض خاطيء تماما .. بعدين هل الثلاث قبائل وحدهم ينفردوا بإدعاء العروبة ! يعني يصح يا دكتور تختزل وطن بحجم السودان فيه نحو 300 قبيلة تقريبا في الثلاث قبائل وشخصكـ ؟ّ! .. ده كلام عجيب .
أحلها للدكتور العفيف أغلبية سكان الجزر بالنيل وصولا لجزيرة توتي .. ينتموا للمحس وأغلبها ناطقين باللغتين النوبيتين .. يعني الدكتور أصوله نوبية لانه من سكان جزر النيل .. وزي ما قال الأرتاوي الخبير أستاذنا علي آرتي - جزيرة أُولي - ظل الجزيرة الظليلة فتسمية الجزيرة ذات نفسها نوبي .. فسكان الجزيرة أقرب لأن يكون نوبيين اختلطوا بسكان المناطق شرق وغرب النيل .. وهؤلاء ليس بالضرورة أن يكونوا جميعا ينتموا للنوبيين ..
07-22-2020, 11:42 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483
يعني الدكتور أصوله نوبية لانه من سكان جزر النيل .. ================== حبيبنا ودالقوز .. تحياتي صحيح دائما سكان الجزر يحتفظوا بأصولهم لأن الدخول الى الجزيرة في ذلك الزمان كان من الصعب جداً إلا لمن عرف السباحة أو كيفية التعامل مع المراكب والشخصيات القادمة من خارج المنطقة كان من الصعب الدخول الى الجزر لذا فإن معظعم سكان الجزر احتفظوا بأصولهم لمئات السنين .. اذكر حسب روايات اجدادنا عندما كنا في مقتبل العمر كان يحكوا عن جيش ود النجومي ويونس الدكيم وأيام مجاعة سنة 6 .. هجموا على القرى شرق النيل وغرب النيل لم يستطيع احد منهم الدخول الى الجزر لأن ثقافة العوم وملاحة المراكب لها خصوصية والجزر ليس فيها مساحة للمناورة وهرب لأن من كل الجهات نهاية التاريخ النهر .. وتجربتي أنا ليست ببعيدة عن هذا لأننا لم ننفتح على الدنيا إلا بعد عمر .. فقط وسط الاهل والجزيرة السيارات وغيرها لم نكن نشاهدها إلا عندما نكون غرب النيل أو شرق وهذه ربما في الاسبوع أو في الشهر مرة .. تخيل يا جمال كنا نشاهد الطائرات في الجو أكثر من العربات ..
وهذا ما جعل سكان الجزر يتزوجون فيما بينهم داخل الاسرة الضيقة ( بنات وأولاد الخال والعم .. الخ ) هكذا احتفظ الباقر بالجينة التي قصدها ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة