واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة الافتراضية للإبداع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2020, 06:14 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة الافتراضية للإبداع

    06:14 AM April, 15 2020 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});مقتطف:

    همنمغواي كتب روايات ناجحة قادته إلى نوبل. فقد تب «وداعاً للسلاح»، وهو يعمل في سيارة إسعاف لنقل الجرحى والموتى في الجبهة الإيطالية،

    وكتب «لمن تدق الأجراس» وهو في عز الحرب الأهلية الإسبانية التي التي انضم إليها ضمن الفيالق الدولية.

    اذا كان سيحدث لو انتظر هيمنغواي حتى تنشأ المسافة المفترضة التي قد تقتل الشحنة الإبداعية الحية؟.

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 11-18-2023, 11:15 AM)







                  

04-15-2020, 06:15 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: محمد عبد الله الحسين)

    صحيفة العرب:
    كتابة والمسافة الافتراضية

    واسيني الأعرج


    تعود هذه الأيام قضية المسافة في الكتابة في كثير من المواقع وصفحات التوصل الاجتماعي (ما أثارته الدكتورة رزان إبراهيم من جامعة البترا/ عمان) بوصفها قضية نقدية مهمة.
    السبب واضح ويحمل مشروعيته ظهور مجموعة من النصوص الأدبية، شعراً ورواية وقصة ويوميات، تتحدث عن فيروس كورونا (كوفيد 19)، وكلها نصوص هزيلة، ما يعطي الانطباع أن مرجع ضعفها الفني والأدبي ناتج عن كون كتاب هذه النصوص قريبين جداً من الأحداث التي يصفونها، بينما يحتاج إلى توفر مسافة تمكن الكاتب من فهم الظاهرة ومعايشتها بشكل أعمق، دون ضغط الحاضر ومستلزمات الكتابة؟ هل صحيح أن المسافة هي السبب، أم هزال القدرة الإبداعية؟ هذا النوع من الكتابات لا علاقة له بمسألة المسافة الافتراضية، ولكن بالمناسباتية التي ارتبطت بالشعر أكثر من الأجناس السردية.
    مع أن قضية مثل هذه حسمتها الدراسات النصية، بحيث يصبح النص هو المقياس الأول والأخير، ولا شيء آخر غير النص كمحصلة لسلسلة من الجهود الفردية الإبداعية واللحظات التاريخية الحاسمة، الفردية منها والمجتمعية، التي تفرز نصوصاً دون غيرها لتحولها إلى علامة عن عصرها.
    طبيعي أن نعيد النظر فيما يبدو مسلمة. المسافة؟ ما معنى المسافة؟ من يحددها؟ بكم سنة مثلاً يقاس عمرها؟ هل هي وقتية بالمعنى التقليدي أم هي مسافة ذهنية؟ وهل هي نفسها عند كل الكتاب، المبتدئين والمحترفين؟ وهل كل الكتاب يفكرون بنفس الطريقة في تحديد المسافة، ومداها؟ وأكثر من ذلك كله، من يحددها في النهاية ليجعل منها معياراً نقدياً للجودة ونقيضها، الرداءة؟ وكأنه على الكاتب انتظار زمن يمر، لا نعرف كم؟ لكي يستطيع/ أو يُسمح له بأن يكتب عن زمانه وعصره، مع افتراض اضمحلال دافع الكتابة الذي ينشأ من اللحظة المعيشة؟ يمكنني وأنا أعيش يومياً حالة الخوف من فيروس كورونا المرعبة أن أكتب شيئاً حياً بالمعنى الوجودي، لو أجلته باسم المسافة قد يضمحل.
    مع أننا نؤمن جذرياً بأن الكاتب كيفما كانت مواهبه يظل ابن زمانه، أي أنه يكتب عن عصره وتحولاته، وقد يكتب أيضًا أدباً مستقبلياً أو تاريخياً، لكن ذلك لن يتم إلا وفق شرطية وأسئلة عصره الخفية. لا أعتقد أن مفهوم المسافة مهم، إلا في الرواية التاريخية التي قد تحتاج إلى حالة استقرار وبحث كبير، ليتمكن الكاتب من الكتابة عنها بطريقة فيها شيء من الموضوعية.
    لننظر إلى كبار الكتاب في أمريكا، سواء الشمالية أو الجنوبية من هيمنغواي حتى بول أوستر، ومن أستورياس حتى ماركيز، الذين كتبوا عن أمريكا اليوم في مواجهة تعقيدات المدن الكبرى، كما كتبوا عن ديكتاتورهم الذي استوعبوه وأعادوا تصنيعه إبداعياً، لم يكتبوا في النهاية إلا عن حاضرهم كما عاشوه في اللحظة نفسها.
    موراكامي لم يكتب شيئاً خارج معيشه اليومي المطعم بالأساطير اليابانية، لكن الجوهر يظل هو هو الكتابة وفق حساسية اللحظة الإبداعية وليس التاريخية. هل منع عيش التاريخ والانغماس فيه أرنست هيمنغواي من كتابة روايات ناجحة قادته إلى نوبل.
    كتب «وداعاً للسلاح»، وهو يعمل في سيارة إسعاف لنقل الجرحى والموتى في الجبهة الإيطالية، وكتب «لمن تدق الأجراس» في عز الحرب الأهلية الإسبانية التي انتمى إليها ضمن الفيالق الدولية. ماذا كان سيحدث لو انتظر هيمنغواي حتى تنشأ المسافة المفترضة التي قد تقتل الشحنة الإبداعية الحية.
    لهذا، في اعتقادي أن الإشكال ليس في المسافة المفترضة بالمعنى الزمني، التي لا أحد يعرف هويتها وشكلها نظراً لهلاميتها العامة، لكنه يتعلق بالكاتب نفسه وقدراته على الكتابة وتحويل الموضوعة التي يواجهها إلى مادة إبداعية وفنية، أي عدم الاكتفاء بقشور الظاهرة.
    فرق شاسع بين كاتب ينقل حرفية الأحداث وكأنها هي المحدد للرواية، وبين كاتب لا يشكل الحادث الحاضر بالنسبة له إلا مطية للكتابة. عندما كتب ماركيز عن الديكتاتور وقبله أستورياس، كانت أغلب دول أمريكا اللاتينية ترزح تحت نير الديكتاتور، لكن ذلك لم يمنعه من تطوير شخصية الديكتاتور واستيعاب تاريخها وتحويلها إلى نموذجية إبداعية أكثر منها ترديداً لظاهرة سياسية بامتياز.
    قد يكون الحاضر دافعاً حتماً، ولكنه ليس المبتغى والمطلوب في عالم الإبداع، إلا في الرواية التاريخية، وحتى في هذه الحالات قد لا يكون الأمر حاسماً؛ فقد كتب ليون تولستوي «الحرب والسلام» وهو في خضم الحروب النابليونية، التي أحرقته كما أحرقت جيله. كتب «آنا كارنين» في عز انهيار قيم النبالة والقيصرية وأكاذيب الوجاهة الاجتماعية، التي كان تولستوي في عمقها ورفضها حتى الموت فعلياً في محطة قطارات.
    المشكلة إذن هي، كما ذكرت، تتعلق بالمسألة الإبداعية بالدرجة الأولى والقدرة على خلق شعرية النص الأدبي وليس النص الواصف الذي يخلو من أي جهد، لكن النص الذي يقول الأدب في نهاية المطاف ويشتغل على المخيلة في غناها وتفتحها. حتى جورج أورويل عندما كتب «حظيرة الحيوانات»، كان ينتقد وضعاً فاسداً ترأسه بارونات السياسة، وكاذباً أيضاً إذ اتهم الكاتب بالتخابر مع الاتحاد السوفييتي.
    لم ينتظر سقوط الاتحاد السوفييتي وجدار برلين ليكتب بشجاعة عنه متحملاً تبعات هذه الكتابة كيفما كان الأمر. وعندما كتب «1984» كان يقف على الطرف النقيض من الحس الانتصاري للحلفاء، لأنه كان يرى وقتها أن القادم أخطر. هي قراءة ثقافية حتماً ولكنها إبداعية بامتياز دفعت بمتخيله إلى أن ينتقل ليس فقظ على عمق المجتمع الحداثي، ولكن إلى زمن افتراضي، ما بعد حداثي، مازلنا نعيشه حتى اليوم.
    لهذا، لا أفهم كثيراً إشكالية المسافة. المسافة لا يخلقها الناقد في نهاية المطاف، ولكن الكاتب المتمرس نفسه تجاه موضوعه. والناقد يتعامل مع النص في النهاية كمنجز حضاري وثقافي، يحمل هوية الكاتب وهوية نصه، سواء أكان تاريخياً أو غيره.
    طبعاً هذا لا يمنع الكاتب من الكتابة عن زمن افتراضي أو تاريخي، هي في النهاية من خيارات الكاتب. أمام الحرفية والكتابة المسؤولة والتجربة ينسحب شيء اسمه المسافة، وتحل محلها القدرة على إنتاج شعرية النص المحايث زمنياً، والمتفرد إبداعياً.
                  

04-15-2020, 09:11 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: محمد عبد الله الحسين)


    فوق لمزيد من العرض
                  

11-18-2023, 11:20 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: محمد عبد الله الحسين)

    للمهتمين بالإبداع سلام..

    في الحقيقة منذ يومين وجدتها فرصة لكي أهرب من ملل الموضوعات المثيرة للسأم و الملل والزعل أحيانا..

    فبدلا من الاكتفاء بالمتابة (والتي لابد أن تجبرك مداخلة على النزول للملعب)

    فوجدت أنه من الأفضل أن أغوص أحيانا في الكتابات السابقة لاختار منها ما يناسب ..و الأهم أن أذكر نفسي ببعض الموضوعات التي كنت

    قد نسيت إني كتبتها أصلا..

    فتحياتي لمن يعشقون القديم.

                  

11-18-2023, 04:10 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام محمد
    Quote: فرق شاسع بين كاتب ينقل حرفية الأحداث وكأنها هي المحدد للرواية، وبين كاتب لا يشكل الحادث الحاضر بالنسبة له إلا مطية للكتابة.

    بالفعل فرق شاسع جدا
    Quote: لهذا، في اعتقادي أن الإشكال ليس في المسافة المفترضة بالمعنى الزمني، التي لا أحد يعرف هويتها وشكلها نظراً لهلاميتها العامة،
    لكنه يتعلق بالكاتب نفسه وقدراته على الكتابة وتحويل الموضوعة التي يواجهها إلى مادة إبداعية وفنية، أي عدم الاكتفاء بقشور الظاهرة.

    هذا هو المختصر المفيد، كم من كاتب كتب عن اهوال الحرب كشاهد عيان ولم يستطع تحويلها الى تحفة ابداعية كأرنست هيمنغواي
    هناك كتاب يكتبون من اجل الجوائز لذلك تجدهم كالترزية (عاوزين يلحقوا السوق) اياُ كان جودة ابداعهم
    القدرة على استغلال حدث معين والكتابة عنه بإبداع حقيقي فن لا يجيده إلا المبدعين
    -
    شكرا لك على هذا النفاج الجميل
                  

11-18-2023, 04:42 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: حيدر حسن ميرغني)

    في البداية لك التحية ولضيوفك أستاذي محمد عبد الله الحسين
    أنا من عشاق هذا الكاتب واسيني الأعرج هو صاحب معارف قل تجدها لدي كتاب ونقاد معاصرين في الساحة الأدبية الآن
    ولكن هل نحن نستجيب لكل طرح ونعالج النص بمراحل حياة بلدنا أو يعن علينا من الأفكار
    ونكتب وما الكتابة ما هي الا فضح الذات وتقرير الواقع باليراع
    وهنا تجد ضآلة الأقلام التي بحجم الواقع
    ومنحت من ربي العزة روعة الإفصاح وجمال التصوير البلاغي
    يحاول الكثيرين منا أن يكونوا بحجم ما نعيش في طرحهم وما يكتبون والمسافة بين ما تكتب والواقع بون شاسع
    وكذلك ما بين حقيقة أنفسنا وما تخط أقلامنا بها فروق كبيرة
    عسي ربي يجعلنا من أهل الحق والحقيقة
    وأصحاب الأقلام التي تستصحب الضمير فيمَا تكتب للشباب وأهلنا بالشفافية وبصيرة تغالب ي الانا
    وتكون بحق ضميرًا يعبر عن فطرة سليمة يكافح من أجل الحق والحقوق لا لمال يملا الجيوب ويمزق عري الأواصر في وطننا
    أنه سميع مجيب

    (عدل بواسطة زهير ابو الزهراء on 11-18-2023, 05:31 PM)

                  

11-18-2023, 09:02 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واسيني الأعرج و رأي حول الكتابة والمسافة (Re: زهير ابو الزهراء)

    شكرا أعزائي حيدر وزهير

    Quote: حاول الكثيرين منا أن يكونوا بحجم ما نعيش في طرحهم وما يكتبون والمسافة بين ما تكتب والواقع بون شاسع
    وكذلك ما بين حقيقة أنفسنا وما تخط أقلامنا بها فروق كبيرة
    عسي ربي يجعلنا من أهل الحق والحقيقة
    وأصحاب الأقلام التي تستصحب الضمير فيمَا تكتب للشباب وأهلنا بالشفافية وبصيرة تغالب ي الانا
    وتكون بحق ضميرًا يعبر عن فطرة سليمة يكافح من أجل الحق والحقوق لا لمال يملا الجيوب ويمزق عري الأواصر في وطننا
    أنه سميع مجيب


    -***كلام جميل يا زهير الله يديك العافية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de