مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها الصادق المهدى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2020, 05:22 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها الصادق المهدى






                  

06-13-2020, 05:28 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    كوشيب و أمثاله ضحية لافكاره .. المجرم الحقيقى هو الذى يدفع امثال كشيب ليدفعوا الثمن ثم يبحث عن بديل اخر .. ومازال مسلسل القتل مستمر .
                  

06-13-2020, 05:55 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    اول تسليح للقبائل فى دارفور و كردفان تم فى عهد الصادق المهدى .. اول مطالبة لتغير اسم دارفور الى دار عرب فى عهد الصادق المهدى .. اول جريمة قتل نكراء بشعة فى دارفور حرق اكثر من 2000 الف من النساء و الاطفال و العجزة فى قطر الضعين .. و اول حرق قرية كاملة فى كردفان قرية هيبان فى عهد الصادق المهدى .. اول من فتح معسكرات الدفاع الشعبى معسكر عيسى ود بشارة فى عهد الصادق المهدى .. اول من كون مليشات عرقية قريش ون و قريش تو فى عهد الصادق المهدى .. اول من سمح لقوات اجنبية مسلحة تدخل دارفور بى أسلحتها قوات ابن عمر .. اول قتل جماعى بغاز ثانى اكسيد الكربون داخل الهنقر فى بحر الغزال تم فى عهد الصادق المهدى .
                  

06-13-2020, 08:36 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    مذبحة الضعين ٢٨مارس ١٩٨٧
    نقلا من كتاب مذبحة الضعين تاليف
    سليمان علي بلدو
    عشاري احمد محمود خالد
    في ذكرى ضحايا مذبحة الضعين ..
    يوم 28 مارس، 1987، يوم مذبحة الضعين قبل 31عاما. فلنعتمد هذا اليوم يومَ مذابح السودان وجنوب السودان مجتمعةً. وإلا عشنا حياتنا كل يوم في العام نستذكر مُفظِعة جماعية مماثلة من اقتراف الحكام في مساحات السودان القديم ، رفض الاخوة في دولة جنوب السودان تعلم الدرس من مذبحة الضعين فنفَّذوا مذابحهم ضد شعب جنوب السودان وكانت مذابحهم أشد هولا.
    في يوم السبت 28/3/1987، في مدينة الضعين، خلال فترة الحكومة الائتلافية بين حزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء الصادق المهدي، نفذت قبيلة الرزيقات مذبحةً مريعة ضد المدنيين الدينكا النازحين بالمدينة عاصمة دار الرزيقات، وفق تخطيط سبق لهذه المذبحة، وكانت الخطة الإبادية معروفة من قيادة القبيلة، ولدى المسؤولين الحكوميين المحليين، والشرطة، وكذا سمع عن الخطة عدد مقدر من الدينكا المستهدَفين.
    خلال ساعات قليلة، في ذلك يوم السبت، قَتل عشرةُ ألف من قبيلة الرزيقات، بقيادة "فرسان الرزيقات" على صهوات جياد عربات الكاروا أكثر من ألفين من المدنيين الدينكا النازحين من ديارهم في شمال بحر الغزال، أغلبيتهم الساحقة من الأطفال والنساء، بعد أن كان أكثر الرجال الدينكا فروا من المدينة قبل يوم المذبحة.
    قتل الرزيقات ضحاياهم في محطة السكة الحديد، وداخل بيوت الأسر الرزيقية، وقتلوهم في أماكن سكنهم العمالية في كماين الطوب ومصنع الصابون وفرنين، وفي شوارع المدينة. وكذا قتلوهم في مستشفى الضعين المحروسة بواسطة الرزيقيات المرابطات كَلَّفنَ أنفسهن بمهمة منع الدينكا الجرحى من تلقي الإسعاف والعلاج.
    كان الرزيقات مسلحين بالمدافع الرشاشة والبنادق والسيوف والفؤوس والسكاكين والشلكايات والعصي والبنزين والزيت المحروق والخِرق والقش والمراتب القطنية والكبريت، وبالشر والتصميم على إبادة الدينكا بالمدينة.
    دافع الصادق المهدي، كرئيس للوزراء، عن المذبحة، وبررها على أنها كانت للانتقام المستحق ضد جون قرنق، في راديو لندن 31 مايو 1987، ولاحقا بررها في مؤتمره الصحفي بتاريخ 8 سبتمبر 1987 أمام الصحفيين في الخرطوم وبتوجيهه المباشر أسقط نواب حزبه ونواب الحزب الاتحادي الديمقراطي المتحالف معه مقترحا لدى البرلمان قدمه نائب من جبال النوبة لإجراء مجرد تحقيق في المذبحة، ورفض الصادق المهدي تقديم الجناة وهم حلفاؤه إلى المحاكمة، وتعمد الإشاحة ببصره عن محاسبة المسؤولين الحكوميين المحليين الذين تقاعسوا عن تقديم الحماية للمدنيين الدينكا أو تواطؤوا مع المعتدين الرزيقات.
    كذلك أغفل الصادق المهدي بفظيع الإهمال المتعمد اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع هذه المذبحة ابتداء، رغم معرفته السبقية عن العلاقات العنصرية المتوترة بالمدينة وعن الجرائم التي كان الرزيقات يقترفونها يوميا ضد الدينكا ويفلتون من عقوبتها المقررة في القانون، وكانت كل هذي أفعال الإتيان والترك من جانبه مشدودة إلى سياسته المعلاة لتسليح المليشيات القبيلية العنصرية وتعبئتها للعدوان تحديدا ضد المدنيين الدينكا، ليحرم بذلك العدوان الجيشَ الشعبي من الدعم البشري والمادي والمعنوي مما كان يقدمه المدنيون في قراهم
    (3)
    ثم اتهمني الصادق المهدي، معي سليمان علي بلدو، اتهمنا في ذلك مؤتمره الصحفي بالكذب الضار بشأن وقائع المذبحة والرق، وحرَّض الرزيقات على مقاضاتنا فلم يتجرأوا، فوجه وزيره النائبَ العام عبد المحمود حاج صالح لملاحقتنا جنائيا، وحين نصحه عبد المحمود، وهو كان جاري، أن لا أساس قانوني لمثل الملاحقة الجنائية المرغوبة، لجأ الصادق إلى مجلس الأمن الوطني واستصدر منه قرارا سريا لمعاقبتي بالحظر من السفر، مما كشف عنه في سودانايل ابن عمه مبارك الفاضل بعد ربع قرن من الزمان، ووجه الصادق المهدي جهاز الأمن باعتقالي، ليلة واحدة في سجن كوبر.
    وحين وجدني الصادق المهدي لا أرعوي من الكتابة والمحاضرات عن المذبحة والرق، كلف وزيره صلاح عبد السلام بتوجيه مدير الشرطة اللواء عبدو كاهن بفبركة تهمة ضدي، فانصاع عبدو كاهن وامتثل للتوجيه، وكلف بالتنفيذ الرائد آدم دليل (اليوم لواء أو فريق)، فاختلق آدم تهمة عقوبتها الإعدام استخدم فيها أدوات الشرطي حين يكون الشرطي ذاته مجرما عديم الأخلاق، فبعض المجرمين ذوو خلق.
                  

06-13-2020, 04:09 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    ندعوا المحكمة الجنائية ان تبدأ التحقيق بمجزرة الضعين حيث بدأت الشرارة الاولى بحرق دارفور .. و حرق قرية هيبان التى اشعلت نيران الحرب فى كردفان .. جزور و اس الحرب بدأت من تلك القريتين فى عهد الديمقراطية الثالثة فى عهد الصادق المهدى .. على المحكمة الجنائية ان تباشر التحقيق مع الصادق المهدى مباشرة .. على ابناء كردفان و دارفور الإدلاء بشهاداتهم للمحكمة فى عهد الديمقراطية الثالثة .. جنرالات الحرب برمة ناصر و بابو نمر و عزالدين حريكة تحركاتك مرصودة فى الاحداث الأخيرة فى لقاوة .. ما حدث الى كوشيب سوف يحدث لكم انتم و اهلكم تكونوا كبش الفداء .. اين الذين قدموا الدعم لكوشيب .. الم يتركوه و حيدا خلف قطبان السجن .. محاكم العدالة آتية سواى كانت فى السودان او فى لاهاى .. افضل ان تكونوا شهداء ملك و توجه التهم للمجرم الحقيقى و يعم السلام فى كردفان و دارفور بدلا من ان تكونوا الضحايا .. و يظل المجرم الحقيقى حرا طليق يرتكب مزيد من الجرائم .


                  

06-13-2020, 04:30 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    الذى مهد للمجازر التى تحدث الان .. انظروا الى التقارير التى تحبس فى الادارج .. ان الاوان ان تكون على طاولة القضاء .

    على أيَّة حال، فقد تضمَّن التقرير
    – فيما تضمَّن – أنَّه في 20 حزيران (يونيو) 1987م تمَّ العثور على 18 فرداً من قبيل الدينكا موتى في منطقة لوكولوكو في مدينة واو، وقد تمَّ الامتثال بجثامينهم، حيث لم يتم العثور على رؤوسهم وأعضائهم التناسليَّة، وكذلك تمَّ بقر بطون النِّساء الحبلى. وفي آب (أغسطس) شكَّلت الرتب الدنيا في الشرطة (جلهم من الدينكا) فرق القتل لتصفية الفرتيت. وفي يوم 11 آب (أغسطس) أشرف اللواء أبو قرون شخصيَّاً على حملة التفتيش في منطقة واو، والتي كان يسكنها الدينكا، وذلك كردَّة فعل للقذف الصاروخي الذي تعرَّضت له المدينة. ومن لم يكن يملك أوراقاً ثبوتيَّة في تلك الأثناء كان يتم اعتقاله وإطلاق النار عليه بواسطة الجيش، وتمَّ كذلك حرق بيوت عديدة، ونهبها. إذ لم تتسن معرفة العدد الإجمالي للقتلى، ولكن جاء في تقرير الشرطة أنَّها عثرت على 89 جثة، وقد أُحضِر مئات منهم باللواري إلى شاطئ النهر، وأُطلِق عليهم النار بواسطة مدفع رشاش، وأُلقيت جثامينهم في النهر. وقد أمسى ذلكم المنظر أشبه بما قاله الشَّاعر الروماني فيرجيل في (Aeneid)، حينما تحدَّث عن نهر التايبر وهو ممتلئ برغوة دماء غزيرة (The River Tiber foaming with much blood). كما أُجبِر أطفال الدينكا، الذين تراوحت أعمارهم ما بين 6-10 سنوات، على قتل ذويهم بالحراب، وتمَّ وضع 62 شخصاً في مخزن الذخيرة الفارغ، وقُتِلوا اختناقاً بالغاز بواسطة الجيش عن طريق أنبوب عادم موصول إلى عربة نقل للجيش. وقد أقرَّ شهود عيان رؤيتهم لشفاه حمراء لجثامين الضحايا، وكان ذلك دليلاً على التسمُّم بواسطة أوَّل أكسيد الكربون. أما القائمة الجزئيَّة للمفقودين أو القتلى فقد بلغ تعدادهم 1.132 شخصاً، وقد زعم أبو قرون أنَّ الجيش قد قتل ثلاثة إرهابيين فقط
                  

06-13-2020, 04:44 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    جرائم النيل الازرق فى عهد الصادق المهدى ..
    منقول من الكاتب عمر شركيان

    في فترة حكومة الصَّادق المهدي (1986-1989م) شهدت منطقة جنوب النيل الأزرق نشاطاً عسكريَّاً، وموجات نزوح ولجوء، وبخاصة إلى دولة إثيوبيا. ففي العام 1986م تمَّ تمليش وتسليح عرب رفاعة البدو مع بعض المجموعات الإثنيَّة الأخرى حول القطاع الأوسط الفاصل بين شمال السُّودان وجنوبه، وباتوا يخدمون كعملاء للحامية العسكريَّة للقوات المسلَّحة السُّودانيَّة في المنطقة أولاً، ثمَّ شرعوا في إشباع رغباتهم الإجراميَّة ومصالحهم الذاتيَّة ثانياً.

    وفي هذه الأثناء أخذوا يختطفون الأطفال من الجنسين الذكر والأنثي، ويغتصبون النِّساء في منطقة بليلة، ثمَّ كان الرِّجال يُقتلون على التو أثناء قدومهم من المشاريع الزراعيَّة في جبل بوت. إذ كان المستهدفون على وجه الخصوص إثنيَّة أدوك، والإثنيات غير العربيَّة الأخرى على وجه العموم. عليه، قتلت هذه القوات المتمليشة رجلاً من إثنيَّة مابان بعد الضرب المبرح، وكانت آثار التعذيب بائنة عليه، وجيء به إلى مصيره الحتمي وهناً على وهن. وكذلك قتلت الميليشيات العربيَّة حاجكو قنقوش، والذي كان يعمل في مركز صحي واديقا، أمام الشرطة. وحين استطاع الجيش الحكومي إطلاق سراح الأطفال المختطفين من قبل ميليشيات عرب رفاعة لم يتمكَّن من تحرير طفلين حيث بقيا مع الشيخ الناير الكنيتة شيخ رفاعة، وباتا يرعان أغنامه ويخدمانه كعبيد في الأعباء المنزليَّة دون أجر. وبعدئذٍ سرعان ما أخذ جنود الحكومة ينافسون الميليشيات المسلَّحة في القبض على النِّساء واغتصابهن تحت تهديد السِّلاح، وفي ذلك كان يتنافس المتنافسون. وفي يوم واحد من إحدى الأيَّام قُتل 308 شخصاً مدنيَّاً أعزل، كان 300 من قبيل أدوك و8 من مابان.
                  

06-13-2020, 05:22 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    Quote: ندعوا المحكمة الجنائية ان تبدأ التحقيق بمجزرة الضعين


    خليها تبدا لينا بي مجزرة القيادة
    وترجع في الجرائم
    ان شاءالله للاحتلال الانجليزي
                  

06-14-2020, 04:45 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: Gafar Bashir)

    سلام جعفر بشير
    خليها تبدا لينا بي مجزرة القيادة
    وترجع في الجرائم
    ان شاءالله للاحتلال الانجليزي
    ......................
    ما اختلفنا من البداية من النهاية ما مشكلة المهم يتحاسب كل مجرم ارتكب جريمة .. نحنا حريصين جدا على محاكمة تاجر الرقيق .. لكن الاختيار من الوسط ما حبابا .
                  

06-14-2020, 06:13 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    تاجر الرقيق .. هو الذى يدبر الخطط الى تلك الجرائم و التشجع على تنفيذها عبر الأخيرين لكى يكون بعيدا عن الشبهات و لا تطاله ايدى القانون .. ثم يعد منفذى الجرائم بالحماية و الانضمام اليه و خزعبلات جلدنا ما بنجر فيه الشوك .. و ديل اولادنا .. و انا فى خط الدفاع الاول للعروبة .. و انا جدى من البرامكة الى غيرها من التصريحات و التلميحات التى تؤكد المؤازرة و التعاضدد .. و ساعة الجد يختبئ خلف الجدران .. و يؤشر باليد الاخرى ودوهم لاهاى .. يا اهلنا المسيرية و الرزيقات انتم ليس أعدائنا .. لو كنتم أعدائنا ما منحناكم الأرض ولا تزاوجنا من بعضنا البعض .. عدونا هو تاجر الرقيق الذى يريد ان نعمل عنده دون اجر و يصنفنا اسياد و عبيد .
                  

06-14-2020, 06:17 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    ونس ... هو الكلام بقروش
    ما نت مجاني و كيبورد و أرعى
                  

06-14-2020, 08:37 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: محمد البشرى الخضر)

    ود البشرى
    ونس ... هو الكلام بقروش
    ما نت مجاني و كيبورد و أرعى
    ..........................

    و الله مرات بدفع فاتورة تلفونات 200 $ فى الشهر خليها على الله ساكت .. تاجر الرقيق دا اذا ما اتحاكم الشعب السودانى مايرتاح .. ننزل ليك كلام زميل المنبر شوقى بدرى .
                  

06-14-2020, 08:54 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)


    بعض من حديث زميل المنبر

    شوقي بدري

    الصادق معذور .. ما عذركم يا اهل السودان ؟

    لم يضر سياسي في نصف القرن الماضي بالسودان مثل الصادق . ولا يزال البعض يتوقع منه خيرا . لقد كتبت ووضحت ان الصادق مصاب بالاعتلال النفسي ، فهو سايكوبات . السايكوبات لا تهمه سوي نفسه ملذاته وشهواته . انه اناني يكذب ، يعد ويعرف انه لن يوفي بوعده . يغطي على كل هذا بالكلام المنمق والوعود المعسولة ويكذب بلا تردد . فلترجع الى التفسير العلمي للمعتل نفسيا .
    اقتباس

    شخصية معتلة نفسيًا ويسمى أيضًا بالسيكوبات ] (بالإنجليزية: Psychopathy) هي باختصار أكثر الشخصيات تعقيداً وصعوبة في التعرف على صاحبها، حيث أن المعتل نفسياً يجيد تمثيل دور إنسان عاقل كما أن لهُ القدرة في التأثير بالآخرين والتلاعب بأفكارهم، ويتلذذ بإلحاق الأذى بمن هم في محيطهِ وخاصة إذا ما كان زوجاً أو زوجة، وهو عذب الكلام، يعطي وعوداً كثيرة، ولا يفي منها بشيء؛ عند مقابلته ربما تبهرك لطافته وقدرته على استيعاب من أمامه بمرونته في التعامل وشهامته الظاهرية المؤقتة ووعوده البراقة؛ ولكن حين تعامله لفترة كافية أو تتحرى حوله من أحد مقربيه عن تاريخهِ تجد حياته شديدة الاضطراب ومليئة بتجارب الفشل والتخبط والأفعال اللا أخلاقية. المعتل نفسياً غالباً ما يكون مُستغلاً للمرأة بكل صور الاستغلال جسدياً ومادياً، وكثير الوعود قليل التنفيذ لها، ويكثر الكذب، وقد يصل سلوكه إلى إرتكاب جرائم ومنها جرائم جنائية في الحالات المُضطربة.
    كثيرا ما يتعهد ويعد ويخلف، هي شخصية لا يهمها إلا نفسها وملذاتها فقط وتشعر بأنها محور الكون، وبعضهم ينتهي بهِ الأمر إلى السجون وبعضهم يصل أحياناً إلى أدوار قيادية في المجتمع نظراً لأنانيتهم المفرطة وطموحهم المحطِّم لكل القيم والعقبات والتقاليد والصداقات في سبيل الوصول لمرادهِ، هذا الشخص هو من انعدم الضمير لديه فولع بالأنا (الهو) الشهوانية حسب أفكار فرويد، ونفى الضمير (الأنا العليا) ، فهو لا يحمل في طياتهِ كثيراً من الأخلاقيات أو العرف من الدين أو الضمير أو أي حسيب، وبالتالي فإن مؤشر المحصلة سوف يكون دائماً في حالة من الميل المستمر نحو الغرائز ونحو تحقيق ما تصبو إليهِ النفس وحتى دون الشعور بالذنب أو التأنيب الإنساني إذا ما وقع في منطقة الخطأ ويرى الاطباء أن 25% من المجرمين والمخالفين هما نتاج الشخصية السيكوباتية، والإحصائات العلمية توضح أن من نصف بالمائة إلى واحد بالمائة من سكان العالم يحملون صفات وجينات وراثية
                  

06-14-2020, 09:22 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)


    من مقتطفات الجمهورين عن الصادق المهدى

    ((ورث)) رئاسة حزب الأمة بحكم وضعه الطائفي، ثم لما بلغ السن التي تؤهله للنيابة البرلمانية، أخلي له أحد نواب حزبه دائرته، بإستقالته من الجمعية التأسيسية، فترشح هو فيها، وفاز بالتزكية، ليدخل الجمعية التأسيسية!! ذلك بأن (نفس) الصادق، عنده، هي الغاية التي توظف أية وسيلة، وكل وسيلة، في سبيلها، حتي ولو كان ذلك علي حساب كرامة أحد أعضاء حزبه، وكرامة ناخبيه، ونظافة الحياة السياسية!!
    (2) ثم أخذت أعراض حبه للسلطة تبرز!! وكانت تقف أمام طموحه الي السلطة عقبتان: (إمامة) الأنصار، و(رئاسة) محمد أحمد محجوب للوزارة.. فخرج علي عمه (الإمام) منشقا بجناح من الحزب، مدعيا الخروج علي الطائفية، وهو الطائفي النشأة، الذي لم يمكن له من البروز السياسي، كما أسلفنا القول، إلا وضعه الطائفي..
    (3) وأئتلف مع الحزب الوطني الإتحادي لإسقاط حكومة محمد أحمد محجوب- رحمه الله- وتولي هو رئاسة الوزارة، وقد قال السيد محمد أحمد محجوب في جلسة الجمعية التأسيسية التي واجه فيها سحب الثقة بحكومته، يوم الإثنين 25/7/1966، (لم يقدح إقتراح سحب الثقة بسبب عجز الحكومة عن القيام بأي عمل وأنها لم تقدم عملا، بل قدم لأسباب شخصية لا تتعلق بشخصية رئيس الوزراء، بل بالذين يريدون أن يكونوا كل شيء دون إعتبار لما يدور حولهم..) هذا ما قاله السيد محمد أحمد محجوب وهو أحد زعماء حزب الأمة الذين عرفوا الصادق عن تجربة ومعايشة، فعرفوا أنه يريد أن يكون "كل شيء"
    (4) إشترك في تعديل الدستور لإسقاط عضوية النواب الشيوعيين من الجمعية التأسيسية وقد كانوا يشكلون تهديدا " لقيادته الملهمة"، بنقدهم الشديد لها، ثم لما أعلنت المحكمة العليا عدم دستورية "حل الحزب الشيوعي" أعلن هو أن حكم المحكمة العليا قد كان حكما تقريريا، أي أن السلطة التنفيذية غير ملزمة بتنفيذه! وبذلك تم في عهد حكومته، وعلي يديها، أول إنتهاك للحقوق الأساسية، وأول إمتهان لحرمة القضاء، منذ بداية عهود الحكم "الديمقراطي" في البلاد! إن غاية الغايات، عند الصادق، هي "نفسه".. ومبلغ إهتمامه أن يزيل عن طريق هذه الغاية أي معوق يعوقها حتي ولو كان الحريات الأساسية، وسيادة القانون.
    5) وقدم الصادق منهاج سياسة حكومته أمام الجمعية التأسيسية يوم 10/8/1966 قائلا (لقد شهدت بلادنا في السنوات القليلة الماضية تدهورا في حالها الإقتصادي، وتعاقبت السنوات الأربع الأخيرة، وتبلورت أثناءها إتجاهات لازمت حياة بلادنا الإقتصادية حتي وصلت بها الي ما هي عليه اليوم..) وأشار الي هذه الإتجاهات، وأهمها (("1" إنخفاض مستمر في أرصدة بلادنا من العملات الأجنبية منذ عام 61/62 وقد أخذ هذا الإنخفاض شكلا منتظما في العامين الماضيين..) ("2" زيادة مستمرة في مصروفات الحكومة أدت الي إستدانة الحكومة من النظام المصرفي (البنك المركزي) فكانت هذه المديونية تزيد تزايدا مستمرا..) وإنقاذا لهذا الموقف الإقتصادي الذي وصفه السيد الصادق بالتدهور قال (إن مواطنينا أصبحوا يصيحون صيحات المستغيث من هذا الواقع فوجب علينا جميعا النجدة، وإنا لنأمل أن نكون رأس الرمح للإصلاح، وأن نمنح بلادنا القيادة، وأن تمنحنا النقد والتأييد لنوقف هذا التدهور في كل ميادينه) فالصادق كان يأمل أن يكون "رأس الرمح للإصلاح"، ويأمل "أن يمنح البلاد القيادة".. وهو يعني "القيادة الملهمة" التي ليس لها إلا هو!! فلنر ماذا كانت نتيجة "الإصلاح" الذي قام به لإيقاف ذلك التدهور الإقتصادي.. لقد وصف السيد محمد أحمد محجوب، عندما تولي رئاسة الحكومة مرة أخري، الموقف المالي والإقتصادي الذي ورثه من حكومة الصادق، وذلك في جلسة الجمعية التأسيسية يوم 2/6/1967 بما يلي: (إن أهم الظواهر التي تتسم بها الصورة المالية والأقتصادية للبلاد من واقع تحليل الأرقام الواردة من وزارة المالية هي: أولا- إتجاه الأرصدة الأجنبية نحو التدهور إذ أن الرصيد الحالي لا يزيد عن الغطاء الرسمي للنقد المتداول الا ببضعة مئات من آلاف الجنيهات، أي أقل من مليون جنيه.
    ثانيا- إن المديونية من بنك السودان قد بلغت ذروتها، وتجاوزت الحد المسموح به..) ثم أخذ السيد محمد أحمد محجوب يعدد المظاهر الأخري للتدهور الإقتصادي الذي ورثته من حكومة الصادق، وحدد المشاكل العاجلة التي تواجه حكومته، ومنها: (أولا - مشكلة العطالة التي تتفاقم كل يوم. ثانيا- مشكلة إرتفاع تكاليف المعيشة ثالثا- مشكلة تزايد المصروفات الجارية للدولة وقصور الموارد عن تغطية كل متطلبات التنمية..)
    هذا هو حصاد حكومة الصادق المهدي، وهذه هي حصيلة "قيادته الملهمة"، وحصيلة "الثرثرة" التي كان يملأ بها أجهزة الإعلام وهو يتحدث عن فلسفته وبرنامجه في "الإصلاح".. قد تكون الصورة التي أعطاها السيد محمد أحمد محجوب للوضع الإقتصادي الذي ورثه عن حكم الصادق صورة صحيحة ولكن الصادق بالطبع غير مسئول عنها وإنما هي تركة قديمة متخلفة عن الحكومات التي سبقت الصادق، ولكنها علي كل حال، إنما كانت تعبر عن عجز حقيقي عن "الإصلاح" الإقتصادي، بل أن هناك من الدلائل الواضحة ما يدل علي تمادي التدهور الإقتصادي في عهد الصادق.. فقد إضطرت حكومة الصادق، ولأول مرة في تاريخ السودان، لأن تستورد "الذرة" من الخارج!! يجب أن يكون واضحا فإنا عندما نورد أقوال خصوم الصادق السياسيين لا نعطيها كل الوزن لأننا نعرف أن فيها تحاملا، ولكنها بالطبع ليست عديمة الوزن تماما..
                  

06-14-2020, 10:11 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    حرب الرسائل رد الدكتور جون قرنق علىِ الصادق المهدى

    اتهمت الرسالة السيد الصادق المهدي بأنه نادى بلا خجلٍ وبالمفتوح بضرورة تعريب وأسلمة جنوب السودان، وأشارت في هذا المجال إلى بحثه المعنون “مستقبل الإسلام والعروبة في السودان.” كما اتهمته بتدريب وتسليح المليشيات القبلية عندما كان رئيساً للوزراء، ذاكرةً “أنه لم يكن هناك عهد في تاريخ الحرب الأهلية في السودان شهد تصعيداً للنزاعات بين قبائل التماس لدرجة يصعب التحكّم فيها، مثل ما حدث في عهدكم، وقد كانت تلك هي بداية المذابح المنظمة التي لم تتوقف. إن المليشيات القبلية، التي يطلق عليها الضحايا من الجنوبيين اسم «المرحلين»، هي من صناعة حكومتكم. وما فعلته الجبهة الإسلامية، وببساطة، هو أنها واصلت سياسة المليشيات القبلية الحكومية، التي بادرت بها حكومتكم، وسمّتها القوات الصديقة.”
    أشارت الرسالة إلى تنصّل حزب الأمة من إعلان كوكا دام عام 1986، وتعويق اتفاقية مبادرة السلام السودانية الموقعة في 16 نوفمبر عام 1988 (اتفاف الميرغني قرنق).
    9
    أوضحت الرسالة أن حزب الأمة والحركة الشعبية تمتّعا بعلاقة عمل جيدة داخل وخارج التجمّع، ونسبت التدهور في العلاقات بين الاثنين إلى خروج السيد الصادق المهدي من السودان، ومحاولته إعادة صياغة كل مواثيق ومؤسسات التجمّع، ومحاولة جرِّ التجمّع ليوافق على المصالحة مع نظام الجبهة القومية الإسلامية.
    سخرتْ الرسالة من قول السيد الصادق المهدي أن حزب الأمة يمثل رأي الأغلبية في السودان ذاكرةً “فقبل مغادرتك الخرطوم للانضمام للتجمع الوطني الديمقراطي في عام 1996، كان التبرير الذي يقال لنا عن ضعف حجم عملية التجنيد في حزب الأمة هو وجودك رهينةً لدى نظام الخرطوم. وعندما خرجتْ أخيراً من السودان ووجهت نداء الهجرة لأنصارك ليلحقوا بك، لم تحدث أية زيادة تذكر في حجم التجنيد. كما تعلم فأنا رئيس القيادة الموحّدة لقوات التجمّع الوطني الديمقراطي، والواقع يقول إن لواء السودان الجديد يضم بين صفوفه أعداداً من أبناء شمال السودان يفوق حجم كل قوات حزب الأمة، هذا بدون أن نذكر الجنوبيين، والذين افترض أنهم سودانيون أيضاً
                  

06-15-2020, 02:06 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    من اهم اسباب انفصال الجنوب .. هو محاولة اسلامه و تعريبه عبر فوة البندقية .. الصادق المهدى اول من حمل لواء اسلمة الجنوب عبر كتاباته من الاحزاب السياسية ثم تبعته الجبهة الاسلامية .. الصادق المهدى عندما يكون خارج السلطة يحمل لواء السلام مع الجنوب و عندما يكون فى السلطة يشن عليهم حربا شرسة ضدهم و ضد اى محاولة للسلام .. رجل يحمل كمية من التناقضات لا يتصورها عقل بشر .. يسعى الى اسلمة الجنوب بالبندقية .. و يضع الزهور راكعا على قبر لينين فى الكرملين .. فى نفس الوقت يجرم الحزب الشيوعى ويجمد نشاطة فى السودان .. و الان يتحالف معهم فى قوى الحرية و التغير .. هذه الشخصية المتناقضة لعبت دورا كبيرا فى انفصال الجنوب و هى تسعى الان لزعزعة استقرار السودان .. انسب مكان له ساحات القضاء فى لاهاى او داخل السودان .
                  

06-15-2020, 03:52 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    ما ان خطى اول عتبات السياسة .. شق حزب الامة الى جناح الصادق و جناح الهادى .. دخل الحكومة و تحالف ضد رئيس وزراء حزبه محمد احمد المحجوب ليسقطها .. سقطت الحكومة فى يد العسكر فى عهد النميرى و قتل عمه و يعض الانصار و فرا هو الى الخارج .. تواثقت الاحزاب فى جبهة الميثاق بالخارج و أعدت جيشا جرارا قوامه من غرب السودان قبل ان يغزوا الخرطوم اصبح ينفرد باتخاذ القرار .. هلك افراد جيش حزب الامة عن بكرة أبيه .. بعد كل هذه الخسائر البشرية خان العهد و عقد مصالحة و باع الاحزاب .. فجاءت انتفاضة ابريل و خاضت الانتخابات و شكلت الحكومة وفاق توالى تتالى بردلب سقطت .. خرجت الاحزاب و تجمعت الاحزاب فى الخارج باسم التجمع الديمقراطى .. لحقهم الصادق المهدى بالخارج شق صف التجمع بالخارج و عقد مصالحة مع الحكومة و اهتدى عاد الى الداخل .. تكونت الجبهة الثورية و توحدت الحركات المسلحة بالخارج .. لحقهم الصادق المهدى بالخارج شق الجبهة الثورية مناوى و جبريل فى صف و عبدالعزيز و عبدالواحد فى صف اخر .. و الحركة الشعبية الى قياديتين الحلو و عقار ثم عاد الى الداخل لخوض الانتخابات .. سقطت الانقاذ دعى لتكوين قوى الحرية و التغير المحصلة انشقت تجمع المهنيين و انشقت قوى الحرية و التغير .. و الان دعى الى تكوين جسم اخر .. قبل ان يكتمل الجسم الاخر سوف يسعى الى شقه لتسقط الحكومة .. منذ نعومة أظافره يدعوا الى تحالف توافق اجماع وطنى و اول من يشق الصف ثم يدعوا الى مجموعة اخرى .. و اذا وجد مجموعة تتحد او تجمع الشمل او تدعوا الى الوحدة يقفذ ليشتت شملها و هكذا دواليك ادخل السودان فى دوامة لا تنتهى و يرتاح الأحزاب إلا بعد ان يشق قبره او يكون خلف القضبان الابدى .
                  

06-15-2020, 04:11 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    شهادة للتاريخ: عن دور الصادق المهدى فى انفصال الجنوب وأزمات السودان!
    sudanzoom sudanzoom
    9 أشهر ago
    تلخيص: عيسى مصطفى عثمان / سودانزوم

    وقائع يرويها كمال الدين عباس المحامى: رئيس وفد حزب الامة فى مؤتمر المائدة المستديرة:

    انعقد المؤتمر فى مارس 1965 فى الخرطوم بهدف مناقشة العلاقات الدستورية بين السودان وجنوب السودان.

    وقبل أن ترفع اللجنة المكلفة ببحث المستقبل السياسي للسودان توصياتها استقالت حكومة سر الختم الخليفة، لذلك تم تكوين لجنة الاثني عشر من الاحزاب السودانية.

    ما هو رأيك فى حكاية انفصال الجنوب؟

    كمال الدين عباس: والله يا اخى حكاية مؤسفة، طبعا واحد ما يتمنى بأن وطنه يتقلص لهذه الدرجة، ولم نكن نستفيد من الجنوب غير البترول وكان الصرف على الجنوب باهظا وما كنا مستفيدين منه والبترول فى حد ذاته غير ذات أهمية. ولكن معنويا لا اريد ان اسمع ان وطنى قد تقلص وجزء كبير من المواطنين تخلوا عن وطنيتهم السودانية وقرروا ان يفارقوا، وقد لا نحب ذلك ولكن من يدري لعل أراد الله بذلك خيرا لنا و للجنوبيين.

    وأردف الأستاذ كمال الدين قائلا انا لا أحبها ولكنى مجبور على انى اقبلها لان ربنا قال لها لازم تتم. باعتبارى كنت عضو لجنة الاثنى عشر لإيجاد حل لمشكلة الجنوب، والله حلينا معهم الأشكال وقبلوا بالحل، ولم يطالبوا بالاستقلال ولا فيدرالي او كونفدرالي ولم يسموها اى اسم. والاتفاق كان مرضى لنا ولى وطنيتنا وكان مرضى لهم هم ولي وطنيتهم.

    بل وقف وليم دينق قائلا ” الدكتور حسن الترابي, هذا السودان وطنا قبل ان يكون وطنكم أنتم العرب وعاين الى ابيل لير وقال له هذا السودان وطنا قبل ان يكون وطن هؤلاء العرب ولا نجب أن نقسمه, بل الآن أصبح رأى الجنوبيين ليس هناك تقسيم بين الشمال والجنوب، فقط يكتفوا بأن سلطات الحكومة الإقليمية والمركزية تكون واضحة حيث وافق الجنوبيون ونحن والازهرى ولكن الصادق المهدى رفض الاتفاق دون ان يبدى اى سبب, لأن الصادق كان يريد مننا ان نتبع راى الترابي فى موقفه عن وجوب وجود رئيس جمهورية، وان يكون الرئيس مسلم وله ثلاثة نواب جميعهم مسلمون بحكم الدستور.

    وقف وليم دينق للنصح وقال ” يا دكتور حسن”

    “We are Sudanese and we shall remain Sudanese but we will never accept to remain Sudanese of the second grade”.

    “نحن سودانيون وسنظل سودانيين ولكن لا نقبل ان نظل سودانيين من الدرجة الثانية”.

    ويواصل الأستاذ كمال الدين عباس فى سرد شهادته قائلا ” استرجعت وليم دينق للجلوس ثم قلت للدكتور حسن الترابي بأن موقفكم تجاه الاتفاقية هذه لا معنى له. ثم قلت لوليم دينق انا مندوب حزب الأمة وهذا مندوب الوطنى الاتحادى وعبد الخالق محجوب مندوب الحزب الشيوعي ونحن جميعا موافقون فلا تلقي لهم بالا.

    ثم رد وليم قائلا ” انا اعرف يا سيد كمال انت ممثل حزب الامة لكن للأسف ممثل الصادق المهدى هو حسن الترابي”. وبالفعل كان الصادق المهدي لا يسألنى عما يحدث فى لجنة الاثنى عشر في الوقت الذي كان يجتمع مع حسن الترابى يوميا لكي يتفقوا. بذلك ضيع الصادق المهدى علينا فرصة الاتفاق بين الشمال والجنوب والذي كان من الممكن انهاء هذه المشكلة والى الابد.

    وختم الأستاذ كمال الدين عباس المحامى شهادته قائلا ” بان الصادق المهدي وحسن الترابي هما المسؤولان من كل الأرواح التي راحت من الشمال ومن الجنوب، من كل التشريد، كل التهديم والخراب التى حدثت فى السودان بعد سنة 1967 وهما المسؤولان عن خراب السودان إلى يوم الدين”.

                  

06-15-2020, 04:51 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    فحين أصبح الصَّادق المهدي رئيساً للوزراء في حزيران (يونيو) 1966م ظنَّ أهل جنوب السُّودان – وإنَّ بعض الظن توهُّم – أنَّ في عهده سوف تكون هناك ثمة هدنة في تجاوزات حقوق الإنسان بعد أن أمسى ما كان يبدو تقدُّميَّاً على رأس الحكومة، ولكن خاب أملهم في أكثر ما تكون خيبة الأمل، ثمَّ أُصيبوا بشيء من الإحباط شديد. ففي تشرين الأول (أكتوبر) 1966م فتحت القوات المسلَّحة السُّودانيَّة النيران من بنادقها الآليَّة على الرَّاقصين في منطقة تالي وقتلت 340 شخصاً مدنيَّاً أعزل. وفي منطقة توريت في شرق الإستوائيَّة وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السُّوداني وبين قوَّات الأنيانيا المتمرِّدة فقد فيها الجيش جنديين اثنين من عناصره. ففي الفترة ما بين 27-29 كانون الأوَّل (ديسمبر) 1966م في أعقاب تلك الاشتباك، قتل الجيش السُّوداني 400 شخصاً مدنيَّاً عشوائيَّاً خارج نطاق القضاء انتقاماً عن قتيليه. وكذلك أغارت القوات المسلَّحة السُّودانيَّة على لورونيو في جنح الليل، وبعد رشق القرية بوابل من الرصاص، تمَّ إحراق القرية بما فيها بشراً كانوا أم حيوانات وممتلكات. وقد أنكر الصَّادق التقارير التي تحدَّثت عن هذه المذبحة.

    وفي شباط (فبراير) 1967م تمَّ اقتياد 23 سلطاناً من سلاطين قبيل الدينكا في منطقة بور بأعالي النيل، وتمَّ قتلهم كلهم أجمعين أكتعين بدم بارد. لقد جاء هذا القتل العشوائي بعد أن زار رئيس الوزراء الصَّادق المهدي مدينة بور، ووقف على ضريح ضابط جيش شمالي كان قد قُتِل حديثاً في إحدى المعارك ضد حركة الأنيانيا المتمرِّدة، وبعدئذٍ شرع رئيس الوزراء يبكي ويذرف الدموع مدراراً. وما أن غادر رئيس الوزراء الجنوب حتى تكهرب الجيش بدموع سيادته، ولم يكد يحتمل الموقف، ومن ثمَّ قام بفعلته إيَّاها في القتل غدراً بهؤلاء السلاطين الأبرياء. وشاءت الأقدار أن يتخرط بعض أبناء هؤلاء السلاطين، الذين غُدِر بهم، في الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان ليحارب حكومة الصَّادق المهدي الثانية في الثمانينيَّات من القرن الماضي.

    لم يطق بعض السُّودانيين من أهل الشمال تلك الدِّماء البريئة التي ظلَّت تُراق مهراقاً في جنوب السُّودان، مما حدا ببعض منهم بإبداء الرأي والمجاهرة بالكلام والكتابة. ففي 8 أذار (مارس) 1967م، وفي خطوة جريئة ونادرة كتب الصحافي بشير محمد سعيد في صحيفة "الأيَّام" مقالاً افتتاحيَّاً يطالب فيه السلطات بتشكيل لجنة حكوميَّة عليا لتقصِّي الحقائق حول اغتيال السلاطين في بور، حيث ذكر وزير الداخليَّة يومئذٍ أنَّ 4 فقط من السلاطين قد قتلوا، فيما أوردت الصحف أنَّ تعدادهم كان 23 سلطاناً. على أيَّة حال، لِمَ يقتلون دون محاكمة عادلة، حتى ولو كان القتيل سلطاناً واحداً، أو أي شخص آخر. ثمَّ استطرد بشير محمد سعيد قائلاً: "إنَّ الحادثة تلقي بظلال سوداء على قوات الأمن في السُّودان (...) وكما هو معلوم تماماً فإنَّ الرُّعب الذي تسبِّبه قوات الأمن (في جنوب السُّودان) له تأثير خطير على العلاقات بين الجنوب والشمال." وقد أبدى رئيس مجلس الصحافة السُّودانيَّة ورئيس مجلس إدارة شركة "الأيَّام" للطباعة والنشر بشير محمد سعيد أسفه في أنَّ هذه الأحداث المقزِّزة في جوبا وتوريت وبور وغيرها من مناطق الجنوب المختلفة، بما فيها اغتيال رئيس حزب سانو وليام نيال دينق في يوم 5 أيار (مايو) 1968م بواسطة كمين نصبته له القوات المسلَّحة السُّودانيَّة في أحراش الجنوب حين كان في حملة انتخابيَّة وبعد أن استأمن بوعد من مكتب رئيس الوزراء محمد أحمد محجوب لتأمين سلامته، وما أفرزته من آثار ماديَّة وأخلاقيَّة، لم تؤثِّر على الحكومة في شيء. وأضاف سعيد قائلاً: "إذا اعتقد السُّوانيُّون أنَّ عدم الاهتمام الشَّعبي (بما يجري في جنوب السُّودان) يمكن أن يساعد على توحيد القطر، فإنَّهم – في اعتقادي – "أمَّة الضأن"."(34)

    مما ذكرناه أعلاه بشيء من الإيجاز شديد حدث كله إبَّان حكومة الصَّادق المهدي الأولى في الفترة ما بين حزيران (يونيو) 1966م – أيار (مايو) 1967م، لكن يا تُرى ماذا كان رد رئيس الوزراء السيِّد الصَّادق المهدي أثناء اقتراف هذه الجرائم ضد الإنسانيَّة وجرائم الحرب والإبادة التي أمست القوَّات الأمنيَّة المتمثِّلة في الجيش والشرطة تُقدم عليها في جنوب السُّودان؟ كان الصَّادق المهدي إما أنكر تقارير الأحداث، وكأنَّ شيئاً لم يكن قد حدث أصلاً، أو قلَّل من هول الحدث، أو انصرف عنها تماماً وشرع في أشياء انصرافيَّة، حتى أخذ النَّاس يتساءلون ويتجادلون فيما بينهم بناءً على المثل الشَّعبي السُّوداني "النَّاس فس شنو والحسَّانيَّة في شنو". وحين يقفز الشَّخص إلى ما ليس له علاقة من قريب أو بعيد بالموضوع قيد البحث فيُدعى هذا الانحراف الانصرافي في السِّياسة ب"إستراتيجيَّة القطة الميِّتة" (Dead cat strategy). إذاً، هذا ما أدركناه عن تأريخ الرَّجل في السُّودان بتأريخ البلد المعاصر (We learn about history by living history)، وقد تبدو الكلمات ساخرات، أو تحمل بين ثناياها سخريَّة القدر المخيفة، إلا أنَّها الحق! كانت هذه التجاوزات المروِّعة في جنوب السُّودان ضد المدنيين العزَّل منذ نشوء العدائيَّات العام 1955م حتى توقيع اتِّفاقيَّة أديس أبابا العام 1972م، وهي التي دفعت أليكسيس مبالي يانغو أن ينشر كتاباً بعنوان "النيل يجري دماً" (The Nile Turns Red)، والذي فيه تحدَّث عن الأفارقة في جنوب السُّودان الذين يحاربون في سبيل البقاء، وعن القصَّة الصادمة وغير المعروفة عن المعاناة والموت الصَّامتين.(35).

    إذا كان ما ذكرناه آنفاً هو ما كان من أمر الصَّادق قبل أكثر من أربع حقب، فماذا عنه في عصرنا هذا؟ في لقاء صحافي في صحيفة "الصحافة" الخرطوميَّة، والذي أجرته الصحافيَّة أسماء الحسيني في القاهرة مع الصَّادق المهدي بات الأخير مراوغاً في أشدَّ ما تكون المراوغة.
    منقول من الدكتور عمر شركيان
                  

06-15-2020, 07:45 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    احداث دافور وكردفان التى ينكرها الصادق المهدى
    فحين سألته الصحافيَّة عن أنَّ "البعض يرى أنَّ الأزمة في دارفور تفاقمت في زمن حكمك وليست في حكم الإنقاذ؟"، كان ردَّ الصَّادق كما يلي: "كانت هناك مشاكل، ولكن حرب أهليَّة كما الآن لم تكن موجودة، صحيح هناك ناس حملت السِّلاح كنهب مسلَّح، لكن لأوَّل مرة قوَّة سياسيَّة مسلَّحة تحمل السِّلاح ضد الدولة فهذا يحدث لأوَّل مرة."(36) إذ كل من عاصر حكومة الصَّادق المهدي (1986-1989م) يعلم علم اليقين الحرب الأهليَّة التي استمرَّت في دارفور حين تحالفت 27 قبيلة عربيَّة ضد أثنيَّة الفور، وقد وثَّق الدكتور شريف حرير هذه المذابح الدمويَّة بشيء من التوثيق دقيق، ونشره مركز الدِّراسات السُّودانيَّة في القاهرة.(37) وإن كان من شيء في حديث الصَّادق المهدي فإنَّ هذه القوات العربيَّة المتحالفة مع بعضها بعضاً لم تحمل السِّلاح ضد الدولة وكان أجدر لها أن تفعل ذلك، ولكنها حملته وأشهرته ضد المدنيين العزل من إثنيَّة الفور وبعض الإثنيات غير العربيَّة الأخرى، أو ما أسمَّوه الزرقة في دارفور، وسُفِكت دماءٌ كثيرة ودُمِّرت المزارع والبساتين، ونُهِبت الحيوانات من الإبل والماشية والماعز، وأُحرِقت البيوت والقرى بأكملها.

    ألم تروا أنَّ القاعدة السِّياسيَّة والأيديولوجيا الفكريَّة للأدبيات القرشيَّة التي انتشرت في إقليم دارفور وفاضت في كردفان كانت منشأتها في عهد الصَّادق حين لم يتعامل بمسؤوليَّة مع خطاب التجمع العربي في دارفور، ونداءت أبناء دارقور حتى داخل حزبه طالبين من سيادته أن يفعل شيئاً تجاه الاقتتال والمذابح في الإقليم! ألم تروا أنَّ العقيد اللِّيبي معمَّر القذَّافي كان قد استباح أرض دارفور مسرحاً لحربه بالوكالة ضد تشاد، وأرسل ما بات يُسمَّى ب"الفيلق الإسلامي"، وهو كان عبارة عن قبائل مرتزقة عربيَّة من تشاد والنَّيجر ومالي وجنوب ليبيا، إلى إقليم دارفور، وأمست تعيث في الأرض فساداً، وترويعاً للمواطنين، وقتلاً للمدنيين، ونهباً لممتلكاتهم! هذا، فقد ذهب جزء كبير من الأسلحة التي أرسلها القذَّافي مع بعض مواد الإغاثة لإغاثة أهل دارفور من المجاعة، التي ضربت البلاد العام 1984-1985م، إلى القبائل العربيَّة في دارفور وجنوب كردفان. وكان السماح للقذَّافي بهذا التدخُّل السافر بمثابه العرفان بالجميل من الصَّادق له حينما دعمهم القذَّافي أثناء تواجدهم في الجبهة الوطنيَّة المعارضة لنظام الرئيس السُّوداني الأسبق جعفر محمد نميري. فما هذا إذاً؟ أليس هذا بتدويل، ليس للمشكل السُّوداني فحسب، بل تدويلاً للقضيَّة التشاديَّة في إقليم دارفور، حتى باتت المنطقة تعج بالمخابرات الفرنسيَّة واللِّيبيَّة والتشاديَّة والمصريَّة وعملاء وكالة الاستخبارات المركزيَّة الأميريكيَّة المعروفة اختصاراً ب"السي آي إيه". وقد حدث ذلك كله دون أن يحرِّك هذا التدهور الأمني حساً من أحاسيس الصَّادق، حتى عمَّت الفوضي العارمة الحاضرة والبادية على حدٍّ سواء، وأمسى المثل الشعبي السائر حينئذٍ "العندو كلاش يأكل بلاش"، كناية عن شدة انفراط عقد الأمن في الإقليم.

    هذا ما كان من أمر دارفور في عهد الصَّادق المهدي. ومن ثمَّ استطردت الصحافيَّة سائلة الصَّادق: "ولكن ماذا بشأن تكوين الميليشيات العربيَّة والمراحيل؟" ومن هنا ارتبك الصَّادق ورمي باللائمة على غيره بالقول: "هذا موضوع واضح، هذا لم يكن في دارفور، كان في جنوب كردفان؛ ففي جنوب كردفان في أثناء الحكومة الانتقاليَّة (1985-1986م)، وليس حكومتي (...) حين قرَّرت حكومة الفريق (عبد الرحمن محمد الحسن) سوار الدهب أن تمكِّن القرى من الدِّفاع عن نفسها، لذا سلَّحوها. أما تكوين ميليشيات للقيام بعمل مساند للقوات المسلَّحة في حرب الجنوب أو غيرها فهذا إجراء لحكومة الإنقاذ، التي تعد مسؤولة عن تكوين الدِّفاع الشَّعبي والميليشيات القبليَّة التي كانت تساعد القوات المسلَّحة، والعلاقة بين الجنجويد والحكومة، وكلها أشياء لم يسبق أن قامت بها حكومة قبلها."(38).
    منقول من الدكتور عمر شركيان
                  

06-16-2020, 02:17 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    مقتطفات من بوست محمد سليمان بسودانيز اون لاين
    ضابط سابق في الاستخبارات يروي علاقة الجنجويد والحكومة في دارفور : حاتم تاج السر



    تم تكليفي ضمن عدد من ضباط الاستخبارات للإشراف على عمليات إخماد التمرد في دارفور فوصلنا الفاشر في 18/5/2003 ولكن بعد انتهاء مهمتنا في دارفور اتضح لي كل حلقات العملية وشاهدت كل ما يمكن أن يشاهده الإنسان من فظائع وجرائم كما اتضحت لي الوجه الآخر للعملية بعد ظهور عناصر أخرى غير القوات النظامية لها من السلطات والصلاحيات تفوق صلاحيات القوات النظامية فقررت توضيح بعض الحقائق .



    مقدمة
    فكرة المليشيات في حروب السودان الداخلية

    تعود استراتيجية المليشيات في السودان إلى الستينات من القرن الماضي حيث وظفتها الحكومات السابقة في حرب الجنوب وبشكل ممنهج في سنة 1985م لتكون نموذجا لكل الحروب اللاحقة في جنوب السودان وجبال النوبة ودارفور وبحكم ضخامة التكلفة المالية لتعبئة الجيش للحرب وعزوف الشباب السوداني من الإلتحاق في معسكرات التجنيد الإختياري لعدم قناعة الشباب لمبررات الحرب ولتشكيك الحكومات في ولاء العديد من ضباط الجيش لسياساتها ،عملت إستخبارات هذه الحكومات في تسليح القبائل مثل الرزيقات والمسيرية التي تقطن في خطوط التماس مع الجنوب وشجعتها على تدمير المجتمعات التي يشتبه في دعمها للتمرد مقابل الحفاظ على ما تغتنمها من الحرب بما في ذلك الأطفال والبنات والنساء والماشية والممتلكات المنزلية كما إشتملت على القتل العرقي المستهدف والإفلات من العقاب .

    وفي دارفور ظهرت فكرة المليشيات القبلية في الثمنينات ولكن كانت هذه المليشيات ذات طابع محلي ونتاج طبيعي لإنتشار السلاح والحروبات القبلية التي تحدث من وقت لآخر نسبة للتداخل القبلي والظروف الموسمية لحركة تنقل الرعاة الرحل فتحدث احتكاكات في موسم الأمطار عندما تتجه الرعاة من الجنوب إلى الشمال وعند عودتهم إلى الجنوب في فترة الحصاد وكانت الغاية من تكوين هذه المليشيات هي حماية القرى والمزارع والماشية والممتلكات من أي اعتداء إلا أن في عام 1987 ظهرت تحالف موسع شملت عدد من القبائل العربية أطلق عليه إسم ( التجمع العربي ) ثم توسع التنظيم لتأخذ اسم ( قريش) وصدرت عن هذا التنظيم بيانات ذات نزعة عنصرية ووجدت الرعاية من حكومة الصادق المهدي حيث تم بموجب هذا التنظيم تعين عدد ممن كانوا على رأس التنظيم في مناصب دستورية وتشريعية في الدولة وكان على رأس هؤلاء عبد الله على مسار الذي تم تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية ومن الجرائم التي ارتكبها مليشيات هذا التنظيم في تلك الفترة مجزرة الضعين الشهيرة حيث قامت الجناح العسكري لهذا التنظيم في الخميس 17/9/1987م بتدبير مكيدة وتخطيط مجزرة ضد أبنا الجنوب الذين يسكنون بحي البروش بمدينة الضعين حيث قامت هذه المليشيات بمهاجمة الحي بقوة قوامها أربعة ألف والناس نيام وأشعلوا النيران في كل المنازل في الحي وقتل الهاربين من لهب النيران بالأسلحة النارية والسيوف والحراب والسكاكين وكانت القتل عشوائيا ومن دون استثناء النساء والأطفال والعجزة إلا أن البعض قد تمكنوا من الهروب إلى مركز شرطة السكة حديد بمدينة الضعين فتمكنت الشرطة من إدخال الضحايا في عربات القطار وإغلاق الأبواب لحمايتهم حتى يتسنى لهم فرصة إخراجهم من الضعين ولكن مكيدة المليشيات كانت الأقوى حيث قامت هذه المليشيات بمحاصرة عربات القطار وأشعلوا النيران في جميع العربات فتم حرق أكثر من 1824 من النساء والأطفال وكبار السن فتفحمت جلودهم وأجسامهم مع أخشاب وحديد عربات القطار ولكن اليوم في دارفور أصبحت عمليات الإبادة الجماعية أكثر تنظيما وأوسع إنتشارا رغم اختلاف هوية الحكومات التي تدعم هذه العمليات البربرية .

    وفي عام 1988 سمحت حكومة الصادق المهدي لقوات الفيلق الاسلامي بقيادة الشيخ بن عمر في ليبيا بدخول دارفور لمساعدة التجمع العربي فانتشرت في مناطق شمال وغرب دارفور و انضموا إلى هذا التنظيم وأشعلوا حربا قبليا في المناطق التي تقطنها الفور حول جبل مرة ومناطق المساليت في غرب دارفور حيث قامت هذه المليشيات بقتل السكان وحرق مئات القرى ونهب الممتلكات وتدمير البساتين والمزارع وتهجير السكان واحتلال أراضيهم وتغير أسماء تلك المناطق لطمس هويتها التاريخية .

    واصلت حكومة الحالية استراتيجية الصادق المهدي بعد عام 1989 فدمجت عدد كبير من هذه المليشيات في قوات الدفاع الشعبي وكانت أيديولوجيا قوات الدفاع الشعبي هي نواة لإنشاء جيش حزبي في السودان يحل محل القوات المسلحة من خلال عسكرة المجتمع واستخدمت هذه المليشيات في حرب الجنوب خاصة في منطقة بحر الغزال المتاخمة مع حدود دارفور تحت مسميات عديدة مثل الدفاع الشعبي ، قوات السلام ، القوات الصديقة فضلا عن استخدام هذه المليشيات في عام 1991 تحت مسمى الفرسان لمواجهة حركة المهندس داؤد يحي بولاد في مناطق سرف إبني وكرارو ووادي سندو وكفيا غاجي فارتكبت هذه المليشيات مع الجيش الحكومي مجازر ضد أبناء الفور وحرق قرى بأكملها لمجرد إشتباه في كونها تابعة لقبيلة الفور علما بأن الأسلحة التي جمعت من قبائل دارفور في حملة جمع السلاح التي عمت الإقليم بقرار من الوالي الطيب إبراهيم محمد خير، قد تم صرفها لهذه المليشيات التي تسمى الفرسان إلا أنهم رفضوا إعادة هذه الأسلحة بعد إخماد التمرد بحجة وجود مهددات من القبائل التي ارتكبوا في حقهم الجرائم أثناء مكافحة التمرد ، كما بدأت الحكومة في ولاية غرب دارفور بتسليح هذه المليشيات العرقية في منتصف التسعينات مع إجراء تغيرات إدارية وإنشاء نظارات جديدة في ديار المساليت بهدف تغير ديمغرافية المنطقة مما دفعت دار المساليت الى الحرب عام 1999 أدت إلى مقتل نحو 1218 شخص من المدنيين وحرق مئات القرى التابعة لقبيلة المساليت بعضها تقع على بعد خمس كيلو مترات من مدينة الجنينة وبمشاهدة الحكومة وقواتها النظامية وكانت هذه العمليات تتم تحت إشراف والي ولاية غرب دارفور محمد أحمد الفضل وبعد قيام المساليت بمظاهرات ومهاجمة رئاسة الشرطة ومكاتب الوالي توترت الأوضاع في الجنينة مما دفع حكومة الخرطوم الراعية لهذه المليشيات بارسال الفريق محمد أحمد الدابي لاستعادة الهدوء
                  

06-16-2020, 03:08 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)

    الحلقة الثانية محمد سليمان
    ثورة دارفور

    بدأت بوادر ثورة دارفور في فبراير 2003 وذلك بشن غارات وعمليات عسكرية على مراكز الشرطة وحاميات الجيش في مناطق جبل مرة خاصة في منطقة قلولو كجرس إنذار للحكومة المركزية،مع تزايد الهجمات وبعد الاطلاع على التقارير الأمنية والاستخبارية الواردة من دارفور عقد مجلس الأمن الوطني لقاء مع بعض من مؤسسي نتظيم ( قريش) وهم : الفريق حسين عبد الله جبريل عضو في المجلس الوطني والفريق ادم حامد موسى والي جنوب دارفور السابق و اللواء الهادي ادم حامد و واللواء طيارعبد الله على صافي النور والي شمال دارفور السابق وموسى هلال زعيم الجنجويد المشهور وعبد الله على مسار والي نهر النيل السابق وعبد الحميد موسى كاشا والي جنوب دارفور الحالي وعلى محمود حسب الرسول وزير المالية والاقتصاد الوطني الحالي وذلك بغرض إعادة إحياء برنامج تنظيم (قريش) التفاكر و اتخاذ القرار المناسب حول الوضع في دارفور وبعد نقاش مستفيض خلص الاجتماع إلى الآتي :
    1. إن هذا التوتر فرصة لإعلان الحرب وتدمير الإقليم وكسر شوكة المليشيات قبائل الفور والمساليت التي كونت لحماية القرى والمزارع من اعتداءات الجنجويد

    2. إن إعلان الحرب وتدمير الإقليم تحقق للقبائل العربية التي ليست لها حواكير الحلم الذي طال انتظاره

    3. بإعلان الحرب تتمكن الحكومة والعرب الرحل من إجراء تغيرات ديمغرافية في دارفور وذلك من خلال إزالة المعالم القديمة بحرق القرى وتهجير السكان إلى المدن وإقامة قرى نموذجية للعائدة بعد الحرب .

    4. بإعلان الحرب تعطي فرصة لوضع الإقليم في حالة طوارئ أي تحت تصرف الأجهزة الأمنية وإجراء تنقلات للموظفين الغير المرغوبين أو فصلهم بعد إلصاق تهم التعاون مع التمرد وتسليم إدارة الولايات للقبائل الموالين للمؤتمر الوطني .

    5. لتحقيق الهدف يجب إعفاء الفريق إبراهيم سليمان من منصبه بسبب رفضه للحرب ومطالبته بالحل السلمي وتعيين شخص ضعيف من قبيلة البرتي أو التنجر مما يساعد في تنفيذ كل التعليمات والتوجيهات من دون إعتراض .

    6. إنشاء مركز بأم سيالة شرق مدينة كتم لاستخراج بطاقات عسكرية وجنسية للمليشيات العربية والمليشيات القادمين من دول الجوار

    7. بناء مساكن لقادة المليشيات في الخرطوم وتوفير فرص عمل لخريجي القبائل العربية الموالية للمؤتمر الوطني

    8. لتحقيق الهدف لا بد للقبائل الرحل خاصة في شمال دارفور من تجهيز أكبر عدد من المقاتلين لمساندة الجيش في العمليات ولتأهيل المقاتلين تم الاتفاق على تجهيز معسكر للتدريب في منطقة مستريا في دارفور ومعسكر مرخيات في شمال أمدرمان

    9. لتنفيذ الهدف لا بد من عقد لقاء صوري لأبناء دارفور في الخرطوم ولقاء آخر في الفاشر لقراءة أفكارهم ومعرفة رؤيتهم للحل ومن ثم ترتيب لقاء بين الرئيس البشير والرئيس التشادي إدريس دبي في الفاشر وإعلان الحرب .

    ولتنفيذ مقررات الاجتماع تم تكليف صلاح عبد الله قوش لترتيب لقاء لأبناء دارفور في الخرطوم وكان عنوان اللقاء ( التفاكر لاحتواء الأزمة في دارفور) وقد تمكن من جمع أبناء دارفور بكافة شرائحهم وقياداتهم القبلية في قاعة الشهيد الزبير بالخرطوم ، تراوح عدد المجتمعين ما بين 300 إلى 400 شخصية بينهم وزراء وقضاة وإعلاميين وسياسيين و أكاديميين وإدارات أهلية وتوصل المجتمعون إلى أن أساس الإشكال فى دارفور هو غياب التنمية ومن ثم كيفية تنمية إقليم دارفور وحل الصراعات القبلية الموسمية المتكررة و تم اختيار 80 شخصاً من بين الحضور لزيارة الإقليم والوقوف على الأوضاع وغادر الوفد المختار الخرطوم إلى الفاشر وفي الفاشر اجتمع الوفد لمدة يومين أي من 24 – 25 /3/2003 بحكومة وولاة كل من شمال وجنوب وغرب دارفور تحت إشراف وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله غوش، تناول الإجتماع القضايا الرئيسية للصراع فى دارفور وسمي هذا اللقاء (بملتقى الفاشر التشاوري) الذي تمخض عنه الاتفاق على أن إشكالية دارفور تكمن فى غياب التنمية والتردي التام في الخدمات الأساسية وغياب الأمن والتدهور البيئي وتم تشكيل أربع لجان لمعرفة أراء الجميع حول ما اقترح من حلول للمشكلات أخذ عبد الرحيم محمد حسين وصلاح قوش التوصيات والمقررات وغادروا الفاشر إلى الخرطوم لدراسة التوصيات والترتيب للخطوة التالية و واصلت اللجان اتصالاتها مع حاملي السلاح بجبل مرة وفي منطقة كرنوي وتم التوصل معهم إلى اتفاق لإجراء حوار حول المطالب إلا أنه في يوم 13 /4/ 2003 قام الرئيس البشير بزيارة مفاجئة إلى الفاشر وإلتقى بنظيرة التشادي إدريس ديبى في الفاشر وخرج لقاء البشير و ديبي بقرار سحق التمرد وتأديب كل من سول له نفسه لرفع السلاح في وجه الدولة،فأعلن البشير الحرب قائلا ( لا أريد جريح ولا أسير ) وقال الرئيس إدريس دبي قولته المشهورة ( على الناشئين من أبناء الزغاوة آلا يلعبوا بالنار في الحدود ) ففوجئ أبناء الذين اجتمعوا في الفاشر واللجان العاملة على الأرض بهذا القرار المفاجئ وفي يوم 18 إبريل قصف سلاح الجوي السوداني مناطق حول عين سرو بمحافظة كتم في شمال دارفور وتحريك متحركات من الفاشر وكبكابية لمحاصرة الثوار في عين سرو ولكن كان الجانب الآخر له خطة ومفاجئة ففي 25/4/ 2003 قام القائد العام لجيش تحرير السودان عبد الله أبكر بهجوم اتسم بعنصر المباغتة والجرأة على مدينة الفاشر تمكن بشجاعته وخطته المحكمة من السيطرة الكلية على المدينة والقيادة العسكرية وسلاح المدفعية والمطار و تدمير عدد 2 طائرة حربية من طراز انتونوف وخمسة مروحيات قتالية وطائرة شحن عسكرية محملة بقنابل حيث تم تدمير هذه الطائرات بقاذف صواريخ أس بي جي 9 ومدفع دوشكا ومدفع مضاد للطائرات من عيار 120 ملم و دخول القيادة العامة للجيش الحكومي وقتل أكثر من 70 من ضباط وضباط الصف والجنود وأسر أكثر من 50 عسكريا على رأسهم قائد السلاح الجوي السوداني اللواء طيار إبراهيم بشرى إسماعيل واستيلاء على ملفات الإستخبارات وعدد كبير من الأسلحة والذخائر والمهمات العسكرية ومركبات عسكرية و مدافع هاون عيار 106ملم و120 ملم وأربع قاذفات صواريخ من طراز أس بي جي 9 وإحدى عشرة مدفع مضاد للطيران ونظام مضاد للطائرات ( الربعي ) سوفياتي الصنع صمم لإسقاط الطائرات ،خاصة المروحيات والطائرات الأخرى التي تحلق على ارتفاع منخفض وهي أيضا ذو أثر مدمر ضد الشاحنات والمدرعات الخفيفة إلى جانب تدمير مخازن الأسلحة والذخائر وخزانات الوقود وكبدت القوات المسلحة خسائر في صفوف حركة التمرد حيث تمكنت من تدمير خمسة عربات وقتل 26 من المتمردين .

    شكل الهجوم على مدينة الفاشر واحتلالها لعدة ساعات حداً فاصلاً فى تاريخ الصراع في دافور وغير كل النظريات والمعلومات والتكهنات التي تقلل من خطورة الثورة فما عادت الحرب في دارفور قليلة الشأن ، قبلية الطابع بعد توجيه الضربة النوعية الخاطفة إلى قلب القوة العسكرية الحكومية كما أكسب ذلك الحدث حركة التحرير الثقة بالنفس والبعد الإعلامي وزمام المبادرة بالهجوم على الجيش السودانى. فترك بذلك أثراً سالباً لدى الجيش الحكومى الذي ظل يقاتل طوال 50 عاماً في جنوبي السودان بهويات عقدية تختلف في كل مرحلة من مراحل الصراع .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de