كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ♧ سأذهبُ لِأبصقَ على قبوركم £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ود الأصيل لماذا تأتى بكلمات ادباء لا تشبه ادبنا ولا اخلاقنا انت رجل كالفرع تميل على ضفاف النيل وشجره الجميل من غير تعطيل يا اصيل امشى بتأنى على ورق النجيل وهذا ليس بالمستحيل فهناك من الكلمات لا تدعك تطيل بل اوجز لاصحاب الخلق النبيل سوف تخلد كلماتك جيل بعد جيل فاجعلها خير دليل لطبعك الجميل ياأصيل فالدنيا قد تبقى منها القليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ سأذهبُ لِأبصقَ على قبوركم £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
هل الشر وسيلة كافيةٍ لتبريرغاياتنا نحو الانتقام: من أين يأتي الشر؟ من الغرائز أم من اللاوعي؟ أم أنه فعلٌ أرادي بدوافع انتقامية؟حتى نتمكن من الإجابة على هذا السؤال علينا أن نبدأ الرواية منالأخير، ففي النهاية فقط يكشف البطل عن سر العلاقة التي سعى إلى إقامتها مع الأختين أسكيث.طوال الرواية ومنذ البداية كان لي يتحدث باختصار شديد عن «طفلٍ» مغدورٍ ، من هو هذا الطفل و ما علاقة لي به؟! وبالأخير اعترف لجين وهو بصدد قتلها أن ذلك الطفل هو أخوه، إذ قتل لأنه سقط في حبائل غرام فتاة ليست من بني جلدته.
كان تيار الشر تصاعدياً في الرواية، فمنذ البداية كان الإحساس بالعنصرية طاغياً، ما جعل لي يقف في صف الزنوج مدافعاً عنهم، مشيداً أحيانا بأفعالهم، تتضاعف أفعال الشر عندما يقوم لي بمضاجعة جين وهي ثملة تماماً، فكان الأمر بشعاً لدرجة أنه عمد إلى اتيانها أمام صديقتهما التي تعمد أيضاً وضعها في موقفٍ لا تُحسدُ ع ليه كمتواطئةٍ في مشهد أباحيٍّ ساديٍّ وفاحشٍ.
• أوغل بوريس فيان في تصوير المشاهد السادية عند بلوغه نهاية الرواية، فمشاهد القتل التي قام بها البطل لم تخلُ من الفظاعة، فقد اقترن فعل القتل مع فعل الاغتصاب، فأي متعة يجدها قاتل في اغتصاب جثةٍ هامدةٍ وقد فارقت الحياة للتو، أن يمزق جسدها بأسنانه و يشرب من فرثها و دمها لبناً خالصاً سائغاً للشاربين المتوحشين و يستمتع بصراخها فقط من أجل الانتقام لأخيه. بعد فراره ومحاصرة الشرطة لمخبئه يتم قتله وشنقه من قبل الأهالي ليس انتقاماً لكونه مجرماً ، لا، بل، لا لشيء إلا لأنه زنجي.
*ظلت أعمال بوريس فيان منبوذة لسنوات طويلة وذلك بسبب غرابتها من ناحية المضمون والشكل الذي اتخذته. ففي روايته هذه تناول موضوعين في غاية الحساسية، الأول متمثلاً في علاقة الجسد بالجسد، والمشاهد الموحشة والسادية الطاغية، وثانياً التمييز العنصري للبيض على السود، ومن هنا نرى المغزى الإنساني الذي انفرد فتميز بتناوله فيان في هذا النص الجريء. فليس من السهل أن ينقل لنا كاتب أبيض أحاسيس و مشاعر زُنجيٍّ أسود عانى الأمرين من الشعور بالدونية. إذن يمكننا أن نطرح سؤالاً حول مدى نجاعة و نزاهة و صدق الكتّاب \ البيض في نبش و أثار الغبار كثيفاً حول قضايا ذوي السنحات القاتمة اللون على أن ( Black Lives Matter) خاصة إذا لم يكن هناك احتكاك مباشر بهم أو ببيئتهم؟
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-23-2020, 10:29 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ سأذهبُ لِأبصقَ على قبوركم £ (Re: muntasir)
|
ألفين سلام سعادتو/ منتصر. يمكن ما نقشتك كويس الزمهرير بدأ يهبش في أنكل ااخبل الشوكي. و لكن لو قاصد الزواحق، (البزاغ) زاتو يقرف و يتأفف و يربأ بتفسه عن و جوههم
● 》مثلما كان واحد زي بوريس فيان رغم حياة الهلس و الهملة و الانطلاقة ، كان يعامل الإيديولوجيات بسائر مشاربها و بخاصة منها المتمسحة بشعارات الدين ، بسخريةٍ لاذعةٍ لم يكن يخفيها. و هي سخرية لازمته من البداية إلى النهاية . و كانت سلاحَه ضدّ كلّ ما يخنق حريته ، و أسلوبه في الحياة. عنه كتب فرانسوا بوسنال يقول : ” لقد كان بوريس فيان كاتباً متعدّد المواهب، غزير الإنتاج ، محموماً وقادراً بطريقة عجيبة على أن ينتقل من الرواية إلى الأوبرا، و من المقال المتعلّق بالموسيقى إلى حكم الأقوال المأثورة. إنّ فيان هو ساحر البيان و هو نساج المعاني و مبتكر محسنات البديع اللغوية لتبقى على حداثتها إلى قيام الساعة. و هو المتمرد الذي يضع الديناميت في القوالب لتفجير علم عروض الشعر في شكله المتجلمد.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-26-2020, 07:12 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
|