الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2020, 06:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما ..

    06:25 PM May, 24 2020

    سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الاحباب الكرام الشكر للحبيب بريمة الذي جمع لي شتات كتاباتي
    وهذه الخواطر كتبتها سابقا وجمعها الحبيب بريمة فقد ادخلت عليها بعض الاشياء
    تحياتي الحبيب بريمة .. انت انسان رائع .. واسمك سيرد في الكتاب ان شاء الله
    تجميع وترتيب
    ==========================

    وأنا مستلقي على ( كنبة ) اتابع قناة الشمالية ( دنقلا ) فجأة شاهدت منظر من جزيرتنا
    الرائعة ارتقاشا ومن بعض التفاصيل بدت ساقيتنا ( النوري كولييه ) ساقية جدنا النور
    بعد ذلك رجعت الى أكثر 65 سنة للوراء .. لأستحضر جدتي ( فاطمة ) وبالنوبية اسم الدلع (فافا)






                  

05-24-2020, 06:27 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    جدتي يو فافا
    يو ( الأم ) بالنوبية كما في اسم أم سيدنا موسى عليه السلام ( يو كابد )
    =====================
    جدتي فافا

    اذكر جدتي (يو فافا) وهذا الأسم أسم الدلع لإسم فاطمة بالنوبية، فقد كانت جدتي يوفافا نحيلة الجسم قاسية القسمات رزينة الكلمات لا تبتسم كثيراً تتحدث بمقدار معين .. الجميع يحترمونها او بالاحرى يتهيبون منها ولا فرق عندها بين الذكور والاناث من ابنائها وزوجاتهم وكانت مميّزة حتى في مظهرها الخارجي وزيها الخاص الذي هو اشبه بالجلابية الرجالية منه الى فستان النساء .. كان فستاناً فضفاضاً مركب من قطعتين جزء علوي وسفلي متساوي العرض .. لأنها كانت مستوية الجسد بدون تضاريس خالي تماماً من الدهون والشحوم فقط عظم مكسو بجلد فقد فعل فيها الدهر الافاعيل رغم انني سمعت انها كانت من اجمل النساء في شبابها ولكن هو حكم الزمن الذي يبلي كل شيء فلا علاج لمفاعيله .. لم تكن تلتف بالثوب كما هي العادة ، بل كانت تستخدمه مثل (الطرحة) او تكومه فوق رأسها وكأنها تحمل لفافة ملابس .. وكان الاكثر غرابة تلك الجيوب الكبيرة الواسعة في طرفي الفستان والتي كانت تسع مفتاح غرفتها (الكوشر) وفي الجيب الاخر كيس التمباك (تمباك القعب الاخضر مع الجردقة) وبالدنقلاوية (تمباك دسييه) وكانت تستخدم التمباك أحياناً كوسيلة استفزاز تلجأ اليه عندما تغضب او تستاء من امر ما .. تخرج كيس التمباك وتملأ فمها ثم تقذف معها بحبة الجردقة وعندها كنت اسمع فرقعة تكسير حبات (الجردقة) كتعبير استفزازي او عدم اكثراث بالمتحدث .. أما عماتي ووالدتي فقد كانت تصيبهم الرهبة في حضورها فهي لم تكن تكف عن الانتقاد المتواصل واجزم انني لم اسمع منها كلمة شكر أو اطراء لاحداهن مهما بلغن من الاتقان والالتزام خاصة وان سطوتها على الاناث كانت اكبر أقوى .. وما كان يثير دهشتي احياناً عندما اراها تنفرد مع ذاتها وتخلع فستانها الفضفاض إلا من تلك القطعة الملتفة حول خصرها والمتدلية حتى الركبة من (توب الزراق) وهذه الربطة بالدنقلاوية تسمى (سجَا) وهي جالسة في وسط السرير بشعرها الابيض المنكوش وصدرها الضامر المغطى بشكبة من العروق والشرايين البارزة تقلب في اشياء تأخذها من صندوق (السحارة) التي احضرها جدنا من مصر ومحفور عليها اسمه بخط جميل .. وعندما تقترب من هذا الصندوق كانت تعلو وجهها النحيل تعابير غريبة خليط من الحزن والابتسامة وخروج تام من سياق شخصيتها المعهودة .. وكأنها تستحضر ذلك الماضي الجميل من حياتها وايام شبابها .. عندها أدركت لماذا لم تكن تتنازل يوماً عن مفتاح (السحارة) لأحد حتى لو كان أقرب الناس اليها .. كنت اشاهدها تفتح ادراج (السحارة) وتخرج بعض خصل الحرير وانواع من خرز السوميت ومقتنايات اخرى مثل الريال المصرى القديم (المشاهرة) تلهب بها ذاكرتها وتقلبها بين يديها المعروقتين .. من معايشة ذلك الحدث عرفت ان جدتي رغم شخصيتها القوية وسطوتها إلا انها تتمتع بعاطفة جياشة وحب مكنون وقلب ينبض بالرقة ..

    نواصل
                  

05-24-2020, 06:28 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مرت الايام وتغير الزمان وانتقل الناس شرقاً وغرباً وبقيت هي لوحدها في بيت جدي ومعها ذكرياتها وتتناوب على خدمتها بناتها وحفيداتها وفي يوم حر قائظ جلست الى جانبها وهي كعادتها بدون اي ملابس إلا من تلك الـ (سجا) التي تستر عورتها فطلبت منها ان تذهب معنا للاقامة في منزلنا لأنها تحتاج الى رعاية اكثر خاصة وان حفيداتها اصبحن في المدارس ولم يعد احد يتفرغ لها .. ولكنها رفضت واصرت ان تبقى هناك حتى تفارق هذه الدنيا ورغم كل الاغراءات والالحاح رفضت (يو فافا) كل توسلاتي .. وامعاناُ في الرفض تحركت نحو (السحارة) لتفتحها وتقلب مقتنياتها ، عندها تأكدت أنها لا تريد فراق مرتع الصبا وبؤرة الذكريات وكأنها تتذكر في تلك اللحظة يوم زفافها ويوم وضوعها الاول وايام عودة جدنا من مهاجره في (مصر) واستسلمت لهذا الواقع قاطعاً الوعد على ان اوفر لها كل معينات الحياة من دون اخراجها من هذا الحلم الجميل فتركتها في عالمها لتجتر ذكرياتها .. ولكني ايقنت ان المرأة من انبل المخلوقات لأن وفاءها من غير حدود او حواجز وقد تجسد ذلك في تجربة جدتي وفاءاً واخلاصاً .. ومن الخطأ ان يظن احداً منا ان هؤلاء بدون احساس او عواطف او ذكريات حتى نقذف بهن في ركن من اركان المنزل وكأنهن في انتظار اليوم الموعود ..

    الى رحمة الله .. ووو .. يو فافا ..
                  

05-24-2020, 06:41 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا سلام عليك ياخي ...

    الكرونا مرقت اجمل ما فيك ...

    رحم الله يو فافا و رحم اللح امهاتنا و حبوباتنا ...

    وصفك جميل يا عم علي ...
                  

05-24-2020, 06:52 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: يحي قباني)

    الحبييب يحيى .. مودتي
    انت الجميل بشهادة الجميع .. تجلب الابداع أينما حللت
    آه يا زمن ..
    الحاضر فارغ بل خواء .. وا لطبيعة تكره الفراغ .. نرجع نستحضر
    حتى في السياسة و الاغاني والصحافة والرياضة والاقتصاد
    هي طبيعة الاشياء

    شكرا لحضورك الرائع دائماً
                  

05-24-2020, 07:23 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 13592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب علي امبس
    تسجيل حضور ومتابعة
                  

05-24-2020, 07:31 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Arif Nashed)

    الحبيب عارف .. تحياتي أمبس
    الحبس فرصة لتجميع كتاباتي واضافة فقرات جديدة
    يا عارف الحبيب نوع هذه فيها متعة واقدر أقول تاثير نفسي ايجابي
    حقيقة يا عارف الزمن تغير 100%
    ملاحظ حتى في التلفزيون اكثر برنامج متابعة هي حديث الذكريات
    الكيزان دمروا الحاضر .. وليس لدينا إلا اتكاءة على الماضي

    مودتي يا جميل ..
                  

05-24-2020, 07:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب علي
    كل سنة والأسرة الكريمة بألف خير
    Quote: الاحباب الكرام الشكر للحبيب بريمة الذي جمع لي شتات كتاباتي
    وهذه الخواطر كتبتها سابقا وجمعها الحبيب بريمة فقد ادخلت عليها بعض الاشياء
    تحياتي الحبيب بريمة .. انت انسان رائع .. واسمك سيرد في الكتاب ان شاء الله
    تجميع وترتيب
    تصدق يا علي .. وأنت عارف أنا زول مغرم بالأثنوغرافي ..
    والاثنوغرافي هو الكتابة عن حياة الشعوب .. وطرائق معاشها وتراثها وحكاويها وفولكلورها وغناءها .. جملة أشياء .. ومنها الكاتب نفسه يجب أن يكون معايش للأثنوغرافي.
    وأنت مبدع في كل هذه الأشياء.

    مستمتعين وبشدة بما تكتب .. لا الأفلام، لا الوثائقيات ولا أي شيئ أعطانا بعد وعمق حياة الأنسان في الشمال أكثر مما تجود به علينا.

    بريمة
                  

05-24-2020, 07:46 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Biraima M Adam)

    وأنت عارف أنا زول مغرم بالأثنوغرافي ..
    والاثنوغرافي هو الكتابة عن حياة الشعوب ..
    وطرائق معاشها وتراثها وحكاويها وفولكلورها وغناءها ..
    جملة أشياء .. ومنها الكاتب نفسه يجب أن يكون معايش للأثنوغرافي.
    ====================
    الحبيب الاديب بريمة ..
    أعشق كتاباتك عن أهلنا البقارة وكمان الحبيب كبر

    دائما في الصميم .. اهم الحاجة المعايشة .. في مثل هذا المجال التنظير لا مكان له
    من لم يعياش لا يستطيع التعبير والاستحضار .. مشكلة نخبنا أنهم ينظرون وهم
    ابعد من الواقع .. لاحظ الرحالة الاوربيين وكتاباتهم عن مدن السودان واريافها

    تخيل يا بريمة أنا وجدت اسم فرس البحر بالنوبية في كتاب مترجم لبيركهارت
    بمسمى ( إيريد ) لأنه مر بالمنطقة عندما كان هناك انواع من فرس البحر

    قبل فترة ايضا كتبت بأن احد النخب تطرق لعبارة خليل فرح ( عزة ما نسيت جنة بلال )
    بأن خليل كان يقصد بلال بن رباح رضي الله عنه .. لأن هذا الباحث لم يكلف نفسه بالحضور
    الى قرية خليل فرح في جزيرة صاي .. وبلال هذا جد خليل فرح ومازال قرية بإسمه ( بلال إكي)

    لا يجوز الكتابة في الاجتماعيات وحياة الشعوب بدون معايشة ..

    جميل الحبيب بريمة .. الكتاب تولت طباعته رابطة ابناء دنقلا
    وكل مرة يتم التأجيل لأنني اضيف فيه اشياء عندما استحضرها

    مودتي يا جميل ..
    قادم موضوع آخر عن حبوباتنا زمان



                  

05-24-2020, 08:49 PM

محمد فضل ابراهيم
<aمحمد فضل ابراهيم
تاريخ التسجيل: 02-11-2013
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: مرت الايام وتغير الزمان وانتقل الناس شرقاً وغرباً وبقيت هي لوحدها في بيت جدي ومعها ذكرياتها
    الأخ الاستاذ علي عبدالوهاب كل عام وانتم بخير سبحان الله نفس القصة والتفاصيل وكأنك تكتب عن حبوبتنا وعادت بي الذاكرة لـــ جزيرتنا الحبيبة ارتقاشا جدنا عبدون الملك وحبوبتنا يو مالطة وورفضها الرحيل من بيتها رحمهم الله رحمةً واسعة وأسكنهم جنات الفردوس

    (عدل بواسطة محمد فضل ابراهيم on 05-24-2020, 08:51 PM)
    (عدل بواسطة محمد فضل ابراهيم on 05-24-2020, 08:53 PM)

                  

05-24-2020, 08:55 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: محمد فضل ابراهيم)

    الحبيب محمد .. يا سلام
    اجمل شخصيات ارتقاشا جدنا عبدون وحبوبة مالتا
    اللهم اغفر لهم وأرحمهم .. دمعت عيناي
    اللهم اسكنهم الجنة

    كل عام وانت بخير محمد
                  

05-24-2020, 10:03 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا بريمة الاديب

    وهذا نموذج للحبوبة التي كانت تدير المطبخ في المناسبات
    شيف كوك
    ==============================

    لم يكن هناك وقتاً متاحاً للركض واللعب إلا عند القيلولة تحت ظلال غابات النخيل الكثيفة التي تغطي كل القرية حتى الفضاءات والازقة بين بيوت وكانت هذه الظلال تمثل لنا مرتعاً خصباً لممارسة كل انواع الشغب والصخب مما كان يسبب الضجر والازعاج لكبارنا وهم في اتكاءة القيلولة بعد عناء دوام الصباح في الساقية وبالدنقلاوية (فجر تاتي) .. واستحضر هنا صورة الشاعر النوبي العظيم خليل فرح وهو يصف طفولته في صيصاب خلال رائعته عزه (عزة ما نسيت جنة بلال .. وملعب الشباب تحت الظلال) ويقصد بها مرتع صباه بين جنائن نخيل بلال بيرم في صاي .. ما أشبه الحياة على امتداد النوبة وكأن الزمان والمكان لا اختلاف بينهما.. وكما كان خليل في (بلال إكي) كنا نحن نمارس هوايات الصبا في (سواري مار) ولم يكن يردعنا او يحد من تحركنا اللامحدود إلا حبوبة فاطمة (فافا) تلك المرأة ذات الشخصية المميزة والحضور القوي والتي كانت تسكن وحيدة في بيتها او بالاحرى غرفة لا يحدها سور .. وعندما ترتفع وتيرة اللعب والضجيج والصراخ كانت تطل علينا بطولها الفارع ولونها الاسمر الداكن وبظهورها كنا ننزوي الى داخل الازقة او نختبيء خلف سيقان النخيل ثم تعود الى داخل غرفتها لتتمدد في ذلك العنقريب الذي يبدو اصغر كثيراً من امتداد ارجلها المغبرة ..

    ودارت الايام وتفتحت مداركنا واصبحنا نستوعب ما يجري حولنا وعندها فقط عرفنا ان لهذه المرأة دور اساسي في مجتعنا بل هي سيدة المواقف والمناسبات الكبيرة تشرف على جميع مناسبات الافراح وخاصة في مجال تجهيز الوجبات .. حيث يتم استدعاءها الى مكان المناسبة قبل يوم او يومين لتحضير المواد الاولية وتتولى الاشراف على مجموعة النساء التي تقوم بتجهيز المواد مثل تقطيع البصل وطحن البامية الجافة (الويكة) ومراقبة العشرات من النساء المدعوات لنفير العواسة داخل الحوش وتشرف كذلك على عملية ذبح الثور او العجل وتراقب الوضع بصرامة ووعي حتى لا يقوم الشباب بتهريب اللحم الى مواضع اخرى ولمآرب مختلفة .. وعند بداية مراسم الطبخ في ساعات الصباح الاولى كانت تقوم بتوزيع السيدات على القدور كل واحدة حسب اتقانها لنوعية الطبيخ .. فهذه سيدة (الكمونية) والمعروف عن هذه الطبخة انها واحدة من اصعب الطبخات والتي لا تجيدها إلا المرأة ذات المهارة العالية والذوق الرفيع في الطبخ .. وتلك سيدة (الفاصوليا) أما أمهرهن صناعة فهي المرأة التي تشرف على طبخ قدر (الويكة) وفي ذلك الوقت كانت الطبخة تختلف حيث يتم خلط (الويكة) بما يسمى بـ (إيلين قاريد) وبالعربية (الجريش) او القمح المجروش بالرحى (الرحاية) وهي بمثابة خلطة سرية تتم بين طحين البامية وجريش القمح مما يجعل لها طعم آخر ومذاق مميز .. وأكاد أستحضر شخصيتها تماماً وهي تقوم بتذوق عينة من كل قدر وتبدي ملاحظاتها بكل حزم وجدية ولا تقتصر نفوذها على المطبخ فقط بل تمتد لتشمل نقطة توزيع اللحم المحمر والارز وهي من الاطعمة ذات القيمة والتميز في ذلك الزمان .. والغريب في الامر ان مهمة توزيع الارز واللحم المحمر كان يشرف عليها الرجال وليس ببعيد عن ذهني (عوض بهارة) رحمه الله الذي كان يقوم بعمل لفائف من رقاق القمح بداخله كمية من الازر واللحم وبقدر معين ومعلوم ويتم ارسالها الى المرأة التي لم تحضر المناسبة لعذر معين وتكون قد دفعت مايسمي (كسييه) اقصاها عشرة قروش وادناها سبعة قروش في كشف الدفعيات كمشاركة منها .. وكانت هذه لفافة تسمى (كتيه) بتشديد التاء .. أما الارز واللحم المحمر فكان لا يشاهد إلا في المناسبات .. وكنا ننتظر رجوع امهاتنا بتلك اللفائف (كتيه) ومن ثم بتوزيعها علينا بقدر ما تحمله اطراف الاصابع مع مراعاة أن للذكر مثل حظ الانثيين ..
    رحم الله الحاجة فاطمة ولقبها (سولون برو) ..
    ورحم الله ذلك المجتمع الذي كان كل فرد فيه يعي دوره تماماً ..
                  

05-25-2020, 06:23 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الي امبس،
    بي نفس الطريقة، حبوبتي من جهة الوالد كانت مهابة بي صورة مبالغ فيها من اقرانا من الاهل.

    عشان كده بقول تاثير امهاتي علي كان اكبر من ابائي ولهذا اخوك امـــــــوي النشاءة مقارنة بي اقراني الاتربو في المدن.

    نعم دور النساء في المجتمع النشاتا فهو كان فعلا كبير وهذا غريب بحق لما تقارن بالمدن، كالعاصمة الخرطوم.

    يبدو انو اسلوب الانتاج المتمثل في الزراعة هو اللعب الدور ده، في وضعية المراة في مجتمعنا في الشمال مقارنة بالعاصمة مثلا، ولهذا الاسرة كلها بتشارك في الانتاج عكس المدن.

    لاحظ تاريخيا المراة هي الاخترعت الزراعة.

    لاحظ حتي الصلاة في المساجد، في رمضان في الستينات بالذات صلاة التراويح، كان مختلط بي فهم الكيزان!

    لاحظ ما كان في تعدد خالص، الا كاستثناء، والزواج كان برتبو الاهل او مش حب او ريدة وما اليه!!

    عايز اقول حقيقة لامون كلامي الكتير ده عن المراة السودانية منبعو واصلو، هو البيئة النشاءتا فيها، او مش كتب التاريخ!!

    العكس تماما!

    كتب التاريخ شرحت لي، للمرة الاولي اللي قمتا او فتحتا عليهو وهذا يثبت ارثنا الحضاري لايزال تحت الرماد هو المحرك الاساسي لي طريقة تفكيرنا، في اللاوعي!

    لهذا لما ظهر اول اسلاموي في محيطنا، رد الفعل كان ضحك او سخرية من كلامو الكان غريب بالنسبة ليهم!!

    غايتو انا محظوظ جدا، جدا، انو مريت بي اشياء عجيبة، او فريدة في رحلة حياتي بحثا وتنقيب عن تاريخ ثقافتنا.
                  

05-25-2020, 10:32 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Bashasha)

    Quote: لاحظ تاريخيا المراة هي الاخترعت الزراعة.

    اليس سيدنا ادم هو اول مزارع في التاريخ حسب الانجيل ؟
                  

05-25-2020, 04:46 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: يحي قباني)

    تحياتي ياقباني،
    احاجي حواء او ادم، ده، هو فهم "حواريينا" جمع "حوار خلوة" نحن، وبالذات العرب، شفع شفعنا!

    نعم ده تفسير وفهم الثقافة السامية بعامة، ثم العربية، لي حاجاتنا احنا تحديدا وحصريا!

    عشان كده قصة ادم او حوا من منظورنا احنا، اسياد الشئ، مركب شديد اوشامل من دون اي تمييز علي اساس النوع، عكس تحامل الثقافة العربية الواضح بل المحتقرة لنوع النساء بتاع ضلع ام وما اليه.

    لهذا عندنا، ادم شقيق حوا وزوجها في نفس الوكت، بل حوا كفتا ارجح في بعض الجوانب!!!

    لاحظ العلم الحديث الان اثبت ان حواء هي الاصل وليس ادم!

    ده هو اساس تاريخنا كلو!!

    اما "الشيطان" فلاحظ ذكر اي رجل، او مش امراة كما في الثقافة القوقاذية، بعامة!

    حتي هنا، شر الزول ده نسببي، او مامطلق!

    نعم حتي الشيطان في ارثنا فيهو جانب ايجابي!

    علي فكرة ماعندنا حلال مطلق او حرام مطلق!

    نعم مافي حاجة اسمها حق مطلق في مقابل شر مطلق بالنسبة لي اجدادنا!

    نعم حتي الشر فيهو نسبة من الخير والعكس صحيح!

    كل قيمنا، هي نقطة وسط ذهبي، في خط مستقيم، مش خطان متوازيان لايلتقيان، كما فهم العرب اوغيرم!!

    بناءا عليه كلام الانجيل عن ادم كاول مزارع هو انعكاس، تجسيد، تنزيل، للوعي والواقع الذكوري الشاطح الناطح في الثقافة القوقاذية، البجعل نوع الذكور هو اصل كل شئ ايجابي والمراة هي رمز الشر!!
    ليه؟
    لانهم كانو رعاة، زي بريمة الذكوري!!!

    عشان كده طرمبة فاز علي "ويكيد هلري" كما كان ينمطا عن قصد او بي خبث، لمخاطبة العقل الباطن لي ذكور الثقافة الارية!!!
                  

05-25-2020, 05:18 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Bashasha)

    آلي امبانا
    Quote: وامعاناُ في الرفض تحركت نحو (السحارة) لتفتحها وتقلب مقتنياتها ،
    عندها تأكدت أنها لا تريد فراق مرتع الصبا وبؤرة الذكريات

    واخرجت كيس ال( تمباك دسيي)اخدت منو سفة ثم قذفت بحبات الجردقة في فمها
    ومع سماع صوت تكسير حبات الجردقة همهمت ببعض الكلمات استطاع حفيدها علي
    ان يتبين منها (منكي دب)
                  

05-25-2020, 05:25 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Ahmed Yassin)

    علي امبس
    كل عام وانتم بالف خير والاسرة والاهل

    ذكرياتك عادت بي سنوات لايام مضت في رحاب قرانا بالشمالية
    الحبوبات زمان، كانن ملح الارض و في قامة نخلاتنا وزخم ايام الدميرة وحش البلح وزغاريد الافراح وعودة الطيور المهاجرة

    ايام
                  

05-25-2020, 06:18 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: ابو جهينة)

    ذكرياتك عادت بي سنوات لايام مضت في رحاب قرانا بالشمالية
    الحبوبات زمان، كانن ملح الارض و في قامة نخلاتنا وزخم ايام الدميرة
    وحش البلح وزغاريد الافراح وعودة الطيور المهاجرة

    ===========================
    أبوجهينة أمبس .. كوريه آنج نل انت والاسرة الكريمة
    حضورك جميل اديبنا الرائع ..

    يا سلام كانت حكومة في الزواج والطلاق وفي كل المشاكل لها حضور
    لأنها أصلاً نشأت تربالة وكل انسان جرب الارض وتعامل معها دائما يكون لديه الحكمة

    أحياناً كانت تخترق مجلس الرجال وتبدي رأيها في الدفاع عن المرأة بل كانت تقوم بدور
    شرطة الاداب .. يا بنت انتي ماشة وين .. يا ولد مالك حيام قدام البيت ده .. ألخ

    المجتمع كان فيه نظام ( سيستم ) طبيعي وعرف متبع من مئات السنين قبل كل القوانين
    لذا كان المجتمع يسير بنسق منتظم جداً وبقانون العيب

    تحياتي أوجهينة أمبس
    شكرا على حضورك الجميل شرفتني كثير






                  

05-25-2020, 06:09 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Ahmed Yassin)

    واخرجت كيس ال( تمباك دسيي)اخدت منو سفة ثم قذفت بحبات الجردقة في فمها
    ومع سماع صوت تكسير حبات الجردقة همهمت ببعض الكلمات استطاع حفيدها علي
    ان يتبين منها (منكي دب)

    =========================
    الحبيب أحمد .. كوريه أنج نل ..
    يا سلام يا احمد أخذت أخطر عبارة في خواطري
    خطير يا احمد
    زمان حتى ما في سعوط كان التمباك الاخضر ( تمباك القعب ) ومعاه
    العطرون ( جادي gadi ) بالعربي ترجموها ( جردقة ) بدون حفظ الحقوق
    مسألة قذف حبات الجردق في الفم وتكسيرها بصوت فرقعة دلالة على ان المتحدث وهنا أنا
    لا أسوى ولا شيء وكلامي ما له أي تأثير

    كانت هذه الممارسة لدى كبار السن دلالة واضحة على عدم الموافقة بمجرد قذف الجرقة في الفم
    تأكد أن الموضوع مرفوض .

    من تلك اللحظة تأكدت وفي وقت مبكر من عمري أن الامهات والحبوبات لهن ذكريات عميقة
    مرتبطة بالمكان .. ومن الظلم اخراجهن من تلك الحاضنة هكذا كنت أوصي الشباب هنا في السعودية
    لا تأتوا بأمهاتكم للاقامة فقط زيارة علاج وعمرة وحج .. مكانها هو منزلها حيث ذكريات الزواج والولادة
    وتربية الابناء .... الخ

    تحياتي الحبيب احمد .




                  

05-25-2020, 05:54 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Bashasha)

    الحبيب بشاشا امبس
    شكرا على الاضافات والاثراء
    تحياتي بشاشا أمبس
                  

05-25-2020, 05:51 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: يحي قباني)

    حبيبنا قباني ..
    يسرني كثير كثير وجودك في البوست
    تحياتي يا جميل

                  

05-25-2020, 07:37 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: تحياتي ياقباني،
    احاجي حواء او ادم، ده، هو فهم "حواريينا" جمع "حوار خلوة" نحن، وبالذات العرب، شفع شفعنا!

    نعم ده تفسير وفهم الثقافة السامية بعامة، ثم العربية، لي حاجاتنا احنا تحديدا وحصريا!

    سلام بشاشا ...

    طيب وين مرجعية ان اول من زرع هي المرأه ؟

    اول المزارعين حسب الابحاث كانو في منطقة الهلال الخصيب ... قبل 11 او 12 الف سنة
    المناطق دي ممكن اتخيل العمل مشترك بين الجنسين .. و ممكن اتخيل ان الرجل لو اتفرغ للصيد و الدفاع .. ممكن المرأه تكون في الحقل ..
    لكن عبر التاريخ و اعتقد حتى في رسومات الفراعنه .. الرجل هو السايق البقره للحراثه ...

    الان طبعا المرأه خاصة في افريقيا هي عماد الزراعة ...

    يا ريت يا كمال تجيب لي مرجعية ان المزارع الاول كانت النساء ...

    تذكر ... It's a man's world زي ما قال جيمس براون ههه
                  

05-25-2020, 07:43 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: يحي قباني)

    شكرا الحبيب قباني
    قبل شوية كنت بوست ام كلثوم تحياتي لك

    مودتي الحبيب
                  

05-25-2020, 09:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    خالتي إليسا .. نموذج للمرأة القوية التي كانت تدافع عن اخواتها من سطوة الرجال
    رحمها الله واسكنها الجنة ..

    عمنا توفيق ( رحمه الله ) لم يكن رجلاً عادياً في حياة اهلنا من سكان جزيرة ارتقاشا وكان إسمه مقترناً بمركب التعاون (المعدية) التي تقل الناس بين ضفتي النهر عدة مرات في اليوم وهي المهنة الوحيدة التي خدم فيها طوال عمره المديد .. واكثر ما إشتهر به الرجل هو شدة تعامله مع الجنس الآخر ، خاصة وان طبيعة مهنته كانت تضعه في مواجهة يومية مع النساء .. يبدو ان حرص عمنا توفيق على اولويات السلامة والانضابط يتخطى أي نظرية أخرى تدعو الى الرومانسية والرقة .. وتكونت لديه قناعة مسلمة أن الاثني لا بد ان يتعامل معها الرجل ( بالعين الحمرا ) ونجح تماماً في ضبط ايقاع عمله والسيطرة الكاملة على مرتادي المركب وخاصة من الاناث .. ولم يلاحظ على الرجل ان تعامل معهن ولو لمرة واحدة برفق او النعومة بل وان هذه الكلمات لم تكن واردة في قاموسه على الاطلاق وأجزم انه لم يسمع حتى بالحديث الشريف (( رفقاً بالقوارير )).. وعلى النقيض كان رواويس المراكب السفرية ( بيليك ) ممن اشتهروا بالرقة والحنين والطنابير وأغاني الغزل الجميلة والتشبب بالفتيات وكانت لهم معجبات في كل الموانيء التي يرسون فيها ينتظرن تلك المواعيد في شوق وهيام .. فالمراة عند عمنا توفيق هي المرأة دون اعتبار لأي مقياس آخر ، وقد أقسمت لي احدي خالاتي أنها خلال عمرها المديد لم ترى يوماً هذا الرجل بوجه مبتسم مع النساء ناهيك عن تبادل حديث الود او اي نوع من المزاح المباح .. ولكن لم تنطلي هذه النظرية على كل النساء لأن منهن من يتمتعن بقوة الشخصية والحضور الطاغي مثل الخالة (اليسا) التي كانت تنبري للدفاع عن اخواتها من جور الريس الاستبدادي توفيق وتضع حداً لتطاوله حتى ينزوي خلف السارية هرباً من المواجهة مما يتيح الفرصة لأمهاتنا واخواتنا الجلوس في اريحية تامة في الجزء المخصص لهن ويتمهلن في الدخول والخروج من المركب والريس توفيق يكاد ينفطر من الغيظ ، ويشفي غليله في لفة التبغ ( القمشا ) وهو ينفث دخانها بعصبية .. وفي الغالب فإن نظرة المجتمع للرجل والاعتراف به كعضو فعال كان يتوقف على مدى قوته في السيطرة على من حوله من الجنس الآخر فكان يتحاشى ان يرافق زوجته او اخواته أو والدته في الطريق العام ناهيك عن ذكر اسمائهن خارج نطاق الاسرة والاهل .. وحتى في مرحلة الطفولة وفي المدارس الاولية كنا نصاب بالحرج عند ابراز شهادة الميلاد لأن اسم الام فقرة اساسية فيها .. والحرج الاكبر في داخليات المدارس الوسطى اذا جاءت الام لزيارة الابن فتلك كانت من اكبر الكوارث التي تستمر آثارها لمدى طويل .. كل ذلك تحاشياً من لقب ( إنجيلا ) وهي كلمة دنقلاوية تطلق على الرجل ( كثير الجلوس والاستماع الى النساء والانقياد لهن) ولها معاني ومدلولات اوسع .. رحم الله عمنا توفيق الذي لو عاش ورأى هذا الزمن العجيب عهد سيادة المرأة أما الخالة ( إليسا) فهي المرأة القوية أخت الرجال التي تنال الاحترام والتقدير من الجميع .. لأنها تتدخل في حدود الفضيلة وقوامة المجتمع ..

    رحمهم الله رحمة واسعة


                  

05-25-2020, 10:22 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    تعرف يا أستاذ علي توثيقك الجميل ده و وصفك الساحر لتلك الشخصيات فأنت ترسم لنا صور لأشخاص كأنهم كانوا يعيشون

    في مكان بعيد عنا و في زمان غير زماننا..بالجد شخصيات تشبه الشخصيات الغرائبية التي كان يكتب عنهم و يصفهم جبريل جارسيا ماركيس..

    و حكايتك البتحكيها دي يا حبيبنا علي ، بدون مبالغة و هذا إحساس أنا مسئول عنه ...لا تفرق عن السرديات ذات الطعم الآسر التي أخذت بألباب

    الناس مثل قصص أمريكا اللاتينية لإيزابيل الليندي و ماركيز و غيرهم..

    واصل سردك فنحن نستمتع بما تحكيه و نتخيل معك هذه الشخصيات العجيبة ..

    تسلم حبيبنا علي.
                  

05-25-2020, 11:15 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: محمد عبد الله الحسين)

    حبيبنا الجميل محمد .. تحياتي يا رائع
    صدقني يا الحبيب محمد واقسم لك أنك من ألهمتني أن أفتح هذا البوست
    عندما قرأت وبوست خاص بك عن الجدة
    جلست أتأمل واستحضر الجدات
    شكرا على الاطراء وشهادتك اعتز بها وهي قلادة شرف على عنقي
    هذا الواقع الذي عشناه وتربينا فيه
    وكما تعلم دائما البيئة الزراعية فيها عمق مجتمعي وأبعاد وأدوار مجتمعية لكل فرد

    تحياتي يا رائع .. مودتي بلاحدود
                  

05-26-2020, 06:01 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلام ياقباني،
    موضوع اختراع السودانية للزراعة، اصبح common knowledge او ده ماجا بي ساهل. كنموذج خدك:


    اما كلامك بتاع الهلال الخصيب، فده بدخلنا في عش العنكبوت!!

    نعم ده العبط بتاع المركزية الاوربية، البمثل المعسكر الاخر في الصراع الكوني المدور حول تاريخ السودان بطول وعرض ال200 سنة الماضية!

    نعم لازم تعرف، كيف تاريخنا ده، بمثل موضوع صراع كوني عنيف او طويل جدا حول العالم، ولكن رغم هذا، احنا كسودانيين اخر من يعلم بالحقيقة دي!

    كنتيجة حملة الدال في المجال ده، من السودانيين، بحاربو دون ادني المام او ادراك، ضد اهلهم، بلدم، او ارث اجدادم، مع هذا المعسكر الاوربي، لو بتصدق!!

    باختصار شديد، هم بداو بالسودان الحالي، بعد ضمنو كمت اي "مصر" اللي قالو علنا، انو تاريخو، هو تاريخم هم، اي الخواجات!

    باختصارو لما خسرو السودان، ثم كمت في السبعينات، انسحبو نواحي العراق الحالي، واليهود تحديدا هم الحارثين الموقع ده!!

    اها المصيبة وين؟

    المصيبة لما يقولو الزراعة اكتشفت هناك قبل 12,000 سنة مثلا، فده ببوظ الشغلة كلها، لانو قبل 12,000 سنة الجنس السامي ما كان نطفة زاتو في رحم والدتو الكوشية، لا محالة!

    نعم اول سامي في التاريخ، ظهر حوالي عام 2,400 ق.م!!

    نعم قبل اقلا من 5,000 سنة من تاريخ اليوم!!

    نعم كده، طوالي او قصبا عنهم، حيرجعو العراق لي كوش، وهذا مفروغ منه!!

    نعم سكان العراق الاصليين، كانو كـــــــــوشيين، من نواحي سنار الحالية، طبقا لبعض المصادر!!!

    اها شفتا الخاذوق ده، شالو او ركبو في روحم كيف؟
                  

05-26-2020, 10:25 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: Bashasha)

    تعرف يا بشاشا ...

    انا اي مصدر في النت بقول القصة التي لم تحكى بعد
    Stories never told
    بعتبرها مصادر كلها نظريات مؤامره ليس الا و مواقع لا يعتد بها ...
    مع كامل ثقتي انك تتحرى الصحيح .. و لكن المصادر لم تعطيني الثقة ...
    سابحث في مراجع اخرى و اعود ..
    ايزيس نقطة خلاف ساعود اليها ايضا ...
                  

05-26-2020, 12:13 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: يحي قباني)













    تحياتي الاحباب
    عندما استرجع بذاكرتي للوراء
    كانت الزينة محدودة لكل فئة عمرية
    وبما أن أهلنا كانوا في حالات هجرة من زمن بعيد
    كانت هناك قيود اجتماعية على زوجة الرجل المسافر
    هكذا كانت هناك ممارسات تتم تلقائيا حسب النظرة المجتمعية

    ولدي خواطر عن زينة المرأة النوبية .. في الزمن السابق









                  

05-27-2020, 05:16 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبوبة زمان .. جدتي فافا .. شخصية وكاريزما (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وو امبس،

    عارف اكتشفت بالصدفة قبل شوية، انو اسم "نفيسة" اصلو سوداني، نعم نوبي، كوشي، قديم خالص، خالص، او مش عربي!!!!

    محتاج ادخل وكت في الموضوع ده، ولكن واضح الاسماء المتداولة عندنا دي، عايزة تدقيق شديد!

    لازم نبطل الافتراضات المسبقة المتصلة بعروبة هذه الاسماء!

    مش فقط الاسماء وانما حتي ملامح بعضا من ابناء منطقتي في دنقلا، مطابقة وعلي نحو مبالغ فيه مع ملامح بعض ملوكنا في كمت، بل حتي الاسم مطابق!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de