من المعروف والمسلم به قيام ونشوء الحضارات الإنسانية قديمها ووسيطها وحديثها على وفي ضفاف الأنهار والأسباب قطعا معروفة ومنطقية فلا حياة بدون ماء مهما توفرت كل سبل الحياة الأخرى
والشواهد والأمثلة أيضا موجودة وثابتة فهناك حضارة وادي نهر السند فى شمال غرب شبه الجزيرة الهندية وكذلك حضارة النهر الأصفر فى الصين والأشهر بين تلك الحضارات كانت فى وادي النيل الأسفل أو الشمالي بدءا من شمال الخرطوم الحالية وانتهاء ببحر الروم أو ما أصبح يسمى بالأبيض المتوسط وأيضا حضارة ما بين نهري أرض العراق ، الفرات ودجلة مع أمجاد السومريين والاشوريين والبابليين وكل ذلك معروف ومبذول ومتاح
وحتي فى مناطق أخرى فى الأرض ربما لم تأخذ وتنال شهرة مثل رصيفاتها الأخريات من الحضارات مثل ما قام في وحول انهار الجنوب الشرقي الآسيوي فى حضارات سيام القديمة أو كمبوديا الحالية ونهر الميكونغ وكذلك وعلى نحو أقل فى حوض نهر الغانج فى شرق وجنوب شرق الهند
ويبقى السؤال الملح لماذا لم تقم حضارة مثل كل تلك الحضارات والحيوات القوية والمؤثرة فى منطقة توفر لها وفيها وعليها كل مقومات نشوء وقيام الحضارة ؟
فالمنطقة بين النهرين العظيمين، النيل الأزرق و النيل الأبيض ، فيها كل مقومات وعناصر ومتطلبات قيام حضارة كانت لتماثل إن لم تتفوق وتبز الأخريات ماء وفير ودائم على مدار أيام السنة ومعدل أمطار يزيد عن حاجة ما هو مطلوب له أرض خصبة تنبت الحجر لو غرس فيها مع استواء وتسطح طبيعي بلا موانع أو عوائق ومناخ معتدل ومناسب لمعيشة وحياة الإنسان والحيوان والنبات
فما الذي اعاق ومنع قيام حضارة هناك مثل ما قام بين نهري دجلة والفرات ؟
السؤال الذي يجلب حيرة أكبر وأعظم هو
لماذا قامت أعظم حضارات البشرية قاطبة، وأعني حضارة النيل بدءا بكرمة وكوش ونبتة ونبتة قامت كلها على مرمي حجر من تلك المنطقة وتوفرت لها كل عوامل النشوء والارتقاء رغما عن أنها قامت على شريط ضيق ومحدود على ضفتي النهر ، هذا بحساب الواقع الجغرافي وقد تعتبر كذلك على أنها منطقة صحراوية فى المجمل نسبة لما يحيط بها من كلا جانبيها الغربي والشرقي من صحراء
ولم نجد ولا نلحظ شواهدا تدل على قيام مثل ذلك فى منطقة مابين الأزرق والأبيض أو ما أضحى يسمى ب الجزيرة ؟
هل كانت مملكة سوبا امتدادا وبقايا من كيان أقدم مما كانت عليه ؟ وهي الوحيدة التي تقع فى المنطقة المعنية وفي أقصى حدها الشمالي الشرقي
04-07-2020, 08:18 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
Quote: هل كانت مملكة سوبا امتدادا وبقايا من كيان أقدم مما كانت عليه ؟ وهي الوحيدة التي تقع فى المنطقة المعنية وفي أقصى حدها الشمالي الشرقي
سلامات شاعرنا الأديب .. سؤال ربما دار بأذهان آخرين كما هو يدور بذهنك وذهني .. لست متخصصا في في الدراسات التاريخية غير انني قاري نهم لاكثر مصادرها .. اقدم حضارة تم اكتشافها ابان العصر الحجري على الضفة الغربية المقابلة للخرطوم .. هي حضارة الشهيناب وقد وردت معلومات عن آثار قديمة بخور ابو عنجة .. كما يقال أن مستشفى الخرطوم القديمة ترقد على أثار تاريخية قديمة .. عموما اكثر حضارة ظهرت خطوطها العريضة في المصادر كانت في العصور الوسطي وهي حضارة سوبا .. على الرغم من أن الابحاث الاركلوجية لا زالت بسيطة وفقيرة في السودان .. لكن هنالك سؤال عن طبيعة المناخ السائد ما بين النيلين في العصور السابقة للعصور الوسطى .. فهو قطعا لم يكن كما هو الآن .. لقد كانت هذه المنطقة ربما ذات مناخ استوائي في الازمان الغابرة .. كما أن الحضارات التي سادات على الشط الشرقي لنهر النيل من شمالي الخرطوم حتى اقصى الشمال .. في الغالب مناخ هذا الجزء لم يكن صحراويا كما يبدو الان .. وعلى الغالب كان مناخ سافنا بغاباته التي ساعدت في ازدهار تعدين الحديد الذي شكل احد عصب اقتصاديات حضارة تلك الحقب .. ومثما اسهم التعدين في ازدهار حضاري كان مدمرا للبيئة حيث تسبب في ازالة الغطاء الشجري مما حول المنطقة الى صحراء كما تبدو الان .. ان سعة السهول الممتدة حتى اعماق البطانة بارضها التي تبدو خصوبتها ظاهرة قطعا كانت ثرية بغطاء شجرى كثيف .. خلاصتي ربما كان مناخ هذه المنطقة في العصور السابقة للعصور الوسطى لا يشجع انسان ذلك العصر البدائي في العيش والاستقرار .. لذلك كان الظهور الحضري التاريخي الاول على الجزء الشمالي الشرقي غرب النيل ربما لانه كان يمثل الحد الشمالي للمناخ الاستوائي.. ولعل هذا الجزء يقابل في امتداده الجغرافي منطقة سنجة .
04-07-2020, 08:54 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475
قطعا المناخ محدد حاسم وفعال فى حياة البشر واستقرارهم أينما كانوا فهو الذي يرسم وينظم بل ويقرر كل تفاصيل الحياة للإنسان
وحتما يتغير وجه الحياة بتغير المناخ وطبيعة الأرض فى منطقة جغرافية محددة وأفضل الشواهد والأمثلة لذلك ما حدث فى الصحراء الكبرى الأفريقية والتي ثبت أنها كانت غير ما هى عليه الآن ورسوم كتابات من كانوا فيها خير دليل ونجد من ضمن تلك الرسوم واللوحات المنقوشة والمنحوتة على أسطح كهوفها حيوانات لا تعيش الآن إلا فى مناطق السافنا الغنية مثل الزراف والجاموس وكذلك حيوانات مائية وبرمائية مثل فرس النهر والتمساح وغير ذلك وهناك فرضية تقول ان الأقوام والشعوب التي كانت فيها تحركت شرقا صوب وادي النيل وجنوبا نحو نهر النيجر بعد أن بدأ المناخ فى التغير هناك وربما يكون منهم من أنشأ حضارة النيل العظيمة فى السودان ومصر
بل وابعد من ذلك هناك من يزعم بأن قارة أو مدينة اطلانتس الغامضة والمفقودة أنها لم تكن فى البحر والمحيط بل كانت فى قلب منطقة الصحراء الكبرى وتحديدا فى جنوب الجزائر الحالية
ما يهمنا الآن هو قلة وضعف وربما انعدام البحث والدراسة العلمية الحقيقية وما يصحب ذلك من تنقيب وسعي وجهد يبذل لدراسة اركيولوجيا وانثروبولوجيا منطقة ما بين النيلين وانا على يقين من أننا سنجد ما لم يكن يخطر على بالنا
اذا لا يستقيم الأمر ولا يعقل أن تقوم حياة متحضرة وفيها كل مقومات الحضارة على طرف تلك المنطقة وأعني بذلك حضارة منطقة الشهيناب فى ما يعرف الآن بالريف الشمالي ولا تبعد جغرافيا سوى بأقل من مائة ميل لو يزيد قليلا
ولا توجد فوارق كبيرة لا فى المناخ ولا فى طبيعة الأرض وتضاريسها
والله يا ملك لا سبيل ل إجابة كل هذه الأسئلة غير البحث العلمي والدراسات الأكاديمية الحقيقية على أيدي متخصصين وعارفين
ولكن أين نحن من كل هذا وذاك ؟
04-08-2020, 08:43 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
انا على يقين وقد يكون كثيرون مثلي ، من أن عدم وجود دراسات وأبحاث اركيولوجية مؤسسة وعلمية هو السبب الرئيس وراء إهمال تاريخنا القديم والحديث على المستويين النظري والعملي
إهمال وغفلة وعدم جدية في كل شيء
منطقتنا تقع مباشرة على ضفة النيل الأزرق الشرقية على بعد ساعة واحدة بالسيارة جنوب الخرطوم وتمثل الحد الغربي لسهل البطانة
ومنذ وقت طويل وإلى الآن يكتشف الأهالي مقابر ضاربة في القدم وقطعا لا يستطيعون تحديد أو تخمين عمرها
ولكن وعلى حسب ما رأيت انا شخصيا لا أظن أن عمرها بضع مئات من السنين فقط بل هو أكثر بكثير جدا من ذلك
وهذا من طريقة واتجاهات دفن الجثث وحتي من أشكال البقايا العظمية وحجمها
غير ذلك أيضا
كانت المنطقة الشرقية هي مزارع الزراعة المطرية منذ وقت طويل وإلى الآن وان كانت قد قلت إلى حدودها الأدنى وكانت تزرع أساسا ب الذرة وتسمى ب "البلدات" بكسر الباء والمفردات منها بلاد
كان الناس دائما ما يجدون بقايا أواني فخارية ونحاسية بل ووجدوا منحوتات حجرية فى هيئة تماثيل صغيرة الحجم يحتفظ كثيرون منهم بها إلى الآن
أليس كل هذا ادعى ببذل الكثير ، وليس القليل من الإهتمام ؟
ألا يدل كل هذا على وجود شيء كان هنا ؟
04-08-2020, 05:55 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
نعم كما قلت نحتاج لكثافة في البحوث والدراسات الايركولوجية .. لقد لفت انتباهي ان مناهج الدراسة في السودان كانت تركز على الدراسات التاريخية ولا تعتني بدراسات وبحوث الحفريات .. لا اعتقد بحسن سنة او بغقلة أن تظل جامعاتنا خالية تماما من كليات متخصصة في دراسات الاثار كما الحال في مصر !!؟ يقيني السودان مغيب عن معارف اسلافة ولولا مشروع السد العالي في جانبة الايجابي الوحيد اجبر اليونسكو وبعثات الجامعات العالمية المهتمة بابحاث ماضي البشر .. لما وصلتنا شويتين المعلومات التي وفرتها ابحاث تلك البعثات .. نحن لسه كتير يا أباذر .. المطلوب مننا كثير والحصاد ضئيل لان الوعي نفسه لسه ضئيل.. والا لما كانت الاجابة مبهمة عن هويتنا وقد مضى على استقلالنا نصف قرن ويزيد.
04-08-2020, 09:36 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
المؤلم أننا لازلنا نعيش في حيز الاستلاب وتوهان الهوية الوطنية ونتنفسهما بأريحية تفنقل عيون الغرباء.. تأمل معي الاسماء التي نختارها لاحيائنا ومدننا .. حتى المؤسسات الرسمية التعليمية منها وغير التعليمية .. اطلقنا عليها اسماء لا علاقة لها بالسودان .. ولم يسهم أي اسم من الاسماء التي اطلقناها على مؤسساتنا في تقديم خدمة أيا كانت لصالح شعب السودان .. بل لم يرى اي منهم هذا السودان في حياته !!؟
04-08-2020, 10:47 PM
Abdullah Idrees
Abdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692
اعتقدت انها مثلت الهامش الجغرافي والسياسي لكوش ، وفي فترة تدهور الحضارة النوبية وقيام ثلاث ممالك نوبية ، ورثت مملكة سوبا منطقة ما بين النيلين . احد المؤرخين العرب (نسيت اسمه) كتب عن سوبا العاصمة وتحدث عنها بطريقة مثيرة للفضول والاستغراب. حيث كتب انها كانت مدينة كبيرة جميلة جدا مليئة بالقصور والمنازل الجميلة وانها نظيفة . ومبعث استغرابي هو انه لا توجد اي اثار بالمرة على سطح الارض الان، واستبعد ان تكون انطمرت لطبيعة المنطقة - لا توجد صحراء- من الممكن ان تكون دمرت تماما او احرقت بواسطة الفونج. على اي حال ينتظرنا عمل شاق اذا اردنا اكتشاف حضاراتنا القديمة. تحياتي
04-09-2020, 00:46 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
Quote: لا توجد صحراء- من الممكن ان تكون دمرت تماما او احرقت بواسطة الفونج.
نعم وصف مبانيها الإدريسي وغيرة .. بل تحدث عنها أقدم الرحالة الأغريق ووصفوا ثرائها وكنائسها المليئة بالذهب .. وأعداد خيولهم وأنعامهم الكثيرة .. اعتقد وهذا مجرد اعتقاد يحتاج لبحث علمي دقيق ومحايد .. لا اعتقد ان الفونج كانت لديهم مهارات وتقنيات تمكنهم من هدم المباني أو حتى رغبة في استخدامها .. فهم ظلوا على طرائق مبانهيم التقليدية حتى وقت متاخر . ولم يبدؤا في بناء الدور المساكن وينظموا دواوين الحكم إلا في عهد السلطان بادي .. ,إن لم تجافيني الذاكرة اعتقد هو السلطان رقم 13 أو 14 في القائمة .. أما الشق الثاني وهم العبدلاب فمبانيهم معلومة في الحلفاية .. الغالب عندي هدمت اثار سوبا في زمن الاستعمار التركي لحاجتهم في تشيد مباني الحكومة .. مثلما جرت محاولات هدم الاهرامات في البجراوية بحثا عن الذهب.. واعيد استخدام احجار تلك المباني في بناء القصر الرئاسي والمساجد والدور الحكومية القديمة مثل مستشفى الخرطوم وغيره . والاتراك لديهم سوابق مماثلة في استخدام احجار المباني الأثرية في تشييد قصور مصر وإن سبقهم في ذلك حكام مصر السابقين لهم .. ولولا كثافة وكثرة الآثار في مصر واجتذابها للسواح حتى اصبحت موردا لخزانة الحكام ما كان خلو فيها نفاخ نار .. ومن الطبعي أن يتصرف بمثل ذلك من لا يري أن الأثر يمثله.
04-09-2020, 01:15 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
تأملوا روعة وجمال الصناعة دي ؟ دي واحدة من أثار سوبا!!! ولعل المحزن أننا حتى الأن لا نعلم اسماء ملوكها وكم هم مع انها ظهرت من القرن الأول للميلاد بعد سقوط مروى.. وقطعا كانت قبل أن تستقل بذاتها ضمن ولايات مروي.
04-09-2020, 01:37 AM
خضر الطيب
خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10046
مملكة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا كانت منارة مضيئة وقعة حضارة وحياة راقية وجميلة
تكالب عليها ودمرها ضيوفها ومن رحب بهم أهلها واسكنوهم فى رحابهم وجواها بذلوا لهم الأرض والمراعي والأمن والحياة
فسعوا مع غيرهم وتحالفوا مع أهل جنوب النيل الأزرق لتدمير وتحطيم من فتح لهم بيته واسكنهم فيه واحسن إليهم
هذا هو رد الجميل وهذا هو العرفان وتلك هي الأخلاق
حتما وقطعا كانت علوة تصنع الحياة فى كامل وكل منطقة مابين النيلين "الجزيرة" وإلى أبعد من ذلك شرقا وحتى حدود الهضبة الأثيوبية وليس لى معرفة ومعلومات كافية موثقة عن امتدادها غربا
لكم يظل سؤالنا الماثل الآن
أين بقايا تلك الحياة والحضارة ؟
04-09-2020, 10:01 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
المثقفون والكتاب وكل المهتمين بهذا الشأن يقع عليهم العبء قبل الحكومات والجهات الرسمية
حتى لو اغفلنا ونسينا واهملنا أمورا مثل تاريخنا وارثنا وثقافاتنا فلينظر القائمون على أمر المؤسسات الرسمية فى شأن العائد المادي ولو بنظرة تجارية بحتة فهناك دول و أمم يقوم دخلها القومي فقط على عائدات السياحة والأمثلة معروفة بالطبع
ولكن ما ننتظر ممن لا يهتمون الا بسرقة أهلهم وبلدهم وأخذ ما في أيديهم وما حولهم ؟
هل نتوقع منهم السعي لجلب الخير لهم ؟
04-09-2020, 09:58 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986
اخوتي العظماء ابوذر الملك ادريس خضر فتحتم باب للوجع ولابد ان نكون جادين في اكتشاف تاريخنا الحقيقيواعادة اهم الاثار من كل متحاغ العالم الان تمت اكتشافات مهمة وغيرت تاريخ حضارة ما بين النيلين لدرجة ان اهلنا في شمال الوادي يبحثون الان وبشدة في اثارة نقاط من حلال قضية سد النهضة في طمس الاكتشافات التاريخية العظيمة زمنها (( مستوطنة العفاض )) مستوطنة في منطقة العفاض .اكتشفها علماء أثار بولنديون من معهد الأثار والأنثربولجي في"بوزنان وهي اول مستوطنة بها مساكن دائمة لمجتمع تجمع في مكان واحد وبيوتهم تشبه الرواكيب التي نعيش فيها الان وتمت اكتشافات مثيرة في الشرق وجبال مامان وسلاسيرو وفي الغرب عند وادي هور لفترة العصر الحجري القديم والوسيط والحديث وحتى في منطقة البطانة جنوب نهر ادبرة والاكتشافات متواصلة الي الاهتمام المتزايد من المعاهد والجامعات العالمية في البحث عن اقدم حضارت العالم والسودان مرشح قوي للبحث فيه على ضوء الاكتشافات الأخيرة ايام دراستي بمصر جاءت بعثة امريكية للبحث في ( ابيي هوليي) وبالعربي يكتب ابوالهول واكتشفت البعثة ان ابوالهول هو مقياس للنهر وان الذيم بنهوا من الفراعنة السود قبل حكام المصريين فما كان من الاثاري المصري ان منح البعثة 48 ساعة لمغادرة مصر وعرفنا لماذا كسرت انفه وسألنا عن اصل الكلمة في النوبية القديمة وهي في نطقها الصوتي ـــ اببوليي ـ هولييـ ـ وتعني حارس النهر وقس على ذلك في مدني كان في المنطقة الجنوبية ( قصرنصرة بت عدلان ونحن اطفال حضرنا وشاهدنا الجزء الجنوبي منه يذوبويتلاشى بفعل التعرية والرياح والامطار واخذ الناس لأخشابه والتعدي على مابقي اكوام الطوب اللبن وفي نهاية الامر اندثر واصبحت ارضه خالية ولا اثر لقصر ولا ذكرى لملكة كان لها دورها في التاريخ من يهتم نحن الان اكتب في سلسة اسمها (( اجدادنا العظماء )) تاريخ السودان للأطفال من العصر الحجري الي القرن الاول الميلادي
04-09-2020, 10:33 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
الإخوة الاعزاء .. هذا البوست في غاية من الأهمية .. ليت الإخوة من اصحاب التخصص من العضوية وأو القراء إثرائة .. وليت الاخ الانثروبولوجي الباحث محمد جمال يمر من هنا.. استغربت كثيرا عندما ربطت الدكتورة الوزيرة انتصار صغيرون القباب في السودان ضمن الأثر الاسلامي في السودان .. مع أن القباب وفق معمارها الهندسي المخروطي والغرض منها كمدافن.. لا تختلف عن الاهرامات واغراضها وإن بتقنيات أقل مهارة ومواد أقل كلفة .
04-10-2020, 10:33 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
نفس الشكل الهندسي المخروطي زي ما فى أهرامات الجراحية والبركل ونوري
ومافي شى مشابه في كل الدول الإسلامية بلا إستثناء خصوصا فى الدول الفيها طرق صوفية
القباب بدت تحديدا قبل دولة سنار بقليل جدا مع دخول الشيوخ الأوائل للسودان وازدهرت وانتشرت فى دولة سنار مع ازدياد حضور وانتشار الطرق الصوفية خاصة القادرية والسمانية
ومافي أي شك فى أنها تأثر طبيعي ومنطقي بمفهوم وفكرة تعظيم الموتى المأخوذة من الحضارات والثقافات والعادات ال كانت سائدة قبل إسلام السودان
04-10-2020, 10:37 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
ابوذر..حبابك يا صديقي وحباب الأصدقاء محمد على طه الملك ، محمد السني دفع الله ، علي عبد الوهاب ، عبد الله ادريس ، خضر الطيب.. سعدت بالتوافق في طرائق التفكير ، لأني الآن اجمع داتا للكتابة في هذا الموضوع من مدخل مختلف شوية (وازعم انه غير مطروق أو مفكر فيه) ، ولكنه يذهب في البحث عن مملكة ألوديا وما قبلها ، لأني قرأت وصف تأريخي لمدينة مروي ، وكنت اتصور انه وصف لمدينة سوبا. وهذا الجهد هو امتداد لجهود اخرى اتمنى ان ترى النور ، فلدي رواية لم تكتمل بعد عنوانها (لوغريتمات بنات ألوديا العصية) وتزعم بان الخوارزمية (الكمبيوتر) اصلها سوداني ومرتبط بمملكة ألوديا..!! ، وبحث عن ملكة سبأ وهو تطوير لمزاعم بان هذه الملكة سودانية ، وبحث عن الخرطوم (لأن التفسير لتسمية الخرطوم ، ارى انه يجانب الصواب) ، كل هذه الأعمال ترتبط ببعضها البعض بان السودان الحالي اعظم في تأريخ البشرية مما نتصور أو مما يكتب في تأريخ الأخر سواءا كان ديني او حضاري. اذن ، مزعمي الخاص ، أن سوبا ومملكة ألوديا ، هي امتداد لتأريخ اقدم ، واخر تفسيرات التوارة ترجح ان حقبة الطوفان (عهد سيدنا نوح) انتهت في سنار والتي توصف بانها بين نهرين وجبال. متفرع من هذا المزعم ، ان التأريخ البشري دوما يخلط ما بين المنطقة ما بين النيل الأبيض والنيل الأزرق (الأخضر، كما هو عند بعض المؤرخين العرب) ، ويخلطها بالمنطقة ما بين نهر دجلة ونهر الفرات ، وهناك حقبة تاريخية تذكر ان الأشوريين (السومريين) قد قاموا بغزو مناطق السودان الحالية ، ولكن التأريخ لم يتحدث عن اسباب هذا الغزو والأهم ماذا اخذوا من هنا (خصوصا تعلم الكتابة على الصخر). نعم قامت حضارة ، والعالم الآن يبحث عنها. تحياتي.. كبر
04-10-2020, 04:15 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
استاذي وصديقي محمد علي طه الملك..حبابك APEtAOAM HPuynAP هي العبارة الظاهرة في تلك الآنية الجميلة من اثار سوبا..وحاولت البحث عن المعنى ولم اوفق ، وسوف ابحث اكثر..وتقريبا هي عبارة لاتينية..في البدء كنت اظنها اسم ولكن استبعدت هذا الظن. هناك رصد للمراجع التي تحدثت عن مملكة ألوديا ، وان هناك اتجاه لخلق تيار بحث جديد حينما يتعلق الأمر بسوبا. هذا النهج الجديد يقوم عليه فريق بولندي كما ذكر استاذنا وصديقنا محمد السني دفع الله ، ومن قيادات البحث.. Mariusz Drzewieki مركز اركيولوجيا البحر الأبيض المتوسط (جامعة وارسو) و Robert Ryndziewicz معهد الآركيولوجيا والإثنولوجيا (الأكاديمية البولندية للعلوم ، جامعة وارسو).. والمشروع بعنوان: Developing a New Approach to Research at Soba, the Capital of the Medievel Kingdom of Alwa والفريق تحصل على دعم مالي لمدة ثلاث سنوات ، واجرى زيارتين للسودان في سنة 2018. في موقع المعرفة ، هناك معلومات جيدة عن مملكة علوى..ومن الطرائف هناك حديث عن سكان علوى ، واستشكل على البعض مجموعة (الديجيون) ، وسوف اضيف الفقرة لاحقا وترجيحي الخاص بان الديجيون ما هم الإ اهلنا الداجو ، لأن من بعض مزاعهم انهم لهم ارتباط بالفونج. تحياتي كبر
04-10-2020, 10:47 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
Quote: APEtAOAM HPuynAP هي العبارة الظاهرة في تلك الآنية الجميلة من اثار سوبا..وحاولت البحث عن المعنى ولم اوفق ، وسوف ابحث اكثر..وتقريبا هي عبارة لاتينية..في البدء كنت اظنها اسم ولكن استبعدت هذا الظن. هناك رصد للمراجع التي تحدثت عن مملكة ألوديا ، وان هناك اتجاه لخلق تيار بحث جديد حينما يتعلق الأمر بسوبا. هذا النهج الجديد يقوم عليه فريق بولندي كما ذكر استاذنا وصديقنا محمد السني دفع الله ، ومن قيادات البحث.. Mariusz Drzewieki مركز اركيولوجيا البحر الأبيض المتوسط (جامعة وارسو) و Robert Ryndziewicz معهد الآركيولوجيا والإثنولوجيا (الأكاديمية البولندية للعلوم ، جامعة وارسو).. والمشروع بعنوان: Developing a New Approach to Research at Soba, the Capital of the Medievel Kingdom of Alwa والفريق تحصل على دعم مالي لمدة ثلاث سنوات ، واجرى زيارتين للسودان في سنة 2018. في موقع المعرفة ، هناك معلومات جيدة عن مملكة علوى..ومن الطرائف هناك حديث عن سكان علوى ، واستشكل على البعض مجموعة (الديجيون) ، وسوف اضيف الفقرة لاحقا وترجيحي الخاص بان الديجيون ما هم الإ اهلنا الداجو ، لأن من بعض مزاعهم انهم لهم ارتباط بالفونج. تحياتي كبر
يا سلام استاذ كبر .. دي مداخلة مفيدة جدا ومبشرة جدا .. بالنسبة للعبارة المكتوبة على الآنية قد تكون باللغة اللاتينية فقد كانت مستخدمة مع النوبية وربما هي النوبية باحرف لاتينية .. نا طبعا لم اتشكك ولا لحظة ان هذا الابداع نوبي خالص .. لاني شاهدت قداحة خشبية قديمة على حوافها نقوش في غاية الروعة وقد نجد ها محفوظة لدى بعض الاسر .. أنا بعتقد يا استاذ حتى الأحصنة العالية الجميلة المنتشرة في الغرب وأمريكا وصلتهم من السودان .. إذا صدق الظن وكانت هي لغة نوبية باحرف لاتينية بنكون عثرنا على حجر رشيد الغة النوبية القديمة وهي المدخل للغة مروى .. لازم من باحثين يدرسون اللغة اللاتينية القديمة من خلال بابوية الاسكندرية وروما معروف ان سوبا كانت على المذهب اليعقوبي ودي معلومة قد تساعد في تحديد فضاء التنقيب دا طبعا اذا ( اخواتنا سمحو) هههه.
04-10-2020, 10:48 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
Quote: APEtAOAM HPuynAP هي العبارة الظاهرة في تلك الآنية الجميلة من اثار سوبا..وحاولت البحث عن المعنى ولم اوفق ، وسوف ابحث اكثر..وتقريبا هي عبارة لاتينية..في البدء كنت اظنها اسم ولكن استبعدت هذا الظن. هناك رصد للمراجع التي تحدثت عن مملكة ألوديا ، وان هناك اتجاه لخلق تيار بحث جديد حينما يتعلق الأمر بسوبا. هذا النهج الجديد يقوم عليه فريق بولندي كما ذكر استاذنا وصديقنا محمد السني دفع الله ، ومن قيادات البحث.. Mariusz Drzewieki مركز اركيولوجيا البحر الأبيض المتوسط (جامعة وارسو) و Robert Ryndziewicz معهد الآركيولوجيا والإثنولوجيا (الأكاديمية البولندية للعلوم ، جامعة وارسو).. والمشروع بعنوان: Developing a New Approach to Research at Soba, the Capital of the Medievel Kingdom of Alwa والفريق تحصل على دعم مالي لمدة ثلاث سنوات ، واجرى زيارتين للسودان في سنة 2018. في موقع المعرفة ، هناك معلومات جيدة عن مملكة علوى..ومن الطرائف هناك حديث عن سكان علوى ، واستشكل على البعض مجموعة (الديجيون) ، وسوف اضيف الفقرة لاحقا وترجيحي الخاص بان الديجيون ما هم الإ اهلنا الداجو ، لأن من بعض مزاعهم انهم لهم ارتباط بالفونج. تحياتي كبر
يا سلام استاذ كبر .. دي مداخلة مفيدة جدا ومبشرة جدا .. بالنسبة للعبارة المكتوبة على الآنية قد تكون باللغة اللاتينية فقد كانت مستخدمة مع النوبية وربما هي النوبية باحرف لاتينية .. نا طبعا لم اتشكك ولا لحظة ان هذا الابداع نوبي خالص .. لاني شاهدت قداحة خشبية قديمة على حوافها نقوش في غاية الروعة وقد نجد ها محفوظة لدى بعض الاسر .. أنا بعتقد يا استاذ حتى الأحصنة العالية الجميلة المنتشرة في الغرب وأمريكا وصلتهم من السودان .. إذا صدق الظن وكانت هي لغة نوبية باحرف لاتينية بنكون عثرنا على حجر رشيد الغة النوبية القديمة وهي المدخل للغة مروى .. لازم من باحثين يدرسون اللغة اللاتينية القديمة من خلال بابوية الاسكندرية وروما معروف ان سوبا كانت على المذهب اليعقوبي ودي معلومة قد تساعد في تحديد فضاء التنقيب دا طبعا اذا ( اخواتنا سمحو) هههه.
04-10-2020, 10:55 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: وترجيحي الخاص بان الديجيون ما هم الإ اهلنا الداجو
اوافقك تما على الترجيح دا لسببين .. 1 ـ كان الرعاة يشكلون نسبة عالية بين سكان سوبا وكانت انعامهم هي البقر والخيول ولاحظ الان مجموعة البقارة في السودان وهم في نفس الحيز الجغرافي .. 2 ـ كلمة داجو بالدنقلاوية مكونة من مقطعين دا + جو ترجمتها الحرفية ماشين جايين والاصطلاحية البدو الرحل وهؤلاء مهنتهم الرعي .. فإن كان الغالب المشهور عن مهن الداجو هو الرعي يكون وافق شن طبقه.
04-10-2020, 11:32 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475
يا أصدقاء قناعتي سكان سوبا لم يبتعدوا عنها كثيرا .. نعم قد يكون من بقي منهم في الوسط نسي لغته .. أما في الأطراف فربما تكون بعض مفردات اللغة القديمة حية وتحتاج الى بحث ودراسة .. ربما عبر بعضهم النيل الأبيض وانتشر في السهول الغربية والبعض الآخر تابع مجرى الأزرق شرقا .. وربما لا يكون التغيير السياسي وحده سبب الهجرة فقد يكون للتغيرات المناخية دور فاعل سبق التغيير السياسي.. قرأت عند بعض المؤرخين أن الحد الجنوبي لمملكة سوبا كانت قرية تسمى ( كرسي ) .. لا حظ تقارب جرس الكلمة الوصوتي باسم مدينة كوستي على الرغم من ان المشهور ان اسم كوستي منسوب لبابا كوستي كما يشاع .. لكن الملفت لما بحثت عن كلمة ( كرسي ) باللغة النوبية اللسان الدنقلاوي وجدتها مركبة من مقطعين .. ( كٌرس ـ بضم الكاف وتشديد الراء وتعني القديم + ي وهي حرف زائد للنسبة والجمع ) ليكون المعنى القدماء.. إذن ما هي الفرضية التي يمكن استنتاجها من هذه التسمية لو صح معناها الآنف ؟ أن بين أهل سوبا قدماء هجروا شمالها ووسطها واستوطنوا حدودها الجنوبية .. ربما بسبب أزاحات سكانية أو بسبب تغيير المناخ مثلهم مثل من هاجر غربا وشرقا. هذه الفرضية تحتاج لربط من المختصيين مع إنسان حضارة الشهيناب وخور ابو عنجة وهي الاقدم .
04-11-2020, 10:36 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
مرحب حبيبنا اباذر الحضارة السودانية من اكبر ثلاثة حضارات في جنوب الصحراء و الآثار الموجودة من اهرامات و غيرها لولا اليونبسكو و بعض العلماء الغربيين لإندثرت بفعل عوامل كثيرة من ضمنها الزحف الصحراوي و السرقة يعلم الجميع بأن هناك سرقات كثيرة حدثت و تهريب للآثار يجب الإنتباه لهذا الأمر من قِبل المسئولين
04-10-2020, 03:30 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475
للأسف يا أباذر نحن زاحمين روحنا أو شاغلننا باشياء تبعدنا عن الانتباه لانفسنا وواقعنا وتراثنا .. لو نحن بنحسن التخطيط في ناس بطبعهم بكونوا موهوبين في سرعة تعلم اللغات .. يعني ممكن نعمل ليهم اختبارات متخصصة ونفرزهم من مرحلة الشهادة الثانوية زيما بتعمل مناهج التعليم في العديد من الدول المتقدمة .. موهوبين زي ديل ممكن تفرغهم لتعلم اللغات المحلية المختلفة ومعرفة المشتراكات .. وتبعث منهم افراد لدراسة اللغات اللاتينية والرومانية والاكسومية القديمة والهيلوغروفية .. مجموعة زي دي مممكن تأسس بيهم مدرسة في بحوث اللسانيات تساعد في حل الغاز كثيرة وتفك عقد عصية .. قبل كدا نبهت انو مناهجنا الدراسية وكلياتنا الجامعية فيها نقص كبير لدراسات في غاية من الاهمية .. امسك عندك على سبيل المثال التجارة وادارة الاعمال العالم المتقدم وصل الآن الي تأسيس كليات للانترناشونا بزنس .. ونحن كلية ادارة الاعمال المتخصصة الوحيدة في جامعة الاحفاد .. وكلية التجارة اليتيمة في جامعة النيلين .. عندك لسة هندسة البترول الطاقة الفضاء الصيدلة ..الخ.. استراتيجيات مناهج الدراسة من حيث الغرض لا زالت قائمة على النمط الاستعماري.. تخريج مهنيين ومدرسين من حملة الدكتوراه .. الحتة الوحيدة التي سمح فيها فتح مراكز بحث هي الزراعة وتحسين البذور .. دي ذاتها بحوثها ما شغالين بيها .. اي طالب يتخصص في مجال بحثي غير الزراعة ما بلقى فرصة الا يهاجر للعمل في مراكز وشركات دول أخرى.. عذرا لو سرحت بعيد عن موضوع البوست ولكن لازال في النفس شيء من حتى.. لسه المشوار طويل ومستوعى الوعي الوطني ضعيف.
04-11-2020, 06:01 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: منطقتنا تقع مباشرة على ضفة النيل الأزرق الشرقية على بعد ساعة واحدة بالسيارة جنوب الخرطوم وتمثل الحد الغربي لسهل البطانة
ومنذ وقت طويل وإلى الآن يكتشف الأهالي مقابر ضاربة في القدم وقطعا لا يستطيعون تحديد أو تخمين عمرها
ولكن وعلى حسب ما رأيت انا شخصيا لا أظن أن عمرها بضع مئات من السنين فقط بل هو أكثر بكثير جدا من ذلك
وهذا من طريقة واتجاهات دفن الجثث وحتي من أشكال البقايا العظمية وحجمها
غير ذلك أيضا
كانت المنطقة الشرقية هي مزارع الزراعة المطرية منذ وقت طويل وإلى الآن وان كانت قد قلت إلى حدودها الأدنى وكانت تزرع أساسا ب الذرة وتسمى ب "البلدات" بكسر الباء والمفردات منها بلاد
كان الناس دائما ما يجدون بقايا أواني فخارية ونحاسية بل ووجدوا منحوتات حجرية فى هيئة تماثيل صغيرة الحجم يحتفظ كثيرون منهم بها إلى الآن
أليس كل هذا ادعى ببذل الكثير ، وليس القليل من الإهتمام ؟
ألا يدل كل هذا على وجود شيء كان هنا ؟
منطقتنا كنور بين بربر وعطبرة وشؤق النيل بحوالي كيلومتر .. انا بسكن في قويز مسمنو جبل الفاضلاب ..هذا القويز يحتوى على ماقلته بالضبط واكتر .. بل وجدنا تحت القوز مقابر وسراديب مبنية بالطوب .. في بيتنا مثلا لو جيت تحفر حفرة لازم تلقى عظام ورفات .. وقلل وصحون فخارية منقوشة بنقوش وألوان زاهية .. نحن صغار كنا بنجي نحفر ونطلعها مخصوص ونغلسها والبتنكسر نلصقها بتذكر بتكون مطلية بلون بيج مغبش ألوان النقوش مابين الاحمر الغامق واللازرق.. القبور بترقد من الشرق للغرب والقلل والخرز والودع بيكون مدفون بالقبر .. طبعاً نحن بحبيتنا كان مجرد بحبيت .. مرة لقينا مرأة مدفونة ملفوف فيما يشبه الشملة الاتهردت وتتحتت بمجرد ما تهبشها لكن الرفات كان اكتر تماسك من بقية القبور والعظام مشدودة ومتماسكة بالجلد اللسه واضح .. الساعدنا نطلعها سليمة بتذكر بعض الاخوة الكبار .. لقينا فيما حول الرقبة متناثر عقد بتاع ودع وحجر صغار زي بيوض القمري ومخروم من النص .. وزي الكورية المنقوشة .. المهم الناس الكبار شالو الرفات زي ماهو في برش ومشوا دفنوهو في المقابر غرب .. وجبنا خيط نضمنا فيهو الودع والحجار لبستو واحدة من البنات وخلاص .. في الحلة الجنبنا في واحد دكتور ومحاضر جامعي بدري زمن الاستاذة والدكاترة من إنجازات ومفاخر الحلال والقرى.. انا في الثانوي لميت في العقد دا والكورية بالصدفة في البيت .. شلتها وديتها للاستاذ في بيتو وقلت ليهو لقيناها في الجبل دا تكون تبع ياتو حضارة ودولة ..
عاين ليها كدة وقال لي زمن المهدية كان في معركة هنا بين الترك والانصار غرب حلتكم ديك .. وخلاص للحقيقة المحاضر كان مهندس :)
تحياتي ..
04-14-2020, 09:54 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
واسمح لى اقول ليك الدكتور ده مع تقديرنا ليهو يبدو أنه ما عنده اهتمام أو معرفة ولو بسيطة بالتاريخ
ياخ ترك شنو ومعركة شنو
متين كان الأتراك أو الأنصار بدفنو موتاهم بكامل الزينة ؟ ومتين كانو بدفنو الجثث شرق غرب ؟
لو انتبه بس للنقطتين ديل سيبك من الحاجات التانية كان على الأقل قال والله ما عندى فكرة
يا ريتك كنت عرضت الأشياء دي لى ناس الآثار والتاريخ انا لو في مكانك كنت جبتها جامعة الخرطوم طوالي وهناك في ناس ممتازين والله وبمجرد النظر فقط ممكن يخمنو ولو بالتقريب الفترة التاريخية
ده لو ما دخلنا في المسح الكربوني الممكن يديك عمر الشي بالدقيقة كمان
زولك ده بكون زول رياضيات ومتواليات هندسية ساى
هههههه
04-14-2020, 09:45 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
في حاجة برضو بالنسبة للآثار او البحث بيتمثل في انه الناس والأهل ما بيوافقو او يرضو بسبب إنه الحكومة ممكن ترحلنا ويقولوا ليك دي منطقة أثريـة والناس برضك بتربط الاثار بالدهب ..
اهلنا الكبار زمان كانوا بيتكلموزا انه حتى مجري النيــل في المنطقة اتغير بيجزموا انه كان ابعد من مجراهو دا بتلاتة كلم شرقا على الاقل.. يعضد كلامهم بعض القواقع ورملة البحر المميزة الممكن تلقاها وقت تحفر بئر على بعد متر او اكتر
تحياتي
Quote: يا ريتك كنت عرضت الأشياء دي لى ناس الآثار والتاريخ انا لو في مكانك كنت جبتها جامعة الخرطوم طوالي وهناك في ناس ممتازين والله وبمجرد النظر فقط ممكن يخمنو ولو بالتقريب الفترة التاريخية
04-17-2020, 12:14 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
زى ما قلت ليك المسألة محتاجة دراسات وأبحاث وتنقيب وشغل كتير مستحيل أفراد أو حتي جمعيات صغيرة مهما كانت مهتمة وجادة أنها تقوم بأعمال زى دي
معظم الإكتشافات الحصلت على سبيل المثال فى مصر والعراق تمت على أيدي بعثات علمية وعلماء وفرق بحث متخصصة مع تمويل كبير وهائل غالبا من جامعات ومراكز علمية ومن حكومات كمان فى بعض أحيان
عشان كده نحن مفروض نركز جهدنا فى استقطاب علماء مختصين ومراكز وجامعات ومعاهد متخصصة
غير كده حنظل تاني منتظرين الف سنة
04-17-2020, 04:23 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
الأصدقاء هنا..حبابكم جميعا.. وبعد.. بالنسبة لملوك ألوديا ، فلقد تم توثيق اسماء سبعة ملوك وهم ، من الأقدم الى الأحدث ، (كيوركيوس ، داوؤد ، يوسبيوس ، ستفانوس ، موسى كيوركيوس ، باسل ، بولس). اما العبارة التي في الآنية الجميلة ، فعلا هي باللغة اللاتينية باعتبارها اللغة الدينية الرسمية في ذلك العهد ، ولكن هناك ملاحظة مهمة غائبة عن الباحثين السودانيين: ففي جبال النوبة هناك نسخ من الإنجيل باللغات المحلية ومكتوبة بالحرف اللاتيني (المستخدم في اللغة الإنجليزية) مثلما هو الحال في مناطق الكواليب ، المورو ، عطوروا (اتورو) ، هيبان..الخ..وهذه النسخ موجودة حتى الآن ، ورأيت بعضها في الدلنج في معية بعض من اخواتنا واخواننا من منطقة الكواليب. بالنسبة للداجو ، فعلا كانوا رعاة ، ويبدو ان هجراتهم كانت في مسارين: المسار الأول الإتجاه غربا مباشرة الى دارفور وتأسيس مملكتهم هناك ، ولاحقا بعض منهم حاول الهجرة العكسية مما ادى الى تكوين مملكة المسبعات في كردفان ، واستقرار بعضهم في منطقة المجلد الحالية ثم التقدم شرقا والإستقرار حول منطقة لقاوة الحالية. المسار الثاني ، كان بمحازاة النيل الأبيض جنوبا ، الى منطقة ملكال وتكوين مستوطنة هناك ثم التوجه غربا الى جبال النوبة ، لغاية مقر استقرارهم في جبال تقع جنوب غرب كادقلي. وهذه المجموعة هي ما يعرف بمجموعة شات (شات الصفية وشات الدمام) وهي مجموعة تتحدث لغة الداجو وثقافتها هي ثقافة الداجو ، ومطابقة للداجو الذين استقروا بالقرب من لقاوة في جبال (سيلجي ، ورينا ، الدار الكبيرة). مجموعة الدلنج ، الكدرو ، طبق ، فهذه المجموعة ترجع نسبها مباشرة الى الفونج عن طريق الغديات (بحسب روياتهم لدكتور نادل في الأربعينات من القرن المنصرم) ولكن هناك شواهد لغوية تربط هذه المجموعة ، اضافة لمجموعة (الكاركو ، الشفر ، الكاشا) بالدناقلة في الشمال. حديثا ظهرت كتابات من ابناء الكواليب ، وتذهب الى ان العنج هم مجموعة الكواليب في جبال النوبة ، ومعهم الدواليب في شمال كردفان ، والميدوب ..! (كرسي) ، لا ادري التصريف المعقول ، ولكن توجد قرية في شمال كردفان اسمها (خرسي) وهي منطقة يقطنها الدواليب (اخونا بريمة كتب عنها في سنة 2009 ، كدأب ول ابا بريمة حاول ان يجعل الدواليب مجموعة عربية ). حتى الآن صناعة الفخار وتزيينها موجودة في ثقافات جنوب كردفان ، ويقوم بها اهلنا النوبة وبنفس الزخرف الموجود في الحفريات القديمة (مثل حفريات شق الدود في الشمالية).اضف الى ذلك تعدين الذهب ، وموجود من قرابة الـ250 سنة في مناطق تلودي ، شيبون ، قدير..الخ..وهناك كتابات تأريخية عن تلك الصناعة في تلك المناطق.. الإنجليز عملوا حفريات في جبل الزنقور (في الجزء الشمالي من ولاية غرب كردفان الحالية) ووجدوا اثار بناء تدل على مدينة قديمة ، وهي منطقة لم يتم اختبارها بالكربون المشع بعد ، ومؤكد يمكن حساب عمر المقتنيات فيها وتحديد ما اذا كانت في عهد مملكة ألوديا ام اقدم. هناك بعض المناطق ، وفيها اثار يمكن ان تساعد في فهم تأريخ السودان ، وامنياتنا ان يحدث سلام واستقرار حتى نتمكن من الإرشاد عليها وفتحها للفحص الأركيولجي المنظم.. ايضا هناك اشارات اخرى ، وتتعلق بالثقافة (ثقافة الصراع ، المحرمات /التابو الغذائية المرتبطة ببعض الحيوانات في جبال النوبة) ، تلوين الجسد (شائع في كثير من مجموعات النوبة في الجبال ، واكثر ظهورا في مجموعة الكاونارو) ، حرفة الزراعة والأدوات المستخدمة فيها ، والمعتقدات الروحية (حيث تجد احيانا في كل قبيلة يتخصص خشم بيت معين في عمل روحي محدد: كجور المطر ، كجور العلاج ..الخ)..كل هذه الإشارات يمكن الإستفادة منها وربطها بالحفريات القديمة.
ونشوفكم.. كبر
04-17-2020, 12:20 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
سلامات يا اصدقاءورمضان كريم .. عثرت على هذا الفيديو الذي اكد فيه المتحدث المعلومة التي ذكرتها حول آثار سوبا ..
وفي اللينك أدناه كتب محمد باعو عن العنج ودار نقاش ووردت معلومات ممتازة عن اثار العنج.. ولأن المقال طويل والرود عديدة وغنية اكتفيت بوضع اللينك.. https://mhmdbaow.blogspot.com/2017/10/80-5_4.htmlhttps://mhmdbaow.blogspot.com/2017/10/80-5_4.html
04-24-2020, 00:43 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
من مجمل الردود والتعليقات في اللينك الأخير .. يتضح مدى الاهتمام الكبير والشوق الذي ابداه المتداخلون .. لمعرفة سوبا وآثارها وإنسانها وعلاقته بالاجيال الحاضرة .. إلى حد مطالبة أحد المتداخلين باجراء فحوص دي ان ايه .. تسخرج من عظام هؤولاء الذين عرفوا بالعنج ومقارنتها مع السكان الحاضرين .. كما التمست فيهم اسفا وعدم استساقة لحجة غياب الربط التاريخي .. وعدم اهتمام الدولة بوضع منهج تعليمي يربط انسان السودان المعاصر بماضي اسلافه .. واهمال واضح باثار يتم تدميرها بسبب الجهل او الاستلاب الثقافي .. إن كم الشهادات التي قدمها المتداخلون حول مدافن العنج وآثارهم .. غطت السودان وسطه وشماله وشرقة وغربه.. وهي شهادات تدين مؤسسات الدولة السودانية التعليمية منها والإدارية والسياسية منذ عصر السلطنة الزرقاء إلى اليوم.
04-29-2020, 05:48 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
على طاري اغنية صالح الجيلي أبو قرون قدس الله صوته وفنه وطربه
أتذكر والله حضرت وشاهدت اللقاء والبرنامج ده يا ملك عبير الأمكنة مع الإعلامية إيمان بركية
تناول الموضوع جاء فى العموميات طبعا وفي إطار سرد تاريخي مبسط ما أحوجنا للتعمق والدخول جوه كنه التفاصيل رفقة العلم والمعرفة وكل الوسائل والمعينات المادية والمعنوية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة