في مرحلة الأساس هناك كتاب مقرر يسمى "ملبسنا" أصريت أن أدرس هذا الكتاب في الصف الرابع ومن طبعي تطبيق ما في الكتاب حرفيا وفي كل المواد فكان هناك عنوان درس يقول: كيف تفصل لباس بنت صغيرة؟ فأحضرت قماش وإبرة وخيط وطبقت الخطوات كما في الكتاب أمام التلاميذ وأعطيتهم الواجب بأن يقوم كل تلميذ بعمل "لباس بنت صغيرة" في البيت وانصرف التلاميذ....... الله يوصلهم البيت لعمل الواجب في العصر بدأت التلفونات ترن ده شنو البتعلموه للاولاد ده كلام فارغ وكان ردي عليكم الاطلاع على كتاب ابنكم لتعرفوا الإجابة . وعند الصباح حضر التلاميذ وكل يحمل "لباس بنت صغيرة" وكانت المدرسة مختلطة وحصل الهرج والمرج في فناء المدرسة وخرج مدير المدرسة حاملا خرطوشة ونهر الاولاد والبنات اللائي كن يبكين بحرقة لأن الأولاد كانوا يرددون ان هذا لباس فلانة وهذا لباس فلانة وصرخ المدير في التلاميذ : "منو القال ليكم اعملوا لباسات بنات" رد التلاميذ أستاذ عوض فدخلت المدرسة ووجدت الهرج والمرج وهرشت التلاميذ فصمتوا ودخلت علي المدير لتحية الصباح بعد أن رداها بزعل اجلسني وقال لي : أأنت من أمرت الأولاد يعملوا لباسات قلت له : نعم "لباسات بنات صغيرات" ود لقيتو وين الكلام الفارغ ده : رددت في الكتاب بتاع ملبسنا وجئنا بالكتاب وفتحنا الصفحة وبعد أن اطلع عليها قال لي "يا عوض" كان تفط الدرس ده الله لاكسب الوضعو... وبدأ تقاطر اولياء الامور للتأكد من هذه المسألة وشرحنا لهم وكل ينصرف ويردد : الله لا كسب الوضعوه.
منقول
05-18-2020, 10:36 PM
علي عبدالوهاب عثمان علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
نخلي الكيزان على جنب شوية لانهم اصلا خربوا العقول والنفوس والدين والحياة نجي لاخطر دروس كانت في الابتدائية في كتاب المطالعة تحديدا عدة دروس وضعت عن قصد وبعناية. ( حليمة بائعة اللبن) التي كانت تغش وتخلط اللبن بالماء وهي اشارة لمرضعةاشرف الخلق.حليمة السعدية تعلمتا دا في نفس الفصل في مقرر الدين ( محمود الكذاب) ومحمود هو النبي الكريم ومدرس الدين قال سماه جده عبدالمنطلب (محمد) ليكون( محمودا) في السماء والارض (طه القرشي مريض) وهو يزوغ من المدرسة ويكذب على ابوه بانه مصاب بالاسهال. وهناك في حصة الدين تعلمنا ان اسم الرسول طه وهو قرشي . هل كل هذا من قبيل الصدفة؟
05-19-2020, 06:05 AM
Shaker Hamid Shaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765
استاذ احمد هل ساورت شكوك وانت فى تلك السن الضغيرة بان حليمة ومحمود وطه .. هم مقصود بهم حليمة السعيدة والرسول علية افضل السلام اذا واضع هذا المنهج كان يعرف بانك لن تستطيع ان تربط بين هذه الاسماء فى كتاب المطالعة وبين تلك الشخصيات العظيمة ...
05-19-2020, 07:07 AM
Zakaria Fadel Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2253
نعم لن يربط عقل التلميذ و قتها بين الاسماء و الشخصيات....ولكن ستزول عن ذهنه (تقدير ) كل من اسمى نفسه بهذه الاسماء..لانه من الممكن ان يكون (غشاشا).. وبالتالي طه القرشي الذي درسه في السيرة قد يكون ايضا غشاشا و حليمة التي ارضعت التي درسها في السيرة قد تكون ايضا كذلك...
موضوع المناهج موضوع كبير و خطير...اتمنى ان نبعد عنه (توجهاتنا) السياسية إذا كانت الانقاذ قد (سيست) المناهج ...فالانقاذ نظام اتى بانقلاب ...وهي ليست مرجعا لنا بأي حال من الاحوال تبقى مصيبتنا ان يأت اشخاص (يفترض فيهم ان يكونوا ) ديمقراطيين و و يفرضوا وجهة نظرهم (هم) عما يجب ان تكون عليه المناهج....
القراي ليس شخصا منتخبا...ومن حق اي جهة (منتخبة) ان تلقي ما سيضعه القراي من مناهج بعيدا... وتتبع السبل الديمقراطية في وضع المنهج الذي تراه مناسبا
05-19-2020, 07:28 AM
Shaker Hamid Shaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765
وضع المناهج يجب ان تكون عبر لجنة ذات كفاءة .. ولا تترك هذه المناهج لشخص او جهة او حزب واحد من بعد ثورة ديسمبر يجب ان نزن الامور بميزان مغاير .. واضعين مصلحة الوطن والمواطن نصب اعيننا وليست مصلحة الحزب لن نكرر اخطاء نميرى واخطاء الاحزاب واخطاء الانقاذ
05-19-2020, 08:10 AM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5509
Quote: هل ساورت شكوك وانت فى تلك السن الضغيرة بان حليمة ومحمود وطه .. هم مقصود بهم حليمة السعيدة والرسول علية افضل السلام اذا واضع هذا المنهج كان يعرف بانك لن تستطيع ان تربط بين هذه الاسماء فى كتاب المطالعة وبين تلك الشخصيات العظيمة ...
طبعا رغم تلك السن الصغيرة ارتبط بعقلي حتى بنفسي الاحساس بالبكاء في حصة المطالعة . يمكن البيئة التي اتربينا فيها والاجواء الدينية. والروحانية كان ليها اثر كبير في فهم ( المغلوط) في السيرة العطرة
ليس دفاعا عن منهج الكيزان الضارب لكن الاطفال لايفترض ان يشعرو بالحرج من رؤية ملابس داخلية لاطفال مثلهم سوا ان كانو بنات او اولاد ..هذة عقدة مكتسبة من خلال ردود الافعال التي يرونها عند الاباء والامهات .. واكيد ردة الفعل التي حدثت للام او الاب والتي رأها الطفل عندما عرض عليها او علية هذا (اللباس) الذي صنعة بنفسة بكل فخر وبالتاكيد تفاجأ بردة الفعل الغاضبة ولن ينس وجه امة او ابيه في كل حياتة وسيفعل نفس الشي لاولادة ..وبالمناسبة توجد حضانات -برة السودان طبعا- يسمح للاطفال فيها بالاستحمام داخل غرف زجاجية حتي يتمكن الولد او البنت من رؤية الاعضاء التناسلية وباقي تفاصيل الجسد ويعرف منذ نعومة اظافرة الفرق الفيزيائية بين البنت والولد وفي نفس الوقت يتعود علي منظر التعري البرئ بدلا من اختلاس النظر والتلصص علي حمامات البنات او العكس .مثل هذه الحضانة لو حاول احدهم ادخالها السودان لتم حرقها بالكامل ولقامت الدنيا وماقعدت ..للاسف .معظم الاطفال (وبالتاكيد اي شخص يقرأ هذة السطور) يتعلمون الجنس في الشارع من اقرانهم الاكبر سنا مما يعرضهم فريسة للمعلومات الخاطئة والعقد النفسية التي يفرخونها الي اولادهم ..المناهج تحتاج شخصا اكبر من القراي حتي ..
05-19-2020, 09:04 AM
حسام الدين حمودة حسام الدين حمودة
تاريخ التسجيل: 02-16-2020
مجموع المشاركات: 372
غايتو حليمة ست اللبن أنا ربطتها بحليمة التي كانت تبيع اللبن في شارعنا وتجي على ظهر حمارها وشايلة تمنتين كل تمنة بضم التاء في جانب ،، وكانت تغش اللبن ،،، وطه القرشي ،،، كان معي في دفعتي في الدويم الفرزدق القريش أخو معتز القريش وباقي أخوانه وأعمامه من جهة ،، وبخاري وأبو الفتح آدم علي قريش من جهة ثانية ، وبالتالي الإسم كان عادي زيه وزي أي إسم ،،، لكن تقول لي خيط لباس بنت هههههههه ،،، ح أقعد أركز معاه كيف ووين وأمشي أفتش الأصلي عشان أعرف كيف مخيط وأركب ليه فيونكة كمان وتاني يوم أجي المدرسة أشوفه بينفع مع مني فيهن ،،، لاحظوا أنا درست الإبتدائي مختلط في بخت الرضا نهر أبو عنجة. ما عارف ليه إتذكرت نكتة المدرس الإتصل على الوزارة وقال ليهم ياخ ما تطلعوني من اللباس الحايم فيه ده هههههه تحياتي ،،،
05-19-2020, 10:25 AM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5509
اذا جينا لسؤال يفرض نفسو حصة المطالعة كانت في المرتبة التانية بعد حصص الرياضة من حيث الهوى والانشراح ما زي حصة الحساب والدق يعني فيها انجذاب لانها قصص الشىء المحير ليه قصة طه القرشي وحليمة ومحمود كلها لها رابط واحد وهو الكذب والغش الحل بسيط يا ينسبو الصفات دي لاسماء تانية اي اسماء مختلفة . او نفس الاسماء دي تكون مرتبطة بافعال واقوال حميدة وما اظن ناس المتاهج في ذلكم العصر كانت تفوت عليهم حاجة كبيرة بالشكل دا وعلى راسهم اليسار .ومحي الدين صابر
05-19-2020, 02:14 PM
mohmmed said ahmed mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9341
الحكاية كتبها صديقنا أستاذ عوض هارون معلم بالمدارس الابتدائية منذ بداية السبعينيات
القصة مجرد نموذج صغير ساخر موضوع المناهج موضوع كبير يحتاج لخبراء الدكاترة...ورأى المعلم ورأى ولى الأمر ورأى عالم اللغويات وعالم النفس وعالم التاريخ وعالم الفنون...وعالم الرياضة
مؤتمر علمى كبير وورش عمل وسمينارات ودراسة تجارب دول أخرى
القراى يحسب له شجاعة مبادرته
05-21-2020, 02:23 PM
mohmmed said ahmed mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9341
الحبيب محمد تحياتي التحية للمعلمين في كل الوطن مهنة قضينا فيها سنوات من العمر .. ارقى مهنة يمارسها الانسان المنهج مهم يا الحبيب سيداحمد وخاصة بالنسبة لكتب الاطفال عندما تم تغيير المنهج أيام نميري وفي تدريس الحروف حرف ( ض ) ( ض ضرب طفل بضرب بالعصا شجرة مثمرة ) وبدون دراسة التحويل الى ض ( ضابط ) تخيل مناطقنا آنذاك لم يكن طفل قد شاهد ضابط وعندما سأل المعلم ( يا ولد .. ض شنو ؟ رد عليه الطفل ( ض نميري ) نظرا لانتشار صور نميري باللبس العسكري ..
ومن تلك المرحلة بدأت كارثة التعليم
تحياتي الحبيب محمد
05-21-2020, 04:52 PM
mohmmed said ahmed mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9341
المنهج الدراسى يفترض أن يكون متوائم مع بيئة الطالب أذكر ونحن ندرس المنهج المصرى فى كتاب ٣ ابتدائي درس عن الزراعة...صورة فلاح فى الحقل ومكتوب الفلاح يحمل الفأس ونحنا نغالط فى الأستاذ المصرى ونقول لا يا استاذ يحمل الطورية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة